• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • المسجد النبوي الشريف

    الحالة
    مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    1- عند خروج النبي (صلى الله عليه وسلم) من قباء قاصدا المدينة, أمر أصحابه أن يدعُوا ناقته قائلا لهم:
    دعوها فإنها مأمورة, فسار الناس يمشون حوله حتى بركت في محل لتجفيف التمر ليتيمين في حجر أسعد بن زرارة وقيل لأبي أيوب الأنصاري, وأسمهما سهل وسهيل ابنا عمرو.

    2- قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حين بركت به الناقة هذا إن شاء الله المنزل, ثم دعا الغلامين فساومهما بالمربد ليتخذه مسجدا, فقالا: لا بل نهبه لك يا رسول الله, فأبى رسول الله أن يقبله منهما هبه, فاشتراه النبي (صلى الله عليه وسلم) بعشرة دنانير ذهب دفعها أبو بكر الصديق من ماله.

    ثم نُبش ما كان في هذا البستان من قبور المشركين وسويت الأرض وقطع النخل الذي كان فيه, ثم صفوا النخل قبلة للمسجد,
    وبدأو يعدون اللبنات لبناء المسجد
    فقدم طلق ورأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه يعدون اللبنات, قال: وكأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لم يعجبه عملهم, فأخذت المسحاة فخلطت بها الطين فأعجبه أخذي المسحاة وعملي فقال (صلى الله عليه وسلم): دعوا الحنفي والطين فإنه أضبطكم للطين.
    صفر أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) أساس المسجد ثلاثة أذرع (متر ونصف), وبنوا الأساس بالحجارة, ثم رفعوا البنيان بلبنات الطين.
    كان عثمان بن مظعون (وقيل ابن عفان) رجلا متنظفا, فكان يحمل اللبنة في ثوبه فإذا وضعها نظف كمه, ونظر في ثوبه, فإن أصابه شيء من التراب نفضه, فنظر إليه علي بن أبي طالب فأنشأ يقول -

    لا يستوي من يعمر المساجدا
    يـدأب فيها قائـماً وقـاعدا
    ومن يرى عند التراب حائدا


    وعمل النبي (صلى الله عليه وسلم) بيديه مع اصحابه الكرام وأشرف على البناء وهو يقول
    اللهم إن الأجر أجر الآخره فارحم الأنصار والمهاجره

    إلا إن العيش عيش الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره0


    وللكلام بقية





    [معدل بواسطة المشتاق ] بتاريخ 05-02-2001 [ عند 04:34 PM]
     

    almutasharrid

    قلم فضي
    التسجيل
    16 أغسطس 2000
    المشاركات
    4,475
    الإعجابات
    0
    يرجى سد باب الذرائع وان أتت بشكل عابر

    أخي المشتاق ،،، لست ممن يرغبون في الجدل بين المذاهب وأتحاشى الكتابة في الساحة الدينية ولا تعجبني التصنيفات المستحدثة ويجب أن تسد الذرائع على المهاترات المذهبية وخيرا فعلت أن نبهت الأخ وطني بعد أن كتب موضوعه ( الشعية الأمامية الاثنى عشرية ) ، وبغض النظر عن مقصده سواء كان للتعريف أو لفتح باب المهاترات وأغلب ظني أنه كان يرغب في مدخل للمهاترات ، أراك تكرر نفس الأسلوب بشكل غير مباشر وتفتح باب الذرائع للرواد للتعليق أيضا على فقرة وردت في موضوعك ولازالت محل جدل ونقاش مستميت منذ الفتنة الكبرى وحتى يومنا هذا وهي ( عمار تقتله الفئة الباغية )
    قد يجد البعض من ذلك مرتكزا لاحتدام النقاش المرفوض ، ومن هذا الموقع وبصفتك مشرفا فلا تنه عن خلق وتأتي مثله والمطلوب هو عدم إيراد الذرائع مهما كانت عابرة وتقع في صلب الموضوع المطروح لكي لا يفتح نقاش مطول يدفع بالكثيرين للخوض فيه والله من وراء القصد .
     

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    نوّر الله طريقك وجزاك الله خيراً

    اخي العزيز / الحوطه
    صدقني انني لم اقصد بذلك اثارة ماانهى عنه وماابغضه لاجل ان يسود الوئام بين ابناء المجلس 0 اضافةً اننا لانجني من ذلك اي فائدة وللعلم عزيزي انني لم اتوقع ان تثير هذه الرواية ماذكرتم لكونها تخص بناء المسجد النبوي 0
    ومع ذلك حتى لانقع في مانخشاه قمت بحذفها ولابأس بذلك فماذا لوهذبنا الموضوع0 وقد هُذبت السيرة النبويه من مجلدات الى وريقات لاجل الفائده وحتى يتمكن الجميع من الاطلاع عليها0

    ولاتنسى ايضاً ان نصب عيني وانا اكتب تعقيبي هذا قول نبينا الكريم الكريم (المؤمن مرآة اخيه المؤمن)
    ولك ولكل مؤمن بوحدة المسلمين والنصيحة لهم : كل محبه وتحيه وتقدير 0
     

    ابونايف

    عضو فعال
    التسجيل
    18 ديسمبر 2000
    المشاركات
    774
    الإعجابات
    0
    يا سلام عليك يالمشتاق..فعلا أنك كفؤ ،بالرغم من أنك لم تخطأ،ولا الأخ وطني فهو لم يقصد ،ولكن فعلا المؤمن مرآة أخيه المؤمن..
     

