• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الأستاذ عبد الجبار سعد .. ضيفاً على المجلس اليمني ..

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    لك التحية

    الكاتب : روبن هود صنعاء



    تراحيب حارة بابن سعد...اولا



    واكيييد ستكون لي عودة محملة باسئلة واستفسارات وملاحظات ومشاركات ومداخلات..




    مع الضيف الكبيييير ...عبد الجباار سعد...
    شكرا روبن هود .. ومرحبا بكل استفسار .. والمعين الله :p
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    من جديد شكرا أخ علي

    الكاتب : الشاحذي
    سأستفيد من الفرصة هنا , وأسأل الأستاذ عبد الجبار بضعة أسئلة :

    1- هل وصل عبد الجبار سعد إلى ما يريد ؟؟ أو بمعنى آخر : هل عبد الجبار سعد راض عن نفسه ؟؟
    2- بعد مسيرة حافلة في حياتك , ما هي أبرز المحطات التي تشبثت بذاكرتك ولم تبارحها ( خلافاً لما جاء في سيرتك الذاتية ) .. ؟
    3- عبد الجبار الإنسان ... أين تجدة ؟ , وعبد الجبار المفكر .. متى كان ذلك ؟ وعبد الجبار الشاعر .. كيف أدركك الشعر ؟؟
    4- حدثنا عن موقفين : أحدهما تتمنى لو تكرر في حياتك , والآخر لو لم يحصل ؟؟
    5- صدام حسين ... أين يقع في خريطة عبد الجبار اليوم ؟؟
    6- الجد والأب ... رحلة طويلة من العيش وارتباط الأسرة , كيف تشعر يوم أصبحت أباً وجداً ؟؟

    والبقية تأتي إن شاء الله ..

    :)

    والسلام عليكم ..
    أخي الشاحذي اشكرك من جديد
    أسئلتك محيرة بعض الشيئ ولكن لا بد مماليس منه بد ..
    هل عبد الجبار راض عن نفسه ؟؟
    بالطبع لا يوجد مخلوق على وجه الأرض يمتلك عقلا نافعا يمكن ان يرضى عن نفسه .. فإذا كنت خليفة الله في الارض ايها الانسان فأين وظيفتك الا ستخلافية فيها .. وما بلغت من هذا الاستخلاف .. لو قدر لي ان أحدد شخصا أو اثنين يجوز لهما أن يعبرا عن رضاهما عن نفسيهما لكانا الرئيس المجاهد صدام حسين والشيخ اسامة بن لادن فهما استغلا المال والسلطان كل على طريقته لخدمة كرامتهما .. وبغض النظر عن الاتفاق والاختلاف . فليس هناك غيرهما من العرب والمسلمين يجوزان يكون راضيا عن نفسه .
    2- أخي علي اخشى ان أرد عليك ببيت الأستاذ البردوني رحمه الله وانا اشير الى هذه المحطات فاقول بقوله
    كل هذا عمري وعمر كهذا ** لا يساوي عذاب يوم ولادي
    الواقع ان الذاكرة زاخرة بالكثير ..ولكن ليس هناك ما يمكن ان يكون له قيمة تستاهل تضييع القارئ لوقته بقراءته
    3- وهل رايت مفكرا قط ياأخ علي ؟؟ .. عبد الجبار سعد انسان مثل كل الناس .. الفكر .. ليس سمة له وان كان لا يخلو كل انسان من معارف تعينه على تحقيق وجوده الاستخلافي وتسجيل مواقفه بشكل يرضيه .. وانا معارفي اكتسبتها من الشيوعية والاسلام ولم ار في المنتهى اي تعارض بينهما ..
    كشاعر انا في الحقيقة كنت احب الشعر وانظم شيئا منه لفترة ثم دخلنا في عالم غير العالم الذي افتتحنا حياتنا به او بصريح العبارة حين انتقلنا من المواقع الفكرية الماركسية الى الموقف الاسلامي اعتبرنا لفترة طويله ان الشعر من ضمن .. آثام الجاهلية . وكان هذا فهما قاصرا طبعا .. ولكن بعد المواجهة العظمى بين صدام وشعب العراق وبين قوى الكفر العالمي فيما سمي بأم المعارك .. أحسست ان هذا الحدث يستاهل ان يتغنى به الشعر فاكتملت اولى قصائدي بهذه المناسبة .. ومن حينها فشعري مسخر للمواجهة التي يخوضها اسد الرافدين ..
    4- موقفان .. احدهما او دلو يتكرر .. الوحدة
    وثانيهما اود ان لا يتكرر حرب 94
    5- صدام حسين شرفي وشر ف كل مؤمن على وجه الارض منذ خلق الدنيا حتى قيام الساعة .. عظيم يدافع عن ارث الانسانية من المثل والقيم التي يود الطغيان العالمي استلابها ..بالنسبة لي صدام حسين . سوف يحرر بيت المقدس .. هذا يقين مستقر في نفسي ويجادلني فيه من يجادل ولا اتزحزح عنه
    سيصلي صدام في القدس يوما .. ويصلي بها سهيل اليماني
    ولا عليك ياأخ علي ان تراها .. كبيرة شوية فلستَ الاول .. ولا الوحيد .. ولكن لم استطع ان ابعد هذا اليقين عن كياني ..
    6- الاب والجد .. محطات .. تشعرك بقرب النهاية .. لتخلي الموقع للآتين ..​
     
