• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • سعيد ثابت سعيد وكيل أول نقابة الصحفيين اليمنيين في ضيافة المجلس اليمني

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : إبن الجماعي
    مرحباً بالأستاذ / سعيد ثابت سعيد والذي كنت أتابع مقالاته النارية أبان أزمة الحرب عام 1994 في صحيفة الإصلاح الصادرة من تعز ولي عدة أسئلة
    لماذا توقف قلمك عن الكتاة إلا فيما ندر ؟
    كيف تنظر للإنتخابات الرئاسية القادمة وما هي فرص اللقاء المشترك ومن هو الشخص القادر على المنافسة شعبياً من بين قيادات المشترك ؟
    لماذا تبدو نقابة الصحفيين نقابة للبيانات والتصريحات فقط ؟
    كيف تنظرون لمستقبل الحريات السياسية في اليمن ؟
    لم يتوقف وإنما أخذ استراحة لببرهة من الزمان، واتجه للكتابة للخارج أكثر، ولن يتوقف هذا القلم إلا إذا توقف نبض القلب ياسيدي.

    الانتخابات الرئاسية القادمة ستكون مختلفة بالطبع عن تلك التمثيلية التي جرت عام 1999، وهي تأتي في ظل متغيرات كثيرة، وأهمها موجات الإصلاح الراهنة، وهتك قداسة حكام ديكتاتوريين، وانكشاف الخديعة بطاووسيتهم الفارغة، وتعريتهم من قبل الشعوب والقوى الدولية معا.

    النقابة تقوم بدورها بحسب المتاح لها، ولما دعت مرة الصحف إلى التوقف عن الإصدار لعدد واحد احتجاجا عن استمرار الاعتداءات لم يستجب لها للأسف من الصحف إلا الوحدوي والتجمع فقط، ولما دعت إلى مسيرة إلى مقر رئاسة الجمهورية لم يخرج فيها إلا عدد مبسور للأسف، ماذا تراها النقابة فاعلة إلا ذا كان منتسبوها لا يقومون بدورهم أيضا؟؟؟

    لا مستقبل إيجابي للحريات السياسية في ظل استمرار من يديرون البلاد بعقلية القائد والجندي.
     

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : هشام السامعي
    مرحباً بالأستاذ سعيد ثابت "
    تحية طيبة وشكر موصول لكل من شارك في إعداد هذه الندوة وهذا اللقاء "
    الشكر موصول للأخ سمير جبران "





