• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • ديـوان الشاعر احمد بن احمد الشبثي القيفي

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    الشاعر القيفي

    (( احمد بن احمد الشبثي القيفي ))


    من وادي السر بلاد قيفه اليمن شرق صنعاء 150 كيلومتر وجنوب مأرب 50 كيلومتر


    لا نعرف تاريخ ميلاده بالتحديد ولكن حسب المخطوطات التي تحوي قصائده

    فانه عاش في بداية القرن الثامن عشر الميلادي

    و كانت وفاته تقريبا في مطلع الربع الاخير من القرن الثامن عشر الميلادي
    ..........................
    الشاعر مشهور على مستوى اليمن ولكن ارثه الادبي لا يزال محتكر ولم يطبع ديوانه حتى الان
    له عدة قصائد عدد ابياتها 360 بيتا وكلها حكمه وبلاغه وجزاله وتصوير مواقف واحداث في صور شعريه لا مثيل لها بالرغم انها بحاجه الى التدقيق والترتيب والاكتمال وذلك لن يتم الا بجمع القصائد في صيغها المتعدده لمعرفه النصوص الاقرب الى النص الاصلي الذي يصعب الحصول عليه ولا يظهر بسهوله من ايدي الذين احتكروا ذلك الكنز الثمين وقصائده تستدعي الدراسه الشامله والبحوث الملزمه في ارث الشاعر الملهم.



    الى القصائد​
    .....................

    ( 1 )

    [poem Font="arial,6,#ff0000,bold,normal" Bkcolor="" Bkimage="backgrounds/40.gif" Border="double,4," Type=2 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,"]


    يــارب اسـالـك بـسـورة ق والـسـجـدة = واســــم الـثـلاثـيـن اولــهــا وتـالـيـهــا
    قـران صفيـت بـة قـلـب النـبـي وحــدة = فـي ليلـة القـدر ذي وصيـت بــة فيـهـا
    من عندك ارسلـت لـة جبريـل لا عنـدة = فـصـلــت ايــــات مـكـتـوبـة ويتـلـيـهـا
    بحرمـتـة جرتـنـا مــن لـيـلـة الـوحــدة = مـن بـرزخ المـوت نفـس العبـد تنجيهـا
    يامـن رفعـت الحجـب والسـبـع ممـتـدة = والعرش والكرسـي اعـلا مـن علاليهـا
    لقـيـنـا مـــن كــرامــات الـنـبــي وردة = برحمـتـك عـنـد نفـسـي يـــوم تحيـيـهـا
    مـلـك لــة الـمـلـك لا قـبـلـة ولا بـعــدة = يـــرث ويـبـعـث ويحـيـيـهـا وكـافـيـهـا
    واذكـر نبـي زفـة المعـراج مـن سعـدة = لا صـرح خيـمـة ذي اعـلاهـا وبانيـهـا
    صلـى وسلـم عليـة الـرب مــن سـعـدة = وانــا صــلاة الـمـلا والـجـان اصليـهـا
    حزبة علي ضارب العـدوان مـن زنـدة = بضـربـة السـيـف ذي مـالـيـس يثنـيـهـا
    بسيفـت شـق الخـوذ والـدرع مـن حـدة = لا اهتـز ذاقـوا سنـون الـمـوت حميـهـا
    يلمـع كمـا البـرق والعيقـة كـمـا رعــدة = خظـاب الارمـاح والحـربـات يرويـهـا
    سـيـف النـبـي كــان يتـقـدم مــع جـنـدة = بـسـيـف صـفــا مشـارقـهـا وغـربـيـهـا
    هو الغضنفر عبـوس الطعـن لـة عهـدة = عـلـى نـحـور الـعـدا وحـــدة ملاقـيـهـا
    تشهـد لـة البيـض والحـمـلات والــردة = قــدام رايـــات عـمــة فـــي مغـازيـهـا
    والارض تشـهـد بجـوداتـة مــع جـنـدة = يــوم أيـــدة يـــد مـــا يـــاوي محنـيـهـا
    لـو يمـلـك الــدر مــا هــو نتـهـا عـنـدة = لا عـنــد نـفـسـي وعــــاد الله كـافـيـهـا
    وانــا مــن الجـيـش ذي للخـيـر يـاشـدة = قـريـش عــز الـربـع والـنـاس تهويـهـا
    مطـولـيـن الـــذرع والـطــول مـمـتــدة = قـريـش عـنـد الــرزع كلـمـة تمضيـهـا
    وردوا الـعــود يـرجــع فـــوق زنــــدة = والـحــبــل ردوة لـلـفـتــال يـطـويــهــا
    امـا الكسايـب تشـوف الكـل فــي ســدة = مـا يعـوزوا مـن بـلاد الـمـاء مساميـهـا
    بالـخـيـل والـــروم والـوديــان مـمـتـدة = سـاقـي وضـامـي ومــزن الله يسقـيـهـا
    ومرحـبـا مــا ثلتـعـشـر زحـــم بـــردة = مـتـى نـصـح بــور والطهـيـان يغلـيـهـا
    ومــا حدعـشـر مقاريـنـة عـلــى نـبــدة = النـصـف بـيـن الظـوافـر مامـعـة فيـهـا
    او كلما التسع فـي النعمـة وفـي الشـدة = تـهـيــج الـعـيــس ذكــرهــا وانـاثـيـهــا
    مرحب بقـول الشريـف المنتسـب جـدة = مـن هاشمـي خـاتـم اجـزاهـا وقاريـهـا
    ياسيـد ذي قلـت لـي مــن عنـدكـم مــدة = مـاتـعـلـم انــــي مـشـرفـهـا ومغـلـيـهـا
    شف صاحبك يشتعـف مـن طنـدة الكـدة = شوك السنف محرقة في رجل واطيهـا
    واتشفـق الريـح لاريـت الضبـاء صــدة = تلمـح قـيـم يــوم تــروح عــود راميـهـا
    ياسيـد ماعـد شفـت احــد عـلـى عـهـدة = اهـلـي والاصـحـاب قاصيـهـا ودانيـهـا
    ومــن تـوسـط لـقـي كــلا مـعـة نـهــدة = تسـمـع مـشـاريـط ماتـسـتـر تفاصـيـهـا
    هـذاك يقـول ان لـة جـعـدة ولــة جــدة = وذا يــقــول ان لــــة دار الطـواشـيـهـا
    كـلـن عـلـى صـاحـبـة ذيـمـلـي الـعــدة = وذاك ذرة يــــدق اشــيـــب ويـمـلـيـهـا
    ومـن رمـاء صاحبـة صـابـة مـتـا مــدة = تمـوت صفـر الشواهـر حيـث يلصيهـا
    ولا درا ذا وذا مـــن صـرفــت الـعــدة = ماهيـل نفـس الـغـوى وابلـيـس يغويـهـا
    هذاك يقول خاك اخو لأمـي وانـا ولـدة = لــو ينظـفـوا كــان كـلـن شــل غالـيـهـا
    وان استعـتـوا نـفـاذ الـعـرف والـشــدة = قبـلـة قـبـل والـطـيـال الـســود تنقـيـهـا
    اهـل التقـاء والنقـاء والصـدق والنشـدة = لــو يعلـمـوا بالنـسـب شـنــوا تقـاويـهـا
    ما حد معـة مثـل قلبـي يعـرف الزهـدة = والنفـس ماتشـرب الا عــذب صافيـهـا
    والصقر لا شاف الجفاء يكتب لة وحدة = يـحـوز نفـسـة وتـيـك الـطـيـر ناهـيـهـا
    والنجـم ذي قلـت لـة نسبـة ولـة عـهـدة = اول سـنـيـنـة هــــرم والــيــل تـالـيـهـا
    والنـاس شـافـوة وان الـكـل فــي بـلـدة = قـالــوا بـــدا نـجــم هـاديـهـا لمـهـديـهـا
    هــو مـلـك ممـلـوك لله الـقـوي وحــدة = ذي درج اسعـار فــي الدنـيـا مساويـهـا
    وصـاحـب الـحـق ماكـرهـا يـمـد ايــدة = كـرهـا تـسـق اصـبـعـة كـنــة محنـيـهـا
    والـحــب كـلــن عـنــدة شـبــح وتــــدة = مثـل المحاجـي تـواراء فـي محاجيـهـا
    وذاك قـدهـو يـســم الـمـكـر والـزهــدة = ينـوي بـقـل القـضـاء مــن قـبـل يويـهـا
    وقـدهـي الـكـل مــن بـيـحـان لا جـــدة = واحـنــا وســـط للـقـوافـل ذينـحـاديـهـا
    لــن قــل مــا تبـكـي الصـفـيـن مـعـتـدة = ايضـا ومعـهـا المـراقـح فــي مداكيـهـا
    وشـرب تمبـاك فـازع مـن قفـا العـقـدة = والشـاذلـيـة تــنــاول فــــي صيـانـيـهـا
    والبـيـض غنـيـن يـاكـمـن بـنــي خـــدة = ابلـج مـدعـج وعـسـوج فــي خلاويـهـا
    غــردود مغيود يـاقـادي قـنـا صـعــدة = فـنـوس مـغـروس بالنامـوس ياضـيـهـا
    ياحب من حـب محلـب صـب فـي نـدة = نطش بقش رش رشرش طـش ساقيهـا
    واختم بـرب اشكـرة وازيـد فـي حمـدة = حـمـد الـهـلا والـمـلا والشـكـر تاليـهـا
    حمدا عدد ما اشـرع الرحمـن لا وعـدة = مـتــا وداعـــة مـعــك وانـتــة تـوديـهـا
    علـيـة صـلـى وسـلــم مـادكــم رعـــدة = وكـلـمــا الــبــارق الــدفــان يـرويـهــا
    علـى النـبـي واعــد الاســلام لا عـنـدة = وهــو محـمـد فـــي الـجـنـة مراعـيـهـا








