• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الأستاذ الأمريكي :جون فان ..متخصص في شؤون الشباب والأسرة في ضيافة المجلس اليمني (الأسئلة&الإجابات)

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات حنان محمد


    حياتنا مسيّسة من الجلد حتى النخاع ومن صرخة الميلاد وحتى صرخة الغياب .. لذلك دائماً أحكامنا على الآخر تكون بحسب مواقفه السياسية وآراءه حول قضايانا المصيرية .. ما يحدث في العراق وفلسطين ولبنان وأفغانستان هو محط إستياء لكل عربي مسلم وعلى أساسه نحكم عليكم ولا نستطيع التفريق من مؤيد ومن معارض وأحياناً كثيرة نشعر أنكم تكنون العداء والكراهية ضدنا وتحاولون القضاء علينا .. فهل حكامكم يعتبرون ممثلين لكم كشعب ؟


    لقد اجبت على هذا السؤال من قبل لكن دعيني اقول بان في الانتخابات الامريكيه دائما اقل من 50% من الناخبين الذين لهم حق الصويت من يشارك في العمليه الانتخابيه ودائما النسبه تتراوح في 30% ، انتخابات 2000 لم يسمح للكثير من ال 30% بالتصويت وهم من الاقليات الكوبيه والسود ، لا اعتقد بان حكام امريكا يمثلون الشعب الامريكي .

    التعصب ليس حكراً على دين معين والداعون إليه يهدفون إلى تعميق الهوة بين الحضارات لأغراض إنتهازية .. ألا ترى أننا علينا قطع الطريق أمام هؤلاء الذين يسعون لإيجاد بؤرة للصدام ونزف الدماء .. كيف يمكننا حل هذه الأشكالية بين الطرفين ؟

    التعليم الجيد المنفتح للحضارات الاخرى ، وسائل الاعلام تقوم بنشر ايجابيات الحضارات والثقافات الاخرى وهناك من رجال السياسه والمال الذين يتحكمون في مقاليد الامور يريدون ان يبقى الصراع لانهم يستفيدون منه سياسيا وماليا .

    جميع الأديان السماوية على موقف واحد من القيم والأخلاق .. القيم ثابتة والحقائق لا تتغير فالعدل يبقى حسناً والظلم قبيحاً وكذلك الصدق والكذب وغير ذلك من القيم مهما تغير الزمن وأنقلبت الظروف لا تتغير .. لكن التغييرات المادية المتلاحقة والتطور الكبير والمتسارع هل ستبقى القيم محافظة على مكانتها ؟ وكيف نجعلها تسود في العالم عوضاً عن الماديات ؟

    عندمايذهب الطفل الى دار العباده مع اهله وهو صغير ويتلقى المبادى الدينيه والاخلاقيه التى امر بها الله هذا الطفل عندما ينمو ويصبح شابا يافعا سوف يكون اخلاقيا في حياته اكثر من ماديا ، هذا يقع على عاتق الاسره وهنا في هذا الواقع المادي واغراء وسائل اعلام للشباب والشابات سوف تكون الامور معقده للاسره . ايضا قرارت الحكومه ناحيه هذه الوسائل الاعلاميه المدمره يجب ان تكون في صالح الاسره وهذا سيكون صعب في وجود سياسيين فاسدين همهم جمع المال ، لذا ادعوا الاسره ان تهتم بتعليم ابناءها منذ الصغر المبادي الدينيه التي امر الله بها وان لا يتركوا اطفالهم لهذه الوسائل الاعلاميه المدمره .

    هناك إفتراضية أو نظرية مثيرة للجدل تقول : ( إن علينا إقتباس الحضارةالغربية الحديثة خيرها وشرها ... حلوها ومرها ) ..
    هل بالفعل أن الحضارة كل لا يتجزأ وأنه لايمكن أخذ الحلو منها وترك المر وأنه من أجل حلوها علينا إحتمال مرّها ؟ فمن وجهة نظرك هل بالضرورة أن نقتبس الحضارة كلها من موطنها الأصلي ... بمعنى أن نأخذ الحضارة الغربية كلها لأنها كل لا يتجزأ ؟


    الشر يغلب على الخير في هذه الحضاره ، دائما اقول بان لله قوانيين في الارض وهي معروفه لجميع الاديان السماويه وهي قوانيين تحث على الخير والعمل والحب ، اي مجتمع يريد ان يتقدم وينمو بعيدا عن حضاره الماده فاليتبع قوانيين الله في الارض والتي تحث على جميع المبادئ وهنا سنجد الجمبع يعمل باخلاص لتنفيذ مهامه وانجاز عمله باحسن مايمكن لانه يريد ان يتبع ما امر الله به في دينه ، الاسلام امر باتقان العمل ، اذا اتقن الطالب في دراسته سيكون ناجحا واذا اتقن المهندس في عمله سيقدم اختراع يفيد مجتمعه وهكذا ، الحضاره الغربيه اهتمت بالانسان المبدع ووفرت له جميع الاشياء التي يريدها ليعمل وينجز واساسا قامت على انقاض الحضاره الاسلاميه والرومانيه وغيرها من الحضارات التي قدمت للبشريه الكثير . اليوم العلم متوفر للجميع ، الشخص بحاجه لكمبيوتر وانترنت ويستطيع ان يقراء ويعلم نفسه ويقدم الكثير لمجتمعه . اليوم نرى اسياء ومنها المارد الصيني ياخذ من الغرب وحضارته العلم ويقوم باعادة انتاجه .