    1" سعيد ثابت عرف عنه الكثير معارضته لكل نظام قمعي ديكتاتوري .. هل حاول سعيد ثابت تغيير منهج المعارضة من معارضة السلطة إلى معارضة المعارضة أيضاً ؟
    2" برزت في الأونة الأخيرة أصوات معارضة جديدة وشابة تنادي بضرورة التغيير " هل تعتقد أن منهجية كتاب المعارضة الجدد ترتقي بالجهد لتغيير النظام والتجديد في نظام الحكم ؟
    3" سعيد ثابت عضو في التجمع اليمني للإصلاح " هل ترى أن برامج التجمع تكتمل متتواكب مع متطلبات المرحلة القادمة ؟
    4" البعض يقول أن التجمع اليمني للإصلاح ينادي بضرورة تغيير النظام بينما تقبع قيادته الحالية منذ مايقارب العشر سنوات دون تغيير أو تجديد في هذه القيادات كيف يمكن أن نصدق حسن نواياهم ؟
    5" يحرص التجمع اليمني لللإصلاح في جميع بياناته وجميع أفكاره على التأكيد لضرورة بناء دولة المؤسسات " بينما يترأس الحزب قيادي قبلي متمثل في شخصية الشيخ عبدالله بين حسين الأحمر هذا تناقض في إيدلوجيات التجمع مع ما ينادي له كيف يمكن أن تفسر لنا هذا ؟
    6" في ظل هذه التناقضات كلها بين سلطة فاسدة ومعارضة فاشلة أين هو الحل برأيك ؟
    7" لديك العديد من الدراسات حول واقع الحركات الإسلامية " أي الحركات ترى أنها حققت نجاح يمكن ذكره مستقبلاً " وقدمت صورة مشرفة عن هذه الحركات ؟
    8" عملت مراسلاً وكاتباً ومقدماً للبرامج " شكلت هذه الوظائف لديك حس ثقافي مال بإتجاه المعارضة " ماهي الأسباب التي أوجدت لديك القناعة بالإنضمام للمعارضة " والحركة الإسلامية بالذات ؟
    9" بعد عام ونيف من الأن تكون الإنتخابات الرئاسية قيد التداول والممارسة " هل سيقدم التجمع اليمني للإصلاح مرشحاً تجمع عليه جميع أحزاب المشترك " أم أن التجمع سيكتفي بالمشاهدة كما فعلت حركة الإخوان المسلمين في مصر " رغم أن هذا السؤال سابقاً لأوانه كما يمكن أن ترد لكني أصر على أن أقرء إجابتك عليه ؟
    10" حسب ماقرأت أعلاه " وهو ماذكره الأخ سمير جبران ( وقبل فترة كنت أتصفح أعداداً قديمة من صحيفة الصحوة تعود إلى الثمانينيات, وفوجئت بسعيد ثابت شاعراً أيضاً!!) لماذا تركت الشعر وأتجهت نحو الكتابة " هل هذا يعني أن الشعر غير مدي في مرحلة كالتي نمر بها " أم الكتابة كانت الطاغية على فكرك في هذه المرحلة ؟



    سؤالي الأخير سعيد ثابت " الحركة الإسلامية في اليمن " أجزاب اللقاء المشترك " إلى أين أنتم سائرون ونحن نتبعكم كشعب يمقت نظام حكمه الحالي ؟



    ولك جزيل الشكر والتحية ""

    ولك الشكر الجزيل يا زميلي هشام السامعي، بالنسبة لسؤالك الأول أتفق معك بضرورة نقد اداء المعارضة، لكن لا يجوز من وجهة نظري التعاطي مع الجانبين من زاوية واحدة وبتساوي، فالسلطة تمتلك كل أدوات القوة والترغيب والترهيب، وضرورة نقدها بصرامة وقوة مهمة جدا، بينما المعارضة تحتاج إلى نقد ترشيدي ومساعد، لا جلدا لها ولكن تقويم أداءها، بعيدا عن مفردات تؤي بها إلى وادي الإحباط السحيق.

    2/ نعم يمكن لتلك الكتابات مع قليل من التركيز والمنهجية والموضوعية والعلمية أن تطوح بكثير من رؤوس الفساد والإفساد.

    3/ الإصلاح الحزب لما تكتمل وثائقه الخاصة بعملية التغيير ويحتاج إلى كل النخب والقوى التنويرية إلى مساعدته من أجل الانفكاك من أسر الإرهاب الدولتي الذي تلوح به أطراف معروفة كلما أراد التحرر من ربقة مراكز القوى.

    4/الإصلاح بحسب علمي هو الحزب الأول الذي اعتمد محدودية فترة عمل قياداته العليا، وجعلها ثلاث دورات، وهذه الدورة التي نحن فيها الاخيرة، فدعونا ننتظر المؤتمر الرابع لنرى فيما إذا كانوا يحترمون وثائقهم التنظيمية بهذا الخصوص.

    5/الشيخ عبد الله بغض النظر عن اختلاف بعضنا معه فهو يمثل رمزا سياسيا ورجل دولة ويحرص على احترام دولة النظام والقانون وبشهادة جميع قيادات المعارضة، ولا سيما في الأعوام الأخيرة، فهو أكثر الشخصيات شكوى من عدم احترام رجالات الدولة للدستور والقانون، ولا أزيد!!

    6/الحل أن نبحث ونعمل بجد لإيجاد تيار شعبي جديد يتجاوز كل هذه الإطارات التي تأسست و نشأت في ظروف الحرب الباردة، وتستوعب متغيرات المرحلة الجديدة.