    ........................................................................
    ( 2 )
    [poem Font="arial,6,#ff0000,bold,normal" Bkcolor="" Bkimage="backgrounds/40.gif" Border="double,4," Type=2 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,"]



    ياسرذي يحصي عديد وصيفه = بفضل تجليل اسمه الجلالي
    برارحلفه مايخون حليفه = وعروتي في حبله الطوالي
    سقفه تعلا فوق كل سقيفه = هو ذي تعلا كل ماهو عالي
    وهو الخليفه بعد كل خليفه = وانت الولي من فوق من هو والي
    انته رقيب العبد وانته لطيفه = وانته شفاته وانته الدلالي
    يسابق الطرف الخفيف رفيفه = جنب الصبي سباق سبق اسبالي
    يسبق ذلوقن طيبه ورهيفه = ويميل اصواب الزمر ميالي
    بعزتك ياستر كل كشيفه = ثبت نطقي بالكلام الحالي
    ودلنا يوم الصراط لطيفه = يامن تدل النوب للمعسالي
    وصل تبلغ جد كل شريفه = على النبي وقرابته والالي
    ماشن ماطر من هجا وقنيفه = اوما يهملل طشها هملالي
    على النبي كم له قلوب رغيفه = سمي تجاه الانبيا والتالي
    بحر النبي كلن شرب بنزيفه = بحره وبحر الشاجع القتالي
    علي علي مثل الرعود رجيفه = زلزل مراتب من حصون جبالي
    فرقع تقاديم الجيوش بسيفه = وزيده بالساعد الجلالي
    بحر العلوم اروو رغيم رهيفه = تشهد لهم شمس الضحى وظلالي
    كم قد ضرب من كل جيش سريفه = واهدم مدنهم يوم صاح بلالي
    من هو علي مثله خلق وسنيفه = من هو علي مايعدله عدالي
    علي علي فرصع جبال منيفه = يالصاعقه ذي نزلت نزالي
    وقال ذي يبني بيوت حصيفه = مثل الحبش ذي وثر السلالي
    يقصها من عض كل وزيفه = متوثقه في الطهيم الزلالي
    من عذب صافي مايهم غريفه = قرقف وقف صافي صبيب زلالي
    يناقدالمضنوك حل هتيفه = قريب عنده يمنته وشمالي
    هاغنم مجالس عارفه وعريفه = تعلا معاهم في المقام العالي
    واحذر مجالس هينه وضعيفه = تنزلك من مجلسك نزالي
    مرحبا مرحب مضيف بضيفه = يخرج يرحب لااقبل الوصالي
    متى اقبلت عنده ضيوف مشيفه = والضان عنده كمن الذيالي
    يذبح لهم من صدحه وعليفه = وامسا يقسم ثربها والهالي
    والحب واجد مايهم غريفه = من حب كيده ماسرح يكتالي
    يكرم ويكرم واللغات لطيفه = يصبر على حر اوله والتالي
    يلقا مضاف الله يوم يضيفه = واكبر غنيمه عاقبت الاعمالي
    مرحب بخط الراشدي ووصيفه = من الجمالي صدره يهدا لي
    من ابن عسلان اعتنا برصيفه = واحنا قرينا نظمته واشكالي
    من بعد ياعازم خطاك خفيفه = حين الضوافر فالسعود اقبالي
    زلهب قذيله سهليه وعسيفه = عاده قذلها الفارس الخيالي
    ترمح تجاه الباز قبل هتيفه = تفزمثل القامز الكلالي
    سفخ الحصم من صكعها وحذيفه = مثل الصوارف في الصفا الصلالي
    اعيانها جمر القرض ورعيفه = حمر الحدق متكحله باميالي
    واذانها حل الهرا وهتيفه = مع شقر خيالها المتعالي
    وجبينها ذي جبهته وعكيفه = وذيلها في مفرقه تبالي
    ولااعرضت ميدانها وحفيفه = حفت على اول خيلها والتالي
    ترمح اربع والجيوش كثيفه = تبقا تغزل نفسها غزالي
    شملا ويمنا حذفتن بحذيفه = تحذف اربع محليه باحجالي
    تجزع بلادي ممنه ومخيفه = في حزم حافي رحله رحالي
    بلاد ابازيد المحب بضيفه = من عمد فيها فكان هلالي
    سير شقر مني جبا بقطيفه = لزاب فيه اربع ميه مجوالي
    وقسمه نصين قسم نصيفه = بين اخوتي ذي يمنتي وشمالي
    هيض البرد لانحط جور قنيفه = من جفر هجوه سبله سبالي
    حط العسق واستلحقه بنسيفه = من جور وحنه زلزله زلزالي
    جورتهم حارس بعين مشيفه = واسمه مع العقال والجهالي
    ولا محمد جات منه خذيفه = حيا لذي مثله وانا حيالي
    شف وجعه الصاحب شفا وخفيفه = ماصاحب الا للصحب حمالي
    لو باتجي منه جفا وجليفه = فلا يجيكم مننا مثقالي
    ياعيد ضيفه لاالسنين دهيفه = ماقط سوا للدراج اقفالي
    وانا معي للعارفين وصيفه = هاضاك في حاله وانا في حالي
    والرزق من كافي كفوف كفيفه = ادالحوت البحرواناالدالي
    هياولاماشي قلوب نضيفه = فلكل تحت الحافظ المتعالي
    تبدي على وادي غيول مريفه = في ثاه ذي فيهامية مغيالي
    مهجره باشراف ثم شريفه = وكم قبل في حيدهاواغوالي
    محسن جناهافي زهورقطيفه = تشدمنهاالسوديه بحمالي
    وغيلهاتسمع وديف رجيفه = فيهامية منبع عذوب زلالي
    وبرهاسمراجهوش صعيفه = منسوع كنه قصله قصالي
    ثات المبردح والذبيل ضريفه = ال العدالبيضانمارابطالي
    يصبح وسط محجاه مثل عكيفه = معطوف كنه عطف الدسمالي
    على كراسي ليقه ولطيفه = ومقاص تلقص كمن الهذالي
    تلقص خزاين طافيه وطفيفه = مسممه من سقيت الكلكالي
    بللغ فقيه العلم سرحصيفه = من عطرمظرب مثله مثالي
    وبلغه ماارتش رش نزيفه = مني جباله مثل ماجبالي
    ربيعنافلقلب فوق صفيفه = مع قبايل شرعهم طوالي
    طول النخيل المحترش بقطيفه = يرمح وثمرتمرطعمه حالي
    وهوصفى في صاحبه وحليفه = في اصلح البيض مثل عطب انصالي
    طلب بعرفه من قبيل عريفه = شرع القبل ياوي مجمل سالي
    صلح النقاماهوبدوع ضعيفه = له سته اشهرلربيع اجلالي
    وشدوالبيضاتلوح نفيفه = لهل النقامن كل نايف عالي
    هازقم معك ثوب الدفاورديفه = يرزح جنوبك ليلت الهتالي
    حيالمن كبده عليك رغيفه =مثل الجمل بين العدل حمالي
    وحمل جفاهم لاتكون تعيفه = هيهات كم بين القبيل افعالي
    وقله العالم عقول سخيفه = مانصف خلق الله يجدمثقالي
    مايترك الدنيابكل هنيفه = لامايسرح ثوبه المنجالي
    كماالهواماواه نارلهيفه = يغلغه طول الفلك غلغالي
    والفيت لاعسلان ضيف نضيفه = وتاء بقوله وعلمه بقوالي
    قله وصف لي من حروف سليفه = ذي اعيت الكيال والمكتالي
    مخلاف في مخلاف حروب خليفه = على الرباعه زيده ياتالي
    عموده الزنمي وليس نعيفه = حيالمن جاعند نازلالي
    حطوه لشفه خمستعش صريفه = بين الخمستعشرخمستعشرغالي
    ولايحط الذايبي وصريفه = بخورهم طي العددوضلالي
    وتخبرالقبله قبيل عريفه = هوكل غالي في الربيع الغالي
    يوم احمداعلمنابيوم نسيفه = وانامقاطرصاحبي يجلالي
    مربّعه حل الحجج بقصيفه = ومساربيعه شق بيته سالي
    ولانقول انت السبب بحليفه = لوشرف المحجان والهلالي
    وبازلك ذي قلت مثل الكيفه = وراسه اللي كم عليه اربالي
    ياكم قوافل ترتحل برصيفه = قوت المدايع نفحت المقيالي
    وافتيك من بازل عديم خجيفه = يحبي صديحه حبيت الجهالي
    يلبس كساءفي كل شهر قطيفه = على صوانفهاالذهب اميالي
    وعدين في وعدين تب ستيفه = وفتك من حبس الغضب وعقالي
    يفك له مولى سريرلطيفه = ذي فك حبس ايوب واصبح سالي
    وعقب امه في مكان شريفه = مخطره تخلس كساهاالبالي
    تمسي عليهارزفتن ورزيفه = ولالهامحرم ولاتبالي
    تاخذوتوخذوالبلوغ ضعيفه = ومن طمعهافلقضاحلالي
    تقبل وتقفي واصله وذريفه = مع نسيم الشرقيه وعوالي
    هذه سنه عندك قضاءوسليفه = ولافنابااعالمك يامالي
    وختمهافي جدكل شريفه = على النبي وقرابته والالي
    ماشن ماطرفي هجاوقنيفه = اومايهملل طشهاهملالي
    عدادمافي بطن كل صحيفه = وعدفرقان الختم والدالي






