• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • تلومني الدنيا

    desert rose

    عضو نشيط
    التسجيل
    13 أكتوبر 2000
    المشاركات
    372
    الإعجابات
    0
    تلومني الدنيا إذا يوما ذكرت الحب
    يُقال أنها رخيصة ..تلك التي تحب
    منبوذة ضعيفة من تستجب للقلب
    نسو بأنني إنسان
    وان لي كيان
    وان لي حقوق
    من ضمنها
    أن أعلن العصيان
    **
    يا أيها الإنسان
    يا من تريد مني أن اطلب الغفران
    فلتغسل الغفران
    ولتشرب الغفران
    ولتبدأ النسيان
    كل العصور الباليه يبلعها النسيان
    كل القيود القاسية يكسرها النسيان
    فالحب لم يعد حكراً على الرجال…
    أو علّة تشفى على يد الدجال
    أنا في الحب سيدي كطائر في غابة
    يتوق للتجوال
    يتوق للسماء
    للغيم ..والأمطار
    يعود في المساء
    في غفلة السمار
    ونافضاً عن ريشه..بعضا من الأسرار..
    الحب لي حكاية مملوءة أخطار
    كأنه مدينة يحكمها الثوار
    أو ربما مجرة أصابها انفجار …!
    الحب لي حدائق قد زانها اخضرار
    ألوانها بديعة وشمسها نوار
    ليلٌ بها لا يختلف عن واضح النهار.
     

    ابونايف

    عضو فعال
    التسجيل
    18 ديسمبر 2000
    المشاركات
    774
    الإعجابات
    0
    قد أعلنت العصيان..
    فابدأي بطي الكتمان..
    واصدحي من فوق الغشمان..
    أنا انسان..أنا انسان..لا أقبل كتمان..
    هدوء..ترقب..صمت البلدان..
    بداية همس..ولمز..ونعيق الغربان..
    وعليك أن تبدأي سيدتي الحوار..
    فهو يريد ذاك الخيار..
    فهو في دمه معتق الاحمرار..
    ونافذ كهجمة السعار..
    وعليك أن تبعثري القفار..
    وتتجولي في الليل والنهار..
    ولا ترضي بالسكون والغبار..
    فهو خضوع وانتحار..انتحار..انتحار..
     

    بن ذي يزن

    بكر أحمد
    مشرف سابق
    التسجيل
    30 سبتمبر 2000
    المشاركات
    3,545
    الإعجابات
    1
    برغم أني زعلان .

    الزهرة .

    ابو نايف .

    حقيقة القصائد رائعة .....واصلوا أبداعاتكم .
     

    محمد سعيد

    عضو نشيط
    التسجيل
    15 فبراير 2001
    المشاركات
    104
    الإعجابات
    0
    هل إعلان العصيان بدون وجه حق هو أحد الحقوق.
    لم افهم المقصود، ميف يريد الغفران ثم يغسله ثم يشربه، و بعد ذلك ينسى.
    كل العصور البالية يبلعها النسيان و لاتدخل التاريخ فقط إن لم يكن لها قيمة.
    من الذي قال أن النسيان يكسر القيود القاسية، هل كل الناس طيبين، لماذا غذاً نسبة الطلاق عالية.
    الحب ليس حكراً على الرجال، كما أن كلمة الدجال تعني دجال واحد، فهل المصود أنهى تشفى على يد دجال أيٍ كان.
    أختي، الطائر ف الغابة لا يتوق للتجوال و السماء و الغيم و المطر لسبب بسيط انه حر، و هي في متناول يده.
    الحب حكاية سرية مملوءة بالأخطار، معنى ذلك انه حب خارج على القانون، و لكن علينا أن نُعرِّف هذا القانون؟ ديني أم دنيوي قبلي عفن؟
    ثم الا تناقضين نفسك بين مجرة منفجرة و حديقة خضراء. أم تقصدين ان الوان الانفجار جميلة مثل أنوار الشمس وقت الغروب.
     

    desert rose

    عضو نشيط
    التسجيل
    13 أكتوبر 2000
    المشاركات
    372
    الإعجابات
    0
    اشكر لك اخي محمد نقدك
    وساحاول الرد على نقدك في كل نقطه على حده
    **
    اولا بالنسبه لاعلان العصيان
    كيف عرفت انه من غير وجه حق؟؟؟
    انا هنا اعلن العصيان على من يريدون سلب قلبي الحق بان ينبض بالحب
    فانا اعتبر الحب مشاعر انسانية سامية يحق لكل الكائنات الحية ان تشعر بها
    **
    ثانيا بالنسبه لعدم فهمك لمن اوجه حديثي
    فانا اوجه حديثي طبعا لمن اعلنت عليهم العصيان
    وهم من يطلبون من الفتاة التي نبض قلبها بحب طاهر عفيف ان تطلب الغفران والصفح لتجرأها وسماحها لمثل هذه المشاعر بالدخول الى قلبها.
    **
    ثالثا
    كل العصور البالية يبلعها النسيان و لاتدخل التاريخ فقط إن لم يكن لها قيمة.

