الكاتب الصحافي على الـزكـري فى ضيافة المجلس اليمني

علي الزكري

كاتب صحفي
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
55
الإعجابات
0
الاخ سرحان

يسأل : " عشت بالوطن والآن تعيش خارجه ماهو تقييمك للوضع باليمن مقارنة بدولة الإمارات التي تعيش فيها " ؟


اخي العزيز :

ليس من المنصف مقارنة الاوضاع في اليمن بالاوضاع في الامارات لاختلاف الظروف هنا وهناك .. وما تمر به اليمن وظروفها السياسية يختلف عما يحدث في الامارات .. لقد نجح الاماراتيون في بناء مجتمع مدني حديث مختلف في طموحاته واولوياته .. وللاسف الشديد فاننا في اليمن مانزال غارقين في غياهب الماضي السحيق .. ومانزال حتى الان فاقدين الوجهة وليس لدينا رؤية واضحة لما نريد ان نكونه ..

 

علي الزكري

كاتب صحفي
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
55
الإعجابات
0
الاخ العزيز عاشق اللواء

بسبب تحمسه للحوار ولكونه هو من سعى لانجازه على مايبدو نسي ان هناك الكثير من الاخوة لديهم اسئله فغمرني بهذا الكم الكبير من الاسئله .. اشكره بالطبع على هذا " اللطف الشديد " واجيب عليه كمايلي :

س: قبل يومين سمعت عن اخبار شبة موكدة ان دوال الخليج ستقوم بتشيغل مايقرب على 40 الف يمني هل هذا الخبر صحيح ام لا ؟

ج : هناك بالفعل مساع خليجية ويمنية لا ستيعاب ما يمكن استيعابه من العماله اليمنية دون تحديد لرقم معين لكن المعوقات كبيرة لعل ابرزها ندرة العمالة اليمنية المؤهلة والمدربه بالمقارنه بالعمالة الاسيوية ناهيك عن العوامل الاجتماعية والنفسية الاخرى التي تصعب من عملية استيعاب العمالة اليمنية .

س: ماهي المقومات الأساسية التي يمكن تجعل اليمن من ضمن دوال الخليج؟

ج: اهم المقومات الاساسية التي تحتم وجود اليمن ضمن منظومة المجلس هو ذلك القرب الجغرافي فنحن والخليج ابناء منطقة واحده شئنا ام ابينا ثم الامتداد والتجانس الاجتماعي الذي يربط شعب اليمن بالشعوب الخليجية فالاصل واحد ناهيك عن اخوة الدين ، والعديد من العوامل الاستراتيجية الاقتصادية والسياسية والثقافية الاخرى .

س: فى حال صارت اليمن من دوال الخليج ترى ماذا ستسفيد دوال الخليج من اليمن وماذا ستسفيد اليمن من ذلك ؟

ج: بدون شك ففي حالة انضمام اليمن للمجلس سيكون المجلس اقوى سياسيا واقتصاديا وسيحدث نوع من التوازن الاستراتيجي في المنطقة ، وستختفي الكثير من الاختلالات السكانية والامنية التي تعاني منها المنطقة ، وسيتح تواجد اليمن في المجلس فرصا عديده للارتقاء بالاوضاع الاقتصادية في اليمن والاهم من كل ذلك في تقديري ان وجودنا ضمن مجتمع الخليج سيغير الكثير من مفاهيمنا ومن اولوياتنا كيمنيين سواء في الحكومة او المعارضة وحتى على مستوى عامة الناس .

س: ماهي وجة نظر الصحافي على الزكري فى الواضع القائم فى اليمن ؟

ج: الوضع القائم في اليمن – كما قلت سابقا – وضع مقلق ومخيف ومع ذلك فان الامل مايزال معقودا على عقلاء الامة في السلطة والمعارضه وفي القوى الاخرى التي لاتنتمي للسلطة ولا للمعارضه .