    التفكير فريضة إسلامية والإسلام يفرض على الناس التفكير والإحتكام إلى العقل في إثبات عقائده وتعاليمه الأساسية والإنتفاع بالإسلام في جميع شؤون الحياة .. القرآن الكريم لايذكر العقل إلا في مقام التعظيم والتنبية ووجوب العمل به والرجوع إليه .. الإسلام وضع للإنسانية صورة رائعة من الإصلاح الإجتماعي .. الإسلام نظام ديمقراطي سليم كفل للناس حريتهم السياسية فهو دين عالمي صالح لكل الشعوب إذ قرر للإنسانية مبادىء لايمكن صلاحها بغيرها ..
    أقدم لك الإسلام بصورته الحقيقية بعيداً عن الأباطيل والتلفيقات من خصومه ..
    فهل يمكنك أن تستمد منه بعض من المناهج في إعانه الشباب الأمريكي للتخلص من مشاكلهم الإجتماعية ؟


    الشباب المسلم ايضا بحاجه للتخلص من مشاكلهم الاجتماعيه واعتقد ان الاسلام اقرب لهم من الشباب الامريكي حيث ان الثقافه مختلفه تماما، لقد قلت سابقا ان الشباب في اي مكان حول العالم هم بحاجه للعوده الى دينهم والتمسك باخلاق هذا الدين وهنا سيكون هؤلاء الشباب في افضل حالا.


    كيف يمكن للعرب والمسلمين اللحاق بركب الحداثة مع الحفاظ على جذورهم وهويتهم ؟ وهل مازال التحديث ممكناً بعد ضياع الكثير من الفرص ؟

    بالتاكيد يستطيع العرب عندما تتوفر الاراده سوف يتم تحقيق الكثير ، ماليزيا مثال جيد لبلد مسلم ، دبي سمعت عنها الكثير وعن الخطط العملاقه لهذه المدينه الصغيره مثال اخر فالفرص دائما موجوده ، العرب بحاجه للارداه والاداره الجيده .

    السيد جون فان عمرك يصل إلى 58 عاما ولا تزال تعمل بنشاط وحيوية ولك الكثير من الإهتمامات والهوايات رغم كبر سنك .. في عالمنا العربي عندما يصل الرجل إلى هذا السن ويتم إحالته على التقاعد تصبح حياته فارغه بدون أي عمل ينتظر ساعة الوفاة والكثير من كبار السن يكتفي بما عمله سابقاً وينظر لنفسه كعاله على مجتمعه وعائلته لا فائدة مرجوه منه .... وهذا الشيء التي نريد أن نتعلمه منكم أن عطاء الأنسان لا يمكن قياسه بسن معين ويظل مستمراً في عطاءه حتى آخر رمق
    هذا ليس بسؤال بل أمر واردت أن أخبرك به ....


    شكرا لكي ، اعتقد ان الاسلام ايضا يدعوا للعمل حتى في اللحظات الاخيره من الحياه.
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات Jathom

    يلاحظ في الفترة الأخيرة عودة مفاهيم الأسرة التقليدية إلى الثقافة الغربية وإن على استحياء بعد سنوات من الفوضى الجنسية والأسرية .... فمن وجهة نظركم ما هي العوامل التي أدت إلى عودة مثل هذه المفاهيم ؟؟؟؟ وهل تتوقعون أن يكون لها صدىً أكبر في المستقبل ؟؟؟؟؟؟

    تتفكك الاسره ، المشاكل النفسيه والاجتماعيه ، الانسان الامريكي احس بالضياع ووجد ان العوده الى الله هي الحل الامثل ، حاليا اسعد تماما عندما ارى فتيات يتخذن قرار بانهن لن يمارسن الجنس قبل الزواج وهم في ازدياد ، قيم الاسره بداءت تعود الى الامريكي وهنا عندما تجد جارك عنده اسره سعيده سوف تسأل نفسك ما السبب وعندها تعرف ان القيم الدينيه هي السبب فتبداء التفكير الجدي للقراءه حول الدين وهنا ازداد شغف الاسر الامريكيه بالدين والعوده الى الله لكن ما زال الطريق طويلا حيث المغريات امام الشباب والشابات كثيره .

    ما مدى تأثير ما يسمى بحقوق الشواذ على مفاهيم الأسرة التقليدية ؟؟؟؟ وما هي وجهة نظركم حول هذه المسألة ؟؟؟؟؟

    ارفض تماما فكره الشذوذ الجنسي ، والقضيه تاخذ ابعاد كثيره، اختصارا اعتقد ان العوده الى قيم الله الحقيقيه هي الحل الامثل لان الله خلق الرجل والمراءه للزواج في ما بينهم ولم يخلق الرجل ليتزوج رجل اخر.

    يعاني المهاجرون من الدول العربية والإسلامية إلى الغرب من صعوبات تعيقهم من الاندماج مع المجتمعات التي يهاجرون إليها واحدى الصعوبات التي يواجهونها هي خوفهم من ذوبان هويتهم الثقافية في مجتمعاتهم الجديدة لذلك ما هي النصائح التي توجهونها للمهاجرين للإندماج مع مجتمعاتهم الجديدة مع الحفاظ على هويتهم الثقافية ؟؟؟؟؟؟

    ليس المهاجرون العرب فقط من يعاني لكن جميع المهاجرون من اسياء وكوبا وافريقيا وغيرها من بلدان العالم ، اعتقد ان الحكومات الغربيه لم تقدم الكثير لاندماج هؤلاء المهاجرين ، ايضا على المهاجر ان يعرف انه اصبح مواطن مثل اي مواطن اخر وعليه ان يعرف حقوقه وواجباته ومن هنا يستطيع ان يندمج اكثر في المجتمع اذا استطاع ان يتعرف اكثر على القواننين في بلده الجديد ، اعتقد بان تهتم المراكز الاسلاميه في اعطاء فصول ودورات تساعد المهاجرين السملمين الجدد في معرفه قواننين البلد وثقافه البلد الذي اتوا اليه .
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات يسري الاثوري

    هل لديك اي اطلاع عن تعاليم الدين الاسلامي ؟ اذا كان لديك ما هو التاثير الذي تتتركه هذه التعاليم على الفرد والمجتمع بشكل عام ؟ وماهي اهم تلك التعاليم او العادات في نظرك ؟

    لقد اجبت على هذا السؤال من قبل


    كم يجب على الطالب الجامعي ان يقضي من وقته في القراءة خارج نطاق تخصصه يوميا ؟

    القراءه هوايه جميله يجب ان يتم تشجيع الشباب عليها لانها تفتح مدارك الانسان ، الانسان عندما يحب هوايه معينه يقضي ساعات كثيره في ممارسه هذه الهوايه لذا الشاب الجامعي عندما ينهي مقرراته الدراسيه ستجده يقراء لعده ساعات في اليوم تزيد وتقل عندما تكون عنده هوايات اكثر او اقل .

