• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الشاعرة والأديبة (نجـــاة بلبل) في ضيافة المجلس اليمني

    zhraltef

    قلم ماسي
    التسجيل
    8 نوفمبر 2005
    المشاركات
    23,396
    الإعجابات
    58
    لقب إضافي
    نجم التعارف والتسلية 2007
    سوالي الثاني

    هل من الممكن توضحي الفارق بين كلمه الادب بالمعنائين التاليين

    الادب ( بمعنا الاخلاق والتربيه والحياء بالتعامل)
    الادب (بمعنا الروايه والقصه والشعر والاعمال الاخرى)

    وان اجد الفوارق بينهما بالكتابه معذره فانا لا اعرف قواعد العربيه الهمزه والنقطه والفتحه والكسره والضمه


    السوال الثالث

    سمعت في قصيده الاهدل (شاعر شعبي ظهر في برنامج شاعر المليون) وشاهدت له مقوله اجاب بها على احدى اعضا لجنه التحكيم (اذا قال الشاعر كلمه في قصيده ولم يكن يعرف معناها - فاضربه كف حتى يلتف) وقد ابدى براعته في معرفه الكلمات العربيه الفصيحه الذي تتوهم للقراء انها ذات معاني عاميه

    فهل واجهتي مشاكل في صعوبه اختيار كلمات اذ تكون في بعض الاحيان عاميه وكتبت في قصائدك ؟؟


    السوال الرابع

    هناك كلمات عاميه ذات مفاهيم سيئه مع انها ذات دلالات عربيه رائعه الجمال فهل اجد لديكي كاديبه وشاعره محامه على تلك الكلمات والدفاع عنها ؟؟ خاصه وانا اصبحت ترمز لمفاهيم سيئه السمعه مع انها ذات دلالات عربيه اصيله ؟؟؟ ام ان الحفاض على سمات طابع الكلمه بمعنها العامي لا يجد لها نصير لدى طبقه الاودباء ؟؟؟

    السوال الخامس

    هل هناك حقوق فكريه للكاتب او الشاعر تضمن له حقوقه من الافكار ؟؟ فمثلا عندما يكت احدهم قصه حول بناء بيت له داخل زجاجه فيمتو ؟ وياتي اخر ياخذ الفكره ويغير بعض النصوص والحوارات والمفردات والمكان ( كداخل علبه معدنيه) ولاكنها تدور نفس فكره من سبقه وقد غير فيها الكثير ؟ فهل هناك قوانين لمثل تلك الحقوق مع ان المصطلح يحمل اسم حقوق فكريه بعيدا عن الحقوق المجازيه واختيار المفردات المتشابهه في النصوص الحواريه او السرديه , وانما اتكلم عن الفكره بشكل عام

    السوال السادس (سوال خطير جدا ) :D

    جميعنا درسنا في المدارس واخذنا قواعد النحو والصرف وكذالك علامات التشكيل والتنقيط وغيرها والتي تزين الموضوع والعباره وكلا لها مدلولاتها التعبيريه في طرح القالب النصي بشكل انيق ومرتب وفصيح

    ولاكني اقف حائرا عندما ارجع الى ما قبل ذالك في الابجديه وتنسيقها

    فكلانا يعلم الابجديه فساطرح عليك نموذوج اضنه خطاء ولا نعرف سببه او صحته

    باء تاء ثاء (ب - ت - ث ) نون - (ن)

    كلانا وكلونا نعلم ان التاء والثاء يحملان نقطه من الاعلى ويسبقهم الباء في نقطه من الاسفل فلماذا لم تكن النون تسبق البا وتعود الباء الى مكان النون ؟؟؟

    عندما نوزن الحروف( باء تاء ثاء ) نجد ان ال ( جيم حاء خاء ) قد اختلفت بالوزن فلما لا نقوا (جاء حاء خاء)

    كذالك في (سين شين - صاد ضاد - طاء ظاء ) نجد ان (راء زاي ) قد خالفهما الوزن

    فهل هناك قواعد على اسسها وضعت تلك التشكيلات المظهريه للحروف

    في الاخير ارجو قبول اسالتي بجديه خصوصا من قبل المشرفين فهم ينظرون اليها بنظره اخرى حيث عرفو عني اسلوبي الساخر ولاكني اسال بجديه وان اختلف وجه سوالي بنظركم , فانا من معارضي اللغه العربيه كما تعارضون العاميه , ولا احب ان اخض لقواعد الكتابه كما لا تخضعو لقواعد النطق

    ملاحظه : اذا ما رائيت تعديل في اسالتي فارجو الحذف لكي اعلم انها غير مقبوله فانا اعي كل ما كتبت خصوصا كلمه كلونا:)

    من حق الكاتبه نجاح بلبل الاعتراض على سوال وتكتب ارفض الاجابه شرط قولها الرفض

    :)
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    أستاذتنا الفاضلة ..