س: هل الصحافة تملك الحرية فى اليمن كي تعبر عن الشارع اليمني ؟

ج: الصحافة بشكل عام وفي كل المجتمعات لا تمتلك الحرية الكاملة والحديث عن الحرية في الصحافة هو حديث نسبي تماما كالحديث عن الحرية الشخصية في امور اخرى فهناك قيود تفرضها قيم واخلاقيات المجتمع وقوانينه وهناك قيود تفرضها السياسات التي يسير عليها البلد .. هذا بشكل عام.. في اليمن الوضع لا يختلف كثيرا وان كانت الصحافة في اليمن تتمتع بهامش كبير من الحرية رغم المضايقات ورغم القيود الا ان المقارنة مع وضع الصحافة في دول اخرى تكون في صالح الصحافة اليمنية . لكن الاهم من الحرية في تقديري هو فقدان الحيادية والنزاهة في التعامل مع الشارع اليمني سواء من قبل الصحافة الرسمية او صحافة الحزب الحاكم أو من قبل صحافة المعارضة و الصحافة التي يمكن ان نطلق عليها - تجاوزا – الصحافة الاهلية .


س: تطورت المشاكل فى اليمن وخاصة مع الحوثيين وصارت اكبر مما كان متواقع ترى من هو الدعم الرسمي لهذه النوع من المتمردين على القانون ؟

ج: موضوع الحوثي من المواضيع الشائكة والمعقده جدا التي يتداخل فيها الديني بالسياسي والمحلي بالاقليمي والقبلي بالسياسي والاقتصادي بالثقافي ، لكن اجمالا فان " الحوثية " في تقديري : هي مولود مشوه لنظام سياسي متخلف .. وانا اقصد بالنظام السياسي هنا السلطة والمعارضه كقطبين لهذا النظام .
في حقيقة الامر هناك جهل او بالاصح تجهيل متعمد وهناك تكتم غير مبرر على حقيقة الاوضاع في صعده من قبل السلطة وبالمقابل هناك مكر شديد في تعامل المعارضه مع الموضوع والجميع برأيي ينطلق في تعامله مع الحوثية من منظار ومصالح ضيقة تتجاوز الوطن الى الحزب .
ولعل الظريف في الأمر ان الدكتور عبد الكريم الارياني الذي كان من اكثر المتشددين في التعامل مع الحوثيين والذي قال تصريحه الشهير لوكالة " سبأ " للانباء عبري انا شخصيا في ابوظبي " الحوثيون ورم خبيث يجب إستئصاله فورا " هو نفسه الشخص الذي اضطر ليوقع الاتفاقية الاخيرة مع الحوثيين في الدوحة .
وعلى العموم ففي اثناء الحرب العام الماضي كتبت مقالا في صحيفة البيان بعنوان " دروس الحوثية في اليمن " يمكنك الرجوع له لتقف على الكثير من الابعاد حول هذا الامر .


س: هل تتوقع انضمام اليمن الى مجلس التعاون الخليجي فى 2015 كما صرح البعض ام ان الوضع متاخر بكثير عن هذا التصريح؟

ج : سبق وقلت ان هذا التوقيت غير منطقي وفي تقديري ان العام 2025 سيكون تاريخا مثاليا جدا فيما لو انجزنا الانصمام بحلوله .

س: ماهي المقومات التي يمكن للحكومة ان تطبقة حتى تخرج من هذ الأزمة الراهنة فى ظل مشاكل الجنوب والحوثيين والمتقاعدين و و .......الخ؟

ج: المقوم الرئيسي هو الجدية والنزاهة في التعامل وتعزيز المؤسسية والابتعاد عن ادارة الدولة بمنطقة ادارة الحزب او العشيرة .يجب ان تدار الدولة بمنكق الدولة لا باي منطق آخر .

س: بعد رحيل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر ترى من سيحل محله عند الرئيس وخاصة ان الشيخ عبدالله كان له موقف فى حل بعض المشاكل التي تخص الدوالة مثل الحدود مع السعودية وماشبه ذلك؟

ج: رحيل الشيخ عبد الله بن حسين رحمه الله شكلا خسارة كبيرة لنا كيمنيين فقد فقدنا برحيله حكيما وزعيما نادرا .. في المدى المنظور لا اجد ان هناك من يمكنه سد الفراغ الذي خلفه الشيخ عبدالله ، لكن الحياة لا تنتهي لوفاة شخص مهما كان ، فالحياة ستستمر ولكل زمان دولة ورجال ولا شك ان الارض التي انجبت الشيخ عبدالله ستنجب مثيله .

