• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • إجابات الشيخ محمد بن محمد المهدي على اسئلة اعضاء المجلس اليمني

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0

    أسئلة صالح عبد ربه :

    101/ لماذا تغضون الطرف عن بعض الخروقات المالية في الجمعية وهل من الحكمة السكوت على مثل ذلك من باب احتمال اقل المفسدتين؟

    ج / أسئلتك تختلف عن أسئلة إخوانك .. ولكن لست محاسباً مالياً ، ولا أعلم بالخروقات المالية على حد تعبيرك وأنا من أعضاء الجمعية العمومية ورئيساً لأحد فروعها ، ولنا نظام مالي دقيق ومراقبة مالية مستمرة . ولو علمت لعارضت ، وما عليك إلا بالإفادة لنتعاون على ذلك إن كنت تريد لنا التسديد . وفقك الله .

    102/ تضم الجمعية مفكرون ودعاة وقسم ثالث لا اذكره – وهذا تقسيم منهجي في الجمعية- ومن هذه الاقسام من يكفر الحكام ... كيف يمكن العمل معا اذا كنت ممن لا يرى تكفير الحكام ولا يرى جواز الخروج عليهم؟

    ج/ لا أعرف أن هناك من يريد الخروج عن الحكام بل نحن متهمون بأننا مع الحكام لتوسطنا الشرعي في القضية . وهناك حوارات علمية كان يقوم بها علماء سلفيون في هذه المسألة مع الآخرين سواء في محاضراتهم أو مجلاتهم ... حتى وصل الناس إلى الهدوء والاشتغال بالأعمال الدعوية والخيرية ، والأصوات الجانحة في التكفير خفتت بعد الحوار ، والتكفير من أخطر الموارد فلا بد فيه من التأني .


    103/ ماالدليل على البيعة التي تتم بين الخاصة من أعضاء الجمعية؟

    ج/ ليس من شروط العضوية البيعة ، والبيعة العامة للخلفاء ، وأما العهود والمواثيق بين الناس فهي مشروعة .. ولنا في هذا الباب رسالة بعنوان : ( أبحاث وردود في الإمارة والبيعة والعهود ) وضحنا فيها هذه المسألة قديماً .


    104/ الا ترون أن رواتب وايجارات ونثريات الجمعية يمكن ان تعيش مئات الأسر من الاموال التي تحصلون عليها ثم الم يوقفها المتبرعون لمجالات محددة لا يدخل فيها ما سبق؟

    ج/ أحيطك العلم أن أزهد المكافآت هي عندنا في الجمعية ، والتقشف حاصل . ولا تقوم الجمعية بكفالة الأسر والأيتام ... إلا بإدارة لها عطايا شهرية ، وهذه المرتبات أو بالأصح المكافآت الرمزية تؤخذ من المصاريف الإدارية المخصصة لهذا الشأن كما هو معروف في كل مؤسسة خيرية ( وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب) . وأما أموال الواقفين فلا نصرفها إلا على وجهها المشروع بدون الافتئات على نص الواقف .

    105/ وهو سؤال أخير ... هل تنصح غيرك بالانضمام إلى الجمعية ام يبقى على ما كنت أنت عليه من قبل؟

    ج/ لا يوجد تنسيب إلى الجمعية ، وإنما يوجد متعاونون معها .


     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    سؤال الصقر الجارح :

    106/ السلام عليكم اهلا وسهلا شيخنا وحللت اهلا ونزلت سهلا
    سؤالي هو:-اين تنصح طالب العلم بالذهاب لتلقي العلم وجزاك الله خيرا

    ج / عند علماء بلدك الموثوقين من أهل السنة والجماعة ، ثم إذا رأيت أن هناك من هو أعلم منهم في فن تريد التزود منه فارحل إليه .. ولا أحبذ لك التنقل حتى تأخذ ما عند الأول . وفقك الله للعلم النافع .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    سؤال أبو طارق:

    107/ بسم الله الرحمن الرحيم نبارك للمجلس اليمني هذه الخطوات الطيبه في تنويع ضيوف المجلس ونقول الف أهلاً وسهلاً بالشيخ الكريم محمد بن محمد المهدي ونرجو ان نكون ممن يستمع القول ويتبع احسنه باذن الله تعالى شيخنا الفاضل سؤالي يتلخص في كلمتين فقط:
    لماذا لا تعود الخلافه الاسلاميه ؟


    ج/ ؟!!!


