• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • مشاركة المحـبوش في موضوع ( شاعـر وصـــورة)

    المحبوش

    شاعر شعبي
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 أغسطس 2004
    المشاركات
    4,569
    الإعجابات
    43

    سيداتي أنساتي سادتي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ومرحباً بكم في لقاء يتجدد بتواجد أقلامكم وهواجس شعرائنا الكرام
    أخوتي الجميع
    مرحلتنا الثالثه عبر برنامج
    ( شـــــــــاعر وصـــــــــورة)
    سوف يكون هذه المره ضيفنا فيها
    من (مدينة عدن )

    ثغر اليمن الباسم

    ضيفنا شاعر نال أكبر شرف تمثيل القصيدة اليمنية الشعبية وغنياً عن التعريف
    ومن هُنا فإنني أقول
    إنهُ بإسمي شخصياً وبإسمكم ويإسم قلعة الوفاء والأدب الشعبي اليمني الرفيع ( المجلس اليمني)
    أن أرحب أجمل ترحيب بضيفنا العملاق ( الشاعر محمد يحي المحبوش أبو يحي)
    فأهلا ومرحبا به في هذا اللقاء
    والصور هيا ؟؟

    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :


    عن ماذا يتحدث ذلك البرلماني ؟ هل يطالب الدولة بتوفير ما يشبع فاقة الفقير أم ماذا ؟

    وهائولاء عن ماذا أدوا القسم إمام الرئيس ؟ هل هوا من أجل إشباع الشعب أم ؟؟؟؟؟؟


    وهل يعلم معالي رئيس الوزراء إن تلك الصورة
    هيا لأطفال يمنيون بيعوا وكئنهم حيوانات لولا رحمة الله
    وهائولا الواقفون بجوارهم قاموا بإعادتهم


    وهذا الرجٌل الكهل ماذا لو فارق الحياة من لآهائولا الأطفال؟

    وإنني لمُدرك إن تلك اليد الممدوده ما هيا إلا لسيدة من بيت شريف عفيف ولكن ؟

    وأخيراً هذه هيا يد الدول المانحة ولكن إلى أين تذهب تلك المنح ؟

    سيدي الكريم والشاعر الحُر ( أبا يحيي ) (محمد المحبوش)
    مــــدرم يضع بين يديك تلك الصور وأنت المقلد بعد تسليم الأمانة
    مود الجميع
    مــــدرم
    يسرني في البدايه ان اشكر الاستاذ العزيز ابوهاني على اختياره لي لهذه المهمه
    متمنيا ان اكون في مستوى ما أؤكل الي رغم ان المشاهد كلها مؤلمه وكل مشهد منها
    يحتاج لاكثر من قصيده وقد حاولت التعبير بما سمح لي هذا الحيز
    اتمنى ان اكون قد وفقت في مسهامتي المتواضعه هذه
    وللجميع اصدق تحياتي وتقديري






