• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • ندوة المجلس العام حول " شجرة القات ما لها وما عليها " ؟

    التسجيل
    12 مارس 2007
    المشاركات
    93
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    1 - الخيار الأول صدور أمر رئاسي يقضي فوراً بمنع شراء وبيع وزراعة وتعاطي واستيراد وتصدير ونقل وحمل القات .هذا الخيار يفترض التالي:
    1- رغبة المنفدين في القضاء على هذه الآفة وجديتهم العالية.
    2- دولة أو سلطة متنفذة قادرة على التنفيذ.
    من خلال ما يتطلبه هذا الخيار نلاحظ عدم صلاح هذا الخيار (على الأقل في الوقت الراهن)
    فلا هناك رغبة (حاميها حراميها) و لا هناك سلطة قادرة (معظم العسكر موالعة). هذا بإختصار
    هل لقرار مثل هذا محاذير ومخاطر
    خير تجربة واقعية لنا هي محاولة أمريكا منع تعاطي الخمر حتى مع وجود بعض الفوارق التي تصب في مصلحة منع الخمر (تجعله أكثر منطقية)
    فأمريكا عندما ادركت خطر الخمر (وكل العامة في امريكا يعرفون أضرار الخمر) اعلنت منع الخمر كلية في 1920 و استخدمت كل الوسائل (اعلام - جيش- حتى التدخل العسكري بالطائرات كان موجودا) هذا ومع وجود نسبة تعلم ووعي عالية في الشعب الأمريكي. لكن النتائج كانت مخيفة. الناس ازدادوا تمسكا بالخمور(كل ممنوع مرغوب) وأمتلأت السجون بالمخالفين وازدادت نسبة الجرائم ... و... و... الخ. الكثير والكثير من الأضرار مما جعلهم يوقفون هذا الجظر في 1933.
    أعود و أقول هذا كله على الرغم من الإمكانيات التي كانت متاحة. (للمزيد من تسليط الضوء على هذه السلبيات في حظر الخمر في أمريكا الرجاء مراجعة هذا المقال باللغة الإنجليزية)p://www.cato.org/pubs/pas/pa-157.html
    اذا محاولتنا نحن اليمنيين في استخدام نفس الطريق لن تفلح لعدم توفر القدرات (كما أوردتها في الأعلى) و لعدم وجود قناعة كافية بطر هذه الشجرة الخبيثة ثانيا.

    أم أن الأمر لم يعد يُحتمل ولا حل له إلا البتر الفوري
    طبعا الأمر لم يعد يحتمل لكن العلاج ليس بالبتر الفوري. تجربة أمريكا تعتبر درس تاريخي حي.
    لكنني هنا أذكر أخوتي بموقف في ديننا الإسلامي شبيه كل الشبه بمنع أمريكا للخمر مع وجود الفارق الكبير (ولله المثل الأعلى) وهو أن المشرع في ديننا هو الله جل جلاله.
    ففي جيل واعي و مؤمن من الصحابة جاء الأمر الإلهي بتحريم الخمر على دفعات ومراحل(من تذكير بالمضار والمنافع للخمر- عدم قرب الصلاة للسكران- التحريم المطلق).ولننظر الى تعليق أم المؤمنيين عائشة رضي الله عنها حول هذا التحريم( أول ما نزل من القرآن سورة من المفصل ذكر فيها الجنة والنار، حتى اذا ثاب الناس الى الاسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول ما نزل ، لا تشربوا الخمر لقالوا : لا ندع الخمر أبدا ).

    الحل:
    من الملاحظ أن تحريم الخمر في الإسلام يعتبر مثال عملي يصلح تطبيقه على الأزمنة و الأمكنة (لماذا ؟؟ لأن المشرع هو الله العالم بخلقه و بقدراتهم وبما يطيقونه و بما لا يطيقونه) ولا يختلف أثنان على أن تحريم الخمر في الإسلام يعتبر حالةأكثر تقيدا (تعود الناس أكبر- الخمر كان عادة قديمة جدا فيهم- ... الخ)
    لذلك أرى أن الحل (والله أعلم)هو في دراسة هذا الحالة في شريعتنا السمحة واستخلاص الدروس والوسائل (و ما أكثرها) ومن ثم ربطها و عكسها على واقعنا.
    على فكرة هناك بعض الأبحاث التي أجريت بالفعل على آلية تحريم الخمر في الإسلام و أسباب نجاحها .
    لا أطيل وأكثر النقاش للإخوة .
    ولا ننسا أن ندعو الله أن يخلصنا من هذه الآفة الخبيثة ألا وهي القات
    أخوكم
    غسان
     
