• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • شاعرالباديه/ الراحل ابو تمام صالح عبد الله السعيدي

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,033
    الإعجابات
    150
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب صور من البادية
    كلمات شاعر الباديه الوالد صالح عبدالله السعيدي
    رحمة الله والمؤمنين والمؤمنات جميعا

    القصيدة رقم. ( 5 )

    خذلان امة

    تستاهل التجليل والإكرام
    ياشهر لك ساعات محسومه
    يامرحبا ياعيد مرحب تام
    مادارت . الأفلاك منظومه
    مرحب ملان ارض اليمن والشام
    بالحب والإخلاص مختومه
    يانور جا والعهد عهد إظلام
    وأرض اليمن بالسل مسقومه
    أشرق علينا من مدينة سام
    واعلن على الأجيال ديمومه
    والنصر قاد الشعب والإلهام
    أفزع بصوت الهادراخصومه
    ( ياعيد جفف دمعة الأيتام )
    خلف الدموع اسرار مكتومه
    خلف الدموع الكهل والأرحام
    والطفل ذي عاده ولد يومه
    ياعيد كم .. علمتنا بافهام
    مبادئك سته . ومفهومه
    يقول ابو خالد وابو تمام
    أبيات تشرح كل مغمومه
    ( إلى متى يادولة الإسلام )
    بالجهل . والتمزيق محكومه
    ياقافله . تلعب بها الأيام
    ومن ثمار العلم محرومه
    حياتها . بالكذب . والأحلام
    وكلمة . التوحيد معدومه
    يسوقها تيار .. من أوهام
    وفي اختلاف الرأي مقسومه
    نصر العرب قد فينا . قام
    يوم قال . الاستعمار جرثومه
    سماهم . الأوغاد . والأقزام
    منهم بلاد العرب محمومه
    شضم طلايع جيشهم شضام
    سلك نواصيهم بقدومه
    عميلهم في ساحة الإعدام
    مذبوح في سكين مسمومه
    هل قد سبق شي ذيب يرعى اغنام
    او قط يحفض بيضة البومه
    لا هم يحبونا ولا احنا اتوام
    كلين وله عادات . معلومه
    بلادهم . بالخير . والانعام
    من خيرنا خضرى ومنعومه

    ( بترولنا يرجع لنا الغام )
    او قنبله بالسم . مشحومه
    أو طايرات أفعالها . هدام
    منازل . الثوار . مهدومه
    نهدي لهم بر .. وجا مرجام
    يهدوا لنا في برنا مومه
    والزيت يرجع سينما وافلام
    نرقص على صحراء محطومه



    والبقية تأتي . غدا ان شاء الله

    مع تحياتي واحترامي

    الادوع ....... القفري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صور من البادية
    القصيدة رقم ( 5. ) تابع
    خذلان امة

    والزيت يرجع سينما وافلام
    نرقص على صحراء محطومه
    سبعه وستين لاسقاها عام
    منها العرب تصرخ ومهزومه
    خطه وفيها الوقت والمعلام
    من ساير الاحلاف مدعومه
    يشتوا يعود المارد القمقام
    من بعد ماقد فاق من نومه
    عدنا لهم بالدهفه المطام
    وأشلائهم بالبر مركومه
    يالومتاه . من شخص مايلتام
    باع الكفاح ارخص من الثومه
    ياضيعة المحكوم والحكام
    من حين اضاع الفهم مفهومه
    من حين غاب الفارس المقدام
    وذي بسيفه قد حمى قومه
    ( ضاعت فلسطين في يد الاجرام )
    تلعب بها شلات مأثومه
    والقدس يتمشى به المحرام
    والمسجد الأقصى مهجومه
    ياشهر سبتمبر سرورك دام
    في مطلعك ساعات مشئومه
    فيها هوت بالساحه الأعلام
    جعلت يد الخداع مقطومه
    يفرض علينا عودة الأصنام
    كأنها . سنه . ومحتومه
    جولة كيسنجر سلسله وارقام
    وخطته . للشرق مرسومه
    في أرض سينا ثبت الأقدام
    وللجزيره مد . خرطومه
    صحيح لو قالوا عرب واعوام
    عقولهم . بالطيش موهومه
    ياهل العقول والفكر والأقلام
    لا تسكتوا لافكار . مزعومه
    والنار زادت بالفؤاد اضرام
    وسط الحشا نيران مظرومه
    قد قالها في سوريا خدام
    ياخاتمه . بالذل . ملطومه
    وأدلى بتصريح العراق صدام
    قضية . الثوار مهضومه

    كلمات شاعر الباديه
    الوالد صالح السعيدي
    رحمة الله عليه والمؤمنين والمؤمنات جميعا .. والبقية تأتي

    مع تحياتي الادوع .. القفري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب / صور من الباديه
    كلمات الوالد / صالح عبدالله السعيدي
    شاعر البادية رحمة الله عليه والمؤمنين والمؤمنات جميعا
    القصيدة رقم. ( 6. )

    خواطر

    يالله العون بك دليت عبدك وعينه
    رب والطف بنا من كل خاين وغدار

    احمدك مانزل ماطر وبعده زنينه
    عد مابحوا بالحمد لك والتشكار
    قال ابو خالد الملهوف يالله تعينه
    قد ترجاك تغفر له ذنوبه والاوزار
    ياعجايب عجب قلبي بدع في حنينه
    ماعرفت السبب ولا دريت ايش الاخبار
    من تذكر امور الناس زادت غبونه
    كم عجايب غريبه خلت القلب محتار
    كم من الناس في محنه وزادت ديونه
    زلج الليل في نهده وصبحه تفسار
    واكثر الناس ماوجدوا عمل يعملونه
    بعضهم قد بقى والبعض هاجوا بالاقطار
    والقوي ذي بقى راقب وصول المعونه
    قسموها لهم خيرة مشايخ وتجار
    والمعارض لهم بايقلعوا له عيونه
    كل واحد معه فرقة عصابه وأشرار
    وان تكلم فقد يجلب لنفسه مهونه
    يدخل السجن والا قد تعرض للاخطار
    والمشارع زلج ماله ولا ينصفونه
    في المحاكم تشاهد كل دعوى وإنكار
    يفتحوا له طريق حيله وحلبطونه
    كل حاكم يقول عدل فلوسك وإختار
    حكمة الله ضاع الحق وهم ضيعونه
    واصبح العدل لامنصور ولا عد له انصار