    ما هو السن المناسب للزواج ؟ وهل للزواج اثر على التحصيل الاكاديمي سواء بالسلب او الايجاب ؟

    لايوجد سن معينه للزواج ، عندما تجد الفتاه المناسبه تزوج حتى لو كنت في اول سنه جامعيه ، يمكنكم انتم الاثنين ان تدرسوا في الجامعه وان تعملوا لتوفير مصاريفكم ، الزواج مهم للرجل والمرأه في ظل جميع هذه المغريات لكن هذا لا يدفعك ان تتزوج من اجل فكره الزواج حتى لو اصبحت في الاربعين من عمرك ، يجب ان تتوفر جميع الظروف المناسبه حتى يكون زواج ناجح ، الاستقرار مهم للتحصيل الاكاديمي وايضا في العمل ، اذا تزوجت بالمرأه المناسبه سوف يحقق لك الزواج الاستقرار وهذا سوف يساعد على تحصيلك العلمي اما اذا لم يوفر لك الزواج الاستقرار اذا لن يساعدك ، اهم نقطه هي وجود الاستقرار في حياتك .
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات وائل

    ما الذي سيشعر به الاستاذ " جون فان " عندما يحاول البعض ان يرموه في مناخ لا يمثل بيئتة التي يقتات منها قيمة الحقيقة ... او يحاول اخر ان يبتذل من اصول تلك القيم التي توراثها عن اسلافة ... او يحاول اخر اصدار احكام غيابية في حقيقة تلك القيم التي تربى عليها ...؟؟

    لا يزعجني ما قيل عني. نحن جميعا بحاجة الى التحدث إلى بعضنا البعض من اجل معرفة الحقيقة والتعرف على بعضنا البعض. اضطررت الى العمل في الجيش الأمريكى أو سيتم إرسالي إلى السجن. انا لم قتل أحدا. لا اعرف لماذا بعضهم يكرهني ، لا اعتقد اننا عملت ما يسئ لهم او للدين الاسلامي .

    كيف يستطيع الاستاذ " جون فان " ان يصور لنا حال تلك الشعوب التي تجسد الانسانية بمعايير غير انسانية .... فترحم الحيوان وترقي بالنبات والحشرات بينما تقسو على " الانسان " كونة مغايير لمضمون الانسانية التي تنظر اليه ..؟
    يبدو العالم الغربي اكثر اهتماما بحياة الحيوان وليس بحياة البشر. فكثيرا ما حدث في الولايات المتحدة حيث تجد امراءه وضعت في أقفاص اطفالها وحرمانهم من التغذية وتعطي الحيوانات (الكلاب والقطط) الغذاء. هؤلاء الناس بالتاكيد يوجد فيهم شيئا خطأ. العالم الغربي قيمه مختلطه وغير اخلاقيه تماما وتبعد احيانا ان تكون صادره من انسان. ينبغي انفاق الوقت والمال على تقديم الرعايه الصحية والكساء والمأوى للسكان العالم الذين يعيشون في فقر مدقع. لكن العالم الغربي يبدو أكثر حرصا على المحافظة على مستوى المعيشة بدلا من المساعدة على رفع مستوى المعيشة في اماكن اخرى من العالم. هناك بعض المقربين الذين اعرفهم يسافرون الى لمناطق الفقيره في العالم ، ومحاولة المساعدة ولكن الشعوب بحاجة الى المأوى والغذاء والملبس والرعايه الصحية. الغرب قد سلمت صناعة الكثير من السلع الى الصين من اجل الاستفادة من اليد العاملة الرخيصه. الا انه لم يعط نفسه فرصة للدول الفقيره. لكن الكثير السياسيين في البلدان الافريقيه يسرقون هذه المساعدات و لا يريدون تطوير مجتمعاتهم الفقيره . إلا اننا نجد الكثير من الثياب تصنع فى الهند وسرى لانكا وبنغلاديش وهذا لم يرى من قبل. وهذا يساعد على تحقيق بعض الرخاء لسكانها وان لم يكن كافيا.

    " جون فان " كان يوماً من الايام يخدم بلادة الخدمة العسكرية ... وشارك معها في حرب فيتنام ... مهما كانت التعليلات والاسباب لتلك الحرب ... هل اثرت شخصية " جون فان " الشاب المحارب – على شخصيتة الان هو استاذ في التربية ... وكيف يصور لنا منظورة عن الحروب من منظار انها من اهم اسباب التشتت الاسري والتفكك العائلي ...؟؟

    نعم اثرت . عندما كنت اذهب الى الاماكن التي قصفت ونرى نتيجة القصف ما لا يراه الناس، و مازالت هذه الصور تخيم في ذاكرتي الى اليوم .
    اعرف اذا كان الرئيس كنيدى لم يغتال هناك ما كان في حرب فيتنام. انه اصدر امر ساري المفعول في اليوم الذي اغتيل فيه على ازالة جميع القوات الاميركية في فيتنام. بعد وفاته الرئيس الجديد بدأ بارسال قوات الى فيتنام اضطررت الى التسجيل التجنيد في 18 و ستة اشهر ارادوا ضعني في الجيش وتعيدني الى فيتنام لقتل الناس او يتم قتلي. وقد تمكنت من الوصول الى البحرية وبذلك لم اقتل أحدا.

