• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • ندوة المجلس العام حول " شجرة القات ما لها وما عليها " ؟

    silan

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    30 أكتوبر 2004
    المشاركات
    6,191
    الإعجابات
    1,143
    اخواني الكرام...المسالة الاولية ليست في الامر الرئاسي من عدمه ,على الرغم انه لو وجدت الحكومة الضابطة العادلة الوطنية فسوف تستطيع تطبيق القانون,ولنا في دولة مثل الصين الشعبية مثال.فقد حول الانجليز بلاد الصين العظيمة وشعبها العظيم الى مجموعة من المدمنيين بالافيون واصبحوا عبيدا لهذه الافة حتى جاءت الثورة الصينية وحررتهم منها..ونحن نعلم اليوم ماهي الصين.ولا نذهب بعيدا فقد طبقت الحكومة في الشطر الجنوبي سابقا قرار بمنع القات في عدة محافظات ..المهرة,حضرموت وشبوة.وفقط تعاطيه يومي الخميس والجمعة في المحافظات الاخرى ومنع التوسعة في الرقعة الزرعية المزروعة بالقات...المهم في الموضوع ان تلك الدول اعترفت ان لديها مشكلة كبيرة وتحتاج الى حل...وهذا هو اول العلاج الاعتراف الشعبي واعتراف من الدولة بان لدينا مشكلة ...مشكلة نبتة مخدرة اسمها القات ولقد بينت الدراسات في كل الدنيا انها تحتوي على عناصر مخدرة فماذا يريد علماء الدين في اليمن اكثر من هذا ,بل ماذا يريد المثقفين اكثر من ان بلدان مثل النرويج والدنمارك والمانيا والولايات المتحدة تمنع الاتجار او تعاطي القات للاسباب الانفة.
    انا مع الاخ قاصد خير ان الدولة الحالية لن تقدم على اي خطوة في اتجاه الحد من القات..لانها وبكل بساطة تريد ان يضل الشعب مسطول بالقات"خزنوا وافتهنوا" وانسوا ماسيكم وفضفضوا في جلسة القات ما تختزنوه من كبت وعناء بسب الدولة ومسؤليها "قولوا ما تشاوون ونفعل ما نشاء...وكما قال الرئيس هناك قرارات تتخذ في مجالس القات "ولكنها قرارات جلسة قات...يعني قرارات مسطولين.
    ___انا لست مع من يقول ان وجود القات ضمان لتوزيع الثروة...فانا ارى ان الثروة حتى الثروة الناتجة عن القات تعود بنفعها على مجموعة محدودة جدا...وناخذ مثال منطقة رداع...المناطق التي تشتهر بزراعة القات هي...قيفة,العرش والرياشية ..طيب هذه المناطق فتحت فيها جبهات للقتال القبلي بين بطون القبائل او بين قبيلة واخرى وتجد انه كلما خمدت الفتنة اتى من يشعلهاومن اين من مسؤلي الدولة.طيب لماذا افي مصلحة هذه الدولة اشعال الفتن.؟؟ نعم لان الرؤؤس الكبيرة في الدولة والقوات المسلحة ماهم الا تجار سلاح.. ولابد من وجود حروب كي يبيعوا سلعتهم...اذن اين هي الثروة التي توزعت؟؟؟
    _______ارى في هذا المجال ان الجهد الشعبي ومنظمات المجتمع المدني مهم جدا...
    2- الخيار الثاني خطة خمسيه أو عشرية يتم خلالها إحلال البدائل للمزارع والعامل والمتعاطي تتوازى مع خطة تدريجية تقلص أولا ثم تنتهي بمنع القات أخيرا .
    أ- وهل لخطة مثل هذه أن يكتب لها النجاح ؟
    ب- وهل التدرج أمر يفرضه الواقع وسنة لا تقبل التبديل أو التحويل ؟
    انا مع هذا الخيار ويكون التدرج كالتالي:
    اولا:منع توسعةرقعة القات الزراعية والاكتفاء بالرقعة الحالية.
    ثانيا:اعطاء فرصة سنة لزارعي القات في مزارع الدولة_الوقف_وبعدها يتم استبدالها بمحاصيل اخرى مع قيام الدولة بشراء تلك المحاصيل من خلال صناديق الدعم.
    ثالثا:اخراج كل اسواق القات من المدن الرئيسية وعواصم المحافظات الى الضواحي وحصرها في اماكن معينة وعقاب من يخالف ذلك.
    رابعا:البدء في تطبيق منع تناول القات في الاماكن العامة والحكومية .
    ويمكننا تسمية هذا المرحلة الاولى....
    المرحلة الثانية البدء في منع تناول القات في بعض المدن مثل عدن الحديدة تعز..المكلاء شبوة...ايام الاربعاء والخميس والجمعة.
    __المرحلة الثالثة اغلاق تلك المحافظات كليا امام القات مع اضافة محافظات اخرى بنفس التدرج .
    __المرحلة الاخيرة:منع القات كليا .
    وبالطبع هذا الامر يحتاج الى بدائل بايجاد فرص عمل للمتضررين ودعم المزارعين وتعويضهم وتسويق منتجاتهم وشراءها ان تطلب الامر ذلك.
    وبكل الاحوال ان وجود زراعات اخرى بدلا عن القات سوف يدر فائدة عظيمة على المزراعين والعمال وكل فئات الشعب وسوف يجنبنا من الانقراض الذي نحن متجهين اليه.
     

    silan

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    30 أكتوبر 2004
    المشاركات
    6,191
    الإعجابات
    1,143
    اهاااااااااااااااه
    شفت كيف يا دكتور سيلان ؟؟ " لقمة " عيش الجهال أولا
    نعم .. نعم .. معك حق يادكتور وليس عليك أي لوم :)

    طيب ملي اتركوا لقمة عيش الفقراء حق قهالهن ! وللا ما عندكن قهال إلا انتم :confused: ؟؟
    أما نحنا قهالنا ماهنش قهال بني آدم ايش ؟! انت خلاص يادكتور لغمة عيشك إنت وقهالك غدهي مضمون البلاء في عارنا نحن وقهالنا .. المهم شنقعد نتشعبط في الغات ومش نفكه لمن تسحبوا عارنا بالطقوم سحب .. وقهالنا شيتشعبطوا في اغصان القات لمن نعلمهن ونكبرهن مثل عيال المسائل حقنا :D



