• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • ديـوان الشاعر احمد بن احمد الشبثي القيفي

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    [frame="1 80"]

    هذه النسخه قيد التعديل

    قصيده للشبثي تم طرحها من قبل وهذه النسخه من مصدر اخر

    يالله الجيد ياوالي وحاكم وشاهد = ياجزيل العطا والملك واليعبيده
    يامدب الكواكب في البروج السعايد = كم من اعمار تفنى واللياليجديده
    وثق العرش باسماه اصطنعها وزاهد = واعتلا كرسيه من فوق سبعشديده
    والاراضي بسط والبحر جاري وجامد = فجر الارض واخرج عذب صافينديده
    احمدك واشكرك مايحمدك كل حامد = حمد الاعجم ومفصح وانت محصيحميده
    يامعرف كتابه كل قاري وراصد = واصطفا به محمد ذي معانا وجيده
    النبي ذيبنوله طيبات المساجد = شافع امة محمد سعد من كان سيده
    صل يارب ماطير البلابلتغرد = تبلغ الخمسه الاخيار شاده رشيده
    فالقيامه جبينه بدر باهي وناجد = وردناالكل بيده كل من لاوريده
    وابن عمه علي كم زاحم الجد بالجد = حد سيفه علي فاقالسيوف الحديده
    صاعقه كل قتله بالفقار المجرد = سيفه البرق يتلمع وصوتهرعيده
    كم هزع درب خيبر بالحلق والمراود = هز جوره بزنده وايد ربي معايده
    هدره دمره صمه بعمده وعاقد = ذوقه رغم سيفه وابن طالب حصيده
    يوم خالفعلى اسلام الهدى والشهايد = واسرفه ربه الجنه وهي ماتريده
    جا وماهي له اداهاالثلاث النواجد = وانتقل لاجهنم واكثر الله وقيده
    خمسه اشباح في الجنه لهم شرفزايد = كنزنا يانجانا بالوجيه السعيده
    ياهل ثوب الكسا ودعت معكم عقايد = معتقدفي حماكم يحمي العبد سيده
    يسعد الكل معكم يوم سعد السعايد = يوم سعد الصراط اللهيهدي قويده
    يالبدور المضيه باهيات المشاهد = يانجوم السما والارض خمسهمجيده
    يالله احجب على الجبّر جلال السواعد = يامحجب عن سماءك حجوبآمفيده
    يامسلم تسلم نابلات المضامد = من طلب جود جيد كرمت الجيد جيده
    يشفعالكل وحنا في شفاعة محمد = لاتبدي على ماعاد فيها نكيده
    بفضل ياسين والحاوالثلاثين وابجد = هم همزن ورمزن والشكول العديده
    البقر كم تسوي من عمل نعم زايد = عسكرت قوم لذا في البلاد الرغيده
    كم تعز الرعيه لصبح الصيف وارد = زجدوكل وادييالله اقبل زجيده
    والجمل ذي قد اعياني يضلي مقهدد = كم يعنن وذي بعده يقول هيدهيده
    حد يسوقه واحدساقه واحد له مردد = اربعه كودهم له والمغرز يزيده
    لابتلصاع ماهيل الدجاري تنخدد = واصلبه بالبنه بالدعس يرجع عويده
    والشواجب يخلي عاسقاصر وزايد = والزراعه تلمها فا السلق والجنيده
    والمواهر لوادو كل علب اهل خالد = مايسق ذيله الا الحبل يالهادي اهده
    يركن اهله متى لاقالوالصيف مشتد = مالصيعانه الا الضمد يالله تعيده
    يامحب الصحب لاصاحبك لك معاند = يعقدك في طبعوجهك وراسك يكيده
    ياخذ السر من عندك وسالك معارد = عند من هو عدوك كن منتهعضيده
    احتكم له سند واصبر وراجع وراود = واحمل الصبر له صبرالحيودالوحيده
    صبر هيج منيبه عدموها المراغد = بين الظلام والدنيا مدنّهسويده
    وازهبوها تشد الملح من حد مبعد = واسقته من عرقها بالعقيب الشديده
    تقحصانيابها من كضمها فالمساند = واللبب غت نخسه فالطلوع السنيده
    لاالعدل جورها فكالحلق والرشايد = والزبد فالصوافح والمراحل تزيده
    مادرا مابها الجمال لامزهاالقد = واعترك دمها واللحم تحت البديده
    وانجدت به ولوقد قايم العظم نايد = ماتعقالجمال الكوميات النجيده
    هصبر اصبر وصابر صبر منهو مقيد = من صبر فانتصر والصبرلازم تعيده
    قد لبده ندم شدا ندم وانت لابد = لا فرقته فهمته وانت تعدمفريده
    صبر الاروام ذي لزو عليها الشواهد = واطعموها من السقيه ونحزالجريده
    صعدوها من الصعدي ومرط المبارد = والسبار المبردح فالجفان الزهيده
    هنبعد السنه تبدي وهو لك مساعد = فاكتسب حبه الوالس ولو ماتريده
    وان بعدالسنه تبديوهو شوف بارد = فاقطعه واشهد العراف واسبر قعيده
    واقلع العرق وانسل عارتهبالنقايد = مثل قلع العضه ذي ماثمرها يفيده
    واكسب الخصم لاهو يكسب الطول زايد = شف وجيه العرب تلقا ولو هي بعيده
    والنجوم الطوالع فالمنازل تعاهد = كسب الاصباحبيضان الوجيه السعيده
    جات عند النبي بدع الرباعه تغاود = صاحب التاج ذي مافيالخلايق نديده
    التقفهم وربع كل من جاه وافد = والصحابهتشاحك عند كمن هديده
    جورباعه من الهجهاج عاصي ومفسد = يالصحبت عمر والخالد ابن الوليده
    وادركتهم عجوزالسحرسوت مزاند = من غوا اسحارها يارب شاجع تكيده
    زندوهم في اعلى النخل وسطالمزايد = وان جبريل قدام النبي مستفيده
    قالها ياعلي درع وخود وقم شد = واعتلافوق ميمونه وسيفه قليده
    والحق اصحابك اخرجهم وفك القدايد = واسقهم واقطع النخلالطوال المنيده
    واستوى ذبح الكفار ذبح المعايد = كلن اهدا بدمه مثل مادمعيده
    وارغم السيف فيهم ضرب فوق الوسايد = ماسلم منهم الامن دخل دين سيده
    واهلسواد قدلمو رباعه وقاصد = في شروع القبل تهوا القبيل الوكيده
    ضمو الزيديه ذيجدها جد حاشد = الجيوش الزويبه هي لهمه عهيده
    من هواها القبيلي صمد عاقد وعامد = محدا يشرد الا الحيد منجي شريده
    عند عز الرباعه قامت اهل العوايد = جددو كل باليبدلوها جديده
    قالو الجد جوده مانريد الفوايد = قد جحفنا من الشرمان كمنذويده
    شبشبو زاب مروح هب بارق وراعد = الزباريخ تزاحم والهمج منقويده
    والنشايا ترادع والعواصف ترادد = واين ماجاد سبله فالكرع من رعيده
    جورهانحط فالسواديه مابقاسد = واتحز كل حربي لايقع في صنيده
    اول اصفافها جرعون جرالمقاود = والذهب كب جيش التعقبه والمزيده
    قيفيه كلها قومان تنقض وتعقد = شبشبونار تعلق في البلد والبليده
    والمرافع تناهم والبرع والمهايد = قوم شلت وحطت منهويها تفيده
    والبنادق على اكتاف الرماه العهايد = مثل الجرد الكواكب في اللياليالوهيده
    واهل غنام لمت سيلها بالموارد = سيل ردمان والقبله تلاقاضميده
    والمشارق تصايح لابلاد الفرايد = كلها وجبلت مره ولمت عبيده
    من قفاالسهل لمت جيشها صف واحد = واعتنت تذحم القبله وترجع عفيده
    واشنع الحرب ينكر طزنار المواقد = ماهي ان كان للكفار هل من مزيده
    والتقو جيش قيفي يوجد الجد بالجد = الجيوش الزويبه هي لهمه عهيده
    شبشبو يوم نشره مثل نشر المجارد = سلف اباهمتوصى بالحروب الشديده
    من دخل جيشهمه حل نحزالجرايد = شاق راسه عقيده للهكومالبعيده
    واربعه من طيورالسعدضلت تحدحد= بعدماحام طيرالموت من ذييصيده
    والمقاتيل قدام الرباعه مشاهد = من قتل واسلم الشاردهنيأشهيده
    جاهمالموت ذي ماقط سوامياعد=ماتكاكاالنبي بحرالعلوم المجيده
    كم قتل فالصحابه كل شاجعمجاهد=يوم قالولبانعجه وصلنانزيده
    لاوجب قتلهمه فرزوللحصايد =لويكونوملوكأفيقصورأمشيده
    ياوساع المضارب قط شي فلعقايد= ياقريش العوادي مثل هذاالعقيده
    لمتالسيل من ردمان لااسبيل ضامد= وندوع سدمارب هزلركارويده
    سيل محمول وامساكل بدويمشرد = من حرززابه احتازت به اصلاالحديبه
    واهربوقوم مارب ذي تدحق ومدد = واجملوهاوسدو حيهامن سديده
    والصبايا تغني محليات القلايد = كمن ابلج مفلج واندعجدملجيده
    لانطق برق زيبق دق نطقه زمرجد = بين السنان مرجان حب رمان لاايده
    رمحسيسم مسمم اومنعم مفند = خد بالنّد زنّد عقد فلي نقيده
    كم نسع واندوع يطبع نبعبالمزابد = واشم اربع هبع يفزع روع للقليده
    من قنص قفص رصص قص قفز النقايد = فزوابرز وتوز واتحز من يصيده
    من غراديد ياغيد غيد غيد المغايد = رش وارتش نطشبالرموش السويده
    واختم القول واذكر سيد من كان سيد = للصلاه الجزيله دايمامستنيده
    صل يارب ماقولك في الصحف مرصد = وانته اقبل وبلغ لامحمد رصيده
    للنبيكم شفي به كل معتل وارمد = من ذكر في لسانه فاز يوم الهديده
    كم تسمى محمد والسماسمي احمد = انت طه المخلد في الجنانالخليده[/frame]
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    اشكر الاخ عبدالله محمد محرم على مجهوده الطيب
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    ...((( القصيده الشينيه بصورتها الصحيحه )))...