    الاسلام يحكم معتنقية بضرورة التزام بما يؤمر فيه وما ينهي عنه ( ومن يخرج عنه فله امر وعلية ونهي ) ... ما هي دلالات هذة المقولة فيما اذا عكسناها نحو طبيعة حياة الاستاذ " جون فان " وواقعة الديني والذي يدعي الاحتكام لدين الكنيسة .. بينما عندما نأتي الى قاضايا الاهواء ... نحتج عند دين " الديمقراطية" التي تكفل للانسان ان يعيش بهواه ... وبالتالي لم يعد للدين من حاجة للكراث اليه الا عند الحوائج ....ويضم الدين حينها الى اهواء الناس ...؟؟
    مثال: المجتمع الغربي يسجل ارقام خرافية في عدد " المثليين " الشواذ من الجنسيين الذكر والانثى ... بينما وعلى حد علمي ان كل الاديان السماوية ومن بينها النصرانية " تحرمها " .... فاي مبدء يعارض هذا القول فهو يعارض الدين ... وحتى اكون منصفاً .. العالم الاسلامي كذلك يسجل بعض الارقام ... ولكنه محفوف بقوانيين ذات طابع مرجعي واسلامي يحدد موقفة من هذا الشخص ووضعه في سله الحلال والحرام ... ومن المستحيل ان يصدر قانون او مبدأ يستطيع ان يجيز لهذا الشخص ان يفعل ما يريد احتكاماً لهواه .... فلا يستطيع الاجهار بما يفعله ولا ان ينزل الى الشارع ويطالب بحقوقة بادعاء مبدأ الديمقراطية وحقوق الانسان... ولا ان يقيم علاقات غير شرعية من اجناس تحرم عليه ...فصوت الدين يطغى على اي اصوات نشاز غيره....!!

    وهذا خطأ كبير من الديمقراطيه.. عند كل مجموعة من الناس تريد اي حقوق فلا لاي احد ان يوقفهم باسم الديمقراطيه . ليس المطلوب منا ان نفعل شيئا لانه اذا تعثرت الديمقراطيه سوف يحل محلها الاستبداد. مثليون جنسيا ضد الدين المسيحي. وهو شيء بغيض الى الله. وليس هناك سوى دولة او دولتين من اصل 50 التي سمح لهم بذلك وهناك الكثير من الغضب وكثير من الناس يريدون ان يتوقف هذا الزواج المثلي. فالحكومة هي التي سمحت لهذا و ليست الكنيسة المسيحيه. القادة السياسيون في رغبتهم على اعادة انتخابهم يذهبون الى اي شخص مثلي الجنس لتشجيعهم على التصويت لهم. وهذه هي الطريقة التي تعمل بها الديمقراطيه هنا. اذا كنت ترغب في التبرع بالمال لمرشح ثم اذا انتخب المرشح يحصل هو أو هي ستدعم قانون يجيز مثليون جنسيا على الزواج من بعضهم البعض.

    عند انتهائي من صياغة الاسئلة ... شعرت انني اخاطب اكثر من شخص ...!!
    وارجوا الا يفهم حديثي بالاساءة هنا ... ولكنني بالفعل وجدت تناقضات تجيتمع بها السيرة الذاتية لللاستاذ جون فان .. وهذة وجهه نظر تحتمل نسبة كبيرة من الخطأ...!!
    فسيرتك الذاتية والتي قُدمت لنا سلفاً ... تظهر لنا جون فان المحارب ... والكل يعلم ان المحارب والمقاتل انسان قاسي ضيق الصدر سريع الاثارة ....
    وقُدم الينا جون فان استاذ علم النفس والتربية ... وهو سخص يحمل في كياناتة عواطف غير محدودة ويتسع صدرة لتحمل اعباء الناس بمختلف اجناسهم واشكالهم ... وبالحقيقة ان التربوي انسان رقيق لا استطيع ان اقارنة بذلك الشخص الذي شارك في حرب او ربما تسبب في قتل احد ما ... ارجو الا تعتبر مداخلتي هذة كنوع من سوء الظن ... ربما ان لك تعليلات في ذلك ..؟؟!!


    لم اذهب الى الحرب رغبه مني ولكني كنت مرغما ، ايضا لم اقتل احد اثنا الحرب ، تعلمت الكثير من الحرب حيث وجدت نفسي اكثر انسانيه من قبل .
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات المقدشي

    I have questions to this guest regarding his experince in the army:
    As expert in that, would you mind telling us how the morale of the usa soliders who were sent to Iraq or who will be sent
    there?


    I DO NOT THINK THAT ANY OF THE SOLDIERS WISH TO BE IN IRAQ. BUT NONE OF THEM HAVE ANY CHOICE IN IT
    YES THEY HAVE BEEN IN IRAQ SOMETIMES FOR THREE TIMES OR MORE. SOME HAVE GOTTEN OUT OF THE ARMY OR MARINES ONLY TO BE TOLD THEY HAVE TO RETURN TO ACTIVE DUTY AND BE SENT TO IRAQ AGAIN.

    What are the psychological promblems that their families suffer?

    LONG SEPARATIONS CAUSE STRESS IN THE LIVES OF WIVES AND CHILDREN. THE CHILDREN HAVE NO FATHER PRESENT AND THEY DO NOT KNOW IF THEIR FATHER WILL BE KILLED OR COME HOME DIABLED. THEY MAY NEVER BE ABLE TO FIND EMPLYMENT AND THE GOVERNMENT ONLY GIVES THEM A SMALL AMOUNT OF MONEY.