    بطاعة من خلق وانشاء واحكم
    =================وامر الكون في يده زمامه
    بفضله فضّل الانسان واكرم
    ================خليفه له على ارضه اقامه
    وسخّر له من الخيرات وانعم
    ================ يطيب العيش له فيها مقامه
    متى ما اخلص في النيّه والزم
    ================بتقوى الله صادق باستقامه
    وهبني ادراك سبحانه والهم
    =============== لمعنى القول مُستلهم كلامه
    بيضوي لي متى ما الليل اظلم
    ================بيرشدني الى درب السلامه
    بن المحبوش شد العزم واعزم
    =================بجهد المُجتهد يبدا مهامه
    ملبّي للطلب والله اعلم
    ================عواقب بعدما يطلق سهامه
    مشاهد في خيالي هم في غم
    ===============خطايا بالغه اقصى الجسامه
    لنا في مجلس النواب معلم
    ================حوي تلميع للفاسد نظامه
    به اتجلاء تعراء من لنا اوهم
    ==============وهم الشعب عكسه باهتمامه
    مجرّد ماوصل نلقاه مُهتم
    ============= مع اقرانه بشي لاجل اقتسامه
    في الكعكه تعيس الحظ يحلم
    ==============ورزق السُحت يبداء بالتهامه
    نكث إيمان فيها اقسم واجزم
    ================تعراء بعد تزييف النشامه
    بتشريع المفاسد قد تأقلم
    ================تباهي بالتمادي في آثامه
    واما المشهد الثاني تورم
    ===============فؤاد الحُر من باطل امامه
    يضع يده على القرآن واقسم
    =============بأسمه من كسى لحمه عظامه
    وسيد القوم فيما اختار يعلم
    ================ويتجاهل لتثبيت الزعامه
    مدام الشعب في فاقه ومُعدم
    ================فيده باقيه تمسك خطامه
    ومن يقسم بمرضات الافندم
    ================فلامانع اذا ينزع لجامه
    لهم القاب مغشوشه وكندم
    ===============باوحال المفاسد للثًمامه
    بمهد اصل العروبه حُكم اجرم
    ==============اذلّوا العزّ واقتالوا الكرامه
    لحتى الخير اتوارى واحجم
    =============وساس الدار يوشك بانهدامه
    وثالث فصل اخرسني والجم
    ===============لمشهد بايوطي كل هامه
    بوئد احلام فيها كنت احلم
    ============وشفت الخير في وقت انهزامه
    ووصمه في جبين الكل اوصم
    ==============وطن يفقد لمتبقي احترامه
    شعار الكذب له بالروح والدم
    ===============وبه تُفتك وتُقتل لبتسامه
    سألتك ياعظيماً أنت ارحم
    =============بهم من عبد معبوده اوبامه
    لتأوي من تسبب في جهنم
    ============== فلاغيرك شديداً بانتقامه
    ورابع فصل مشهد صار معلم
    ============لمن زار الوطن تشهد خيامه
    علل مافادها بلسم ومرهم
    =============سوى سكّه عواقبها الندامه
    بها محتار ماهو الحل لسلم
    ==============ولادعوى مفيده اوغرامه
    بامر الكيف لانعلم ولا الكم
    ============وامر العقل يشكوا بانفصامه
    لهم رازق ووعده ان وعد تم
    ============عسى ذا الحال يتلاشا دوامه
    وخامس مشهد اوصافه قد احسم
    ============خلاصه حي يحيا في حطامه
    وجب ينظر لذا المشهد من اهدم
    =============ولاميت بيخشى من ملامه
    ومايُخفى اشد اضعاف وأعظم
    ============جمل هالك وقوته في سنامه
    بهذا الحال هو مفتون مُغرم
    =============ليبقى البدر في ليلة تمامه
    وليته كان فيما صار مُرغم
    =============نمر عندي وبالخارج حمامه
    علينا ابليس واعوانه قد التم
    ==============اصابونا بعاهه مُستدامه
    وابوهاني لمشهد هام اختم
    ============لآخر فصل في مشهد درامه
    عسى متجاهل المأساة يفهم
    ============ويصحى بعد طوّال انسجامه
    وطن مرهون من اعداه مُدعم
    ============يدسوا السُم يفتك باستلامه
    لهم بمثالنا ثروه ومنجم
    ==============بنتدين ومفسد باغتنامه
    متى ماتوقده ماشب واضرم
    ============تناسا واجب اقسم بالتزامه
    كفى يارمزنا لوكنت مُلهم
    ===========لحقبه مُظلمه واكسب علامه
    كفانا زيف اعتقنا لتسلم
    ============فشعبك قوتهم نصفه قُمامه
    فشد السُرج فوق الخيل لدهم
    ============هلكنا من مداوات الحجامه
    وابو يحيى في التحليل قد تم
    =============بذكره من تعلى في مقامه
    عليه آلاف صلى الله وسلم
    ===========شفيع الخلق في يوم القيامه​