    [frame="1 80"]القصيده للشاعر المعجزه احمد بن احمد الشبثي السندي الحسيني القيفي
    الشاعر من اعيان قيفه كانت حياته في بداية القرن الثامن عشر الميلادي
    ولد ونشأ في وادي السـِرّ ، آل سند ، مخلاف قبيلة قيفه ،
    اليمن شرق صنعاء 150 كيلومتر وجنوب مأرب 50 كيلومتر
    الشاعر مشهور ويمثل موروثه كنز من كنوز التراث الشعبي اليمني
    ولكن للأسف ارثه لم يزل محتكراً من قبل البعض حتى الآن
    معظم قصائده عدد ابياتها 360 بيتا وكلها حكمه وبلاغـه وجزاله
    وتصوير مواقف واحداث في صور شعريه لا مثيل لها[/frame]




    [poem font="arial,6,#ff0000,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/40.gif" border="double,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]
    يامن نشيت اشيأ بشان لاشيْ = واشيا نشت وانشيت شي من اللاش
    بشان شانك فاشت الفيوشي = ورشها وارتش طش الاعطاش
    ونوشت واشتلت العيوشي = واحناش ترهش والوحوش تحتاش
    في كل طيهم كم وكم تفوشي = زلاق ذهن البــــــــــازمنها طاش
    ذي من طساها تطحس الفراشي = واقلت حناق النوب في تمـــــرواش
    باحمال خلت كل عضم واشي = تعرق مفاصلها من التـهمــــأش
    واميرهن محبوب لااشتهى شي = سوين فطيرة من طفش وطنفاش
    مثل النقي طاسي ومن جشيشي = منذوف مثل العطب أبيض الشاش
    خدامته في طاعته حــــواشـــي = بارجيل مثل السوس له ترهماش
    تسرح مع الله مايقع بها شــــي = سبحان حافظ سرحتش وماواش
    واصلي مـــامـــاتوا و ما يعــــأشـي = جمع الخلايق مفصحة والاقراش
    على النبي ذي زوجته عيوشي = عـــرج وحــط النعل زوج طراش
    واهل الكسا والال والحواشي = صلي عليهم في المساء والاغباش
    صلاه منا ما انتفض بريــشي = ماالطير سبح في الشذب والاغماش
    يقول ذي قافه صدف مغشي = وبــــقشــه فــي كــل خــط بقـــاش
    ماشاعر إلا محتصف وخاشي = من زلـــــة الـلـــســــان والتدماش
    لاحد تلم قوله بــحب واشــي = فــأنا تــلمته جــــاملي ونـــفاش
    وبر مابه حــــنذرة وبـــيشي = بر الــــعلس ذي بـــرقشوه برقاش
    من اصتعف منه وهو جهوشي = صعيفه أحلا من زبيــب الاغـواش
    والبر لو حد سبره قروشي = بر العــقر والغيل حرز الامشاش
    ياذي تقول المنع في القعاشي = وخيرة المنع العسر في الاكـــراش
    ومن شتم قولي فيا حموشــي = وقـــــلد الله الـــــــصيام الاعطاش
    أوبه لــمال الجــار والقراشي = واحرب على بــــيتك مــن التبلاش
    كما ان بـقــعـا لاش ثــم لاشي = من عـــــاش فيها مات كن ماعاش
    وعيشه العز حسن المعاشي = أخير من لـــــبس الحـــرير والارياش
    ومرحبا ماحـــن كـل حاشـــي = لافـــطموهــا واحــتوت في الاحواش
    واماتها ذي تمتلح وتمشي = وامست من الملح الزويب تـــحتــأش
    من ملح مارب سمهت وتعشي = العيـــس ذي ما تــــمته ولا اهتــــاش
    مرحب عليه المسك والبشاشي = ملان دور الخطم واسقـــا الاجشــاش
    بالقول ذي صبه على القروشي = المصري احمد مقـــدمي وجيّاش
    علامته شوكانــيه وطــشي = منـــفذه عــند القــــــضاة الاطهــــاش
    مرحب من اخوالك زلب قريشي = من ذي لهم في الجود والتطـــهاش
    يزيد والبدوان والعــفوشــي = أهل الحـــــــزوم الحافية والاجـراش
    مصابح الضيفان كــم تعــشي = من بر هاجـــر وأخرفي والاكباش
    هم الدوا والداء هم الطهوشي = هم الحــــمه ذي في بطـون الاحناش
    على الرباعه ثنوا النعوشي = ينوشوا عند الربـــــيع نــــواش
    كم طرحوا عنده ولا اجملوا شي = حـيـا لحاهـمه وتـيك الاقـعـاش
    والاقد الترك اسبروا طهوشي = في شرقها والغربية والافياش
    ياكم خُرَاشَاهَا وكم براشــــي = وكم من الروم الغلط والاحباش
    وكم مدافع ناشت الجيوشي = تسمع رواجفها لها ترجـــــأش
    غشوا مصابيح العرب غشوشي = كم حالفوا قيفه وكلن اغتـــأش
    الترك ذي من خلف ابوعريشي = من عاب ماحد عاب عيب الابواش
    اثنين جشوهم ميه جشوشــي = واربع ميه صفوا بروم الارجاش
    قريش ما هموا لقا الطهوشي = نمارك القفر الوحوش الاطهاش
    تقاحصوا للموت باالخــراشي = ماحـد ترجا العافية ولااهـتـاش
    شهيد قتلتهم مع الحشوشي = قد جا لهم عثمان وابن بنبـــاش
    خرج لهم عثمان بالجــيوشي = بترك ذي متطربشين طــربــاش
    بشيشخان الطارفه بــطبشي = يشحن خزانتها ورد أمـــد لاش
    للضمد ذي قد فرصع المناشي = وفرقش الحيد الجسيم فرقاش
    والعامريه سوا لها مـماشـي = والسقف رشة بالذهب ترشراش
    خلاو عامر كم لها تنــوشــي = من يوم قص الحيد بالف نقاش
    ومات في باب اليمن بلاشي = عامر قتل بين البوش والاوباش
    هايا الفتى المصري عليك رشي = من عطر مضرب نطشوه نطاش
    شفني ضجر منك ودار مشي = سبرت عندك في الزمان مطراش
    ترد روس اجمادي النواشي = ذي جين أمانـه ماالامـين يغتاش
    بروسهن والبهم والجحوشي = ياهل الامانه عندكم تخـنداش
    وانته ترد البل وهي تنوشي = عند البزي يبتاع خاله احداش
    ما صاحب الا حار صرف قرشي = واترك مياعيد العنب لمن عاش
    شف حقنا يحرم على الرهوشي = يحرم على الحيات وسط الاغشاش
    عليش ملقا جيشكم وجيشي = نحش خمسه بليمين حشحاش
    يااهل العراء لاعاد تتعبواشي شلوا عـرانا بالـنعاج والــداش
    وبـازلك ذي قـلـت مابقـاشي = ذي قلت لي قد كان عند كعواش
    هو قسمنا والعش والعريشي = هو كسب جدي من زمان الابواش
    وبعد كم له في المدن مفشي = مابين شيعه والرتب وحرقـاش
    وسـار لـه لاوادي الريـاشي = وامسى طلب وارتد عند هداش
    ولا اعتذر من بيت كل عرشي = رعيته واخيارها وجياش
    قريش هم ذي وجدوا الكباشي = عند الشغادر والحصون الاحباش
    جيش الجيوش الجازمه بريشي = هجش بها روس القبل بهجاش
    وحل دار الضرب والطواشي = لامااهل صنعاء نهشوه نهاش
    واقفا علي ياصاحبي حويشي = وانا طــنن مــتـبـلـشه تبــلاش
    باالشرع ذي خلا الجسيم واشي = وقـلدك من ربش كــل ربــاش
    واقـف مع السبعة بنات نعشي = ركن المساجد مااقتلب لهاجاش
    وأفتيك من بازل وبش مغشي مازاد أرا صحة من التخشخاش
    دقوا له النوره مع الهشاشي = وكلما صحـوا قضاضه اغتاش
    ولا عمــوده ما زقمت به شي = واهـل السياسة نمشوه نمـاش
    قله رصف مصنف رصف قماشي = واكرات قمش العنكبوت قماش
    فتـان بـان الـوان خـان باشي =هندي ندي قندي ردي ورماش
    وفي المخا ارخا خيطه الخباشي = سوسي بنوسي مكتسي بسيطاش
    لقــبته دسمـاله العريشي = رشة بكشه طربشه تطرباش
    وابرز حفز توزشرب حشيشي = سهلي ورملي محتلي ودهاش
    طش الجرش بين السبل طشوشي = ومنحره رش الذهب ترشراش
    شكواي لاذي نزل الطشاشـــي = ذي له في امــره مسرعاً وبطاش
    وخــتمها بســم الله المغــشــي = وبالــنبي بدر الــبدور والشـاش
    صـــلاه منا ماانتفض بريشي = والطير سبح في البكر والاغباش
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    قال احمد اليوم حقـّـيـّـت الصحب = ذي ما معه حق ما احد صاحبه
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    ((( كريم يا كاسي العود الشذب )))

    القصيده جوهرها سياسي صاغها الشاعر الشبثي رحمه الله مستخدماً
    رمزيه اجتماعيه هادفه وهي رد ونصيحه الى احد الحكام الاشراف
    من أمراء المناطق الشماليه وبالتحديد نجران في فترة خضوعها
    لدولة منصور اليمن


