• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الشاعر الكبير احمد محمد الصنبحي في ضيافة المجلس اليمني

    مـــــدْرَم

    مشرف سابق
    التسجيل
    2 أكتوبر 2002
    المشاركات
    20,335
    الإعجابات
    1,628
    أخي الكريم { أحمد محمد الصنبحي }
    أنا أعلم إنك ناسيني حتى وإن ذكرتك بنفسي
    وانا صاحب القصيدة البدع وكان التعقيب السداسي عليها منك
    ومن الشاعر ,, بن كاروت,, وعسكر علي ,, واحمد حسين ,, وثابت عوض ,,
    ,, والعلُلفي أبو قيس,,
    وأنا أحد مستقبليك أيام زيارتك العابراَ في مدينة جدة ومعنا
    الشاعر محمد علي غالب السليماني في دار { شايف الكلدي { أبو ريم }
    المهم لقد رحبت فيك في أول الصفحة ولكن وللأسف لم ترد عليا وهذا نتيجة السئولات الكثيرة الموجهة إليك فلا ملامه أخي الكريم عليك فقد كثرو محبيك
    أخي الكريم
    أرحب فيك في رحاب هذا الموقع الذي أنت على بساطه
    واقول إرحب على الراس
    ثانياَ أنا ليس لي أسئلة حول الإشعار وما إلى ذلك ولكن ؟
    أسئل السيد / أحمد محمد أبو صقر
    واقول
    {1} ماذا تعني لك اليمن ؟؟
    {2} ماذا تعني لك الوحدة اليمنية
    {3} ماذا تعني لك بطاقة التجنس الأخرى
    {4} ماذا تعني لك حمره
    {5} أخيراَ هل صقراَ هوا أكبر الأبناء
    وكم لديك من الأبناء ربنا يحفظهم لك ويحفظك لهم
    سلام سيدي الكريم
    أخيك
    حسن علي صالح اليزيدي
    المُعرف
    {{ مــــــــــــدرم}}​
     
    التسجيل
    2 ديسمبر 2005
    المشاركات
    192
    الإعجابات
    0
    [FRAME="13 90"]في بداية هذه الحلقة من حلقات اللقاء بشعراء وادباء المجلس اليمني اود التنويه الى ان الرد على الزوامل او الأشعار لم يتأخر بسبب انه غير جاهز ولكن السبب انني لم احصل على نسخة منهن مستقلة حتى أتمكن من معرفة كل بدع على حدة ولذلك فقد كلفنا من يطبعهن وبشكل مفصل ويوصلهن وعندها سيصل لكم الرد في اقرب وقت ممكن مع خالص التقدير والإحترام والأن دعونا نرجع الى إكمال اللقاء والإجابة على ما وصلنا إليه من الأسئلة .

    فسيف العجي يقول :
    مارايك فالشاعر الحجاجي \ قايد علي القطنه

    والشاعر\\ مانع الصالحي

    الجواب هو ان
    الفرق شاسع بين القطنة والصالحي من حيث قوة الكلمة والخلفية الثقافية عند الصالحي بينما القطنة موفق ان تظهر قصائده على اشرطة الكاسيت والصالحي غير موفق في ذلك

    ثم نلتقي بلأخ الكريم ابو عيبان صاحب الجهد الرئيسي في انجاح هذا اللقاء والحق انني اشكر واقدر جميع ما يقوم به في دعمه الغير محدود للتراث الشعبي وللشعراء وتواصله معهم داخل المجلس وخارجه . ويقول فيما سئل
    ولى هنا سالين للشاعرنا القدير
    1) هل المرحله والحداث الساخنه كان لها دورفى اشعال حماس الشعرا وزخم الشعر الشعبي فى ا لسبعينيات والثمانينات وبدايت التسعينيات

