• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الأستاذ/ عبدالحفيظ راشد الحطامي في ضيافة المجلس اليمني

    التسجيل
    28 مارس 2006
    المشاركات
    28
    الإعجابات
    0
    الكاتب : سرحان
    الأخ عبدالحفيظ

    لقد سبق وأن اعلنت الحكومة بأنها ستعدل رواتب المعلمين مع بداية شهر سبتمبر المقبل وهو توقيت يقول البعض بأنه مقصود كونه يقع ضمن شهر الاستحقاق في الانتخابات الرئاسية ، الا ترى بأن الحزب الحاكم يكيف البلاد على هوى مصلحته الحزبية ؟
    وهل تصرفات الحزب الحاكم قانونية في مثل تلك الأمور؟

    تحياتي

    الأخ سرحان

    أظن أن السؤال يحوي في باطنه الإجابة, ولو كانت الحكومة جادة لأن تصلح العملية التربوية التعليمية وتهتم بحياة آدمية للمعلم لأستجابت لمطالب المعلمين بتنفيد بدل طبيعة العمل من شهر 7 - 2005م بحسب الوعود ومتطلبات الحياة المعيشية التي باتت منغصه لحياة المعلم, لكن فيما يبدوا أن الحكومة تكيف بعض حقوق المواطنين لمصالح وإستحقاقات إنتخابية وهذا خرق لقانون الإنتخابات الذي يجرم توظيف المال العام والوظيفة العاملة لصالح أي حزب أو شخص في الدعاية الإنتخابية التي لم تبدأ فترها القانونية .


    ولك تحياتي .
     

    ابو عيبان

    مشرف سابق
    التسجيل
    26 يناير 2001
    المشاركات
    5,201
    الإعجابات
    2
    اتقدم باترحيبي بلاستاذ القدير عبدالحفيظ الحطامي
    وهذا شرف كبير ان تكون ضيف المجلس اليمنى
    وسعيدين بتواجك معنا
    وتقدم بالتحيه للاخ بسيم اليمن الذي رتب هذه الاستضافه
     
    التسجيل
    31 مارس 2004
    المشاركات
    41
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم ورحمة الله ....


    كثيرة هي المشاغل التي تبعدنا عما نحب وعمن نحب ... شكراً للصدفة التي أعادتني للمنتدى بعد طول انقطاع لأكثر من 16 شهر ... والحمد والشكر لله تعالى أن جاءت هذه الصدفة مع حلول ضيف عزيز على المنتدى بالرغم من عدم التشرف باللقاء بالضيف شخصياً...
    وبدون إطالة وعلى عجالة - كالمعتاد - لي عودة ان شاء المولى عز وجل .. ولي بعض الأسئلة وأود الأجابة عليها بعد فاصل زمني إن شاء الله قصير ..
     

    أبو وليد

    قلم فضي
    التسجيل
    14 مارس 2006
    المشاركات
    3,335
    الإعجابات
    1
    الاستاذ/ عبد الحفيظ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، نرحب بكم في المجلس اليمني ونتمنى لكم اتم الاستفاده
    وبعد :
    بخصوص طلاب الثانويه العامه ماتوقعاتكم لامتحانات 2006 اقصد مستواها
    ثانيا/ نسمع من بعض الطلاب ان معدلاتهم مهظومه من الكنترول (((( مظلومين ))))
    تقبلوا خالص التحيات ؛؛؛؛؛؛
     

    alhaq74

    عضو
    التسجيل
    30 مارس 2006
    المشاركات
    53
    الإعجابات
    0
    الكاتب : عبدالحفيظ راشد الحطامي



    الأخ/ الصلاحي

    1- لعلك تابعت صحوة الفطرة الإنسانية ضد من تطاول على نبي الإنسانية محمد "صلى الله عليه وسلم" , والتي لاقت إحتجاجاً وغضباً من مختلف أقطار العالم المسلمة وغير المسلمة التي رفضت تلك الإساءات والبذاءات التي طالت من نبي الإنسانية, وهذه الصحوة الإنسانية كانت طبيعية لأن الفطرة الإنسانية تشمئز من أي طرف يحاول مصادرة وإلغاء معتقدات وحريات الآخرين,أما قضية إعادة هذه الرسوم في بعض الصحف ومنها صحيفتان "يمن بروزفر" و"الرأي العام" اليمنيتين فإن الأمر يتعلق بقضية رئيسية وهي :