    7/الحركة الإسلامية التركية.

    8/أميل دائما ومنذ صغري إلى صف المستضعفين المجردين من كل مصادر القوة والساعين دوما لإحداث توازن بينهم وبين السلطة المالكة لأدوات النفوذ والقوة، والتي تتسم في الغالب بالفساد والظلم.

    9/أرجو أن لا يكرر الإصلاح ما حدث في الأولى، وأعتقد أن النظام لا يحتمل أي منافسة انتخابية وخاصة في رأسه، وسيجند كل قواه لإفشال تراكم الخبرة، وإرهاب دعاة الإصلاح والتغيير، وحزب الإصلاح مطالب أن يفهم أنه ليس وحده وإنما معه شركاء لابد أن يقيم معها تحالف جبهوي لإنجاح مرشح المعارضة.

    10/الشعر يحمل في الغالب بعدا وجدانيا وذاتيا، حتى ذاك النوع من الشعر السياسي، والكتابة فضاء يتداخل فيه البع الذاتي والموضوعي، ولعل مرحلة الشعر كانت منسجمة مع مرحلة عمرية خاصة، وأحب أن أنظر إليها كما لو أنها تجربة خاصة، وأعتقد أني وجدت نفسي أكثر في فضاءات الكتابة، وخاصة في بلد يوغل الحاكمون فيه على قتل كل شيء جميل وعذب ولطيف!!

    11/نسير نحو التغيير والغد الأفضل، (ترقب زوالا إذا قيل تمّ)!!.
     

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : دغري
    الصحفي المشاكس سعيد ثابت آمل ان يتسع صدرك لتساؤلات نقلتا من السنة البعض وآمل منك الشفافية في الأجابة وانا لا تهمل لأنني ساعتبر اهمالها تأكيدا لها...

    البعض يقول انك تجيد اللعب على الحبال وتمتص الضحية الى القدر الذي تستطيع؟؟؟

    والبعض يقول ان من عبدة الذات انفعالي طائش غير مرتب في حياته او منظم في شؤنه كما يقول من عرفك من حزبك؟؟؟
    [/size]
    ويقول البعض انك متمرد على اليدومي ؟؟وهل لذالك علاقة بعدم توليك رئيس تحرير الصحوة برغم انك مهنيا اكفاء من كل الذين عينو بعد ناصر يحي ؟؟؟؟




    أخي دغري سأترك لك أنت الجواب على السؤال الأول والثاني ولن أجيب حتى لا يبدو كما لو أنني أدفع عن نفسي تهمة زائفة.

    بالنسبة لسؤالك الثالث فأنا متمرد على ما أعتقد أن خطأ أو باطل، ولا أرهن مواقفي بالأشخاص، أيا كانوا!!وبالنسبة لموضوع رئاسة تحرير مسئولية في الحزب وخاصة الجانب الإعلامي فأنا الذي أرفضها أصلا، ولا أقبلها، لموقف فكري خاص بي، ولا علاقة لمواقفي وآرائي داخل الحزب.
     

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : اصف بن برخيا
    نرحب اجمل ترحيب بالاخ الصحفي المبدع سعيد ثابت
    واهلاً وسهلا بك في ضيافة المجلس اليمني
    والشكر موصول للاخ الرائع سمير جبران 0

    في الحقيقة كان لدي بعض الاستفسارات سبقني اليها اخي السامعي وبانتظار الاجابة عليها من جنابكم الكريم0





    سنعود غداً انشاء الله لطرح القليل على مائدتكم الكريمة





    سلام
    شكرا اخي الكريم
     

    ail

    عضو نشيط
    التسجيل
    13 يوليو 2005
    المشاركات
    406
    الإعجابات
    0
    شكرا للاستاذ سعيد
    وشكرا للمجلس اليمنى وللاخ سمير
     

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : isam2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاستاذ العزيز /سعيد ثابت
    تحية طيبة

