• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • إجابات الشيخ محمد بن محمد المهدي على اسئلة اعضاء المجلس اليمني

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    أسئلة (ابو عبد الرحمن 2)

    فقد كثر الجدل في الجهاد وأهله... فمن الناس من قال لا جهاد بلا إذن من ولي الأمر...ومنهم من قال بل الجهاد قائم إلى أن تقوم الساعة..
    وآخرون قالوا انه يجب الجهاد ولو بدون إذن ولي الأمر مادام الجهاد جهاد دفع..

    فهلا فصلتوا لنا قضية الجهاد وولي الأمر خصوصا في ما يتعلق بالنقاط التالية:

    57/ 1-هل يجب إذن ولي الأمر في حالة الدفع ؟

    ج/ إذا هجم العدو على بلد أصبح الجهاد واجباً على الجميع بإذن ولي الأمر أو بدون إذنه ، ومع أميره وغيره ، وعلى الرجل والمرأة ، والحر والعبد ... هذا ما نص عليه الفقهاء في الفقه الإسلامي .

    58/ 2-هل هناك راية واضحة في هذه الأيام ؟

    ج/ أما على مستوى قيادات الأمة .. فلا ، وما تزال الأمة بحاجة إلى أن تعرف واجبها . لكن لا يشك أحد أن هناك مقاومات في فلسطين والشيشان والعراق ... وغيرها لا تستطيع أن ترفع علماً ولا راية ، وإنما تفعل ما استطاعت .

    59/3- هل يشترط خروج ولي الأمر أو من ينوب عنه للجهاد حتى يصح جهاد المجاهدين أم أنهم يستطيعون أن يجعلوا لهم امام او امير يلتفون حوله ويجاهدون في حالة الدفع إذا رأوا من الأمام موالاة للكفار ويأسوا من خروجه للجهاد..

    ج/ نصت كتب الفقه والأحكام السلطانية أنه إذا شغر أو خلا البلد من السلطان وجب على الأمة تنصيب غيره ، وهو في جهاد الدفع آكد لمواجهة العدو الصائل .

    وهناك حالات لا تستطيع الأمة أن توجد بدائل عند خلو البلد من ولي الأمر .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    أسئلة الغامدي

    60 / مداخلتي لكم هي : نتمنى من يكون لكم دور أوسع في الدفاع عن السلفية الحقة التي تنتموا إليها .. والرد على المتسيلفين الجدد والذي ما يفتأوا تجريح وقدح في إخوانهم من الدعاة العاملين للإسلام المختلفين معهم في طريقة الدعوة وليس في حقيقة أو جوهر ما يدعوا إليه الجميع ...وثانيا قرأت للشيخ عقيل المقطري في مجلة المنتدى عن نيتكم في المشاركة في الانتخابات النيابية وغيرها بشخصيات تمثل جمعية الحكمة فهل سنشاهد من إخواننا السلفيين من سيشارك في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقرار الحق ودحر ورفض الباطل عبر مجلس النواب .. فنحن إخوانكم بإنتظاركم ونسأل الله أن يجمع كلمتنا على الحق ويجعلنا من دعاته ويؤلف بين قلوبنا

    ج/ ما كتبه الشيخ عقيل حفظه الله هو أمنيته ، والمشاركة في العمل السياسي مسألة اجتهادية تتوقف على المصلحة . وأبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كثيرة .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    سؤال / عباس المساوى ( كاتب واعلامي الامارات)

    61 / انا ارحب من الاعماق بعزيز إب وشيخها وعقلها وشاعرها ولي سؤال (إين علماء الامه مما يجري في العالم الاسلامي لماذا حين يريد الحكام منهم فتوا يسارعون كل جرذان واذا نزلت با الامه جائحه أو مصيبه كحتلال العراق نراهم يلتزمون الصمت ثم إين ذهب جهادهم (كلمة حق عند سلطان جائر) سوف أضرب للشيخ مثالاً وأنا قد حضرت له خطب ورئيت أن الشيخ له اطلاع واسع في الاخبار وما يجري في الساحه..يا شيخ عندما استعرت الحرب بين حزب الله في لبنان والصهاينه أطل علينا بعض المشيخات في وقت الشده اي في الوقت الذي تحتاج فيه الامه الى كلمة تجمعهم أطل رئس من رؤس السلفيه قائلاً لا يجوز مناصرت حزب الله ولا الدعاء لهم فقلت في نفسي أجل ندعوا للسيد المرت والسيده الجميله كند ليزا) هل يستطيع الشيخ أن يحلل ذالك الموقف وهل يحق لي أن أقول ليس من لبس الجبه والعمامه نثق به)

    ج/الأخ السيد عباس سليل الآل ، وابن المصطفى .. لا غرابة أن يكون حفيد علي بن أبي طالب ، وابن اللواء الأخضر مشاركاً في الثناء على أخيه في الله .. فالشيء من معدنه لا يستغرب وأنا أقل من ذلك ، وأسأل الله أن أكون كما تظن وأن يغفر لي ولك .