    [frame="1 80"]كريم يا كاسي العود الشذب ==== محيي الورق في العظاه المجدبه
    وهادي النوب مرسومه للاب ==== تجني وتشرع لامير المنوبه
    تصبح جواني على زهر العلب ==== تقطـّـفه و اقبلت متساربة
    تقلي مساند وعذبها التعب ==== من جور الاحمال تمسي لاغبه
    تزلزله من شفا كمن ركب ==== ما يوم يجزع وهي مستعقبه
    والماء تأزز دليـّها والقرب ==== قرقف منظف لابوها يشربه
    ذكر النبي ذي سماه الله وحب ==== هو صفوة الدين والكفر اذهبه
    جبريل رحب و رضوان اقترب ==== في يوم قاد البراق و ركبه
    واهل السماء كلمن رحب وهب ==== املاك خلف الحجب متحجبه
    صلى بهمه جماعه واختطب ==== جماعة اسلام سنه واجبه
    لاما وصل لاحما الله واحتجب ==== سلم عليه الأله و خاطبه
    وقال ها ارحبت ياسيد العرب ==== ياضيف عند الاله يا مزلبه
    تخاطبوا بينهم عبدا ورب ==== وخاب يوم اللقاء من خيبه
    من بعد يا سير حين الفوج هب ==== متى المبكر ينادي طالبه
    زلهب على بون مشدود القتب ==== ما قط جمال للحمل ازهبه
    مولى البلق لا ضرب باربع ركب ==== واخفاف مثل الحدي متضاربه
    من وادي الله يرحم من كسب ==== بحر البير والغيول الذاهبه
    قريش عز الطلب واحنا الطلب ==== سم العدا كل حربي نضربه
    سيوفهم صكعها صكع الخشب ==== جور البرد كل عالي يحطبه
    وارماحهم دغروها لاالجلب ==== والقى رماح ايدهم متخضبه
    وانا معاهم من اهوال الغضب ==== صبة بني هاشم اهل المرتبه
    واروامنا قوتها صرف المصب ==== اروام فيها الجليل الذايبه
    بلاد قيفه مرازيح العصب ==== وهو يلف القبيلي صاحبه
    والقايفي ذي تولاها نسب ==== وضم جود الجيوش الغاضبه
    مقدامها والشريف المنتخب ==== يوم الرماح القنا متخظبه
    في وادي القبليه سقا الجرب ==== بسيفه وطعن الرماح الطيبه
    ملفاك نجران سلم ما وجب ==== حيّ اهلها والتحيه واجبه
    وبعد سلم على من له زلب ==== على بني هاشم اهل الترتبه
    سلم على الكل شيبتهم وشب ==== سلام مني بنيه راغبه
    خص المقرّب ومن ليه اقترب ==== و القاسمي و الصفي لاغيبه
    تسمرمعاهم على طيب العجب ==== يلقى الولع عندهم ذي يعجبه
    قشر اخربي حمرته مثل اللهب ==== من قشر صنعاء كرم ذي قربه
    يقرع على الباب من قرب هرب ==== طيور الاشراف كمن محجبه
    معه صياني ملاعبها لعب ==== شفاف لاهل الولع متلعبه
    مسرّجه باهيه لاهل الزلب ==== قد نورها الضاو بعد المغربه
    لاستعلمك يا رسولي واشتعب ==== وقال ليش الجواب ابطيت به
    بلغ سلامي وقل له قد كتب ==== بقعا اتعبتنا وهي مستعقبه
    والحبس عند الرعيه بالعتب === يحبس و لا يدي الا الصايبه
    واحزمني الجار توبه للسبب === سر في النقا والنقا ذي يهذبه
    قد سار عامر ذي اكسب واكتسب === ابراك ذي حرها بالغالبه
    وسبر الفضه البيضاء قبب === واسبر دجاج الذهب متثرنبه
    وسار حسـّـان والملك انتهب === في سد عاد الف بكره مزهبه
    وانا وصلني حديثك والرغب === حديث سمسم فؤادي والغبه
    كنه مصفى عسل صافي نصب === صافي مصفى صفاء ذي صبصبه
    ما يصلح الا هدية من طلب === غالي وعاده بحزمة جالبه
    وصفت لي من عناقيد العنب === ما غير طير الحزق ذي نقبه
    محق على المشتري لاما غلب === جا والعناقيد قد هي معطبه
    وشارح الويل قسم للغرب === خلا دروبه دلج ما زربه
    وزاد ذكرتني حظ النسب === لا الصهر مشتح بك فاشتح به
    حضرت بين المزوج والعزب ==== وحطوا الشرع بعد المغلبه
    يوم ادعواواتقواحسب السبب ==== وزاحموا بالشروع الملغبة
    دعوى العزب قال شوقه من خطب ==== يقولوا ارحب و يدي مقطبة
    ما يرتجع لو دفع حمة لهب ==== و ادا لها المرصبه والمعزبه
    كن العزب با ياخذ بير العزب ==== بجيش دحان و الماء مركبه
    وذي تزوّج تمنى انه عزب ==== قنع وقال ان خلّه ما اعجبه
    حكمت عند العزب شرع العرب == لاجـاء وفي الماء خمج لا يقربـه
    يخلي الناس ماهم في القرب === مثلي متى هو خمج ما اقاربه
    وان قد عجب يشربه وقت اللغب === شرب ولو حاقن الماء ما اعجبه
    واريت عند المزوج ما وجب === ثوب النقا في ذمامة صاحبه
    كما ان في بدعهنه مااغتصب === هو ذي رضي يوم نفسه راغبه
    ايش اكلفه بعد ما شافه وحب === صابت عليه الحقوق الواجبه
    و اجازوا الكل ما احديهم غلب === وان عكزوا فالمجالس ملغبه
    حطوا بنادق متى قالوا قلب === و اقول من عكز الشيخ اركبه
    ومن تعطب ولا عنده عطب === ساقوا عليه المبشع واعطبه
    كماالنسب صونها صون السلب === رمح انتصب والعقوبه تعقبه
    وشرع الانساب صرفه من مسب === والقصر لومه على من شار به
    والغيل يا صاحبي كم هو قرب === وكل قسام كم ذي يحسبه
    انتوا تزونوه و الا في مصب === ادوال واهل الدرك متخاطبه
    كما السما طولها طول السلب === ذي بان منها وذي متغيبه
    من ذي طلع منكم لاما جرب === كافاكم الله من ذا العويبه
    واحنا نقفل متى البحر ارتكب === والخط نقراه لو بانقلبه
    والصيف نعرف متالم كل حب === وحسنها من تلم في العرقبه
    ماهيل لاغرتك بعض القصب === لا بدها ما تجي متغوربه
    متالم الحب زايد طيب حب === اما الدغاسيس حب العولبه
    لاما انتبه قبل يدعس فالخلب === مايدري الاورجله حانبه
    قال احمد اليوم حقيت الصحب === ذي ما معه حق ما احد صاحبه
    واليوم يا صاحبي كلن شجب === من قد معه ثور سوا القالبه
    وانا هنا مهر صنادي حزب === من خيل الاشراف كمن محجبه
    قذيل طماخ له غره وقب === لو يخرج اعجب ومن ذي يعجبه
    رطب و طبعه رطب منيوم شب == ارطب من العطب ذي في المرتبه
    متى حزب بالمظله والعذب === فك الحنيشات حق التركبه
    هزكول مفتون مسقول النقب === مريش همش رش رجش جولبه
    هلي سلي سيطلي صف العذب === بافصاص بين النبع متعصبه
    نسع سين سود مردود اعتصب === على الجنوب اختلف من عصوبه
    من غرته مثل قنديل اللهب === في ساجي الليل بين الكوكبه
    وصلت عنده و صافحني وهب === ومس خمسي بخمسا معجبه
    بنان مثل الزلاقيم العقب === حسانيه خالته متحزبه
    واذكر نبي ذي سماه الله وحب === هوصفوة الله كفه مذهبه
    عليه صليت ما الماطر سكب === واحب ذكرالنبي والذبه [/frame]
    .............................
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    ((( يقول ذي زاجله دردوش من دره )))