     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    سؤال محمد الرخمي :

    108 / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك فضيلة الشيخ محمد بن محمد المهدي ..وجزاك الله خير الجزاء على ما تقدمه من جهد وتضحية في سبيل هذا الدين
    سؤالي عن ما يميز جمعية الحكمة عن الإخوان المسلمين في اليمن ..

    ج/ ليس من الضروري التمايز إذا حصل الاتفاق فالجميع أهل سنة وجماعة ، ولكن وضوح الدعوة إلى العقيدة الصحيحة ، والتزام الشباب في محاضن التربية ومراكز العلم لتحصيله .. مما يعده الكثير من مميزات السلفيين في جمعية الحكمة وغيرها ، وكان ثمرة ذلك التأني في المواقف .
    وما نتفق عليه أكثر مما نختلف فيه .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    109 / أهلاِ وسهلاًِ بالشيخ الجليل لكن حيرنيفيكم يا أصحاب جمعية الحكمة هرولتوا بسرعة إلى الرئيس وإلى نظام الحكم الفاسد والنبي صلى الله عليه وسلم عاتبه ربه فقال (لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلا وقال(ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار) والحكم الحالي ظالم وفاسد بكل المقاييس هل أنتم يا شيخنا الفاضل حفظك الله تخافون على جمعيتكم أن يصيبها ما أصاب الحرمين الخيرية ؟ أم أنكم عدلتم أفكاركم ونظرياتكم وأصبحت البلاد بين عشية وضحاها تحكم بشريعة الجبار جل جلاله

    ج/ حياك الله .. لقد أجبت على مثل هذا السؤال ونسأل الله العون والسداد .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    زيد عزيز مطهر

    110 / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل الكريم أجمل وأحلى ترحيب بك سيد على صفحات موقعنا الرائع سمعنا وياما سمعنا عن الحوار الإسلامي المسيحي .. الحوار الشيعي السني
    أنا أعتقد ان الحوار هو وسيلة ناجحة ونافعة خاصة عندما يكون المتحاورون لديهم قواسم مشترك
    السؤال هو: هل نسمع عن حوار سني سني .. سلفي سلفي .. سلفي إخواني ؟ وما هي العقبات التي تقف أمام مثل هذه الحوارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تحياتي لك سيدي العزيز

    ج/ وعليكم السلام : الحوار حاصل بين أهل السنة .. وهو إلى الأمام إن شاء الله تعالى ، وإن لم يكن حواراً منظماً إلا أن الحوار يجري على الواقع بين الأفراد وعلى صفحات المجلات والصحف ، ومثل هذا الموقع المتميز ... أما العقبات فأهمها : التعصب والتحزب والهوى والكبر ... نعوذ بالله من أن نرد الحق لهوى أو كبر ... وجعلنا الله تعالى ممن يتبعونه .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    اسكتو

    111 / أهلاً وسهلاً بالشيخ الفاضل سيدي الفاضل أريد أن أطرح بعض الأسئلة الشيخ عبد الجبار سعد يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بعيد ميلاده أسبوعياً فهل هذا صحيح أم أن هذا اجتهاد من الشيخ أقصد الشيخ عبد الجبار؟

    ج/ هو يقصد أنه كان يصوم الاثنين لأنه يوم ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم في المشهور عن أهل السير ، وصوم هذا اليوم سنة .. ولكن كان قصده صلى الله عليه وسلم التعبد بالصوم لا الاحتفال وهو من أيام الصوم المندوبة ... ولم يحاجج به النبي صلى الله عليه وسلم من لم يصمه .
    وعليه فهذا اجتهادٌ وفهمُ من الشيخ عبد الجبار سعد ـ حفظه الله ـ . لكن يجوز لك مخالفته والحوار معه ... فهو من طالبي الحق والصواب كما عهدناه .
    ولو اشتهر هذا الأمر عن الصحابة والتابعين والسلف لكنا معهم ..