    الشريعه من الرحمن غرا مصونه
    من تعدى حدود الله بايدخل النار
    الله الله للمظلوم يرحم غبونه
    ماسوى الله ذي عونه هزم كل جبار
    وهكذا الشعب عارف للذي عذبونه
    لو يطول الزمان لابد مايأخذ الثار
    الله المستعان ياشعب ترضى المهونه
    وانت من دك للخاين عروشه والاوكار
    وثبة الليث عند الجد يحمي عرينه
    غضبة الليث لو كشر بنابه والاظفار

    ( ينصب الحق والباطل يمزق بطونه )
    كلنا نكره الباطل وللحق ثوار
    قايد الشعب كم حذر ولا يسمعونه
    كم سمعنا ينادي بالصحافه والاخبار
    كل صاحب بيترقب زميله يخونه
    ضاهر يشكره والباطن الكير والنار
    والموظف تعب حاله ولا يرحمونه
    الشوال في يده يدور الحب دوار



    مع تحياتي واحترامي

    الأدوع ....... القفري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب / صور من البادية
    كلمات شاعر البادية
    الوالد / صالح عبدالله السعيدي
    رحمة الله عليه وعلى المؤمنين والمؤمنات جميعا
    القصيدة رقم ( 5. )
    ختام قصيدة
    خذلان أمة

    حرموا صلات الأهل والاخوان
    والجار خيب كل مسهونه
    بلفور صاغ الوعد والإعلان
    من جلد مائير شل عربونه
    ياوعد حملت العرب اطنان
    جمله كبيره غير موزونه
    ياباخره والكونجرس قبطان
    وارض العرب مينا يحطونه
    وتل أبيب السوق والمخزان
    والمشتري لازم . يغشونه
    لا أمن بالدنيا ولا . إيمان
    والناس فيها غير مأمونه
    هل كل مافيكم يدور الأن
    ياقوم يرضيكم وترضونه
    كل العرب في ساير البلدان
    والجامعه ترفض وحسونه
    ماكان يتصور مدى الأزمان
    عدو . أمتنا .. تحبونه
    يامصر كنتي مطلع الأقران
    كم لش علينا يد ممنونه
    كنتي نشيد العرب والألحان
    والكل للمعروف . مديونه
    لاتونس الخظرا ولا عمان
    للإتفاق الشاذ .. هنونه
    ( قم ياصلاح الدين وقتك حان )
    جدد لنا عادات .. مسنونه
    فجر بوجه الغاصبين بركان
    للحق ذي شلوا . يردونه
    أذن فكل الناس لك آذان
    صفوف للتحرير مرصونه
    قد ذلت الفرسان بالميدان
    والقدس مجروحه ومطعونه
    يرقص ويترنح بها ديان
    وإسحاق يتقدس براطونه
    طهر دعاة الزور والبهتان
    بالمال والأطماع مرهونه
    ( أمة مأة مليون في خذلان )
    بالأمن موعوده . ومركونه
    من اجل بسمه خانوا الأوطان
    خيراتنا. بالغرب . مخزونه
    خابت وجيه الأهل والخلان
    قد كلهم بالحبل . والغونه
    باعوا ظمايرهم بدون اثمان
    تجرهم غايات .. ملعونه
    ياعيد سبتمبر على الأعيان
    لياليك بالسعد مقرونه
    ياعيد نورك نور الأكوان
    كم حاول الحساد يطفونه
    ارواحنا كانت له . القربان
    وافراد هذا الشعب يحمونه
    ياعيد بالإحساس والوجدان
    شعايرك بالقلب . مظمونه
    روح التقدم فيك والعمران
    إن كان لك رواد . مأمونه
    والكل في حقل العمل اعوان
    منحتهم حبك .. ليرعونه
    من يصنع الإحسان نال احسان
    والناس بالأعمال . مرهونه


    مع تحياتي واحترامي

    الأدوع ......... القفري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب / صور من الباديه
    كلمات شاعر البادية
    الوالد / صالح عبدالله السعيدي
    رحمة الله عليه وعلى المؤمنين جميعا
    القصيدة رقم ( 8. )

    من الحياة
    في 14 / 11 / 1970 م

    يارب تسمع دعا من جاك يتظلم
    وليش في باب غيرك يوقف المظلوم

    خيلت بارق على اطراف البلاد التم
    وسيله اقبل على وديانها زمزوم
    والليله القلب فيه اعلام تتراكم
    واخبار منها عميق السر والمفهوم
    قولوا لذي قد بكى لابد يتبسم
    ويأخذ الحق من ذي عيشه محروم
    وذي ظلم صاحبه لابد مايظلم
    قريب حتى يلاقي يومه المحتوم
    وذي إلف يهتك الأعراض يتحكم
    السن بالسن هذا عندنا مفهوم
    ياصاحب الفكر لاتعجل ولاتهتم
    لايفزعك طول ليلك أوأنين اليوم
    الليل إن طال او في أرضنا خيم
    فالشمس تقضي على طغيانه المركوم
    عجايب اعجب من الماضي لذي يفهم
    ماكان ظني خيانه يالزمان الشوم
    ( غبني لمن فارق اهله سار يتعلم )
    لا كمل دراسه ولاراحه ولا منعوم
    ولو درس انجليزيه ولو ترجم
    ولو وصل في شهاداته مع الدبلوم
    مابش عمل غير بالأسواق يتراجم
    والا رهن بنطلونه وشترى قدوم
    وحاكم العدل كم بالمسبحه تمتم
    لبس عمامه ودجله كمها مقطوم
    الصبح يخرج ورادف كيسه الاقرم
    وداخل الكيس ماقد خلف المرحوم
    وحين يخرج ويمشي بالطريق هنجم
    لا هم يفيدوا ولا هم ينصفوا مظلوم
    كم بالدنانير قد قالوا لمن أجرم
    سلم مأة قرش واقبض حكمك المرقوم
    ( أما الخزانه عليها النسر قد حوم )
    بين الأظافير علق شيكه المختوم
    وسار بالسوق يتصرف ويتنعم.
    وكاتب الشيك فوق الطاوله محروم
    وكم أصف لك عجايب ياصديقي كم
    الشعب والجيش لاحاكم ولا محكوم
    إن سرت الاوقاف مابش غير تتندم
    تبصر مشاكل وتخرج منها مغموم
    قد ضيعوا الوقف في حاشد وفي أسلم
    وإلا فماذا يسلم صاحب الأهنوم
    ولو سألت الوزير جوب ويتلعثم
    قد بعت للشيخ واا.نا بالسلاح مرغوم
    أما الإداره تراكم ليلها واظلم
    بالقرش تطلع بري او طلعوك متهوم


