الطائفيه كذبه صدقها الضعفاء وغنالها المتنفذون

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 1,116   الردود : 21    ‏2006-12-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-12-23
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,120
    الإعجاب :
    629
    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما ان تدخل اي بلد في صراع حتى تبرز الطائفيه وخاصه في الوطن العربي ومايتصاعد خلاف سياسي بين الفرقا حتى تجد تاجيج مثل هذه الاطروحات الطائفيه حتى ان البعض قد صدقها واصبح يبني عليها حلول للمستقبل باحثا عن الماضي لايجاد ارضيه للانطلاق والتخلص من الاخر

    وبالرغم من وجود الطائفيه في كل شعوب الارض ولا يمكن ازالتها فهي تكوين طبيعي للانسان منذو نشئته الى انه لم يثبت في تاريخ ما كان انها المسيطره ولم تنجح في مكان في بنا دوله اوحضاره ممكنه

    طبعا هنا قد يعترض الاخوان الذين لهم رغبات فاشله ربما مناطقيه وقد يضربون امثال في العراق وغيرها ولاكن لوتمعنا قليلا وتريثنا لما وجدنا مكان للطائفيه في بنا الدول فقد بنيت الدول بشكل عام على امرين الاول عرقي ياخذ البعد الاقليمي اوالديني اواللغوي والثاني امبراطوري توسعي يظم داخله احيانا لفيف من شعوب
    ولم تخلوا اي دوله من خليط في داخلها ومناطق تسيطر واخرى تكون تابعه ومناطق مهضومه واخرى تكون في عداد النسيان كون وجود الكل في راس السلطه امر مستحيل ان لم يكن محال

    اما الحديث هذه الايام عن تاجيج مثل هذه الاطروحات المناطقيه والطائفيه هي في دلالتها ليس الا تاجيج للفرقه وايجاد شرخ ما يمكن البنا عليه للوصول الى اهداف اخرى والى دعم مفقود يمكن الركوب عليه للوصول الى اهداف تحقق مصلحه افراد وليس مصالح المناطق اوالطوائف التي يتغنون بها

    هنا ساشير صراحه لمن يتحدثون عن الطائفيه في اليمن وانا اقولها بكل تاكيد انه لاوجود لمثل هذا الطرح في التقسيم السياسي والحزبي وحتى الثوري منه كونه مستحيل التحقيق
    واذا ماعدنا لتاريخ سوا في شمال اليمن اوجنوبه فاين الطائفيه عندما حكم الشمال الهاشميون وهم قله وحكم الجنوب السلاطين وهم افراد ولعل البعض منهم لايينتمي لذات المنطقه في حضرموت مثلا كان القعيطي وهوا من يافع ومن يقول ان يافع وحضرموت واحده عرقيا يكون جاهل بحق نفسه قبل الاخرين هذا حديثا اما قديما فان اسر معينه هي من اخذ زمام المبادره وكانت تحكم اليمن كاملا منها الاسره القاسميه والطاهريه وان حصل اي حكم في مناطق ما في اليمن فانما كان ياتي في وقت الضعف والتمزق الذي كانت تسبقه حروب لتبدا دوره جديده ولعل البلاد العربيه كلها بذات المعنى قديما وحديثا فان الاسريه هي سيده الحكم تحت غطا البعد الوطني القومي الاقليمي احيانا والقومي احيانا اخرى في الثورات الكبيره
    ويبدوان المهزومين حاليا في اليمن لم يعد لديهم اي وسيله غير الدق على الطائفيه وانا اقول مهزومين كونهم قد خسروا معركتهم الاخيره وعليهم الرحيل هكذا علمنا التاريخ بالرغم من انني لن ادخل في تفاصيل ان كانو على حق من عدمه كون التاريخ لايقيم لهذه الفرضيه مكان بل مهزوم ومنتصر وليكتب التاريخ المنتصر كما يشا فلن يعودوا حتى لوكان الحق في جانبهم لانهم اساسا فقدو عنصر تواجدهم وهي القوه التي ذهبت والتي كانوا يعتمدوا عليها في بقائهم فلم يكونو يوما في عداله مشهوده وحكم رشيد وفي الاخير لابد من التوضيح جليا ان اطلاق صرخات المناطقيه والطائفيه لاتعدوكونها زوبعه تحدث ازعاجا لاكنها لاتحدث تغييرا مطلقا في كل تاريخ العالم ولم تنجح ابدا الى في صالح الغزاه لبسط نفوذهم وان كان بشكل موقت سرعان ماينتهي وفي المقابل فان المتنفذون ايضا يدقون على هذا الخطاب اذ انه يوفر لديهم للدفع بالناس للمواجه من الخطر القادم رغم علمهم بعدم وجوده وخاصه اذا لم يتمكنوا من الدفع بماكانوا يدعوه في اطروحاتهم ولاكنه ايضا لايدوم سرعان ماينتهي
    وللجميع التحيا والاحترام
    وعلا الدنيا السلام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-12-23
  3. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,120
    الإعجاب :
    629
    اين المطبلين والمناطقيين يمكن عقلوا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-12-23
  5. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    عندهم صيانه....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-12-23
  7. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,120
    الإعجاب :
    629
    الله يستر ان احسبهم بشر مثلنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-12-23
  9. esscathun

