• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • إجابات الشيخ محمد بن محمد المهدي على اسئلة اعضاء المجلس اليمني

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0

    معاذ الوهابي :

    الشيخ محمد المهدي السلام عليكم سؤالي هو :

    23 ) في مقابله "قديمه" للشيخ ياسين الدبعي قال فيها لجريدة المستقله اللندنيه : لا نمانع لدينا من تشكيل "حزب سياسي" !!! فمادام هذا هو موقف الشيخ ياسين ، فما هو السر في عدم المبادره لتشكيل الحزب حتى اللحظه ؟ أم أنكم ترون في جماعة الإخوان "حزب الإصلاح" نموذجا مناسبا لملئ الفراغ الحركي الإسلامي في الساحه السياسيه اليمنيه ؟!

    ج / لعلك تريد الشيخ عبد العزيز الدبعي ـ رئيس إدارة جمعية الحكمة ـ ورأينا هو هذا ، لكن لا يلزم من إبداء الرأي أن نشارك في العمل السياسي بالصورة التي تريدها عن طريق الأحزاب السياسية ، لأنه لا مانع أن نشارك بالعمل السياسي بالمفهوم الشرعي وبضوابطه بغير حزب وبدون مغالاة أو جفاء كما هو الحاصل .. ولأن هذا يعود إلى قناعتنا بثمرة العمل التربوي والتعليمي والدعوي والاجتماعي الذي نقوم به .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    المجاهد الصابر :

    مرحباً بشيخنا الفاضل محمد بن محمد المهدي أسئلتي هي :

    24/ 1: هل اعتناق أتباع الحوثي لأفكار إثني عشرية ( على فرض صحة الاتهام ) يبرر قتلهم وتدمير منازلهم ونهب ممتلكاتهم وتعذيب سجنائهم حتى الموت ؟!!

    ج/ لا . ولكن من خرج على الأمة بالسلاح وجب دفعه رافضياً كان أو سنياً .
    والحوثيون وإن قالوا أنهم زيدية فرسائل الحوثي تثبت صحة قول من وصف تعلقه بالخميني وحكومة إيران ، ونصر الله وحزبه الذي يتبع إيران .. وتعلقه به يصل إلى حد الجنون . ناهيك عن تعمقه بالجاروية مع والده إلى حد سب أبي بكر وعمر كما هو موجود في ملازمه المصورة ، وهناك أدلة موفورة لا يتسع المقام لجمعها تضعف انتماءهم للمذهب الزيدي ، ومهما يكن من شيء فأهل البدع من الرافضة وغيرهم يحاجون بالعلم ما لم يخرجوا بالسلاح. وأما القوة لا تكون إلا في أحوال وبشروط وهي ما ذكرناه . وقد وجد مبتدعة في الأمة وما قتل إلا بعض قاداتهم لأسباب معينة .
    وهؤلاء الحوثيون لم يكن قتالهم من الدولة لتشيعهم ولكن لخروجهم بالقوة على الدولة والعامة وبعد أن لم يفد معهم الحوار ولا المصالحة . والله أعلم .

    25/2 : لماذا تقفون مع الدولة بشكل مباشر أو غير مباشر كلما احتاجت إليكم سواء أيام انتخابات أو أيام حروب أو أيام مظاهرات الجرعة أو غيرها ؟!

    ج/ إذا حصل اللقاء عفوياً أو مقصوداً لا نجد حرجاً في ذلك طالما كان في الحق ، ومع ذلك ليس بيننا وبين الدولة أي اتفاق في الطريق وربما ترانا غير متفقين في مواطن إذا كنا نراها تخالف الشرع لأن الطاعة إنما هي بالمعروف .

    26/3: إذا حكم ولي الأمر بغير ما أنزل الله وظلم الناس ووالى اليهود والنصارى وأنتهك أعراض النساء في سجونه ؟! هل لازال ولي أمرنا و تجب علينا طاعته ؟!!

    ج/ لكل حادث حديث . ومتى حصل هذا سنجتهد فيها بما نراه صواباً ، ونناصح ولاة الأمر بالحسنى .. فلا تستبق الأحداث واستعذ بالله من الفتن .