    التسجيل
    29 يونيو 2005
    المشاركات
    98
    الإعجابات
    0
    الى القات

    اسمعو ليش متعمل الحكومة حقنا بلمليارات التي تصرفها على المسؤلين الكبار تصفية مياة البحر بدل من ذهب الريس حقنا الى دولة الاامارات والتوسل على ان يستثمر في بلادنا هذا الرئيس ليش لدية عقل
     
    التسجيل
    29 يونيو 2005
    المشاركات
    98
    الإعجابات
    0
    اسمعو ليش متعمل الحكومة حقنا بلمليارات التي تصرفها على المسؤلين الكبار تصفية مياة البحر بدل من ذهب الريس حقنا الى دولة الاامارات والتوسل على ان يستثمر في بلادنا هذا الرئيس ليش لدية عقل
    واسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
     

    قاصد خير

    عضو فعال
    التسجيل
    7 أكتوبر 2006
    المشاركات
    915
    الإعجابات
    2
    دائما تنتظرون مني أن ابدأ انا !! حسنا سابدا :)


    المحور الثالث :-

    - أي الخيارين انسب للقضاء على القات ؟
    الأمر يحتاج منا بحث وتحليل لنصل إلى قناعة وليس مجرد اختيار احد الخيارين

    1 - الخيار الأول صدور أمر رئاسي يقضي فوراً بمنع شراء وبيع وزراعة وتعاطي واستيراد وتصدير ونقل وحمل القات .

    خيار مستحيل .. لو كان جزر كنا قلنا ماعليه :p
    هذا الخيار مستحيل .. يا اخوة "وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم" وحكومة مثل هذه يتناسب معها وجود القات والفساد وكل البلاوي !! ولا اعتقد أنها تستطيع قلع جربة كراث حارسها نايم ‘ فمابالك بالقات الذي حارسة بعيون مفنجلة :rolleyes: والذي يعد المصدر الأول للدخل لأكثر من نصف سكان اليمن .. حكومتنا لا تستطيع أن تفك اشتباك بين قبيلتين فما بالك بأن تستعدي جميع قبايل اليمن ، اعتقد أن الحكومة تروح في شربة مية لو فكرت بقرار مثل هذا ... لا لا لا هذا كثير على حكومتنا الغلبانة ..


    أ- هل لقرار مثل هذا محاذير ومخاطر ؟؟

    نعم لقرار مثل هذا محاذير ومخاطر كبيرة ولا يقل خطرها عن نزع السلم الأهلي وبداية فوضى عارمة وعصيان مدني لا قبل للحكومة به .. اصلا حكومتنا لا تُطاع في امور مهمة جدا وتكون احيانا لصالح المواطن ، المواطن في قرارة نفسه معلن العصيان المدني على الحكومة ( مع وقف التنفيذ) لأن المواطن يعرف ان هذه حكومة مصالح شخصية وارتزاق وليست حكومة وطنية تراعي مصلحة المواطن ويعتبر المواطن وجودها شر لا بد منه لكي يستتب الأمن وتبقا اركان الدولة قائمة .. أما إذا اتخذت الحكومة مثل هذا القرار المصيري الذي سيؤثر على حياة اغلب سكان اليمن فإن الشعرة التي بين الحكومة والمواطن ستنقطع حتماً ..

    ب - أم أن الأمر لم يعد يُحتمل ولا حل له إلا البتر الفوري ؟


    بل الأمر يحتمل وجود القات . ونحن تحملنا وجود الفساد والظلم وهو شر اعظم من وجود القات إذا ما اعتبرنا القات شر .. شوف أنا أأيد خطة منظمة في حال اجمع اليمنيين في تصويت شعبي على شجرة القات .. وشرط أن يكون هذا كلة في ظل حكومة ديمقراطية حقيقية وليس في ظل هذا العبث والتلاعب المزري بالوطن والشعب بإسم الديمقراطية .. ولو افترضنا أن القات مُنع أو قُلع في ظل هذا الحكومة أو هذا النظام فستحل الكارثة بالشعب اليمني !! لأن مثل هذه الحكومة لن توفر البديل للمتضررين وستتفاقم البطالة وتتفشى السرقة والحروب والخلافات وكل سيئ سيتعاظم ويتفاقم ..


    2- الخيار الثاني خطة خمسيه أو عشرية يتم خلالها إحلال البدائل للمزارع والعامل والمتعاطي تتوازى مع خطة تدريجية تقلص أولا ثم تنتهي بمنع القات أخيرا .