    القصيده جوابيه على الراجحي احد اعيان منطقة نجران في الفتره التي حكمتها الأشراف
    من آل منصور بعد معركتهم الأولى مع الاتراك وتحالفهم مع اشراف الشمال وفيها رد شافي للراجحي
    واسترسال موجهه الى الشريف القايفي المتولي زمام الأمر ذلك الحين

    [frame="1 80"]ياالله يامن تفك العسر من يسره =يامن لك الطاف فك العسربالميسور
    يا راد يوسف قفا ما غاب في غدره = لا عند يعقوب وأمسى خاطره مجبور
    يا من لموسى فلقت البحر من قعره = والبحر ضلا لطاعته خالقه مأمور
    فكـّيت لايوب قيـّاده قفا حسره = يوم اشتكى عند ربه قال أنا مضرور
    بقعا اتعبت كل منفيها حمل فخره = وتخرجة منها ليها وهو مغرور
    لو يأتي الرزق بالقوة و بالجسرة = كانه مع النسر ما حصل شي العصفور
    يارب اسالك ثواب العشر في عشره = بلغتنا الحج لا البيت الحرام وازور
    لا احرمتنا ذي بنا إبراهيم في عصره = نطوف بيتك وذنبي تجعله مغفور
    نسعى في الاركان يوم العيد من فجرة = لا كعبة الله حيث احسانها معشور
    نوفي مشاريط حج البيت والعمرة = بعزة أسماك لاخيبت لي مضمور
    وصلي يارب تبلغ باهي الغرة= على النبي طايف السبعة جبال الطور
    ذي بالبراق اعتلا به قبة الصخره= و رحب الله به ذي بيرقه منشور
    نبينا سبرالميعاد لا صدره = لاما يصل بايزفينه بنات الحور
    تبرد جهنم نهار الحشر من نوره = تشرد حيا من محمد يوم نفخ الصور
    صلا وسلم وشرف ربنا ذكره = قبل السما تبتني واسمه قدو مذكور
    والأل ماكل قاري ناح من نحره = وكل الاصحاب ذي ناصر وذي منصور
    وقال ذي زاجلة دردوش من دره = وحسبي الله واسمه من شهيد الزور
    زاجل يجي لي باسامي الشام والبصرة = والسند والهند كنه يقلب الناطور
    ما غير مالي بصر في القول من كثره = والا فسفحه يجي من زايد الدردور
    لو تشعر الجن ما اتحمل لها الخفره = والا معـي ذي يوفــي عشرهــا معشــور
    عندي زباد البحور اضفى على نهره = ومثلما السدر في جبح العسل مخصور
    ربعي قبل هازمين الجيش بالكسره = متى المبردح عصر والذايبي مخشور
    هم ذي سلبهم دويله طافيه كبره = بنادق الروم ذي يشهد لها التدغور
    صنعت زمر والقشر ملقوم من وشره = والخمس حق الميه نابل وهو مشبور
    وزنه وشبره وخمس الا ثمن خدره = ولا دحق في الوثن من صنعت السنكور
    له بطن ناقوب سافي سوف من ظهره = من أيدي ابتالها في يوميه مجرور
    عليهم الحمحم المقطوف من ثمره = والمسك والمستكى والعطر والكافور
    ومرحبا ما تشد البدو من حرة = وما يحلوا على تبـّيـَن وهو محجور
    متى قد العلب ضامر واختلط عجره = تتحــمـلة عيسهم حمالة الجابور
    مراحب الحب عند البدو فالفصرة = متى بدوا والمشورة وسطها عصمور
    بالراجحى ذى تندب قول من صدرة = والف معة جنب رفاف الكبد محصور
    حلوة عناقيد من نجران من ثمرة = من النخيل الطوال النابل المشهور
    مقنود له تمر حالي من قفا عصرة = يمتز من حلوة السكر وهو عاجور
    بلغ حماحم ندية مزهرة فطرة = واغصان لزاب من مجول ندي ممطور
    وفك ربطي متى لاطابت السمرة = لاما تقريهم العنوان والتصدور
    وقلهم من بنا للصاحب الدحرة= لابد لة مايقع من دحرتة مدحور
    يا ذاك ذكرتني ماطر صدق وحرة = هيض القبايل متى لا شورها مضرور
    ان شي لها مقدمي واسع سعة صبره = فالنصر قدامها والمقدمي منصور
    وان القبيلة تغيض المقدمي وامره = فالقهر قدامها والمقدمي مقهور
    والدار لاهو طبيق أربع على ضبره = ل اتامنه لا قده من داخله مفصور
    ماعاد يرجع على ما كان بالعمره = وقد تراخت عقوده وارتخى الميضور
    تفكر القرص لاحد قد شقم فدره = مايجملك في دخيلك لا قده مفدور
    في وقتنا مايشح الصهر في صهره = لا قال هو صهركم قال اصهرالمصهور
    مايملك الصاحب الا من شرح قدره = اما العسر بين الاخوه ربك المشكور
    حلفت يا من عثر في صاحبه مره = ماعاد ينقا لو ادى الحكم بالمعشور
    لويدي اربع في اربع منهن حمره = والباز واليوسفي والنسر والمعصور
    والجبخانه ذي ابرزها على قصره = سنان ذي حل في صنعا قفا المنصور
    ماعاد يستامنوه الناس في دهره = ولا عزم يدخل المجلس وهو محقور
    وقل لهم قول صادق لا تقل غيره = الصدق نجا النبي والكذب مثل الزور
    واصحابكم كلهم وانتوا على الخسره = خسر الهوى بينكم يا الهوى مخسور
    وابليس جاكم و جاهم معلي الحشره = وقد دخل قلب ابونا ادم وهو محذور
    هاذاك ينكل جوير البيت بالقهره = واقفا شداده وبيته محتمي محزور
    وذاك حتى ولو يبسط وهي قفرة = سوا وقد دق مسعاها مع الماثور
    وقد توصى النبي فالجار يا جاره = الجار لو جار جار البيت هو مهجور
    وانتوا بدعتوا نكيره مالها قدره = حسر الحضيره ولا استنكرتوا المعسور
    والقوم لاشي لها مقتول بالخبره = مايقتلوا به رضيع الطفل ذي محضور