    2) لو توجهت باندا الى الجهات المختصه والحكومه من اجل الحفا ظ على التراث ودعم الشعرا واحتظان المواهب ماذا تقول لهم
    والجواب هو
    بالنسبة للشعراء لم يكن احد على الساحة منذ 73 غيري والخالدي الى قبل الوحدة وبعدها بدأ يدخل الشعراء مثل ابن عسكر والكهالي وبن كاروت لأن في تلك المرحلة كان كل شيئ محسوب والشعراء كانوا متخوفين من العقاب . وطبعا كان للأحداث دور ولولاها لما قصدنا ولكن من خلالها كنا نترجم الأمور التي تخفى على الجمهور وراء الطاولات برغم بعدنا عن تلك الطاولات والسلطة بشكل عام.
    2- انا ناقشت هذا الموضوع مع عبد الرحمن الأكوع شخصيا وراء من هذا الموضوع انه يفترض ان يتم دعمه وايد هو في نفس الوقت وقال سنعمل على دعمه وانه اقتراح في محله إلا انه بعد ذلك لم يتم شيئ . والمقترح كان على اساس تشكيل الشعراء في المحافظات ومن ثم مجلس جماعي في صنعاء. والكلمة التي احثهم عليها هي دعم هذا المقترح والحفاظ على التراث الذي لا يوجد في قطر أخر مثله أو مشابه له أو حتى قريب منه .

    وارحب ببن فريد واقول له
    . وصلت رسالتك ورسالة الوالد ونتمنى له الشفاء العاجل ان شاء الله ونشكر كم جزيل الشكر ولنا لقاء وياليت القصائد التي بيننا ان تكون موجودة على المجلس اليمني حيث انها لم تكن بحوزتي الأن او قريبة مني . تحياتي لكم جميعا وللعوالق الجميع .

    وأعود مرة ثانية الى الشيخ القدير ابو الأشبال وأقول له لقد نزل دعائك مني منزلة البلسم للجرح وعرفت ان ما قيل لي عنك كان في محله بل انني أقدر لكم اهتمامكم هذ واجعله تاج على راسي . وسبق ان قلت انكم جعلتموني احس فعلا انني امام ارقى طبقة من طبقات المجتمع اليمني داخل الوطن وخارجة . فما تجودون به وما تأتون به أكبر دليل على ما قلته وأقوله . سلمت لنا يا أبا الأشبال وسوف يصلك الرد لا حقا على بيتيك الذين اعتبرهما وسام فخر وحصن اتحصن به من كل هامّة ولامّة.

    الأخ الهايم حياكم الله وابقى لعلكم اخي العزيز استعجلتم الرد وقد نزل وهذا الذي استطيع ان اقوله وموقفي محدد ومعروف سواء فيما يحدث في البيضاء او غيرها من ربوع الوطن .

    أبو مالك رسام الشاعر المبدع لقد افتخر بابناء الرياشية وبوجدك ولقد اضفنا ترحيبك القيم الى قائمة الزوامل وسوف يصل الرد وصدقوني انه لم يؤخر الرد الى عدم ترتيب البدع بأوراق مستقلة ولكن ان شاء الله يتم ذلك في القريب العاجل .

    الأخ ابو عصام تقول
    لك مع الراحل الخالدي قصايد عديدة اتسم فيها بدعك أو جوابك ان تدافع عن النظام القائم نظام ج ع ي او نظام مابعد عام 1994م وبعد مرور الوقت ووصلة حالة الناس الى فقر وعشوائية وعدم وجود نظام وقانون وبعد كل تلك التضحياة التي ضحى الشعب من اجلها اين موقفك وشعرك في هذه الايام وهل ماقلته بالامس يستحق وضع اليوم ام كنت متفائل اكثر من اللازم أم كنت ولاتزال ترى ما لايراه الناس من واقع مظلم عبثي وفوضوى وشكراً