    112 / هل لكم صلة بفتنة جهيمان ؟

    ج/ لم أكن في بلد الحرمين في ذلك الحين . لأني كنت قد سافرت عام 1398هـ ، وهي وقعت بداية عام 1400هـ ، وإن كنت أعرف جهيمان غفر الله له ولإخوانه أخطاءهم . وقد سبق أن ذكرت هذا في حوار سابق على هذا الموقع .

    113 / هل هناك من آمال بأن توسعوا عمل جمعية الحكمة وتفتتحوا فروعاً جديدة لها؟

    ج/ إذا يسر الله تعالى ، ونحن نعمل حسب طاقتنا ونحب ذلك ونتمناه . لكن تعرف أننا نحتاج إلى تكاليف باهضة للإيجارات والمصاريف الإدارية ... والله نسأله العون والتوفيق .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    نداء الخير

    فضيلة الشيخ الوالد / محمد المهدي سلمه الله لكم هي مناسبة عظيمة أن نلتقي بك في مجلسنا المبارك هذا ونضع عليك الأسئلة التي نعرف يقينا قدرتكم على الاجابة عليها لما لكم من علم وتقوى نحسبكم كذلك ولا نزكي على الله احدا :

    114 / فضيلة الشيخ الفتنة القائمة في العراق كيف ترون نهايتها ؟ وهل هناك حرب إبادة لأهل السنة فقط أم أنها تشمل بقية الطوائف الأخرى ؟

    ج / نراها حرباً صليبية صفوية متحالفة على أهل السنة والجماعة فقط ، أما بقية الطوائف من الآشوريين ، والكلدانيين ، والنصارى ، والصابئية ، والمجوس ، واليزيدية ، حتى عبدة الشيطان ... فهؤلاء لم تمتد إليهم يد الصليبيين ولا الصفويين .
    ونرجو الله تعالى أن يفرج على أهل السنة ضيقهم ، ويكشف عنهم كربتهم ، ويربط على قلوبهم .

    115 / من خلال معرفتكم بالسياسة كيف تفسرون موقف إيران المعادي للغرب وخاصة أمريكا والموقف المستغرب من هذه الشعوب تجاه التعنت الايراني ؟

    ج / بارك الله فيك أخي السائل : إيران هي حليف مشترك لأمريكا في الأفغان والعراق .. وإن لم يرغبوا أن تكون إيران دولة قوية تنافس الغرب ، لكن حبالهم معهم طويلة ، ولم تنه مصالح أمريكا من إيران . لأنها وشيعتها مازالت تعمل في صالحهم ضد أهل السنة ، وهي عندهم على هذا الحال أخف الضررين ، وهي دولة المواقف الصعبة ضد أهل السنة في خدمة الغرب في كل مكان . فأرجوا أن يتنبه لهذا أبناء أهل السنة في كل مكان ، وأن لا يغفلوا عن خطر هذه الدولة الصفوية .

    116 / هل تستطيعون ان توضحوا لنا ما هي الدول العربية التي غزاها المد الشيعي الأثنا عشري وإلى أي حد وصل فيها هذا المد؟

    ج/ هم يستهدفون دولاً عربية وقد صرحوا بها في خطتهم الخمسينية مثل : دول الخليج واليمن ومصر وغيرها ، وخطر المد الرافضي قد وصل إلى هذه الدول المستهدفة بوضوح ولكن يمكن للحكومات تداركه قبل أن تتكرر أفغان وعراق .