    - إذا كان القصد التشهير (وهذا مستبعد ), فالقضاء له الحق في إصدار أي حكم.
    - أما إذا كان الهدف كشف أبعاد الإساءة والتعريف بحجم السقوط الأخلاقي والقيمي التي وقعت فيه بعض الصحف الدنمركية فإن الأمر "في رأيي" لايحتاج إلى كل هذه الضجة التي صاحبت إعادة نشر هذه الرسوم والتي للأسف وضفت للنيل من حرية الصحافة وممارسة سلسلة القمع ضد الكتاب والصحفيين اليمنيين الذين يجرجرون في المحاكم , وخاصة أننا نعلم أن كل ماورد من كتابات في الصحيفتان كانت في مجملها تدافع عن سيد الخلق محمد (صلى الله عليه وسلم).

    وأنا لست مع أي جهة تحاول إستغلال هذه القضية لتكريس ثقافة القمع والإستبداد لأن القضاء له الحكم الأخير فيما إذا كانت إعادة هذه الرسوم مقصودة أم كانت بنوايا حسنة .
    وهنا أسجل تضامني مع الزملاء في صحيفة "يمن بروزفر"




    2- نحن شكلنا منظمة (حقوقنا) ولاتزال في طور الإنشاء , وهي تعني بالدفاع عن أراضي المواطنين في محافظة الحديدة التي تتعرض للنهب والسطو والإبتزاز من قبل قوى متسلطة وشخصيات متنفذة أشترك معنا العشرات من المتضررين اللذين أغتصبت أراضيهم ولم ينصفهم القضاء والبعض الآخر لم يتوصلوا إليه بسبب أن هذه القوى تحول دون وصولهم للقضاء , والبعض الآخر لهم عشرات السنين لم يحصلوا على حق , حيث تعد محافظة الحديدة المحافظة الثانية بعد محافظة عدن تشهد عمليات سطو ونهب لأراضي المواطنين والدولة .
    وقد تبنيت كصحفي العديد من هذه القضايا الحقوقية ونشرتها في موقع الصحوة نت والصحوة الإسبوعية بعضها تفاعل معها المسؤولين وهي حالة واحدة حتى الآن عندما وجهه الأخ/ رئيس الجمهورية قيادة لواء المجد العسكري في مدينة باجل بإخلاء أراضي 23 مواطناً صودرت أراضيهم من قبل قيادة المعسكر حينها , وقد أتصل بي العشرات من ذوي الحالات المشابهه وجاؤا إلينا بالصكوك التي ثتبث ملكيتهم لأراضيهم ولم يتمكن من إستعادتها بسبب قوة المتنفذين وعدم الفصل القضائي السريع ومعظمها حالات حدثت في الأونه الأخيرة , ومن هنا جاءت فكرة تشكيل منظمة حقوقنا إلتف حولها العشرات من المتضررين وحينها كنا تحدثنا عن رفع دعوى قضائية جماعية بإسم المنظمة ضد كل الجهات التي ثبت تورطها في مصادرة الأراضي , ونحن لانزال نجري مشاوراتنا مع عدد من أعضاء مجلس النواب وبعض الحقوقين إستعداد لإشهار هذه المنظمة التي ينتظرها أبناء الحديدة.




    3-ماصدر عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني من خطاب في ميدان السبعين كان بقصد التصدي للرسوم التي أساءت للرسول (صلى الله عليه وسلم).
    وحديثه عن الصحف والصحفين اللذين أعادوا نشر الرسوم المسيئة صادف حينها موجة الغضب العالمي ضد الرسوم المسيئة , وحينها تحدثت عن إحالة هذه الصحف إلى القضاء ليقول حكمه في القضاء , لكن ثمت آراء علمية كانت تحدثت عن أن إعادة الصور بقصد إظهار حجم الإساءة للنبي الإسلام والدفاع عنه ليس محظوراً خاصة وأننا نعرف أن الصحف التي أعادت الرسوم تصدت في كتاباتها لرسومات الإفك والبهتان , وخطاب الشيخ ليس تحريض أو خطاب أو سياسي ولكنه إنفعال عاطفي نظراً لحجم الإساءة التي طالت نبي الإنسانية محمد عليه الصلاة والسلام , وللشيخ مواقفه الجادة تجاه العديد من القضايا المتعلقة بالإسلام والمسلمين محلياً ودولياً جميعها تعبر عن حرص وإهتمام لكل القضايا المتعلقة بديننا.