    ....................................................................
    ( 3 ) [poem Font="arial,6,#ff0000,bold,normal" Bkcolor="" Bkimage="backgrounds/40.gif" Border="double,4," Type=2 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,"]




    يالله الجيد ياوالي وحاكم وشاهد = ياجزيل العطا والملك والي عبيده
    يامدب الكواكب في البروج السعايد = كم من اعمار تفنى والليالي جديده
    وثق العرش باسماه اصطنعها وزاهد = واعتلا كرسيه من فوق سبع شديده
    والاراضي بسط والبحر جاري وجامد = فجر الارض واخرج عذب صافي نديده
    احمدك واشكرك مايحمدك كل حامد = حمد الاعجم ومفصح وانت محصي حميده
    يامعرف كتابه كل قاري وراصد = واصطفا به محمد ذي معانا وجيده
    النبي ذي بنوله طيبات المساجد = شافع امة محمد سعد من كان سيده
    صل يارب ماطير البلابل تغرد = تبلغ الخمسه الاخيار شاده رشيده
    فالقيامه جبينه بدر باهي وناجد = وردنا الكل بيده كل من لاوريده
    وابن عمه علي كم زاحم الجد بالجد = حد سيفه علي فاق السيوف الحديده
    صاعقه كل قتله بالفقار المجرد = سيفه البرق يتلمع وصوته رعيده
    كم هزع درب خيبر بالحلق والمراود = هز جوره بزنده وايد ربي مع ايده
    هدره دمره صمه بعمده وعاقد = ذوقه رغم سيفه وابن طالب حصيده
    يوم خالف على اسلام الهدى والشهايد = واسرفه ربه الجنه وهي ماتريده
    جا وماهي له اداها الثلاث النواجد = وانتقل لاجهنم واكثر الله وقيده
    خمسه اشباح في الجنه لهم شرف زايد = كنزنا يانجانا بالوجيه السعيده
    ياهل ثوب الكسا ودعت معكم عقايد = معتقد في حماكم يحمي العبد سيده
    يسعد الكل معكم يوم سعد السعايد = يوم سعد الصراط الله يهدي قويده
    يالبدور المضيه باهيات المشاهد = يانجوم السما والارض خمسه مجيده
    يالله احجب على الجبّر جلال السواعد = يامحجب عن سماءك حجوبآ مفيده
    يامسلم تسلم نابلات المضامد = من طلب جود جيد كرمت الجيد جيده
    يشفع الكل وحنا في شفاعة محمد = لاتبدي على ماعاد فيها نكيده
    بفضل ياسين والحا والثلاثين وابجد = هم همزن ورمزن والشكول العديده
    البقر كم تسوي من عمل نعم زايد = عسكرت قوم لذا في البلاد الرغيده
    كم تعز الرعيه لصبح الصيف وارد = زجدوكل وادي يالله اقبل زجيده
    والجمل ذي قد اعياني يضلي مقهدد = كم يعنن وذي بعده يقول هيد هيده
    حد يسوقه واحدساقه واحد له مردد = اربعه كودهم له والمغرز يزيده
    لابتل صاع ماهيل الدجاري تنخدد = واصلبه بالبنه بالدعس يرجع عويده
    والشواجب يخلي عاس قاصر وزايد = والزراعه تلمها فا السلق والجنيده
    والمواهر لوادو كل علب اهل خالد = مايسق ذيله الا الحبل يالهادي اهده
    يركن اهله متى لاقالوالصيف مشتد = مالصيعانه الا الضمد يالله تعيده
    يامحب الصحب لاصاحبك لك معاند = يعقدك في طبع وجهك وراسك يكيده
    ياخذ السر من عندك وسالك معارد = عند من هو عدوك كن منته عضيده
    احتكم له سند واصبر وراجع وراود = واحمل الصبر له صبرالحيود الوحيده
    صبر هيج منيبه عدموها المراغد = بين الظلام والدنيا مدنّه سويده
    وازهبوها تشد الملح من حد مبعد = واسقته من عرقها بالعقيب الشديده
    تقحص انيابها من كضمها فالمساند = واللبب غت نخسه فالطلوع السنيده
    لاالعدل جورها فك الحلق والرشايد = والزبد فالصوافح والمراحل تزيده
    مادرا مابها الجمال لامزها القد = واعترك دمها واللحم تحت البديده
    وانجدت به ولوقد قايم العظم نايد = ماتعق الجمال الكوميات النجيده
    هصبر اصبر وصابر صبر منهو مقيد = من صبر فانتصر والصبر لازم تعيده
    قد لبده ندم شدا ندم وانت لابد = لا فرقته فهمته وانت تعدم فريده
    صبر الاروام ذي لزو عليها الشواهد = واطعموها من السقيه ونحز الجريده
    صعدوها من الصعدي ومرط المبارد = والسبار المبردح فالجفان الزهيده
    هن بعد السنه تبدي وهو لك مساعد = فاكتسب حبه الوالس ولو ماتريده
    وان بعدالسنه تبدي وهو شوف بارد = فاقطعه واشهد العراف واسبر قعيده
    واقلع العرق وانسل عارته بالنقايد = مثل قلع العضه ذي ماثمرها يفيده
    واكسب الخصم لاهو يكسب الطول زايد = شف وجيه العرب تلقا ولو هي بعيده
    والنجوم الطوالع فالمنازل تعاهد = كسب الاصباح بيضان الوجيه السعيده
    جات عند النبي بدع الرباعه تغاود = صاحب التاج ذي مافي الخلايق نديده
    التقفهم وربع كل من جاه وافد = والصحابهتشاحك عند كمن هديده
    جو رباعه من الهجهاج عاصي ومفسد = يالصحبت عمر والخالد ابن الوليده
    وادركتهم عجوز السحرسوت مزاند = من غوا اسحارها يارب شاجع تكيده
    زندوهم في اعلى النخل وسط المزايد = وان جبريل قدام النبي مستفيده
    قالها ياعلي درع وخود وقم شد = واعتلا فوق ميمونه وسيفه قليده
    والحق اصحابك اخرجهم وفك القدايد = واسقهم واقطع النخل الطوال المنيده
    واستوى ذبح الكفار ذبح المعايد = كلن اهدا بدمه مثل مادم عيده
    وارغم السيف فيهم ضرب فوق الوسايد = ماسلم منهم الامن دخل دين سيده
    واهل سواد قدلمو رباعه وقاصد = في شروع القبل تهوا القبيل الوكيده
    ضمو الزيديه ذي جدها جد حاشد = الجيوش الزويبه هي لهمه عهيده
    من هواها القبيلي صمد عاقد وعامد = محدا يشرد الا الحيد منجي شريده
    عند عز الرباعه قامت اهل العوايد = جددو كل بالي بدلوها جديده
    قالو الجد جوده مانريد الفوايد = قد جحفنا من الشرمان كمن ذويده
    شبشبو زاب مروح هب بارق وراعد = الزباريخ تزاحم والهمج من قويده
    والنشايا ترادع والعواصف ترادد = واين ماجاد سبله فالكرع من رعيده
    جوره انحط فالسواديه مابقاسد = واتحز كل حربي لايقع في صنيده
    اول اصفافها جرعون جر المقاود = والذهب كب جيش التعقبه والمزيده
    قيفيه كلها قومان تنقض وتعقد = شبشبو نار تعلق في البلد والبليده
    والمرافع تناهم والبرع والمهايد = قوم شلت وحطت من هويها تفيده
    والبنادق على اكتاف الرماه العهايد = مثل الجرد الكواكب في الليالي الوهيده
    واهل غنام لمت سيلها بالموارد = سيل ردمان والقبله تلاقا ضميده
    والمشارق تصايح لابلاد الفرايد = كلها وجبلت مره ولمت عبيده
    من قفا السهل لمت جيشها صف واحد = واعتنت تذحم القبله وترجع عفيده
    واشنع الحرب ينكر طز نار المواقد = ماهي ان كان للكفار هل من مزيده
    والتقو جيش قيفي يوجد الجد بالجد = الجيوش الزويبه هي لهمه عهيده
    شبشبو يوم نشره مثل نشر المجارد = سلف اباهم توصى بالحروب الشديده
    من دخل جيشهمه حل نحزالجرايد = شاق راسه عقيده للهكوم البعيده
    واربعه من طيورالسعدضلت تحدحد= بعدماحام طيرالموت من ذي يصيده
    والمقاتيل قدام الرباعه مشاهد = من قتل واسلم الشاردهنيأشهيده
    جاهم الموت ذي ماقط سوامياعد=ماتكاكاالنبي بحرالعلوم المجيده
    كم قتل فالصحابه كل شاجع مجاهد=يوم قالولبانعجه وصلنانزيده
    لاوجب قتلهمه فرزوللحصايد =لويكونوملوكأفي قصورأمشيده
    ياوساع المضارب قط شي فلعقايد= ياقريش العوادي مثل هذاالعقيده
    لمت السيل من ردمان لااسبيل ضامد= وندوع سدمارب هزلركارويده
    سيل محمول وامساكل بدوي مشرد = من حرززابه احتازت به اصلاالحديبه
    واهربوقوم مارب ذي تدحق ومدد = واجملوهاوسدو حيهامن سديده
    والصبايا تغني محليات القلايد = كمن ابلج مفلج واندعج دملجيده
    لانطق برق زيبق دق نطقه زمرجد = بين السنان مرجان حب رمان لاايده
    رمح سيسم مسمم اومنعم مفند = خد بالنّد زنّد عقد فلي نقيده
    كم نسع واندوع يطبع نبع بالمزابد = واشم اربع هبع يفزع روع للقليده
    من قنص قفص رصص قص قفز النقايد = فز وابرز وتوز واتحز من يصيده
    من غراديد ياغيد غيد غيد المغايد = رش وارتش نطش بالرموش السويده
    واختم القول واذكر سيد من كان سيد = للصلاه الجزيله دايما مستنيده
    صل يارب ماقولك في الصحف مرصد = وانته اقبل وبلغ لامحمد رصيده
    للنبي كم شفي به كل معتل وارمد = من ذكر في لسانه فاز يوم الهديده
    كم تسمى محمد والسما سمي احمد = انت طه المخلد في الجنان الخليده