    لقمة عيش الفقراء هي في القات .. في زراعته وبيعه
    وللا أنتوا تشتوا تقلعوا القات وتموتوهم من الجوع من باب تقديم الدعم والعون للحكومة !!؟:confused:

    القات اصبح ملاذ للباحثين عن لقمة العيش
    القات افضل من النفط والغاز وجميع ثرواتنا بالنسبة للمواطن
    لأن هذه الثروات لم يستفيد منها المواطن ! بل كانت وبال عليه !!
    ولو خيرت صاحب مزرعة بين اشعال ( حرق ) أبار النفط أم حش مزرعته لأختار الأولى
    لأن هذا المواطن لا يستفيد من أي ثروة وطنية !! هي فقط ارقام نشاهد مجلس النواب يختلف مع الحكومة فيها ولا نشاهد لها أي أثر في حياتنا .. توضع حجر أساس هنا وأخرى هناك وتعلن ارقام في النهاية كلها تنهب إلى جيوب المسائيل .. مستشفياتنا يا دكتور خالية حتى من الأكسجين وارفف الصدلية تصفر صفير إلا من اشرطة البندول .. والتعليم حدث ولا حرج !! لن تشاهد أي علامة تدل على الخير إلا في بيوت المسائيل !! فكيف للمزارع أن يستغني عن زراعة القات وبيعه ؟!


    والسلام عليكم

    ،،،
    شوف يا قاصد "انااحبك ملان قلبي اما زيادة لا"...انا معك في كل ما قلته عن الحكومة ولكن الست معي في ان المتنفذين هم المستفيدين من ثروة القات التي تتكلم عنها وانها هي التي تشجع على زراعتة..فمتى كانت هذه الحكومة تريد الخير للشعب...تريدنا ان نضل يا حبيبي مسطولين مسطولين..
     

    قاصد خير

    عضو فعال
    التسجيل
    7 أكتوبر 2006
    المشاركات
    915
    الإعجابات
    2
    مختصر مفيد




    أمر رئاسي، انتقد كلمة أمر رئاسي لاننا نريد مؤسسات منتظمة.

    لا يصح الآتيان بما يسمى أمر رئاسي، والسبب أنك في يوم وليلة ستجد أكثر من مليون شخص

    دون مصدر للزرق فتأمل.

    هناك الكثير من الآسر التي تعيش على القات، ابتداء بالمزارع، ومرورا بالمفاود وهو من يشتري

    من المزراع ليبيعة للبائع بالتجزئة، فسبيقى جميع هؤلاء دون مصدر رزق.


    يجب على الدولة العمل بجد، وهناك دراسات كثيرة في هذا المجال وأن تستغل الصناديق

    الموجودة، مثل صندوق التشجيع الزراعي والسمكي، و الصندوق الاجتماعي للتنمية ، أن

    تقوم باستغلالها الاستغلال الصحيح من أجل دعم المزارعين ودعم المشاريع التنموية الصغيرة،

    للفقراء.

    يحصل صندوق التشجيع الزراعي والسمكي على ريال واحد بعد كل لتر من المحروقات. اما

    الصندوق الاجتماعي لديه الكثير المنظمات الدولية الداعمة له، وأساس عمله على دعم

    المشاريع الصغيرة، للمواطنين، ولكن هل يتم ذلك فعلا.

    هناك دراسة أعدتها الامم المتحدة التي مفادها أنه لو تم التسويق الصحيح لمنتج البن،

    مع دعم المزارعين، وامدادهم بالخبرات الزراعية، فإنه من الممكن استبدال القات بالبن،

    وسيكون هناك نفس المردود.

    بدلا من رفع الدعم عن وقود الديزل بحجة القات، واستنزاف المياه، وهذه كانت حجة البنك

    الدولي لرفع الدعم عن الديزل، كان من الممكن أن يتم رفع الدعم عن مزارعي القات، في

    وقود الديزل نفسه، وفي الخدمات الزراعية وخدمات الري، وعندما يرى مزارع القات

    الوسائل والخدمات التي ستيمتع بها المزارع الآخر فسيقلع عن زراعة القات.

    هناك أيضا الآعناب محصول يدر الكثير من المال، وان لم يتوفر له سوقا طازجا، فيمكن

    تحويله إلى زبيب وتصديرة الى السوق المجاورة.

    ويجب اعداد خطة ما، ويتم العمل بها أيضا، لأنه ليس هناك أسهل من وضع الخطط، ولكن من

    سيعمل بذلك، لأن الكلام كثير، وسهل ولكن وقت التنفيذ، لا يوجد أحد.
    أنا معك أخي Malcolm Xفي الكثير مما ذكرت
    المشكلة أننا نعول على (صياد ) وصياد ما منها لبن حتى ولو زاعت :D
    هذا مثل شعبي معروف في البيضا .. ( صياد )هي الجنية و (الزواعة) هي غربلة الحليب لإخراج الدهن واللبن
    وكما ذكرت أنت في آخر حديثك من ان مشكلتنا هي في التنفيييييذ !! نعم أخي هنا مربط الفرس وعلى ذكر الفرس والله انهم كرهوني في الفرس والحصان لأنه اصبح شعار يقف خلفه كل أفاك !! كنت عندما أشاهد الحصان أشعر بالنخوة وإذا وقفت أمام الحصان استبشرت بناصيته وكأن الخير مرسوم عليها .. أما حصان الموتمر والله عندما أشاهده اتذكر الفقر والمرض والتخلف والضحك على الناس !! شوهوا سمعة الحصان والله لو نطق الحصان لتبرأ منهم :D لم يلحق الحصان عار اكبر من جعله شعار لهذا المؤتمر .. كان خلوا شعارهم الحمار وقد الحمار مسكين حق الملطشة والذكر السيء :D

    ما ذكرته أخي مالكولم جيد ولكن هذا يمكنه أن يحدث في وضع غير هذا الوضع وفي ظل نظام غير هذا النظام ..