    اين هو النقد ؟ اعذرني لم افهم ما الذي تقصده بجملتك هذه من نقد؟؟؟
    **
    رابعا
    انا هنا شبهت النسيان وكأنه اداة تحمل الكثير من القوة
    تستطيع بهذه القوة ان تكسر القيود التي فرضتها ضروف معينه
    واعتقد ان التشبيه هو احد الادوات البلاغية التي يحق للشاعر استخدامها في المواضع التي يراها مناسبه!
    **
    خامسا
    انت قلت اخي
    الحب ليس حكراً على الرجال، كما أن كلمة الدجال تعني دجال واحد، فهل المصود أنهى تشفى على يد دجال أيٍ كان.

    الجزء الاول من جملتك لا اجد فيه أي استفسار عن شيء معين
    لذا سانتقل الى الجزء الثاني
    انا قصدت في البيت ان الحب ليس مرض يطلب من الانسان ان يعالج نفسه منه او ان يتجه الى أي دجال ويطلب منه الدواء لهذه العلة…
    **
    سادسا
    اخي
    انا ارى ان أي كائن حي
    يطمح دائما للاكثر
    ومهما وتينا من حرية
    فنحن نتوق لحرية اكبر
    **
    سابعا
    لا يوجد في الدنيا بشر لا يملك اسرار
    **
    ثامنا
    التناقض يقوي المعنى ويؤكده في لغة الادب
    __
    اشكر لك نقدك
    وتحياتي اليك
     

    desert rose

    عضو نشيط
    التسجيل
    13 أكتوبر 2000
    المشاركات
    372
    الإعجابات
    0
    ابو نايف&بن ذي يزن

    اخي ابو نايف
    اشكر لك مشاركتك لي بابياتك هذه
    ويسعدني ان اجد من يفهم ما وراء الكلمات
    ويسبر عمق الالفاظ
    ويصعد بالفكرة
    تحياتي اليك
    **
    بن ذي يزن
    دائما انت طيب ومتسامح
    وقد عرفنا سبب تضايقك
    وباذن الله يكون طاب خاطرك اخي
    :)
     

    بنت اليمن

    مشرف سابق
    التسجيل
    14 فبراير 2001
    المشاركات
    924
    الإعجابات
    0
    أختي .. رائعة ما سطرتي من كلمات .. وسنطمع بالمزيد :)
     

    الريس

    عضو
    التسجيل
    14 ديسمبر 2000
    المشاركات
    61
    الإعجابات
    0
    التمرد صحي احياناَ ......

    والكلام جميل ومعبر ..
    اعجبني ..
    سلالالام
     

    وطني

    عضو نشيط
    التسجيل
    20 يناير 2001
    المشاركات
    277
    الإعجابات
    1
    المعنى في بطن الشاعرة .

    الأخ محمد سعيد تشرفنا بك وبنقدك البناء وكم يفتقد المجلس للنقد وأرجو ان يكون نقدك على الجميع ولا يخص اشخاص بعينهم
    وأود أن أوضح ما فهمت أنا من شعر المشرفة وأقول:
    1- بالنسبة لـ(فلتغسل الغفران و لتشرب الغفران)أعتقد بمعنى بلط البحر أو بعبارة أخرى بلها واشرب ميتها.
    2- أمابالنسبة لـ( الدجال ) ما دام الأمر هنا معرف صار يحكي عن دجال واحد يعني الدجال الذي نعرفه .و ( الحب ليس حكرا على الرجال) أعتقد في الإختيار و البحث عن الحبيب فللمرأة الحق في اختيار من تحب و البحث عنه .
    3- أما بالنسبة لـ(أنا في الحب سيدي كطائر في غابة ....السمار)عندما يكون الإنسان بدون حب تكون الدنيا مقفله في وجهه وان كان في فضاء فسيح فهو عليه خرم إبرة أما مع الحب فهو يرى الوجود أمامه في فسحة وإن كان ضيق ومن هذا يكون الطائر في الغابة لا يعرف الحرية النفسية التي يمتلكها وهو في حبه ينعم فالحب يوفر السعادة التي بها يكون القلب حرا وليس الجسد .
    والباقي في الحلقة القادمة. والمعنى في جوف الشاعر .
    الأخ / أبو نايف جميل ما جئت به فلم يأتي أحد بمثل ما جئت به وكماقال الشاعر :
    وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تسطعه الأوائل
     

    desert rose

    عضو نشيط
    التسجيل
    13 أكتوبر 2000
    المشاركات
    372
    الإعجابات
    0
    مس صنعاء
    شكرا على مشاركتك
    وبأذن الله قريبا ترين المزيد
    **
    الريس
    اهم حاجه في الدنيا هي الصحة:D
    وبما ان التمرد صحي فسنحافظ عليه
    ولكن يحدود المعقول
    والحمدلله اللي اعجبتك الابيات
    وعليكو السلام
    **
    اخي وطني
    اشكرك كثيرا على مداخلتك
    وفعلا ينقصنا النقد الجدي في المجلس
    واعجبني كثيرا ان انتقدني الاخ محمد سعيد
    وقد حاولت الرد عليه قدر المستطاع
    وكما قلت
    المعنى في جوف(بطن)الشاعر
    وقد حاولت الايضاح قدر الامكان
    اشكرك مرة اخرى
    **