    هذا الخيار لا مانع عندي فيه إلا حاجتين ثنتين فقط .. الأولى وجود هذه الحكومة .. والثانية تصويت شعبي حر ونزيه وسري ، وصدقوني بداية الحلول لمشاكلنا هو بحل هذا النظام واعادة الحكم إلى الشعب ، عندها تستطيعون الحديث عن كل أمانيكم ، أما بوجود هذه الشلة من النفعيين والسرق والعقول المتخلفة في الإدارة والإقتصاد والسياسة فلا تنتظروا حل لأي مشكلة ولا تحلموا بأي بارقة أمل تلوح في الأفق .. يا خبرة احنا 28 سنة راجعين للخلف فلا تعتقدون أنكم ستتحقوا في الأيام القادمة خطوة للأمام وإذا كنتوا تظنون هذا فاسمحوا لي أقلكم أنكم لا تعون الدروس ولا تقرأون التاريخ .. هذه الحكومة يناسب معا وجودها وجود كل قبيح ولن ينافس قبحا قبح إلا قباحة وجه من يدافع عنها ويتلمس لها الأعذار ..
    سأضل مع القات مدافعا مابقيت حكومة الفاساد وما بقي التلاعب بالديمقراطية وما بقي التوريث والضحك على الدقون ، اتركونا في سكرتنا بالقات .. اليوم 24 ساعة ونريد تقسيمه وخلوا الجزء الأكبر من اليوم نكون فيه إما في غيبوبة أو في وضع التخدير .. دعونا نحلم بعيد عن الواقع على الأقل ثمان ساعات في اليوم قات وثمان ساعات نوم .. ويكفينا اربع ساعات من العذاب مع هذه الحكومة وهذا الوضع البائس الذي لا يطاق بدون تخدير .. كل هذه ادلة سيستخدمها الدكتور سيلان ضدي :p


    أ- وهل لخطة مثل هذه أن يكتب لها النجاح ؟

    في ظل هذه الحكومة وهذا الواقع لن تنجح خطة مثل هذه ابدا ابدا ابدا
    أما في حال تغيرت الحكومة فالأمر ينقصة استفتاء شعبي يحترم فيه حرية اختيار المواطن ..



    ب- وهل التدرج أمر يفرضه الواقع وسنة لا تقبل التبديل أو التحويل ؟


    سنة التدرج ليست أمر لا يقبل التبديل والتحويل ، لأن التدرج يكون في أمور دون أخرى ، هناك أمور تحتاج البت والتعجل وينطبق عليها خير البر عاجله ، وهناك أمور نعم تحتاج إلى التدرج ..


    3- وما هي البدائل التي يمكنها أن تعوض المزارع والعامل وتاجر القات ؟ثم ما هي البدائل التي يمكنها أن تحل مشكلة المتعاطي ؟
    سوف أشارككم الهم في هذا الجزء من الندوة ليكون ختامها مسك كما أشار مشرف الندوة
    المزارع يريد أولا اقامة شركات وطنية تشتري محصوله من الزراعة ( البديلة ) وتقوم بتسويقة ، وهذا هو أهم تسهيل يمكن أن يُقدم للمزارع .. كيلو فلل حار ( بسباس ) بـ 7 ريال قطري يأتي من الهند !! كيلوا بامية 7 ريال من الهند كيلو بطاط يصل احيانا إلى 4 ريال من سوريا ولبنان ومصر وايران !! البصل اليمن اليوم أنا أشاهده في الأسواق القطرية !! معجزة لا اعلم كيف قطع هذه السافة البعيدة على حكومتنا مقطوعة النفس والخير !! كل اسواق الخليج تسيطر عليها الدول الأسيوية وبلاد الشام وحتى من أوربا واستراليا وامريكا !!! لذلك أنا قلت لكم في ظل حكومة بهذا الهوان والضعف لا تستطيع ايصال البطاط والطماط إلى الجيران ! في ظلها لن نتجاوز بكلامنا تراقينا ولن تبلغ باحلامنا إلا الأماني ..