    والسلام عليكم


    ،،،
     

    قاصد خير

    عضو فعال
    التسجيل
    7 أكتوبر 2006
    المشاركات
    915
    الإعجابات
    2
    شوف يا قاصد "انااحبك ملان قلبي اما زيادة لا"...انا معك في كل ما قلته عن الحكومة ولكن الست معي في ان المتنفذين هم المستفيدين من ثروة القات التي تتكلم عنها وانها هي التي تشجع على زراعتة..فمتى كانت هذه الحكومة تريد الخير للشعب...تريدنا ان نضل يا حبيبي مسطولين مسطولين..
    احبك الله يا دكتور الذي احببتنا من اجله
    يكفيني غرفة واحدة في قلبك وللا اقلك سرير واحد فقط
    أنتم يا معشر الأطباء لغت الأسرة هي المفهومة عندكم والمتداولة ابتداء من الفحص السريري إلى انعاش سريري إلى موت سريري ومن ثم إلى رحمة الله :D

    حقيةً أنا اغبط نفسي
    ويكفيني شرف الحوار معك يا دكتور
    وصدقني كلنا سائرين في نفس الإتجاه ! فقط اختلفت ادوارنا أما قلوبنا فهي في نفس الإتجاه
    شكرا يا دكتور لرقي طرحك وسماحة خلقك واهتمامك بأبناء شعبك الله لا يحرمنا منك يا دكتور ..

    خلاص الكلام الي أنا قلته فوق انساه يا دكتور
    نعود إلى الحوار لأن المشرف اتصل فيني وقال : ليش ترخي لهم ؟ اشتيك تكون معهم حمش وتفند كلامهم !! حسب كلامه ما يشتينا نتجه في اتجاه واحد !! يريد أن اسلك الإتجاه المعاكس :D قال أنا أول مرة اشوف متحاورين يتحاضنوا ويتبادلون القبلااااااات :eek:
    لذلك أنا با اقلب وجهي عليكم :p

    بس خلوها لبكرة :)

    والسلام عليكم


    ،،،
     

    silan

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    30 أكتوبر 2004
    المشاركات
    6,191
    الإعجابات
    1,143
    احبك الله يا دكتور الذي احببتنا من اجله
    يكفيني غرفة واحدة في قلبك وللا اقلك سرير واحد فقط
    أنتم يا معشر الأطباء لغت الأسرة هي المفهومة عندكم والمتداولة ابتداء من الفحص السريري إلى انعاش سريري إلى موت سريري ومن ثم إلى رحمة الله :D

    حقيةً أنا اغبط نفسي
    ويكفيني شرف الحوار معك يا دكتور
    وصدقني كلنا سائرين في نفس الإتجاه ! فقط اختلفت ادوارنا أما قلوبنا فهي في نفس الإتجاه
    شكرا يا دكتور لرقي طرحك وسماحة خلقك واهتمامك بأبناء شعبك الله لا يحرمنا منك يا دكتور ..

    خلاص الكلام الي أنا قلته فوق انساه يا دكتور
    نعود إلى الحوار لأن المشرف اتصل فيني وقال : ليش ترخي لهم ؟ اشتيك تكون معهم حمش وتفند كلامهم !! حسب كلامه ما يشتينا نتجه في اتجاه واحد !! يريد أن اسلك الإتجاه المعاكس :D قال أنا أول مرة اشوف متحاورين يتحاضنوا ويتبادلون القبلااااااات :eek:
    لذلك أنا با اقلب وجهي عليكم :p

    بس خلوها لبكرة :)

    والسلام عليكم


    ،،،
    وعليكم السلام...المشرف رباش وانت تعرف ذلك اكثر مني....ومع ذلك اروي لك هذه الحكاية حدثت عندما "صنفنا" نعقد مؤتمر للاطباء العرب في صنعاء واختلف القادة على الزلط ...المهم احد الاصدقاء الاطباء ربما تعرفه اسمه الدكتور علي محمد السماوي اخصائي عظام يزوركم دائما في رداع ,الرجل كان مرافق لرئيس جمعية الاطباء في البحرين الدكتور الموسوي واصبح بعد ذلك وزيرا للصحة.المهم الدكتور السماوي يقص علينا وصف الرجل لليمن وكيف انها بلد الحضارات والتاريخ والكرم والجود..ولكن قال في نهاية الكلام ..بس ..المشكلة اني رايت اشياء ما اعجبتنيش...ليش االناس هنا غير مهتمين بهندامهم ونظافتهم الشخصية وليش القمامة في كل مكان لاتجد من يجمعها ويكبها؟؟؟وليش الناس اشداقهم منتفخة وكان الجميع قد اصيب بالتهاب في الفم؟؟؟عندها قلت له يا دكتور لا ينفعنا التاريخ والحضارة والكرم ما دام الانسان غير مرتب وغير نظيف..والموسوي اراد ان يهجونا ولكن بطريقة مهذبة...وهذا ذكرني ايضا بمقال كتبه انور الياسين في العام 98م عندما زار اليمن وكان حينها رئيس التحرير لمجلة العربي الكويتية....اورده هنا للتامل:
    قات و .. خمسة نجوم

    ]كان الأقدمون يقولون إن الحكمة يمانية . ولكن يبدو أن الحفاوة يمانية أيضا ، وأن كرم الضيافة الذى تتحدث عنه كتب التراث العربى قد تسللت تقاليده الأولى من فوق جبال اليمن وعبر صحراء تهامة . ففى زيارتى الأخيرة لذلك البلد العربى الشقيق اكتشفت أن الخلافات السياسية يجب أن تكون دائما شيئا عابرا ، وأن الجوهر العربى هو ما ينبغى علينا جميعا أن نلتقى تحت ظله . ويبدو أن الحفاوة اليمانية تطال كل شئ حتى المجنى عليهم كما يقولون . فقد سمعت أن بعض السياح الأجانب- ومعظمهم من النساء- اللواتى تم اختطافهن و احتجازهن فى اليمن على يد بعض رجال القبائل ثم أفرج عنهن بعد ذلك قد عدن مرة أخرى لزيارة اليمن وللتجول بحرية فى كل الأماكن .

    وليس لهذا إلا تفسيرا واحد هو أن " الحفاوة " بالمختطفات كانت من فئة خمسة نجوم لدرجة أنهن يسعين إلى خطف جديد أكثر رومانسية و .. نجوما .

