• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • ديـوان الشاعر احمد بن احمد الشبثي القيفي

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    تم العثور على قصيدة شبثية رباعية نادرة
    عمرها اكثر من مائتين عام
    تضم حوالي خمسة وستين بيتا رباعي
    لم يتم نشرها من قبل اطلاقا
    ،
    رابط صفحة الشبثي بالفيس بوك
    https://www.facebook.com/alshoobathy


     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    قال احمد اليوم لانويت السفر ،،، احذر على ما سرح من بيتكم
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    قال احمد اليوم من درّج درج ،،، من ادرج الحيد في الوقت ادرجه
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    واقف مع السبعه بنات نعشي ،،، ركن المساجد ما اقتلب لهن جاش
    ( بنات نعش ) نجوم الدب القطبي السبعه
    ( ركن المساجد ) في بلاد اليمن يتم معرفة اتجاه القبله
    وضبط اركان المساجد عند بناءها حسب اتجاه ثنائي الدب القطبي الشمالي
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين وبه نستعين على امور الدنيا والدين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين محمد بن عبدالله الصادق الامين وعلى آله وصحبه اجمعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين اما بعد :
    هذا ابراء للذمة مني انا المفتقر الى ربه : عبدالله مسعد ضيف الله ابوصريمه
    اطلعكم على بعض مما بين يدي وما اثمرت عنه جهود سنوات متتاليه من الاطلاع والبحث والتوثيق واستقرأ المصادر التاريخية الوطنية للتاريخ اليمني السياسي والاجتماعي والعشائري والدويلات المتعاقبه
    في الاربعة عشر قرنا الاخيره واستخراجها من وثائق الدولة اليمنية وما يتوافق مع الموروث الخاص لقبيلة قيفه والمحفوظ لدى رموزها واعيانها ووارثيهم ، ذلك التاريخ الموروث والمتوارث لجيل بعد جيل
    والمتعلق باشراف آل منصور ( قيفه ، المصعبين ، آل ابوطهيف ، آل محن – الشعر، م إب - ، آل الرصاص ، تفرعات آل احمد – آل القايفي في خبج وهكر بعنس ومن إليهم في شتى اليمن)
    وكذلك التاريخ المتعلق بدولة بني المهدي التي حكمت اليمن 300 عام من نجران وحتى عدن والتي ظهرت على اثرها الدوله الطاهريه – جنوبا – وتوسعت شمالا حتى الوحده الكامله للتراب اليمني بعد ان اندمجت دولة بني المهدي مع الطاهريين سلميا وتفادي الانهيار الوشيك وبعدها تمدد الدوله الهاديويه من صعده شمالا باتجاه صنعاء جنوبا اثر القضاء على الدوله الطاهريه من قبل الاتراك في ظل ولاية سنان البك
    ثم استقرار بني المهدي ( آل محن يزيد ، آل ولد ربيع ، آل غنيم )
    في ثاة ووادي قائفة ( قيفه حاليا )العليا والسفلى ،
    ***
    ( أشراف آل منصور ) القادمون من الشام
    في بداية انهيار الخلافة العباسية في العراق وظهور الخلافة الفاطميه في مصر مسك زمام الامر في اليمن والحجاز الاشراف الهواشم على ثلاثه اقاليم كبرى
    اشراف مكه تولوا امر الحجاز ومنهم الشريف عبدالله
    اشراف عسير الادارسه حكموا من الطايف الى نجران
    اشراف آل منصور حكموا من نجران حتى عدن
    وقد قدم اشراف ال منصور الى اليمن وعلى رأسهم احمد بن الحسين بن القاسم وهو مؤسس دولة بني المهدي وقد لقب نفسه بمنصور اليمن وكان وصولهم الاول الى مسور حجه وخمر وشهاره وحراز واطراف المحويت ومعظم عمران واعلن نفسه اميرا على البلاد وتمت له البيعه في حجه وعمران والمحويت وذلك قبل دخوله صنعاء وبعد ان استتب له الامر حدثت حربا سجال بين دولة بني المهدي ودولة آل الهادي المحصوره في صعده وضواحيها وذلك بسبب مأخذ بينيه منها :