    What about those who get wounded, especailly those who lose legs or arms,? in other words, how do they and their families
    feel?


    IM SURE THEY FEEL TERRIBLE ESPECIALLY SINCE IT HAS NOW BEEN DETERMINED THAT THE AMERICAN PEOPLE AND THE AMERICAN CONGRESS THAT VOTED FOR THE WAR WERE LIED TO AND NOTHING THAT THE TOP GOVERNMENT OFFCIALS SAID WAS TRUE. THE LIES WERE USED TO JUSTIFY TOPPLING SADDAM HUSSEIN YET SADDAM HUSSEIN SEEMED TO BE A STABILIZING FORCE IN THE AREA. NOW THE AREA IS IN TOTAL CHAOS.

    how do they effect their colleagues, and friends

    IM SURE THEY MAY NOT SEE THEIR FRIENDSA AS OFTEN ANYMORE. ALL WAR AFFECTS PEOPLE ESPECIALLY THOSE WHO DO NOT KNOW IF THEIR LIFE IS GOING TO END THE DAY THEY WAKE UP.

    Overall, how these factors affect the people around those soldiers?

    I THINK THAT THOS WHO SAY THEY SUPPORT THE WAT REALLY ARE ONLY SAYING THAT SINCE 69 PER CENT OF AMERICAN ARE OPPOSED TO THIS WAR AND WANT THE US TROOPS PULLED OUT AND RETURNED TO THE US. ESPECIALLY SINCE THE AMERICAN PEOPLE WERE LIED TO BY BUSH AND CHENEY.

    as a point of view, Don't you think that Islam has been succeeding through History in organizing cummunity and keeping it
    clean?


    ISLAM HAS SUCEEDED IN KEEPING ITS FOLLOWERS FROM THE TERRIBLE VICES PRESENT IN THE WESTERN WORLD LIKE ALCOHOL AND IM NOT SURE IF MUSLIMS USE TOBACCO OR NOT BUT IN THE WEST THERE IS RAMPANT DRUG USE WHICH HAS REACHED DOWN TO 12 AND 13 YEAR OLD CHILDREN. CHILDREN OF THIS AGE AND OLDER AND SOMETIMES YOUNGER HAVE TAKEN TO INHALING VAPORS FROM AEROSOL CANS AND PRACTICING STRANGULATION GAMES IN ORDER TO GET A FEELING OF A "HIGH"

    and that the social roles are really comperhensive in a way that the old and new socialists are not able to come up
    with such roles


    THE ROLE OF THE HUSBAND AND OF THE WIFE HAS BECOME BLURRED IN THE WESTERN WORLD. THERE HAS BEEN A DRIVE TO MAKE WOMEN EQUAL TO MEN. EVEN IN THE CHRISTIAN BIBLE THIS IS FORBIDDEN. IT IS THE MAN WHO IS TO BE THE SUPREME AUTHORITY IN HIS HOME NOT THE WOMAN AND WOMEN ARE NOT TO BE EQUAL IN AUTHORITY TO THE MAN.

    What do you think that is going to happen if the global community apply the islamic social roles and follow it


    I THINK WE WOULD HAVE A FAR BETTER WORLD AND MUCH LESS CHAOS AND MUCH LESS DIVORCE AND MUCH LESS ADULTERY . THE CHIEF ADULTERY TYPES IN THE US ARE NOW WOMEN NOT MEN. THE ONES WHO BRING THE MOST DIVORCE CASES ARE WOMEN NOT MEN
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات عادل احمد

    - ماذا تعرفٌ عن الدوله الأمويه والعباسيه؟

    ليس الكثير ، نظام الحكم فيها وراثي وحققت الكثير من العدل لسكانها ،عندي كتاب عن الدوله العباسيه سوف اقراءه اوائل 2007

    2 - هل قرأتٌ سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلمٌ جيداً؟ وإذا لم فأنني أنصحكَ بشده لقرأتها وبتأني .. ولاتقلق .. فقط من أجل زيادة رصيد ثقافتكَ ومعلوماتكَ ..

    نعم قراءتها وهو رجل عظيم سوف احاول ان اشتري كتاب اخر يتحدث عنه في وقت اخر حيث هناك الكثير لمعرفته عن هذه الشخصيه العظيمه التي اثرت في العالم .

    - في إحدى المرات شاهدتُ برنامج "أوبرا" الشهير في أميركا .. وكان هناك لقاء مع فتاه جاءت نتيجه لعمليه جنسيه غير شرعيه بين إمرأه ووالدها..!!!!!! أي أنٌ أبوها وجدها في نهايةِ الأمر هو شخصٌ واحد ..!! بماذا تفسر هذا الإنحلال الأخلاقي الرهيب في أميركا والذي لم نسمع لهُ حتى في أساطير الأولين؟

    اعتقد ان البعد عن القيم الدينية والاخلاقيه السبب وايضا الديمقراطيه التي تسمح بكل شي .

    - هل تعتقدٌ أنٌكم أخترتم "جورج بوش" بخياركم الشعبي .. أمٌ أنٌ هناك تلاعبٌ بالأصوات خصوصاً وأنني لاأعتقدُ أنٌ الشعب الأميركي "مغفل" لكي يعطي جورج بوش الإبن فتره رئاسيه أخرى بعد الدمار الذي ألحقهُ على دولتهِ أميركا وعلى العالم بسياسة "الكاوبوي" الهمجيه وسياسة النفط "التجاريه" وزيادة رصيد الكره له ولحكومته وربما شعبهُ في كثيرٍ من أقطار العالم؟

    اعتقد لقد اجبت على هذا السؤال من قبل

    5 - رأينا كيف في الدول الغربيه الفتاه أصبحت سلعه رخيصه "جنسياً" في كل حالٍِ من الأحوال .. حتى العذريه لديكم أصبحت شبه معدومه .. لكن ليس هذا هو القصد في نهاية الأمر .. إنما هل المساواه "التي لم تتحقق حتى في أميركاً نظراً لظروف بايلوجيه أقرٌها الرب" جلبتٌ الكمال للمجتمعات أياً كانت والتي سارتٌ في هذا النهج؟
    اعتقد لقد اجبت على هذا السؤال من قبل

    ختاماً نحنُ المسلمونُ نحترمكم دوماً .. وديننا "الإسلام" يعني بالعربيه "السلام" وأتمنى منك أن تغوصَ في هذا الدين وقيمهِ التي هذبتٌ كل غرائز الإنسان وجعلتٌ منهُ سامياً ..

