• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • د. عبدالله الفقيه -أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء- في ضيافة المجلس اليمني

    النسر الذهبي

    قلم ذهبي
    التسجيل
    1 سبتمبر 2003
    المشاركات
    7,251
    الإعجابات
    6
    خشيت أن تتأخر عن الموعد فتتكاثر الأسئلة عليك وقد لا تتمكن من الإجابة على كمية الأسئلة المتدفقة....

    شخصيا وبحكم قصور مني لم أكن أملك أي معلومات شخصية بشأن توجهك..ففضلت الإنتظار حتى قراءة ردودك لتكوين فكرة أستطيع من خلالها توجية بعض الأسئلة..وقد إلتمست أنك تملك جُرؤة يفتقدها غيرك..فيما يخص الوحدة اليمنية ( ذات الطابع الخلافي الطاغي الأكثرعمقا )..

    حللت أهلا ونزلت سهلا وإليك أسئلتي ( الدفعة الإولى )..!

    الســؤال الأول : قلت في أحد أجوبتك ما يلي
    العامل الإقتصادي واضح. ففي الجنوب توجد الأرض والموارد والسواحل وفي الشمال يوجد السكان. وباستثناء فترة حكم الإشتراكي التي امتدت لقرابة العشرين عاما فان التكامل بين موارد الشمال والجنوب قد كان واضحا حتى في ظل السيطرة البريطانية. واذا كانت ابواب السعودية قد انفتحت للشماليين في فترة حكم الإشتراكي فانها قد اغلقت بعد تحقيق الوحدة وفي توقيت لا يخلو من دلالة. وفي ظل الأوضاع الحالية فانه لا مستقبل للشماليين بدون الجنوب ولا مستقبل للجنوبيين بدون الشمال. وتكمن المشكلة في التجربة السياسية في فترة ما بعد الوحدة وحتى الان.
    الإخـوة الشماليـون ينكـرون هــذه الحقائق..إذ لا يعترفــون أن تمسكهــم في الوحـدة اليمنيـة أهــم ( أسبابـه ) (المصلحـة ) حتـى وأن كانت تلك المصلحة على حسـاب المواطن الجنـوبي..ما يعنـي أنهـم في هذه الحالة يفضّلــون ( وحدة الصخــور فقط ) بعكسنـا في الجنوب..حيث ندعوهـم لحتمية توحيد الإنسان اليمني أولا حتى تترسخ فيما بعد وحـدة الأرض..!

    وبرأيي أن وحدة مبنية على أساس المصلحة لطرف معين على حساب الطرف الآخر تعتبر وحدة ( باطلــة ) مارأيك ..؟

    الســؤال الثانــي :

    قلت :
    هناك مبدأين متعارف عليهما في القانون الدولي: الأول وهو الأقدم يقول بحق الشعوب في تقرير مصيرها والثاني وهو الأحدث يقول ان من حق الدول المحافظة على سلامة اقاليمها...وما يقوي من موقف دعاة الإنفصال في الجنوب هو حداثة الوحدة والأزمة الإقتصادية الخانقة والفساد والنهب والإستئثار بالسلطة والثروة.
    أ- سنعتبر أن المبدأ الأول رُغم قِدَمه..يُعد نفطة إرتكاز مهمة تُحسب لصالح الحراك جنوبا فيما إذا عزمنا على إستعادة دولة ذات سيادة وعلم ورئيس ولو بالحرب والإقتتال ..على أنني وبشكلٍ شخصي أتمنى أن يكون خيار الإنفصال آخر الحلول..( رأيك هنا ) ..؟

    ب- في حـال إفترضنـا إستمـرار التعنـت الحكومـي الذي يكرس مبدأ الجنوب المحتـل..مضافا لهـذا تكـاتف الشماليـون علـى المسـتوى الشعبـي والسيـر في مسـار الحكومـة المتعنتـه وفقا لمبـدأ ( المصلحة..وأنا ومن بعدي الطوفان ) ..هل سنعتبر أن مطالبة الجنوبيون بالإستقلال ( مقبولا ) وفق مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها ) حيث لا يمكن الجزم بأن اليمن لايمكن تمتد حتى 40 ميلا من مكة وحتى عمان في حال أردنا أن نعيد اللحمة ذاتها ..!