    والبقية تأتي غدا إن شاء الله

    مع تحياتي واحترامي
    الادوع ....... القفري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب/ صور من الباديه
    كلمات الوالد / صالح السعيدي رحمة الله عليه والمؤمنين والمؤمنات جميعا .
    القصيدة رقم. ( 7. )

    عودة . مهاجر

    الحمدلله مايتلوا جميع السور
    ماسبح الناس في ملكه وصلوا دوام
    والليله العيد والفرحه وطيب السمر
    فيها التقى كل عاشق بعد طول الهيام

    ياليلة الأنس والمغنى ولحن الوتر
    ياغاية الفن والأحلام والإنسجام
    قد كنت مشتاق شوق اليابسه للمطر
    والبعد يطوي فؤادي والهوى والغرام

    شوقي لتربة بلادي والحصى والشجر
    أفدي بروحي بلادي نورها والظلام
    أسير لي في مزارعها واجني الثمر
    واشرب من النهر واقطف وردها والخزام

    أرض اليمن أنتي لي المسقر
    . وفيك أهلي وأمجادي وفيك المقام
    لا طاب لي عيش بالمهجر ولا لي مقر
    ( العيش في حريه عندي الذ الطعام )
    ضيعت عمري مع الغربه وضاع البصر
    وكم تعرضت فيها للتعب والسقام
    مابصرت فيها سوا الوحده وعيش الكدر

    في طول يومي على الدكه وليلي قيام
    هاجرت مرغم وهذا كان حكم القدر
    لسبعه أعوام زايد بعدها نصف عام

    فارقت فيها بلادي والحبيب انتظر
    صابر ولا جات من عنده حكاية ملام

    وصلت بعد المشقه والتعب والسفر
    يحرم على من هجر بيته لذيذ المنام
    دخلت بيتي ونا محتار مما بدر
    حرام يالغربه العميا عليا حرام
    لاقيت محبوب قلبي ذي لهجري صبر
    سلم وأظهر دلاله في أدب واحترام
    ومد كفه ودمعه من عيونه قطر
    وفي شفاته عتاب الشوق والإبتسام

    وصلت مذنب ولكنه لذنبي غفر
    فقلت له ياحبيب العفو طبع الكرام
    وامسيت في قرب خلي والنظر بالنظر
    والحمدلله من فضله بلغنا المرام
    ويعلم الله وبا زيد اشهدك ياقمر
    ماخنت من صان ودي وصان الذمام



    مع تحياتي

    الادوع ........ القفري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب صور من الباديه
    كلمات / الوالد / صالح عبدالله السعيدي
    رحمة الله عليه وعلى المؤمنين جميعا

    إكمال القصيدة رقم ( 8 )

    من الحياة

    أما الإداره تراكم ليلها واظلم
    بالقرش تطلع بري اوطلعوك متهوم
    وبالتليفون كم هدد ويتكلم
    ألوه . إسمع انا مسئول عظيم مفهوم
    واحذر تخالف ولو خالفت باتعدم
    وإلا. أذقناك ظرب القايش المبروم
    ولو نسيت صيح الفندم ويتحتم
    او تمسي إلا مقيد بالشبك مزقوم
    ون جيت مظلوم زادو فوق همك هم
    حتى ولو قلت يافندم أنا مظلوم

    وعاد به ذي هم ادخل منهم واعظم
    ذي لا يداوو . مريض او عالجوا مسقوم
    ان جا الغني اقبل الدكتور يتزرجم
    لازم علاجه ولو كان الدوا معدوم
    وان الفقير مايخلوه يدخل المعقم
    او قد يضلي على ساحاتهم مرجوم
    كنا بصحه ولا احد كان يتوهم
    واليوم عثره وكلين مننا محموم
    والتربيه ذي بها التلميذ يتعلم
    مابش بفكري وزاره سيرها منظوم
    والبلديات منها القلب يتألم
    ماعد عرفنا من الخدام والمخدوم
    كل الشوارع بها الأوساخ تتراكم
    وباب كل الفنادق كنسها المركوم
    والدوله اليوم كلين قد حلف واقسم
    يخدم وما يأخذ إلا صرفه المعلوم
    وبعدما قد جلس في كرسيه همهم
    يقول يابيه ماحد مننا معصوم
    نشتي بنايه نأسسها ونتقدم
    بدله وساعه ونضاره من الخرطوم
    وطز بالعهد والأيمان يابن العم
    قوم اقطع الشيك يابن العم هيا قوم

    والكل نسيوا ولا احد منهم مهتم
    فكم وزاره قد اصبح سقفها مهدوم

    ( مادام وجدوا خزانة شعبنا مغنم )
    ما خله إلا اذا كان الريال معدوم

    هذا يشتور وهذا ركب المحجم
    ( والشعب يصرخ ويبكي دمه المحجوم


    مع تحياتي واحترامي

    الأدوع ..... القفري
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,033
    الإعجابات
    150
    ياراعية بالجبل صوتيك ألهب شجوني أثار كل الشجن

    من حين قلتي أضاع الله من ضيعوني في مرحبا والركن

    أمانة الله قولي لي ودونش ودوني عن ضيق حالش وعن

    فقالت أهلي على حب المطامع نسوني أشكي غبوني لمن

    أختاروا الشوم والخيبه وبه زوجوني قبضوا بي اغلى ثمن

    رفضت لكن على حب الكريه ارغموني كم ضاق صدر وأن

    وبالحلي والثياب الفاخره لبسوني ياليت كانت كفن

    وكلما قلت يا اهلي والرفاق افهموني كلا عليا رطن

    حتى اخوتي ذي لثدي الوالده شاركوني حنانها واللبن

    نسيوا حقوقي ومن كل الحقوق احرموني فرض الاخاء والسنن

    من دارهم لاديار المبغضين ابعدوني اقول هذا علن

    أهلي جفوني ومن كاس الغصص جرعوني متاعبي والحزن

    ياليتهم من علاو الحيد هذا رموني ومن يموت أفتهن

    حبوا هواهم ومن لذة هوايا احرموني فعلوا فعال الخون

    ولكن الصبر حتى الله يرحم غبوني هو منتهى كل ظن

    فقلت يا راعيه والله خابت ظنوني من حادثات الزمن

    كفي فكم ناس مثلش بالدموع أحرقوني ماحد سليم المحن

    هيا معي تعرفي كل الشواهق حصوني مرابعي والسكن

    عند الذي يعرفوا قدري ولا يجهلوني من جدهم ذو يزن

    قومي أذا كان يوم النايبات اكرموني وعزمهم ما وهن

    يا درة الحصن يا أغلى من نياني عيوني ديارنا لش وطن

    وافرش لش القلب و اخبيش داخل جفوني يا مهجتي والبدن

    يا راعية بالجبل صويتك الهب شجوني اثار كل الشجن

    من حين قلتي أضاع الله من ضيعوني في مرحبا والركن
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,033
    الإعجابات
    150
    ومن قصائده