    ارجو من المشرفين اعادة تنسيق المشاركه بالمناسب ان امكن
     

    احمد القاصدي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    9 سبتمبر 2008
    المشاركات
    772
    الإعجابات
    0
    بطاعة من خلق وانشاء واحكم
    =================وامر الكون في يده زمامه
    بفضله فضّل الانسان واكرم
    ================خليفه له على ارضه اقامه
    وسخّر له من الخيرات وانعم
    ================ يطيب العيش له فيها مقامه
    متى ما اخلص في النيّه والزم
    ================بتقوى الله صادق باستقامه
    وهبني ادراك سبحانه والهم
    =============== لمعنى القول مُستلهم كلامه
    بيضوي لي متى ما الليل اظلم
    ================بيرشدني الى درب السلامه
    بن المحبوش شد العزم واعزم
    =================بجهد المُجتهد يبدا مهامه
    ملبّي للطلب والله اعلم
    ================عواقب بعدما يطلق سهامه
    مشاهد في خيالي هم في غم
    ===============خطايا بالغه اقصى الجسامه
    لنا في مجلس النواب معلم
    ================حوي تلميع للفاسد نظامه
    به اتجلاء تعراء من لنا اوهم
    ==============وهم الشعب عكسه باهتمامه
    مجرّد ماوصل نلقاه مُهتم
    ============= مع اقرانه بشي لاجل اقتسامه
    في الكعكه تعيس الحظ يحلم
    ==============ورزق السُحت يبداء بالتهامه
    نكث إيمان فيها اقسم واجزم
    ================تعراء بعد تزييف النشامه
    بتشريع المفاسد قد تأقلم
    ================تباهي بالتمادي في آثامه
    واما المشهد الثاني تورم
    ===============فؤاد الحُر من باطل امامه
    يضع يده على القرآن واقسم
    =============بأسمه من كسى لحمه عظامه
    وسيد القوم فيما اختار يعلم
    ================ويتجاهل لتثبيت الزعامه
    مدام الشعب في فاقه ومُعدم
    ================فيده باقيه تمسك خطامه
    ومن يقسم بمرضات الافندم
    ================فلامانع اذا ينزع لجامه
    لهم القاب مغشوشه وكندم
    ===============باوحال المفاسد للثًمامه
    بمهد اصل العروبه حُكم اجرم
    ==============اذلّوا العزّ واقتالوا الكرامه
    لحتى الخير اتوارى واحجم
    =============وساس الدار يوشك بانهدامه
    وثالث فصل اخرسني والجم
    ===============لمشهد بايوطي كل هامه
    بوئد احلام فيها كنت احلم
    ============وشفت الخير في وقت انهزامه
    ووصمه في جبين الكل اوصم
    ==============وطن يفقد لمتبقي احترامه
    شعار الكذب له بالروح والدم
    ===============وبه تُفتك وتُقتل لبتسامه
    سألتك ياعظيماً أنت ارحم
    =============بهم من عبد معبوده اوبامه
    لتأوي من تسبب في جهنم
    ============== فلاغيرك شديداً بانتقامه
    ورابع فصل مشهد صار معلم
    ============لمن زار الوطن تشهد خيامه
    علل مافادها بلسم ومرهم
    =============سوى سكّه عواقبها الندامه
    بها محتار ماهو الحل لسلم
    ==============ولادعوى مفيده اوغرامه
    بامر الكيف لانعلم ولا الكم
    ============وامر العقل يشكوا بانفصامه
    لهم رازق ووعده ان وعد تم
    ============عسى ذا الحال يتلاشا دوامه
    وخامس مشهد اوصافه قد احسم
    ============خلاصه حي يحيا في حطامه
    وجب ينظر لذا المشهد من اهدم
    =============ولاميت بيخشى من ملامه
    ومايُخفى اشد اضعاف وأعظم
    ============جمل هالك وقوته في سنامه
    بهذا الحال هو مفتون مُغرم
    =============ليبقى البدر في ليلة تمامه
    وليته كان فيما صار مُرغم
    =============نمر عندي وبالخارج حمامه
    علينا ابليس واعوانه قد التم
    ==============اصابونا بعاهه مُستدامه
    وابوهاني لمشهد هام اختم
    ============لآخر فصل في مشهد درامه
    عسى متجاهل المأساة يفهم
    ============ويصحى بعد طوّال انسجامه
    وطن مرهون من اعداه مُدعم
    ============يدسوا السُم يفتك باستلامه
    لهم بمثالنا ثروه ومنجم
    ==============بنتدين ومفسد باغتنامه
    متى ماتوقده ماشب واضرم
    ============تناسا واجب اقسم بالتزامه
    كفى يارمزنا لوكنت مُلهم
    ===========لحقبه مُظلمه واكسب علامه
    كفانا زيف اعتقنا لتسلم
    ============فشعبك قوتهم نصفه قُمامه
    فشد السُرج فوق الخيل لدهم
    ============هلكنا من مداوات الحجامه
    وابو يحيى في التحليل قد تم
    =============بذكره من تعلى في مقامه
    عليه آلاف صلى الله وسلم
    ===========شفيع الخلق في يوم القيامه​


    ارجو من المشرفين اعادة تنسيق المشاركه بالمناسب ان امكن[/quote]

    تسلم ياشاعرنا الكبير هاجسك غزير غزير
    تسلم يالمحبوش كلمات تكتب بماء الذهب فلا عجب من شاعر مثلك
    ولا غرابة من بيت إشتهر بالشعر
    تقبل إحترام وود أخوك ــ أحمد صالح بن عسكر (سكّـر مـالح )
     

    صالح عتيق واصف

    شاعر شعبي
    التسجيل
    18 مارس 2006
    المشاركات
    10,270
    الإعجابات
    0

    سيداتي أنساتي سادتي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ومرحباً بكم في لقاء يتجدد بتواجد أقلامكم وهواجس شعرائنا الكرام
    أخوتي الجميع
    مرحلتنا الثالثه عبر برنامج
    ( شـــــــــاعر وصـــــــــورة)
    سوف يكون هذه المره ضيفنا فيها
    من (مدينة عدن )

    ثغر اليمن الباسم

    ضيفنا شاعر نال أكبر شرف تمثيل القصيدة اليمنية الشعبية وغنياً عن التعريف
    ومن هُنا فإنني أقول
    إنهُ بإسمي شخصياً وبإسمكم ويإسم قلعة الوفاء والأدب الشعبي اليمني الرفيع ( المجلس اليمني)
    أن أرحب أجمل ترحيب بضيفنا العملاق ( الشاعر محمد يحي المحبوش أبو يحي)
    فأهلا ومرحبا به في هذا اللقاء
    والصور هيا ؟؟