    اشكرك على كلماتك الرقيقه وتاكد بانني سوف اقراء المزيد عن الاسلام
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات اعصار التغيير

    ويا حبذا لو يتكرم بإعطائنا فكره عن الشاب في سن 18 عند عزوفه عن اي تخطيط للمستقبل او كرهه للدراسه ما الاسلوب المتبع للتعامل معه

    وينبغي ان يؤخذ في رحلة اثنا الدراسه واطلاعه على الاعمال الموجوده وكيفيه الوصول الى كل وظيفه ومزايا كل وظيفه هنا التلميذ في سن 18 سوف يتفتح ذهنه غلى وظيفه معينه وهنا سوف يعرف الطريق للوصول اليها وهكذا سوف يبداء التخطيط لهذه الوظيفه او العمل .

    اذا تم تخيير الشاب بين تخصص علمي وبين تخصص مهني
    كيف يتم التوجيه وفقا للتخصيين علما بأن صفات الشاب هيا كرهه للدراسه وقدرته الى حد ما وليس تماما على المجهود العضلي بينما في الاساس يتمتع بقدره وذكاء جيدين لكن الاحباط والعامل النفسي قد أخذ منه مأخذه في تعقيده من العلم والتعليم


    اذا وصل الى مرحله الاكتئاب هو بحاجة الى معالجة من قبل طبيب نفسي وهو من سوف يحدد كيفيه التخلص من الكابه هو أمر قد يستغرق فترة تصل الى ستة اسابيع . ام اذا كان في مرحله طبيعيه عليك بسؤاله ما يحب ان يقوم به وما يكره ثم اكتب كل القائمة ثم حاول ان تتحدث عن كل شي على حده معه. حاول أن يرتب له لايجاد فرص عمل اثناء الدراسه قد تفيده بالاهتمام بها مقابل ان يجمع بعض النقود.

    المراهقه المتمرده نرجو اطلاعنا كيفيه التعامل مع مراهق متأثر بما يجري في الشارع وحفظه للكلمات النابيه وعودته للمنزل وتطبيق وقول تلك الكللمات مباشره لأهله رغم التوعيه لمدى خطورتها !؟!؟!؟
    مالاسلوب المتبع للتأثير عليه ومحاوله اقناعه بأن اصدقاء السوء لا يريدون مصلحته وتميزه وانما خرابه


    ضع الحدود التي لا يستطيعون تجاوزها مثل في اي ساعة معينة في كل ليلة يعود الى البيت ، تنظيف غرفة نومه بنفسه. اذا اخفق في اي من هذه الحدود عاقبه بتحريم الاتصال مع اصدقائه.قم بمكافاه له على حسن السلوك التي ليس بالضروره ان تكون المال. اجلس معه يوميا ومراجعة ما درس في المدرسه خلال اليوم ونشجعه على ان يخبر الجميع. ابضا قدم له عرضا عن كيفيه يقضي وقته. هو بحاجة إلى الدخول في نظام التغذيه في ممارسة رياضة السباحه أو الى الذهاب النادي او تعلم التنس ولو انه يحتاج الى انفاق بعض المال على الدروس من لكن هذا بهدف منعه من التاثير السيئ من الشارع حيث انه سينخرط في تعلم اشياء جيده له ولن يختلط برفقاء السوء مره اخرى .

    الفتاه والشاب
    المراهقين


    هل هناك اسلوب للتعامل معهم منفصل بحكم الانوثه والرجوله ؟!؟!


    المراهقون بشكل طبيعي يميلون الى التمرد على قيم الاسرة. وأفضل شيء هو ان نتأكد من انك دائما الحديث معهم ، الفته بحاجه الى امها اكثر. وضرورة الاتصال ايضا مع اصدقاء من نفس السن والجنس وعدم السماح لهم بالجلوس طويلا امام اجهزة التلفزيون او العاب الفيديو التي لا تشجع التفاعل الاجتماعي.

    اذا كان لدى الانسان شاب او شابه في مرحه المراهقه كيف يتم كسب قلوبهم الى الاب والام واقناعهم بأن يبوحو بمكنون صدورهم وان تكون الاسره الملاذ لهم فأننا نرى ان معظم المراهقين يأمنون الغير بالفضفضه والشكوى والحياء يأخذ منهم ماأخذه في حال تم سؤالهم من طرف من المنزل او الاب او الام

    يجب ان يصادق الابوين ابنهم او ابنتهم لكن يجب على الآباء التأكد ان المراهق يفهم انه لا يستطيع ان يتجاوز سلطة الاب في البيت ، حيث يجب ان يفهم هذه النقطه مع ان يخرج الاب مع ابنه لممارسه بعض الالعاب حيث يستطيع ان يبني ثقه بينهم .