    سرتوا وساروا لها السفهان بالغره = لاما بدا صاحب العتره على الدعثور
    مثل البنا لا تراخى العقد من ضبره = ما يدري إلا وجاه الربع والمقطور
    في شرع من بايقيس لو قصر شبره = و من يمط الخشب للطول فوق الدور
    ومن قفا يندم القاصر على قصره = ماعاد شي طول عند الميت المقبور
    وانك مساير صبح صمرور من وتره = من صلب صامل صليب الراس والجثمور
    مايفتلس لو يحد الفاس والزبره = وكل من جا ينوده جا وهو صمرور
    والقشر يا لاصمه باتعدم التبره = لابد يا ماكله ما يرث الباسور
    من صام شهر النبي واوفاه بالفطره = ما بايعلق صيامه عده المأجور
    والمكر بين القبل ذي يفتضح خبره = وكل من عس بايده جا وهو منشور
    والشط لا هو صغير يرتقع بابره = أما متى قد توسع بــيــن التطبور
    قد قلت انا للزبيدي من تلم عفره = و ثمه التالمي دقل وجاء مطيور
    ولا كثر منبته سبله تقع شهره = والسر الاقداح لايركن على التثمور
    و رد بالعافية والعز والفخره = لا الدور ذي وثروها من حبش منجور
    ملفاك ربع القريشي طيب السيره = عم الحسن والضيا وانته انته بهم مخبور
    قسم على الكل ذي جنبه وتحت امره = من عطر شاهين بينه عود من كافور
    يدو لك الشاذلي بالهيل والزره = واربع صياني ولك جهدك وخل السور
    تلقى الشريف المقدم قايفي دره = في الدار ذي شيـّده جده وهو مفخور
    البارق السهل ذي قرّب من الطـَـهـّره = واصبح يقول للحدوبي طاب يوم النور
    تقلي واريت الخيول الخير في نحره = حد الرجاجيل واهله حزمه المحجور
    قريش ترمي بنات العيد في الغره = من صفصفه لا رمم لا حمه المنقور
    مقادمه والمبردح يدخلوا عكره = شلوا بلاد اليمن ما خلوا الا السور
    ياكم مساري دعسنا الليل والغدره = جينا على دور صورع واصبحت تنور
    قريش يا رب وادي قطعوا سفره = والصبح نسهم على التقسوم والتشبور
    زغرد لهم في خمر ذي خضب الحمره = ذي يطبع الحسر بين المحلب المهرور
    مولى السرايا متى الجيش احتمل جره = وصبح القفر مزغاد البكار الخور
    خصه وخص اخوته بالمسك والعطره = من مركب الهند لو بالقرش نص اظفور
    واصحابه الكل لو عادة بزي صغره = و خصهم لا تخلي نوب احد مفصور
    مسرح ذياب ابن غانم في ميه بكره = عديل حاتم وكم له بالميه مذكور
    قله حملنا غوالي منها البهره = غالي على نص غالي قافي التشبور
    لامشرق الشمس ذي ماحد سلم شرة = شف صاحبك سبر الشنطور في الحنجور
    ذي اكتسبته وشط الجيب والفقرة = وبين العيب في الصاحب وهو مستور
    كلنا الحشم كيل حطينا ميه صدره = واصحابنا نتقوها وفوا المشبور
    وسبروا برهم والحق والقشره = وذبحوا ظالم طرح شهر بالمغرور
    واصحابنا اجواد كلن شبح العجرة = طير النقا البيض صفوا مورد التطهور
    كم صبنوا ثوبنا من ظهر لا عصره = بين القبل لا يظلي ثوبنا مزقور
    والراشدي ما قطع ذي فرصعوا قصره = وادوا من الخيل مجنب والنقا منشور
    وقال هم سبروها ناس مغتره = والا فما حد يخلي صاحبه مغدور
    وبيضوا في عبيده واشهدوا مره = وظهرو في مناحي سوق بامحيور
    ومن نقى في مثلها ما الكرم ضره = ومالك غصان تمه ما جلس قارور
    وعند خولان ما ضر الكرم جعره = والحب قالوا خلي ذي ولفه جعبور
    وسار مرداس والقا الدار في جبره = ذي كان ما يخرج الا راكب الطيمور
    ومات وعامر وخلا ذي كسب عمره = وفلت المال ماسرح معه ذعرور
    وسد مارب تدحق من وسط جذره = وكــل ما السيــل نحـا جـا وهـو مفجـور
    ( هنا ابيات مفقوده في وصف التبع اليماني )
    وكان يوم الجمع يلبس ذهب حشره = وذي في البيت يكسيهم قبا يغمور
    وانكر على الناس قطع الراس باطهره = وقرر الشمس في وسط البناء الياجور
    هذا كلامي لذي بايزهدوا عبره = لا هل القلوب النقية بالنقاء المبرور
    والبيض كلا ًمطيع الهيف من صغره = باسجال فيها عليم القاضي المسطور
    كلاً مطيعة وعاده قاطف الوفره = ما يرمح الا وقد هو يقبض التغرور
    يمضي امرة على الشجعان بالقسره = جسور مستور ما حكم الهلي مكسور
    يحكم وجر العصا لو كان من تمره = قسمه وقسامته ما هو لحد مسخور
    وان حد مجادل فحط اربع واسينا اجره = وهده الله من هو بالهلي مخبور
    يا من صبيب الجواني مز من قطره = بين الثنايا ولسانه حنش قرقور
    رمش الحدق دق وازبق فرق الظفره = دنق ونذق وحلق جعده المخمور
    ابلج مفلج بهج وازعج سمج نظره = وفز توز وغز ابرز حفز مذعور
    والختم اصلي على احمد باهي الغره = على النبي طايف السبعة جبال الطور
    والال ماكل قاري ناح من نحره = وكل الاصحاب ذي ناصر وذي منصور[/frame]
     

    qaser

    عضو
    التسجيل
    5 مايو 2003
    المشاركات
    27
    الإعجابات
    0
    ابوصريمه يحييكم ويجلب لكم هذه الرائعه