    ياراعية بالجبل صوتش ألّهب شجوني = أثار كُل الشجن
    من حين قلتي أضاع الله من ضيعوني = في مرحبا والركن
    أمانة الله قولي لي ودونش ودوني = عن ضيق حالش وعن
    فقالت أهلي على حب المطامع نسوني = أشكي غبوني لمن
    أختاروا الشوم والخيبه وبه زوجوني = قبضوا بي اغلى ثمن
    رفضت لكن على حُب الكريّه ارغموني = كم ضاق صدري وأنّ
    وبالحُلي والثياب الفاخره أ لّبسوني = ياليت كانت كفن
    وكلما قلت يا اهلي ويا رفاق افهموني = كُلاً علّيا رطن
    حتى اخوتي ذي لثدي الوالده شاركوني = حنانها واللبن
    نسوا حقوقي ومن كل الحقوق احرموني = فرّض الإخاء والسنّن
    من دارهم لاديار المُبغضين ابعدوني = اقــول هذا علــن
    أهلي جفوني ومن كأس الغُصص جرعوني = متاعبي والحزّن
    ياليتهم من علاو الحيّد هذا رموني = ومن يموت أفتهن
    حبوا هواهم ومن لذة هوايا احرموني = فعلوا فِعال الخوّن
    ولكن الصبر حتى الله يرحم غبوني = هو مُنتهى كُل ظن
    فقٌلت يا راعيه والله خابت ظنوني = من حادثات الزمن
    كُفّي فكم ناس مثـلش بالدموع أحرقوني = ما احد سليم المحنّ
    هيا معي تعرفي كُل الشواهق حصوني = مرابعي والسكنّ
    عند الذي يعرفوا قدري ولا يجهلوني = من جدّهم ذو يزن
    قَومَي أذا كان يوم النايبات اكرموني = وعزمهم ما وهنّ
    يا دُرّة الحُصن يا أغلى من نياني عيوني = ديارنا لش وطن
    وافرش لش القلب و اخبيش داخل جفوني = يا مُهجتي والبدن
    يا راعية بالجبل صويتك الهب شجوني = اثار كل الشجن
    من حين قُلتي أضاع الله من ضيعوني = في مرحبا والركن
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,033
    الإعجابات
    150
    ما أجمل البادية

    ﻣﺎﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﺴﻠﻴﺔ
    ﻭﺍﻟﺠﻮ ﻣﺎﻃﺮ ﻭﻃﻞ

    ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻐﻮﺍﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﻬﺎﺭ ﺳﻴﺮﺓ ﻭﺟﻴﺔ
    ﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻞ

    ﺗﺴﻤﻊ ﻏﻨﺎﻫﻦ ﻭﻫﻦ ﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻴﻦ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ
    ﺑﺎﺷﻌﺎﺭﻫﻦ ﻭﺍﻟﻐﺰﻝ

    ﻳﻤﺸﻴﻦ ﺻﻔﻴﻦ ﺗﺘﻮﺳﻄﻬﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻋﻴﺔ
    ﻳﺮﺩﺩﻳﻦ ﺍﻟﻬﺠﻞ

    ﻳﺘﺰﺍﻗﻤﻴﻦ ﻳﺮﻗﺼﻴﻦ ﺍﻟﺮﻗﺼﺔ ﺍﻟﻬﻮﺷﻠﻴﺔ
    ﺑﺠﺪﻫﻦ ﻭﺍﻟﻬﺰﻝ

    ﻭﻋﺎﺩ ﻻﺷﻲ ﺯﻭﺍﺟﺔ ﺗﺒﺼﺮ ﺍﻟﺸﺎﺭﻋﻴﺔ
    ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﻤﻞ

    ﺗﺪﺧﻞ ﻭﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻭﻝ ﻳﻮﻡ ﻻﺧﺮ ﻋﺸﻴﺔ
    ﺗﻤﺴﻲ ﺑﺤﺎﻟﺔ ﻣﻠﻞ

    ﺗﺼﻴﺢ ﻳﺎﻣﻌﺠﺒﺔ ﻳﺎﻣﺮﺷﺪﺓ ﻳﺎﺻﻔﻴﺔ
    ﻣﺎﻫﻮﺵ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻜﺴﻞ

    ﺳﻴﺮﻱ ﻭﻗﻮﻟﻲ ﻟﺰﻭﺟﺶ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﺒﻨﺪﻗﻴﺔ
    ﻭﻟﻮ ﺣﺰﺍﻣﻪ ﻋﻄﻞ

    ﻳﺨﺮﺟﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﺮﺍﻓﻊ ﻇﺒﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﺼﻴﺔ
    ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻳﺪﺧﻞ ﺯﺣﻞ

    ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﺤﻴﻦ ﻣﺎﺑﺶ ﻓﺎﻳﺪﺓ ﻳﺎﺻﻔﻴﺔ
    ﺍﺫﺍ ﻗﺪ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺯﻝ

    ﻭﺍﺑﺼﺮ ﻋﺠﺎﻳﺐ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻭﻟﻴﺔ
    ﺩﻭﺷﺔ ﻣﻼﻥ ﺍﻟﻤﺤﻞ

    ﻫﺬﻯ ﺗﻐﻨﻲ ﻭﻫﺬﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺝ ﻃﺎﻟﻌﻴﺔ
    ﺑﺜﻮﺑﻬﺎ ﻭﺍﻟﺒﺼﻞ

    ﻭﻣﻨﻬﻦ ﺟﺎﺕ ﺗﻮﺻﻞ ﻓﺎﺷﺮﻳﺔ ﻣﻬﺘﺮﻳﺔ
    ﺗﺪﺧﻞ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻭﻟﻞ

    ﻭﻣﻨﻬﻦ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﺤﻨﺎ ﻭﺧﺒﺖ ﺷﻮﻳﺔ
    ﻭﺩﻗﺘﻪ ﻓﻲ ﻋﺠﻞ

    ﻭﺍﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﻮﺓ ﺗﻈﻠﻲ ﺩﺍﺧﻠﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ
    ﺑﻈﻬﺮ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﻤﻞ

    ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺗﺪﻋﻲ ﻻﺧﺘﻬﺎ ﻣبورﻳﺔ
    ﺟﻭ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻳﺎﻫﻤﻞ

    ﻭﺍﺳﻤﻊ ﺭﺿﻴﺢ ﺍﻟﺘﻨﻚ ﻭﺍﻟﺪﻗﺔ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﻳﺔ
    ﻭﺍﻟﻤﺤﺠﺮﺓ ﻭﺍﻟﺰﺟﻞ

    ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﺟﺎ ﺭﺍﺩﻑ ﺍﻟﻤﺪﻋﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻣﺰﻣﻴﺔ
    ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭﺍﻫﻞ ﺍﻟﻤﺤﻞ

    ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺎﻳﺪﻩ ﺍﻟﺒﻮﺭﻱ ﻭﺭﺑﻄﺔ ﻃﺮﻳﺔ
    ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻼﻥ ﺍﻟﻤﺪﻝ

    ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺍﺱ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﺳﻜﺘﻮﺍ ﻳﺎﺭﻋﻴﺔ
    ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻣﻨﻪ ﺭﻗﻞ

    ﻭﺧﺒﺮﺗﻪ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺟﺎ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺭﺿﻴﺔ
    ﻣﺪﺑﺮﻳﻦ ﺍﻟﺤﻴﻞ

    ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺤﺮﺵ ﻭﺛﺎﻧﻲ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﺔ
    ﺍﻟﺸﻴﺦ مدكاه ﻧﺴﻞ

    ﻭﺍﻟﻘﺎﺕ ﻋﻮﺍﺭﺽ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﻘﺎﻃﻔﻴﺔ
    ﻭاﻻ ﺿﻼﻋﻲ ﻗﻄﻞ

    ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺰﻳﻦ ﻣﻼﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺗﺴﻤﻊ ﺩﻭﻳﺔ
    ﻣﻦ ﻛﻞ ﻳﺪ ﺍﻧﺘﻮﻳﻞ

    ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺒﺎ ﻟﻠﻌﺮﻳﺲ ﻣﻦ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﺮﺍﻓﺪﻳﺔ
    ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﻻ ﺍﻗﻞ

    ﻭﺍﺣﻴﺎﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻭﺗﺴﻤﻊ ﻟﻮﻳﺔ
    ﻭﻛﻢ ﻃﻠﻊ ﻛﻢ ﻧﺰﻝ

    ﻭﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻥ ﺻﺎﺡ ﻗﺎﻝ ﺍﺳﻜﺖ ﻭﺧﻞ ﺍﻻﺫﻳﺔ
    ﻭﺟﺮ ﺑﺎﺫﻧﻪ ﻓﺘﻞ

    ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﻘﻔﺰ ﺍﻟﺪﻭﺷﺎﻥ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺤﻮﻳﺔ
    ﺑﻄﻮﻝ ﺻﻮﺗﻪ ﺯﺟﻞ

    ﻳﺒﺪﺍ ﻳﻬﺬﺭﻡ ﻛﺎﻧﻪ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﺠﻠﺠﻠﻴﺔ
    ﻳﺪﻱ ﺧﺒﺮ ﻣﺮﺗﺠﻞ

    ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺎﺻﺎﺡ ﺑﺎﻟﻤﺼﻮﻳﺖ ﺑﺼﺮﺧﺔ ﻗﻮﻳﺔ
    ﻭﺟﺮ ﻗﺮﺷﻪ ﺭﺣﻞ

    ﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﻘﻮﻟﻴﻦ ﺍﺧﺮﺟﻲ ﻳﺎﻫﻠﻴﺔ
    ﻳﺎﺑﻨﺖ ﺳﺎﺱ ﺍﻟﺪﻭﻝ

    ﻳﺮﺍﻓﻘﻮﺵ ﺍﺧﻮﺗﺶ ﻭﺍﻫﻠﺶ ﻃﻬﻮﺵ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ
    ﻏﻤﺮﺍﻥ ﻛﻢ ﻣﻦ ﺑﻄﻞ

    ﻣﺴﻠﺤﻴﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﻝ ﻭﺍﻟﻮﺯﺭﺓ ﺍﻟﺤﺎﺷﺪﻳﺔ
    ﻛﻠﻦ ﺑﺼﻮﺗﻪ ﺯﻣﻞ

    ﻭﺍﺑﻮﺵ ﻭﻓﻰ ﻣﺸﺎﺭﻳﻄﻪ ﻭﺷﻞ ﺍﻟﺒﻘﻴﺔ
    ﺑﻄﻮﻝ ﺻﻮﺗﻪ ﻭﺟﻞ

    ﺑﻨﺘﻲ ﻫﻠﻴﺔ ﻭﺗﺸﺘﻲ ﻳﺎﻣﻨﺼﺮ ﺑﺰﻳﺔ
    ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ

    ﺍﻗﻮﻝ ﻟﻚ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﻋﺎﺩ ﺑﻨﺘﻲ ﻫﻨﻴﺔ
    ﻭﻻ ﻓﻠﻴﺶ ﺍﻟﺸﻐﻞ

    ﻭﺍﺑﻮ ﺍﻟﺤﺮﻳﻮ ﻗﺎﻝ ﻳﺎﺳﻌﺪ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﻣﻦ ﻣﻨﺠﻠﻴﺔ
    ﻭﺳﺎﻋﺪﻩ ﻭﺍﺣﺘﻤﻞ

    ﻭﺍﻡ ﺍﻟﺤﺮيو ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺑﺎﻟﺪﻑ ﻭﺍﻟﻤﺮﻓﻌﻴﺔ
    ﻓﺎﻧﻮﺳﻬﺎ ﻣﺸﺘﻌﻞ

    ﺗﺒﺪﻱ ﻭﺗﺮﺟﻊ ﻭﺗﺼﺮﺥ ﺍﺳﻜﺘﻲ ﻳﺎﺑﻨﻴﺔ
    ﻭﻟﻴﺶ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﺑﻞ

    ﻗﺪ ﺍﻟﺸﻮﺍﻋﺔ ﺑﺪﻭ ﻣﻦ ﺭﺍﺱ ﻓﺠﺮﺓ ﺍﻣﻴﺔ
    ﻭﺍﺑﺼﺮﺕ ﻋﻤﺶ ﻧﺰﻝ

    ﻣﺎﺩﺍﻡ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺤﻤار ﻣﻌﺘﻠﻴﺔ
    ﻗﺪ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﺍﻛﺘﻤﻞ

    ﻭﺩﻗﺖ ﺍﻟﺪﻑ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺍﺭﺣﺒﻲ ﻳﺎﻫﻠﻴﺔ
    ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻓﻴﻚ ﺍﺷﺘﻤﻞ