    ان دولة بني المهدي كانت تعترف بالخلافة الفاطميه في مصر ويتم الدعاء في الجمعه للخليفه الفاطمي وهذا ما انكره ال الهادي على بني المهدي بدعوى انهم اقرب للاحقيه بالحكم من الفاطميين وكان رد بني المهدي ان الامه يجب ان تجتمع على خليفه في ظل الخلاف وذلك اولى من الاهليه والاحقيه والقربى ،
    كانت دولة بني المهدي تؤاخذ ال الهادي انهم افرطوا في التشيع ومرقوا من مذهب الامام زيد بن علي بن الحسين رضي الله عنهم
    وفي تلك النقاط والخلافات يقول شاعر بني المهدي الشيخ احمد بن احمد الشبثي السندي القيفي
    ( قالوا بدا نجم هاديها لمهديها )
    هـذا يقـول ان لـة صـعـدة ولــة جــده = وذا يــقــول ان لــــة دار الطـواشـيـهـا
    كـلـن عـلـى صـاحـبـة ذي يـمـلـي الـعــدة = وذاك ذرة يــــدق اشــيـــاء ويـمـلـيـهـا
    ومـن رمـى صاحبـة صـابـه مـتـى مــدة = تمـوت صفـر الشواهـر حيـث يلصيهـا
    ولا درا ذا وذا مـــن صـرفــت الـعــدة = ماهيـل نفـس الـغـوى وابلـيـس يغويـهـا
    هذا يقول خال اخو لامـي وانـا ولـدة = لــو ينظـفـوا كــان كـلـن شــل غالـيـهـا
    وان استعـدتـوا نـفـاذ الـعـرف والـشــدة = قبـلـة قـبـل والـطـيـال الـســود تنقـيـهـا
    اهـل التقـاء والنقـاء والصـدق والنشـدة = لــو يعلـمـوا بالنـسـب شـنــوا تقـاويـهـا
    ما حد معـة مثـل قلبـي يعـرف الزهـدة = والنفـس ما تشـرب الا عــذب صافيـهـا
    والصقر لا ارى الجفا يحتاز له وحدة = يـحـوز نفـسـة وتـاك الـطـيـر ناعـيـهـا
    والنجـم ذي قلـت لـة نسبـة ولـة عـهـدة = اول سـنـيـنـة هــــرم والــيــل تـالـيـهـا
    والنـاس شـافـوه وان الـكـل فــي بـلـدة = قـالــوا بـــدا نـجــم هـاديـهـا لمـهـديـهـا
    هــو مـلـك ممـلـوك لله الـقـوي وحــدة = ذي درج افلاك مــالكـهـا و واليـهـا
    ***
    في الحقبه الاولى لحكم بني المهدى كانت القبضه قويه وتم توزيع اليمن الى ست مناطق ابرزها لصاحب المواهب ومحمد بن الحسين حاكم رداع وما حولها والذي استقبل الحمزات الهاربين من سطوة آل الهادي في صعده وفي ظل الاقتتال الذي حدث بين الاسره الشرفيه والمتوكليه اثر الفراغ السياسي الذي طرأ حينها في دولة ال الهادي بصعده وهم الحمزات الحسنيين الذين استوطنوا ثاة قيفه
    وابرز ولاة دولة بني المهدي حينها هو المطهر اكبر ابناء منصور اليمن وهو الذي اكتشف ان وزير ابيه ( علي بن الفضل ) له مذهب باطني ولكن الوزير علي بن الفضل اغرأ المطهر بولاية الحجريه وابين ويافع والمناطق الوسطى تفاديا فاذعن المطهر ولم يدرك ان علي بن الفضل الذي مكث وزيرا بدولة بني المهدي لمدة عشرين عاما كان يخطط للتمرد وهذا ما حدث لاحقا اذ اعلن علي بن الفضل بعدها باقامة الدولة الاسماعيليه وتوالت بعدها ظهور الدويلات باليمن ومنها النجاحيه في تهامه والتي قضى عليها بنو المهدي قضاءا تاما واسرفوا حسب مؤرخين في سفك دماء بني نجاح حتى صنفهم بعض المؤرخين بالخوارج مكايده تاريخيه وخلقوا تبريرات منها حرص بني المهدي على تطبيق الشريعه واقامة الحدود في القصاص وقطع يد السارق وحد الزنى وجلد المخمور وغيرها وهذا تجني تاريخي
    لان في تلك الحقبه قامت دويلات باليمن معظمها لم تتجاوز السبعين عاما وتم ادراج ذكرها بالمناهج التعليميه بينما تم تجاهل دولة بني المهدي التي حكمت اليمن ثلاثمائة سنه تقريبا
    وهذا ما حدث في الحقبة الوسطى من حكم بني المهدي باليمن والتي شهدت الدويلات المتعدده في مناطق مختلفه من اليمن