    4- أنا مع الرئيس صالح نفسه في عدم ترشيح نفسه والأفضل أن يتفرغ لكتابة مذكراته الشخصية طيلة حكمه لليمن والتي حفلت بالعديد من الإيجابيات والسلبيات , وأكبر سلبية سيقترفها إذا أعاد ترشيح نفسه للحكم مرة ثانية , ونحن بإنتظار أن يترك الساحة لآخرين تكشف الساحة اليمنية من خلالهم أن الرئيس صالح كان أكثر منهم صلاحاً أو عكس ذلك .




    ولك تحياتي
    الاخ العزيز عبدالحفيظ الحطامي
    ان القول بان اعادة نشر الصور هولتعريف بمدى حجم الاساءة الى النبي لا يقبله العقل وذلك لان الاساة الى الرسول لايوجد فيها اساة حجم صغير او حجم كبير وانما الاساة الى الرسول الكريم اساة سواء كانت في نظر البعض صغير او كبيرة ولذلك لايرد هنا القول بانهم ارادوا التعريف بحجم الاساة وانما انا شخصيا احملها على انها اعادة الاساة الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بغض النظر ماذا اريد بهذا الموضوع فالكل يعرف ان نشر هذه الصور لم ياتى صدفه او من قبيل الغلط وانما اريد بهذا الموضوع امرا سياسيا معينا سواء بنشر الصور في الدنيمرك او في البلدان العربية فهذا الموضوع حرك بامر سياسي ونشر واعيد نشره وفق خطه مدروسه من قبل هذه الدول
    ولاكن يبق الامر انه تطاول على الرسول-ص- ويجب ان يقوم المسلمون بعمل فعلي لمنع مثل هذا التطاول !
    ولكم اجمل تحيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!
     
    التسجيل
    28 مارس 2006
    المشاركات
    28
    الإعجابات
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نظراً لتشابه بعض الأسئلة فإننا سنضطر الإجابة على البعض من الأسئلة المطروحة حتى لاتتكرر الإجابات


    رداً على تساؤل الأخ إبن عباد

    يمر التعليم في اليمن بمنعطف خطير من حيث النوعية والمنهج والإمكانات ومن حيث المخرجات التعليمية الضعيفة التي تؤكد على أننا بحاجة إلى مؤتمر عام وطني للتعليم لإنقاد الأجيال القادمة من الجهل والتخلف وأمية المعرفة, خاصة وأن المؤشرات والتقارير المتعلقة بالتعليم تكشف عن أرقام مخيفة في تسرب الطلاب والطالبات وتزايد إرتفاع الأمية وضعف المخرجات التعليمية وإرتفاع أعداد الطلاب في الفصول إضافة إلى ركاكة المنهج وغيابالتجهيزات الفنية والوسائل التعليمية ناهيك عن عدم الإهتمام بالمعلم .

    وبالتالي فإن مستقبل أي أمة يتحدد بمدى إهتمامها بالتعليم الذي يعتبر أهم مقومات البعث الحضاري ويحدد مستقبلها ومكانتها بين أمم الأرض قاطبة .

    وللفقر دور في إنهيار التعليم الذي أضيفت إلى مشاكله مشاكل أخرى تتمثل بتسيسه وتحويله إلى أطر حزبية ضاعفت للأسف من توسيع دائرة خراب التعليم في البلاد فالفقر قرين الجهل ولذلك فأن الثورة عندما قامت جعلت من أهدافها القضاء على الجهل والفقر والمرض والغريب أن قضية التعليم لاتزال مشكلة عالقة حتى الآن بل تنحدر إلى الأسوء وهذا إرتداد خطير إلى ماقبل الثورة .