    لكن عتابك للعلماء أين هُم ؟ وقد فُرض عليهم الغياب قهراً ، والغرب قد أطلق عليهم تهماً شتى لحرقهم ، ووافقه عدد جم من إعلاميي البلاد الإسلامية ، والسجون قد حوت أعداداً جمة ، وقد اتفق السياسيون على تحييدهم إلا ما ندر . فاللوم للأمة عامتها وساساتها في إضعافهم لدور العلماء .

    وعليك يا أخي عباس أن تسأل ما هو دور العامة في طاعة العلماء .. وأرجو أن تعيد النظر في حكمك على عالم مسلم قضى حياته وعمره ـ الثمانين ـ في العلم والتعليم ، وهو من العباد القانتين .

    وما ثمة من يرض عن (ألمرت ) ولا يدعو ( لكوندو ليزا رايس ) السوداء وليست جميلة كما قلت . فأحسن الظن بالعلماء اقتداء بجدك رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) وزادك الله من فضله .


     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0



    سؤال الفا

    62 / ما رايك في الخلاف بين علماء الدعوه السلفيه في اليمن امثال محمد الامام وابو الحسن؟؟

    ج/ هو من باب قوله تعالى ( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم ) وكلا الرجلين على خير وعلم ـ حفظهما الله ـ ولكن أبا الحسن أكثر تعقلاً ، وقد ظلم من قبل خصومه .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0

    أسئلة ابو الفتوح :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    استاذي العزيز . وشيخي الذي افخر بتتلمذي على يديه فترة زمنية من عمري ليس بالقليل سواء التي استضافني فيها مبنى المسجد أم التي كنا على لقاء اثناء دراستي في مدينة أب . ماذ اقول وكيف ارحب بك بل كيف اعبر عن شغف صلاح العباد وغبطته وسروره وهو يسمع فقط بظهور اسم استاذه الشيخ القدير والحافظ المتقن . محمد مهدي . حفظه الله من كل شر ومكروه . وايده الله في دعوته وعمله أمين اللهم أمين .
    استاذي العزيز وانا ارى الأسئلة قد انهالة عليكم من كل حدب وصوب ومن مختلف التيارات والتي لها وجود في راضية الواقع اليمني . اشفقت عليكم . وقلت ليتني في اب اذا والله اخدمكم في ترتيب اجاباتكم وابذل كل ما في الوسع من اجل تغطية هذ الإعصار الذي على ما يبد. ما هو الا مقدمة لسيل قادم من اسئلة اعضاء متعطشون الى العلم والمعارف وقد جاءهم العلم وحل بساحتهم ضيفا كريما .
    ولذلك اكتفي بكوني متابعا ومنتهلا من معين معارفكم ومن فيض اجاباتكم واذا احتجنا سئلنا واذا عطشنا شربنا . محبكم في الله . صلاح بن ناصر العبادي الظهرة بني عواض بعدان

    ج/ حفظك الله يا أخي صلاح فأنت أخي وابن أخي في الله ، وهذا وفاء منك ، وسلامة سجية وشكر الله لك حسن تواضعك ، ورفع قدرك ، وأعادك إلى أهلك سالماً غانماً .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0

    أسئلة القاسم :

    63 / 1-هل ترى ان اسلوب السلفيين في النقد الشديد والعلني الذي بداؤا به ضد الحركات الاسلامية الاخرى من اخوان وتبليغ وجهاديين وغيرهم وسبهم وشتمهم قد صار سلوكا فيهم حتى عندما اختلفوا بينهم اذاقوا بعضهم البعض من نفس الكاس الذي شربوة للاخرين؟؟؟

    ج/ سبق الجواب عليه ، لكن النقد باق وجائز مع الرفق واللين .