    الســؤال الثالــث :

    كما رأينا..وكما أثبتت التجارب..فأن ( الشماليون ) طويلـي بـال..وبمعنــى أوضح ( خانعــون ) ولديهم مناعة شديدة لتحمل أخطاء الحكومة مهما بلغت..وفي ذات الوقت فأن الحكومة سعت ( لتعبئتهم خطئا ) بهدف مجابهة أي حراك جنوبي..بالتالي فأن الأمل بأن يتكاتفوا سويا مع اخوانهم الجنوبيون لإسقاط النظام أضحى ضربا من المستحيل..والدليل أن 30 عاما من الفساد والتهميش والحكم القبلي والثأرات والتفرد..والبقــرة مقابل الإنسان..لم تحرك دمائهم الراكدة..!

    في ظل هكذا وضع معقد هل تعتقد أن الوحدة اليمنية بأمان بما أنك تعلم أننا وصلنا لمرحلة متقدمة من الإنقسام والتباعد النفسي ..إذ لايوجد مكان يجتمع شمالي وجنوبي إلا وكان الشيطان ثالثهما..؟

    الســؤال الرابــع :

    إعتدنا على خطابات الرئيس الإرتجالية ( الفارغه ) إذ بان التخبط جليا في معظم خطاباته مؤخرا..للدرجة التي أضحى أي خطاب رئاسي عبارة عن نكته تتداول عبر الجوالات..مثل إعلانه إنتاج الطاقة النووية..ومسرحية إعلانه عن التنازل عن ترسحه..ومقولته الشهيرة : من لم يعجبه الوضع فليشرب من ماء البحر..وأخيــــرا..خرج من صومعته للتوقيع على مصطلح دحبــاش بطريقة يرمي من خلالها إلى تأجيج المؤجج وإستمالة الشماليون وتجييشهم ضد الجنوبييون ( والعكـس ) بطريقة وصفها البعض بأنها طريقة دحباشيــة جديدة من إبتكار الرئيس الصالــح..!

    ما الذي رمى إليه الصالــح بتناوله لمصطلح دحبــاش برأيك..وهل تعتقد أنه أتى بذلك من باب الإعتباط..ونظير المصادفة..أم أن هناك توقيت معين وأهداف ونوايا قذرة من ورائها..كونه يدرك تمام الإدراك مدى الحساسية التي تسببها هذه اللفظة للأخوة الشماليون..فأوحى إليهم بها قاصدا إيذائهم وتأجيجهم..!

    الســؤال الخامـس:

    حرب صعدة لم تكن لمجرد خلاف عقائدي كما حاول أبواق النظام تصويره..فقامت هذه الحرب الضروس التي لم نكن ننتقصها في خضم وضع إقتصادي وسياسي وإجتماعي مزري..

    برأيك ما المصوغ القانوني الذي يبررها سواء كان للنظام أو لأنصار الحوثي...وما الأسباب الحقيقية ورائها..ومن الخاسر ومن المستفيد..وهل تعتقد أن هناك ثمة صفقة تمت بين الرئيس والحوثيين في الحرب الأخيرة بما أن الحرب أُنهيت بمجرد إتصال هاتفي مثلما أُشيع..؟

    الســؤال الســادس :

    سوءة النظام خلقت بكل تأكيد معارضة سيئة..فلا اللقاء المشترك جادا فيما يسعى إليه..ولا ما يسمى بالمعارضة الجنوبية هي الأخرى إتفقت على نمط نضالي محدد الأهداف..فالجميع بنظري مرتهنون لقانون ( من يدفــع أكثر ) والجميع أيضا مركونون على الرف في إنتظار تهاطل النقود والمزايا الأخرى عليهم..والدليل أن كثير من الإخوة سألوك شخصيا هل أنت ضمن المنتظرون لمصباح علاء الدين الصالحي حتى تغير نهجك..!