    ...........................................................................
    ( 4 )
    هذه القصيده مـــــــــــــن (( مجزوء الكامل ))

    [poem Font="arial,6,#ff0000,bold,normal" Bkcolor="" Bkimage="backgrounds/40.gif" Border="double,4," Type=2 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,"]




    يامقصدي ومنشدي = ومشردي في شدتي
    سالك تفرج كربتي = علام ما تخفي الصدور
    ...
    يامن بك السبع ابتنت = واتطابقت واتوثقت
    والارض رشت واخصبت = واتفجرت منها البحور
    ...
    والعرش لك مرسوم بك = ولا احترك طول الفلك
    من هيبتك في طاعتك = مبني ولا تحته وثور
    ...
    والكرسي ابرز ما تشيز = كيف رزز واحتجز
    مفرز موحز ما تهزهز = والسما فيها البدور
    ...
    واشتل واكمل ما يمثل = كيف مثل واحتمل
    مقفل محندل ما تزلزل = باسمك الجور الجسور
    ...
    بك الرعود تزاجلت = واتحنحنت واتخالفت
    واقنف نشت واتراعدت = واحيت بها الدنيا القفور
    ...
    على القلوب تصبح تلوب = في كل يوم ترعى الركوب
    لاجل الحلوب صافي يروب = تقطف مزاريب الزهور
    ...
    عذوب عند النوب نوب = في زابها تقبل تلوب
    واميرهن محبوب بين = النوب سلطان البكور
    ...
    واذكر نبي من يثربي = على البراق مركبي
    عند الاله مرحبي = سلم وهو مجلي بنور
    ...
    الله حبه واستحبه = وفي كتابه نجبه
    وركبع واعلى صحابه = في حمى الرب الغفور
    ...
    اسمع سمع يا اهل الولع = تسجّع الدنيا سوّع
    وما تسجع ما رجع = مغتر والدنيا غرور
    ...
    غرت عرب سارت عزب = واهل الدراهم والذهب
    واهل الحسب واهل النسب = خلوا نوب فيها ودور
    ...
    لي هاجسي متغطسي = متحرسي متخلبسي
    بالفارسي عرض املسي = زلاق ما تلسى الطيور
    ...
    ان حد لهم ما يلتهم = وان حد زقم ما ينزقم
    وان حد حلم ما يفتهم = والا افهموا يا اهل الفكور
    ...
    قولي قفص ما هو عكص = ملوي بفص اشبر وقص
    ما يفترص لاهل الفرص = حرفي بنص ابيض ذرور
    ...
    هاجس صدق فيما نطق = واشتق من صلب البلق
    ظبي العلق تصبح دفق = عند الحزق طير البكور
    ...
    يا مرسلي قم شد لي = على جزع يرعى الفلي
    شد اشولي متهمشلي = متشلشلي عند السحور
    ...
    على جزع ما قد قلع = يرعى النبع روس الربع
    متى فزع مز التبع = جاوع وهو كاسر هدور
    ...
    شرسي قعود زين الزنود = في السنود ما حد يقود
    خيط الشرود قرزه ينود = مثل العمود اعجف يحور
    ...
    شربه نصف صافي رصف = عذب اغترف مرقف وقف
    من ذي سقف برقه ورف = اقناف حجريه تثور
    ...
    دق الحقق حتى الحلق = لازق ويلزق واستبق
    ويلحق احمق ما افتتق = وما فتق ريقه عذور
    ...
    قرزه عجز يا كم ترز = زهره رمز وما التكز
    واشتد خز البز مز = مز المزابد والبخور
    ...
    هو يمتلح وانت اصتبح = بن اشترح صافي نصح
    اسرح فرح غير اشتبح = ما يفتضح من هو حذور
    ...
    واجزع محن اهل الحرز = واهل الجرز واهل الرزز
    واهل التوز من طز عز = اعرف جزرها والنحور
    ...
    ملفاك نهج اصحابنا = ذي ميسرك وميمنا
    سيلة ذنا فيها الهنا = هم اهلنا عند الوثور
    ...
    وان حد تخبر مننا = ما حد لنا مثل اهلنا
    ولا اخصمونا بعضنا = معنا السلامه والسرور
    ...
    نبني على ذمه ودين = الصابرين السالمين
    وقد عرفنا الماكرين = الله يصيب اهل المكور
    ...
    صوب الحصى على الصفا = صوب البرنز الصرفا
    ((....................)) = ذي منها اصواب الوعور
    ...
    والصبح شلشلها بحين = مناحي الجرم الزبين
    جرم الجيوش الكاهلين = والسعد قدامك بحور
    ...
    هاقلهم لا اقبل صفر = لا يشمعك يوم الضفر
    لموا خبر بلغ النظر = مثل البقر بين النسور
    ...
    واهل العرا سووا ذرا = يوم البرا ذي ما ذرا
    من باع فيه والا اشترا = مثل الصنايع في القبور
    ...
    بين الذهب حرفك غضب = بين العرب رحب سنب
    واستنب من اما واب = واكتب واحنا له حضور
    ...
    مثل الحسن والشركسي = ما فوق ما يتضرسي
    يزقف ولو هي سالسي = حيا الحسن لاهو ذعور
    ...
    واعزم شعاع شد الشراع = ضرب النبع بين الشراع
    لبق الطباع ............... = وادخل رداع ام القصور
    ...
    سلم صفف بالمغترف = مسك احتصف صفصف رصف
    عزب اغترف بحر ضف = من ذي قطف وردي بخور
    ...
    وارتد ثاه ارض الحياه = وادي حماه الله سقاه
    وفي رضاه اهله دفاه = واحنا الرماه ربع الغيور
    ...
    قل له يروح بعد الصبوح = سبر جنوح سلم صفوح
    بين الصروح ............ = في نوح والساده حضور
    ...
    وانا خليلي خالني = خلا خليلي خلني
    واختل فيني خانني = والخيل في نخل التمور
    ...
    رمش الحدق مثل العلق = طرفه رتق زيبق زبق
    جعده حلق فوق الدقق = فوق اللبق صادق حدور
    ...
    جعده ذلوح حالي سموح = شمه يفوح يا نزع روح
    وجهه يلوح وجهه يلوح = وايدات حناهن حظور
    ...
    هيا فتى لانته غبي = قد حبهن جدي وابي
    واهل النبي من يثربي = حبوا على الدين الطهور
    ...
    من حبهن حب اهلهن = والا تجنب منهن
    سوق المنايا عندهن = واقدامهن حفر القبور
    ...
    وبعد بكر وانتشر = عند العرب سر لك وسر
    والسر سره سر سر = اسرار في يوم السرور
    ...
    لانته عجول اركب ذلول = بقول كنه حب لول
    مسلول من راس السبول = محمول لاعند النمور
    ...
    فيه السلايا يامن العشايا = بين قيفه قا وفا يا
    تصبح سنايا للرعايا = في الضحايا بالنشور
    ...
    لافاتحك في وصلتك = واستعلمك من وصلتك
    قلت الشرك فيه الشرك = يدفع من الشرك العشور
    ...
    بوصيك باربع والزم اربع = واطرح اربع من حظ الاربع
    سار ينبع .............. = يسلم ايمان الفجور
    ...
    الاوله ترك اليمين = ذي منها الشمخ تلين
    وصف يمين الدم دين = يدحق اضبار الوثور
    ...
    والثانيه خيرة ضمير = من اسلم البيت الكبير
    والحرب لا واقع يسير = طول الزمن طول الدهور
    ...
    والثالثه من لفها = يسلم لفات اصفافها
    ما يختلف حذافها = يوم الضمن بين الغمور
    ...
    والرابعه خل الجدل = والعدل مثل بالبدل
    خل الجمل بين العدل = لاما يشدون السفور
    ...
    واوصيك فيلا لك صديق = فلا تسره بالحقيق
    يسر سرك للصديق = وان الصديق يلفيك زور
    ...
    واوصيك في فرض الصلاه = تسنينها جنب الزكاه
    والفرض تسنينه تجاه = من عصر لا وقت الوثور
    ...
    واوصيك في حق اليتيم = ماياكله الا السئيم
    مقضى اليتيم نار الحطيم = تقضيه في يوم النشور
    ...
    واختم بذكر اهل الكسا = يانعم من كان فارسا
    وفاطمه ست النسا = بنت النبي وام البدور
    ...
    ثم الوصي الفاضلي = الهايلي الفيصلي
    المقبلي المنزلي = المعتلي كمن طمور
    ...
    خمسه هشوم اهل العلوم = شفى الجسوم من السموم
    خمسه مصابيح النجوم = تسعد بهم يوم النشور
    ...
    منا عليهم بالصلاه = عديد ما انزل من سماه
    وعديد قولك يا الاله = وعديد حمدك والشكور
    ...
    ودام لله الدوام = دوام ما العرش استقام
    ودوام من صلى وصام = ودوام صومك والفطور
    ...
    نبي تجاه ادم تقدم = الخاتم دعى وختم
    وعلمنا من ما تعلم = ذكر المصاحف والزبور