س: موتمر المانحين الذي عقد فى لندن قيل ان سيتم التصرف با الأموال من دوال الخليج او بالمعنى الأصح من هنا من ابو ظبي اين هي المشاريع التى قامت على ذلك ام ان الخطة الأستراتجية مازلت عقيمة؟

ج: خرجت اليمن من مؤتمر المانحين بجملة من التعهدات والالتزامات المالية تقدر باكثر من 5 مليار دولار والاهم في مؤتمر لندن انه خرج الى جانب التعهدات المالية بالتعهد ببناء الية لادارة تلك التعهدات بحيث توجه مباشرة لمشاريع البنى التحتية وتحت اشراف مباشر من المانحين انفسهم وهذا هو ما اخر عملية تخصيص تلك الاموال حتى يتم الاتفاق على الاليه المناسبة لادارة تلك التعهدات والاشراف عليها واعتقد انه في المؤتمر التشاوري الاخير الذي عقد في صنعاء الشهر الماضي اتضحت الرؤيا كثيرا وقد بدأت بعض الدول بالفعل بتخصيص تعهداتها بدء من دولة الامارات العربية المتحدة .


 

علي الزكري

كاتب صحفي
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
55
الإعجابات
0
الاخ ابو مازن اليماني الذي يدرس في الصين

يسأل: سؤال للاخ الصحفي: بحكم اقامتك في الامارات لماذا هذه العنجهية والتكبر في التعامل مع اليمينين خصوصا في المطار ؟لماذا دول الخليج ترحب باولاد القرده والخنازير والهنود وامثالهم؟ زرت اخر مره امريكا لم اجد اي تعامل ممل مثل الاماراتين خصوصا في جانب الاستثمار وتجديد الاقامات للعمال ؟شعوب مريضه .


اخي العزيز :

كلامك هذا فيه كثير من التجني على الاماراتيين وفيه - بأمانه شديده – مغايره لكل ما نعرفه بل ونعيشه هنا في الامارات ، فبعكس بقية دول مجلس التعاون فان تعامل الاماراتيين مع الجميع تعاملا راقيا جدا خصوصا في المطارات ولست ادري في الحقيقة عن اي مطار اماراتي تتحدث ؟!
انا لا اقول ان الاماراتيين ملائكه او انه ليس هناك مضايقات تحصل لليمنيين لكن الامور ليست كما تراها اخي العزيز فالمضايقات ليست محصورة على اليمنيين بل انها اجرءات يخضع لها الجميع تقريبا وليست اليمن مقصودة كيمن او الانسان اليمني مقصود او ملاحق بسبب يمنيته انما هناك اجرءات نراها نحن مبالغ فيها ومع ذلك يجب ان لاننس ان لكل بلد قوانينه ونظمه وكل بلد له كامل الحق في حماية نفسه والمحافظة على منجزاته بالطرق التي يراها هو مناسبة لذلك ..

وصدقني اخي العزيز ان كثيرا مما يقال عن مضايقات اليمنيين وحرمانهم من كثر من الحقوق رغم انه يقع احيانا الا انه كلام مبالغ فيه وانا اعطيك مثالا صغير :
في هذا المجلس اعيد قبل شهر تقريبا نشر احد مقالاتي ... ورد احد الاخوان منتقدا وقال انه ممنوع على اليمنيين التملك في مشاريع التملك الحر التي تقام في الامارات مؤكدا انه تعرض لهذا الموقف شخصيا وطلب مني ان اتواصل معه شخصيا ليؤكد لي كلامه .. وبالفعل قمت شخصيا بمتابعة الموضوع مع عدد من شركات التملك الحر ولم اجد شركة واحده تؤكد صحة كلامه بل ان العكس هو الصحيح .. اكثر من ذلك راجعت ادارة الجنسية والاقامة بدبي حول الموضوع فقيل لي انه ليس هناك اي مانع من تملك اي كان فالتملك مفتوح للجميع وليس هناك فيتو ضد اليمنيين .. ونظام الاقامة متاح للجميع وفقا لشروط الجنسية ولعل هذا ما استدعاهم مؤخرا لتوضيح هذه النقطة عبر وسائل الاعلام الاماراتية كلها فقبل كم يوم تناولت الصحف الاماراتية قضية الاقامة " 99 عاما " التي تروج لها شركات التطوير العقاري واوضحت ادارة الجنسية والاقامة في دبي ان الاقامة تخضع للشروط والاحكام العامة وان التملك لايعطي حق الاقامة الدائم 99 عاما للشخص وان كان التملك يعطي الحق في المطالبه بالاقامة .