    27/4 : هل تؤيدون ذهاب الشباب إلى صعدة لقتال أتباع الحوثي ؟!

    ج/ هذا استباق للأحداث يا أخي !!! .

    28/5 : هل تؤيدون ذهاب الشباب للعراق لقتال الأمريكان والمحتلين ؟!

    ج/ الأصل أن الأمة إذا هجم الكفار على بلد إسلامي وعجز أهله عن الدفاع يلزمها نصرته على مستوى الحاكم والمحكوم في أي قطر كان ، وليس الأمر خاصاً بالشباب أو بجماعة خاصة . وكلما كان البلد الإسلامي أقرب لهذا البلد الذي غزاه الكفار كان أوجب .

    29/6 هل تعتبرون حزب الله حزب مقاوم مجاهد ضد اليهود أم حزب رافضي خبيث عميل لليهود ؟!!

    ج/ حزب الله حزب شيعي يتبع إيران فتحركه لمصالحها أنى شاءت .. فنشأته وعقيدته ومرجعيته وولاية الفقيه كلها من إيران ، وهو اثنا عشري لا يرى الجهاد قبل خروج القائم ، وإن حصل شيء من هذا فهي مناوشات لمصالح عارضة تبعاً لتوجيهات إيران .

    والخلاصة : إنه سرنا بمناوشاته ومواجهته لليهود لكن لا ينسينا عقائده ووجهته ، وكلنا نفرح بكل معاند لأمريكا واليهود ، ولو كان رئيس ( فنزويلا) لكن ليس كل من فعل ذلك يبهرنا ويحولنا إلى مذهبه .
    وبالمقابل فقد ساءنا توجهه إلى بيروت وإشعال الفتنة الداخلية .

    30/7 : هل لديكم أي مآخذ على حركة حماس الفلسطينية ؟!

    ج/ جزاهم الله خيراً على صبرهم وقتالهم وجهادهم ، وتمنيت لو تأخروا قليلاً عن الدخول في الحكم حتى يزدادوا قوة وصلابة وتمكنا .

    وكيف يجوز أن نتكلم فيهم وعنهم .. ألا يكفي عجزنا وعجز المسلمين عن نصرتهم .. نسأل الله تعالى أن يكون لهم ناصراً ومعينا يوم تخلى عنهم الناصر والمعين . غفر الله لك أخي السائل على مثل هذا السؤال .

    31/8 : بالله عليكم من خلال إطلاعكم على أدبيات الحركة الحوثية هل هي بالفعل إثني عشرية خمينية رافضية ؟! نرجو التوضيح المفصل ؟!

    ج/ هناك من وصفها بذلك ، وبعض الزيدية يجزم بأنهم زيدية .
    والقرائن الكثيرة تقوي قول من قال أنها ارتمت في أحضان الاثني عشرية .
    وعندي أنها جارودية مبهورة بالرافضة ودولتها ومراجعها ، وقد اختلطت عليهم الأوراق وذلك من خلال اطلاعي على ما كتبه بدر الدين الحوثي وابنه حسين وبعض الشباب المحسوبين عليهم .

    32/9: إذا استطاع الحوثي ومن معه ولو بعد عشرات السنين ) أن يسيطر على الحكم فهل ستدينون له بالطاعة كونه صار ولي الأمر ؟!

    ج/ ذكرني بهذا السؤال في حينه لو أبقانا الله ، فلكل حادث حديث .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0

    ابو الخير :

    33) شيخي الفاضل ..لماذا كثرة الجماعات وتعدد الرؤى؟ وهل تعد ذلك أمرا صحيا أم هو ضعف وضياع؟

    ج/ هذا يعود إلى صدق المقاصد ، وظني في الجميع أنهم يريدون الخير ويقصدونه وإن تفاوتوا في القرب والبعد من الحق باستثناء الفرق المعروفة بانحرافها عن الحق فهم ظاهرة مرضية ولهم حكم خاص .

    34) وما هو السبيل لصف الصف وجمع شمل الأمة خصوصا أن للأمة قدرات تفوق قدرات أي أمة في هذا العصر ولكنه التشتت والتمزق؟

    ج/ أتمنى أن يكون ذلك ، وعلينا جميعاً الدعاء بأن يؤلف بين قلوبنا فتتوحد الصفوف ، والأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف .

    35) ما واجب الأفراد لدعم حالة التوحد وزيادة رابطة الاعتصام؟بارك الله فيكم شيخنا، وإننا لنثق فيكم كثيرا ونتأمل بكم الأمل العظيم .

    ج/ صدق النية وسلامة الفهم وإصلاح النفس .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    حامس :

    مرحبا ً شيخ محمد المهدي وأهلا بكم في مجلسنا الموقر هنالك بعض التساؤلات التي أتمنى أن لا أثقل عليكم فيها سأطرح جزء منها الآن ولي عودة في طرح بقيتها لا حقاً إذا تيسرت الأمور:

    36/1 : يلاحظ تقارب كبير بينكم وبين الأحزاب الإسلامية في كثير من الأمور وتخطيكم للكثير من المحاذير السلفية من تكوين جمعيات إلى السماع للأناشيد .إلى المشاركة في العملية الانتخابية أحياناً .. ومع هذا لا تتحالفون معها أو تسعون ليكون لكم كيان سياسي ممثل فما هي الأسباب؟

    ج/ حياك الله . الذي تعني من الجماعات الإسلامية هم إخواننا بلا ريب وأقرب إلينا من أحزاب تحالفوا معها رغم التباين من علمانية وشيعية ، ونرى جواز التعاون معها على البر والتقوى فعليك أن تدعو الله لهم بالتفاهم والتقارب معنا ، وتدعو لنا بالعون .
    وربما لديك أخي الكريم عنا صورة سابقة غير واضحة ، ولكن اعلم أننا لم نمنع يوماً ما قيام الجمعيات الخيرية بل كنا من أول من أسسها ، وأما الأناشيد الإيمانية والحماسية والانتخابات فهي محل اجتهاد ، ومعترك أفهام منذ عرفنا أنفسنا .
    وعليك بوصية الجماعات بالتناصر معنا قبل الأحزاب الأخرى في المشترك .

    37/2: في الانتخابات الرئاسية الماضية ظهرتم ملكيين أكثر من الملك حتى وصل الحال بالبعض إلى إصدار فتوى بتحريم منافسة الرئيس في الانتخابات ... فما السر وراء ذلك ... ثم ألا ترون أن دعوة ولي الأمر للمواطنين للمشاركة والمنافسة تحتم أن ننافسه من باب طاعة ولي الآمر بتلبية دعوته أم ماذا؟

    ج / الأمة المسلمة تمر من سيء إلى أسوأ ، وإخوانك يتعاملون بأخف الضررين ، ويخشون تكرار صومال وأفغانستان وعراق وفتن أشد وأنكى في بلد ضعيف .. ويرون أنه لا بديل مضمون الآن يعز الله به الأمة لما فيها من المكايدات الحزبية .

    38/ 3 : بدأت الجماعة السلفية واحدة يقودها الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله وبين كل فترة وآخرى تنشق جماعة جديدة حتى وصلت إلى أكثر من خمس جماعات ويصل الحال عند الأختلاف إلى تبادل اتهامات ونقد غير مقبول جدا ولعل مادار بينكم وبين الشيخ مقبل لا زال يتداول إلى اليوم وكذا مادار بين جماعة الشيخ مقبل فيما بينهم بعد وفاته بين الأمام وأبو حسن الماربي والشيخ عايض مسمار وغيرهم كثير فما اسباب الانشقاقات ثم لماذا الحدة والخروج عن آداب الاختلاف في النقد ......؟

    ج/ لم تكن جماعة واحدة منظمة على حد تعبيرك ، وإنما هي عقيدة واحدة ولا زالت ، ولكن لعدم وجود إدارة واحدة حصلت تلك التصرفات العشوائية والفتاوى الشاذة من البعض في الحكم على مخالفيه ويمكن أن يكون هذا من قبل البعض المتعصبين في مجموعة أو جهة واحدة فقط ، وقد بدأت الخلافات تتلاشى شيئاً فشيئاً ويعتدل الغلاة ونحن بانتظار ألفة الجميع بعون الله تعالى .