    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :


    عن ماذا يتحدث ذلك البرلماني ؟ هل يطالب الدولة بتوفير ما يشبع فاقة الفقير أم ماذا ؟

    وهائولاء عن ماذا أدوا القسم إمام الرئيس ؟ هل هوا من أجل إشباع الشعب أم ؟؟؟؟؟؟


    وهل يعلم معالي رئيس الوزراء إن تلك الصورة
    هيا لأطفال يمنيون بيعوا وكئنهم حيوانات لولا رحمة الله
    وهائولا الواقفون بجوارهم قاموا بإعادتهم


    وهذا الرجٌل الكهل ماذا لو فارق الحياة من لآهائولا الأطفال؟

    وإنني لمُدرك إن تلك اليد الممدوده ما هيا إلا لسيدة من بيت شريف عفيف ولكن ؟

    وأخيراً هذه هيا يد الدول المانحة ولكن إلى أين تذهب تلك المنح ؟

    سيدي الكريم والشاعر الحُر ( أبا يحيي ) (محمد المحبوش)
    مــــدرم يضع بين يديك تلك الصور وأنت المقلد بعد تسليم الأمانة
    مود الجميع
    مــــدرم
    يسرني في البدايه ان اشكر الاستاذ العزيز ابوهاني على اختياره لي لهذه المهمه
    متمنيا ان اكون في مستوى ما أؤكل الي رغم ان المشاهد كلها مؤلمه وكل مشهد منها
    يحتاج لاكثر من قصيده وقد حاولت التعبير بما سمح لي هذا الحيز
    اتمنى ان اكون قد وفقت في مسهامتي المتواضعه هذه
    وللجميع اصدق تحياتي وتقديري






    بطاعة من خلق وانشاء واحكم
    =================وامر الكون في يده زمامه
    بفضله فضّل الانسان واكرم
    ================خليفه له على ارضه اقامه
    وسخّر له من الخيرات وانعم
    ================ يطيب العيش له فيها مقامه
    متى ما اخلص في النيّه والزم
    ================بتقوى الله صادق باستقامه
    وهبني ادراك سبحانه والهم
    =============== لمعنى القول مُستلهم كلامه
    بيضوي لي متى ما الليل اظلم
    ================بيرشدني الى درب السلامه
    بن المحبوش شد العزم واعزم
    =================بجهد المُجتهد يبدا مهامه
    ملبّي للطلب والله اعلم
    ================عواقب بعدما يطلق سهامه
    مشاهد في خيالي هم في غم
    ===============خطايا بالغه اقصى الجسامه
    لنا في مجلس النواب معلم
    ================حوي تلميع للفاسد نظامه
    به اتجلاء تعراء من لنا اوهم
    ==============وهم الشعب عكسه باهتمامه
    مجرّد ماوصل نلقاه مُهتم
    ============= مع اقرانه بشي لاجل اقتسامه
    في الكعكه تعيس الحظ يحلم
    ==============ورزق السُحت يبداء بالتهامه
    نكث إيمان فيها اقسم واجزم
    ================تعراء بعد تزييف النشامه
    بتشريع المفاسد قد تأقلم
    ================تباهي بالتمادي في آثامه
    واما المشهد الثاني تورم
    ===============فؤاد الحُر من باطل امامه
    يضع يده على القرآن واقسم
    =============بأسمه من كسى لحمه عظامه
    وسيد القوم فيما اختار يعلم
    ================ويتجاهل لتثبيت الزعامه
    مدام الشعب في فاقه ومُعدم
    ================فيده باقيه تمسك خطامه
    ومن يقسم بمرضات الافندم
    ================فلامانع اذا ينزع لجامه
    لهم القاب مغشوشه وكندم
    ===============باوحال المفاسد للثًمامه
    بمهد اصل العروبه حُكم اجرم
    ==============اذلّوا العزّ واغتالوا الكرامه
    لحتى الخير اتوارى واحجم
    =============وساس الدار يوشك بانهدامه
    وثالث فصل اخرسني والجم
    ===============لمشهد بايوطي كل هامه
    بوئد احلام فيها كنت احلم
    ============وشفت الخير في وقت انهزامه
    ووصمه في جبين الكل اوصم
    ==============وطن يفقد لمتبقي احترامه
    شعار الكذب له بالروح والدم
    ===============وبه تُفتك وتُقتل لبتسامه
    سألتك ياعظيماً أنت ارحم
    =============بهم من عبد معبوده اوبامه
    لتأوي من تسبب في جهنم
    ============== فلاغيرك شديداً بانتقامه
    ورابع فصل مشهد صار معلم
    ============لمن زار الوطن تشهد خيامه
    علل مافادها بلسم ومرهم
    =============سوى سكّه عواقبها الندامه
    بها محتار ماهو الحل لسلم
    ==============ولادعوى مفيده اوغرامه
    بامر الكيف لانعلم ولا الكم
    ============وامر العقل يشكوا بانفصامه
    لهم رازق ووعده ان وعد تم
    ============عسى ذا الحال يتلاشا دوامه
    وخامس مشهد اوصافه قد احسم
    ============خلاصه حي يحيا في حطامه
    وجب ينظر لذا المشهد من اهدم
    =============ولاميت بيخشى من ملامه
    ومايُخفى اشد اضعاف وأعظم
    ============جمل هالك وقوته في سنامه
    بهذا الحال هو مفتون مُغرم
    =============ليبقى البدر في ليلة تمامه
    وليته كان فيما صار مُرغم
    =============نمر عندي وبالخارج حمامه
    علينا ابليس واعوانه قد التم
    ==============اصابونا بعاهه مُستدامه
    وابوهاني لمشهد هام اختم
    ============لآخر فصل في مشهد درامه
    عسى متجاهل المأساة يفهم
    ============ويصحى بعد طوّال انسجامه
    وطن مرهون من اعداه مُدعم
    ============يدسوا السُم يفتك باستلامه
    لهم بمثالنا ثروه ومنجم
    ==============بنتدين ومفسد باغتنامه
    متى ماتوقده ماشب واضرم
    ============تناسا واجب اقسم بالتزامه
    كفى يارمزنا لوكنت مُلهم
    ===========لحقبه مُظلمه واكسب علامه
    كفانا زيف اعتقنا لتسلم
    ============فشعبك قوتهم نصفه قُمامه
    فشد السُرج فوق الخيل لدهم
    ============هلكنا من مداوات الحجامه
    وابو يحيى في التحليل قد تم
    =============بذكره من تعلى في مقامه
    عليه آلاف صلى الله وسلم
    ===========شفيع الخلق في يوم القيامه​