المضحك انني حاولت التواصل مع هذا الاخ ودخلت على الموضوع وكتبت له رساله طالبته بان يتواصل معي لكنه للاسف لم يجب . وهكذا فان هناك كثير من الاموار اخي العزيز تضخم وتخرج عن اطارها وحجمها الحقيقي .وعندما تسعى لوضع النقاط على الحروف مع الشخص الذي يردد هذا الكلام .. لايجد الا ان يفر
 
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
54
الإعجابات
2
الاخ العزيز علي الزكري
بادئ ذي بدء نرحب بك معنى في المجلس الوقر وسؤالي
لماذا توجد تفرقه بالمعامله اليمنين في الخليج بعكس العماله الموجوده في الخليج
 

علي الزكري

كاتب صحفي
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
55
الإعجابات
0
الاخ العزيز مراد - مشرف المجلس السياسي -

تحية وتقدير وارجو المعذرة لاني لم ارد تحيتكم بماهو خير منها او بمثلها على الاقل وهو جهد المقل .. لتعذرني مرة اخرى فقد شدتني الاسئلة فانستني الترحيب ... .لجهدكم الرائع كل التقدير والثناء .. ولشخصكم الكريم خالص مودتي وتقديري
 

اليماني737

قلم ذهبي
التسجيل
31 يناير 2008
المشاركات
8,007
الإعجابات
0
نحن والحمد لله نعيش في دول الخليج ولا نرى الا كل لاحترام والتقدير .............. ولكني استغرب من المعامله حين السفر من دوله لاخرى وخصوصا بعض الدول الخليجيه متسدده بشكل رهيب او بخصوص التاشيرات او العماله الخارجيه ؟؟ ما الاسباب الحقيقيه وراء ذلك ............ ونظرا لمعاملتهم الداخليه باحترام ........ فهذا يعني ان الموضوع يدخل في مجال السياسه وان اليمن ضمن القائمة السوداء او ان هناك خلفات بين حاكمنا الذي لا يعرف ما عليه وما على الشعب
 

اليماني737

قلم ذهبي
التسجيل
31 يناير 2008
المشاركات
8,007
الإعجابات
0
بمعنى الكلام هناك تناقض بين انهم يقدرونا ويحترموننا وبنفس الوقت يقفلون التاشيرات من ناحيه اخرى ... وخاصتا العائليه
 

يمني في الصين

مشرف سابق
التسجيل
24 مايو 2007
المشاركات
4,849
الإعجابات
1
الاخ : يمني في الصين يسأل : " عزيزي كيف تنظر الى الوضع القائم في بلادنا الحبيبة؟ و هل من الضروري انضمامنا للخليج لحل مشاكلنا أم نستطيع حلها بانفسنا " ؟

أخي العزيز :