    117 / كما هو معلوم عنكم بأنكم من كبار الشعراء وقد صدر لكم ديوان شعري سؤال هل سيكون هو الاصدار الوحيد أم ان لكم إصدارات أخرى في القريب العاجل؟

    ج/ هناك قصائد لم تخرج بعد ، وهي قد كتبت وتحتاج إلى تنقيح ومراجعة ، ومنها قصيدة ( تسليط الشعاع على منهج أدعياء الاتباع ) التي تجاوزت الألف بيت .

    118 / أين الشيخ محمد المهدي من المؤلفات خاصة وهو معروف عنه بكثرة الدروس والمطالعة ؟ سائلين المولى عز وجل أن يحفظكم من كل سوء ومكروه

    ج / رغبتي في التدريس والعمل الدعوي شغلتني عن هذا الباب .. ولكن ساهمت في بعض الرسائل التي رأيت أنها تتوافق مع مقاصد التأليف التي ذكرها العلماء وهي : اختراع شيء لم يسبق إليه ، وجمع متفرق ، وتكميل ناقص ، وتفصيل مجمل ، وتهذيب مطول ، وترتيب مختلط ، وتبيين خطأ ... وغيرها .

    فساهمت ببعض هذه المقاصد التي دعت الحاجة إليها بقدر يسير في بعض المسائل المستجدة بين فصائل الجماعات الإسلامية .

    وأنا اليوم في صدد إعداد مذكرات علمية ودعوية ، وأردت أن أخالف أسلوب مذكرات السياسيين لأكتب فيها تجارب ، ونصائح ، وتوجيهات تربوية ، وعبر سياسية ... لعل الله ينفع بها .
    بالإضافة إلى مجموع المقالات ، ومجموع الردود ، والحوارات والمقابلات ... والله ييسر لي إخراجها .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    المشرف العام :

    119 / بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد ابن عبدالله الرحمه المهداه أطال الله عمرك يا شيخنا الفاضل وأعانك للاجابة والافاده باذن الله

    اما بعد : الاسئله فقط سياسيه او انها عامه يستطيع الشخص ان يضع اسئله فقهيه واذت كان ذلك فعندي سؤال فقهي وهو :

    هناك شخص صديق لي ببلاد الغرب يدرس هناك وتعرف على فتاه هناك وهو يريد ان يتزوجها وهي تريده . لكن هناك شي حائل وهو أنها غير منتميه الى اي من الديانات السماويه مع انها وكما تقول له انها مؤمنه بان هناك رب وهو اخبرها لكي يكونو لبعض من الضروره انها تكون اما مسيحيه او مسلمه او يهوديه وهي فكرت وقالت إذا كان لابد منه فالمسيحيه .
    وصديقي في حيره انه إذا أصبحت مسيحيه فانه ادخل شخص المسحيه وهو مسئول عن ذلك مع انه كان يستطيع اقناعها بالإسلام الا أنها طلبت أن يترك لها بعض الحرية اذا اصبحت مسلمه وهو رفض وقال لابد له السؤال ببادى الامر أن يترك لها بعض الحريه . و منها أنهم لديهم من عاداتهم أن تذهب البنت مع اصدقائها الى الحفلات وما شابه ذلك وهو رافض لهذا الشي واخبرها انها اذا اصبحت زوجته انه ممنوع عليها الذهاب الى تلك الاماكن
    وهل عليه ان يقتعها بالاسلام اذا كان لابد لها من دين فهل يختار لها الاسلام وهل يجوز ان لا يلزمها بهذ الاشياء مره واحده بل بالتدريج ، وان يكسب الإسلام شخص عل وعسى أن يكون بإسلامه خير للإسلام والمسلمين .
    هذا هو سؤالي وجزاكم الله خير .