    64/ 2-واذا كان السلفيين يروون ان الاخوان والتبليغ وغيرهم من حركات هم مبتدعة وصوفية وجهلة فكيف يتسق هذا عقائديا لديهم مع رضاهم مع الحاكم وحزبة رغم ان الاولى من يشاركهم نفس الهم الاسلامى؟؟؟

    ج/ لا يلزم من الأدب في نقد الخطأ التبديع والتضليل .. فالرد المؤدب منهج أئمة المسلمين في القرون المفضلة .

    وأما الجرح والمبالغة في الحرق للخصم فغير مقبول . والتعاون في الحق مطلوب ، وطاعة الحاكم في الحق وعدم الخروج عليه هو مذهب أهل السنة . لكن لا يلزم من السكوت الرضا و الإقرار لخطئه .
    كما أن السلفيين مظلومون من قبل الحركات التي ذكرت بنفس الأسلوب ، وهم بالمقابل يفتحون صدورهم لمن هم دون السلفيين . وإذا وجد سلفيون مبالغون في المدح والقدح فلكل قواعد شواذ .

    65/ 3-من هم أصحاب الفرقة الناجية وأين عوام المسلمين من تلك الفرقة ومن هذة الفرق؟

    ج/ الفرقة الناجية هم كل من كان على مثل ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده كما في الأثر الصحيح . والعامة من الناجين ما لم يتحولوا إلى مناهج المنحرفين في أصول الدين كما قال ذلك العلامة المقبلي في العلم الشامخ .

    66/ 4-ما رايك في القول ان التشدد الشيعى الاثنى عشرى والتشدد السلفى الوهابي هو ما يهدد بخطر الفتنة الطائفية في العالم الاسلامى واليمن خصوصا وانهم مجرد اداة في يد إيران والسعودية وصراعهما الاستراتيجي؟؟

    ج/ هذا غير صحيح ، ولعلك تشير إلى ما كتبه أخونا الأستاذ محمد الغابري في صحيفة الناس ، ونقلته عن بعض كتب المفكرين المنفتحين .. فالشيعة لهم دول مثل : إيران وسوريا وغيرها . ولإيران خطة خمسينية لنشر التشيع في العالم الإسلامي ، وأما دول السنة فليس لها من هذه الخطط شيء . ومن الخطأ المقارنة بين السلفية أو الوهابية كما يزعمون مع الرافضة في الخطر . فالتهمة بالوهابية تلصق في كل من يخالف بعض البدع المألوفة . ولا أعرف جماعة اسمها الوهابية إلا في حكايات الرافضة .
    وفرق بين من تتلمذ وطلب العلم في أرض الحرمين ، وبين القادمين من ( قُم وطهران ) في إيران .. وخيرات بلاد الحرمين وعلمائها قد ملأت الآفاق ، بخلاف ثورة الخميني من إيران ... فلا تستوي الظلمات والنور . وهذه تحسب فلتة على الأخ الغابري غفر الله له .

    67 / 5-التقيتوا بالرئيس كجمعية حكمة ما نتائج هذا الاجتماع ؟وما صحة ان هناك دور منوط بكم ضد الحوثيين وانه كما استخدم الاصلاح ضد الاشتراكي سوف يكرر معكم نفس الدور؟؟وهل تدركون عواقب مثل هذا الدور؟؟

    ج/ اللقاء كان طيباً ، ومن نتائجه معرفة الرئيس لنا عن قرب وتفهمه للأعمال الجمعية .
    وأما أن اللقاء كان لأسباب سياسية كما تكهن بذلك بعض الإخوة فهذا ظن خاطئ ما كان يليق بهم ، ووضع السلفيين لا يصل إلى أن يستخدموا ضد أحد كما يفهمه كل عاقل .

    68 / 6-اذا كانت الديموقراطية والانتخابات غربية فاين النموذج الاسلامي حتى نظريا كاسلوب حكم وهل ما يقال ان اختيار اهل الحل والعقد هو البديل لان السؤال المباشرمن يختارهم الحاكم !! ليختاروة ام العامة وهو جوهر الانتخابات؟؟؟

    ج/ المسلك الإسلامي النظري في كتب الفقه الإسلامي العامة ، والمخصصة في هذا الباب كالأحكام السلطانية للماوردي وغيرها كثير وما زال العلماء يؤلفون إلى يومنا هذا .