    إذا شركات الأسماك الوطنية تحاربت لكي لا يقول المواطن هذه شركات أقامها الحزب الفلاني ونجحت !! هذه حكومة عدوة للمواطن ، ثروتنا السمكية تنهب مقابل ثمن بخس إلى جيب المسئول وشركاتنا الوطنية تحارب من اجل المماحكة والمكايدة السياسية !! أي حكومة ذهه ؟ رئيسنا فاهم السياسة خطأ .. يعبث بالوطن والشعب ويعتقد أن هذا قمة الدهاء السياسي !!! أين أنتم يا أبناء اليمن والله إني اكاد أشقق هدومي قهر :mad: أي بدايل تتحدثون عنها في ظل هذا الفساد ؟؟

    آآآآآآآآه آآآآآه ياقلبي تصبر

    الدولة التي في عهدها يمكن تنفيذ هذه الخطة . لا بد أن تكون دولة وطنية همها الأول هو هذا الإنسان اليمني .. أما هؤلاء فهمهم هو جيوبهم وأبناؤهم وأقاربهم ومطبلينهم ممن باعوا ذممهم بالفتات وباعوا شعبهم بكسرة خبز الله يحنبها في حلوقهم .. هذه الخطة ممكنه إذا وجدت دولة تبني المصانع لتوجد للعمال البدائل الوظيفية وبرامج وبدائل لمستهلك القات .. يسبق هذا كله إرشاد إعلامي على مستوى الإعلام المرئي والمسموع والمقروء . ثم منع تدريجي يشمل مؤسسات الدولة ومن ثم عواصم المحافظات حتى يصل إلى عموم الشارع اليمني يتخلل هذا منع اضافة مساحات زراعية جديدة بالقات . ويصاحبة رفع للضريبة على القات .. السؤال : هل هذا ممكن أن يحدث في ظل هذه الحكومة وما تعانية من فساد ؟؟ أنا أقول مستحيل أن نتقدم خطوة واحدة في محاربة القات بوجود هذه الحكومة !!
    ولذلك أنا قررت أن أكون مع القات خير من تعليق الآمال على هذه الحكومة



    اتمنى لكم التوفيق جميعا ..

    وتقبلوا خالص تحيتي ....


    والسلام عليكم


    ,,,
     

    ابن عُباد

    مشرف سابق
    التسجيل
    4 يونيو 2005
    المشاركات
    22,760
    الإعجابات
    2
    لا زلنا منتظرين المجموعة الأخرى لطرح ورقتهم حول المحور "الثالث "

    وللجميع خالص تحيتي ....
     

    silan

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    30 أكتوبر 2004
    المشاركات
    6,191
    الإعجابات
    1,143
    لا زلنا منتظرين المجموعة الأخرى لطرح ورقتهم حول المحور "الثالث "

    وللجميع خالص تحيتي ....
    حاضرين ياابن عباد ....لقمة عيش الجهال اولا
     

    abo_ yaman

    عضو نشيط
    التسجيل
    5 ديسمبر 2005
    المشاركات
    329
    الإعجابات
    0
    بوجهة نظري ان الحكومة عاجزة بشكل واضح عن مكافحة هذه الشجرة
    الخبيثة . واذا كان هناك خير ونية صالحة وقوية لاجتثاث هذه الخبيـــــثة
    فهو مني ومنك ويبدأ برأيي ورأيك وتصميمي وتصميمك . واذا انتظرنا حتي
    تصدر حكومتناالرشيده قرارتها فعلي اليمن السلام . وقصة قديمة مثل كل مرة
    أعزائي في المجلس اليمني:
    التصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــميم خنجر في ظهر المستحـــــــــــــــــــيل
    فلنبدأ ورب العرش معنا والنية هي الاساس .بدايه قويه ولا للضعف
     

    Malcolm X

    قلم فضي
    التسجيل
    10 نوفمبر 2006
    المشاركات
    2,973
    الإعجابات
    0
    مختصر مفيد




    أمر رئاسي، انتقد كلمة أمر رئاسي لاننا نريد مؤسسات منتظمة.

    لا يصح الآتيان بما يسمى أمر رئاسي، والسبب أنك في يوم وليلة ستجد أكثر من مليون شخص

    دون مصدر للزرق فتأمل.

    هناك الكثير من الآسر التي تعيش على القات، ابتداء بالمزارع، ومرورا بالمفاود وهو من يشتري

    من المزراع ليبيعة للبائع بالتجزئة، فسبيقى جميع هؤلاء دون مصدر رزق.


    يجب على الدولة العمل بجد، وهناك دراسات كثيرة في هذا المجال وأن تستغل الصناديق

    الموجودة، مثل صندوق التشجيع الزراعي والسمكي، و الصندوق الاجتماعي للتنمية ، أن

    تقوم باستغلالها الاستغلال الصحيح من أجل دعم المزارعين ودعم المشاريع التنموية الصغيرة،

    للفقراء.