    39/4 : ما مدى قناعتكم بالعملية الديمقراطية هل حلال أم هي حرام وما هي ضوابطها من وجهة نظركم وما رأيكم في مشاركة المرآة في تولي المناصب العامة وترشحها لمجلس النواب ..؟

    ج/ الديمقراطية تحكم على نفسها بنفسها اليوم ، وأما المرأة فوظيفتها أشرف من هذه المناصب . والكلام حول هاتين القضيتن قد تناولها العلماء في مباحث متفرقة تغنيك عن رأيي ووجهة نظري .

    40/ 5 : ما موقفكم من الشيعة وهل يمكن الالتقاء معهم والعمل جميعا فيما يتفق عليها ... مع العلم أن هنالك حملة شرسه ضد الشيخ الزنداني هذه الآيام من قبل جماعه سلفية بسبب أنه قال أخواننا الشيعة فهل معنى هذا لا يصح أن نقول إخواننا الشيعة ...؟

    ج/ أما موقفي وأمنيتي : حرصي على جمع كلمة المسلمين على الكتاب والسنة .
    وأما ما عهدناه من أسلوب الاثني عشرية في دور التقريب واجتماعات المسلمين لتوحيد صفوفهم فمحزن ومخيب للآمال بسبب التقية ففرق بين القول والعمل . واجتماع الدوحة عما قريب كان آخر التجارب والمجازر قائمة في العراق وإيران لأهل السنة والجماعة بصورة مذهلة ومحبطة للآمال .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    الحقيقة المرة:

    أهلا وسهلا بالشيخ محمد المهدي وأسألتي تختلف كثيرا عن الكثير من السائلين واتمني ان ترد عليها وبكل صراحة .

    41) السؤال الأول ::ما هو سر الغناء الفاحش الذي طغي علي كثير من العاملين في الجمعية منذ تأسيسها حتي الآن(( وبدون ذكر اسماء)) برغم من اننا نعلم بان العمل في الجمعيات طوعي ولا يغني احد؟؟؟؟

    ج / أخي الكريم : أحسن ظنك ، وصحح فهمك وليس هذا سؤال المسترشد ، ولا كلام الناصح .. واعلم أن جلَّهم إن لم يكونوا كلهم لا يملكون مساكن وإنما يستأجرون وقد أغرقت بعضهم الديون . وإن كان لك من نصيحة فأرسلها إلى أهلها ، وإلا فقل : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء . ودع عنك ما وراء ذلك . غفر الله لنا ولك .

    42) السؤال الثاني:: ما هو سر الخلاف الذي نشب بين الجمعية والأستاذ احمد القاضي؟؟ وهل لهذا السؤال علاقة بسؤالي السابق؟؟؟

    ج/ يرسل هذا السؤال إلى المذكور للتأكد من السبب الذي يعلمه هو لأنه يخصه ، أما أنا فلا أعلم له سبباً .

    43) السؤال الثالث:: هل انتم وجمعيتكم تتبعون السلطة أم تتبعون أنفسكم؟؟؟
    ج/ نتبع أنفسنا.

    44) السؤال الرابع: ماهي نتائج المواجهات والردود التي شنت عليكم من قبل صحيفة الوسط ؟؟؟ وهل صحيح انكم توسطتم بناس حتي يتوقف جمال عامر عن الكتابة عنكم وعن جمعيتكم وجماعتكم؟؟؟

    ج/ صحيفة الوسط كانت ولا تزال تشجع الشيعة والرافضة وتفتح المجال لكل من هب ودب ضدنا ، وقد رددنا عليها مراراً ثم هدأت الأمور .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0

    ابو شيم :

    45) كثر الكلام على جمعيتكم هل ترون الخروج على الحكام وهل تكفرونهم وهل عندكم سرية.. هل عندكم بيعة ؟؟؟

    ج/ من حكمنا له بالإسلام لم نخرج عليه وإن ظَلم ، ولا نكفِّر إلا من كفره الله ورسوله ، وفرق بين التكفير العام لمقتضى الأقوال والأفعال ، وبين تكفير الشخص بعينه إذ لا يجوز إلا بيقين .
    ـ والسرية الجائزة هي ما شرع في الكتاب والسنة ، فلسنا باطنية ، ولا يلزمنا إظهار كل خاطرة تخطر على البال .
    ـ والبيعة خاصة لولي الأمر ، والعهود والمواثيق والعقود على التعاون مشروعة .