    69/ 7-ما رأيك في القول بان السلفية دوما في ركاب السلطان غرب ام شرق فهي معه فاين الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وقول كلمة الحق ام انها محصورة على العامة والمخالفين؟؟

    ج/ هذا يخالف الواقع ، وقولهم بطاعة ولي الأمر هو دين فرضه الله تعالى مع طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم بشرط ألا يطاع في معصية . وهذا هو الأصل ، فالغلو في الوقوف ضد الحكام في كل شيء ظاهرة خطيرة .


     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    الاتجاه الصحيح ( newdrection )

    70 / سؤالي هل يؤمن السلفيون بالديمقراطية كأهم وسائل الحكم العادل ووسائل التعبير عن القول الحق أم أنهم يرونها منهجا مخالفا للتعاليم الدينية؟

    ج/ هذه الشعائر الإسلامية من تنصيب للحكام ، وحكم عادل ، وحرية .. قد فرضها الإسلام يا أخي قبل هذه المناهج ..


     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    أسئلة ابو العمرين

    71 / ما هو مستقبل الدعوة السلفية في اليمن ؟
    ج/ مستقبل طيب إن شاء الله تعالى .

    72/ هل لدى جمعية الحكمة خطة خمسية أو عشرية لما ستكون عليه بعد خمس سنوات أو عشر سنوات؟

    ج/ لا توجد . لكن لدينا خطط سنوية ، ودراسات موسمية ... ولم يخطر على بال القائمين على جمعية الحكمة أن يصلوا على هذا المستوى المبارك .. وهذا من فضل الله تعالى ومعونته .

    73 / كيف تقرؤون الوضع في الصومال بعد اسقاط المحاكم ودخول النصارى الاثيوبيين ؟

    ج/ عودة الحرب التي لا ترض الدول الصليبية إلا بها في ديار الإسلام ، وقد كان أساءها الهدوء والأمن خلال ستة أشهر التي حكمت فيها المحاكم الشرعية ، كما أساءها الهدوء في العراق وأفغانستان قبل العاصفة . ولكن ما يدرينا أن عبَّاد الصليب يحفرون قبورهم بأيدهم في بلاد المسلمين .



    74 / ما هو تقييمكم للعمل الخيري في اليمن وأين تقع جمعية الحكمة في خارطة العمل الخيري؟

    ج/ ضعيف ، وجمعية الحكمة جزء منه . وإن كانت قد سبقت غيرها في أبواب لكن ما زلنا ندعي الضعف والتقصير في واجبنا .

    75/ أثار الاصلاحيين بلبلة حول لقاء كم مع الرئيس في الايام الماضية حدثونا عن اللقاء ولماذا اثار حفيظة الاصلاح ؟

    ج/ لا نتهمهم بسوء ، وسنقبل نصائحهم وإن أخطأوا في الوسيلة ، وإن كان الأولى أن يأتوا البيوت من أبوابها .. وأن ينصحوننا بالطرق الشرعية غير التشهير هذا . ولا مانع أن نتحاور بأدب ورفق .

    76 / كيف تقرؤون النتيجة التي حصل عليها الاصلاح في الانتخابات الاخيرة مقارنة بما سبق من انتخابات وماهو توقعاتكم له في الانتخابات القادمة؟

    ج/ لم يسرنا ذلك ، ولكن لعل لتحالفهم مع الاشتراكيين وأحزاب الشيعة دوراً في ذلك ، ولعلهم في المستقبل يغيرون من دليلهم الانتخابي وينزلون منفصلين عن المشترك بالذات مع انحلال حزب الحق الذي لا أرضية له .

    77 / برأيكم لماذا يخفت نجم العلماء المنضويين في الاصلاح ويلمع نجم السياسيين الزنداني وقحطان مثالا؟

    ج/ الأولى بالإصلاح أن يبرز دور العلماء إذ العامة وراءهم لا مع السياسيين .

    78/ من ركل الاخر الشيخ الزنداني ام حزب الاصلاح؟

    ج/ صيغة السؤال تحتاج تعديل ، وفي الوقت الحاصل لا يمكن أن يستغني الشيخ الزنداني عن الإصلاح ، ولا الإصلاح مستغنون عنه ، وإن كان مغضوباً عليه من أمريكا فسيجعل الله له من بعد عسر يسراً .

    88 / كيف تفسرون صمت القبور الذي لزم علماء الاصلاح من الحديث عن الروافض في وقت اشتدت فيه جرائم الروافض في العراق واليمن وغيره؟

    ج/ هناك علماء ينكرون على الرافضة ، ويحذرون منهم بصورة غير رسمية . أما الحزب فلعل للضغوط الدولية ، والتحالفات الداخلية دوراً في ذلك السكوت ، وإن كان الأجدر بحزب بهذا القدر وهو من أهل السنة والجماعة أن يقول كلمته التي تبرأ بها الذمة .