    esscathun عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    615
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم،
    فى ضل عدم قيام الدولة العادلة المبنيةعلى المجتمع الواعى ستبقى العصبة والقبلية هى الاساس.
    مثلا كان فى شمال اليمن لايسمح لابناء الشوافع ان ينخرطوا فى الكليات العسكرية الا بنسبة ضئلة وثم يعين فى معسكر ذو سلاح خفيف.
    ومقتل الحمدى كان جزء منه لانه لم يكن يغلب الجانب الطائفى فاغتيل، ومن يحكمنا اليوم "على صالح " من شارك فى جريمة قتل الحمدى لاعتبار طائفى.

    على صالح اعتمد فى بداية حكمه على الزويود، ثم اردرك بان الحكم سيسقط من يده فبادر يازاحت الزيود واستخدام اسرته ومرتزقة مساعدبن من المناطق الاخرى.

    الطائفية مقرونة بالجهل.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-23
  11. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    الحمدي أغتيل لاعتبار طائفي!

    هل لك أن تفصح وتنورنا عن مذهب الحمدي ماذا كان ومن أي منطقة هو؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-23
  13. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,120
    الإعجاب :
    629
    يبدو انك لاتعرف الزيديه من الزيود
    ولاتعرف الطائفيه وتقسيماتها والمناطقيه

    اعلم ان التقسيم المناطقي سيقسم اليمن لاكثر من اربعين منطقه ولذا قبليا ربما 28 عصبه قبليه اما اذا مذهبيه يبدوانك لاتعرف الى الزيود ولاتعرف ان السنه في اليمن مقسومه هي الاخرى لاربع فئات لاتتفق مطلقا وتصل لحد الاقتتتال
    وساوجزها لك وهي الاشعريه والصوفيه والشافعيه والوهابيه اضف اليهم الزيديه الهاشميه والقبائل الزيديه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-23
  15. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    صدقت يا ابوعلي
    هذا ما كنت سأقوله منذ قراءة عنوان موضوعك
    والمصيبه انها كل مرة
    في خلاف السياسي بين الأشخاص يتم الترويج له على عامة الناس بالمناطقية أو القبيلة او الطائفية
    وهو بعيد كل البعد عنه و مسرع ما ينتهي لأنه وهم زائف و هكذا في كل وعكة سياسه




    بالضبط كان القعيطي اليافعي عائلية في الحكم و تتكتي على نعره قبليه لها وجود مسبق وتدار تحركاتها بهذا الشي
    والجانب الآخر وهو الكثيري الهمداني كان كذلك
    والجميع رووس معلقة بالحاميه بريطانيا برضى كامل عنهم ولا تسمح حتى بانقلاب على العائلة الحاكمة حتى من داخل القبيلة نفسها


    وهذا ملاحظ ومكشوف ولم يعد ينطلي على أحد
    ومقصود ان ياتي بهذه النبره فالإفلاس لا يأتي إلا بالمنقصه


    موضوعك رائع اخي أبوعلي
    شكرا جزيلا لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-23
  17. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    نعم اخي الكريم
    بارك الله فيك التقسيم المناطقي لا يختصر واربعين قد تكون قليلة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-12-24
  19. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    13,120
    الإعجاب :
    629
    شكرا اخي دقم الشيبه على هذا الارفاد المهم تقبل تحياتي