    وانا اقول لك في ردي عليك
    اليمن يعاني الكثير وكنا نتطلع الى الأفضل ولا يزال الأمل قائم والخير وارد والمثل يقول ما من الله قطع ياس املنا كبير وانا على موقف ثابت منذ السبعينات حتى الأن ولا استطيع ان اغير موقفي الا النصائح ولفت نظر المسؤلين الى التجاوزات وما يعانيه المواطن نتيجة الجهل والفقر والتراكم عليه من كل جانب ونسأل الله ان يوفق من تولى الأمور لخير الوطن والمواطن وانا شاعر لا املك بيد وسيلة . غير النصح والإرشاد والنقد الذي هو موجود في قصائدي سابقا ولاحقا

    الليث محمد يقول
    وعندي لك سؤال لاجل الزحمه زياده عليك
    ــ ما موقفكم مما يجري الان بصعده
    لانريد منك كلام بل نريد موقفك في قصيدة
    لك تحياتي

    الجواب .

    في هذ الكلام ارسلت قصيدة البارح الى الشاعر احمد حسن بن عسكر .
    ومن ضمنها
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/43.gif" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]اخشى العميم السود بكرة تنتشر= واحنا واياكم بالمحاجي قاح قاح
    السيد الحوثي بصعدة منتضر= وايران والبصرة تمده بالمتاح
    مرادهم حرب المذاهب تنتشر =بين الأشقاء بعد تضميد الجراح

    وفي الوليد اليماني ارحب فيه بقدر ما رحب واكثر به وبأهل العمارية واهل الحدا كافة.

    وكذلك اشكر القدير الغالي مسعد الأشول واقول له لا لستم شعراء صغار بل في نظري شعراء كبار وكبار جدا ولكن هذا من حسن سجاياكم وجميل تواضعكم
    . [/FRAME]
     
    التسجيل
    3 ديسمبر 2005
    المشاركات
    40
    الإعجابات
    0
    شكر وتقدير لشاعر الكبير احمد محمد الصنبحي

    من محافظ البيضاء نهدي تحياتنا الي الشاعر الكبير شاعر اليمن

    ونرحب فيه ونشكرك علي تمثيل محافظة البيضاء وخصوصا قريتنا الحالمه الاحمراء مع تحيات

    الشيخ \ احمد صالح يزيد الحمري

    وكل اهل القريه


    هذا مع تمنياتنا لك بتقدم الي الامام ونحنوا من ورائك نفتخر وندعم الي الامام

    وهذا وشكر ا
     

    البرق_اليماني

    عضو نشيط
    التسجيل
    12 نوفمبر 2005
    المشاركات
    249
    الإعجابات
    0
    هلا وغلا بالغالي العزيز

    ((((( الشاعر الشعبي الكبير / احمد محمد الصنبحي )))))

    هـــــــــــــــــــــــــــــــــلا وغـــــــــــــــــــــــــــلا
    بقدومـــــــــــــــــــــــــك للمجلس اليمنــــــــي
    نتمنـــــــــى لك المتعه والفائده ان شاء اللـه
    حللت أهلا ووطأت سهـــــــــــــــــــــــــــــــــــلا


    البرق اليمـــــــــاني قال ياللـــــه بتصريف...............
    ...............رب اجعـــــل الغالـــــي يفهـــم مقالـــــــــي
    يا مرحبــــــــــــا أحمد شرفت تشـــــــريف...............
    ...............من صاحب(ن) مضنـــي وماهو بسالــــي
    يا مرحبــا حيــــا بترحيبـــــــة الضيــــــف...............
    ...............واللي غدَ شعـــــــرة دومـــــاً سجالــــــــي
    ان قلــــت انا ياحيــف يا حيــف ياحيـــف...............
    ...............على فســـــــاداً فاح ما هو مجالـــــــــــــي
    فســــــاد مستشـــــري مغلف بتغليـــــــــف...............
    ...............ما كان صــــادق بالمشــــاعر موالـــــــــي
    لا والنهايــة كيـف ؟ يصـرف على الكيف...............
    ...............واين الصبــــــر والعقــــل لاول وتالـــي ؟
    واللــــــــه لو اني انا راعـــي السيــــــــف...............
    ...............لقطـــع يداً تفســد بوطنـّــــــــا الغالـــــــــي
    وان صار بالارض ، بعد المسح ، تجريف...............
    ...............النبــــت يطلــــع بعـــــد ، ويصيـــرعالــــي


    لقد اسعدتنا جميعاً بهذا اللقاء والذي يعد بالنسبة لي

    مفاجئة كبير .. حيث انقطعتُ عن المجلس

    فترة لا باس بها أثر وعكة صحية ... ولم ادري

    بهذا اللقاء الآ اليوم ....