    ............................................................​
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    ( 5 )
    [poem Font="arial,6,#ff0000,bold,normal" Bkcolor="" Bkimage="backgrounds/40.gif" Border="double,4," Type=2 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,"]


    ألا يامنس الناس انس وانس = حرس وانس وحسة حارس احساس
    ولا ساء كرسية قاسي مقوس = تزاز نصبتة من غير هداس
    بعزة عجز المقز موقس = وسع فية السموات والناس
    وسمى اسمة الكرسي مروس = مقوس في تقاديس التكنداس
    تقدس كيف قوس لة وحارس = مقنعس في تهوم الجو قنعاس
    ذي لا كون الشي كان باعس = وما كون بكونة كان لا باس
    ذي سلط على النمرود نامس = وعطس نخرتة والناس عطاس
    وابونا ادم عطس من طين يابس = تلبس لبسة النفس اول الناس
    وشرس اسرتة حواء وتخلس = هي ام الناس حواء ست الاحباس
    وكانت زوجتة والصدق لابس = ونفسة كم عقبها ناس وانفاس
    وساروا لا منى سووا مرايس = على تسنين سنات التسواس
    ومن بعدا شرد من ضيق الانفس = وهي بعدة بعزم السهر والباس
    قفز لا البحر لا ما كان غاطس = يتعين الصبر بعد التدراس
    وابونا ادم مسبح لة مقدس = وجاء مغراسة اقوى كل مغراس
    سكن لة بين حور العين يجلس = تنفس وسط جنات التفرداس
    وجاة ابليس لا ما اغواة طاوس = وكادة بالخداعة نحس الابلاس
    هو ابليس النجس فعلة منجس = وزاد اغوى عيالة مثل هجاس
    ذي قد شغلة اغوى دق يانوس = وخلبس دولة بالمكر خلباس
    وسبر دق يانوس امر باخس = وقال انة لقومة رب طلاس
    وقال انة مشارفهم وحارس = ومن ذي حارسة من غير حراس
    وربي عجزة في وسط مجس = عجز واخزى كلامة والتفخساس
    وزل التاج حين اخلى ينعس = درج في القاع لاما عمرط الراس
    وقالوا فتيتة ما الرب ينعس = ولا شي رب يغشاة التنعاس
    وكبوا دق يانوس الموسوس = لعين الدين لا مذهب ولا ساس
    وتابوا واسلموا بيض المشاخس = بشخص الدين ماحد منهم اخناس
    وساروا من فروعة والمخامس = طريق الله تسبيحا وقداس
    وجاء ثالثهم الكلب المكسكس = وهمة كسكسوا للكلب كسكاس
    اولا كان رابعهم وخامس = وسادسهم وسابعهم مع الساس
    وبعدا سبروا كرسي المعوس = بالاعصي حوسوا بالكرت حواس
    وساروا جرف جاءهم نوم هارس = هنيئا نومهم بكرة وغلاس
    هم اهل الكهف داخل حيد طامس = جبل ما يفتلس بالفوس فلاس
    وصلوا مااشوح الزاب المنسنس = وما نفس على ظلي وشماس
    وما يقراء كتاب الله ويدرس = وغمس في بياض الحبر غماس
    وما اوطاء المزن واحياء كل يابس = وما شرس علية الزرع شراس
    صلاتي يومية سبعة كرادس = تقسم يومية للخمسة اخماس
    عدد مدة لياليها الدوامس = وما الشمس ارست وانوت بنكاس
    وجمع الآل ماتنبت غرايس = وما تثمر وما تينع بحنكاس
    وتغشى بارق السهل المغلس = علي ذي دوس الكفار دواس
    صعق يوم خلاهم فرايس = ودعسهم في الميدان دعاس
    لة اليبض احجرت نقش النواعس = لأباء الحسنين فردوس التفرداس
    ذي قد سار والكباس معرس = وسواء لة عرس يانعم الاعراس
    ضرب راسة وهو معرس وفرس = وسيفة ذوقة قباض الانفاس
    وياسر الصقر ما النحو يفرس = ذي حبس عيال الجن حباس
    واصب القول وانا لة مقيس = وابو طه لحسة بالقول لحاس
    حمية حرس ماهي سوالس = وذابت من حماء السقية بالاكراس
    احميها على حوم المحامس = ذوايب ذي توطي بلسكاس
    واصب اربع على انصاب الشراكس = والحج خمس مافيها التضراس
    واداولها على دج الدراوس = تدرسها الجريد السود درواس
    تدرج من ظهامة فوق المناكس = وحرفها تضايق منها الاحساس
    ولاهي في لحوم الصيد لاحس = فبعد اكوانها قطع التنخاس
    الا ياصاحبي دحن المجالس = تزاحم عندها من كان فجاس
    متى لا طرحوا سوو المتارس = دويلة رومية زينات الاحراس
    ومن بعد اهلهن كلن يغنطس = متى لا جو وقدهم وسط مغطاس
    ومن بعد اهلهن كلن يغارس = بحقة يشتريهن بعد الافلاس
    وشيخ المجس الهيج المدلعس = يفرص بالفراص الفاس فالراس
    يقع ميزانهم قد بان مروس = مقلد بينهم بالصدق مقياس
    يناصف بينهم دارس يدرس = سواء لو قلعوا مشاع الاضراس
    امانة قل لمن عقلة مطيس = دلاء لا يدكم ارجيلة بالاجواس
    متى الله سلمة من قطب مفرس = فقد لابد من دكمة ودحواس
    الا يامرحبا مرحب منومس = من اهل النومسة لأهل التنوماس
    مراحب تشفي الجسم الملاهس = تعس العافية جسمة تعساس
    مراحب صهر يوم العيد معرس = وجاء يوم السعادة والتنفاس
    بداء في جيش واطوالة مراكس = ومرحب وصلتة تضحك بالشخاس
    تلقوا بالمدافع والمراوس = وقصد الرومية تختال الاحساس
    وخط الخيزرانة مال مايس = سرح والبيض تحجر راس الانكاس
    يقول المصري الفزع المجالس = دولها والقبل والضيق مفتاس
    مقدم عنس حاكمها وريس = على عادات جدك بين الاعناس
    وقدامك حكم يا حافظ الحس = وصبية كن تلمسهن تلماس
    صلاة الفجر حين الصبح يروس = هي افلح من منامك والتنعاس
    هي الدنيا وبهجتها وتلمس = وتسحب من فؤادك كل وسواس
    وذي ما هو جليسك لا تجالس = جلاس الناس شفها تظمر اجناس
    واترك فاشل الشور المدنس = كما هم سبروا في البيت سنداس
    وحب البيض بة حالس ووالس = وفيهنه ثنا وارباع واخماس
    ولا ترك العدد مثل الجوامس = ولو زادوا جلوهن بالتوراس
    وصايا صدق ماهو كذب طاحس = كما طحس الخلب ماهيل طلاس
    عزمنا عندكم جينا نطربس = لعد دواس وأفلت بنت مهراس
    وسرنا يوم خلفنا المبعس = على بهم السنة في كل مبعاس
    ودعوى الصدق قالوا كذب طالس = قد القاضي حكم حكم التنكواس
    وزاد اسوو بدعوى الصدق داحس = وشيخ الجيش بعدا ذر بسباس
    قد القرش اغتبن ردوة ناحس = وقامين الزلط جنبة والافلاس
    بحكمك يالبزي فوق النواعس = شف اخوالك جدو من غير طنفاس
    ورحب لا اقبل الضيف المغلس = غنمنا واقفة في كل مدحاس
    شف الدنيا غباينها نكايس = وزاد اغبانها في الناس الاشخاس
    في القوسي وفي قومة وكارس = وسيد كوكبان اغبانة اسداس
    غبن عفان في قومة فعلس = في الدنيا مهيسها تهياس
    وكم قد عد من مالة كرايس = وقدهو من عوضها قاطع الياس
    وقيفة والقويل كادس بكادس = طنن من قبل مياسة ومياس
    سنان البر سووها رسايس = على باب اليمن سايس وسواس
    وفز القايفي والموت حابس = قفا ما زينوا راسة بالامواس
    ولم أهل النمش وأهل الدبايس = وفلق في زبيد الروس والاظراس
    وحيد اسبيل متبقي وموقس = عمر فية الذهب وأهل التنوماس
    وجرعون الوفي صرفة مشاخس = حزام الطارفة ريس ومرياس
    على قيفة جوب في كل مجلس = قريش ما يتبعوا كل بخاس
    ولو يتحامسوا بالثوب لابس = فهم سيفة وهم درعة والافراس
    ولانكف بها يعبس ويربس = رحمها من قفا ردمان عباس
    قبائل مثل حيد الملح حامس = جبل جسمة جسيم اجسامة اجواس
    جبل زاهي كساة ابيض ومالس = جبل ثوبة نقي مافية دباس
    جبل ما اهتاش من ضرب المفارس = جبل ما يفتلس بالفوس فلاس
    جبل هملة وكناس المكانس = يحسر منة الفطر والاعناس
    جبل ما اهتاش من ضرب المفارس = جبل ما فلسوة البدو فلاس
    جبل يابس حمس قاسي ومظرس = صليب انقاس قاس حواس
    جبل لو قطعوة الفين فارس = فهو باقي قفا الضراب والفاس
    جبل كم قد وقع بة من وكايس = وقوس من قفا والميل والعاس
    علية المستكا جاء بالقراطس = يزينوا كل يوم اربع مية كاس
    جبا مني لكم كادي مغارس = على كل اربعة مجوال نواس
    معاهم شاذلي حارق ويابس = ويدوا كل صيني فوق جلاس
    سمع يامن غرست اربع مغارس = وغمس خمس فوق الخمس غماس
    وطمس الخمس من خمسة مشاخس = محسحسنة على المرجان حسحاس
    منومس يوم انا جالس مدورس = صاحبي جالس اتعسعس تعسعاس
    مع قلاس جيبة والمحابس = وريس بالحرير الحر رياس
    سكن بستان واغصانة حلابس = مترس بالحرس والناس تحتاس
    وقوس يوم عادة تم يغرس = عسل غواس مس النفس مسماس
    وزهر الشرع يتشمس وييبس = وفي الخامس يبس من غير فقاس
    زياتينة زرة زيتون ملبس = تلقس يابس الشماس لقاس
    نقس والاحمس قايس مطيس = دقس واروس هدس وانقاس قرطاس
    مقلس بالسلس فوق المسالس = نقس حسحس غطس طمس التلباس
    حياة النفس والجسم الملاهس = تلامس والتمس جسمة والالماس
    كما قد ماء الحياة احيوا بة انفس = شرب منها الخضر واحياء بها الياس
    وعين في حدعش الناس تقبس = ولا الثمر استوى في كل مغراس
    فلاهي من حلاها كمن محلس = وعند الخبر شفهن سبعة اجناس
    ثلاثة منهنة بر حالس = وبينة رازقي ظلي وشماس
    قفا ذي حزم كودك تقايس = وشربة قرقفي من روس الاقلاس
    ثلاثة منهن حب والس = رخي في الجرن من جور التولاس
    وسعرة في المدن قاصر وناقس = ولا يلساء من الكذب التطلاس
    وسابع قسم سرة تكاوس = لفتها مثل محنة سبعة اوعاس
    تغم النفس ماتلقيك تعطس = متى لفت لك الونة وشخاس
    فلو لك ثاه مغيلها وغامس = وحقك في السجل لابد مياس
    فشف ماينفعك والبيض طاحس = وكثر الحق قد خلاة مرداس
    ولو باتدي لها احبال المعايس = فشفها تنكرك عند التحماس
    تذمك عند جارك ماتقيس = وترجع تقلب الفضة تنحاس
    ولو باتحربك من جمعة آنس = وزاد ادت معاها قوم الاعماس
    فما نهتز من حربي مكادس = ولامن حرب ابو حد قط نحتاس
    دفاء جنبي قريش أهل المراكس = ترد الميل عند الخصم والعاس
    تجزع قبلها في كل مجلس = على رغم العدو راحة وعتاس
    فشف حرب اللقاء فارس لفارس = هو ادلاء حربهم من ست الاحباس
    متى هي تشوحك قايم وجالس = فكلن يشتمك لا صحت للناس
    وصية عندكم يأهل النوامس = وتفكير الحكم عند أهل الاحساس
    كما يامصري ان العمر طاحس = مضت في العمر مياسة ومياس
    ذي قد سو من الفضة مراوس = وقارون الذهب كالة بالاكياس
    وعامر كان يدفنها كبايس = وخلاها لقايا للتحراس
    وامير النوب حاميها وريس = وهي تعمر في اعسر كل مطحاس
    تزاز بالعدل ما ذي تطيس = ولزت شهدها في كل مغراس
    وهو حاكم عليهنة وريس = وهي قبل العساكر للتنفاس
    ولا الدنيا اظلمت غدراء وطالس = فعاد الله لنا ما نقطع الياس
    وصلي ما اشوح الزاب المنسنس = وما نفس على ظلي وشماس
    وجمع الآل ما تنبت غرايس = وما يثمر وما يينع بحنكاس








    .....................................................
    ( مختارات من قصائد الشبثي )

    يقول في احدى قصائده
    [poem Font="arial,6,#ff0000,bold,normal" Bkcolor="" Bkimage="backgrounds/40.gif" Border="double,4," Type=2 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,"]