    التسجيل
    14 نوفمبر 2002
    المشاركات
    3,407
    الإعجابات
    0
    الأخ عبد الجبار سعد
    وماذا بعد .......
    سؤال يحتاج إلى رد
    بهدو من غير شد
    هل استعديت للحد
    أرجو الإجابة بجد

    ولك مني الحب والود
     
    التسجيل
    18 أبريل 2006
    المشاركات
    94
    الإعجابات
    0
    مرحبا بالأستاذ القدير عبدالجبار سعد

    واسئلتي مباشره الى شخصك الكريم ...

    كيف تنظر الى فترة الزعيم الشهيد ابراهيم الحمدي؟

    من هو المستفيد الاول من اغتياله وهل جاء ذلك نتيجه لمؤامره خارجيه داخليه معا, خاصة والايدي التي نفذتها هي ايدي يمنيه صرفه كانت موجوده في الحكم, (ولاتزال من وجة نظري) , ومن هو الذي لايزل يستفيد (داخليا) الى اليوم من مصرع الحمدي ؟

    نحن بحاجه الى التغيير , هل تؤمن بأن اليمن في امس الحاجه الى شخصيه طموحه, تحمل حلم شباب اليمن وغيوره على الوطن, لها كاريزما بحيث تستطيع هذه الشخصيه ان تلف اليمنيين حولها بجميع اطيافهم وتكون (رئيس للجميع) وليس "لفئه من المستنفعين" وتتخذ من الكوادر الوطنيه المثقفه والمخلصه عونا لها في الفتره الجديده (هذا طبعا اذا في فعلا فتره جديده قادمه)؟

    هل تعتقد انه من الممكن ان تتفق الاحزاب على مرشح واحد حتى لو كان مستقل؟

    وسؤالى الاخير واعذرني على الاطاله, الا تعتقد ان القياده الفرديه البحته والخطاب القومي المتشنج هو من ادي بالعراق بلد الثروات الى هذا الوضع البائس, وان امريكا ليست هي السبب الاول او الرئيسي ؟



    ولك تحيه عطره مني والسلام
     

    اسم المستخدم

    عضو فعال
    التسجيل
    7 يوليو 2005
    المشاركات
    750
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم

    اسئله سفري لاني مستعجل

    ما رايك بمقولة أن " الصحافة هي مهنة الكسالى " ؟
    هل الصحفي الوطني برايك هو من يصطنع مشاكل مع دول الجوار قد تضر بمصالح بلده لسنوات طويله يروح دائما ضحيتها المواطن العادي ؟

    ايش رايك بفكري قاسم ؟؟
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    حياك الله اخي عادل ..