    ولا بد أن تأخذك الحفاوة اليمانية أيضا- بعد لقاء الأدب والفكر والشعر- إلى مجالس القات . والحقيقة أن كل هذه الأشياء لا تزدهر إلا فى ظل هذا المجلس الذى تمتد جلساته كل يوم من الساعة الرابعة حتى الساعة التاسعة مساء وهى فترة طويلة جداً من النادر أن يتخلف عنها أحد . وبرغم ذلك فلا تقابل أحد إلا ويشكو لك من سطوة القات . وهم يسمونها الشجرة الشيطانية . وهو وصف دقيق إلى حد كبير . فقد استطاعت الانتصار على شجرة البن التي كانت مصدر شهرة اليمن وعزها . وهى الآن فى سبيلها للانتصار على أشجار العنب اليمنى أيضا . وهكذا يحق علينا المثل " لاطلنا بلح الشام ولا عنب اليمن " فشجرة القات لا تعترف بالفصول لأنها دائمة الخضرة ، ولا تريد درجة خصوبة معينة لأنها قادرة على النمو فى كل مكان . ولا تتأثر بالآفات ، ولا التغيرات الجوية . فكيف كان لشجرة رهيفة كشجرة البن أن تقاومها ، أو كيف يمكن لعناقيد العنب الغضة أن تقف فى سبيلها . خاصة أنها كالدجاجة التى تبيض ذهباً؟

    لقد بلورت هذه الشجرة الشيطانية شكل المجتمع اليمنى رغما عنه . وفى كل أرجاء العالم فإن المدينة دائما أغنى من الريف إلا فى اليمن . فالفلاح يستولى على راتب الموظف يوميا ويعطيه هذه الأوراق الخضراء "هذا الكلام اكيد انت الذي قلته له وهو كلام غير صحيح طبعا ". ومن المناظر المألوفة فى ساعة انصراف الموطفين أن يتأبط كل واحد منهم حزمة من أغصان القات ولا يستطيع صبرا حتى يصل إلى المنزل أو المجلس ، يل يأخذ بتسلية نفسه ومضغ أوراقها طوال الطريق لفتح الشهية .

    اليمن هى مهد الشعر والشعراء . ولكن شجرة القات تزيح ايضا أشجار الشعر من أمامك فلا تسمع أنغامها .ويزيد من العجب أن تجد صورتين من كل أناس اليمن : إنساانا واعيا مثقفا يفهم هموم مجتمعه وهموم العالم ، ويعرف كيف ينقد نفسه وكيف يفكر فى طرق الخلاص للمستقبل ، وإنسانا آخر مستسلما لهذه العادة الغريبة ، التى تعطيه الكثير من النشاط والحيوية ولكنها تلسبه كل ماله وجهده ، وأحيانا قوت أطفاله .

    مع ذلك تبقى مساوئ القات أخف من ويلات المخدرات "هو يعلم انها مخدرة ولكن لامر في نفس يعقوب يرفض الاعتراف بذلك" وهو ما يعيدنا إلى بطل نجيب محفوظ الذى سألوه يا أنيس ، أنت دائما مسطولا ، ألا تصحوا أبدا ؟ فأجاب : بلى ، فى الصباح فقط . بينما القات يحدد الصحو إلى .. ما بعد الظهر
    ..........
     

    silan

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    30 أكتوبر 2004
    المشاركات
    6,191
    الإعجابات
    1,143
    احبك الله يا دكتور الذي احببتنا من اجله
    يكفيني غرفة واحدة في قلبك وللا اقلك سرير واحد فقط
    أنتم يا معشر الأطباء لغت الأسرة هي المفهومة عندكم والمتداولة ابتداء من الفحص السريري إلى انعاش سريري إلى موت سريري ومن ثم إلى رحمة الله :D

    حقيةً أنا اغبط نفسي
    ويكفيني شرف الحوار معك يا دكتور
    وصدقني كلنا سائرين في نفس الإتجاه ! فقط اختلفت ادوارنا أما قلوبنا فهي في نفس الإتجاه
    شكرا يا دكتور لرقي طرحك وسماحة خلقك واهتمامك بأبناء شعبك الله لا يحرمنا منك يا دكتور ..

    خلاص الكلام الي أنا قلته فوق انساه يا دكتور
    نعود إلى الحوار لأن المشرف اتصل فيني وقال : ليش ترخي لهم ؟ اشتيك تكون معهم حمش وتفند كلامهم !! حسب كلامه ما يشتينا نتجه في اتجاه واحد !! يريد أن اسلك الإتجاه المعاكس :D قال أنا أول مرة اشوف متحاورين يتحاضنوا ويتبادلون القبلااااااات :eek:
    لذلك أنا با اقلب وجهي عليكم :p

    بس خلوها لبكرة :)

    والسلام عليكم


    ،،،
    وعليكم السلام...المشرف رباش وانت تعرف ذلك اكثر مني....ومع ذلك اروي لك هذه الحكاية حدثت عندما "صنفنا" نعقد مؤتمر للاطباء العرب في صنعاء واختلف القادة على الزلط ...المهم احد الاصدقاء الاطباء ربما تعرفه اسمه الدكتور علي محمد السماوي اخصائي عظام يزوركم دائما في رداع ,الرجل كان مرافق لرئيس جمعية الاطباء في البحرين الدكتور الموسوي واصبح بعد ذلك وزيرا للصحة.المهم الدكتور السماوي يقص علينا وصف الرجل لليمن وكيف انها بلد الحضارات والتاريخ والكرم والجود..ولكن قال في نهاية الكلام ..بس ..المشكلة اني رايت اشياء ما اعجبتنيش...ليش االناس هنا غير مهتمين بهندامهم ونظافتهم الشخصية وليش القمامة في كل مكان لاتجد من يجمعها ويكبها؟؟؟وليش الناس اشداقهم منتفخة وكان الجميع قد اصيب بالتهاب في الفم؟؟؟عندها قلت له يا دكتور لا ينفعنا التاريخ والحضارة والكرم ما دام الانسان غير مرتب وغير نظيف..والموسوي اراد ان يهجونا ولكن بطريقة مهذبة...وهذا ذكرني ايضا بمقال كتبه انور الياسين في العام 98م عندما زار اليمن وكان حينها رئيس التحرير لمجلة العربي الكويتية....اورده هنا للتامل:
    قات و .. خمسة نجوم