    فشكراً على وقتاً قضيته بين جنبات صفحتك

    ولا تحرمنا من اطلالتك علينا دوما بالجديد

    ويسلم مجهودك وحسك العالي وجمال ذوقك الراقي


    تقبل مني صادق الود والتقدير والاحترام

    البرق اليماني​
     

    abo.targ

    عضو متميز
    التسجيل
    3 ديسمبر 2004
    المشاركات
    1,153
    الإعجابات
    1
    بارك الله فيك اخي احمد على اهتمامك برد وكذ بردود الجميله التي ترد بها على الاخوان ماشاء الله ربناء يزيدك من الخير انت تستاهل كل خير اخي الكريم انا في انتضار ان ترسل لي برقم الخاص بالاخ حسين عبدالناصر

    خالص التحية والتقديراخي الفاضل​
     

    حيدكساد

    عضو نشيط
    التسجيل
    7 أبريل 2005
    المشاركات
    191
    الإعجابات
    0
    الشاعر الكبير احمد الصنبحي
    تحية اجلال واكبار لشاعر عظيم يابى الظلم والضيم
    ويثور على القهر والاضطهاد
    اخي العزيز كما عهدناك كنت ولازلت علما ونبراسا لمحافظة البيضاء بل لليمن كافه
    ولقد اطلعت على اسئله موجهه اليك من قبل ابناء البيضاء
    يستجيرون بك بعد الله ان يكون لك موقف من الاضطهاد والعنصريه التي يعانوها
    هذه الايام على يد الامامي الشيعي يحي محمد الشامي
    وزبانيته وعساكره .
    ايها الشاعر العظيم لاتغرك مظاهر الاستقبال التي قد تلاقيها في البيضاء
    لا يغرك ترف الاغنياء وترحيب المسئولين
    ربما لانك في ارض المهجر لاتشعر بأهات المظومين وحيرة المسحوقين
    لاتشعر بكابوس الفقر يطارد ابناء البيضاء
    يابو صقر ابناء محافظتك يقتلون على الحدود السعوديه
    املا في الحصول على امل من سراب لانقاذهم من الجوع
    بينما وظائف المحافظه تعطى لابناء محافظات اخرى
    يابوصقر الثار قتل الكثير والكثير من خيرة ابناء محافظتك والشامي هو من يشعل
    الفتن ويتبع سياسة فرق تسد
    يابو صقر يا ابو النظال ان تاريخنا وتاريخك يهدم ويسحق
    ان التاريخ الذي قدمتم له الدماء والنفوس الرخيصه
    صار وبالا علينا
    ان سياسة التهميش والاقصاء وتخوين الاخر تمارس وبقوه هنا
    في محافظتنا
    يابو صقر ان الجمهورية والوحدة التي قدمنا في سبيلها
    اباؤنا واخواننا صارت مجرد وهم
    بل كان الماضي افضل من المستقبل الذي نعيشه
    يابو صقر انا لست بشاعر حتى اسطر ماساتي بقصيده
    ولكن كل ماقلت لا يخرج عن اطار الواقع
    لقد صرنا في محافظتنا مواطنون من الدرجه الثانيه
    فارجو منك الرد الشافي
    ارجوك لاتتهرب من الجواب لان كلامك مسموع
    ويعمل له الف حساب