    يحصل صندوق التشجيع الزراعي والسمكي على ريال واحد بعد كل لتر من المحروقات. اما

    الصندوق الاجتماعي لديه الكثير المنظمات الدولية الداعمة له، وأساس عمله على دعم

    المشاريع الصغيرة، للمواطنين، ولكن هل يتم ذلك فعلا.

    هناك دراسة أعدتها الامم المتحدة التي مفادها أنه لو تم التسويق الصحيح لمنتج البن،

    مع دعم المزارعين، وامدادهم بالخبرات الزراعية، فإنه من الممكن استبدال القات بالبن،

    وسيكون هناك نفس المردود.

    بدلا من رفع الدعم عن وقود الديزل بحجة القات، واستنزاف المياه، وهذه كانت حجة البنك

    الدولي لرفع الدعم عن الديزل، كان من الممكن أن يتم رفع الدعم عن مزارعي القات، في

    وقود الديزل نفسه، وفي الخدمات الزراعية وخدمات الري، وعندما يرى مزارع القات

    الوسائل والخدمات التي ستيمتع بها المزارع الآخر فسيقلع عن زراعة القات.

    هناك أيضا الآعناب محصول يدر الكثير من المال، وان لم يتوفر له سوقا طازجا، فيمكن

    تحويله إلى زبيب وتصديرة الى السوق المجاورة.

    ويجب اعداد خطة ما، ويتم العمل بها أيضا، لأنه ليس هناك أسهل من وضع الخطط، ولكن من

    سيعمل بذلك، لأن الكلام كثير، وسهل ولكن وقت التنفيذ، لا يوجد أحد.
     

    abo_ yaman

    عضو نشيط
    التسجيل
    5 ديسمبر 2005
    المشاركات
    329
    الإعجابات
    0
    مكافحة وإجتثاث القات يحتاج الي توعية واسعة باضراره وتشجيع زراعة المحاصيل
    الاخري وعلي راسها البن ذو التاريخ العبق (والمنســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي)
     

    قاصد خير

    عضو فعال
    التسجيل
    7 أكتوبر 2006
    المشاركات
    915
    الإعجابات
    2
    حاضرين ياابن عباد ....لقمة عيش الجهال اولا
    اهاااااااااااااااه
    شفت كيف يا دكتور سيلان ؟؟ " لقمة " عيش الجهال أولا
    نعم .. نعم .. معك حق يادكتور وليس عليك أي لوم :)

    طيب ملي اتركوا لقمة عيش الفقراء حق قهالهن ! وللا ما عندكن قهال إلا انتم :confused: ؟؟
    أما نحنا قهالنا ماهنش قهال بني آدم ايش ؟! انت خلاص يادكتور لغمة عيشك إنت وقهالك غدهي مضمون البلاء في عارنا نحن وقهالنا .. المهم شنقعد نتشعبط في الغات ومش نفكه لمن تسحبوا عارنا بالطقوم سحب .. وقهالنا شيتشعبطوا في اغصان القات لمن نعلمهن ونكبرهن مثل عيال المسائل حقنا :D



    لقمة عيش الفقراء هي في القات .. في زراعته وبيعه
    وللا أنتوا تشتوا تقلعوا القات وتموتوهم من الجوع من باب تقديم الدعم والعون للحكومة !!؟:confused:

    القات اصبح ملاذ للباحثين عن لقمة العيش
    القات افضل من النفط والغاز وجميع ثرواتنا بالنسبة للمواطن
    لأن هذه الثروات لم يستفيد منها المواطن ! بل كانت وبال عليه !!
    ولو خيرت صاحب مزرعة بين اشعال ( حرق ) أبار النفط أم حش مزرعته لأختار الأولى
    لأن هذا المواطن لا يستفيد من أي ثروة وطنية !! هي فقط ارقام نشاهد مجلس النواب يختلف مع الحكومة فيها ولا نشاهد لها أي أثر في حياتنا .. توضع حجر أساس هنا وأخرى هناك وتعلن ارقام في النهاية كلها تنهب إلى جيوب المسائيل .. مستشفياتنا يا دكتور خالية حتى من الأكسجين وارفف الصدلية تصفر صفير إلا من اشرطة البندول .. والتعليم حدث ولا حرج !! لن تشاهد أي علامة تدل على الخير إلا في بيوت المسائيل !! فكيف للمزارع أن يستغني عن زراعة القات وبيعه ؟!


    والسلام عليكم

    ،،،