    ]كان الأقدمون يقولون إن الحكمة يمانية . ولكن يبدو أن الحفاوة يمانية أيضا ، وأن كرم الضيافة الذى تتحدث عنه كتب التراث العربى قد تسللت تقاليده الأولى من فوق جبال اليمن وعبر صحراء تهامة . ففى زيارتى الأخيرة لذلك البلد العربى الشقيق اكتشفت أن الخلافات السياسية يجب أن تكون دائما شيئا عابرا ، وأن الجوهر العربى هو ما ينبغى علينا جميعا أن نلتقى تحت ظله . ويبدو أن الحفاوة اليمانية تطال كل شئ حتى المجنى عليهم كما يقولون . فقد سمعت أن بعض السياح الأجانب- ومعظمهم من النساء- اللواتى تم اختطافهن و احتجازهن فى اليمن على يد بعض رجال القبائل ثم أفرج عنهن بعد ذلك قد عدن مرة أخرى لزيارة اليمن وللتجول بحرية فى كل الأماكن .

    وليس لهذا إلا تفسيرا واحد هو أن " الحفاوة " بالمختطفات كانت من فئة خمسة نجوم لدرجة أنهن يسعين إلى خطف جديد أكثر رومانسية و .. نجوما .

    ولا بد أن تأخذك الحفاوة اليمانية أيضا- بعد لقاء الأدب والفكر والشعر- إلى مجالس القات . والحقيقة أن كل هذه الأشياء لا تزدهر إلا فى ظل هذا المجلس الذى تمتد جلساته كل يوم من الساعة الرابعة حتى الساعة التاسعة مساء وهى فترة طويلة جداً من النادر أن يتخلف عنها أحد . وبرغم ذلك فلا تقابل أحد إلا ويشكو لك من سطوة القات . وهم يسمونها الشجرة الشيطانية . وهو وصف دقيق إلى حد كبير . فقد استطاعت الانتصار على شجرة البن التي كانت مصدر شهرة اليمن وعزها . وهى الآن فى سبيلها للانتصار على أشجار العنب اليمنى أيضا . وهكذا يحق علينا المثل " لاطلنا بلح الشام ولا عنب اليمن " فشجرة القات لا تعترف بالفصول لأنها دائمة الخضرة ، ولا تريد درجة خصوبة معينة لأنها قادرة على النمو فى كل مكان . ولا تتأثر بالآفات ، ولا التغيرات الجوية . فكيف كان لشجرة رهيفة كشجرة البن أن تقاومها ، أو كيف يمكن لعناقيد العنب الغضة أن تقف فى سبيلها . خاصة أنها كالدجاجة التى تبيض ذهباً؟

    لقد بلورت هذه الشجرة الشيطانية شكل المجتمع اليمنى رغما عنه . وفى كل أرجاء العالم فإن المدينة دائما أغنى من الريف إلا فى اليمن . فالفلاح يستولى على راتب الموظف يوميا ويعطيه هذه الأوراق الخضراء "هذا الكلام اكيد انت الذي قلته له وهو كلام غير صحيح طبعا ". ومن المناظر المألوفة فى ساعة انصراف الموطفين أن يتأبط كل واحد منهم حزمة من أغصان القات ولا يستطيع صبرا حتى يصل إلى المنزل أو المجلس ، يل يأخذ بتسلية نفسه ومضغ أوراقها طوال الطريق لفتح الشهية .

    اليمن هى مهد الشعر والشعراء . ولكن شجرة القات تزيح ايضا أشجار الشعر من أمامك فلا تسمع أنغامها .ويزيد من العجب أن تجد صورتين من كل أناس اليمن : إنساانا واعيا مثقفا يفهم هموم مجتمعه وهموم العالم ، ويعرف كيف ينقد نفسه وكيف يفكر فى طرق الخلاص للمستقبل ، وإنسانا آخر مستسلما لهذه العادة الغريبة ، التى تعطيه الكثير من النشاط والحيوية ولكنها تلسبه كل ماله وجهده ، وأحيانا قوت أطفاله .

    مع ذلك تبقى مساوئ القات أخف من ويلات المخدرات "هو يعلم انها مخدرة ولكن لامر في نفس يعقوب يرفض الاعتراف بذلك" وهو ما يعيدنا إلى بطل نجيب محفوظ الذى سألوه يا أنيس ، أنت دائما مسطولا ، ألا تصحوا أبدا ؟ فأجاب : بلى ، فى الصباح فقط . بينما القات يحدد الصحو إلى .. ما بعد الظهر
    ..........
     

    حسين البعسي

    عضو نشيط
    التسجيل
    6 فبراير 2006
    المشاركات
    199
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم----- عن القات ارى غير اسباب التى ذكرتوها الا وهو دور المغتربين عند قضاء اجازتهم في اليمن السعيد-سابقا- في تخزينه والجري ورى مجالسة وهدر المال والوقت
     

    حسين البعسي

    عضو نشيط
    التسجيل
    6 فبراير 2006
    المشاركات
    199
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم----- عن القات ارى غير اسباب التى ذكرتوها الا وهو دور المغتربين عند قضاء اجازتهم في اليمن السعيد-سابقا- في تخزينه والجري ورى مجالسة وهدر المال والوقت
     

    ابن عُباد

    مشرف سابق
    التسجيل
    4 يونيو 2005
    المشاركات
    22,760
    الإعجابات
    2
    السلام عليكم

    الإخوة المشاركين في الندوة
    أوجه إليكم شكري وعميق حبي وتقديري لجهدكم الرائع في اثراء الندوة وتواجدكم المستمر
    واعذروا أخوكم على التقصير خصوصا في الأيام الأخيرة
    نكتفي بهذا القدر من الحوار الراقي والممتع والمفيد والمثمر
    ونضع بين يدي القارئ هذه الندوة للفائدة والتذكير ( فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين )
    واهل الإيمان والحكمة لن يمروا على هذه التذكرة دون استفادة ودون اخذ العبرة والحكمة التي هم اهلها ..

    اتقدم بالشكر الجزيل إلى كل الذين شاركوا في الندوة بالرأي
    وكل الذين تابعوا سير الندوة
    إلى كل هؤلاء اقول لهم شكرا ويعطيكم العافية ما قصرتوا ..





