• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الشاعر الكبير احمد محمد الصنبحي في ضيافة المجلس اليمني

    التسجيل
    2 ديسمبر 2005
    المشاركات
    192
    الإعجابات
    0
    [FRAME="13 90"]لعلنا بحاجة لإكمال الردود على اسئلة الإخوة الكرام خصوصا الذين شرفونا في أخر الوقت او في الوقت الضايع كما يقال ولكن هم أعزاء علينا ولزوم ان نجيب كل عزيز وغالي .
    فنبدأ مع ابو عبد الرحمن .
    فهو يقول
    س1- لقد استمعت الى بدع خالد القعيطي وردك عليه ولا اخفيك انني تفاجأت من قوة ردعك عليه وتقليلك من قدراته الشعريه وهذا غير معهود بك. ماهو السبب؟ وهل كان بدعه مؤلم الى هذا الحد الذي يجعل ردك بهذه القوه؟ امن انك تريد توجيه رساله الى الاخرين؟

    والجواب يا عزيزي سأكون فيه صريح معك . فقد
    اقتبست من عيال الشاعر شايف محمد الخالدي انه قطع عليهم طريق
    المنزل. وخرب عليهم اشجار البن ودعثر القبر قبر الخالدي . بينما عيال الخالدي عيال خاله والخالدي خاله . وبينما المفروض انه يدافع عنهم وعليهم ويوقف معهم اذ به يقوم بالعكس وهذا السبب الذي دفعني وخلاني اتفاعل مع الموضوع واتحامل عليه كما لكن لم يكن ابدا بدعه بدرجة تجعلني اتحامل عليه لو لم تكن الأسباب التي ذكرتها اعلاه. وليست القضية توجيه رسالة الى غيره فالجميع يعلم ان باب الصنبحي لم يقفل امام احد ومن كال استكال من حيث كال. .
    وقلت
    س2- لقد سبق وقلت بانك انت وابو قيس كالجسد الواحد ولكنني من خلال متابعت القصايد بينك وبين ثابت عوض وبعض الشعار تغمز وتلمز ببعض ابياتك الى ابو قيس. ماهو السبب في ذلك؟ اولا تعتقد بأن في هذا تناقض في مواقفك؟ ام انها حرب بارده بينكم لني كذلك سمعته يفعل معك نفس الشي؟
    الجواب
    2- انت بالنسبة لي مخطئ و تحليلك غلط من جهتي او مما يصدر عني وانا ادرى بما اقول واما اذا كان هو يفعل فهذا شأنه . وليس هناك اعتراض على ما يقول وانا اعرف به وبما يشير اليه .
    وتقول
    س3-سمعت من ردك على بعض الاعضاء بانك تفكر في سحب الخلافه من ثابت عوض؟ فهل الخلافه صارت ملك ابو صقر يتصرف فيها كيف يشاء؟ ام انها مناوره شعريه منك؟
    الجواب
    3- الخلافة ليست ملكي لكن مكانتي تفرض علي حق التصرف فيها انا الذي اختار الا ترى ان الدكتورة لا يمنحها الا دكتور مختص بعلومه والطريقة هذه انا الذي بديتها وانا الذي باحدد المسافة والموقع .

    وننتقل الى العزيز عبد الله البطاطي واقول له وانا بحق معجب بترحيبك الراقي وثقافتك العالية وكلماتك الذهبية ونظرتك الصحيحة للوطن فهو وطن الجميع .والى اسئلتك التي تقول فيها
    سؤالي / هل أثر البعد عن الوطن في شخصية أبوصقر وكيف ترى الفرق بين شاعر مغترب وشاعر يعيش في الوطن من حيث الأحاسيس والنقد؟

    س / كيف ترون من يهاجمكم لكونكم تحملون جنسية أخرى وهل هي منطقية؟

    س / كنت لا أصدق أنكم أحد المغتربين الذين يحملون جنسية في الخارج كونكم تعيشون اليمن ووأضاعه بشكل دقيق وتترجمها احاسيس شعر جياشه فلماذ نرى البعض يتنصل من الوطنية كونه يحمل جنسية أخرى ويبرر ذلك بان وضعه كمواطن في دولة أخرى لا يسمح له؟

    س / محاربة الفساد واجب وطني والشعراء مكلفين بذلك والقصيدة التي ذكرتها (قديمة) فهل هناك جديد ينتقد الوضع أو هل تغيرت نظرة (( لا يمكن الشعب يتقدم ويطور - مالم يطهر مكاسب سلتطه طهار)) هذا اليوم في نظر أبوصقر؟