    الكاتب : عادل أحمد
    نُرحب بالأستاذ الصحفي عبدالجبار سعد ..

    وسندخل في صلبٌ الأسئله مباشرة :

    1 - ماهو السر الكامن حول حبٌك لصدام حسين وهو في الماضي القريب كان إحدى جلادي الشعوب والمنطقه بأسرها .. ومن عدة محاور يمكنك أن تبدأ النقاش :

    - رصاصتهُ على إيران.
    -رصاصتهُ على الكويت.
    -سحلهُ للأكراد والشيعه والسنه المعارضين لسياسته.
    -إعطاء كبرى المناصب في الجمهوريه العراقيه لذوي القربى وبهذا تصبح مملكه غير رسميه.

    2 - كانت لديك مقالات تُسمى في الماضي بـ"رسائل إرهابيه" ماهو المخزى من هذه التسميه و ألا ترى أنها تضر بقضيتك التي تحاول الدفاع عنها.

    3 - أعتقد في إحدى المرات تمت إقالتك من وظيفتك الأصليه في مصلحة الجمارك جراء مقال نشرته أنتقدت في حكومة المملكه العربيه السعوديه وعلى رأسها الملك الحالي عبدالله بن عبدالعزيز والذي كان ولياً للعهد في ذلك الوقت. وفي الحقيقه أن تحدثت في العمق وقرب نهاية المملكه وأمور من الصعب التنبؤ بها بل ومن الجرأه بماكان التحدث على مكامنها دون أسس مدروسه .. وقد كان حديثك في تلكَ المره عائماً بكلٌ حالٍ من الأحوال ..ومن هذا المنبر نريدُ منكَ توضيح وجهة نظرك تجاه هذه النقطه بالذات ولماذا إنتقاداتك اللاذعه لهذه الدوله بالرغم من معرفتنا بعيوبها إنما في مقاله واحده تذم الملك عبدالله .. وتمدح صدام فيه من التناقض الشيء الغريب.

    4 - تعرضت لشخص الرئيس علي عبدالله صالح بأسلوب جريء وجميل .. وهذا إن دلٌ فإنما يدل على الديمقراطيه وإن كانت تلبس لبس "الديكور" ففي نهاية الأمر فتحت مجالاً لممارسته حتى بشكلٍ معوق والدليل تعرض الصحاف لأعلى سلطه بالدوله بأريحيه .. وهذه حقيقه واقعه .. في كل ماسبق نريد منك توضيح الآتي :

    - هل مقالاتٍ مثل هذه سُتفيد في حل مشاكل الشعب؟
    - الديمقراطيه كفلت لك الحق في الإنتقاد أم جرأتك التي تعدت الحدود الحمراء؟
    - ميولك أشتراكيه وبائنه للعيان .. كيف لمثل هذه الهفوه أن تجعلك محايداً في سوق المكايدات الحزبيه؟


    5 - القوميه الإشتراكيه .. أثبتت فشلها وشموليتها وتسلطها على الواقع .. ماهي الأسباب في وجهة نظر عبدالجبار سعد؟

    6 - هل هناك أي بوادر من الممكن التشبث بها في الإنتخابات الرئاسيه التي سُتقام في الشهور المقبله بما يدلٌ على بزوغ فجر رئيس جديد يُطلٌ على اليمن خصوصاً بعد التصريحات المكرره من فخامة الرئيس الحالي لترك سدة الحكم ؟

    7 - التعرض للشيوخ المنتمين لأحزاب سياسيه أصبحت سمه دائمه .. مبررين أن هؤلاء قد دخلوا المعترك ولاتقديس في السياسه وإلا أصبحت الأمور مثل "الممالك" .. ماهي رؤيتك العامه حول هذا المحور؟

    8 - أخيراً نرجو أن نرى الفكره العامه التي أكتسبتها عن المجلس اليمني؟

    مع أمنياتنا لك بالتوفيق .. وتجنيد قلمك للحق دائماً وأبداً ..