    اخوانك شباب البيضاء
     

    أ - اليافعي

    عضو فعال
    التسجيل
    11 ديسمبر 2002
    المشاركات
    906
    الإعجابات
    0
    الكاتب : حيدكساد
    الشاعر الكبير احمد الصنبحي
    تحية اجلال واكبار لشاعر عظيم يابى الظلم والضيم
    ويثور على القهر والاضطهاد
    اخي العزيز كما عهدناك كنت ولازلت علما ونبراسا لمحافظة البيضاء بل لليمن كافه
    ولقد اطلعت على اسئله موجهه اليك من قبل ابناء البيضاء
    يستجيرون بك بعد الله ان يكون لك موقف من الاضطهاد والعنصريه التي يعانوها
    هذه الايام على يد الامامي الشيعي يحي محمد الشامي
    وزبانيته وعساكره .
    ايها الشاعر العظيم لاتغرك مظاهر الاستقبال التي قد تلاقيها في البيضاء
    لا يغرك ترف الاغنياء وترحيب المسئولين
    ربما لانك في ارض المهجر لاتشعر بأهات المظومين وحيرة المسحوقين
    لاتشعر بكابوس الفقر يطارد ابناء البيضاء
    يابو صقر ابناء محافظتك يقتلون على الحدود السعوديه
    املا في الحصول على امل من سراب لانقاذهم من الجوع
    بينما وظائف المحافظه تعطى لابناء محافظات اخرى
    يابوصقر الثار قتل الكثير والكثير من خيرة ابناء محافظتك والشامي هو من يشعل
    الفتن ويتبع سياسة فرق تسد
    يابو صقر يا ابو النظال ان تاريخنا وتاريخك يهدم ويسحق
    ان التاريخ الذي قدمتم له الدماء والنفوس الرخيصه
    صار وبالا علينا
    ان سياسة التهميش والاقصاء وتخوين الاخر تمارس وبقوه هنا
    في محافظتنا
    يابو صقر ان الجمهورية والوحدة التي قدمنا في سبيلها
    اباؤنا واخواننا صارت مجرد وهم
    بل كان الماضي افضل من المستقبل الذي نعيشه
    يابو صقر انا لست بشاعر حتى اسطر ماساتي بقصيده
    ولكن كل ماقلت لا يخرج عن اطار الواقع
    لقد صرنا في محافظتنا مواطنون من الدرجه الثانيه
    فارجو منك الرد الشافي
    ارجوك لاتتهرب من الجواب لان كلامك مسموع
    ويعمل له الف حساب


    اخوانك شباب البيضاء

    وانا اضم صوتي لصوت الكثير من تلك الاصوات المناديه بزوال ذلك الظلم

    الذي تمارسه قوات الاحتلال واعوانهم في ارض اليمن السعيد ارض العرب السعيده

    نحن لا نطالب التدخل من الغرب او الشرق لنصرة الشعب اليمني ولكن نرجوا من الله العالي

    القدير ان يزول وينهى كل طاقي وكل مستبد لذلك الشعب العربي المغلوب على امره الذي

    اصبح مهاجر وغريب في ارضه0
     

    أ - اليافعي

    عضو فعال
    التسجيل
    11 ديسمبر 2002
    المشاركات
    906
    الإعجابات
    0
    حياك الله ابو صقر

    ولي عوده معك وسوالي الثاني هو لان سوالي الاول كنت بكتب لك وجاءو لي الامن السياسي بعدن تعرف الرئيس بعدن ومراقبين لكل صغيره وكبيره0

    في حادثه حصلة بينك وبين الشاعر الكبير المرحوم الخالدي

    اثناء زيارة الاخير للامارات عندما
    وجهت زاملك للخالدي فغضب لانكموعدتموه بعدم طرح الزوامل

    ياليت تكون واضح بالاجابه لانه في ناس كانوا في مجلس الشرفي وشافوا ما حدث بالضبط
     
    التسجيل
    2 ديسمبر 2005
    المشاركات
    192
    الإعجابات
    0
    [FRAME="13 90"]دعوني اكمل معكم المشوار واقولها بكل ثقة انه كل ما مر يوم ازددت اعجاب بأبناء السعيدة من مختلف ارجائها في هذا المجلس اليمني . نعم نكمل المشور بكل حب وتقدير واحترام للأدب واهله ورجال التراث اليمني العريق ومحبيه .