    89 / حزب الله ونصرالله الذي نفخه الاعلام وصوره كبطل ما الذي يعلمه الخاصة عنه ويجهله العامة ؟

    ج/ لا نكره أن يقاتل اليهود بل يسرنا ذلك وندعو له بالنصر عليهم كما حصل ، لكن ما نعلمه عنه أنه لا يتحرك إلا بأمر إيران ، ولو كان له جهاداً لدخل فلسطين والقدس ، أو لتحرك أيام هدم بوابة المغاربة .. ولماذا يقفوا عند مزارع شبعا ثم يعودوا ؟. أَوَ لم يتحملوا مسئولية حماية إسرائيل من جهة الشمال . وأما خطف الجنديين فهي قصة متعلقة بإيران .

    90 / هل لجمعية الحكمة والية للتنسيق والتعاون والحوار مع فصائل العمل السلفي الاخرى لاسيما اصحاب الوادعي رحمه الله ؟

    ج/ ما زلنا نسعى في ذلك ، والصدور مفتوحة .

    91/ ماهي قرءاتكم لملف الحوثيين في اليمن وكيف يمكن تجنيب اليمن شر هذه العصابة ؟

    ج/ هي قضية خطيرة لها أصابع خارجية ، وتعاون داخلي ، ويراد منها أن تكون استنزافاً للبلد ، وهي متداخلة عقائدياً وسياسياً . والمطالب التسعة عشر التي صاغوها لإيقاف الحرب يصعب تطبيقها والرضا بها . وهي كافية لوضوح الخطر .

    92/ حدثونا عن الصوفية في اليمن ؟ وكيف تقرؤون ابراز الاعلام الرسمي لهم ؟

    ج/ إبراز الأعلام لهم هي زلة قد يفيق القائمون عليها بعد حين ، وما زلنا ننتظر منهم كلمة واحدة عن أحداث صعدة وموقفهم من الرافضة في العراق وغيرها في قتلهم لأهل السنة . ولم نسمع عنهم رغم ظهورهم الإعلامي كلمة واحدة في ذلك .

    وليت صوفية اليمن يقتدون بالشيخ الصوفي الإعلامي السياسي الباحث .. شيخنا عبد الجبار سعد ... فله مبادراته في قول كلمة الحق قبل أن تطلب منه .

    لكن يحزننا تحالف بعض المتصوفين مع الرافضة في الطعن بالصحابة ، وكتب الحديث المعتبرة كالصحيحين ، وعلماء السنة ، وكذلك سكوتهم عن الرافضة وسفكهم لدماء أهل السنة وتهجيرهم من بيوتهم في العراق .

    93/ الشيخ الزنداني الآن مع من والى من هو اقرب الاصلاح - السلفيين - السلطة - ؟

    ج/ الشيخ الزنداني في الإصلاح ، ويتعاون مع الجميع .


     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    أسئلة : محمد السعيدي

    94/ ماهو مستقبل الدعوة السلفية في العالم عموما وفي اليمن على وجه الخصوص بعد هذه الأحداث المتوالية؟

    ج/ آمالنا كبيرة ، ونثق بتوفيق الله تعالى .


    95/ يتهم بعض إخواننا من التجمع اليمني للإصلاح السلفيين أن عندهم قصورا في الفهم وعدم شمولية للنظرة وأنهم لا يحملون مشروعا تغييريا تكامليا على كل الإتجاهات وفي كل المستويات وإنما هم محصورون في زوايا التعليم من مراكز ومعاهد فقط ما قولكم في هذا؟

    ج/ واقع السلفيين يجيب عن هذا القول سواء داخل اليمن أو خارجه . والحمد لله فالأثر واضح .