    هل تعتقد أننا كشعب أصبحنا ضحية لعبة في أيادي قذرة..وأن حتى المشترك وبقية أقطاب المعارضة وكذا الشخصيات السياسية المؤمّل عليها ، قد تكون أسوأ من المؤتمر البعثـــي العام..وأيهم تفضل هيئة النظام الحالي بمساوئـه..أم إنبثاق معارضة جديدة على ما يبدو بأنها لن تأتي من رحم عقيم..!

    الســؤال السابــع :

    لو عُرض عليك أن تصوغ مسودة تلخص فيها بعشر نقاط رؤيتك الشخصية حول معالجة جذرية للوضع المتردي..ترى ما أهم النقاط العشر التي ستبدأها فورا..لو إفترضنا أن النسر الذهبي طرح النقطة الحادية عشر التي تقول : ( 11 ) سجن الرئيس الصالح وتقديمه للمحاكمة العلنية..!

    الســؤال الثامــن :

    هل الرئيس الصالح وفقا للقانون الدولي مجرم حرب..فقد إرتكب الجيش مذابح شنيعة في صعدة ..وسجن بدون تهم وأعفى بدون حق على من أراد..وقتلت قواته أناسا أبرياء في جنوب اليمن..هل تؤيد تسليمة لمحاكمة دولية عادلة على غرار الديجيل العراقي..؟

    الســؤال التاســع :

    ما موقفك من حبس الرئيس لأقطاب الحراك الجنوبي..والخيواني..والقرني..وآخرون..وبيع وشراء وترغيب وترهيب المعارضون لحكمه..وهل تؤيد هذه الممارسات..ولماذا في أي الحالين أجبت..؟

    الســؤال العاشــر :

    وفق العُرف.. ووفق الشرائع السماوية ..وكذا القيم والمبادئ..والحقوق..والإنسانية..فأن مصير الإخوة الذين خرجوا من بطون إمهاتم..أن يذهب كلاً منهم في حال سبيله إذا لم يسود العدل ولم يراعى أحدهم الإخوّة..وحاول أحدهم أن يسلب أخية حقوقه التي كفلتها كل الشرائع السماوية والدستور والقانون..!

    هل ستؤيد هذه المسألة..أم أنك لست مقتنعا بها..وأيهم أشد مضاضة بالنسبة لإستاذ العلوم السياسية المدرك لماهية ونصوص القانون الدولي والشرائع..أن يقف مع المنطق والعقل والضمير..أم أن يغلب مصلحته على مصالح إخوته ويسمح بأن يبطش لأحدهم بالآخر إنطلاقا من تنفيذه لمبدأ إنصر أخاك ظالما أو مظلوما..!

    شكري مقدما في حال أجبت وأن لم تجب
    ..
     

    أنطوان المجلسي

    قلم ذهبي
    التسجيل
    6 مايو 2008
    المشاركات
    5,023
    الإعجابات
    0

    1- لو أجرينا مقارنة بين حكم الإمام وحكم الرئيس علي عبدالله صالح، ألا يمكن أن نقول بأن مبررات قيام ثورة الآن أكبر منها في عهد الإمام، فإذا أخذنا المقارنة بطريقة نسبية كل إلى واقعه المعاصر، سنجد أن اليمن قد أصبحت رمزاً للتخلف والرجعية والفساد على مستوى العالم في هذا العصر، وكذلك لو نظرنا إلى مستوى هجرة اليمنيين فسنجد أنه قد ارتفع بشكل كبير عن السابق مما يدل على أن أوضاع الفقر والفساد أصبحت لا تُطاق ؟
    2- إضافة إلى السؤال السابق، هل نحن بحاجة إلى حزب أحرار جديد ؟، ولماذا كانت الكلمة في أثناء الحكم الإمامي ذات تأثير كبير ولديها القدرة على صياغة رأي عام معارض على الرغم من محدودية الوسائل آنذاك، وهذا على خلاف هذا العصر الذي تتأتى فيه وسائل لا محدودة لإيصال الكلمة والصورة والصوت ولكن دون فائدة كبيرة ملموسة ؟
    تحياتي لك دكتور.