    ﻗﺪ ﻗﺎﺭﻥ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺑﺎﻟﺼﺒﻴﺔ
    ﻭﺍﺑﻠﻴﺲ ﻣﻨﺎ ﻏﻔﻞ

    ﻳﺎﻣﺮﺣﺒﺎ ﺑﺎﺧﻮﺗﻚ ﻭﺍﻫﻠﻚ ﻭﻣﻮﻟﻰ ﺍﻟﻌﻨﻴﺔ
    ﻭﺍﺑﻮﺵ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺤﻞ

    ﻭﺍﻟﻄﺤﻤﺮﻱ ﻭﺍﻟﻤﺰﻣﺮ ﺩق و ﺍﻟﻄﺤﻤﺮﻳﺔ
    ﻛﻼ ﺑﻄﺒﻠﺔ ﻃﺒﻞ

    ﺣﻦ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺍﺻﻄﻔﻮﺍ ﺑﺸﻜﻞ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ
    ﻭﺍﺑﻮ ﺍﻟﺤﺮﻳﻮ ﺍﺭﺗﺠﻞ

    ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎﺍﻭﻻﺩ ﻋﻤﻲ ﺣﺎﻝ ﻟﻠﻮﺍﺻﻠﻴﺔ
    ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺷﺎﻋﺮ ﺩﺧﻞ

    ﺗﻮﺳﻂ ﺍﻟﺼﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﻌﺪ ﻣا اداء ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ
    ﻭﺻﺎﺡ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﻞ

    ﻳﺎﻣﺮﺣﺒﺎ ﺑﺎﻟﻌﺮﻭﺱ ﻭﺍﻟﻀﻴﻒ ﻭﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﺔ
    ﻣﺮﺣﺐ ﻳﺸﻖ ﺍﻟﺠﺒﻞ

    ﻣﺮﺣﺐ ﻣﻼﻥ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﻣﺴﺘﻮﻳﺔ
    ﻳﺨﺺ ﻣﻦ ﻗﺪ ﻭﺻﻞ

    ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻳﺸﺘﻲ ﻳﻘﻀﻲ ﺍﻟﺒﺎﺩﻋﻴﺔ
    ﺑﻄﻮﻝ ﺻﻮﺗﻪ ﺯﺟﻞ

    ﺣﻴﺎﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻴﺎ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﺍﻟﺴﺎﻣﺮﻳﺔ
    ﻣﺎﻟﺼﻴﻒ ﻣﺰﻧﻪ ﻫﻤﻞ

    ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺪﻳﻢ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻳﺎﺍﻫﻞ ﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻮﻓﻴﺔ
    ﻃﺎﺏ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻭﺍﻻﻣﻞ

    ﻭﺍﺧﺖ ﺍﻟﺤريو ﻳﻮﻡ ﺛﺎﻧﻲ ﺟﺎﺕ ﻭﺍﺩﺕ ﻫﺪﻳﺔ
    ﻛﻌﺪﺓ ﻭقعبي ﻋﺴﻞ

    ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻐﺪﺍ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻐﺮﺍﻡ ﻳﺪﻱ طليه
    ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻮﻗﻪ ﻫﻔﻞ

    ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺷﻴﺒﺔ ﺭﺿﻴﺔ
    ﺑﻠﺤﻔﺘﻪ ﻭﺍﻟﺤﻜﻞ

    ﻳﺘﺠﻤﻌﻮﺍ ﻟﻠﻤﻘﻴﻞ ﻣﻦ ﻇﻬﺮ ﻭﺍﻏﻠﺲ ﺷﻮﻳﺔ
    ﻣﻦ ﺳﺎﺭ ﺻﻠﻰ ﺩﺧﻞ

    ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﻊ شاعر البادية صالح بن عبدالله السعيدي رحمة الله تغشاه
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,033
    الإعجابات
    150
    يامنيتي
    يامنيتي يامنى قلبي رعاك الله
    عذبتني في هواك ياحلو يافتان

    من جور صدك وهجرك استجير الله
    ارفق بحال المحب العاشق الولهان

    الناس نامو وعيني ساهره والله
    إني معذب ودمعي جرح الاجفان

    ياناس قولو لمحبوبي يخاف الله
    يرحم عذابي وتعذيبي انا إنسان

    قد كنت من قبل في راحه وحمد الله
    لاضيق عندي ولانهده ولا طنان

    من حين حبيت ضاع الفكر يهل الله
    نهب فؤادي وشله ساجي الاعيان

    مولى العيون الكحيله ذي خلقها الله
    والجعد سينات من تحت المصر قد بان

    الوجه مثل القمر يسري بأمر الله
    سبحان من زينه بالفم والاسنان

    والعنق شلو لكم مني عهود الله
    مابش مثيله ولاحتى بهندستان

    والصدر فتنه عظيمه يادفاع الله
    فيه النهود العجيبه لفت القمصان

    صدفه رايته وهو في حايطه والله
    اني رايته وشبهته من الاغصان

    يمشي على اقدام بيضاء جل صنع الله
    خلق وصور تبارك ربنا سبحان

    قلت السلام قال تسلم والسلام الله
    رب السماوات ذي له كل ساعه شان

    قلي من اين انت قلت الارض ارض الله
    والناس فيها كثير الجنس والالوان

    والاب ادم وكل الخلق خلق الله
    يامنية النفس هذا ملتقى الخلان

    انته ملك ياحبيبي قال حاشا الله
    الدين لله واصلي من بني قحطان

    ومسكني حيثما حلو رجال الله
    اهل الرماح الطويله كلهم شجعان

    ان جيت فرحب على ضيفه وحمد الله
    واحذرك لاتصيدك اعين الغزلان

    فقلت ياسلوة الخاطر حماك الله
    قلبي اسيرك وانت الحاكم السلطان

    من بعد حكمك انا راضي بحكم الله
    لا انته تبا الحب سيفك واللقا الميدان

    وان كنت خايف فلا تقرب حدود الله
    ابعد وخلي ركوب الخيل للفرسان

    هذه يمني على روحي وحق الله
    مافلتك لو تجرعت العذاب آلوان

    وان كنت ناوي لقتلي فالمعين الله
    قتيل حبك ينال الفوز والغفران

    واختم صلاتي على طه حبيب الله
    محمد المصطفى سيد ولد عدنان

    كلمات المرحوم شاعر الباديه
    صالح عبدالله السعيدي
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,033
    الإعجابات
    150
    مقال بصفحات مجلة أقلام عربية عن شاعر البادية صالح عبدالله السعيدي بقلم وليد المصري

    نفحات من الشعر الشعبي 5

    للشعر الشعبي مكانته الراقية وخصوصاً في البادية اليمنية لأنه الوسيلة الحقيقية لتوثيق تاريخها وعاداتها وأسلاف وأعراف ولهجات قبائلها، وهو الغذاء الروحي لهم وزينة مجالسهم ولسان حالهم، وهم أكثر الناس تذوقاً وعشقاً وإجادة له.