    46)1- بعد الاختلاف والفرقة التي حصلت بين أهل السنة والجماعة في اليمن نريد أن نسألكم اسئلة ومنها ما هي اسباب هذه الفرقة؟

    ج/ لا توجد أسباب مقبولة ومصوغة .

    47) 2- من المستفيد من هذه الفرقة؟

    ج/ كل شياطين الإنس والجن .

    48) 3-في نظركم من اقرب إلى الصواب في هذه الجماعات؟

    ج / أكثرها التزاماً بالشرع ، ونفعاً للأمة .

    49) 4- مارايكم في صدور الفاظ جارحة وعدم التادب في الرد على الخصم وخاصة مما نسمع من كلام الحجوري؟

    ج/ لم نوافقه على ذلك ولم يسلم منه صاحبك ، وهو أخ لنا مهما ظلمنا .
    والهجمة اليوم من الصليبيين والباطنية والصفويين أكبر بكثير.

    50 ) 5-هل لليهود دخل في هذه الفرق؟

    ج/ لا . الاختلاف وارد قبل تسلط اليهود على دول الأقليم . لكنهم مستفيدون منها .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    قصيدة إلى الأخ الشيخ القدير / عبد الجبار سعد
    (سهيل اليماني)

    ما أقسم الله بالسلطان والحشم
    لكنه بالهدى المسطور والقلم

    والعالمون بدين الله يرفعهم
    وذاك أشهر من نار على علم

    فما الحضارة في " البترا " وفي " سبأ"
    وما العجائب في الدنياء "كالهرم"