    ارجو من المشرفين اعادة تنسيق المشاركه بالمناسب ان امكن
    لله درك يا بو يحيى ودر هاجسك الفياض بأضهار الصور اللتي طلبت منك اضهار شافي كافي وافي وفوق ذالك اضهرت لنا صور أخرى لم تتطلب منك لتكتمل الصور كلها في بلادنا اللتي ظاهره للعيان وما هوا مخفي عند الأعزى اطم وأعظم ولاكن الدهنه ذي فالحليب ما تخرج من بين الحليب اللا بهزات كثيره وقويه حتى تستخرج الدهنه أو الزبده وربما اخي المحبوش غلطه مطبعيه في = اذلو العز= واغتالوا= الكرامه= وربنا يحفظك ويصلح لك شؤنك كلها ولك التحيه والتقدي والشكر الجزيل على جهودك المتواصله ابو ءادم المطري
     

    الطبيب

    شاعر شعبي
    التسجيل
    2 نوفمبر 2003
    المشاركات
    14,902
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم الشعر الشعبي 2009
    عزيزي الشاعر المحبوش
    قصيده راقيه بكل ماتعنيه الكلمه

    من شاعر مميز وجزل ومتقن لبوحه

    نستمتع ببوحك غالينا ونتلهف له دائمآ

    صح لسانك ملايين ملايين

    تقبل فائق تحياتي وإعجابي
     

    ابو محمد الاشول

    شاعر شعبي
    التسجيل
    7 يوليو 2004
    المشاركات
    4,946
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم الشعر الشعبي_2006
    الكاتب : المحبوش سألتك ياعظيماً أنت ارحم =============بهم من عبد معبوده اوبامه لتأوي من تسبب في جهنم ============== فلاغيرك شديداً بانتقامه [SIZE="5"
    الان تغيرة الاحوال من عبدة بوش الى اُبامه حلوه ولا يزالو كذالك[/SIZE]

    وجب ينظر لذا المشهد من اهدم
    =============ولاميت بيخشى من ملامه
    ومايُخفى اشد اضعاف وأعظم
    ============جمل هالك وقوته في سنامه
    هنئ تعبير راقي جدا جدا جدا

    بهذا الحال هو مفتون مُغرم
    =============ليبقى البدر في ليلة تمامه

    ابو يحئ سلمت من كل شر قصيده في منتهئ الجمال والروعه
    لك مني التحيه الخالصه على هذا الجمال وادع التعليق لاصحابه
    صح الله لسانك وبدنك لك التحيه من اعماق ابو محمد
     