    أسمى آيات التقدير
    شكرا استاذ عادل وحياك الله مشرفا وحياك الله سائلا ..
    1- السر الكامن وراء حبي لصدام ذكرت بعضه في الاعلى رداعلى سؤال الاخ الشاحذي ..
    انا لااعرف انه جلاد شعوب ولا جلاد المنطقة .. هذا علمك به فلا تؤاخذني به .. ايران ارادت ان تكمل ثورتها في العراق فدافع عن شعبه وارضه ومعتقداته ولا يزال .. الكويت .. سرقت نفطه وأدبها ..الاكراد الذي سحلهم بالكيماوي الايرانيون وذلك مثبت بجلسات استماع في الكونجرس الامريكي عام 89م كما ان وزير العدل مالك الدوهان في حكومة احتلال العراق اكد ان لديهم وثائق تؤكد ان ايران هي التي فعلت ..ذلك ..سحله للسنه لم اسمع به الا الان منك .. تولية المناصب الكبرىللقرابه ليس صحيحا ولم يقله أحد من اعدائه حتى الان ويكفي ان تعلم ان 38من قائمة الخمسة والخمسين الطلوبين لقوات الغزو كانوا شيعة وكذلك كل المناصب الكبرى واستطيع ان احيلك الى موقع البصرة لكي تطلع اكثر على حقائق هذه الفرية بالتفصيل ..
    2- الرسائل الارهابية .. ورسالة سمو الامير امر مضى وانقضى وقدابليت فيه بلاء عظيما يا أستاذ عادل .. والاحداث تنطوي وتتسارع .. ولا ارى عظيم نفع من التكرار..هناك جديد ..
    3- ان كنت تريد ان تذمني بوصفي اشتراكي فانا اقول لك كما قلت للديلمي في حوار طويل نشر في الشورى بعد الحرب .. وفندت فيه فتوى التكفير التي استحل بها دماء واموال واعراض مسلمين .. وقلت له كما أقول لك الان انا لست اشتراكيا ولكني شيوعيا .. والعلم ان الشيوعية هي شريعة الأنبياء الكمل وخواص اصحابهم وقد كانت شريعة في قرآننا فتمت المؤاخاة بين المؤمنين الاول وتقاسموالاموال .. وتوارثوها .. ولم يستأثر منهم احدبشيئ دون الاخر حتى كان أحدهم يقول لأخيه انظر هاتين زوجتاي اخترأحبهم اليك فاطلقها فإن اعتدت تزوجتها .. وهذه هي الشيوعية وقدنسخت هذه الشريعة .. وانا هو ذلك الشيوعي اما إذا اردت ان تمدحني فأنا دون هذا المستوى الراقي من الايثار والمشاعية .. ياسيدي فلاتظلم الشيوعية بنسبتي اليها .. وأحب لمثلي ومثلك أن لا نفتتن بهذه الاسماء ونجعل منها حواجز بين ابناء الدين والوطن والتاريخ والهم الواحد .. ولا تكونوا كالذين افتوا بكفر الإشتراكيين ليستأثروا بموقعهم في دولة الوحدة فلم تدم لهم .وبقي وزر الفتوى حتى يلقوا الله ..ولا تنتقصوا بهذه التسميات حقوق الغير .. فالاشتراكي والمؤتمري والسلفي والبعثي والسعودي واليمني والناصري وغيرها من التسميات هي اوصاف لمسلم .. فلا تنتقص حق المسلم بهذه .. الألفاظ

    4- لا اذكر اني تعرضت لشخص الرئيس .. ولا لأي شخص غير الذين كفروا المسلمين .. اما ما كتبته وأكتبه فهو جهاد بالكلمة وفقا للتصور الاسلامي الذي لا يجبن في مواجهة الإنحرافات الشرعية ولا يتهور في الاساءة لغير غاية .. واعتقد ان خصوم ما أطرح قبل غيرهم يعرفون هذا مما أكتب او ان هذا ما أزعمه ومن لديه مايخالف هذا فليتفضل بكشف اي انحراف كي انتفع بها مأجورا ومشكورا ..

