• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • مراد هاشم .. مدير مكتب قناة الجزيرة في ضيافة المجلس اليمني

    مراد هاشم

    كاتب صحفي
    التسجيل
    5 يونيو 2005
    المشاركات
    118
    الإعجابات
    0
    الكاتب : البرقُ اليماني
    بداية أرحب بالأخ الكريم مراد هاشم في البيت الإلكتروني الأول لليمنيين في الإنترنت "المجلس اليمني" الذي يتحفنا بتقاريره ومحاولاته الجيدة لنقل صورة ما يحدث في اليمن.

    سؤالي:
    هل يوجد خطوط حمراء وضعتها الحكومة اليمنية تجاهك أو تجاه التقارير التي ترسلها لقناة الجزيرة, وإذا كانت الإجابة نعم فعلى ماذا؟


    شكرا للاخ البرق اليماني

    لاتوجد خطوط حمراء معلنة .. والواقع المفترض أن الصحفي في اليمن يعمل بكامل حريته ..
    لكن من يملك الخبرة والتجربة ..يعرف بحكم الممارسة أن ثمة أمور اذا تم تناولها فثمة عواقب كثيرة .. كما أن المسؤولية أيضا تحتم عدم تناول أمور الضرر من ورائها كبير ..ليس على الصحفي ..ولكن اقصد الضرر العام .. وفي كل الاحوال ..لايمكن أن تكون هناك حرية من دون مسؤولية .. حتى لانتحول الى غابة .. وتستخدم الحرية ..لقتل الحرية !
    تحياتي
     

    من اجل اليمن

    عضو متميز
    التسجيل
    26 فبراير 2005
    المشاركات
    2,266
    الإعجابات
    0
    اقووووووول الكل رحب وانا سابداء بسؤال طالم اثار انتباه الكل
    هل قناه الججزيزه حيرفت (باليمني) حتى انها صارت احد اذناب النظام اليمني
    لماذا لايتم نقل جميع اراء اصحاب الصراع ؟ هل سنرى ذلك في القريب العاجل؟
     

    مراد هاشم

    كاتب صحفي
    التسجيل
    5 يونيو 2005
    المشاركات
    118
    الإعجابات
    0
    الكاتب : عبدالله قطران
    مرحبا وسهلا بالصحفي القدير الأستاذ مراد هاشم مراسل المعشوقة قناة الجزيرة التي استحوذت على قلوبنا وساهمت في تصحيح وتعديل طريقة التفكير والنظر إلى الأشياء لدى المشاهد العربي ..
    وتحية من الأعماق للزميل العزيز المبدع سمير جبران

    سؤالي للزميل المتألق مراد هاشم هو :
    1 ـ هل يتوفر لدى مكتب الجزيرة آلية أو شبكة علاقات كافية بنظرك على مستوى محافظات الجمهورية اليمنية تمكنكم من سرعة وسهولة الحصول على المعلومات وإحراز السبق في تغطية الحدث من أي مكان في اليمن فور وقوعه دون الاعتماد على المصادر الحكومية الرسمية التي كثيرا ما يلاحظ اعتمادكم الكبير عليها في استقاء المعلومات وتغطيتكم لأخبار اليمن كما يتضح في كثير من التقارير التي بثتها الجزيرة ؟
    2ـ هل يمتلك مكتب الجزيرة محطة البث المباشر عبر الأقمار الاصطناعية أم لا زلتم تستأجرون المحطة التابعة للفضائية اليمنية للبث المباشر .. وإن كان الأمر كذلك ( أي تستأجرون أجهزة الفضائية اليمنية ) فهل تشعر بوجود بعض الضغوطات والاحراجات من نقل مواد تليفزيونية غير مرغوبة لدى السلطات ؟
    3 ـ ما هو أصعب موقف واجهته في تغطيتك أخبار اليمن عبر الجزيرة ؟ وكيف قمت بمواجهته وتجاوزه ؟
    4 ـ من هو أكثر المذيعين في قناة الجزيرةممن تأثرت به وأعجبت بأدائه وأسلوبه في محاورة ضيوفه عبر الشاشة الزرقاء؟ مع العلم أنني شخصياً معجب بأداء معظم المذيعين والمذيعات فيها لكنني أرجو أن لا تكون إجابتك إلا محدِّدةً وليس معمِّمةً للجميع , وذلك من واقع تعاملك المباشر معهم ..