    والخطورة لاتكون في الأشخاص الذين يديرون وزارة التربية والتعليم ولكن تكمن في غياب السياسات والإستراتجيات التعليمية والتعاطي مع التعليم بطريقة سطحية لأن التعليم ليس مجرد مبنى ولاكتاب ولكن القضية في التنمية حينما يغيب مفهوم التنمية عن التعليم فإن الوزارات المعنية تغذوا مجرد وكر للفساد والعبث بالمال العام بإعتقادي أن السياسة التعليمية بحاجة إلى دمج التنمية بالتربية بالتعليم لأن الهدف تنمية الأجيال وتربيتهم حتى يتمكنوا من خلق وتكوين المجتمع الحظاري الصالح للبقاء مالم فإنه يستحيل أن يصلح التعليم دون أن يتسق بالتنمية .


    أخي مجاهد

    الحكومة الرشيدة إلى الآن لم تمر على اليمنين سوى في خطابات المسؤولين التي أدمن المواطنون سماعها
    (كمن يسمع جعجعةً ولايرى طحينا)... ومشكلة السلطة في اليمن ليست في المسميات ولكن يكمن المشكل في غياب منظومة الحكم الصالح الذي نفتقده في اليمن , لأن غياب المؤسسية وتداخل السلطات والمزاجية لدى الحكام وغياب الشفافية وإستبداد المغلف والديمقراطية الهشة وتغول الفساد والمناطقية والأسرية والأقاربية وغياب معيار إنتقاء المسؤول الصالح جميعها تشكل عامل هدم وقصف لإمكانية قيام حكم رشيد وصالح في اليمن


    الأخ الشنيني

    قرار إلغاء المعاهد كان قرار سياسياً وإنفعالياً غير مسؤلاُ الهدف منه النيل من خصم سياسي تعرض لإبتزازات السلطة بسبب المعاهد العلمية , ولم يكن قراراً مبنيا على خطط ومنهجية علمية بقدر ماكان إستهداف سياسي ضحيته الأجيال ,وإذا نزلت إلى الشارع وسألت أي مواطن عن التعليم يقول لك رحم الله أيام المعاهد
    فالمعاهد في أيامها الأخيرة طالها بعض مما طال مدارس التعليم العام ليفاجأ أن الحزبية التي تلصق بالمعاهد أصبحت اليوم لصيقة بالتعليم العام حينما سيست الوظيفة التعليمية بل تتحول المدارس أثناء الإستحقاق الإنتخابية إلى ثكنات بيد الحزب الحاكم يتعرض فيه الطلاب والمدرسون المضايقة والإبتزاز .

    الغريب أنه بعد مرور 16 عام على قيام الوحدة اليمنية المباركة تمارس السلطة الحالية سياسات تشطيرية تستهذف تمزيق مؤسسات المجتمع المدني بصورة وحشية , والأصل أن النقابات الثلاث "التعليمية والمعلمين والتربوية" تكون قد ذابت في كيان نقابي واحد لكن الحاصل أن السلطة أستنسخت كيانات أخرى بهذف تشظية وتمزيق مطالب وحقوق المعلمين في هذه الكيانات , أما علاقة نقابتي المعلمين اليمنين التي يرأسها الأستاذ/ أحمد ناصر الرباحي , والمهن التعليمية والتي يرأسها الأستاذ عبدالجبار سلام فهي علاقة تكامل ومشروع لكيان نقابي واحد خاصة بعد أن فرخت السلطة كيان نقابي مسخ يحاول إعتساف الحقوق وإحداث بلبلة وزعزعة لصفوف المعلمين .

    الثقة مسحوبة من الحكومة إن توفرت هناك إرادة تشريعية حقيقية في مجلس النواب لأن الشعب بدأ يفقد ثقته بوعود الحكومة التي تحولت وعودها إلى وعود (عرقوب) وبالنسبة لوعد الحكومة للمعلمين لتصحيح وضع المعلمين وإعطاءهم حقوقهم فإننا سنظل قائمين على هذا الحق حتى تترجم وعود الحكومة إلى حقائق ونأمل أن تكون الحكومة محل ثقة المعلمين والمعلمات خاصة بعد تكرر الوعود .