    ،،،،

    Remember, Islam liberated us from slavery
     

    ظلمة الفجر

    قلم ماسي
    التسجيل
    8 أبريل 2008
    المشاركات
    21,952
    الإعجابات
    0
    إذا لم تخني الذاكرة فأنت قد تعرضت لحادثة إغتيال بينما كنت داخل سيارة

    لكن و لله الحمد باءت بالفشل!!

    إذا كان كلامي صحيح, فمن يا ترى كان المسؤول وراء حادث إغتيالك؟؟؟

    و ما السبب؟؟ هل نقدك كان السبب في رغبتهم في " إختفائك"؟؟


    أما أذا كان كلامي مجرد" إشاعات" , فأنا أعتذر.:)
     

    الطهيف

    شاعر شعبي
    التسجيل
    1 مارس 2006
    المشاركات
    3,806
    الإعجابات
    1
    استاذ دكتور عبدالله هذا الاسم الذي ارتبط بهموم الشعب


    ورفض الضلم والاستبداد المتسلل الى بلادنا عبر حكام جهلة لا يعقلون من مفاهيم السياسة

    الا الحيل والكذب واللعب على الشعب


    نرحب بك استاذنا الكريم وقد سبقني غيري بعدة اسئلة كانت تدور في رأسي


    س1===ما هي المعلومات المتوفرة لديك عن حرب صعدة الاسباب النتائج


    س2== بما ذا تنصح احزاب اللقاء المشترك حول الانتخابات النيابية القادمة
    في ضل اصرار المؤتمر على الدخول اليها بآليات ثبت عدم انسجامها مع المبادى الديمقراطية


    س3==كيف تقيم اداء التجمع اليمني للاصلاح سابقا ولا حقا


    س4=بعد ان فشل الحزب الحاكم في ادارة البلاد هل لك من تليق على ذلك


    ما هو الحزب الذي تنتمي اليه او تقف الى جانب ما يحمل من افكار واطروحات​
     

    ياسمين اليمن

    قلم فضي
    التسجيل
    4 أغسطس 2006
    المشاركات
    4,154
    الإعجابات
    1
    نرحب أولاً بالدكتور عبدالله الفقية

    ونطرح عليه مجموعة من الأسئلة متمنية أن يتكرم بالإجابة عليها بصراحته المعهودة

    1. يُقال بأن الحراك في الجنوب يُنظم للمطالبة بحقوق أبناء الجنوب ، فهل تعتبر بأن إنفصال بات حق للإنفصاليين ، فلو طالبوا بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقوانين لما وصل الأمر إلى عمليات نشر قوات عسكرية للحفاظ على الإستقرار الذي يصطنعه الإنفصاليين ، ومن هذا المنطلق ما حقيقة الحراك الجنوبي ومن يقوده ؟ وهل كل أبناء الجنوب إنفصاليين ؟ وهل لأحزاب اللقاء المشترك دور في ذلك ؟ وما مصلحتهم من ذلك ؟

    2. نعرف بأن المؤتمر والمشترك دخلوا في حوارات مطولة بخصوص تعديل قانون الإنتخابات وتشكيل اللجنة العليا للإنتخابات وكانت أغلب نتائج هذه الحوارات تصب في مصلحة المشترك ومع ذلك إرتضى بها المؤتمر كونه تنظيم يسعى إلى الإجماع الوطني ، فما تقييمك لما جرى في جلسة التصويت على قانون الإنتخابات وتملص اللقاء المشترك من حضور جلسة التصويت ؟