    لم اتجاوز ما أسميته انت الخطوط الحمراء لأن شريعتي تقيدني .. وليس هناك منفعه من تجاوز الأمر الشرعي الجامع
    4- الموقف من الانتخابات بينته في هذا الموضوع فليرجع اليه http://www.alwasat-ye.net/modules.php?name=News&file=article&sid=2169
    5- لااحب للعالم التقي ان ينضوي تحت اي حزب فإن فعل فانفض يدك من علمه ودينه
    6- يظل المجلس اليمني هو الأول .. وفيه الكثير ممايسر وفيه مايضر ..
    اعدك إن بقي لنا وقت ان ندندن حول كل هذا بتوسع اشكرك على حسن الضيافة .. الى اللقاء
    اود ان اعلمك انني لست صحقيا انا محاسب واقتصادي. واكتب..
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    حياك الله ابن اباض

    الكاتب : ابن اباض
    عبد الجبار سعد تحياتي وبعد
    يعرف الكل نظرة صدام حسين بل وتعاملة
    مع الا حزاب الدينية سنة وشيعة والاهم
    من ذلك نظرة رموز هذه الحركات اليه
    ونظرته اليهم
    فعلى سبيل المثال صدام في النظرة اللادنية
    كافر
    بينما بن لادن في النظرة الصدامية ارهابي
    السؤال
    لماذا تحولت لغة صدام حسين جذريا داخل
    القفص حتى انه عند ان يتكلم لا يخرج عن
    ما ينادي به بن لادن
    وباقي اهل القفص ايضا تعمدوا مخاطبة
    الشارع بهذه اللغة؟؟؟
    لا تعتقد ان لغة ما يطلقون عليه التطرف
    الديني هي اهم محركات الشعوب العربية
    والاسلامية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا اطلق صدام لحيته في السجن هل
    لان الامريكان يحرموه حتى من امواس
    الحلاقة لماذا يعطونها لبرزان وغيره
    اذن اليست لغة الخطاب الديني ايضا
    هي مصدر طاقة الشعوب العربية والاسلامية

    هل توقعت ان تسقط بغداد وهل توقعت ايضا
    ان يتم القاء القبض على صدام وما هو رأيك
    في السيناريوا الامريكي لطريقة القبض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تحياتي الحارة
    الذي اعرفه انا ان لغة صدام اسلامية منذ ان بدأت اتابعه في آخر الثمانينيات والتصور الاسلامي المتجذرفي كيانه ومسلكة وثقافته اوضح من ضوء الشمس .. وربما لم تكن متابعا له .. فطلعت بهذا التصور وعموما فالمواجهة والمنازلة قد قسمت العالم كما قال الشيخ اسامة الى فسطاطين كفر لا ايمان فيه وايمان لا كفر فيه وكان صدام هوالايمان كله يواجه الكقر كله وكان ادعياءالشيعه الذين ذكرتهم و ادعياء السنه مثل محسن عبد الحميد والحزب الاسلامي هم احذية الغزو التي تقيه من حر المقاومة يعني كانوا هم الكفر .. ببساطه وكان من داخل القفص هم خلاصة الايمان وصريحه ..
    أما لماذا اطلق صدام لحيته فهذا والله سر غامض علي ويمكن ان يجيبك حلاق على هذا السؤال .. ولكن الشيئ الواضح هو انني لم اعتز بلحية أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم والسلف الصالح كما اعتززت بلحية صدام ..أرأيت ما أجملها ياابن باض؟؟ ولأجل ذلك فقد عاودت اطلاق لحيتي اعتزازا بها .. وانشاء الله ستراها بعد ايام مرفوعه على المجلس فقد الزمتني بالتقاط صورة ..لاريك كم هي عزيزة علي لحية صدام وبمناسبة ذكر الامواس فقد اصبح لدينا فائضا إن أحببت استخدامها فلامانع !!واشكر هذه الروح المرحة .. التي تضحك الثكالى ..
    لا أذكر انني توقعت الاشيئا واحدا وهو ان تكون مقبرة امريكا على يدي صدام والعراق وهذا ماهو حاصل.. وان صدام سيفتتح بيت المقدس بعز عزيز او بذل ذليل وبقية المقاطع هي حال كل المعارك كر وفر وهزيمة ونصر واسر وفدا ء وهذا حال عظماء الرجال واهل القيم العليا ..
    السيناريو الامريكي اعجب الكثير من مثقفينا وصحافيينا وهم يتمنون نفس السيناريو لكل حكامهم .. ونسوا الله فأنساهم انفسهم.. تبا لهم .. من حمقى..كأن العز تحت أقدام بوش ..
    اشكرا يابن اباض وعفوا علىالايجاز لان الكثير ينتظر
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    حيا الله سفير الأحبة ..