    س / لمذا نفتقد من أبوصقر القصيدة الحرة الخاصة دون البدع والجواب ؟



    س / حبذا لو أتمكن من معرفة سبب القصيدة المرسلة للخالدي رحمه الله بعنوان : قال الصنبحي يا راسي = يالرأس الصليب القاسي - خل الوهم والوسواسي - يدق الخصم وأخمد ناره ؟ كوني ارددها دائما وتعتبر بالسبة لي من أروع القصائد التي جمعت أكبر الشعراء

    س / لماذا الشعر الشعبي في اليمن غالبيته 80 % شعر سياسي جرئ وضارب؟ هل هي الهموم؟


    سؤال أخير ومهم / هل يستطيع أبوصقر التوسع والخروج من نطاق البيضاء ويافع وما حولها الى تلقي قصائد من شعراء يشرفهم المحاورة معكم من وادي حضرموت / وهل ترى معي أن بعض الشعراء لا زالوا يعتمدون على المناطقية في الشعر؟

    ودعني يا اخي الكريم اجيب عليك بإختصار حتى تتضح المواقف وتبان المعاني بشكل جلي للجميع . وهي مرتبة على حسب ترتيب الأسئلة

    1- لا تأثير ولا فرق طالما وحس المغترب في الوطن
    2- منطقية ولا هناك خطورة ممن يهاجمنا
    3- كل واحد وضميره ومجاله الذي يتنفس من خلاله
    4- كثير من امثال هذه وكثير ايضا على الطريق وما كانت هذه القصيدة والإشارة اليها سوى مثال ضربناه لكم
    5= نزلنا لكم من اطول القصائد حرة وناقدة وتأملها واعطي رأيك هناك
    6= افضل انك ما تعرف سببها ولو عرفته ما باترددها مرة أخرى ولكن مادام طلبته فهو ترشح في عضوية مجلس الشعب الأعلى ولكن مادام طويلا ونزلوه واستبدلوا به محمد سالم علي الكهالي. والا لما قلت فيها (صلى العصر بعد المغرب= واحتجه امام الحارة)
    7= الهموم نعم والحرية فعندنا متنفس يستطيع الشاعر ان يطلق لمشاعره العنان تحلق فيما اشرت اليه . ولاقيود على الشعروالشاعر مالم يكن الشاعر نفسه متقيد بلأدب والعرف المتعارف عليه
    8= الجزأ الأول من سؤالك الجواب عليه :انا لست محصور بالبيضا ويافع انا لي بدع وجواب مع شعراء من حضرموت مثل بن مسلم وبن عكعوك وحامد البار.وحسن بن محسن المشيعي . وباسيف وباقديم . وحسن بانمر . والحيقي وغيرهم .
    والشق الأخر نعم ان كثير من الشعراء لا يزالو يعتمدوا على المناطقية والخصوصيات كاالأهل والقبيلة والبلاد .
    وأختتم الأسئلة بمسك الختام وبمسك الشعر والشعراء انه ابو عاهد عبد الله بن حسين السوادي والذي قال(افضل ان يقتصر وجودي هنا على ترحيب

    تكسوه هالة من الحياء والخجل لتأخري الذي فرضته

    ظروفي القاهرة عن التواصل ) ونحن نقول نعم عذرك مقبول وعندنا اطلاع على بعض ظروفك الحالية ومع ذلك ها انت قد اطللت اطلالة سوادية ببديع كلماتك وكريم الفاظك ولك من التحية بقدر ما افضت وبحسن ما احسنت . وبخصوص اسئلتك التي تقول فيها .
    - هل عودة الفنان الكبير حسين السعدي مؤكدة هذه المرة؟

    2- هل تنوي فتح موقع خاص بك وباشعارك ؟

    ليسهل على جمهورك الاطلاع والتواصل معك؟

    3- ماهو الجديد ولو مقتطفات عابرة...

    والجواب بإختصار ايضا كون الوقت ضيق .

    1- نعم مية في المية بإذن الله هو عائد .
    2- ان شاء الله
    3- الجديد تشاهدوه على صفحات المجلس وبيني وبين ثابت عوض واحمد حسين بن عسكر والعوذلي والقيفي . وكثير موجود ستتطلعوا عليه في حينه وفي مكانه .
    [/FRAME]
     