اشكرك على سئوالك وبالنسبة للوضع القائم في بلدنا الحبيب فبكل امانه وصراحة اقول انه وضع مقلق ومخيف .. ذلك ان الجميع في السلطة والمعارضه تجاوز الحدود كثيرا وخرج عن اطار اللعبة السياسية.. واخشى ما اخشاه ان ينقلب السحر على الساحر وبالطبع سيكون الخاسر الوحيد هو اليمن والشعب اليمني المسكين والذي يتجار الجميع باسمه ويرقص على آلامه .
وفيما يخص الشق الثاني من السئوال فان انضمامنا للمجلس لن يحل مشاكلنا مالم نحلها بانفسنا فـ - ما حك جلدك مثل ظفرك – ونسأل الله ان لا تطول معاناتنا حتى نكون اعضاء في المجلس لان ذلك لن يكون قريبا ولا اعتقد اننا قادرون على تحمل المزيد من الالم والمعاناة .
أشكرك أخي الكريم فقد أوجزت وأفضت و قلت ما قل و دل.
وهذا ما يجعلنا في قلق دائم على مستقبلنا و مستقبل ابائنا.
أمابالنسبة للخليج فإن اليمن لن تنهض إلا بسواعد ابناءها و لن يكون ذلك إلا بالعلم و العمل و قبلهما الإخلاص.
ولننظر الى ماليزيا كنموذج يحتذى به فلو وصلنا الى ما وصلت اليه لتوسلت الينا دول الخليج ان ننظم اليها و ليس كما حاصل الآن.
حفظك الله و رعاك
وشكرا
 

ماجد العثماني

كاتب صحفي
التسجيل
11 يوليو 2007
المشاركات
2,064
الإعجابات
1
اولا ارحب اشد الترحيب بالاخ الكاتب الصحفي على الركزي
واحييه على اتاحة الفرصه لأعضاء المجلس اليمني بالحوار المثمر والمسؤل الذي
يعود بالفائده على كتاب المجلس اليمني والزائرين له

سؤالي بعد اذنك استاذي الفاضل
هل في اليمن حراك سياسي بين احزاب سياسيه؟
ام ان اليمن في حراك صحوي ضد نظام دكتاتوري متسلط ؟

وبرأيك الفساد شغل العباد في البلاد
كيف ترى الفساد في اليمن؟وهل هناك أمل للحد منه؟
 

علي الزكري

كاتب صحفي
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
55
الإعجابات
0
الاخ العزيز التركوازي

يسأل: " بادئ ذي بدء نرحب بك معنى في المجلس الموقر وسؤالي .. لماذا توجد تفرقه بالمعامله اليمنين في الخليج بعكس العماله الموجوده في الخليج "


أخي العزيز :

انا أتفق معك تماما بان هناك نوع من التفرقه في المعاملة فيما يخص اليمنيين في دول الخليج لكن ليس بالصورة او بالحجم الذي يصوره البعض او يروج له .. وكي اكون صادقا معك فاننا كيمنيين نتحمل المسئولية كاملة عن هذا الامر سواء فيما يخصنا كأفراد او فيما يخص الجهات المسئولة واقصد هنا السفارات والقنصليات المعتمدة .. فالسفارات والقنصليات اليمنية وبكل اسف غير قادرة على التعامل مع هذه الاشكالية والوصول الى حقيقة المشكلة ومعرفة سر هذه المعاملة الغير متزنه كما انها لاتتفاعل بالشكل الكاف والمطلوب مع تظلمات اليمنيين التي تصلهم .. هناك في عدد من السفارات والقنصليات اليمنية نوع من التابوهات وضعت ومايزالون حتى اليوم غير قادرين على تجاوزها وكلما بحثت الامر مع اي مسئول في تلك السفارات يقول لك ياخي هذه سياسات دول وهذا حق سيادي لا يمكننا التدخل فيه وهكذا فرضوا على انفسهم سياجا هو في الواقع ليس موجودا الا في مخيلتهم بدليل ان الاخرين – غير اليمنيين - يراجعون ويناقشون ويصلون لحلول في كل مشكلة قد يتعرض لها اي من ابناء جالياتهم وهو ما لايحدث بالنسبة لنا .
ومن جهة اخرى فنحن كأفراد عندما يقال لنا – مثلا - ان الاقامات ممنوعة عنكم نصدق وناخذ كلام اول موظف نقابله حتى لو لم يكن جالسا على مكتبه ونغادر ثم لا نراجع من هم اعلى منه رتبة ثم اننا لا نرفع الامر الى سفارتنا – و قد نكون معذورين فيما يخص مراجعة السفارة لاننا ربما يئسنا – لكننا لسنا معذورين في مراجعة الجهات المعنية في الدول التي نتواجد فيها .


 
  • الوسوم
    على الزكري