    وارحب باليافعي وليس هناك ثقل في الأسئلة اذا كانت من عند انا س ذواقين من امثالكم وعلى العموم نقول اهلا وسهلا بكم وبما تأتون به .

    وبمروري على الأسئلة وقفت على الأخ سرو حمير حيث سأل قائلا:
    السؤال الأول وبما يتعلق بالفن.

    أستاذي الفاضل أبو صقر وبما أنك من أحد الشعراء البارزين كيف كانت بدايتك في الساحة الغنائية مع الفانانين المعروفين وهل تدفع المال مقابل أن تُغنا قصائدك لأننا كما نعلم أن بعض الفنانين لا يغني إلا مقابل مبلغ مالي معين.
    وانا ارى إن هذه اكبر عائق يقف أمام الشعراء الناشئين فهل هذا صحيح وإن كان غير صحيح فكيف يستطيع الشاعر الناشء أن ينشر قصائده؟


    السؤال الثاني في الإقتصاد.

    أستاذي الفاضل أبو صقر ماهو سبب تهور الوضع الإقتصادي في اليمن وإلى ماذا تأوله؟
    ومانسبة النجاح التي تعطيها لمشروع الغاز في اليمن الذي نحن على وشكل القيام به وله سيساهم في رفع وتحسين إقتصاد اليمن أم سينتهي به المطاف إلى أصحاب الجيوب الخاصة وذوي السلطة في الحكومة اليمنية؟


    السؤال الثالث عن الشعر.
    بما أنك من أبرز شعراء الساحة الشعرية فهل ترحب بالشعراء الناشئين كما أسبقت في حديثك.
    ومثلاً إذا وصلتك قصيدة من أحد الشعراء الناشيئن بكونك شاعر كبير وصاحب مكانة في الساحة الشعرية هلى ستتواضع وترد عليه هذا إذا كانت القصيدة ذات معنا وفكرة طيبة أم أنك ستتبع بعض الشعراء الذين لا يتنازلون حتى للرد على زامل واحد فقط وقد يقفون بين الشاعر والفنان لعدم تلحين قصائدهم وهل تأيد هذه الظاهرة أم أنك من معارضيها؟


    والجواب هو .
    نحن كنا محتكين كثيرا في الفنانين الذين كانوا يغنوا لنا . والتكاليف كانت بسيطة جدا اما غداء او تخزينة . والقناعة كانت متوفرة لدى الفنانين بعكس اليوم اصبح الفنان كأنه تاجر يتطلع الى الأرباح الأكثر والسريعة فنصيحتي للشعراء المتطلعين الطموحين الذين يريدون مواصلة المشوار ان لا ييأسوا من هذا الوضع وان يستمروا حتى تتاح لهم الفرصة المناسبة . ويحاولوا ولو عبر الكاسيت بالقصيدة الألقائية بالسنتهم ونشرها حتى تصل الى كل مكان . وفي عالم النت والمزاحمة في المناسبات حتى لا يبعث بقصيدة الى فنان حتى يكون متمكن .
    2- انا لست متخصص في المجال الإقتصادي.وانما من اطلاعي على اوضاع كثير من البلدان استقلت بعد اليمن بوقت قصير وشكلت نخبة من الإقتصاديين . لتبني المشاريع الإقتصادية ونجحت فيها انما بالنسبة لليمن . لا ادري احمل العيب المختصين الإقتصاديين ام السلطة انها لا تنفذ ما يتوصلوا اليه المختصين اقتصاديا أم الفساد المنتشر والرشوة . التي اصبحت لا غبار عليها وهذه نظرتي الخاصة وبالنسبة للمستقبل فأنا متفائل جدا . إذا هدأت القبايل من تكسير البيبات . واعتراض الناقلات ومداهمة المشاريع والإصرار على تعثيرها من قبلهم .
    ========3-
    انا وصلتني القصائد من الشعراء بمختلف المستويات وقد رديت حتى ان عندي ما لايقل عن الف مناظرة قصائدية وان القصيدة المحترمة ذات الفكرة الطيبة سارد عليه حتى وان كان ناشي سارد عليه كما ان الفنان وما يفعل هذا ليس من اختصاصي فهو يمكن ان يلحن ويمكن انلا يلحن وأكبر دليل على ذلك باتنزل الآن لي اكثر من اربعه دواوين فيها ما لايقل عن ثلاثمئة شاعر أو أكثر من الذين قاصدتهم , ومن هذا الشاعر الذي ارسل الي بقصيدة بهذه الصفات ولم يأتيه الرد . ولست من هذ النوع الذي لا يتنازلون وانما قد يكون ليس تكبرا من جهتهم وانما انشغال وليس لي خلفية عن مآربهم .