    الكاتب : سفير الأحبة
    أستأذنا القدير .. عبدالجبار سعد

    لايسعني أولاً سوى أن أرحب بك كما رحب
    بك أساتذتنا من قبل في هذه اللقاء ..

    واسمح لي هاهنا بان أتذكر بعض الأبيات
    العظيمة اللي قلتها أنت في وصف أبو عدي

    قالوا أحاطوا بصدام فإن صدقوا
    فالأسد في الغاب كالأسد في الأجمِ
    الأسد في الغاب تخشى لسطوتها
    فإن أحيط بها فأبشر بعرس دمِ
    حين انتهى بك أمر الله أنت لنا
    كنز البطولات طود شامخ القممِ
    في القصر أو في الأسر أم في الغار محتسباً
    في القيد أو مطلق الكفين والقدمِ
    على ثباتك ياصدم عاودني
    فخر انتسابي وأحيا صرخة بفمي
    ياأمة العرب والإسلام لاتلدي
    إلا كصدام أو فابقي على عقمي


    وهاهنا أطرح سؤالاً للأستاذ عبدالجبار سعد
    عن المناسبة التي قيلت فيها هذه القصيدة
    هل كانت أثناء القبض على أبو عدي أم أثناء
    المحاكمة الأولى له ؟؟

    وسؤال آخر ..
    ماذا يعني صدام حسين لعبدالجبار سعد أثناء
    فترة حكمه وساعة سقوط بغداد وأثناء المحاكمة ؟؟

    لنا عودة أخرى أستاذنا الكبير ..


    وما من كاتبٍ إلا سيفنى
    ويبقي الدهر ما كتبت يداهُ
    فلا تكتب بكفك قبح قولٍ
    ساءك يوم القيامة أن تراهُ

    سفير الأحبة ,,,,,,
    حياك الله ياسفير الأحبة كم نحتاج هذه الايام لسفارتك ياحبيب .. وعموما حياك الله
    القسيدة قلتها بعد خبر الاسر..
    صدام بالنسبة لي ولكل مؤمن على وجهالارض عو وشرف الانسانيه .. وهو بالنسبه لي كذلك وليس هناك أبلغ مما قلته في هذه القصيدة
    حيث انتهى بك أمرالله انت لـــــــــــــــــــــــنا كنز البطولات طود شامخ القمم
    في القصر ، في الأسر ، او في الغارمحتسبا في القيد أو مطلق الكفين والقدم
    مع الشهادة إن جاءت على قـــــــــــــــــــــــدر وفي السيادة فوق العرب والعجم
    أنت الذي ما اتنحنى إلا لخالقـــــــــــــــــــــــــه ولا تلجلج في لٍهاءٍ ولا نعـــــــــــم
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    حيا الله سفير الأحبة ..

    الكاتب : سفير الأحبة
    أستأذنا القدير .. عبدالجبار سعد

    لايسعني أولاً سوى أن أرحب بك كما رحب
    بك أساتذتنا من قبل في هذه اللقاء ..