    يقول ذي هاجسه دردور من دِره=وحسبي الله واسمه من شَهَيد الزور
    هاجس يجي له بأسامي الشعر والبصره=والسند والهند كنه يقلب الناضور
    ما هَيل ما لي بصر فالقول من كُثره=و إلا فسفحه يجي من زايد الدردور
    با اشاعر الجان وعاد با احمل لهم خفره=وإلا معي ذي يوفي عشرهم معشور
    يا مرحبا ما تشد البدو من حِره= و ما يشدوا على تبين وهو محجور
    تراحب الحب عند البدو فالفصره=متى بَدوا والمشوره وسطها عصمور







    ...........................................................................
    ويقول ايضا
    [poem Font="arial,6,#ff0000,bold,normal" Bkcolor="" Bkimage="backgrounds/40.gif" Border="double,4," Type=2 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,"]




    والجيم والشين يتوحد على صفره=وكان ذي منهم راضي وحد مجبور
    ومن غلب منهم حدوا له الشفره=ما يدري إلا وخشمه فالثرى مجفور





    .......................................
    ويقول ايضا
    [poem Font="arial,6,#ff0000,bold,normal" Bkcolor="" Bkimage="backgrounds/40.gif" Border="double,4," Type=2 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,"]


    طلبناك يا طيب المخاليف بالـــــــــدواء = ويادافع البلواء ويامنزل الشفات
    ويارافع الكرسي على السبع واستواء = وياباني البع الطباق الموثقـــات
    ويامن حفظ يونس وهوداخل الشـــــواء = وناجاه ربه بين الاكباد والريـــات
    اسالك بمن حجو وزارو ولبـــــــــــواء = تحرم علينا النار مثل المحرمــات







    ..................................​
     
    التسجيل
    15 سبتمبر 2007
    المشاركات
    3,090
    الإعجابات
    2
    الاخ العزيز ابو صريمه عبدالله بن مسعد ،، تسلم على هذا التوثيق الرائع والجهد ، الم تلاحظ معي يا اخي الكريم ان الشاعر اتجه بشعره نحو الصوفيه اكثر بمعنى لم يدون احداث في عصره شعرا والدليل انك تجتهد بتحديد العصر الذي عاش فيه ، كذلك هل هناك مخطوطات دونت بها قصائده ام هو اجتهاد منك شخصيا وتدوينها من كبار السن وفعلا هذه الشاعر اسطوره بمعنى الكلمة ولا يعجز واو تستنفذ عنده القافيه بسهوله فبعض قصائده قد تمتد الى مئات الابيات ،، تحياتي لك مره اخرى ودمت بخير وعافيه
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    قصيده جواب من الشبثي على بدع الشيخ مسعد علاو

    [poem font="arial,6,#ff0000,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/40.gif" border="double,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]


    الا يا من لنا حامي وحاضر = ويستامن بعصمك كل مختاف
    وكم تغني وكم تستر وتجبر = وكم كفك يكفي جمع الاكفاف
    ولا بان الغطاء عاد انت تستر = وانا في عروتك كم لي من الطاف
    سمعت اهل الكتب يدوا معاذر = اليس الله لاهل العذر كشاف
    معي طب الدواء ذي ينفع الضر = قد اسم الله قاطع جمع الاوصاف
    الا يا من غفر لام الكبائر = من الزلات وايمان التخطراف
    وتغفر لي كما لي حمل جائر = عدل ما اقدرت ازعزعها بالاكتاف
    واسالك ما قروا وسط المعاشر = وبايات الختم واللم والقاف
    وبالكرسي وباسمك لاجل تجبر = لنا يا رافع اسمائك بالاصفاف
    وبالجمعه وقبال المنابر = وما تسجد عبيدك لك بالاصفاف
    وصلى الله على سيد البشائر = محمد ذي عرج بين الحجب طاف
    عرج في ليلته سبعه مخاطر = وطوف في حجبها سبعه اطواف
    ونوره مثل ضاو الفجر حاضر = عموده عند باب العرش باكفاف
    معه جبريل خصه بالسرائر = وقال اني مبشر لك وزفاف
    فتح باب السماء له والدوائر = وقال ادخل تعرفها تعراف
    ارى الجنه وارى فيها السرائر = وارى فيها بنات الحور مرصاف
    وارى فيها السرر والنور والدر = وارى فيها بساتين ورد مقطاف
    ضحك وابرج جبينه والنواظر = فرح مما لقي فيها من اوصاف
    وقالوا له ومن هو لك مجاور = عن احد في الوسط واحد في الاطراف
    ((( اعتقد انها حذفت ابيات من هنا = وكانت تسرد كل ما ورد بحديث المعراج)))
    بنات الحور زفت به وتحجر = تغطرف للنبي باصوات غطراف
    وهو مثل القمر باهي وسامر = وسط شعبان ليلة وقت الانصاف
    متى امسى منتعم بين الظوافر = تطوفه ليلة القدر الف مطواف
    نبي مصباحنا يوم المحاشر = مقدمنا وجمله خمسه اشراف
    وحوضه وردنا من كف طاهر = يغرف لامته بالكف غراف
    (((فلا مسلم حرق لو كان كافر = من اسلم قد سلم من كل ما خاف)))
    كما ربي وعدنا بالمغافر = ووعد الله ما فيه التخلاف
    ولا جدي عمد في وادي السر = فهو حيث اكتسبها ابتال واخراف
    مناحي ثاه ذي فيها الجواهر = مية منبع عليها الحر واوقاف
    ترى فطراتها مثل الزواهر = تقطفها بنات النوب قطاف
    وربعي جيش كنه جور ماطر = متى في راعده بارق ورفاف
    قريش ابتال زينات الشنابر = يدقوا هيض كنه تاهم اقناف
    متى سووا متارسها مناحر = تحمق لا كراسيها بالاعفاف
    تشيق الراس هزات المعابر = متى ردوا مغاطيها بالاقفاف
    وطحل القامزي يعصر ويعكر = على اقفال العدد والحيل صراف
    وطير السعد فوق الجرم ينشر = ولا غبا سنه من جزعته طاف
    وذي فيه الرباعه ذي تعقر = ولبتها قريش اهل التنكاف
    من اسبيل الحفي لا الجاح تحضر = وهو مسراخها وقت التولاف
    ولو تزحم بجرات العساكر = زحم مخلافها لا كل مخلاف
    الا يا مرحبا ما العيس تسفر = من ارض السهليه لا نجد الاسلاف
    وما حنت وما في التسع تهدر = وما سيقانها استافت والاخفاف