    96 / أحدث البعض زوبعة بعد لقائكم أنتم مشايخ جمعية الحكمة مع الرئيس وأتهموكم بالإحتواء من قبل الرئيس وحزب المؤتمر فهل ممكن تبينوا لنا على ماذا كان أساس الإجتماع مع الرئيس وماهو ردكم على مثل هذه الإتهامات؟

    ج/ اللقاء بين الراعي والرعية مطلوب . وقد كان الغرض منه عرض أعمالنا الخيرية والدعوية والعلمية على سيادة الرئيس مثل غيرنا . وقد استحسن ذلك وأثنى خيراً على ما اطلع عليه من الأعمال .
    ونقول لإخواننا وفقهم الله تعالى لقد عشتم مع فخامة الرئيس منذ ثلاثين سنة ، وكان محمولاً ذلك عندنا على حسن الظن وأهمية اللقاء بين الحاكم والمحكوم ، ولم نخش عليكم .. بل سرنا ذلك وكنا نؤمل خيراً لثقتنا بكم . وهم نرجو أن يصبروا علينا سنة واحدة وأن يدعوا لنا بالتوفيق .. والله المستعان .


    97/ ماذا يعني هولاء الأعلام بالنسبة للدعوة السلفية:

    ـ سماحةالعلامة عبدالله بن جبرين : آخر كبار مشايخ الإسلام في نجد .

    ـ العلامة سفربن عبدالرحمن الحوالي : من جنود الإسلام المجاهدين بكل ما يملكون .

    ـ العلامة عبد الرحمن بن عبد الخالق اليوسف : رائد كبير من رواد الدعوة السلفية العلمية المتبصرة ، ظلمه القريب والبعيد .

    ـ العلامة أبو إسحاق الحويني : خليفة المحدث الألباني في الحديث .

    ـ العلامة عبد المجيد الريمي : رجل صدق وبراءة .

    ـ العلامة عقيل المقطري : محدث وشيخ أصحاب المؤلفات في اليمن .

    ـ العلامة أحمد المعلم: مفخرة السلفية في اليمن بعلمه وحلمه .

    كل هؤلاء للدعوة السلفية نجومها ، ومصابيح الدجى في هذا القطر الإسلامي وغيره .


    98/ الشيخ العلامة محمد المهدي شاعرقدير وأديب كبير لكن أخذته الساحة العلمية عن الساحة الأدبية ومع ذالك له مشاركات أدبية ماتعة كيف يمكن أن أحصل على كل قصائدكم ومشاركاتكم الأدبية؟

    ج/ هناك ديوان شعر مطبوع وهو متداول في المكتبات بعنوان ( ديوان محمد المهدي آل محن ) وآمل ملاحظاتكم .

    99/ يتهمكم بعض الإخوة في التجمع اليمني للإصلاح أنكم أنتم من تحاولون إشعال فتيل الفتنة بين من تطلقون عليهم بالمشايخ السلفيين كالشيخ الزنداني والديلمي والصادق وبين التيار السياسي كالأستاذ اليدومي والأستاذ قحطان فهل هذا صحيح؟

    ج/ لا أعلم بذلك ، ولا تسرني زيادة الخلاف داخل الجماعات لأننا ننتظر لم الشمل للجماعات لا تقسيمها .. فلا يجوز أن نفرح بذلك فضلاً أن نثير الخلاف . بل نقول أن بقاء علماء أمثال هؤلاء داخل التجمع مهم جداً . ولا يسرنا أن يختلف اثنان .



     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0

    أسئلة ابن حمير :

    100/ سؤالي للشيخ الفاضل:- هل يوجد هناك فرق بين هذه المسميات التي كانت تحملها بعض فئات المجتمع واندثرت: ولا زالت هناك فئات أخرى تنطوي تحت هذه المسميات: وهل سيضل مابقي منها غير فاعل وخامل ام انها تنتظر اليوم الذي ستظهر به الى العلن دون خوف او جزع وهل هذا اليوم قريب ام انه مازال بعيدآ: وهل ما يحدث اليوم في صعدة هو نٌذر ام ان الأمر سياسي ولا له اي علاقة بهذه الجماعات والأهم من ذلك هل لهذه الجماعات اي علاقات خارجية مشبوهه: ام انهم مجرد جماعات فسدت وأفسدت ضلَت واضلَت بفعل ابتعادهم عن الدين وابتداعهم البدع التي أخرجتهم بعيدآ عن شاطئ الأمان

    القرامطة.........
    البهرة.................
    المكارمة.....................
    الأثنا عشرية................................

    ج/ ( هذه أسماء مترادفة لا تختلف إلا في زعاماتها ، ويجمعها اسم الباطنية ، وهي متحالفة ضد أهل السنة مع الصليبيين ، وفرض لها على حكام المسلمين ومجتمعاتهم الحرية . ولها تاريخ مخز . ولا تغتر بتباينها في الزعامات .