    *شاعر البادية اليمنية*

    في الرحلة الخامسة من نفحات الشعر الشعبي تم اختيار شاعر أطلق عليه لقب شاعر البادية وتسمى به وصدر له ديوان موسوم بـ "صور من البادية" لكنه لم يكتب له الانتشار في أرجاء الوطن كما انتشرت بعض ما يحتوي من أبيات؛ كان جلها يعبر عن البادية اليمنية وقضايا الوطن والمواطن وقد تغنت تلك الكلمات مع الطيور، ورفرفت مع أوراق الشجر لهبات النسيم وتنقلت تلك المعاني في مواضع كثيرة تميز بها جمال طبيعة البادية، وتجولت في مدرجاتها، وبين حقولها وأزهارها ونبع شلالتها، ولامست مشاعر أبناء البادية وعبرت عن أفراحهم وهمومهم بإسلوب رشيق جميل لا ركاكة في لفظة ولا اختلال في وزنه.

    *من هو شاعر البادية*

    -الاسم/صالح عبدالله قائد السعيدي.
    -مواليد عام 1934م محافظة إب .مديرية القفر.
    -تقلد مجموعة من المناصب الإدارية كان آخرها مستشار محافظ محافظة إب.
    -توفي في 10 مايو 1997م.
    -بدأ كتابة الشعر في الستينات من القرن الماضي، واشتهر بكتاباته الهادفة وشعره الراقي.
    -صدر له ديوان بعنوان "صور من البادية" .
    - نشرت بعض من قصائده بموسوعة شعر الغناء اليمني للقرن العشرين.
    -تغنى بقصائده مجموعة من رموز الفن اليمني أبرزهم الفنان الراحل محمد أبو نصار(1)

    وبعد 22عام من رحيل هذا الشاعر العملاق نمسح غبار النسيان الذي طال مسيرته الأدبية وتاريخه الثقافي والاجتماعي ونعيد لذاكرة المهتمين والمتذوقين وجمهور الشعر نفحات مما جادت به قريحته

    *أبعاد الصورة في‮ ‬شعر صالح عبد الله السعيدي‮*

    للحديث عن هذا الجانب نقتبس من صفحات كتاب يحمل عنوان (مدارات في أبعاد النص وإطلالة على المشهد الثقافي اليمني) للناقد الأستاذ/ زيدالفقيه(2)
    والذي أجاد في القول عن الشاعر السعيدي وكتب في أولى مداراته قائلاً:

    ‮” ‬ذلك الشاعر الذي‮ ‬لقب بشاعر البادية إنما تدثر بهذا اللقب لأنه حمل البادية على صهوة حرفه ونقلها إلى كل قارئ‮، ‬ذلك لأنه عاش تجربته الشعرية وسط هذه البادية‮ ‬لأن التجربة لا تكون في‮ ‬ذاتها معاناة إلا حين لا‮ ‬يمكن التعبير عنها بصراحة أمام مجتمع‮ ‬يبالغ‮ ‬في‮ ‬إخفاء مشاعره وخنق أحاسيسه ووجدانه‮”. ‬

    *البعد العاطفي‮ ‬للصورة عند السعيدي‮*

    ويضيف الناقد زيد الفقيه في‮ ‬إطار حديثه عن هذا البعد الهام في‮ ‬قصائد الشاعر السعيدي
    ‮” ‬إن القصيدة التي‮ ‬اغتزلها السعيدي‮ ‬وخط نمطها لجديرة بالاهتمام من قبل باحثي‮ ‬اليمن‮ ‬لأن هذا النوع من الشعر لا‮ ‬يمكن أن‮ ‬يكشف معانيه ويسبر أغواره إلا الباحثون اليمنيون وليس جميعهم وإنما من عانقت أقدامهم تربة ذلك الريف الموغل في‮ ‬قلب اليمن‮.. ‬ذلك لأنه‮ ‬يذكرهم بتلك الطفولة البريئة للمجتمع الذي‮ ‬يتعامل بها ذلك البتول‮ ‬وتلك المحجرة‮”.‬

    *البعد الاجتماعي‮ ‬للصورة في‮ ‬ديوان‮ (‬صور من البادية)للشاعر السعيدي‮*

    يضيف الناقد الفقيه في‮ ‬هذا السياق بالقول
    ‮” ‬إن السعيدي‮ ‬وهو‮ ‬يصور لنا تلك الملامح للحياة الاجتماعية الريفية لم‮ ‬يصور الطبيعة المجردة فحسب بل لقد أعاد تشكيل الطبيعة من جديد مازجاٍ‮ ‬إياها بعواطفه الرقيقة الجياشه‮ ‬ولن‮ ‬يستطيع ذلك المصور الذي‮ ‬يرسم الطبيعة بآلة التصوير أن‮ ‬يصور العادات والتقاليد الاجتماعية المصاحبة كما رسمتها مخيلة السعيدي‮

    *نماذج من قصائد الشاعر*

    وبما أن شعر الغزل هو لغة العواطف الخالدة وحديث الأرواح والقلوب؛ سوف نبدأ باختيار هذا النموذج من قصائد شاعر البادية من هذا الجانب، حيث حملت أبياته عاطفة صادقة ووجدان راقي

    سلبت عقلي

    ياناس قلبي معذب والفؤاد مغرم
    والعين تبكي وقلبي زايد أحزانه
    من حين شاهدت فتان الربى الأحوم
    من الغرايب قتلني لحظة اعيانه
    باهي المحيا مهفهف دري المبسم
    السحر في مقلته والورد باوجانه
    من حين سلم عليا قلت له تسلم
    منقوش كفه مخضب دقل ابنانه
    وارخى لثامه وقال اسمح لي اتكلم
    واحمر وجهه خجل والدمع باجفانه
    الوجه سبحان ربي ذي خلق واحكم
    يشابه البدر في حجمه وميزانه
    واعيانه البحر فيه الموج يتلاطم
    وانفه السيف للفرسان طعانه
    وليش ياذي سلبت الروح تتحكم
    ماهكذا يعمل العاشق بخلانه