    3. هدد اللقاء المشترك بمقاطعة الإنتخابات النيابية ، فما هي وجهة نظرك في ذلك ؟ وهل سيفعلوها ؟ علماً بأن قواعد المشترك لا تسير وفقاً لتوجيهات القيادات بل كما تتطلبه مصلحة البلاد وذلك كما حدث في إنتخابات المحافظين ؟

    4. نسمع بين الفينة والأخرى بأن المشترك يتفاوض مع المؤتمر على الحصول على مكاسب سياسية خارج إطار الدستور والقوانين ؟ ما موقفك من ذلك ؟ وعلى ماذا تعتقد بأنهم يتفاوضون ؟

    5. تشكل قبل أيام قليلة التحالف الوطني والذي ضم الكثير من الأحزاب ، ومن بينها حزبين من أحزاب اللقاء المشترك هما حزب الحق وإتحاد القوى الشعبية ، فما مصير هذا التحالف ؟ وما مصير اللقاء المشترك بعد تسرب بعضاً من أحزابه ؟

    6. هل وجود التحالف الوطني يكفي لإنجاح الإنتخابات البرلمانية في حالة مقاطعة المشترك لهذه الإنتخابات ؟

    ياسمين اليمن

     

    الحدالقاطع

    عضو متميز
    التسجيل
    19 أغسطس 2003
    المشاركات
    1,886
    الإعجابات
    0
    سؤال اخي الاستاذ عبدالله
    وهو هل توجد باليمن دولة بمعناها الكامل العملي
    وهل توجد باليمن مؤسسه في اي مجال تعمل طبقا لمواصفات دولية معتمدة .ادا ريا. وقانونيا
     

    najeep

    عضو نشيط
    التسجيل
    13 سبتمبر 2007
    المشاركات
    134
    الإعجابات
    0
    الدكتور عبد الله الفقيه

    معارضتك لها هدف واعتقد هي الوصول وزارة الخارجيه هل هذا صحيح ؟

    مبادئك التي انت رسمتها امام طلابك واما المجتمع هل تبيعها مقابل الوصول الي غايتك وهي الانظمام الي القافله والحصول على الناقه الحامل والحلوب؟ ( هاتوا لي وانا اسكت )

    واعذرني على الاسلوب بس للضروره

    احد طلابك المعجبين بك في حال تمسكك بما انت عليه
     

    ابوزيد

    عضو نشيط
    التسجيل
    19 يناير 2007
    المشاركات
    125
    الإعجابات
    0
    استاذ عبداللة

    _ لماذ فشلت بما تسمى( الديمقراطية اليمنية )ان صح التعبير في حل قضايا اليمن الاقتصادية والسياسية؟

    - الفساد/ من المعروف في بلدي أن الصحافة ورجال الإعلام ورجال السياسة والاقتصاد والأحزاب والمنظمات الأهلية حتى رجال الحكم يتحدثون عن الفساد كما شبه الاقتصادي العالمي (مارك توين) الفساد أشبه ما يكون بالطقس حيث أن الجميع يتحدث عنه ولا أحد يفعل به شيئاً.( رؤية نسكو عن الفساد) موقع منظمة نسكو لمناهضة الفساد.

    من خلال تجربتي مع صديقي مؤسس اولى منظمات المجتمع المدني لمناهضة الفساد في اليمن المحامي فيصل الخليفي وخلال بحثة والاستقصاء الذي عملة وجدت دور المجتمع مقتصر على الحديث في مجالس القات او الاجتماعات وعندما تقول لهم نبلغ او ننشر عن فاسد يتراجع الجميع فمنهم خائف ومنهم يائس ومحبط والى اخرة

    ماهي من وجهه نظرة الوسيلة الفاعلة لنهوض المجتمع ليكافح الفساد ؟؟ في ظل غياب قانون حق الحصول على المعلومة وايضآ التشريع لحماية مكافحي الفساد ؟؟؟