    الا يا من لنا حامي وحاضر = ويستامن بعصمك كل مختاف
    وكم تغني وكم تستر وتجبر = وكم كفك يكفي جمع الاكفاف
    ولا بان الغطاء عاد انت تستر = وانا في عروتك كم لي من الطاف
    سمعت اهل الكتب يدوا معاذر = اليس الله لاهل العذر كشاف
    معي طب الدواء ذي ينفع الضر = قد اسم الله قاطع جمع الاوصاف
    الا يا من غفر لام الكبائر = من الزلات وايمان التخطراف
    وتغفر لي كما لي حمل جائر = عدل ما اقدرت ازعزعها بالاكتاف
    واسالك ما قروا وسط المعاشر = وبايات الختم واللم والقاف
    وبالكرسي وباسمك لاجل تجبر = لنا يا رافع اسمائك بالاصفاف
    وبالجمعه وقبال المنابر = وما تسجد عبيدك لك بالاصفاف
    وصلى الله على سيد البشائر = محمد ذي عرج بين الحجب طاف
    عرج في ليلته سبعه مخاطر = وطوف في حجبها سبعه اطواف
    ونوره مثل ضاو الفجر حاضر = عموده عند باب العرش باكفاف
    معه جبريل خصه بالسرائر = وقال اني مبشر لك وزفاف
    فتح باب السماء له والدوائر = وقال ادخل تعرفها تعراف
    ارى الجنه وارى فيها السرائر = وارى فيها بنات الحور مرصاف
    وارى فيها السرر والنور والدر = وارى فيها بساتين ورد مقطاف
    ضحك وابرج جبينه والنواظر = فرح مما لقي فيها من اوصاف
    وقالوا له ومن هو لك مجاور = عن احد في الوسط واحد في الاطراف
    .................................... = ...................................
    بنات الحور زفت به وتحجر = تغطرف للنبي باصوات غطراف
    وهو مثل القمر باهي وسامر = وسط شعبان ليلة وقت الانصاف
    متى امسى منتعم بين الظوافر = تطوفه ليلة القدر الف مطواف
    نبي مصباحنا يوم المحاشر = مقدمنا وجمله خمسه اشراف
    وحوضه وردنا من كف طاهر = يغرف لامته بالكف غراف
    ##فلا مسلم حرق لو كان كافر = من اسلم قد سلم من كل ما خاف##
    كما ربي وعدنا بالمغافر = ووعد الله ما فيه التخلاف
    ولا جدي عمد في وادي السر = فهو حيث اكتسبها ابتال واخراف
    مناحي ثاه ذي فيها الجواهر = مية منبع عليها الحر واوقاف
    ترى فطراتها مثل الزواهر = تقطفها بنات النوب قطاف
    وربعي جيش كنه جور ماطر = متى في راعده بارق ورفاف
    قريش ابتال زينات الشنابر = يدقوا هيض كنه تاهم اقناف
    متى سووا متارسها مناحر = تحمق لا كراسيها بالاعفاف
    تشيق الراس هزات المعابر = متى ردوا مغاطيها بالاقفاف
    وطحل القامزي يعصر ويعكر = على اقفال العدد والحيل صراف
    وطير السعد فوق الجرم ينشر = ولا غبا سنه من جزعته طاف
    وذي فيه الرباعه ذي تعقر = ولبتها قريش اهل التنكاف
    من اسبيل الحفي لا الجاح تحضر = وهو مسراخها وقت التولاف
    ولو تزحم بجرات العساكر = زحم مخلافها لا كل مخلاف
    الا يا مرحبا ما العيس تسفر = من ارض السهليه لا نجد الاسلاف
    وما حنت وما في التسع تهدر = وما سيقانها استافت والاخفاف
    وما شدوا مطاياها بني مر = وذي تركب على طياتها ارداف
    يصبح في عبيده فجر حاضر = على كمن قذيل اشقر وهفاف
    بقول ابيات من عند المصدر = نظمها بالمداد الحبر واكفاف
    ولد علاو صدر قول جاسر = عزم واهتم به من بحر زغاف
    وهو ريس على ربعه وشاطر = وعيد المبعده لا جاته اضياف
    وبعد الساع يا عازم وساير = انا بوصي معك من عندي اوصاف
    متى لا ذهنك صوت المكبر = فصل الفجر حاضر بالتوكاف
    صلاة الفجر منها الروح ينور = وتنور في قلوب اهل التنظاف
    وشد المرشحه وانته محاذر = على قبا جزع بعد التعساف
    طقيع القاع بين اربع حوافر = تزرقف نفسها في الجو زرقاف
    متى لا شافت الصياع يعفر = تلبة طين حط ايده بمنواف
    تصل واعيانها مثل الشحاطر = تنظف دمعها بالدم نظاف
    وتلعب حل زجات العساكر = على شملى ويمنى بين الاصفاف
    تعصور مثل عصوار المعاجر = تحذف نفسها في الجو حذاف
    ومر ابيار تنزعها الجوابر = سباعيه تضلي في تحرواف
    سواقيها تقول ذا غيل حادر = عليها جاملي بيضاء ونفاف
    وحمض العرش واجزع شق ماور = وفي البيضاء رتب لا السهل مشواف
    وبلغهم من الريحان مشقر = جبا والا قضاء والا تسلاف
    وبا تلقى مباني حيد مسفر = بنوها دور في قلعه وهفاف
    بنوا فيه قصر ملوي بالمعاصر = وسيله ينتحي من عين دفاف
    وتمسي عند مفتاح المدافر = سعاف القوم لا امسى الحرب دفاف
    حزام الطارفه والبيض تحجر = ولد علاو مسعد يرحب الاف
    مراحب تغني المفلس وتجبر = وتحيا منها الدنيا بالارياف
    عليه ارياح مني كل ساجر = من الوانه وعجه مسك نفاف
    رجال القبله اطيب حب ثامر = وماها يزرع الجوده وغزاف