    يا بدوية
    بإيجاز نختار هذه الأبيات من قصيدة البدوية

    نـاديـت يــا بـدويـة يـ ام الـعـيـون الكحـيـلـة
    يــــاشـمـــس يا طـالـعـه
    شــي عنـدكـم للهوى دلـــه ولـلـحـب حـيـلـه
    تـكـون لـي نـافـعـه
    الـحــب يـافـايـق الـغــزلان مـاشــي مثـيـلـه
    بـ ايـــامـه الـبـادعـه
    فقـالـت أسـكـت ولا تنـطـق باصـغـر وسيـلـه
    بـاخبـارك الموجـعـه
    الحـب يشتـي عقـول تـرعـاه وانـفـس نبيلـه
    يـشـتي قلـوب شاجـعه

    ما أجمل الباديه

    ومن قصائد جمال البادية نختار بعض الأبيات كإشارة للقارىء عن إبداع الشاعر في ديوانه صور من البادية

    ما أجمل البادية حيث الجمال المفضل
    يفوق كل الجمال
    حيث المليحات ربات الولوع المدلل
    بغنجهن والدلال
    بلبسهن والدرايا والقوام المفصل
    وفن ما له مثال
    بكل وادي على الآبار تغرف وتنهل
    بدلوهن والحبال
    وهكذا الباديه حيث الجمال المكحل
    وحيث مرعى الغزال
    والزرع يانع وبالوديان في خيره أقبل
    وبالحقول والجبال
    والبن في لونه الأحمر على الغرس حمل
    مولاه يجني وكال

    وقصيدة أخرى يتحدث الشاعر عن البادية وينقل من خلالها عادات وتقاليد الأعراس فيها ببساطة ووضوح وسلاسة دون تكلف ونختار مقدمتها لضيق المجال ولمزيد من الأطلاع على قصائد الشاعر يجدها القارىءفي الصفحة(3)التي تم انشائها له في موقع التواصل الإجتماعي Facebook

    ما أجمل البادية حيث القلوب السلية
    والجو ماطر وطل
    ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻐﻮﺍﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍلأﻧﻬﺎﺭ ﺳﻴﺮه ﻭجيه
    ﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻴﻦ القُـبـل
    ﺗﺴﻤﻊ ﻏﻨﺎﻫﻦ ﻭﻫﻦ ﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻴﻦ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ
    ﺑـ اﺷﻌﺎﺭﻫﻦ ﻭﺍﻟﻐﺰﻝ
    ﻳﻤﺸﻴﻦ ﺻﻔﻴﻦ ﺗﺘﻮﺳﻄﻬﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻋﻴﺔ
    ﻳﺮﺩﺩﻳﻦ ﺍﻟﻬﺠﻞ
    ﻳﺘﺰﺍﻗﻤﻴﻦ ﻳﺮﻗﺼﻴﻦ ﺍﻟﺮﻗﺼﺔ ﺍﻟﻬﻮﺷﻠﻴﺔ
    ﺑﺠﺪﻫﻦ ﻭﺍﻟﻬﺰﻝ

    ومن الجزء الثاني من قصيدة البادية نختار

    ما أحسن البادية والسيل تسمع دويه
    من كل شعبه نزل
    وبارق الصيف لاح والخير جاء يارعية
    وحان وقت العمل

    وقصيدة البادية بجزئيها يصور الشاعر فيها حياة ساكنيها بجميع تفاصيلها

    هلاله

    من اروع القصائد التي مزجت العلاقة الوجدانية بين الشاعر ومن يحب من جانب وبينه وبين موطنه الذي شغفه حباً من جانب آخر

    خلف تلك الجبال الشاهقه والملاوي
    حيثما الظل والفيحا ومرعى الغزاله
    سرت والقلب في شاغل وبالعقل داوي
    من معنّى سلب حسي برقة دلاله
    حين أشر طلع بالجسم خاضل وكاوي
    والطريق اضلمت والقلب زاد انفعاله
    والضما نالني من بعد ماكنت راوي
    قلت هات إسقني من غيل صافي زلاله
    وانتظر دلني مادمت بالسير غاوي
    واطلب الروح لو حبيت مني دلاله
    قال تلك الطريق ان كنت للسير ناوي،
    وانتبه للطريق واحذر تجاهك رماله
    والوحوش ضاريه والذيب كاسر وعاوي
    والنمر منتظر صيده يعشي عيال
    أوتجي لك معي ان كنت للحب هاوي
    حيثما الغيد لايوجد بصنعا مثاله
    قلت ويش البلد قالت بلاد ابن ( ساوي )
    قلت والإسم قالت لي يقولوا ( هلاله )
    قلت والناس قالت عادة الضيف يأوي
    والحبيب يكتفي إذا حبيبه قباله
    قل والحب قالت ماعلى الحب حاوي
    عادة القلب يعشق كل حالي جماله
    قلت والجرح قالت عندنا له مداوي
    اللقا بالحبيب كم جرح بالقلب زاله
    قلت والأنس قالت عطر فلي وجاوي
    تسمع العود والمغنى ودقه وباله
    قلت والعدل قالت كل شي بالتساوي
    لانت عادل تجد عندي شروط العداله
    وانت قلي حديدي أنت ولا مخاوي
    او مراسل معك من كل عاشق رساله
    قلت والله انا شاعر مولع وهاوي
    واليمن قبلتي وديانها والجباله

    وتوجد قصائد أخرى ومتعددة لايسع المجال لسرد أبياتها وسنكتفي بذكر بعض عناوينها
    –يا منيتي –احتجاج الضمير–خذلان أمه–القات–موسم التشجير–أعياد الوطن–نصيحة-آهات مهاجر -من الواقع..
    وكثير من القصائد المغمورة والمشهورة والتي نسعى الى توثيقها واعادة نشرها من جديد وبتعاون مع الشاعر خالد السعيدي نجل شاعر البادية.
    ــــــــــــــــــــــــ
    الهوامش
    ــــــــــــــــــــــــ
    1-محمد حسين حميد الدين الشهير بـ أبو نصار فنان يمني من مواليد1941م وتوفي في ديسمبر عام2002م فنان يمني غنى جميع الألوان اليمنية وله العديد من الأغاني التي كتبها ولحنها بنفسه وهو من أشهر الفنانين حيث انتشرت أغانيه في جميع الأوساط اليمنية.

    2-زيد صالح الفقيه
    صحفي وكاتب وناقد مواليد بني مسلم مديرية القفر محافظة إب في عام1964 ودرس اللغة العربية في جامعة صنعاء ثم تابع دراسته في جامعة ذمار. عين وكيلا للهيئة العامة اليمنية للكتاب.

    3-صفحة الشاعر www.facebook.com/salehalseydy/