    قاصد خير 15 مشاركة
    silan 13 ==== =
    الصحّاف 7 =====
    abo_ yaman 5 =
    ابو حذيفه 4 ======
    Malcolm X 4 ===
    محمد الرخمي 2 ====
    albanna1010 2
    علي ياسين 2
    sad sam 2
    ابوالوفا 1
    بطاط أبو حُمر 1
    حسين البعسي 1
    مرجانه 1
    بلادي السعيده 1
    ابو فؤاد 1
    بعد الرحيل 1
    ابو مراد 1
    الفارس المخضرم 1
    abo aloosh 1
    الوحدوي 1
    Alashwal 1
    محارب القات 1



    كما اتقدم بالشكر للإخوة في إدارة المجلس اليمني
    الذين عملوا على إنجاح هذه الندوة
    وللجميع الف الف شكر ..



    ،،،

    وإلى أن نلقاكم في لقاء آخر يهم بلدنا وشعبنا وأمتنا
    استودعكم الله وشكر الله سعيكم وجهدكم ..

    مع خالص تحيتي ....
     

    بعد الرحيل

    عضو فعال
    التسجيل
    20 نوفمبر 2005
    المشاركات
    655
    الإعجابات
    0
    الأخ قاصد خير أعتمد في دفاعه المستميت عن القات .بتحميل الوعي لدي المواطن المسؤليه وتحميل الدوله جزء من المسؤليه بكونها لم توفر للمواطن فائض غذائي الى جانب القات بدلا من محاربه القات والقاء الاعذار عليه .

    في اعتقادي بان الاخوه قد اوردو الكثير من اضرار القات .التي لاخلاف عليها وقد يجمع عليها غالبيه الشعب اليمني حتى المتناولين للقات والمدمنين عليه .

    فلو فرضنا بان ما ذهب اليه الأخ الكريم فيه شئ من الصحه ,بان المواطن بطبعه يجب أن يكون رشيد
    ولا داعي للتدخل الرسمي في حياته وله حريه في تحديد ما يتناوله وما يزرعه وما يبيعه ويشتريه
    وهنا نتسائل لماذا تمنع كل دول العالم حمل السلاح في المدن الرسميه ولا تترك للمواطن حريه حمل السلاح بكونه يجب ان يكون انسان رشيد لا يضر بنفسه ولا بغيره .
    لماذا تمنع كل دول العالم استخدام المخدرات والمنبهات والمسكرات التي تخلو من القيمه الغذائيه وليس لها اي فائده غير الاشباع النفسي ,ولا تترك للمواطن بكونه رشيد أن يتناول هذه المواد بشكل عقلاني لا يضر بصحته فهناك من يقول بالامكان استخدام المخدرات بطريقه لا تضر بالصحه بغض النظر عن وجهه النظر الشرعيه فما هو محرم هنا هو مباح هناك وهم لا يبنون قراراتهم على اساس الحلال والحرام ,حتى لا تدخلنا في القواعد الشرعيه فنحن نتحدث عن مجتمعا ت اخرى

    وفي الحانب الأخر هناك من يرى بان القات يجب أن يجتث بقرار سياسي وهنااقول بان هذا صعب بل قد يكون مستحيل في الوقت الراهن ولا بد من خطه طويله الاجل ,عن طريق توفير الامكانيات الماديه للمزارعين وتشجعهم على انتاح محاصيل اخرى ,على الرغم انه من الصعب أن تجد محصول ينافس القات من حيث الربيحيه لماذا؟؟؟؟

    المنتجات والسلع ذات الاشباع النفسي تروج عندما يتحسن الوضع المعيشي ,والقات في اليمن ماده توفر للمستهلك نوع من الراحه النفسيه الحظيه فهو يفضل هذه الراحه عن اكل كيلو لحم او كيلو تفاح وعندما تتوفر السيوله الماديه لشراء الاثنين معا سيكون من المرجح ان يحضى القات بالنصيب الاكبر في كل مره وهكذا سيحاول المستهلك الحصول على قات ذات نوعيه عاليه وثمن غال وهذا يدفع بالقات نحوة النمو والازدهار ولكن ماهو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    أصدار قرار بمنع التوسع في زراعه القات والاكتفاء بما هو موجود لدي كل مزارع هذا القرار سيوقف زحف القات في نفس الوقت الذي سيدفع المزارع الى تحسين ما هو موجود عنده كما وكيفا حتى يلبي طلبات السوق ,يجب أن يتوازى هذا القرار مع تشجيع المزارع على زرع محاصيل اخرى مثل الطماطم البطاطا الفاكهه بكل انواعها كل منطقه على حسب المناخ تقوم الدوله بتأمين شراء المنتجات ودراسه تسويقها وتصنيعا ودراسه امكانيه تصديرها الى الدول المجاوره حتى تحافظ على اسعار جيده تشجع المواطن على الاستمرا وزياده الانتاج ,يرافق هذه كله حمله اعلاميه منظمه عن طريق استخدام وسائل الاعلام المسموع (محمد الجبر -على يوسف الامير ولاتنسو صالح العابد )ولدت وهم على الاذاعه والظاهر اني ساغدرا الدنيا وهم موجودين ولكن العتب على كليه الاعلام العقيمه
    عمله التشجيع على زراعه محاصل اخرى وتاثير الاعلام وضمان التسويق سيخفض الاهتمام عند المواطن بالقات ويوفر مصدر بديل للاسر التي تعتمد على دخل القات ولكن؟؟

    يجب أن نعي بان القات سيظل منافس قوي لجميع المحاصيل بسبب عمليه الاشباع النفسي الذي يوفرها للمستهلك ,وعندما لا تكون الجهات الرسميه معنيه بهذا الامر (ألاشباع النفسي ) وقامت بواجب توفير مصدر دخل بديل ولن تتظرر الاسر والعاملين ولامتاجرين في القات هنا تبدأ ألأجراءات الصارمه في اجتثاث القات

    المرحله الثانيه .
    اصدار قرار بمنع تناول القات في الاماكن العامه والاماكن الخاصه التي لها علاقه بالحياه العامه مثل المتاجر ,والشوارع العامه في المدن الرئسيه ,ووسائل النقل العامه

    المرحله الثالثه .