    حمايه المراهق من التأثر بالإعلام الجنسي خصوصا سواء تلفزيون او انترنت وكيفيه اطلاعه بأسلوب علمي عن هذه المخاطر وابعادها

    يجب السيطره على ما يستطيع ان يشاهده المراهق في التلفاز ، لا تضع تلفاز في غرفته ، ايضا استخدم لوحه مفاتيح لاسلكيه لاخذها عندما تكون بعيدا من الكمبيوتر ، اهم شي انخراط المراهق في انشطه رياضيه واجتماعيه سوف تجعله بعيدا عن التلفاز وايضا لا يغفل دور الاسره من مراقبه نشاطه في استخدام الكمبيوتر حيث يمكنك شراء برنامج يراقب المواقع التي يدخلها وايضا تغلق المواقع الغير مناسبه له . المراهق في هذه المرحله لا يريد ان يسمع الكثير من النصائح والوعظ لذا اشراكه في انشطه رياضيه سوف تجعلك تتغلب على مشكله التلفاز والانترنت .

    العاده السريه والمراهقين كيفيه النصح والتعامل

    هذه العاده اصبحت عامه في جميع انحاء الارض وجميع المراهقين تقريبا يمارسونها ، الاديان السماويه تعتبرها خطئيه ولكنها اقل من ممارسه الجنس قبل الزواج ، لقد نوقشت علميا هذه الممارسه ووجدت انها طبيعيا ان تمارس قبل الزواج لكن يجب ان لا يحصل تمادي في ممارستها، اعتقد الرياضه اكثر وسيله مساعده لتفريغ الطاقه الكامنه عند المراهقين حتى يتم عبور هذه المرحله ويتم الزواج .
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات ناصر العريقي


    I am PhD student in Malaysia. My area in Bachelor, Master and PhD is Psychology.
    According to my experience, the recently modern topic has affected psychological studies is technology such as how to use computer to dispute irrational ideas (Albert Ellis) or cognitive distortions (Aaron Beck). According to your experience in American studies and universities, is there topic more recent than technology and its consequence? In other words, my topic in PhD is technology and personality disorders. I chose this topic as it is new subject and studies on this topic are not available very much. So if you know a new topic more than technology, please inform me


    I AM NOT AWARE OF ANY. THE TECHNOLOGY OF THE COMPUTER HAS ENABLED PEOPLE (DOCTORS THERAPISTS, LAY PEOPLE OR THOSE JUST HAVING AN INTEREST IN PSYCHOLOGY TO LEARN WAHT OTHERS ARE WORKING ON AND THINKING ABOUT AND EXCHANGING IDEAS QUICKLY WITHOUT WAITING TO READ THEM IN JOURNALS. I HAVE NOTICED THAT SOME OF THE OLD THERORIES ARE GIVING WAY TO NEW THERORIES AS A RESULT OF THE RAPID EXCHANGE OF INFORMATION. THERE IS A CANADIAN WEB SITE SET UP BY A CANADIAN PSYCHIATRIST BAMED LONG. YOU MAY BE ABLE TO FIND IT BY LOOKING UNDER THIS DOCTOR HAS PLACED A GREAT DEAL OF INFORMATION ON HIS WEB SITE UNLIKE ANY OTHER WEB SITE DEALING WITH MENTAL HEALTH.
    WWW.INTERNETMENTALHEALTH.COM

    Did you think of embracing Islamic religion

    NO I HAVE NOT YET I SEE MANY SIMILARITIES TO THE CHRISTIAN RELIGION

    What are the obstacles that you found to embrace Islamic Religion if you do it

    WELL I KNOW THAT JESUS IS MENTIONED IN THE KORAN AS A PROPHET . I ALSO KNOW THAT HE WAS REJECTED BY THE JEWISH RELIGIOUS LEADERS OF THE DAY AND TO THIS DAY THE JEWS STILL REJECT HIM WHILE THE CHRISTIANS EMBRACE HIM. I WAS RAISED IN A CHRISTIAN CHURCH THAT DID NOT USE THE BIBLE. THEY USED A BOOK THAT THEIR CHURCH MADE UP AND EVERYONE HAD TO FOLLOW IT. THEIR TEACHINGS WERE NOT CONSISTENT WITH WHAT UIS WRITTEN IN THE BIBLE. I LEARNED THIS LATER IN LIFE AT COLLEGE. I ALSO BECAME QUITE UPSET THAT THE BIBLE WAS KEPT FROM ME ALL THIS TIME. WE NEVER HAD A BIBLE IN OUR HOME BECAUSE WE WERE NOT SUPPOSED TO READ IT. I WOULD SAY I WAS NOT REALLY A CHRISTIAN UNTIL I LEARNED WHAT WAS IN THE BIBLE AND THAT WAS NOT UNTIL I WAS 26 YEARS OLD. THIS CHUIRCH TOLD US IF WE DID THIS OR DID THAT THAT WE WOULD BE ACCEPTABLE TO GOD. I NOW KNOW THIS CHRISTIAN CHURCH WAS AND STILL IS WRONG .

    According to your knowledge about Islamic principles, did you get similarities and consistency between Islamic principles and human paradigm in Psychology (Carl Rogers


    I AM SORRY TO SAY THAT I HAVE NOT REALLY THOUGHT ABOUT THIS.

    In this Yemen forum, there is section called English one. Please publish any articles, essays, your experiences, and abstracts for your books. Surely, we will get benefits from you.
    Welcome again
    Affectionate Regards for you.


    THANK YOU KINDLY FOR YOUR GOOD WORDS ABOUT ME
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    اجابات سد مارب

    سيدي الكريم اليكم اسئلتي وباختصار ان كانت هناك فرصة جيدة لايصالها بعد انقضاء الوقت المحدد ...

    * الاسرة في الغرب والاسرة في الشرق ؟

    هناك فروق جلية كما هو واضح النظام الاسري في الغرب يعاني تفكك وتحلل ذاتي للقيم الروحانية كان من نتائجة التفكك الاسري وضياع العلائقية العاطفية والسيكلوجية بين اقطاب الاسرة الواحدة

    الاسرة في المشرق لا تزال تمسك بالقيم الروحانية وعلاقات التوحد النفسي بين اقطاب الاسرة ؟

    فهل وضع الاسرة في الغرب هو الناتج السلبي لا الايجابي للتقدمية والمدنية السلوكية والحرية المكفولة بالقانون رغم ايجابية هذه المدنية في خلق وعي مدني بدل من وعي زائف كما بالشرق!