    وربعك بينهم شفنا مجازر = هي الدمه وطير الموت طواف
    وقله من شرح طير العصافر = فلا فاد العنب قراح الاوضاف
    زلاقيم الحزق تصبح تنبر = وسافعهن من الرميان مختاف
    انا باوصيك لا لك قلب شاطر = كلامي صدق ما هو قول صناف
    ذريه جاملي مندوب هاجر = وصافي محببه من غير نساف
    انا باوصيك طعم الدين قير = ولو صبغه عسل من صين شفاف
    متى لا صادقك باطن وظاهر = ولو بينك وبينه سبعه احلاف
    نسي حلفك متى جاء وانت معسر = يقاصر ما استحى منك ولا راف
    يقول انه نقي لو كان فاجر = وقد هو بالربا بايع ولا خاف
    يسي حمراء العقر عنده سوابر = متى لانته عوز والكيل طفاف
    وعز القبيله عوج القناذر = وعيدان البرع في عوج الاطراف
    متى لا صيفت والضمد يبكر = وقد ضبط مساقيها بمخطاف
    تسرك يوم تشصر بالمشاصر = ولا زكى جحف بالكف جحاف
    ومال الناس لو يزهر ويثمر = فمال الناس ما منه تحساف
    ومالك ينفعك لو كان داثر = وينفع لا انتلم ربعي وعلاف
    وقله عندنا دعج النواظر = م......... من غير نطاف
    ولو قد شفت والا حيث خاطر = فتلم العرف بين العالم اسلاف
    ولا سريت ذي يظهر ويجهر = اسى للسر فوق البحر منزاف
    فيا حميه ذي ما يوعي السر = يخرم ذمته والبطن حصاف
    ولا ساريرت من له شرع قاصر = ندم من صحبته من كان عراف
    على شرع البناء ذي ما يوثر = على اضبار الحبش زلت بالاكتاف
    ولا سايرت من له شرع فاتر = وقع شرعه وشرعك طبق الاصناف
    مصابيح العرب بيضا سوامر = وابوه النعش نحو الحق زقاف
    نجوم الليل هن سبعه سوامر = نجوم الليل تاضي ما بها اكساف
    اسوا منها المساجد والمنابر = عليهنه قدا القبله تنصاف
    ولا سرت الملاقي كن محاذر = تحمل لابن حشده والتظياف
    اسوا له خط لا عند القشاطر = ولا تغزى القحوم الا بالاسعاف
    كما ملقى ابن الابيض لا عباصر = رعد في اسبيل واسقوا له بمخطاف
    اسوا له رعوية صاحب قباتر = تلم جهران سوى نصفه احزاف
    تلم تسعه مع تسعين تعفر = وهي جات الميه ما ازتاد حنداف
    ولا تربش حبوب الوقف والحر = زكاتك كن عليها بالتحصاف
    وما كان ابن داوود النبي غر = وهو بالاسم لف الطير لفلاف
    سهن يعمل زلاقمها مناظر = وهو شور النساء والناس الاسراف
    وجاهم قاضي الطير المفسر = هو الهدهد مجفجف له تجفجاف
    وصل يدحق حصونه والمواثر = ينفض فوق دوره طير الاوقاف
    وخاف الله وقال الطير تنشر = وجدد توبته من بعد الاسراف
    ولا الصاحب رجم لا عرضك اصبر = ولو تجحف عليه الباطل اجحاف
    ولو تشرب عليه الحلو والمر = فلا يظهر جفاك والا التخلاف
    شفه مثل العسل من جاع يمضر = متى اعطيته دربت الجعفه ادفاف
    كن اصبر صبر زينات الشنابر = على المخموس ذي في بطن الاجواف
    متى لا لحجوها بالمعابر = سمعت اصواتها قد له تقصاف
    وقع باطل على عطب الزغابر = وفي الدنيا يسوا للعطب منداف
    اسوا خيطه على الدالوب يهدر = وكم ذي يضربوا خيطه بالاجفاف
    وبعد الصبر يطلع للمناظر = ويتعلى على سلطان واشراف
    وانا اصلي على سيد البشائر = محمد ذي عرج بين الحجب طاف
    عرج في ليلته سبعه مخاطر = وطوف في حجبها سبعه اطواف
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    رح لك الله من بروق صعيفه = يظلها ريش النعام ظلالي
    لو شفت غيد الغيد هيف مهيفه = ابلج مدملج واندعج بانيالي
    لا هد فرعد صد مد صفيفه = و فز وابرز وانتبز غزالي
    اشعف شعف مشعاف كل شعيفه = و اطمح رمح طروح شرب طهلالي
    هلي شلي محلي سلي بوصيفه = ما بين صفين احتصين اسبالي
    و ارمق حدق وازرق زرق برفيفه = و مد عثمد كحله كحالي
    و ارمش رمش رش رش قلوب اليفه = حش حش و طربش و انتبش ميالي
    و البس لبس حس حس سلوس عكيفه = و خس فخس خمس الخلخالي
    و ارقف توقف قفل كل وقيفه = مع وقوفه فك قفل اقفالي​
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    يا احمد لك الله من بروق صعيفه = يظلها ريش النعام ظلالي
    لو شفت غيد الغيد هيف مهيفه = ابلج مدملج واندعج بانيالي
    لا هد فرعد صد مد صفيفه = و فز وابرز وانتبز غزالي
    اشعف شعف مشعاف كل شعيفه = و اطمح رمح طروح شرب طهلالي
    هلي شلي محلي سلي بوصيفه = ما بين صفين احتصين اسبالي
    و ارمق حدق وازرق زرق برفيفه = و مد عثمد كحله كحالي
    و ارمش رمش رش رش قلوب اليفه = حش حش و طربش و انتبش ميالي
    و البس لبس حس حس سلوس عكيفه = و خس فخس خمس الخلخالي
    و ارقف توقف قفل كل وقيفه = مع وقوفه فك قفل اقفالي​
     