    ريدان الأشول

    شاعر شعبي
    التسجيل
    21 يوليو 2005
    المشاركات
    5,552
    الإعجابات
    0
    وطن مرهون من اعداه مُدعم
    ============يدسوا السُم يفتك باستلامه
    لهم بمثالنا ثروه ومنجم
    ==============بنتدين ومفسد باغتنامه
    متى ماتوقده ماشب واضرم
    ============تناسا واجب اقسم بالتزامه


    هنا يكمن السبب لمن لم يعرف سبب
    إعتزازي بصداقة المحبوش
    لله درك يالغالي
    وزاد من أمثالك
    وخالص ودي
    أبو أسامه
     
    التسجيل
    11 يناير 2008
    المشاركات
    3,098
    الإعجابات
    6
    بداية يتوجب علي أن أهنئ العم مدرم على انتقائيته المدهشه لهذه الصور ... وعلى فراسته القوية في اختيار الشاعر المناسب ... نعم فالشاعر المحبوش خير من توكل إليه مهمة الغوص في كواليس هذه الصور والتمعن بالتفاصيل الدقيقة لها ليطلع لنا بهذه الدرر الرائعة معنى ومبنى بحنكة شعرية وحس وطني ملفت ..
    فلك مني التحية أخي الشاعر المحبوش ... وتحيه للعم مدرم ولكل من مر وسيمر على هذه الصفحة
     

    ابوحمدي اليافعي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    11 يناير 2007
    المشاركات
    3,350
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم الشعر الشعبي 2008

    سيداتي أنساتي سادتي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ومرحباً بكم في لقاء يتجدد بتواجد أقلامكم وهواجس شعرائنا الكرام
    أخوتي الجميع
    مرحلتنا الثالثه عبر برنامج
    ( شـــــــــاعر وصـــــــــورة)
    سوف يكون هذه المره ضيفنا فيها
    من (مدينة عدن )

    ثغر اليمن الباسم

    ضيفنا شاعر نال أكبر شرف تمثيل القصيدة اليمنية الشعبية وغنياً عن التعريف
    ومن هُنا فإنني أقول
    إنهُ بإسمي شخصياً وبإسمكم ويإسم قلعة الوفاء والأدب الشعبي اليمني الرفيع ( المجلس اليمني)
    أن أرحب أجمل ترحيب بضيفنا العملاق ( الشاعر محمد يحي المحبوش أبو يحي)
    فأهلا ومرحبا به في هذا اللقاء
    والصور هيا ؟؟

    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :


    عن ماذا يتحدث ذلك البرلماني ؟ هل يطالب الدولة بتوفير ما يشبع فاقة الفقير أم ماذا ؟

    وهائولاء عن ماذا أدوا القسم إمام الرئيس ؟ هل هوا من أجل إشباع الشعب أم ؟؟؟؟؟؟


    وهل يعلم معالي رئيس الوزراء إن تلك الصورة
    هيا لأطفال يمنيون بيعوا وكئنهم حيوانات لولا رحمة الله
    وهائولا الواقفون بجوارهم قاموا بإعادتهم


    وهذا الرجٌل الكهل ماذا لو فارق الحياة من لآهائولا الأطفال؟

    وإنني لمُدرك إن تلك اليد الممدوده ما هيا إلا لسيدة من بيت شريف عفيف ولكن ؟

    وأخيراً هذه هيا يد الدول المانحة ولكن إلى أين تذهب تلك المنح ؟

    سيدي الكريم والشاعر الحُر ( أبا يحيي ) (محمد المحبوش)
    مــــدرم يضع بين يديك تلك الصور وأنت المقلد بعد تسليم الأمانة
    مود الجميع
    مــــدرم
    يسرني في البدايه ان اشكر الاستاذ العزيز ابوهاني على اختياره لي لهذه المهمه
    متمنيا ان اكون في مستوى ما أؤكل الي رغم ان المشاهد كلها مؤلمه وكل مشهد منها
    يحتاج لاكثر من قصيده وقد حاولت التعبير بما سمح لي هذا الحيز
    اتمنى ان اكون قد وفقت في مسهامتي المتواضعه هذه
    وللجميع اصدق تحياتي وتقديري