    ما سبب اتجاة الكثير من شباب المجتمعات الغربية للروحانيات ولقداسات الاحاد ولقراءة العهد القديم رغم علمانية المجتمعات الاوربية ونمط الحرية والتعايش والسلم الاجتماعي الموجود هناك؟


    اعتقد ان الكثير من الشباب اليوم في الغرب عرف أن كسب الكثير من المال لا يمكن تحقيق السعاده لكهم. وكثيرا ما تجلب الكثير من المتاعب في حياتك. مثلا الكثير من الناس الذين يملكون المال يمكنهم من تدمير حياتهم من شراء واستهلاك الكثير من الكحول والمخدرات او التورط في انشطه كثيرة شديدة الخطوره. اعتقد ان قيم الدين حيث المعنى الحقيقي للحياة بداءت تعود للشباب الغربي حيث عرف الكل بن المل يمكن ان يختفي في اي لحظه وتخسر مالك في البورصه بسهوله، الاحداث الاخيره التي مرت باولايات المتحده جعلت الشعب الامريكي يتعرف على الله. انا بحاجة الى العيش في البيت ولكن لست بحاجة الى ان عيش في قصر. احتاج الى سيارة ولكن لست محتاج مرسيدس - بنز أو سيارة بي ام دبليو. انني بحاجة الى مبلغ معين من المال لتسديد فواتير لكنني لا حاجة، لكن العلاقة مع لله اهم شي وهذا اصبح ما ينتشر بين الشباب اليوم وهذا ما اقوله يوميا عندما تموت وتغادر الارض لا يمكنك ان تأخذوا معكم ثرواتكم.

    هل تراه نمط جديد لثورة اجتماعية متعمقة في الروحانية وبعيدة عن الروح العلمية التي تسود مجتمعات الغرب المتحضر!

    اعتقد انها ثوره اجتماعيه حيث ان العالم المادي لا يوفر سوى اضواء والأمور تأخذ انتباهنا بعيدا عن أي قيمة حقيقية ، الله والاسره هي القيم الحقيقيه التي بداء الشباب ينظر لها بعد الاحداث الاخيره . الاتجاه نحو الله لا يعني القطيعه مع العلم ، بل انه سيزيد من انتشار علوم نافعه للبشريه بعيدا عن علوم تضر اكثر من ان تنفع .

    امبراطوريات النفط الدولية كما سماه احد الصحفيين الامريكين في مقال قراتة قديما في النيووز ويك؟"عصر الشركات العالمية الكبرى وصراع اقطاب الاقتصاد العالمية "

    نعم نحب الشعب الامريكي نحترم نمط حياتة وقوانيينة وهذا يوافقني الكثير وانتم كذلك تكنوا لشعوب المشرق كل حب واحترام انساني .. جميعنا شعوب العالم الحرة .نحب بعضنا ونحترم قيم بعضنا الاخر لاننا جميعا انسانيون نؤمن بسقف الانسانية humaism مظلة للعالم فاين الخلاف اذن؟

    انا ارى ان الصراع لا يوجد لا بعقول الصقور والمتعصبون باروقة الادارات والحكومات اليمينية بالغرب ولدى عقول التطرف والارهاب ومعتقداتهم بالشرق !

    فهل يوافقني السيد جون في هذه الرؤية؟


    اتفق معك ، وقد قلت هذا في عدة اجابات في هذ اللقاء

    * سيدي العزيز اتمنى ان تتاح لك فرصة لزيارة اليمن والتعرف على الشعب اليمني وحضارة اليمانيون ومملكة سباء عن قرب سنكون سعداء جداً بزيارتكم وسعداء اكثر ان غرست هذه الزيارة انطباع جميل عن قيم وعادات اليمنيون الغارقة في البساطة والاعتيادية التي يحبها ايضاً الشعب الامريكي الصديق

    اشكرك على كلماتك الرقيقه وربما في يوم ما اتشرف بزياره مملكه سبأ التي اعشقتها منذ كنت في سن 22 سنه وقراءت الكثير عنها
     

    جون فان

    متخصص في شؤون الشباب والأسرة
    التسجيل
    27 نوفمبر 2006
    المشاركات
    24
    الإعجابات
    0
    رساله اخيره من الاستاذ جون

    لقد استمتعت بالاجابه على تساؤلات اخواني المسلمين حول أمور في الغرب وقضايا اخرى ، اود ان اشكر جميع من رحب بي حيث لم استطع ان ارحب بكم واحدا واحد وقد قراءات ردود من اعترض وقد اجبت على بعض نقاط الاعتراض واعتبر ان اعتراض شي طبيعي حيث اننا كبشر لدينا اختلافات كثيره ولن نصل الى التوافق التام لذا دائما يفضل النقاش بين جميع البشر للوصول الى نقاط الالتقاء وليس الخلاف . اعتذر لكم ايضا كانت الاجابات اقصر من المتوقع لكن نتيجه لظروف صحيه طارئه اتت خلال الايام الماضيه حيث عانيت بعض مشاكل في العين والدكتور طلب مني ان ابتعد عن شاشه الكمبيوتر لبعض الوقت وسبب وعدي للمنظمين بالانتهاء من هذا اللقاء خلال هذا الاسبوع اضطررت ان استخدم الجهاز واجيب على الاسئله والتي استمتعت فعلا بالاجابه عليها .
    في الاخير احب ان اسلم عليكم بتحيه الاسلام
    " السلام عليكم ورحمه الله وبركاته "

     
  • الوسوم
    جون فان