    واسمح لي هاهنا بان أتذكر بعض الأبيات
    العظيمة اللي قلتها أنت في وصف أبو عدي

    قالوا أحاطوا بصدام فإن صدقوا
    فالأسد في الغاب كالأسد في الأجمِ
    الأسد في الغاب تخشى لسطوتها
    فإن أحيط بها فأبشر بعرس دمِ
    حين انتهى بك أمر الله أنت لنا
    كنز البطولات طود شامخ القممِ
    في القصر أو في الأسر أم في الغار محتسباً
    في القيد أو مطلق الكفين والقدمِ
    على ثباتك ياصدم عاودني
    فخر انتسابي وأحيا صرخة بفمي
    ياأمة العرب والإسلام لاتلدي
    إلا كصدام أو فابقي على عقمي


    وهاهنا أطرح سؤالاً للأستاذ عبدالجبار سعد
    عن المناسبة التي قيلت فيها هذه القصيدة
    هل كانت أثناء القبض على أبو عدي أم أثناء
    المحاكمة الأولى له ؟؟

    وسؤال آخر ..
    ماذا يعني صدام حسين لعبدالجبار سعد أثناء
    فترة حكمه وساعة سقوط بغداد وأثناء المحاكمة ؟؟

    لنا عودة أخرى أستاذنا الكبير ..


    وما من كاتبٍ إلا سيفنى
    ويبقي الدهر ما كتبت يداهُ
    فلا تكتب بكفك قبح قولٍ
    ساءك يوم القيامة أن تراهُ

    سفير الأحبة ,,,,,,
    حياك الله ياسفير الأحبة كم نحتاج هذه الايام لسفارتك ياحبيب .. وعموما حياك الله
    القصيدة قلتها بعد خبر الاسر..
    صدام بالنسبة لي ولكل مؤمن على وجه الارض هوعز وشرف الانسانيه .. وهو بالنسبه لي كذلك وليس هناك أبلغ مما قلته في هذه القصيدة
    حيث انتهى بك أمرالله انت لـــــــــــــــــــــــنا كنز البطولات طود شامخ القمم
    في القصر ، في الأسر ، او في الغارمحتسبا في القيد أو مطلق الكفين والقدم
    مع الشهادة إن جاءت على قـــــــــــــــــــــــدر وفي السيادة فوق العرب والعجم
    أنت الذي ما انحنى إلا لخالقـــــــــــــــــــــــــه ولا تلجلج في لٍاءٍ ولا نعـــــــــــم
    شكرا سيدي الى لقاءمع سفارة ملحة .!!.
     

    عبدالجبار سعد

    شاعـر
    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2004
    المشاركات
    2,158
    الإعجابات
    0
    حيا ابو مصطفى