    التسجيل
    2 ديسمبر 2005
    المشاركات
    192
    الإعجابات
    0
    وعودة لمن طال انتضارهم للجواب على اشعارهم في ترحيبهم ونقاشهم من شعراء المجلس اليمني الكرام .
    ردا على الزهيري بما يلي .
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/20.gif" border="groove,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يقول ابو صقر مرحب =أين السلاح الأميري
    باطلق ثلاثين طلقة =قافي بمقدم وزيري
    اهلا وسهلا بضيفي = ومن يقرر مصيري
    في ساحة الشعر كله=ما همني من هديري
    يا اصحابنا فرشوا له=من زلنا الحريري
    ابن القعيطي قعيطي= وابن الكثيري كثيري
    لا قلت ياذي الرواسي= سيري على البحر سيري
    سارت وانا في محلي =بين الذهب والبصيري
    قدهي مواهب من الله =مثل السراج المنيري
    الاانوارتاضي بدربي=طويلها والقصيري
    ماشي موانع امامي=ولا امام الزهيري
    من جاء شقر فوق راسي=بافطره من فطيري
    الشعر ما هو مقفل=حصيركم من حصيري
    وان ما وسعنا تركته=للبنيري والعسيري
    ما ودي الا ان واحد=يكتب وواحد شويري
    والشعر يصبح وضيفة= كبيرنا والصغيري
    قد لي سنة ما كتبته = والنوم يمسي قريري
    قنعت منه تركته= لهل الزوح والزفيري
    كنت انظم الشعر واكتب=والحكم في راس غيري
    ما اليوم ما حد يفرق= بين الذرة والشعيري
    خلاص قلبي تقنع = تركت جمري وكيري
    لكل مبدع وشاعر=من قوم جعفر نميري
    باصبر على قد ضاوي=والطقس والزمهريري
    وان قلت لي عود وارجع=بارجع وارجع سميري
    هذا جوابي وعفوا= من حضرتك بلأخيري .
    من حيث ما كلت= شفني باكيل لك بالكبيري
    شف من جربني تركني=وملني من شخيري
    مالاقد العين صاحي =با يهربوا من نفيري
    بايدفعو ما معاهم لي =من مال والا عشيري
    قدني معود أخذهم= بالموجري والوجيري

    والجواب على المشرف القدير صلاح اليافعي .

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/21.gif" border="groove,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    ما اجمل الكلمات والهرج العظيم=مثل الدوى ذي به نفاعه للعظام
    عقل السليم الفذ بالجسم السليم= قولوا على ما قال ذا الشاعر سلام
    يا عقل حمرا والملاجم والقويم=اغرف لعز الناس من عذب الكلام
    بامشي معه فوق السراط المستقيم=ما دام بين لي حلالي والحرام
    رحب بمقدمنا وبند سين جيم= واحنا نقدم له تحية واحترام
    مشرف بمجلسنا وبالمعنى حكيم=رجال يرقى بالمهمات الجسام
    هذا قدح من بحر يتلاطم لطيم=بحر الهجا والمعرفة شامل وعام
    مــا غبة البحر الكبيرة يا حليم= با تبتلع من هام فيها خام رام.
    العفو منك ذا المثل قدهو قديم=واحنا نجدد ضرب الأمثال القدام

    الرد على قصيدة سيف العجي وما دار حولها .
    ي[POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/23.gif" border="groove,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يقول ابو صقر باسم الله با اتوكل =بااقطف شقر للعجي من خيرة اقواله
    سبحان من سا معانا للشقر مشتل=باهدي لسيف العجي منذي على باله
    مادام ابو فهد كان المحتفل الأول=باقول يستاهل الغالي ويهنا له
    والعز مقسوم والفايز من اتجمل= كلا محافظ على ثوبه ودسماله
    فالكل منا بحمل القبيلة مثقل= بعض القبايل يفضلها على ماله
    من ساير الجيد با يفعل كما يفعل=وانتم مثلنا بذا الجانب وبامثاله
    باقول كلمة لمن يرضى ومن يزعل= الجيد معروف باقواله وبافعاله
    وهو على القبيلة واهل الوفا يثقل= مثل الجبل صلب في حله وترحاله
    اذهلتني ما عرفت الباب والمدخل= للرد يا حسرة الحمري بما قاله
    طعنتني بالهجا والمدح طعن اشول =وامسيت سهران وامست حالتي حالة
    الله يعينك على ذا ردنا الأول= لا ما اعجبك خل ما قلته ورا اقفاله
    رجع علي موجزي في ما حوى واشمل=وبا يجيك العوض عاالألة
    ماذا اغفته وادفنه بالردم والشويل= حتى ولا القبيلة يا سيف قباله
    الأمر متروك لك والفصل به والحل=ان ناسب الرد والا ابشر بعداله
    المنتدى لي ولاصحاب الأدب معقل= من كال مكيال باخلص بمكياله
    في شرع من بالقضا يعجب ويتقبل= يا داخل البحر كل واشرب من اهواله
    غلطان توقف على الساحل وتتجول=والعز في غبته وانتم من ابتاله
    لن التواضع والخلاق اعتقد افضل = ما الكبر شف من تكبر خابت اماله
    الكبر لله وحده جل شانه جل= سبحان من متع المخلوق بافضاله
    وبعض الإخوان لا يخزى ولا يخجل=مغرور والكبر في ثوبه وسرواله
    يظن ما حد كما سرواله اتسرول= حتى امام المرة مغرور واطفاله
    ما الصنبحي يختلف يابن العجي واسئل=عني جبال اليمن والواد واغواله
    قل لي لماذابيتكبر وهل يعقل= لا قاله الله ولا ابن الصنبحي قاله
    با خاطب الشيخ والجاهل وباتقبل= من كل واحد بمطلاعه ومنزاله
    هذا جوابي وختمه بالنبي لا قل=صلو على المصطفى وصحبته وآله