    تحيااااااااااااااااتي إليك وتقديري
    وشكرا للسّمير العزيز جبران,,,,,,,,
    شكرا جزيلا اخ عبد الله قطران .. وتحية طيبة
    1- نعم هناك مصادر عديدة نعتمد عليها في استقاء الاخبار من مختلف المحافظات , وليس صحيحا ابدا أننا نعتمد فقط على المصادر الحكومية .. المشكلة أخي قطران هو غياب المصادر الحكومية اصلا .. وانت تعمل في الصحافة اليمنية وتعرف ذلك .. لكن المؤكد أننا نهتم بأي معلومات تصدر من الجانب الرسمي مثلما نهتم ايضا بما تورده المصادر الاخرى ..وليس في ذلك حرج ..بل ذلك من اساسيات العمل في الاخبار ..
    2- نبث بعض التقارير عبر الفضائية اليمنية .. أما التقارير التي نعتقد أنها تسبب حرجا للزملاء في الفضائية .. نبثها عبر جهاز بث موجود لدينا في المكتب ..لكننا لانعتمد عليه دائما ..لان محطة البث في الفضائية افضل فنيا واقل من حيث التكاليف .. وارجو ان تعود ايضا الى اجابة سابقة حول الموضوع ذاته .
    3- كان حادث أغتيال الشهيد جارالله عمر .. وتعرف كنت بجواره تماما ..في طريقنا الى مؤخرة القاعة كي يدلي بتصريح للقناة ..اذ كنا نعد لتقرير عن المؤتمر العام للاصلاح ..حينما برز القاتل من مكان ما في القاعة ..لم انتبه ابدا لما يحدث سوى ..دوي رصاص ..واثر هوائها الساخن على الجانب الايمن من ظهري .. . فإذا الامور تتغير الى تغطية حادث اغتياله رحمه الله ... وكنت في وضع نفسي .. لايحسد عليه .
    4 - مثلك ..اقدرهم واحبهم جميعا .. كلهم اساتذة ..ومعلمين في مهنتهم .. وليس هذا تعميم ..بل بالفعل هذه وجهة نظري .

    تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق
     

    مراد هاشم

    كاتب صحفي
    التسجيل
    5 يونيو 2005
    المشاركات
    118
    الإعجابات
    0
    الكاتب : رحمه حجيرة
    اهلا ومرحبا بزميلي وأخي مراد هاشم ... وأريد أن أقول لمن لايعرف مراد سوى من خلف الشاشة أن هذا الرجل من الشخصيات القليلة التي يفرض عليك أحترامه من أول لقاء .. رجل يعرف ما يعمل وما يقول يحظى بحب الناس جميعا ... وهو الاهم من هذا وذاك رجل لم يسيء لأحد أبدا لا عبر مقالاته أو برامجه او بلسانه.. بوركت من زميل نفخر به
    الاخت العزيزة والزميلة المتألقة دائما رحمة حجيرة

    أعتز بشهادتك .. وأظن انها أكثر مما استحق .. وأيضا لمن لايعرف رحمه ..الا من خلال مقالاتها الشجاعة والجريئة .. سيجدها مثال وانسانة رائعة بقيمها ومثلها الرفيعة .. وبصراحتها وتلقائيتها في زمن سادت فيه الاقنعة ..والوجوه المزيفة .
    وفقك الله وحفظك
    وشكرا جزيلا مرة أخرى
     

    مراد هاشم

    كاتب صحفي
    التسجيل
    5 يونيو 2005
    المشاركات
    118
    الإعجابات
    0
    الكاتب : الليث القندهاري
    حيا الله الاستاذ مراد هاشم ، ونحييك في مجلسنا اليمني
    والشكر والتحية للمتألق دوما الاستاذ (سمير جبران)


    كل اناء بما فيه ينضح !!!!!! من هذا المثال اسمح لي اخي الجبيب ان اوجه لك هذه الاسئلة:-

    السؤال الاول:-
    كانت قناة الجزيرة في ما مضى تمثل فعلاً ( الرأي والرأي الآخر) -مع تحفظنا على هذا المصطلح-
    وكانت تبث اخبار وبيانات صوتيه ومصورة للمجاهدين من تنظيم القاعدة -نصرهم الله على الامريكان ومن حالفهم . لكن قناتكم في الآنونة الأخيرة -وكما هو ملاحظ عند اكثر الناس- ضعفت في هذا المجال بحجة ان هناك ضغوط ، ما هو السبب الحقيقي ؟ هل هي ضغوط خارجية ؟ أم تغير الإدارة الاولى للقناة وتولى القاة إدارة جديدة لها منهج غير الادارة السابقة ؟ اما هناك اسباب اخرى خلف الكواليس لا يعلمها الا الله ثم انتم يا اعضاء القناة ؟

    السؤال الثاني:-
    انا احيي قناة الجزيرة ولا اكون كاذبا ان قلت لك انها من احب القنوات الى قلبي بعد قناة المجد بل هي عندي افضل القنوات الاخبارية على الاطلاق . وذلك لتميز مادتها الاعلامية الراقيه جدا - وبرغم تفظي على ما يخالف الاسلام منها - والسؤال هل هناك مشروع لتغيير برامج قناة الجزيرة ام ستتواصل برامج القناة بنفس القوة ؟

    السؤال الثالث:-
    لماذا نراكم في اليمن تقومون بلقائات مع كل اطياف الحكومة والمعارضة بينما لا نرى أي لقاء يذكر مع الشباب المجاهد -الموجود في اليمن بكثرة - هل هي لغة الإقصاء ؟ أم ضغوطات حكومية ؟ أم استراجيه مرسومة لدى إدارة القناة في اليمن والتي يمثلها شخصكم الكريم ؟ أم سوء فهم مني ؟