    ومرحبا بالشاعر الشعبي الذي يقول
    حيا الله ابو صقر ولي سؤال وحيد لاسوا ه

    من هو الشاعر الذي دائما تردد اقواله وتجد لهاقبولا خاص لديك
    الجواب
    سبق ان رديت على مثل هذ السؤال
    والشاعر المفضل عندي هو الخالدي واردد اقواله دائما واي قصيدة يكون فيها قرحة وتصيب الهدف وتحقق الغرض منها هذه طبعا لا تنسى من الذاكرة
    مثال ذلك هذا الزامل الذي قلته في وقت من الأوقات
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/20.gif" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]مني سلامي صم *يا بيض الحصم=يالحيد الأقصم ذي بنا قصر القصيم
    من باع وابصم *او تقنع واعتصم= ضربه على المعصم * وضربة بالصميم


    واهلا وسهلا بحليف الليل

    تقول في اسئلتك(س1 : استاذي العزيز ماهو تقييمك ورايك في مستوى الشعر والشعار في المجلس اليمني
    (( الشعر الشعبي))وهل تنصح بالسير الى الامام او التطوير ؟
    س2 : انا ارى ان الشعر النبطي قد حاز على استحسان رضى المستمعين على نطاق واسع كما نلاحظ حاليا"عكس الشعر الحميني فما هو السبب هل هي اللهجه ام ماذا0 واذا امتزج هذا بذاك هل ترى ان تصل القصيده بالقبول الى اذهان المستمعين ؟
    س3 : اذا قام احدى الشعار الجدد بارسال قصيده الى شاعر كبير ومعرف ولم يلقى الجواب ما تفسر لهذا هل هو تعالي على هذا المبتداء اما ماذا ؟
    ارجو منك الاجابه بكل صراحه)
    في البداية اقول لك انني تعودت الصراحة منذ عرفت نفسي فلااظن ان هناك حاجة للتوصية بذلك .:
    سبق ان جاوبت على مثل هذا السؤال انا خبرتي قليلة في معرفة شعراء المجلس بشكل عام بسبب قلة تعاملي مع الحاسوب ولكن بشكل عام اعتقد انهم نخبة من الشعراء المميزين .امثال الشاعر ابو قيس والشاعر ابو عاهد . وكثير من امثالهم .

    صحيح ان الشعر النبطي يعبر عن لغة مقبولة عند الجماهير كأنه نابع من نغمهم ولكن اذا اجتمع او صح ان يجتمعا فسوف يكون المستمعون اكثر بلا شك ويحقق اهداف اكثر

    لا اعتقد انه تعالي . فالشعر من الناحية المادية لا يكلف الشاعر شيئ وانما لكل شاعر وجهة نظره واسلوبه في التعامل مع الأخرين . .
    [/FRAME]
     
    التسجيل
    17 ديسمبر 2005
    المشاركات
    11
    الإعجابات
    0
    يا هلا بشاعرنا و شيخنا القدير احمد محمد, ليس لديا اي سؤال طالما احب ان اقدم لك كل تحيه و سلام.....يا نجم يا دوار......سلام