    ج/ أخي السائل : وفقك الله تعالى ونفع بك من هذا الموقع .
    الجواب : لا مانع على صاحبك من الزواج بها ما دامت نصرانية ، لكن يبق عليه أن يقنعها بالإسلام بالأسلوب الأمثل ، ويبحث عن عدم قناعتها بالالتزام التام ويعالج هذه الأسباب لأنها قد تكون شبهات واهية ، وأن يدعو لها بالهداية والصلاح كما دعا النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي استأذنه بالزنا فقال ( اللهم أهد قلبه ) . ويمنعها من الفساد الذي تريده ويتخوف هو منه .. ويمنعها من عادات الحفلات مع الأصدقاء بالموعظة الحسنة لأن شرط الزواج بالكتابية ( يهودية أو نصرانية ) هو العفاف والإحصان كما قال تعالى : ( والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ) وأما غير العفيفات فلا يجوز ذلك .

    ثم عليه ما دام حريصاً على هدايتها : أن يكون لها قدوة حسنة ، ويؤثر عليها بدينه وأخلاقه إلى الإسلام ، ويعلمها الإسلام شيئاً فشيئاً وأصول الدين ، والحذر من أن يتصرف بسوء دين وخلق كما يحصل من بعض المسلمين الذين ينقلون صورة سيئة عن الإسلام ... ولعل الله تعالى بنيته وإخلاصه وحرصه على هدايتها أن يهديها على يديه إلى الإسلام ، فالمرأة تبع لزوجها في الغالب . وأرجو من الله تعالى أن يوفقه ويهديه ويهدي به . آمين .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    كلمة أخيرة :

    إلى الأخوة المشرفين على هذا الموقع النافع أزجي خالص شكري وتقديري .. وأخص إلى جوار المشرف العام أخي الأستاذ القدير/ عمار النوفاني .. صاحب الدعوة.. حيث قد أكرموا ضيفهم وأحسنوا نُزُله . بارك الله فيهم ونفع بهم .

    كما أكرر شكري للشيخ الفقيه صاحب المواهب / عبد الجبار بن سعد .. والأستاذ الشاعر / ناصر البناء حفظه الله وقد سرني حضوره ومرافقته للشيخ / عبد الجبار .. ، وكل من شارك فيه بسؤال أو نصيحة .
    وأشكر إخواني الذين شاركونا من أمريكا والإمارات ودعواتي لهم بأن يعودوا إلى أهليهم سالمين غانمين .

    وكم أنا سعيد وأنا أعيش مع أسئلة إخواني وأبنائي في هذا المجلس ، وكم كنت شغوفاً ومشتاقاً للأسئلة القادمة فكنت أنتظرها بفارغ الصبر وأحملها معي في أسفاري القريبة حرصاً لتلبية دعوة الإخوان رغم مشاغلي ببعض الدروس والمحاضرات ...

    ويبق أن أقول لإخواني وأبنائي عليهم بأن يحافظوا على أدب الحوار مع جميع الأطراف لأن في اللين والإنصاف بين المتحاورين له ثمرة مباركة ، ومحبة ومودة ، كما أنه لا بد أن ينوي المحاور أن يعرف الحق ويصل إليه . وإلا كان مراءً وجدالاً فارغاً لا نفع فيه ، ومضيعة للأوقات ، وسبب في زرع الأحقاد ، والتفريق بين الأحباب والأصحاب .

    كما أنه لا بد أن يبنى الحوار على الأدلة من الوحيين لا سيما ما صحَّ من السنة النبوية ، وبفهم خير القرون لأن فيهم من شاهد التنزيل وعرف الأحكام عن قُرب ، وسمعها من النبي صلى الله عليه وسلم مشافهة ، ومنهم من سمعها من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وفهم قواعد الشريعة ، وأصول الفقه وقواعده المهمة التي هي آلة الفهم والاستنباط ... والاسترشاد بأقوال أئمة الإسلام قديماً وحديثاً .

    ولا أخفيكم أني قد استفدت منكم ، وأحببت لقاءاكم .

    واستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتم أعمالكم .

    ولا أنسى شكري لأبنائي الأستاذ / خليل الرشيدي ، وآدم الجماعي .. إذ قد بذلا جهدهما في متابعة الأسئلة وإعدادها وكتابتها والتواصل مع الموقع .

    أخوكم في الله / محمد بن محمد المهدي .