    السؤال الأول مؤجل

    وسؤالي الثاني ..
    عرّف العرب قديما كلامهم بأنه شعر ونثر وعرّفوا كلا منهما .. ثم جاء ابن خلدون وزاد على ذلك صنفا ثالثا .. فقال كلام العرب شعر ونثر وقرآن ..
    ثم جاء بعض الحداثيين ورأوا بعض النصوص الصوفية فأدهشتهم وتحيروا في نسبتها إلى أي من الشعر أو النثر وبالبداهة ليست الثالث ..
    مثل نصوص الصوفي المتميز محمد بن عبد الجبار النفري ..
    http://216.212.98.66/arabic/mawaqef.htm
    موقف الأدب
    أوقفني في الأدب وقال لي طلبك مني وأنت لا تراني عبادة، وطلبك مني وأنت تراني استهزاء.
    وقال لي إذا بلوتك فانظر بما علقتك فإن كان بالسوى فاشكُ إلي وان كان بي أنا فقد قرت بك الدار.
    وقال لي إذا رأيتني في بلاتي فاعرف حدك الذي أنت به ولا تغب فيه عن رؤيتي فإن كان نعيماً فانعم وأن رأيته بؤساً فلا تنعم.
    وقال لي رأس المعرفة حفظ حالك التي لا تقسمك.
    وقال لي إن راعيت شيئاً من أجله أو من أجلك فما هو المعرفة ولا أنت من المعرفة.
    وقال لي كل ما جمعك على المعرفة فهو من المعرفة.
    وقال لي إن انتسبت فأنت لما انتسبت إليه لا لي، وان كنت لسبب فأنت للسبب لا لي.
    وقال لي خل المعرفة وراء ظهرك تخرج من النسب، ودم لي في الوقفة تخرج من السبب.
    وقال لي إن طلبت من سواي فادفن معرفتك في قبر أنكر المنكرين.
    وقال لي إن جمعت بين السوى والمعرفة محوت المعرفة وأثبت السوى وطالبتك بمفارقته ولن تفارق ما أثبته أبداً.
    وقال لي المعرفة لسان الفردانية إذا نطق محا ما سواه وإذا صمت محا ما تعرف.
    وقال لي أنت ابن الحال التي تأكل فيها طعامك وتشرب فيها شرابك.
    وقال لي آليت لا أقبلك وأنت ذو سبب أو نسب.
    ***

    ألا يمكن أن يكون مايكتبه ذوو التميز من نصوص لا تنتسب إلى عالم الشعر المعتاد و تتجاوز النثر المألوف صنفا آخر متفردا بحيث لا يشوش النظر إلى عالم الشعر الموسوم بأوزانه وتفعيلاته وموسيقاه الظاهرة ..
    ويرفعه عن وهدة النثر التي كما يبدو يأنف أهل هذه التجربة الجداثية وأستاذتنا في مقدمتهم الانتساب إليه ..
    سؤالي الثالث ..
    ماذا تفهمين من قول الفاروق رضي الله .. " الشعر ديوان العرب " وقوله " لا تترك العرب الشعر حتى تترك النوق الحنين " وهل يظل هذا الحكم مع تجدد الألوان الشعرية منذ منتصف القرن الماضي ..هل سيظل ديوان العرب إذا التحق الشعر بما استقرت عليه تجربة أمثال أستاذتنا ..
    سؤالي الرابع ..
    يلاحظ حضور المصطلحات الصوفية في كتاباتك بطريقة .. تصل أحيانا إلى درجة الفناء فيها .. فماذا تمثل لك التجربة الصوفية وما وجه الهيام الذي يتبدى فيك بهذه العوالم .. بتحديد أدق أهو عشق أم إعجاب أم انتساب .. ؟
    سؤالي الخامس ..
    إذا رجعنا إلى بعض أشعار سعيدعقل .. الفصحى ومنها مثلا
    غنيت مكة أهلها الصيدا ** والعيد يملؤ أضلعي عيدا ..
    ألا تثيرك دعوته للعامية بعد هذا التألق في عالم الفصحى وكيف تفسرين دوافعه لتلك الدعوة الهابطة .. ؟
    ***
    أستاذتنا الفاضلة في عوالم معرفتك وتجاربك الأدبية الباذخة لا تتناهى الرغبة في الإبحار عند سائل ومتعشق للمعرفة مثلي .. ولكن أكتفي بهذا النزر اليسير .. تاركا لغيري بعض السعة للسؤال ..
    ولك من جديد عظيم التقدير والإكبار
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    سألت السيد google عن قصائدك وعما قيل عنك.. فأخبرني أشياءً قليلة عن أعمالك .. والكثير عما قيل عنك.. ووجدت خطاباً للأستاذ القدير / عبد الجبار سعد في أحد المنتديات يقول فيه:



    ولا ننسى شدة احتفاء الشاعر المبدع / عبد الحكيم الفقيه بجواهرك الشعرية..


    ************

    كثيرون أطنبوا في التعبير عن احترامهم وإجلالهم لقدراتك الأدبية ..

    وآخرون ذهبوا في الاتجاه المضاد !!!


    هل وقفت موقف الإعجاب والامتنان يوماً من أي نقد وُجه إليك؟؟[/COLOR]
    شكرا أستاذي الكريم نقار الخشب على هذا الاستشهاد .. وشكرا أكثرللمشاركة في الحوار بطريقة متميزة ..
    أخي الكريم ..
    أود أن أسترعي انتباهك الكريم أن هذا الذي نقلت جزءًا منه من حديثي عن الأخت نجاة كان في سياق ضجيج أحدثه حضور استاذتنافي منتدى ألِفَ كثير من رواده على نمط من الكتابات .. ونمط من الإطراء المتبادل غير المستندعلى واقع .. ثم جاءت لتحدث هزة فيه .. ولتواجه بعض النفور وبعض ثورة ما لبثت أن خمدت .. فذهب الزبد جفاء .. وكنت أشير في بعض ما أوردته إلى نمط من العقول والأفهام التي لا ترضى بالحق ووتماري فيه .. حتى النهاية ولأنها لا تستحق أن تتعامل معها قامة كقامة أختنا :rolleyes:
    لك المحبة والتقدير
     

    نقار الخشب

    قلم ماسي
    التسجيل
    4 ديسمبر 2002
    المشاركات
    17,766
    الإعجابات
    10
    شكرا أستاذي الكريم نقار الخشب على هذا الاستشهاد .. وشكرا أكثرللمشاركة في الحوار بطريقة متميزة ..
    أخي الكريم ..
    أود أن أسترعي انتباهك الكريم أن هذا الذي نقلت جزءًا منه من حديثي عن الأخت نجاة كان في سياق ضجيج أحدثه حضور استاذتنافي منتدى ألِفَ كثير من رواده على نمط من الكتابات .. ونمط من الإطراء المتبادل غير المستندعلى واقع .. ثم جاءت لتحدث هزة فيه .. ولتواجه بعض النفور وبعض ثورة ما لبثت أن خمدت .. فذهب الزبد جفاء .. وكنت أشير في بعض ما أوردته إلى نمط من العقول والأفهام التي لا ترضى بالحق ووتماري فيه .. حتى النهاية ولأنها لا تستحق أن تتعامل معها قامة كقامة أختنا :rolleyes:
    لك المحبة والتقدير
    صدّقني أنني لم أنقل كلماتك إلا إيماناً باستحقاق الأخت (بلبل) لكل حرف من حروفك الرحيمة والجليلة..


    ما أروعك يا عبد الجبار
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    صدّقني أنني لم أنقل كلماتك إلا إيماناً باستحقاق الأخت (بلبل) لكل حرف من حروفك الرحيمة والجليلة..


    ما أروعك يا عبد الجبار
    وماأروعك يا حبيبنا الأكرم .. لك المحبة والتقدير كله ..
     