    ارجو من سيادتكم الفاضلة ان تجيبوا على اسئلتي وبتجرد وصدق كما عهدناكم

    السؤال الاول:
    بعد ان انكشفت الحقائق ووصل الوطن الى ماهو عليه اليوم من مافيا فساد تطبق على مقدراته ومواراده وانسانه وكذلك الى الارتداد عن الثورة واهدافها بتوريث الوطن للأبناء والأسرة التي هي اليوم تحكم قبضتها على الجيش تمهيدا لتوريث الحكم والوطن
    *برايكم هل حالة وطننا اليوم هي نتاج طبيعي لحرب صيف 94 التي اعادت قبضة الديكتاتورية والاستبداد بالوطن لشخص يحكم الوطن بالتليفون كما قال هو وذلك نتيجة لانتهاء التوازانت التي كانت تمثل رادعا للاستبداد والديكتاتورية كما قال ذلك الاستاذ محمد قحطان
    * ماهو تقييمك لموقف التجمع اليمني للاصلاح في حرب 94 الذي كان ملكيا اكثر من الملك الى جانب احد طرفي النزاع بكل شئ بالمال والتحريض والسلاح والفتاوي الدينية هل كان موقف النجمع اليمني للاصلاح :
    سؤء تقدير وجهل وعدم المام بالامور.
    ام أن موقف الاصلاح في تلك الحرب كانت تحت ضغوط (شريكه الاستراتيجي) والذي طالما كان الاصلاح يقدم له اجل الخدمات في التصدي لخصومه خاصة في فترة الثمانينات ز
    ام ماهو تقييمك لذلك

    السؤال الثاني:
    *هل التجمع اليمني للاصلاح مستعد ان يعتذر للشعب والوطن عن موقفه في حرب 94 الكارثية التي اوصلت اليمن اليوم الى الهاوية والانهيار حسب المنظمات الدولية وجعلته من بين 10 دول فاشلة في العالم يعيش ثلثي سكانه تحت خط الفقر بينما نظام 7 يويليو 94 يستبيحون الوطن وثرواته ويهربون ارصدتهم الى الخارج والتي تم مؤخرا الكشف منها عن 20 مليار دولار حسب تقار ير دولية
    *هل يكفي الاصلاح ان يتنصل من مشاركته ومسؤليته في حرب 94 ونتائجها ان يلزم الصمت او يعتذر قياديوه كالاستاذين محمد قحطان واليدومي عن تلك الحرب والاعتراف بأن الاصلاح كان خاطئ وان التوازن هو الذي كان يمثل ضمانة للديمقراطية وردع للاستبداد قبل حرب 94 وهل يكفي ان يقولوا ان حرب 94 كانت خاطئة وانها تسببت في استفحال الاستبداد والفساد والتوريث واوصلت الوطن الى ماهو عليه بينما الاصلاح شريكا رئيسيا وكان دوره اكبر من حليفه الاستراتيجي في تلك الحرب الماساة .



    السؤال الثالث:
    *لماذا التجمع اليمني للاصلاح لم يكن موقفه معتدلا متوازنا في ادارة الازمة قبل حرب 94 الم يكن بمقدوره ان يكون الطرف المحايد المعتدل والنزيه في ادارة تلك الازمة بروح وطنية مسؤؤلة كانت تستطيع تحنب الوطن ماو صل اليه اليوم بدلا من تبني ذلك الموقف الذي كان فيه الاصلاح ملكيا اكثر من الملك بحيث لم تعد هناك امكانية في ظل تلك الواقف المستقطبة لاي حل سلمي ادى الى تلك الحرب والتي كان الخاسر الاول والاكبر فيها هو الوطن .
    *هل كانت امكانية لحل الازمة سلميا اذا كان هناك طرفا محايدا يرى مصلحة الوطن بدلا من جر الوطن الى الكارثة وفق حسابات خاطئة انانية متطرفة اعتمدها الاصلاح وكان هو اول ضحاياها مباشرة بعد الحرب ومن حليفه الاستراتيجي.

