تعدد الزوجات بين الشريعه والعصرنه

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 1,904   الردود : 20    ‏2007-03-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-25
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,187
    الإعجاب :
    647
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ساشارك بهذا الموضوع الذي اراه مهم جدا من باب المشاركه في هذا القسم وهي الاولى لي بعد زياراتي المكترره له وهي مشاركه ستكون في حدود لاني من المناضلين في القسم السياسي والذي يعد الهوايه الاولى بلا منازع

    طبعا يعد التعدد الزوجي في لغه الشريعه والدين الاسلامي من مقتضيات الحياه التي لايكتمل النصاب فيها ان لم تكن حاضره مثلها مثل بقيه العبادات التي استوجبها وفرضها الدين الاسلامي على اتباعه من المسلمين ومانشاهده اليوم من ارقام فلكيه في كل المجتمعات العربيه من العوانس ماهو الى جزء يسير من المشكله اضا فه لانتشار الفساد في ارجاء الوطن العربي الذي يعد مهد الاسلام ولا تستطيع اليوم دوله من الدول العربيه ان تفاخر بانه لايوجد بها فساد من هذا القبيل واصبحت المقارنه في النسبه بين دوله واخرى وهذا مرجعه غياب الالتزام الصريح بتعليمات الدين في كل اركانه وتعليماته الروحيه

    طبعا ان المساله الان ليست عاديه في المعنى المجرد بل في الثقافه الكونيه التي طغت على الوطن العربي ومنها تحرير المراه ومساوئتها بالرجل تماشيا مع الغرب ومايسمى بالانفتاح العربي الذي لم يدركه الساسه اولا ورجال الدين ثانيا وكذلك المجتمع نفسه بعنصره النسائى الصرف الذي وجد في نلك الاهداف فرصه للخروج من عبائه العادات والتقاليد المتوارثه التي تاخذ في غالب اركانها الدين الاسلامي والذي نتج عنه ومنحت المراه بعض الحقوق المدنيه التي جنت عليها من المناحيه الاسريه واستشرى الفساد بشكل تصاعدي قلل من قيمه المراه في تكوينها الرباني والخلقي لاكنها لم تحصل على الحق السياسي والثقافي المقصود به عالميا بل نحيت وتوهت الى طريق لايخدم مصالحها في المقام الاول طبعا هذا خروج عن الموضوع لاكنه مجرد توضيح

    يبرز سوال للمراه العربيه المسلمه ماهي الحلول وماهي العوائق طبعا الحلول مفهومه شرعا وقد نص الدين صراحه بجواز التعدد بل وبدى تعليماته في القران بالتعدد كبدايه والاتفراد هو الاستثنا لاكن العوائق ببساطه انها العقليه العربيه المشبعه بالثقافه الغربيه وهي حب الانفراد والدخول في قصص الحب الازلي الغير موجود الى في نسبه القليله والقليله جدا كون الزواج ليس ارتباط بالمعنى المفهوم للغرام بل في جزء بسيط من تكوينه فهو اولا حل لمشكله وثانيا خلقه كونيه للاستمرار في الحياه وارفادها بحياه جديده هي النسل وثالثها المسئوليه وتحملها والقبول بالقدر من النصيب الدنيوي المعوض عنه في الاخره من الناحيه الاتزاميه في الدين وعفه المجتمع من الفساد والصبر بمقتضيات القدر
    وهذا مايعد حاليا صعب التكوين سواء من خلال الامكانات المتاحه للافراد في المجتمع او الامكانات العقليه للافراد بتقبل الفكره والمشاركه خاصه من العنصر الانثوي الذي يقع عليه الجز الاكبر من الضرر المعنوي والنفسي والمادي ولو ان كل امراه اختارت طريقها الشرعي وقبلت بالمقسوم وقبلت بالشخص المناصب وغض النضر عن الاشيا الاخرى لكانت الان النسبه من العنوسه معدومه ولن يكون لها ذكر انا هنا احمل المسئوليه المراه العربيه الذي يتوجب عليها التفكير ببنتات جنسها والتخلي عن الانانيه في حب التلملك والسيطره ولغه العصرنه الغربيه لان في المقابل فان مقابل كل تملك هناك مكان للفساد خاصه اذا علمنا بان نسبه الاخصاب كبيره جدا في المجتمع العربي انوثيا حاليا فستكون المراه العربيه بخير والمجتمع العربي بخير وسنكون مجمع الرجال ايضا بخير والسلام ختام​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-26
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0