    وما الملوك وتيجان وأسلحة
    مع الدراهم والدينار والنعم

    الكل شبه أساطير نهايتها
    مع الندامة في الأخرى إلى العدم

    (ما الفخر إلا لأهل العلم ) إنهم
    على الإله دليل الملهم الفهم

    بالعلم كان أبو الإنسان مرتفعاً
    على الملائك شأواً سامق القمم

    "والهدهد" الطائر المسكين صال به
    "والكلب" بالعلم لا كالجاهل البهم

    والفهم سر إلاه الكون في بشر
    يعلو به القمة الشما مع القيم

    كرسي العلوم ولا كرسي الملوك وسل
    عن ذا "الرشيد"مع"الثوري" ذي الهمم

    (ياطالب العلم لا ترضى به بدلاً )
    الملك والجاه عند العلم كالخدم

    لا سيما من غدا بالعلم ملتزما
    مسدداً هادياً في الحل والحرم

    هذا هو الملك والأمجاد زائلة
    إلا وراثة خير العرب والعجم

    قد يجمع الله آلاءً وحكمته
    في واحد وهو ذو الإفضال والنعم


    فهل سمعت بعصر الغرب عن رجل
    من أمة الشرق جيل العرب والسلم

    حاز المعارف أنواعاً منوعةً
    ومن تفقه في الإسلام يستقم

    فرد ومن عجب لكن به جمعت
    فضائل قد تغطي النقص في أمم

    موسوعة الشرع والآداب منفرداً
    والحلم والزهد والإصلاح والكرم

    ذاك "سهيل" يماني ورفعته
    فوق الأنام بدا كالمفرد العلم

    ناصرت نجل حسين وقت محنته
    واصغيت للحق يوم الجل في صمم

    أفطرت بالصدق يوم الصوم من فزع
    والبعض كالبكم والإبصار شبه عمي

    بعثت بالشعر أمجاداً محنطة
    في أمتي وقبيل البعث للرمم

    لله شعرك سوق العدل أنعشه
    لولا قصيدك بعد الله لم يقم

    ذكرتني بأويس في تواضعه
    وأنت لو شئت قد تعلوا على ارم

    وكان حزمك بعد اللين منقبة
    فسرت تجمع بين الحزم والسلم

    من "بابل " جاء سحر النظم يرشدنا
    إذ هو الحلال وليس القول بالحرم

    ماذا قرأت أسحر النظم تملكه
    وأنه الحل قطعاً دونما لمم

    "أبو الحسين " أتانا في بدائعه
    ومن معرة قول الشاعر العلم

    أم الشريف وشوقيٌ وحافظنا
    أم ابن حمير والعطار والحكمي

    أم أنت وارث كل القوم في خلف
    وقد جمعت بليغ القول في الكلم

    مدحت" لمياء" في" طل" فقد فخرت
    وكنت كالسيل في جرف العدا العرم

    كذلك اللغة الفصحى لك احتكمت
    فجئت بالدر في نثر ومنتظم

    وقمت تحمي حمى الإسلام منفرداً
    من حاقد وغليظ الطبع منتقم

    لما تحزبت الأحزاب قائدهم
    "بوش" وشيعته من سائر الأمم

    عبد الصليب مع التلمود لاعجب
    وعابدوا النار والأهواء والصنم

    لكن جناية أهل الرفض فاقرة
    هم ناصر الظلم والأعداء من قدم

    أهل الخيانة "هولاكو"إمامهم
    "بلير"مرجعهم في الخادث العمم

    صدام ليت فلول الخانعين مضوا
    فداء من أسروا والفوز بالخدم

    صد الروافض عن ظلم وقد صدموا
    ومن يجاوز عدل الشرع يصطدم

    إن تبكه بدموع قد بكى أمم
    دموع حزن فراق لونها كدم

    وربما كان بعض الخلق ينقده
    لكن بكوه بدمع سايل عرم

    لما رأوا حكم آيات مضللة
    تخمي العدو وتبدي الكيد للرحم

    والظلم منهجهم والغدر حليتهم
    والغمز بالخلف والتظليل من أمم

    فقدروا جهد صدام وحنكته
    والحكم بالحال أقوى حجة الحكم

    فأنت فذ فريد حاكم لسن
    وصابر في زمان الجور والتهم


    ما كنت تمدح صداماً ودولته
    لما مضى واقفاً فيها على قدم

    والمادحون له من كل متجه
    غنوا "بمربعه"للشكر للنعم

    وحاولوا أن يفوزوا من شجاعته
    أو يحتموا حول ذاك الضيغم الضرم

    لكن تنحوا عن الإنصاف بل شتموا
    تقرباً لحقود غادر زنم

    تناقضوا في سباب الفضل وافتضحوا
    تباً لمبتدئ منهم ومختتم

    لكن "سهيلا"رفيع القدر ناصره
    بشعره وهو مثل السيف بالقلم

    حقاً لك الله ياند النفاق ولا
    شعر سوى هجو نهج الظلم والظلم

    والتابعون لبوش كثرة خذلوا
    بوش من العرب أو بوش من العجم

    لك القوافي حقاً أنت فارسه
    فاحكم لمن شئت في ذا الباب واحتكم

    إن "الجنيد" وإن غابت ملامحه
    هذا ابن سعد وريث الزهد والقيم

    إذا التصوف إعداد ومكرمة
    ونشر علم فاكرم دائماً بهم

    أو التشيع حب الآل يتبعه
    حب الصحاب فنحن أفضل الأمم

    "مجد بدا" عد أبيات أسطرها
    زد خمسة لجناب الشاعر الفهم

    يكفي "سهيل" ومن يرضى لواقعنا
    والخاضعون وجود القوم كالعدم

    والله أسأل أن يبارك فيك ، وينفع بك الإسلام والمسلمين .
    آمين .


     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0



    أسئلة : ريدان الاشول

    52/ أرى أن الإهتمام من قبل الدعاه والمرشدين على فئة الشباب ومحاولة تعديل مسارهم وهم قد بلغوا مرحله يكون صعب إن لم يكون مستحيل معها التعديل ولا أرى إهتمام بالطفل الذي سيكون الشاب بعد عشره أعوام وتحصينه ضد فيروس الإنحلال وتنشئته في بيئة إيمانيه إختصار للجهد وتقليل الخسائر مع عدوه وعدونا إبليس لعنه الله؟؟ لماذا ؟؟

    ج/ هي لفتة مهمة إذ ما زال على فطرته ومن السهل قيادته إلى الصراط المستقيم ، والشريعة قد اهتمت بذلك بداية من اختيار الزوجة الصالحة إلى حرصها على القدوة الحسنة من الأبوين ، وحسن اختيار المعلم والجليس الصالح وحسن التسمية له ، والعقيقة عنه ، ودفعه لطلب العلم الشرعي ، والصلاة ، وترهيبه من الأخلاق السيئة كالاتصاف بالكذب والخيانة والغدر .