    بطاعة من خلق وانشاء واحكم
    =================وامر الكون في يده زمامه
    بفضله فضّل الانسان واكرم
    ================خليفه له على ارضه اقامه
    وسخّر له من الخيرات وانعم
    ================ يطيب العيش له فيها مقامه
    متى ما اخلص في النيّه والزم
    ================بتقوى الله صادق باستقامه
    وهبني ادراك سبحانه والهم
    =============== لمعنى القول مُستلهم كلامه
    بيضوي لي متى ما الليل اظلم
    ================بيرشدني الى درب السلامه
    بن المحبوش شد العزم واعزم
    =================بجهد المُجتهد يبدا مهامه
    ملبّي للطلب والله اعلم
    ================عواقب بعدما يطلق سهامه
    مشاهد في خيالي هم في غم
    ===============خطايا بالغه اقصى الجسامه
    لنا في مجلس النواب معلم
    ================حوي تلميع للفاسد نظامه
    به اتجلاء تعراء من لنا اوهم
    ==============وهم الشعب عكسه باهتمامه
    مجرّد ماوصل نلقاه مُهتم
    ============= مع اقرانه بشي لاجل اقتسامه
    في الكعكه تعيس الحظ يحلم
    ==============ورزق السُحت يبداء بالتهامه
    نكث إيمان فيها اقسم واجزم
    ================تعراء بعد تزييف النشامه
    بتشريع المفاسد قد تأقلم
    ================تباهي بالتمادي في آثامه
    واما المشهد الثاني تورم
    ===============فؤاد الحُر من باطل امامه
    يضع يده على القرآن واقسم
    =============بأسمه من كسى لحمه عظامه
    وسيد القوم فيما اختار يعلم
    ================ويتجاهل لتثبيت الزعامه
    مدام الشعب في فاقه ومُعدم
    ================فيده باقيه تمسك خطامه
    ومن يقسم بمرضات الافندم
    ================فلامانع اذا ينزع لجامه
    لهم القاب مغشوشه وكندم
    ===============باوحال المفاسد للثًمامه
    بمهد اصل العروبه حُكم اجرم
    ==============اذلّوا العزّ واقتالوا الكرامه
    لحتى الخير اتوارى واحجم
    =============وساس الدار يوشك بانهدامه
    وثالث فصل اخرسني والجم
    ===============لمشهد بايوطي كل هامه
    بوئد احلام فيها كنت احلم
    ============وشفت الخير في وقت انهزامه
    ووصمه في جبين الكل اوصم
    ==============وطن يفقد لمتبقي احترامه
    شعار الكذب له بالروح والدم
    ===============وبه تُفتك وتُقتل لبتسامه
    سألتك ياعظيماً أنت ارحم
    =============بهم من عبد معبوده اوبامه
    لتأوي من تسبب في جهنم
    ============== فلاغيرك شديداً بانتقامه
    ورابع فصل مشهد صار معلم
    ============لمن زار الوطن تشهد خيامه
    علل مافادها بلسم ومرهم
    =============سوى سكّه عواقبها الندامه
    بها محتار ماهو الحل لسلم
    ==============ولادعوى مفيده اوغرامه
    بامر الكيف لانعلم ولا الكم
    ============وامر العقل يشكوا بانفصامه
    لهم رازق ووعده ان وعد تم
    ============عسى ذا الحال يتلاشا دوامه
    وخامس مشهد اوصافه قد احسم
    ============خلاصه حي يحيا في حطامه
    وجب ينظر لذا المشهد من اهدم
    =============ولاميت بيخشى من ملامه
    ومايُخفى اشد اضعاف وأعظم
    ============جمل هالك وقوته في سنامه
    بهذا الحال هو مفتون مُغرم
    =============ليبقى البدر في ليلة تمامه
    وليته كان فيما صار مُرغم
    =============نمر عندي وبالخارج حمامه
    علينا ابليس واعوانه قد التم
    ==============اصابونا بعاهه مُستدامه
    وابوهاني لمشهد هام اختم
    ============لآخر فصل في مشهد درامه
    عسى متجاهل المأساة يفهم
    ============ويصحى بعد طوّال انسجامه
    وطن مرهون من اعداه مُدعم
    ============يدسوا السُم يفتك باستلامه
    لهم بمثالنا ثروه ومنجم
    ==============بنتدين ومفسد باغتنامه
    متى ماتوقده ماشب واضرم
    ============تناسا واجب اقسم بالتزامه
    كفى يارمزنا لوكنت مُلهم
    ===========لحقبه مُظلمه واكسب علامه
    كفانا زيف اعتقنا لتسلم
    ============فشعبك قوتهم نصفه قُمامه
    فشد السُرج فوق الخيل لدهم
    ============هلكنا من مداوات الحجامه
    وابو يحيى في التحليل قد تم
    =============بذكره من تعلى في مقامه
    عليه آلاف صلى الله وسلم
    ===========شفيع الخلق في يوم القيامه​


    ارجو من المشرفين اعادة تنسيق المشاركه بالمناسب ان امكن

    صح الله لسانك اخي العزيز ابو يحيى وسلمت
    يداك كلمات رائعه تكتب بماء الذهب
    بارك الله فيك وسلمت من كل شر وتقبل
    خالص الود والتقدير والاحترام وعبرك
    سلامي للوالد احمد حسين بن عسكر
    والى كل الاخوه الاعزاء محبكم ابوحمدي
     