    تعدد الزوجات حتى يصبح أمراً مقبولاً للزوجة الأولى ولا يكون لعبة في يد الرجال
    لابد من وضع ضوابط معينة له نابعة من كلام الله تعالى وأن خفتم ألا تعدلوا وكذلك لن تعدلوا
    فالضوابط تكون ملزمة للزوج والزوجة الأولى حتى يتقبل المجتمع الزواج الثاني ولا يبدؤ كحالة شاذة أو ظلم وجور بحق الزوجة الأولى ..
    كل الشكر لك على الموضوع
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-26
  5. سارا محمد

    سارا محمد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    2,538
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من وجة نظري ان تعدد الزيجات ليس هو الحل لمشكلة العنوسة
    مشكله العنوسة اسبابها مشاكل اقتصادية وجتماعية بحته لا ينبغي تحميل المرأة فوق طاقتها
    في تقديري ان عدم توفر فرص العمل والسكن هو السبب الاول
    غلاء المهور وغلاء المعيشة
    وعدم وعي الحكومة في مساعدة الشباب وتوفير لهم
    فرص العمل
    مشكور على الموضوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-26
  7. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,187
    الإعجاب :
    647
    اختي الكريمه يبدو اننا عند عجزنا عن طرح المشكله وطرح الحل نسبق السيئات قبل الحسنات نحن تكلمنا عن مصايب اصابه مجتمعات بكاملها في الفساد وسيستمر الى ان يصل الى مدى لن تستطيع ربما امراه من الزواج وهذا هو القصد كونه تصاعديا ماتتحدثين عنه من عدل وضلم وضوابط ليس مهما كون هذه الاشيا هي مخرجات لمشروع سيكون فيها هذا وذاك لاكنه يضل في القياس افضل واهون الشرور من المشكله التي تحتاج لحل لعلي اوصلت لك مضمون الرساله لاني لم تناول شروط التعدد كونه قد اقر اسلاميا منذو 1400 عام ولن نقره اليوم تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-26
  9. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,187
    الإعجاب :
    647
    اختي الكريمه في دراسه اعدتها الامم المتحده تعد الدول العربيه من اكثر الدول اخصابا واليمن تعد الاعلى وهي من اسباب ضعف التنميه مقارنه في الموارد وهذا معناه ان العرب يتزاوجون بسن مبكره ولايوجد مشكله في عدم الزواج رغم ضعف الدخل لان الزواج يخضع للمقاييس اجتماعيه تعادل بين الدخل والارتباط الاسري ولم نسمع عن عنوسه بين الرجال لان عدد قليل وقليل جدا منهم لايتزوج ولاسباب نادرا ماتكون اقتصاديه بل اسباب اخرى ربما وجود الفساد احدها لاكن المشكله في ارتفاع نسبه الاخصاب الانثوي اي ان البنات اكثر من الذكور بنسبه تزيد عن 56 في المئه وهنا تقع المشكله اساسا واذا عدنا لليمن عام 1973م فقد كانت نسبه الذكوره اعلا وكانت 56 في المئه وهو مارفع المهور بشكل كبير واتاح لليمنين بالتزواج من خارج اليمن وباعداد كبيره تحياتي لك على اوضحت لك المضمون ​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-27
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    كود:
    
    
    اخي العزيز ابو علي الجلال....