    - اننا نسير في الطريق الذي رسمنا وهي رسالة نؤمن بها ان مكافحة الفاسدين والمفسدين مصاصي دماء الفقراء والمعدمين انها واجب ديني ووطني مقدس فكما لاحظت في هذا الخبر من تعليقات تعبر عن فرحة كبرى فالشعب عندما يسمع بهجوم ما على احد اوكار مصاصي الدماء تكون فرحتة عظيمة لما يلاقية من ويلات العذاب من هؤلاء الفاسدين والمفسدين ولاحظت ذلك في مرات عدة هنا لابد من نشر التوعية باهمية المكافحة للفاسدين والمفسدين وان الفساد ليس اسطورة او ازلي ولكن بتظافر كل شريف من موقعة سنحقق نقلة تنموية رائعة لليمن ولابد على الاقلام الصحفية ان تسخر اقلامها لنشر فضائح فساد وتتابع اوكارة كصحافة استقصائية فلوا كل صحفي واحد جند نفسة لخدمة الوطن في متابعة احد الاوكار ونشر كل فساد وفضحة حتمآ سنحقق نجاحات عظيمة ليمننا الغالي على قلوب كل الشرفاء اما الفاسدين والمفسدين فان اليمن يعتبر لهم غنيمة ينهشون منها ويودعون كل ما ينهبونة باسماء اخرى سوا في الداخل او الخارج واكبر فساد هو عندما يكونوا المسؤلين في السلطة تجار او مشاركين لتجار اي انهم حكام وتجار في السوق وهذا لا يجوز لان هذا المسؤل يستغل وظيفتة لتجارتة وافتكر من سيرة الصحابة ان احد الصحابة رضوان اللة عليهم كان يعمل في التجارة ولما ولوة الحكم قام اليوم الثاني وحمل بضاعته يريد ان يتاجر فاوقفة احد الصحابة ان هذا لا يجوز فانت اليوم امير للمؤمنين فلايجوز الجمع بين الحكم والتجارة فهنا في يمننا يجب ان تسن قوانين بالمنع وان اكتشف ذلك يتم المصادرة لكي لا تستغل الوظيفة للاعمال الخاصة ففي الكويت كان للبرلمان الكويتي وقفة مع ال صباح فخيرهم بين الحكم او السوق وهكذا فان اشكال الفساد كثيرة واتطلع ان يصدر قانون حق الحصول على المعلومة الذي نادينا بة في عام 2007 لانة يحق للمواطن الحصول على المعلومة من الادارات الحكومية ويصبح مراقب على المال العام وقد تقدمت كثير من الشعوب في مناهضة الفساد بسبب هذة القوانين مثلآ الهند وعدد من البلدان واتمنى ان تكون القيادة السياسية تعي ذلك ان كانت صادقة مع الشعب وفق برنامجها الانتخابي لان الشعب من حقة يعرف اموالة الى اين تذهب ويراقبها ( المحامي فيصل الخليفي) نقلآ عن موقع نبانيوز

    ما هو تعليقك على ما استعرضة الخليفي في هذة ؟؟؟


    اشكرك استاذنا على تحملك ما ضاقت بة صدورنا واتسع بة صدرك

    ابوزيد / عضو نسكو

    www.nscoyemen.com


    _
     
    التسجيل
    4 فبراير 2008
    المشاركات
    51
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم وشهر مبارك للجميع


    دكتور عبدالله كيف ترى الشيخ حميد الأحمر سياسياً ايصلح لان يكون شيء بعد موت والده الشيخ عبدالله أو ان يحل أو يحصل على المكانة التي كانت لأبيه ؟
    ومقتل القيادي المؤتمري علي اليافعي على يد قائد حارسته الشخصية هل ستكون سبب في ابتعاده عن الحياة السياسية ؟


    شكراً
     

    الرحال22

    عضو فعال
    التسجيل
    3 أغسطس 2008
    المشاركات
    553
    الإعجابات
    0
    مرحباً الدكتور بالفقيه

    وسؤالي : هل تعتقد يوماً بأنه سوف يفوز جنوبي في الإنتخابات الرئاسية برغم من قلة عددهم مقارنة بالشمال؟