    الجواب على الشاعر القدير أبو فؤاد المجربي
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/24.gif" border="groove,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]مشكور يا صرحي وقاموسي وضاوي الأوضحي=انته دوى جرحي ورمحي في ميادين السلاح
    رجحت بك ربحي وراس المال ما انا مصلحي=بالرد والسفحي وسميتك بمفتاح الصلاح
    الأمر ذا صحي وانا يالمجربي ما بافتحي=ليلي ضلم صبحي وطيري طار مكسور الجناح
    الفرض والبرحي بسوق التمر تمر المقرحي = مزروع في صفحي من اقصي الشرق لا غربي صباح
    وبارقي ملحي امامك يا قبيلي ملتحي=لا توكل البرحي دعه كل تمر من تمرالضياح
    ما دمت بالسنحي دع البرد القوي للمنتحي=من راس دار الحي وادع الله لغيرك بالسناح
    خليك سطحي واترك العوجا لخوك الصنبحي =مهيوب من متحي وانا وانت وحمرة من ملا ح
    لا تعتمد ممحي ولا تسخى بذي ما يستخي=انفح مع نفحي وبس ششف بارق الناموس لاح .

    وختاما اهدي هذه الأبيات للمجلس بشكل عام بعد ان اخص بالشكر الباذلين للجهود في انجاز ونجاح اللقاء التاريخي من امثال ابو عيبان وعلي العيسائي وابو الفتوح والقيصر .
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/25.gif" border="groove,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]لا يسعني الا اني اشكركم واقول=شكرا لمجلسنا الموقر يارجال
    مجلس حوى اصحاب الثقافة والعقول=واحتل موقع بالمعالي والتلال
    بفضل من اسس لنا خير الحقول=حقل المعرف والثقافة والمحال
    طفنا ربوع المنتدى عرضا وطول=وانزاد راسي بالتقارين الجلال
    اهديتهم باقة من الورد الخجول=واهدوني الورد المعلق بالجبال
    باشل ذا المجلس على راسي شلول=واعضاه تاجي خير من غترة وشال
    حسن الوفا من حسن قطاف السبول= والجيد من يضرب بلأجواد المثال
    ما عذر لي ما صول بالمجلس واجول=عاد المراحل يا جماهيري طوال
    اتفألوا بالخير دايم والحلول= واتجاهلوا ما هو معرض للزوال
    مهما عمر الإنسان لازم بايزول=ما يبقى الا الله ربي ذي الجلال
    هذه نصيحة يا ذهب صافي ولول= لا تفتحوا للياس والفتنة مجال .
    اتناقشوا باوضاعكم حسب الأصول= وقفلوا باب التطاول والجدال
    قبل ان تفتش عاالخسارة والفعول= قلب حسابك من يمينك لا الشمال
    شكرا مكرر في طلوعي والنزول= طلعت في مكسب من المجلس ومال
    المعذرة مطلوب منكم والقبول=والعفو اذا ما اكملت لله الكمال
     

    صلاح اليافعي

    مشرف سابق
    التسجيل
    19 أبريل 2003
    المشاركات
    4,198
    الإعجابات
    0
    وهنا بدوري اتقدم باسمي واسم الجميع

    بجزيل الشكر وكثير الامتنان الى شاعرنا الكبير ابو صقر الصنبحي

    على تواضعه الجم وعلى ردودة التي كانت كافية وشافية

    واقول كثر الله من امثالك ودمت نبراسا للشعر والشعراء ..


    ولاعدمناك يابو الرجال .

    وإن شاء الله لن يكون هذا اللقاء الاخير

    وتقبل مني فائق الود والتقدير

    ولدك صلاح محمد البعالي