    السؤال الرابع:
    *هل موقف الاصلاح في تلك الازمة كان قرارا مؤسسيا اتخذته مؤسسات الاصلاح ام الذي وجه الاصلاح في تلك الفترة القيادات والمصالح التي لها ارتباطات ومصالح بالحليف الاستراتيجي ومصالح وحسابات اخرى لاننا نرى اتجاه كبير في الاصلاح لرفض تلك الحرب وادانة موقف الاصلاح منها وهذا مانراه في قواعد الاصلاح وجماهيره وكذلك ماعبر عنه مؤخرا قيادات في الاصلاح مثل قحطان واليدومي

    السؤال الخامس:
    هل التجمع اليمني للاصلاح لديه الشجاعة لمراجعة تلك التجربة بما لها وما عليها وما افرزته من تجارب ويتحمل دوره ومواجبه ومسؤلياته ازاء تلك النتائج التي كان له دورا رئيسيا فيها بعيدا عن الهروب واللامبالاة .

    استاذ سعيد ثابت اوجه اليك هذه الاسئلة كونك اصلاحيا ومفكرا و متزنا عشت تلك الفترة وكنت رئيسا لاحد صحف الاصلاح وان كنت الان مبتعدا عن الهيئات الرسمية في الاصلاح.

    اتمنى اجابة صادقة صريحة وان كانت مٌرة مٌرة مٌرة .

    أسئلة صريحة أخي وارجو أن أكون عند حسن ظنك بي في ردي عليها.

    أعتقد أن أزمة اليمن لا ترجع أسبابها إلى حرب صيف 1994، وإنما تضرب بجذورها إلى ماقبل ذلك بكثير وحرب صيف 94 هي مجرد أحد مظاهر أزمة غياب وجود إرادة حقيقية لبناء دولة النظام والمؤسسات والقانون.وموقف الإصلاح عند تقييمه في تلك الحرب المجنونة ينبغي أن يتم وفق ظروف تلك المرحلة وبحسب قراءة الاستقطابات التي شهدتها تلك الفترة.مع الإقرار أن إخراج الحزب الاشتراكي من المعادلة شكل انتكاسة كبيرة وضربة موجعة للتوازنات في البلاد، مما ضاعف من حجم الكوارث التي نعيشها الآن.

    السؤال الثاني جزء منه أجبت عنه، مع ملاحظة أن المسألة ليست تسجيل مواقف واعتذارات، بقدر ما نتفق أن الحالة التي وصلنا إليها لا يتحمل مسئوليتها فصيل سياسي وأحد وإنما الجميع اشترك بتصاعد وتعاظم الكارثة، وبالتالي العمل المشترك من أجل إنهائها.
    ولا بد أن نفهم أن أي حزب يشعر أنه كان مستهدفا من أطراف أخرى فإنه يضطر لحماية نفسه، بغض النظر بعد ذلك عما إذا كان اكتشف أن معلوماته التي تحصل عليها كانت في كثير منها غير طبيعة وظروف تلك المرحلة التي اتسمت بالعدوانية بين الجميع وضد الجميع.
    أزعم أن للإصلاح الشجاعة والقدرة الكافية لتقييم ونقد المرحلة الممتدة من 1990 حتى 1994، ويحتاج الأمر إلى توفر ظروف مناسبة لنشر ذلك التقييم النقدي.
    لاشك أن الإصلاح خسر كثيرا من تلك الحرب، كما أن الاشتراكي خسر كثيرا في فشله بإدارة الأزمة التي سبقا تلك الحرب، والمؤتمر خسر مستقبله السياسي، وفقد الوطن كثيرا من الإمكانات والقدرات، بعد أن اضافت الحرب عبئا إضافيا لأزمات البلاد التي لم تتوقف منذ الثورة السبتمبرية والاستقلال الوطني.