    مـــــدْرَم

    مشرف سابق
    التسجيل
    2 أكتوبر 2002
    المشاركات
    20,335
    الإعجابات
    1,628
    قمة فن التدرج للنصوص الشعرية عند الدُهاه

    لنا في مجلس النواب معلم
    ================حوي تلميع للفاسد نظامه
    به اتجلاء تعراء من لنا اوهم
    ==============وهم الشعب عكسه باهتمامه
    مجرّد ماوصل نلقاه مُهتم
    ============= مع اقرانه بشي لاجل اقتسامه
    في الكعكه تعيس الحظ يحلم
    ==============ورزق السُحت يبداء بالتهامه
    نكث إيمان فيها اقسم واجزم
    ================تعراء بعد تزييف النشامه
    بتشريع المفاسد قد تأقلم
    ================تباهي بالتمادي في آثامه

    واما المشهد الثاني تورم
    ===============فؤاد الحُر من باطل امامه
    يضع يده على القرآن واقسم
    =============بأسمه من كسى لحمه عظامه
    وسيد القوم فيما اختار يعلم
    ================ويتجاهل لتثبيت الزعامه
    مدام الشعب في فاقه ومُعدم
    ================فيده باقيه تمسك خطامه
    ومن يقسم بمرضات الافندم
    ================فلامانع اذا ينزع لجامه
    لهم القاب مغشوشه وكندم
    ===============باوحال المفاسد للثًمامه
    بمهد اصل العروبه حُكم اجرم
    ==============اذلّوا العزّ واقتالوا الكرامه
    لحتى الخير اتوارى واحجم
    =============وساس الدار يوشك بانهدامه

    وثالث فصل اخرسني والجم
    ===============لمشهد بايوطي كل هامه
    بوئد احلام فيها كنت احلم
    ============وشفت الخير في وقت انهزامه
    ووصمه في جبين الكل اوصم
    ==============وطن يفقد لمتبقي احترامه
    شعار الكذب له بالروح والدم
    ===============وبه تُفتك وتُقتل لبتسامه
    سألتك ياعظيماً أنت ارحم
    =============بهم من عبد معبوده اوبامه
    لتأوي من تسبب في جهنم
    ============== فلاغيرك شديداً بانتقامه

    ورابع فصل مشهد صار معلم
    ============لمن زار الوطن تشهد خيامه
    علل مافادها بلسم ومرهم
    =============سوى سكّه عواقبها الندامه
    بها محتار ماهو الحل لسلم
    ==============ولادعوى مفيده اوغرامه
    بامر الكيف لانعلم ولا الكم
    ============وامر العقل يشكوا بانفصامه
    لهم رازق ووعده ان وعد تم
    ============عسى ذا الحال يتلاشا دوامه

    وخامس مشهد اوصافه قد احسم
    ============خلاصه حي يحيا في حطامه
    وجب ينظر لذا المشهد من اهدم
    =============ولاميت بيخشى من ملامه
    ومايُخفى اشد اضعاف وأعظم
    ============جمل هالك وقوته في سنامه
    بهذا الحال هو مفتون مُغرم
    =============ليبقى البدر في ليلة تمامه
    وليته كان فيما صار مُرغم
    =============نمر عندي وبالخارج حمامه
    علينا ابليس واعوانه قد التم
    ==============اصابونا بعاهه مُستدامه

    وابوهاني لمشهد هام اختم
    ============لآخر فصل في مشهد درامه
    عسى متجاهل المأساة يفهم
    ============ويصحى بعد طوّال انسجامه
    وطن مرهون من اعداه مُدعم
    ============يدسوا السُم يفتك باستلامه
    لهم بمثالنا ثروه ومنجم
    ==============بنتدين ومفسد باغتنامه
    متى ماتوقده ماشب واضرم
    ============تناسا واجب اقسم بالتزامه
    كفى يارمزنا لوكنت مُلهم
    ===========لحقبه مُظلمه واكسب علامه
    كفانا زيف اعتقنا لتسلم
    ============فشعبك قوتهم نصفه قُمامه
    فشد السُرج فوق الخيل لدهم
    ============هلكنا من مداوات الحجامه
    وابو يحيى في التحليل قد تم
    =============بذكره من تعلى في مقامه
    عليه آلاف صلى الله وسلم
    ===========شفيع الخلق في يوم القيامه





    فعلآ صدق المثل القائل
    لا تغزي إلا بقومِ قد غزت = ولا فخل المغازي لهلها :
    لله دٌرك من داهيه : حق إن النسل نسل أل القعيطي
    وكيف لا وأنت من بيت أل سعيد المحبوش سيد شعراء يافع
    ومن المقربين لداهية اليمن أبو خالد شايف محمد الخالدي
    يكفي أن أقول سلمت يا أبا يحي