    وما شدوا مطاياها بني مر = وذي تركب على طياتها ارداف
    يصبح في عبيده فجر حاضر = على كمن قذيل اشقر وهفاف
    بقول ابيات من عند المصدر = نظمها بالمداد الحبر واكفاف
    ولد علاو صدر قول جاسر = عزم واهتم به من بحر زغاف
    وهو ريس على ربعه وشاطر = وعيد المبعده لا جاته اضياف
    وبعد الساع يا عازم وساير = انا بوصي معك من عندي اوصاف
    متى لا ذهنك صوت المكبر = فصل الفجر حاضر بالتوكاف
    صلاة الفجر منها الروح ينور = وتنور في قلوب اهل التنظاف
    وشد المرشحه وانته محاذر = على قبا جزع بعد التعساف
    طقيع القاع بين اربع حوافر = تزرقف نفسها في الجو زرقاف
    متى لا شافت الصياع يعفر = تلبة طين حط ايده بمنواف
    تصل واعيانها مثل الشحاطر = تنظف دمعها بالدم نظاف
    وتلعب حل زجات العساكر = على شملى ويمنى بين الاصفاف
    تعصور مثل عصوار المعاجر = تحذف نفسها في الجو حذاف
    ومر ابيار تنزعها الجوابر = سباعيه تضلي في تحرواف
    سواقيها تقول ذا غيل حادر = عليها جاملي بيضاء ونفاف
    وحمض العرش واجزع شق ماور = وفي البيضاء رتب لا السهل مشواف
    وبلغهم من الريحان مشقر = جبا والا قضاء والا تسلاف
    وبا تلقى مباني حيد مسفر = بنوها دور في قلعه وهفاف
    بنوا فيه قصر ملوي بالمعاصر = وسيله ينتحي من عين دفاف
    وتمسي عند مفتاح المدافر = سعاف القوم لا امسى الحرب دفاف
    حزام الطارفه والبيض تحجر = ولد علاو مسعد يرحب الاف
    مراحب تغني المفلس وتجبر = وتحيا منها الدنيا بالارياف
    عليه ارياح مني كل ساجر = من الوانه وعجه مسك نفاف
    رجال القبله اطيب حب ثامر = وماها يزرع الجوده وغزاف
    وربعك بينهم شفنا مجازر = هي الدمه وطير الموت طواف
    وقله من شرح طير العصافر = فلا فاد العنب قراح الاوضاف
    زلاقيم الحزق تصبح تنبر = وسافعهن من الرميان مختاف
    انا باوصيك لا لك قلب شاطر = كلامي صدق ما هو قول صناف
    ذريه جاملي مندوب هاجر = وصافي محببه من غير نساف
    انا باوصيك طعم الدين قير = ولو صبغه عسل من صين شفاف
    متى لا صادقك باطن وظاهر = ولو بينك وبينه سبعه احلاف
    نسي حلفك متى جاء وانت معسر = يقاصر ما استحى منك ولا راف
    يقول انه نقي لو كان فاجر = وقد هو بالربا بايع ولا خاف
    يسي حمراء العقر عنده سوابر = متى لانته عوز والكيل طفاف
    وعز القبيله عوج القناذر = وعيدان البرع في عوج الاطراف
    متى لا صيفت والضمد يبكر = وقد ضبط مساقيها بمخطاف
    تسرك يوم تشصر بالمشاصر = ولا زكى جحف بالكف جحاف
    ومال الناس لو يزهر ويثمر = فمال الناس ما منه تحساف
    ومالك ينفعك لو كان داثر = وينفع لا انتلم ربعي وعلاف
    وقله عندنا دعج النواظر = م......... من غير نطاف
    ولو قد شفت والا حيث خاطر = فتلم العرف بين العالم اسلاف
    ولا سريت ذي يظهر ويجهر = اسى للسر فوق البحر منزاف
    فيا حميه ذي ما يوعي السر = يخرم ذمته والبطن حصاف
    ولا ساريرت من له شرع قاصر = ندم من صحبته من كان عراف
    على شرع البناء ذي ما يوثر = على اضبار الحبش زلت بالاكتاف
    ولا سايرت من له شرع فاتر = وقع شرعه وشرعك طبق الاصناف
    مصابيح العرب بيضا سوامر = وابوه النعش نحو الحق زقاف
    نجوم الليل هن سبعه سوامر = نجوم الليل تاضي ما بها اكساف
    اسوا منها المساجد والمنابر = عليهنه قدا القبله تنصاف
    ولا سرت الملاقي كن محاذر = تحمل لابن حشده والتظياف
    اسوا له خط لا عند القشاطر = ولا تغزى القحوم الا بالاسعاف
    كما ملقى ابن الابيض لا عباصر = رعد في اسبيل واسقوا له بمخطاف
    اسوا له رعوية صاحب قباتر = تلم جهران سوى نصفه احزاف
    تلم تسعه مع تسعين تعفر = وهي جات الميه ما ازتاد حنداف
    ولا تربش حبوب الوقف والحر = زكاتك كن عليها بالتحصاف
    وما كان ابن داوود النبي غر = وهو بالاسم لف الطير لفلاف
    سهن يعمل زلاقمها مناظر = وهو شور النساء والناس الاسراف
    وجاهم قاضي الطير المفسر = هو الهدهد مجفجف له تجفجاف
    وصل يدحق حصونه والمواثر = ينفض فوق دوره طير الاوقاف
    وخاف الله وقال الطير تنشر = وجدد توبته من بعد الاسراف
    ولا الصاحب رجم لا عرضك اصبر = ولو تجحف عليه الباطل اجحاف
    ولو تشرب عليه الحلو والمر = فلا يظهر جفاك والا التخلاف
    شفه مثل العسل من جاع يمضر = متى اعطيته دربت الجعفه ادفاف
    كن اصبر صبر زينات الشنابر = على المخموس ذي في بطن الاجواف
    متى لا لحجوها بالمعابر = سمعت اصواتها قد له تقصاف
    وقع باطل على عطب الزغابر = وفي الدنيا يسوا للعطب منداف
    اسوا خيطه على الدالوب يهدر = وكم ذي يضربوا خيطه بالاجفاف
    وبعد الصبر يطلع للمناظر = ويتعلى على سلطان واشراف
    وانا اصلي على سيد البشائر = محمد ذي عرج بين الحجب طاف
    عرج في ليلته سبعه مخاطر = وطوف في حجبها سبعه اطواف
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    الاخ العزيز ابو صريمه عبدالله بن مسعد ،، تسلم على هذا التوثيق الرائع والجهد ، الم تلاحظ معي يا اخي الكريم ان الشاعر اتجه بشعره نحو الصوفيه اكثر بمعنى لم يدون احداث في عصره شعرا والدليل انك تجتهد بتحديد العصر الذي عاش فيه ، كذلك هل هناك مخطوطات دونت بها قصائده ام هو اجتهاد منك شخصيا وتدوينها من كبار السن وفعلا هذه الشاعر اسطوره بمعنى الكلمة ولا يعجز واو تستنفذ عنده القافيه بسهوله فبعض قصائده قد تمتد الى مئات الابيات ،، تحياتي لك مره اخرى ودمت بخير وعافيه