    الأخ عفريت

    أعتقد أنه لو توفرت الحياة الكريمة للمعلم وأعطيت له مكانته في المجتمع وقدرت رسالته المقدسه لما كان المعلم يبحث عن ملذات أخرى يبحث منها عن قوت يومه ولو قارنا بما كان يعطى للمعلم العربي الشقيق فالفارق كبير حيث كانوا يتقاضون رواتبهم بالعملة الصعبة إضافة إلى أن دولهم لها سياسات تعليمية واضحة تهتم بالمعلم بعكس مايعانيه المعلم اليمني اليوم من صعوبات في الحياة ناهيك عن غياب سياسات التأهيل والتدريب.


    الأخ العاديات

    للأسف أخي نعم , الحزبية في مجتمع يعاني من الفقر والتخلف ودولة الفرد تشكل أداة طاعنة للقيم الجميلة والنبيلة ومنها التعليم الذي يسيس بفعل تقزيم الرؤى والإستراتجيات الوطنية إلى أطر حزبية ضيقة حيث يشهد التعليم في الوقت الراهن أسوأ مظاهر التحزيب والتخريب لدرجة بالغة السوء .
    عمدت النقابتين إلى سلسلة من الفعاليات الإحتجاجية بهدف مطالبة بحقوق المعلمين بدأتها بتعليق الشارات الحمراء ثم الإضراب الجزئي ثم الإضراب العام ثم الإعتصامات في المحافظات ونحن على إستعداد بالمسيرة الكبرى أمام مبنى الرئاسة وهذه الفعاليات حاولنا أن تكون على قدر الهامش الديمقراطي المتاح نظراً لحالة هستيريا القمع التي تعرض لها المعلمون المضربون من السلطات المحلية مثل السجن, الإعتقال , المطاردة , الطرد من المدارس , التهديد بالفصل , التنقلات , وغيرها من السياسات التعسفية التي كشفت عن قناع يختبئ خلفه نظام حكم مترهل لايقوى على الصمود أمام حركات المجتمع المدني وثورة الوعي الحقوقي .


    وشكري لجميع الأخوة اللذين رحبوا في هذا اللقاء وأعتذر الذين لم أجب عن أسألتهم في هذا اليوم

    و لنا عودة غذاً مع بقية الأسئلة إن شاء الله .
     
    التسجيل
    20 أغسطس 2005
    المشاركات
    28
    الإعجابات
    0
    اهلا وسهلا ...بالأستاذ..
    وهل المصلحه للطلاب..
    ام لرفع المرتبات..
    وطلاب المراحل لمن.......
     

    عبدالله قطران

    كاتب صحفي
    التسجيل
    9 أكتوبر 2004
    المشاركات
    349
    الإعجابات
    1
    أهلا بالأخ
    والزميل العزيز
    والنقابي المتميز
    عبدالحفيظ الحطامي
    في مجلسنا اليمني الموقر ..
    ليس لدي الآن ما أسأل به ضيفنا الكريم
    ولكني أحببت تسجيل حضوري وترحيبي بوجوده بيننا الذي أسعدني كثيرا وأنا أتصفح المجلس اليوم على عَجَلٍ من أمري بعد غياب عنه لأكثر من أسبوع تقريبا

    وبالمناسبة إلى جانبي الآن زميلي (وديع عطا)
    وقد طلب مني بأن أسأل الضيف الكريم
    عن مدى تأثير الاضراب في محافظة عُرفت بولائها الأعمى
    للحزب الحاكم (الحديدة)
    تحيااااااااااااااتي إليك
    وتحيااااااااااات وديع كذلك
     

    أبو وليد

    قلم فضي
    التسجيل
    14 مارس 2006
    المشاركات
    3,335
    الإعجابات
    1
    الظيف العزيز تجاهل الترحيب والاسئله ايضا ..
     

    بسيم الجناني

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 سبتمبر 2003
    المشاركات
    10,620
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم

    إعتذار بالنيابة عن الأستاذ عبدالحفيظ لتأخره في الرد على بقية الأسئلة وإن شاء الله سيتم الرد على البقية في أقرب وقت وعدني به الأستاذ نظراً لإنشغاله اليومين الماضين وطلب الإعتذار من الأخوة الذين تأخر في الرد على أسئلتهم .

    تحياتي