تغليب العقل على الذاكرة ......ترف أم ضرورة

    الكاتب: بن ذي يزن     التعقيبات : 7   المشاهدات : 894
#1

بن ذي يزن

بكر أحمد
مشرف سابق
التسجيل
Sep 30, 2000
المشاركات
3,545
الإعجابات
1
أول من بدائها الفيلسوف الأغريقي ارسطو رفض المسلمات والإيمان بها كمسلمات بل وضعها امام عقله وحللها وقبل ما يوافق عقله ورفض ما يناقضه ، وكانت تهمتة ألتي سببت الحكم عليه بالقتل من قبل حكام أثينا هي أفساد عقول الشباب وعدم الإيمان بالألهه فتحية أجلال لأبو الفلاسفة وسيدهم .
موضوعنا يتحدث عن عمق وحالة عربية متواجده بيننا وتظهر بقوه ، نحن منذ نعومة أظافرنا نقبل التوجيه وتتم تعبئة افكارنا بافكار هي وراثية متسلسله بغض النظر عن صحتها أو خطئها ونرغم على تقبلها والرضاء بها فتختزن هذه المعلومات في الذاكره وتظل حية لكي نرد بها كل من يحاول المساس بهذه المسلمات .

المشكل الكبير الذي يواجه كثير من مثقفينا هو عدم التحلل من هذا الأرث ألذي غصبنا عليه ، وعدم نفض الذاكره وعرضها درة خلف دره أمام العقل وتحليلها بالمنطق فأن كانت سليمة فلا باس وأن كانت دون ذلك فلماذا الاصرار على قبولها ، بل هناك من يزايد على حفط هذه المسلمات وجعلها بمثاية المقدسات فالحذر كل احذر من الاقتراب منها .

الشعوب لا تعيش بالذاكرة أو بارث مختلف عليه مشوه ، الشعوب تنتعش بتجديد فكرها ونضوج عقلها حتي يرفض العتيق ويقبل بشغف نحو الأفضل ، والأفضل براي هو الأنعتاق من كل قديم والتحرر منه لأن ما يصلح بالماضي ليس بالضروره أن يصلح في الوقت الحاضر .




------------------
ابا تمام هذا صداك اليوم أنشده *****لكن لماذا تري وجهي وتـعتجب
أتعجب من شيب على صــغري*****أني ولـــد عجوزا كيف تـعتجـب
 
#2
التسجيل
Jul 9, 2000
المشاركات
458
الإعجابات
0
أخي بن ذي يزن الذكرة من وجهة نظري هي الاساس فبدونها الانسان لاقيمة له وذاكرة الانسان مليئة بالاحداث والعادات والتقاليد ........ وغيرها
وهي فلم حياة باكملها .. واعتقد انه من الصعب ان يقتطع جزء منها..
 
#3

بن ذي يزن

بكر أحمد
مشرف سابق
التسجيل
Sep 30, 2000
المشاركات
3,545
الإعجابات
1
العزيز ابو محمد .

أنا قلت نعرضها على العقل ما صلح نأخده والبالي نتركة ، ولم أقل التخلي كامل عن الذاكره .

أما الحفاط عليها كامله فأعتقد وهذا من وجهة نظري أنها قد تقف حاجز أمام كثير من متطلبات العصر ، وأكرر أن ما يصلح في الماضي ليس بالضرورة أن يصلح الآن .

------------------
ابا تمام هذا صداك اليوم أنشده *****لكن لماذا تري وجهي وتـعتجب
أتعجب من شيب على صــغري*****أني ولـــد عجوزا كيف تـعتجـب

[تم تحرير الموضوع بواسطة بن ذي يزن (حُرِّرَت بتاريخ 30-10-2000).]
 