    منع بيع القات في العاصمه صنعاء وعدن ومن ثم المنع التدريجي في بقيه المدن ,لماذا التدرج في المنع يجب أن لانغفل العوامل النفسيه والاجتماعيه التي ستطرأ على المجتمع ,بكون القات اصبح يعتبر المحرك الرئسي في الحياه اليمنيه في نظام اللقاءات والاجتماعات والزيارات ولا ننسى بان الرسول صلى الله عليه وسلم منع تناول الخمر بالتدرج ,وهنا قد تكون المقارنه بعيده ولكن لاباس بها
    التغير في الحياه الاجتماعيه وطرق التواصل وتقضيه وقت الفراغ يجب أن تؤخد في الاعتبار من قبل الجهات الرسميه عن طريق توفير جهات يقصدها الناس مثل المتنزها ت والنوادي الرياضيه والمتجعات السياحيه ,وهنا نلاحظ بان الانسان اليمني يعيش حياه غير طبيعيه بسبب القات الذي يرسم نمط حياته


    المرحله الرابعه

    عند انحسار وصول القات الى المدن الرئسيه سينخفض معدل انتاجه بشكل كبير وهذا سيدفع المزارع الى التخلي عن جزء كبير منه وسيبقى الجزء الاخر للاستهلاك المحلي في الارياف ,عند وصول حاله المزارع والمواطن اليمني الى حاله اقتصاديه جيده ,اذا ما فرضنا بان الاقتصاد اليمني سيتحسن في جميع جوانبه ياتي دور القرار السياسي بمنع زراعه وبيع واتناول القات بشكل نهائي ولن يلقى القرار حين ذاك اي مشاكل تذكر

    يله يا شباب تخيلو يمن بدون (قــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات )


    الفوئد المتوقعه من اجتثات القـــــــــــــــــــــــــــــات

    1- الناحيه الاقتصاديه
    بكل تاكيد سيحدث تسحن أقتصادي كبير بكون القات كان يستهلك طاقه الانسان والموارد والصحه بكونه يعطي أشباع نفسي وليس غذائي واستبعاده سيقلص الفجوه الغذائيه في البلاد ,ويتم توفير العملات الصعبه التي كانت تذهب الى الخارج لشراء المنتجات الغذائيه التي كان يستبدلها القات ,ويوفر الاموال التي تنفق على المبيدات الحشريه المستخدمه في القات ,المبالغ التي كانت تنفق على العلاج من اضرار القات ,ويوفر المياه التي كانت تستهلك في ري اشجار القات ,اجمالي هذا قد يوفر للدوله مليارات الدولارات سنويا.كما أن المجتمع اليمني يعاني من مشكله ألادخار الشخصي بسبب الانفاق على القات وهذا يمنع من اقامه المشاريع الصغيره ,القابله للنمو والتطور فما ينفقه الفرد لمده عام قد يوفره لبناء منزل او شراء سياره ,او اقامه مشروع صغير يساهم في حركه التطور في البلاد

    2-الناحيه الاجتماعيه

    سيتغير الحراك الاجتماعي برمته بعد زوال القات ,ستستبدل حزمه القات اثناء زياره الصديق او الزيارات العائليه بقطعه كيك أو اي شي مفيد يحسب اجمالا في اسلوب تغذيه صحي بدلا من القات ,الحالات النفسيه عند الناس ستتغير ويعيش الانسان في الواقع بدلامن الوهم الذي اعتاد عليه سيجد الانسان اليمني وقت فراغ يهتم بعائلته ودراسه ابنائه وتحصيلهم الدراسي وهذا يدفع بالمجتمع هحو حياه افضل ,
    أختفاء القات من حياه الانسان اليمني يمثل ثوره بكل ما تعنيه الكلمه من معنا فتناول القات بنفس الاسلوب التذي يتناوله الشعب اليمني يمثل حاله شاذه ونادره في العالم مما يجعل الانسان اليمني محط انظار الجميع ليروه انسان متخلف ولا اكون مبالغ اذا قلت بان الانسان اليمني اصبح نكره في كل مكان يذهب اليه ويتحمل القات المسؤليه الكبرى عن هذا التشويه لسمعه الانسان اليمني , بعد ان اصبح شكل الانسان من الاهميه في الحكم على ثقافته وسمعه البلد الذي ينتمي اليه فان القات قد اوجد أنسان مترهل ضعيف البنيه مخدوش الملامح حتى أن شكل الفكين لدي الانسان اليمني قد تغيرت من وضعها الطبيعي فالجهه اليسرى للفلك الايسر ترى منخفضه اكثر من الجهه اليمنى نتيجه ممراسه تخزين القات في هذا الجانب من الفك ,كما أن القات يؤثر على الشكل الخراجي للانسان اليمني الذي ينفق كل امواله للقات دون ان يهتم بمنظر ملابسه او نظافتها ولا يحصل على الوقت الكافي لاعطاء منظره الخارجي الاهتمام الكافي ,ويجب ان نقر بان المنظر الخارجي اصبح مهم في اعطاء فكره للاخرين عن تقدم او تخلف هذه الدوله وهناك دول اقل منا في الحاله الاقتصاديه ولكن شعوبها ذات مظهر اكثر ترتيب من مظهر الانسان اليمني الذي يعكس صوره مخجله للفوضى الجماعيه والفرديه في اليمن

    القــــــــــــــــــــــــــات يحدد الشكل المعماري في اليمن

    مما يؤكد بان القات قد دخل في جميع تفاصيل الحياه لدي الشعب اليمني ودخل التاريخ من اوسع ابوبه حيث اصبح لصيق بكل سكنات وحركات الاسنان في اليمن نجد بان هذا التاثير قد وصل الى شكل المعمار وتفصيل المسكن فحين تدخل احد المساكن في اليمن تجد بان البيت قد بني في مساحه يشغل مجلس القات (الديوان)اكثر من سبعين في الميه من المساحه الكليه للمنزل فقد يعمد الانسان اليمني ببناء بيت مكون من ديوان وغرفتين يستخدم الديوان لتخزين القات فقط بينما يسكن ما يقارب من عشره اشخاص في غرفتين فقط ,وكان من الاحرء بان تبنى عشر غرف في المنزل ليعيش كل فرد في غرفته مستقل كبقيه شعوب العالم وهنا ندرك تماما بان القات يجعل الانسان اليمني يتفرد بطريقه غير طبيعيه حتى في طريقه نومه وحريته وابسط خصوصياته في الحياه