    الكاتب : abomustafa7
    من خبرتي المحدودة لما>ا انت شخصية مثيرة للجدل ؟
    لما>ا انت متناقض مع نفسك ؟
    قرات لك مرة قصيدةبعد اجتياح الجنوب واعادة الفرع الى الا صل بقيادة السفاح علي صالح وعصابات الارهاب
    والمخدوعين من الجنوبيين وكانت قصيدة رائعة انصفت بها المناضل الوحدوي والوطني البارز علي سالم البيض ؟ وقد انصفته وادنت الدكتا تور الطامع في الحكم وتوريثه لا هله وه>ا يتضح يوما بعد يوم ...
    فجأة عبد الجبار وقع على صفقة بوضيفة {الخدعة او القيمة للتحجيم ليس الا } . وتحول عبد الجبار الى جابي او الى حابي با تجاه قصر الرئاسة للدفاع عن حكم طائفي همجي حاقد .
    حكم اثبت فشله وبشهادة الداخل والخارج .
    هل بدا عبد الجبار يخشى على نفسه ففضل المداهنة والمراوغة ؟
    عبد الجبار ا>كر لك مقالة في منتصف الثما نينات من القرن الماضي في صحيفة الجمهورية في تعز
    كانت لا >عة واكثر من جريئة يومها تلقيت تهديد من من عبده مرحبا ال>ي كان ريئس للوزراء
    وسمعتك تقول كنت اتوقع ان يشدوا على يدي ويشكروني ولكنهم { امروا عبدهم الما مور} ليهددني
    انت تعرف ان الشهيد عبد الله سعد نكع بضم النون من مرتفع عالي عند مرافقته للاخ الرئيس
    الى حضرموت فهل تنا قضاتك ه>ه خائف ينكعوك مثلما نكعوا الشهيد ؟
    لما>ا تحاول اقنا عنا بان بعض الدكتا توريات العربية هم قادة قوميين ضد الا مبريالية؟
    بينما الجميع عملاء وخونة خوفهم على سلطا تهم التي اكتسبوها بالغدر والكيد والا نقلا بات والتامر مع الا جنبي اي ان النظم العربية ليس لها اي شرعية وه>ا الكلام لا يحتاج الى عناء كبير لشرحه ..
    استا> عبد الجبار الرجال مواقف مهما كانت المخاطر ولك في الحاضري والا كوع واحمد الرحومي
    والنعمان وغيرهم كثيرين ولا اريد ان ا>كرك بموقف البردوني ا>ا كنت تنتمي الى فئة الشعراء .
    منصور راجح رجع من تحت مقصلة السفاح عدة مرات وما زال فولا > .
    اين بوصلتك تتجه وماهي مشاريعك في المستقبل ؟
    مع خالص حبي وتقديري . واعادة الضؤ اليكم من جديد .
    انا ما افتهم لي الذي افتهم لك .. انا جابي من لما امي قالت لي لا تأكل الا من عملك .. يعني انا لا آكل بقلمي .. ولكن آكل بوظيفتي وانامديرعام من قبل ان يكون علي عبدالله صالح رئيس .. وسأبقى كذلك وأجاهد بقلمي .. وقد ضحيت بحقي الوظيفي .. منذ عام 82 حيث استحققت درجة وكيل وزارة .. بعد خمس سنوات مديرعام ودرجة ماجستير لكن انا ياأبا مصطفى لم أطلبهم حقي ولم يعطوني اياه .. للأسف .. ولما أعطوني الحق الذي كنت استحقه قبل اكثر من عشرين سنه .. لم ارني أهلا له مثلما تراه انت الان وتركت الوظيفة رغم ان حقوق عشرين سنه لم تستوف بعد..لكن رايت انت وراى غيرك ان جلال فقيره الذي صبغ شعره بالابيض لبغطي نعومة الشباب اهلا لأن يعين خلال عام واحد مديرعام ثم وكيل وزارة ثم امين عام مجلس وزراء ثم وزير زراعة ويقال انه مرشح رئيس الوزراء ..بقي ان اقول لك مالذي رايته من خلل في حياة .. عبد الجبار ..كي تدندن حوله

    ثم ان المعارضة هذه الايام لاا تقتل اصحابها ولكن ترفعهم الى حضرة بوش .. رعى الله ايام ماكنا نجاهد والمساجد .. كلها صيحة واحدة .. والموت يترصدنا في كل مكان ..ولكننا لم نخف حتى حينها لأن ايماننا بالله تتزلزل جبال الدنيا ولا يتزلزل أما الان و الله اننا نخاف ان .. يقول لنا توماس كراجكسكي ..
    you did very well abdu!!
    ويعزمنا مع الذي يعزمهم الى مطعم الديوان .. ويكون كل شيئ مباح في تلك الحضرة .. هل هذا الذي ينقصنا لكي نرضي ذوقك الرفيع يا ابا مصطفى؟؟
    انت ذكرت الذي اعجبك زمان فما الذي لم يعجبك الآن ربما نصلحه .. وترضوا عنا ياابومصطقى ..اما الموت ياسيدي ..
    فأنا الذي أقول فيه
    أفلت الموت من يدي ولكن قد درى انني سهبل اليماني
    وختاما دعونا نكبر معكم يارجال المجلس ولا تصغروامعنا إن كنا صغارا.. واسألوا ماتعلمواعنه ولا تتقولوا وتتخرصواالاكاذيب ..