    هنا ستجد وجهه نظري كاملة ...بموضوع انزل قبل 8 اشهر هنا وناقشناه مع البعض والان وجدت بموضوعك كثير من وجهات النظر المشتركة....بعد قراءتك للموضوع سيكون لنا نقاش مستفيض حول هذه المشكلة الاجتماعية وهي مشكلة التعدد واثارة وانعكاساتة

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=167634
    مع خالص الود والتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-27
  13. احلام سماوية

    احلام سماوية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-08
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    من المؤلم ان يستغل البعض مشكلة العنوسة للضغط على الفتاه للموافقه

    على اول من يتقدم لها دون شرط او قيد

    فتجد رجل لايستطيع اعالة اسرة وبكل برود يذهب لخطبة اخرى

    واذا رفضته يدعي عليها ان تضل عانس

    وآخر يتزوج الثانية ليكسر شوكة الاولى( اين العدل في ذلك)

    وآخر بما ان الشرع حلل له يبحث عن اخرى تكاد تكون طفلة

    بعد عشرة سنين مع ام الاولاد

    ( اتقوا الله في القوارير)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-27
  15. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " صدق الله العظيم

    التعدد حق مشروع للرجل ولكن الله سبحانه وتعالى شرعه بشرط العدل في المسكن و الملبس والماكل والمشرب والمبيث

    لكن هناك الجانب العاطفي والذي عجز الرسول صلى الله عليه وسلم وهو خير الخلق ان يعدل فيه وكان ميله وحبه لعائشة واضح للعيان.

    استنادا للشريعة التعدد مقبول لكن شرط توفر الكفاءة المادية والمعنوية.
    لكن في ما يخص العصرنة وعلاقتها بالتعدد فهو شئ لا اساس له من الصحة فالمراة العاقلة المدبرة عندما تعارض التعدد ليس لانها امراة معصرنة ومنفتحة على الثقافات الغربية ولكن متطلبات الحياة اليومية والعصرية هي سبب موقف المراة من التعدد خاصة مع التطور الاقتصادي والاجتماعي وانعكاسات ذلك على المراة المتزوج عنها وعلى الابناء سواء من الزوجة الاولى او التانية وعلى الحالة النفسية للطرفين
    اما ان نربط ارتفاع معدل العنوسة في وطننا العربي ونعتبر العدد كمخرج له هذا ما لا يتطابق مع المشكل في حذ ذاته لان المشكلة الاساسية في ارتفاع العنوزسة هي عزوف الشباب عن الزواج وعدم قدرتهم على تحمل المسؤولية خاصة لدى المتشبعين بالثقافات الغربية .

    تحياتي لك سيد ابو علي الجلال
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-27
  17. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,187
    الإعجاب :
    647
    اشكرك اولا على مرورك ياابن مارب وياحفيد سبا وقد قرات الموضوع فعلا وبه معلومات قيمه لاضرر من اشراكها هنا وبالتاكيد فنحن هنا للحوار والحوار المفيد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-27
  19. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,187
    الإعجاب :
    647

    اختي الكريمه ضحكوا على المراه الغربيه وسارت تباع كما يباع النخاسه ومالاتعرفيه اشد واوطى

    ماتقوليه انت ليس قاعده وسارد عليك برد ربما امر من كلامك هناك ازواج يزنون وهناك زوجات سافرات وهناك خطيئه وهي اكبر واعظم مما تقوليه لذى خذي الامر بشكله الاخر نحن لم نقل بيع وشرى ولم يقل الاسلام هذا مطلقا كون التحليل اتا للقدره وهي متنوعه عند الرجل حتى في تكوينه العقلي وليس لزاما على المراه ان توافق على اي شخص ولاتصر على شروط المئه بالمئه تقبل بماتراه مناسبا في حدود الستره واستمرار الحياه الطبيعيه ولو في قلها اليس الناس في الرزق مختلفون ونقبله ونصبر عليه رغم انه اشد واوطى فكيف لانقبل بهذا المبدا وهو العفه واصلاح المجتمع