    القــــــــــــــــــــــــات يهدد منظومه قيم الشعب اليمني

    تقاس اضرار تناول المواد المحضوره على مدى تاثير هذه المواد على منظومه القيم فعند قياس مدى تاثير الافيون او الهروين على قيم شخص و ما مدى استعداد هذا الشخص على التنازل عن قيم معينه لديه من اجل الحصول على هذه الماده مثل الاستعداد للاقدام على السرقه او القتل او السطو ,نجد بان الحاجه الى القات بالفعل عرضت منظومه القيم عند الانسان اليمني للسقوط والرشوه ما هي الا سقوط لهذه المنظومه امام الحاجه لاشباع رغبه القات ,بل أن هناك حالات سرق وسطو تحدث في سبيل اشباع رغبه القات ,ومع الازمه الاقتصاديه التي تمر بها البلاد وصلت منظومه القيم الى الحد الادنى حيث أن هناك علاقه عكسيه بين الفقر وانخفاض القيم الانسانيه فكلما زاد الفقر اخفضت القيم عند الناس الى ان وصل الامر الى ممارسه بعض النساء الدعاره للحصول على القات وهذه مؤشرات خطره للغايه تؤكد بان الوقت قد حان لاتخاذ الازم حيال هذه الشجره التي اصبحت كارثه في حياه الانسان اليمني


    القات يتصدى للنهضه الفكريه والعلميه في اليمن

    عندما نخضع وقت الانسان اليمني للحساب بالارقام سنجد بانه يشغل معظم وقته في ايجاد القات وتناله ومعايشه اثاره يعمل حتى الظهيره ثم يقضي ساعتين للبحث عن القات ثم خمس ساعات في تناوله ثم مالا يقل عن ثلاث ساعات تحت تاثير القات بدون حركه وساعات في المعاناه من اجل النوم ثم معاناه في الصباح المتاخر عند الاستيقاض نتيجه الانهاك الشديد الذي سببه القات في اليوم السابق نتيجه تشغليل اجهزه الجسم بمعدل اكثر من الطبيعي ,سنجد في كل هذه الاوقات بان المتناول للقات لا يجد الوقت للقراءه او الاطلاع حتى أن القراءه لكتاب او صحيفه او مشاهده التلفزيون غير مرغوب في وقت تناول القات ,ولا يفكر المتناول للقات في حضور ندوه او جلسه علم ,وهناك من يعتبر الاحاديث والنقاشات التي تدور في المجلس محسوبه على الثقافه ونرى بان هذه الاحاديث والنقاشات نادرا ماتكون مفيده وغالبنا ما يخلو المجلس من اشخاص قادرين على الافاده ويتمحور النقاش حول الاشاعات وقد يصل الى النمييمه والدس بين الناس وخلق الفتن .ولو فرضنا بان هذا الوقت لا يملىء بتناول القات فان الرغبه السيكلوجيه عند الفرد ستدفعه الى ملئ فراغه بطريقه اخرى مثل تلقي العلم او ممارسه الرياضه او الاختراع او اي شي مفيد او حتى الاهتمام بنفسه وبعائلته هنا ستجد في الاجمالي شعب يشبه بقيه شعوب العالم حتى ولو في الحد الادنى من الشبه بان يعيش حياه طبيعيه


    القــــــــــــــــــــات من محددات النظام السياسي في اليمن

    اذا تحدثت عن اليمن تحدثت عن العشوائه عن عدم النظام عن عدم ترتيب امور الحياه وعندما تبدأ السياسه من الفرد والمجتمع ثم الدوله ككل فان القات يلعب دور محوري في تحديد نمط الحياه السياسيه في اليمن ,عندما نتسائل اين مطابخ الفكر السياسي في اليمن هل هو في الجامعات والمدارس والمعاهد والمؤتمرات والندوات ,سنجد بان الفكر السياسي الذي يتم قولبته في الغالب في مجالس القات ,هذه المجالس تخلو من المنهجيه العلميه ستجد بان الحاضرين يخوضون في نقاش يبدأون في محاوله ايجاد سر الخلق ووجود الله عز وجل ثم ينتقلون للسياسه ثم الاقتصاد والكل يتكلم في أن واحد من هنا تبدأ مدرسه الفوضه في الحديث والاستماع وادب الحوار حتى أن هذا ينعكس في اعلى مؤسسه تشريعيه في البلاد (مجلس النواب)فلو فرضنا بان كل شخص يعيش بحالته الطبيعيه مثل اي انسان في مكان اخر فان القالب الفكري للمجتمع سيتغير لان كل فرد سوف يحاول أن ياخذ الفكره من مصدرها الصحيح بعيد عن فوضى مجالس القات التي تخلق ثقافه مشوهه وغير موحده .كما أن مجالس القات تخلق متنفذين اجتماعيين فقد يتحول الميسورين واصحاب الدياوين الى متنفذين في المجتمع عن طريق توفير القات والمجلس والببسي (والزنجبيل :D )حتى ان هذه المجالس تحولت الى اوكار لخلق الصراعات ومنافسه المؤسسات الرسمه في القضاء وبغياب القات ستفقد احد عوامل بقائها وسيجد الانسان اليمني بان هناك اماكن اخرى تحل فيها القضايا هذا في حال ما اصلحنا القضاء طبعا ,القات له تاثر كبير على الشكل العام لحركه المجتمع ومنه يتعدى هذا الى الشكل العام للدوله ككل بكون المجتمع هو ركيزه الدوله ولبنتها الاساسيه وعندما تكون في مجتمع يتسم بالفوضى وضحاله الفكر وعدم النظام فان الدوله والسياسه لن تكون الا نتاج لهذا المجتمع .


    ولهذه الاسباب سالفه الذكر انني اعتبر القات من احد اهم عوامل التخلف في اليمن بلا منازع
    وكل ما اوردته سابقا لم يخضع لدراسه علميه ولكن كان لدراسه نابعه من تجربه شخصيه وهنا نعتبر الملاحظه الشخصيه والتجربه هي ادوات البحث لما سبق وقد يحتمل الصواب والخطاء والمعذره من الاخ قاصد خيرررررررر


    مع بالغ الموده والتقدير