    اما الحقبه الاخيره لدولة بني المهدي فاهم احداثها الحرب بين بني المهدي وبين الاتراك في ابي عريش وقد ذكرها الشبثي في قصيدته الشينيه وايضا الحرب الثانيه التي حدثت في زبيد بين الاتراك وبني المهدي وايضا ذكرها الشبثي شاعر بني المهدي ثم توالت الاحداث واستمر الحرب بين بني الهادي وبين المهدي وقد سعى آل الهادي في تلك الفتره للاعتراف بالخليفة العثماني مقابل اعتمادهم كعمال على اليمن لهم ومقابل مساعدتهم على انهاء حكم آل طاهر الذين توافقوا مع بني المهدي في مدينة رداع وبداية نزول الاسر القرشية من قبة خيار وشهارة ومسور حجة الى ثاة والقريشية والانتشار بعدها لعموم وادي قائفه
    وهذا ما تم للهاديويين مع الاتراك مع الحملة الاخيره عند مقتل عامر بن عبدالوهاب الثالث في صنعاء وبعدها بالزج بالامير ( احمد بن الحسين الشريف الهاشمي ) الملقب بالقايفي في السجن والذي ساعده فيما بعد حراس السجن على الخروج والاحداث الموثقه لهذه القصه في تاريخ اليمن السياسي رقم 2 والمدرج ضمن المنهج التعليمي الجامعي باليمن ومؤلفه المؤرخ الحداد والذي يتضمن مراسلات بين الشريف احمد بن حسين القايفي وبين الموشكي وغيره من وجهاء اليمن آنذاك ،
    تفرقت اشراف ال منصور في عدة مناطق باليمن ابرزها بيحان المصعبين وبلاد قيفه واطراف مراد وبلاد السلطان الرصاص ومنطقة الشعر واطراف بعدان لقبيلة ال محن والذي منهم الشيخ محمد المهدي مؤسس جمعية الحكمه وال القايفي في بلاد عنس خبج وهكر وغيرها ناهيك عن الاسر والهجرات الفرديه والتي لم تشكل تكتلات مجتمعيه الا ما ندر لا يسعنا حصرها وذلك حرصا على الدقه والامانه التاريخية والاستقصاء اكتفينا بالكيانات الاجتماعيه الكبرى والتي اصبحت معروفه حاليا كالتالي :
    بني المهدي وهم ( ال محن يزيد وال ولد ربيع وال غنيم ) ويقطنون بلاد قيفه العليا والسفلى
    بقية اشراف ال منصور
    ال ابو طهيف يقطنون حدة مراد
    المصعبين يقطنون بلاد المصعبين بيحان
    ال الرصاص يقطنون شرق محافظة البيضاء
    بني محن يقطنون محافظة اب الشعر وبعدان

    ال القايفي وهم من تفرعات ال احمد بن الحسين يقطنون خبج وهكر هنالك تفرعات اخرى لال احمد
    >>>
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    طلبناك يا طب المخاليق بالدوا ،،، ويا دافع البلوى ويا منزل الشفات
    ويا رافع الكرسي على العرش واستوى ،،، ويا باني السبع الطباق الموثقات
    ويا من حكم بالحق واستنكر الغوى ،،، ويا فارق الفرقان بايات بينات
    ويا من حفظ يونس وهو داخل الشوى ،،، تقبل فروضه بين الاكباد والرئات
    اسالك بمن حجوا وزاروا ولبوا ،،، تحرم علينا النار مثل المحرمات
    اسالك تسامحنا من الذنب والغوى ،،، بقرآنك المنزل على كامل الصفات
    تنزل على قلب النبي ذي تنبوا ،،، وجبريل ذي زفه على انوار ساطعات
    والاملاك زفوا به وحبوا وحيوا ،،، والابواب حق السبع السماوات مفتحات
    لوصلة نبينا عند ربه تحاكوا ،،، فطوبى لمن صلى على سنته ومات
    وصلوا على احمد صاحب الحوض واللوا ،،، وذي له بنات الحور في الدور مشرعات
    وما قال بداع القوافي متى نوا ،،، على قاف من قيفان عندي موقفات
    معي درّ درّ الدرّ جوهر مغشوا ،،، على باب دردوش البيوت المصندقات
    ودواحهن في البحر سموه دردوا ،،، وله غارفات اربع وثنتين غازلات
    يطوين خيطه في الدواليب وانطوا ،،، على طي خيط العنكبوت المشابكات
    وانا من قبل عز الرباعه متى التوا ،،، بريد البلق عند الذرا والمحشبات
    حصون الوطا باروام كمن مهلوا ،،، نمار الخلا في كل صياح عاديات
    شداد الهرا صفوا وصبوا ودقوا ،،، تروس المحاجي بالخموس المهذبات