    التسجيل
    23 يونيو 2007
    المشاركات
    9
    الإعجابات
    0
    تحية للشاعرة والأديبة القديرة نجاة بلبل ، سأعود لأقاسمكم الحوار
     

    حنان محمد

    كاتبة صحفية
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 أغسطس 2004
    المشاركات
    15,383
    الإعجابات
    0


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

    نرحب بالشاعرة والأديبة الكبيرة : نجــاة بلبــل
    مرحبا بقدومكِ في ضيافة مجلسنا الرائع لكي ننهل من رحيق ما تدخريه في الشعر والأدب وتربعتِ في فيحاء القلوب وأثبتي للجميع أن الأنثى تحمل بين جوانحها إبداعاً ونقاء ..
    أهلا بوجودك العاطر على صفحات المجلس الأدبي .. سعيدة بتواجدك معنا ..
    اسمحي لي أن أنتهز هذه الفرصة وأتقدم بأسئلتي فلن أثقل عليك ويكفي ما جاد به الأخوة الكرام :

    الســؤال الأول :
    احبك ولا تسأل لماذا ..!!
    عندما ينتهي الحب لا يفهم الطالب كلام معلمه .. ولا تذعن المرأة لزوجها .. ولا يحنو الأب على إبنه .. يوم ينتهي الحب تهجر النحلة الزهر ، والعصفور الروض ، والحمام الغدير ..
    لا حياة إلا بحب ..
    إذا كرهت صارت كل كلمة جارحة وكل تصرف وحركة مشكوك فيها وكل إحسان إساءة
    ماذا قدم الحب لنجاة بلبل .. وماذا قدمت نجاة بلبل للحب ؟

    الســؤال الثانـــي :
    مشكلة حقيقية يعيشها مجتمعنا وهي مشكلة ( مثقفين ) لا مشكلة ثقافة .. يقال إننا نعاني من أزمة ثقافة في عالمنا العربي .. بالأصح نحن نعاني من سوء أخلاق وسلوك المثقفين فنرى هؤلاء المثقفين الغاضبون على أوضاع أوطانهم ينادون بالقيم والأخلاق والفضيلة وكل ما يقدمونه لا نستطيع هضمه بعد أن نرى سلوكهم يخالف معتقداتهم ليصبح ما تكتبه أقلامهم يفتقد للمصداقية وليس له أي أثر على واقعنا ..
    ضيفتنا الكريمة .. كيف نستطيع لهؤلاء كفى كذباً وأتركوا الكتابة لمن يتخلى بالصدق والأمانة .. فالثقافة تتحول إلى ظاهرة اجتماعية يكون لها أثر في المجتمع وأنتم سبباً من أسباب تداعي المجتمع وتخلفه ؟

    مع أطيب الأمنيات القلبية لكِ باستضافة رائعة تفي ولو باليسير من حقك علينا ..
    تقديري العميق ..
     
    التسجيل
    23 يونيو 2007
    المشاركات
    74
    الإعجابات
    0
    الأستاذة الفاضلة ارحب بك واقول :
    ماهو نصيبك في الدفاع عن الأسلام فيما تكتبينه
     

    درهم جباري

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2001
    المشاركات
    6,860
    الإعجابات
    4
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    أديبتنا الفاضلة وشاعرتنا القديرة / نجاة بلبل ..
    مرحبا بك آلاف في مجلسنا الموقر بين إخوانك وأخواتك الذين سرهم حضورك البهي
    وأطربهم قدومك النقي ، وإنه لمن دواعي السرور والغبطة أن يتشرف مجلسنا بقامة أدبية باسقة
    كقامة الأستاذة نجاة بلبل التي تسلحت بالثقافة وتتوجت بالأدب واكتست بالأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة
    لقد سبقني الأحبة للترحيب بك ومحاورتك وقد أثلج صدري هذا الحوار الهادف الذي ـ بلا ريب ـ سيثري مجلسنا
    ويضيف إليه الكثير ، وإنني إذا أرحب بك أجمل ترحيب شاكرا للولد النبيل
    والشاعر الأصيل / ناصر البنا دعوته لك مثنيا عليك تلبية الدعوة وشروقك في مجلسنا كشمس النهار
    وسأكون متابعا لهذا الحوار الثري بكل بهجة وحبور
    وحللت أهلا ونزلت سهلا .