#4
التسجيل
Oct 7, 2000
المشاركات
1,344
الإعجابات
4
كل انسان يعيش بمسلمات سواء المؤمن الموحد او النصراني او البوذي او الملحد ويتلقي مسلمات منذ طفولته حسب ثقافه المجتمع من المدرسه او المسجد اوالمعبد اوالوالدين او المجتمع ووسائل الاعلام؟

والاسلام لم يطالب بتعطيل العقل بل دعا دائما الى التفكير واستخدام العقل والحواس والتى لايمكن اطلاقا ان تتعارض مع النقل الصحيح متى استخدمت بشكل سليم

العقل محدود وليس مطلق فهو محدود بامكانات التربيه
التعليم الخبره البيئه المحيطه بالشخص اوثقافته
فبالتالي هو محدود لايستطيع دائما ان نخضع كل مسلمه
له

على سبيل المثال راعى الاغنام في الجبال يصلي لانه من المسلمات لديه ذالك لايمكن ان اتى اليه واقول شغل عقلك لماذا تصلي ولماذا --ولماذا --ولماذا
لان عقله محدود
لاكن قد ربما اسئل الجامعي والعالم فهناك تفاوت في ملكات العقل وفي الاخير العقل محدود
------------------------------
درء تعارض العقل والنقل




------------------
قولى صواب يحتمل الخطاء
وقول غيري خطاء يحتمل الصواب؟
 
#5
التسجيل
Oct 7, 2000
المشاركات
1,344
الإعجابات
4
كل انسان يعيش بمسلمات سواء المؤمن الموحد او النصراني او البوذي او الملحد ويتلقي مسلمات منذ طفولته حسب ثقافه المجتمع من المدرسه او المسجد اوالمعبد اوالوالدين او المجتمع ووسائل الاعلام؟

والاسلام لم يطالب بتعطيل العقل بل دعا دائما الى التفكير واستخدام العقل والحواس والتى لايمكن اطلاقا ان تتعارض مع النقل الصحيح متى استخدمت بشكل سليم

العقل محدود وليس مطلق فهو محدود بامكانات التربيه
التعليم الخبره البيئه المحيطه بالشخص اوثقافته
فبالتالي هو محدود لايستطيع دائما ان نخضع كل مسلمه
له

على سبيل المثال راعى الاغنام في الجبال يصلي لانه من المسلمات لديه ذالك لايمكن ان اتى اليه واقول شغل عقلك لماذا تصلي ولماذا --ولماذا --ولماذا
لان عقله محدود
لاكن قد ربما اسئل الجامعي والعالم فهناك تفاوت في ملكات العقل وفي الاخير العقل محدود
------------------------------
درء تعارض العقل والنقل




------------------
قولى صواب يحتمل الخطاء
وقول غيري خطاء يحتمل الصواب؟
 
#6

بن ذي يزن

بكر أحمد
مشرف سابق
التسجيل
Sep 30, 2000
المشاركات
3,545
الإعجابات
1
سيدي القاسم .

هناك مسلمات عقائديه وهذه الاشياء أنا لا أخالفك عليها وأنا لم أطلب أخضاع فكرة العبادة إلي مسئلة العقل لأنها بكل سهولة توافقه ولا تعارض الفطره .

ما قصدته من مسلمات هى العادات والتقاليد ألتي تم توارثها من أجيال وأجيال واصبحت مكانتها بمكانة الدين ولها قدسيتها ألتي لا يستطيع أحد أن يقترب منها وأقول عن هذه العادات أن لم تعارض العقل أو تقف حائل أمام إحداثيات العصر وأنا أشك بهذا الشىء فلا مانع من أستمراريتها وأن كانت عكس ذلك وهي الغالب فالخلاص منها أفضل .

اشكر مشاركتك .

------------------
ابا تمام هذا صداك اليوم أنشده *****لكن لماذا تري وجهي وتـعتجب
أتعجب من شيب على صــغري*****أني ولـــد عجوزا كيف تـعتجـب
 
#7
التسجيل
Oct 7, 2000
المشاركات
1,344
الإعجابات
4
عفوا اخي بن ذي يزن
---
---
---
في هذه الحاله نتفق في الاساس

لكن ما زلت عند راي انه ليس كل شخص في المجتمع يمتلك القدره على الحكم في صلاحيه العادات ؟

ولك اطيب تحياتي

------------------
قولى صواب يحتمل الخطاء
وقول غيري خطاء يحتمل الصواب؟
 
#8

بن ذي يزن

بكر أحمد
مشرف سابق
التسجيل
Sep 30, 2000
المشاركات
3,545
الإعجابات
1
الفاضل قاسم .

بالضبط ليس كل واحد يستطيع أن يوقظ عقلة ويجعلها تقف أمام الذاكره ، بل البعض أن فعل أنقلبت وبال عليه وعلى من حوله .
 
أعلى أسفل