    وبداية نشأة الأطفال تبدأ من حلقات التحفيظ ومحاضن التربية ومراكز العلم حتى تلوح له الطريق الصحيح فيبدأ يأخذ دوره فيمن دونه وهكذا . وهذا هو صنيعنا إن شاء الله تعالى في محاضننا التربوية فنسأل الله تعالى أن يبارك في جهود الجميع .

    ومما يدل على أهمية هذه التربية ما أعد له الغرب وأعوانه من العدة لإفساد الطفل ، والمرأة التي تربيه ، والمجتمع الذي ينشأ في وسطه ويقتدي به .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    أسئلة : الغريب - The stranger

    53/ السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    1- ما هو تعريفكم لفقه الواقع ؟
    2- ما هي أهميتها خصوصا في عصرنا (عصر الغثائية ) ؟
    3- هل تدرس في مناهج جمعية الحكمة? وما هي الكيفية (إن كان الجواب بنعم) ؟

    ج/ فقه الواقع هو أن تعرف كيف تتعامل مع المستجدات والمتغيرات في حياتك برؤية شرعية ، أو تفتي بما يقتضيه الحال . وهذا من الحكمة التي هي فعل ما ينبغي في الوقت الذي ينبغي على الوجه الذي ينبغي . فالمطلوب مع الفقه في الدين الفقه في الواقع .

    وهذا الفقه يدرسه كل من يتلقى مادة ( القواعد الفقهية) من طلبة العلم ، ومن خلال المحاضرات والدورات الشرعية الخاصة والمكثفة في قضايا العصر .. وهذا مما نهتم في جمعية الحكمة .

     

    الشيخ محمد بن محمد المهدي

    رئيس جمعية الحكمة اليمانية - فرع إب
    التسجيل
    30 مارس 2007
    المشاركات
    117
    الإعجابات
    0


    أسئلة : العاديات :

    أخي الحبيب في الله محمد بن محمد المهدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ألف أهلاً ومرحباً بك بين إخوانك وأبنائك واحبابك وكم هي سعادتنا بوجود قمر وعلم فذ مثلك يضيء سماء مجلسنا بانوارً إيمانية ويعطر قاعاته بنفحاتٍ رحمانيه .

    54/ سيدي الفاضل هل حقيقةٍ أنتم ساكتون عن فساد الرمز وعصاباته وكل ما يجري في الوطن من تجويع وتشريد وتمزيق يراه الأعمى قبل البصير وأنتم لا تحركون ساكناً؟

    ج/ حياك الله وزادك الله حسن ظن ولطفاً مع الناس جميعاً . لكن هنا أرى أن السؤال غامضاً وفيه شيء من المبالغة . فإن كنت تقصد بالسكوت عدم تهييج الناس على الحكومة ، وعدم معارضتها في كل شيء على المنابر والمحافل والصحف ... فلا بأس . وأما النصح باللين والحكمة فهو من واجبنا جميعاً وله مراتبه . وأهل السنة لا بد أن يكونوا من أرحم الناس بالناس في كل شيء .

    55/ هل لكم محاضرات أو خطب أو نشرات تدعون فيها الأمة لتغيير الوضع المستبد من قبل الرمز وعصابات فساده؟

    ج/ ؟!!!! . لا أدعي هذا لنفسي ولكن لك أن تسأل . ولكن بفهمي الخاص الموافق لمنهج أهل السنة . لا لغرض التشويه .

    56/ بماذا تنصحوننا نحن المتحاورون في هذا المجلس اليمني تجاه ما يجري في وطننا الحبيب من فساد وتمزيق لوحدته وبث العنصرية الطائيفية من قبل الرمز وعصابات فساده؟

    ج/ ؟!!!