    الاخ ابوسهيل مرحبا بك على الدوام ويسرني تواصلك النبيل
    اخي هنالك مخطوطات دونت قصائد الشبثي ومؤرخه كل قصيده بتاريخ حينها
    ولكن للاسف المخطوطات الاصليه تحت ايدي محتكرة هذا الادب او متحفظه عليه
    او بدافع الانانيه او او او ...............
    المهم اخي هنالك اسباب عده للاستمرار في هذا الاساليب المجحفه بحق موروث بهذا القدر
    فقصائده اخي تاريخ متكامل وقاموس شامل وليس فيه من الغلو في التصوف او التشيع او الاعتدال
    بل فيه اكثر مما تتصور ولذلك تم العبث في قصائده وتعمد اخفائها جيل بعد جيل لان موازين القبل والقوى اختلفت عن ذلك الوقت
    هل تعلم انا نجد القصيده في عدة روايات مدونه بمخطوطات قديمه فمثلا نجد القصيده الواحده
    من مصدر معين مائتين بيتا ومن مصدر اخر ثلاثمائة بيتا ومن مصدر ثالث مائه وخمسون و.....الخ
    وكذلك نجد حتى ترتيب الابيات فيه اختلاف من مصدر الى اخر وذلك ما جعلنا في دوامة بحث مجهد ومضني ويتطلب جهود مكثفه ولكن ربك يعين يبقى باب النجاح في الجمع موجود
    وفي الختام اليك التعقيب الذي كتبته حين انزال القصيده
    ...............................................................................
    وجدت في قصائد الشاعر المعجزه احمد بن احمد الشبثي ما شد انتباهي
    الى ان قصائده رحمه الله تعرضت للتحريف والتنقيص والتزييد وادخال ابيات
    وحذف ابيات واعتقد ان ذلك تم من الايدي العابثه واصحاب الاقلام الهادفه الى
    ترسيخ افكار اصحابها ومقربيهم الذين يوافقونهم على هواهم المراد نشره
    وحذف ما يثير قلقهم ومخاوفهم من وصوله الى العامه والخاصه
    تحياتي للصواب
    وان شاء الله سوف نتحرى الدقه وننشد النسخ الاصليه وننتقي التراث كما يجب وكما كان في حينه.​
     

    ابوصريمه

    قلم فضي
    التسجيل
    10 فبراير 2007
    المشاركات
    3,927
    الإعجابات
    8
    طلبنـاك يـا طيـب المخاليـف بـالـدواء
    ويـادافـع البـلـواء ويامـنـزل الشـفـات
    ويارافع الكرسي على السبع واستواء
    ويابـانـي الـبــع الـطـبـاق المـوثـقـات
    ويامن حفظ يونس وهوداخل الشـواء
    وناجـاه ربـه بـيـن الاكـبـاد والـريـات
    اسـالـك بـمـن حـجـو وزارو ولـبــواء
    تحـرم علينـا الـنـار مـثـل المحـرمـات​
     
    التسجيل
    13 فبراير 2007
    المشاركات
    42
    الإعجابات
    0
    لله درك يا أبو صريمة

    تسلم وتبقى ياصاحبي , ما اجمل من هذة الابيات خاصة واهتمامك الكبير في أعادة الماضي الذي لنا الشرف في ان نعيد امجاد شعراء اليمن وخاصة شعراء رداع- قيفة الى حاضرنا هذا.

    لك جزيل الشكر والتقدير على مجهودك الواسع

    ارجو زيارة منتدى ابناء رداع والتسجيل فيه مثل ابو فؤاد المجربي

    عنواننا هو اليمن اغلى واتمنى ان تستطيع الحصول علية من هذا الرابط الذي اتمنى من ادارة المجلس ان تسمح بأظهارة.

    اخوك وليد صوال
    من أبناء رداع - قيفة القصير
     
    التسجيل
    13 فبراير 2007
    المشاركات
    42
    الإعجابات
    0
    الروية محجوبة عن اسم الموقع هذا هو اساس العنوان *********