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    حفظك الله

    شكراً لك اخي العزيز ابونايف واتمنى ان اقوم بواجبي فارجو ان تدعو لي ان انال ذلك0
    ولك تحياتي
     

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    توسعة الوليد بن عبد الملك

    1-أراد الوليد بن عبد الملك أن يُدخل بيت فاطمة الزهراء في المسجد عندما رأى الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب يصلي في البيت هو وأصحابه فخشى أن يجتمع الناس حوله ففكر في توسعة المسجد وإدخال القبر الشريف داخل المسجد.

    2- وقد ابتدأ بهدم المسجد في صفر 88 هـ وانتهى العمل بعد ثلاث سنوات في سنة إحدى وتسعين هـ.
    عمل الأساس بالحجارة, وبنى الجدران بالحجارة المنقوشة المطابقة وقصَّه (الجص) ببطن نخل, وجعل عمده من حجارة, حشوها عمد الحديد والرصاص وسقفه بالساح وهو نوع من الخشب صلب وطلاه بماء الذهب وزينه بالفسيفساء والمرمر0
    بلغ عرض الحائط الغربي ذراعين إلا قليلا (95 سم), والحائط الشرقي ذراعين وأربعة أصابع وإنما زيد فيه لأنه كان في ناحية السيل.
    وجعلوا للمسجد سقفين أحدهما فوق الآخر وارتفاع السقف السفلي 12.5 متر, حتى إذا سقط المطر غزيرا لا يتضرر المسجد ولا يتأذى المصلون, ويصف ابن عبد ربه المسجد في العقد الفريد (3:365) فيقول: مسجد النبي (صلى الله عليه وسلم) بلاطاته في قبلته معترضة من الشرق إلى الغرب, في كل صف من صفوف عمدها 17 عمودا, بين كل عمودين فجوة كبيرة واسعة, والعمد في البلاطات القبلية بيض مجصصة, شاطة جدا (أي عظيمة الارتفاع) وسائر عمد المسجد رخام, والعمد المجصصة على قواعد عظيمة مربعة ورؤوسها مذهبة عليها نجف وهي (أي رأس العمود) منقوشة مذهبة. ثم السموات (أي السقف) على النجف وهي أيضا مذهبة, وقبالة المحراب مواسطة البلاطات بلاط مذهب كله, شقت به البلاطات من الصحن إلى أن ينتهي إلى البلاط الذي بالمحراب ولا يشقه, وفي البلاط الذي يلي المحراب تذهيب كثير وفي وسط سماء (سقف) كالترس مجوف. وزاد الوليد بن عبد الملك 19 مترا في عرض المسجد, تسعة منها في الجهة الغربية, وعشرة في الجهة الشرقية, وهي التي أدخل بها الحجرات في المسجد.
     

    almutasharrid

    قلم فضي
    التسجيل
    16 أغسطس 2000
    المشاركات
    4,475
    الإعجابات
    0
    هلا أفدتني بالمرجع

    أخي المشتاق ،، ( اراد الوليد بن عبدالملك أن يدخل بيت فاطمة الزهراء في المسجد عندما راى الحسن بن علي بن أبي طالب يصلي في البيت هو وأصحابه فخشي أن يجتمع الناس حوله ففكر في توسعة السجد وادخال القبر الشريف داخل المسجد ) هل هذا هو المبرر فعلا أم أن أعداد المصلين سيكون في تزايد والحاجة تقتضي التوسعه .
    من أين تنقل لناما تكتبه ومالداعي لذكر أسماء محددة كان يجب أن لايرد ذكرها لان وروده لايخدم غايات الشرح عن التوسعة للمسجد النبوي الشريف .
    لست علما بارزا في الدين ولكني مسلما ألم بجوانب التاريخ وأرفض الفتن المبطنة التي تأتي في شكل رسائل لايلتفت اليها أحد .
    أرجو أن تتقوا الله فينا ولا تجعلونا حقل تجارب للخلافات .
     

    أبو الفتوح

    مشرف سابق
    التسجيل
    25 ديسمبر 2000
    المشاركات
    7,841
    الإعجابات
    35
    الأخ الحوطة

    هناك أشياء ليست محل خلاف بل يتفق فيها السلف والخلف
    من السنة والشيعة والأخ أبو عاهد قد علمناه حريصا على وحدة
    أبناء المجلس ثم فقط المطلوب منه أن يذكر المصدر وكلن يعرف مخرجه.
     
    الحالة
    مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.