    وعلينا جميعا اليوم أن ننظر إلى الماضي للاعتبار والاستفادة منه، بهدف الانتقال إلى المستقبل برؤية وطنية مسئولة بعيدا عن الاتهامات، وتسجيل المواقف.
    والصراحة تقتضي منا جميعا أن نبدا وفق سياسة إنقاذية للوطن، وفي إطار برنامج وطني يتجاوز كل الدعوات التمزيقية، ويحبط كل مخططات العودة بمربع التقارب والتحالف للقوى الوطنية وخاصة الاصلاح والاشتراكي إلى دائرة الاستقطابات الماضية، وحمى التصارع التي استفادت منها قوى الفساد والإرهاب والتطرف والرجعية.
     

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : عين العقل
    لا اخفي انني كنت من المعجبين بك
    يكفي ما قد قيل من انك لاتشق له غبار الى ما هنالك من عبارات..

    لذا ساكتفي بتذكيرك بنصيحة من اخ محب ان تراجع نفسك واهدافك وان تكثر من كتب التزكية التى من شأنها تطهير النفس اذ ان الابحار في السياسة تجعل القلب اكثر قسوة ..فانت في نظر الكثير مفكر اصلاحي ...فاجعل الله امامك واتقيه اقوالك وافعالك
    وتقبل ازكى تحياتي
    جزاك الله خيرا ياعين العقل، ونسأل الله أن يزكينا وإياك ويحسن خاتمتنا، ويهديني إلى سواء السبيل، وأن يعصمني من غرور وحظ النفس، وسأعمل بنصائحك قدر المستطاع، ولست حريصا على أن تعجب أو ترضى عني، يكفيني إن رضي الله عني، ورضيت عن نفسي.
     

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : عبدالله المهدي
    قدمت للعضوية في النقابة كوني تنطبق على الشروط وللاسف كان الرفض منك
    هكذا قال الجميع في النقابة انت مقبول لكن رفضك سعيد

    ارجو ان تكون المهنية هي الحكم
    أخي زميلي عبد الله ثق أن قرارات لجنة العضوية يتم اتخاذها بالإجماع وإي عضو يعترض أو يتحفظ يلغى القرار، ولذلك من قال لك إن سعيد رفضك فهو للأسف يريد يوغر صدرك.
     

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : إبن عباد
    السلام عليكم
    أهلا وسهلا أستاذ سعيد ثابت
    عندي سؤال واحد فقط
    وهو
    هل سعيد ثابت اليوم في توجهه السياسي والفكري، هو سعيد ثابت الذي عرفناه في بداية
    مشواره الصحفي، أم هناك تغير في فكره وتوجهه ؟
    مع خالص تحيتي ...
    الإنسان يتغير ويتبدل مع مرور الزمان فسيولوجيا، أما التغيير الفكري فهو إما إلى قناعات جديدة أو تأكيد قناعات سابقة، أنا من الصنف الذي اقتنعت بأفكار تعزز ما اعتنقت من قيم وأفكار منذ أن وعيت نفسي، لاسيما في المجال السياسي، مع تغيير في تحديد الخصوم والأصدقاء.
     

    سعيد ثابت سعيد

    كاتب ومحلل سياسي
    التسجيل
    27 يوليو 2005
    المشاركات
    66
    الإعجابات
    0
    الكاتب : Abdulelah
    تنويه لضيف المجلس كي يكون عل بينة[grade="4B0082 800080 FF1493 800080 4B0082"]الموضوع نشرته صحيفة الأسبوع بدون علمي أو أذن مني، لأن الموضوع نشرته في الإنترنت وبعض الناس تحمس له وطبعه وصور منه نسخ ورقية..
    فلم أرسله إلا إلى صحيفة محلية هي صحيفة الناس فقط
    وصحيفة القدس العربي الصادرة في لندن
    نشرته الصحيفة الدولية ورفضته الصحيفة المحلية

    أما نشره في صحيفة الأسبوع فلم أتعامل معها مطلقالأني لم أكن أرغب أن أنشره إلا في الصحيفة التي احبها وأثق فيها وهي صحيفة الناس
    [/grade]
    لا تعليق يا أخ عبد الإله