    أبو مالك اليمني

    عضو متميز
    التسجيل
    14 يونيو 2009
    المشاركات
    1,444
    الإعجابات
    0
    طلبنـاك يـا طيـب المخاليـف بـالـدواء
    ويـادافـع البـلـواء ويامـنـزل الشـفـات
    ويارافع الكرسي على السبع واستواء
    ويابـانـي الـبــع الـطـبـاق المـوثـقـات
    ويامن حفظ يونس وهوداخل الشـواء
    وناجـاه ربـه بـيـن الاكـبـاد والـريـات
    اسـالـك بـمـن حـجـو وزارو ولـبــواء
    تحـرم علينـا الـنـار مـثـل المحـرمـات​
    حياك الله أخي الكريم ابو صريمه

    رجعتني 30 سنة للوراء

    فهذه القصيدة وغيرها كان يرددها على مسامعي الوالد رحمه الله وجزاه عني خير ما جزى والد عن ولده

    وقصائد الشبثي تجد عند مقارنة ما يحفظ الناس بعض الإختلاف

    واليك المثال مما كنت أحفظ :

    طلبناك يا طب المخاليق بالدواء = ويا دافع البلوى ويا منزل الشفات
    ويا من حفظ يونس وهو داخل الشوائ = وحافظ صلاته بين الأكباد والريات