    السؤال الرابع:-
    هل ترضى أن تكون مكان الاستاذ تيسير علوني في مشكلته وحبسه ومحاكمته -اسأل الله ان يفرج عنه ، وأن يصرف عنك السوء - ؟
    عموماً استاذ مراد احييك واود ابلاغك بأنني من المعجبين بك كأعلامي نااااجح ومخلق جداً .
    ولي معك عودة اذا شاء الله ؟
    الاخ الكريم ابو اليث تحية طيبة وشكرا على مشاعرك الطيبة

    سبق وان اعتذرت عن عدم الاجابة على اسئلة خارج نطاق اختصاصي .. لكن فيما يتعلق بالاسئلة الاخيرة .. أنت تعرف أن اللقاءات غالبا لاتتم لمجرد اللقاء ..بل لان ثمة موضوعات مثارة ولابد من المعنيين ولاطراف هذه الموضوعات ان يعلقوا ويدلو بأرائهم ومواقفهم بشأنها .. وفي الموضوعات المتعلقة ..بمن ذكرت ..يصعب الوصول اليهم .. ومن تمكنا من الوصول اليه لم نتردد في ايصال رايه ..كما حدث مع معتقلي كول ..وايضا مع جماعة حطاط .. وقد ظهروا لاول مرة على قناة فضائية ..ولأكثر من مرة ... وبشكل عام لانتعمد ابدا تجاهل أحد ..اذا كان معنيا بالموضوع الذي نتناوله .
    ارجو أن تدعو للزميل الاستاذ تيسير علوني ..أن يفرج الله همه ..فقد اتهموه ظلما وبهتانا ..أعرف الرجل معرفة شخصية في اكثر من لقاء في الدوحة ..وعملنا معا في العراق ..انسان رائع ..وملتزم معتدل .. لاينظر الى الناس .. الا من زاوية انسانية ..بغض النظر عن دين أو مذهب أو توجه سياسي
    ..
    شكرا جزيلا على ثقتك وأرجو أن اكون عند حسن ظنك
     

    مراد هاشم

    كاتب صحفي
    التسجيل
    5 يونيو 2005
    المشاركات
    118
    الإعجابات
    0
    الكاتب : سالم عمر البدوي
    استاذي الفاضل مراد هاشم اعزك الله ودام ظلك !

    لا اخفيك سرا بانني اقول في اوساط المحبين بان من ليس قناة الجزيرة في بيته وحياته فموته افضل من حياته ...هكذا عشقي بها الى النخاع واعتبر انها السبب الرئيس في التغيير الحاصل والقادم , ولهذا وذاك هل بالامكان ليمننا حكومة او قطاع خاص اقامة مثل قناة الجزيرة في القريب العاجل ؟

    اذا تم سوف تكون اقلها ورقة ضغط على بعض العرب للتنازل قليلا لليمن واشراكها في بعض من التجمعات الاقليمية مقابل اغلاق تلك القناة المنتظره بأذن الله , ناهيك والوعي الذي سوف تسهم في نشره في اوساطنا نحن ابناء السعيد ه ...اسف سؤال وبعض من دوافع السؤال !

    ثانيا :

    اذا اردت السفر الى ادارة الجزيرة يطلبوا منك تأشيرة وووووو الخ ؟

    ثالثا :

    تعتقد هل شي منافس للجزيرة في الاعلام العربي ؟

    رابعا :

    مصداقية الجزيرة في النقل الى اي حد تعطيه انت كونك القريب الادنى منها ؟

    خامسا :

    بعض من الاخوة في الاشتراكي ومحبي الانفصال هداهم الله لايميلوا الى الجزيرة بل يطلقوا عليها قناة الشرعية ماذا تقول لهولاء وهم بالطبع لايشكلوا رقما في اليمن الموحد ؟

    سادسا :

    نحن شريحة كبيرة تتابع الجزيرة هل بالامكان مثل نشاركها في الرأي في بعض البرنامج ؟ اعني مثلا في الاتجاه المعاكس هناك كثير من الامور المهمة والمباشرة لم يطرقها هذا البرنامج فهل بالامكان تعريفهم بذلك وكيف ؟

    اعتقد انني اطلت وانا بطبعي شخص احب الاختصار وليس بثرثار !!!شكرا لك من اعماقي ياغالي وبارك الله فيك وفي عقبك وسدد خطاك ووفقك في الداريين !

    اخوك /سالم عمر البدوي بلحمر الدمام
    الاخ سالم عمر البدوي ..تحية طيبة
    لم الاحظ اسئلتك .. الا ..الان .. واعذرني اغلبها خارج نطاق اختصاصي ..ولا املك ردا عليها
    نعم أحصل على فيزا مثلي مثل أي يمني ... عند زيارة الدوحة .. ومن حقك بالطبع المشاركة في كل البرامج بالراي والتعليق .. فقط سجل الهاتف في اول كل حلقة .. وشارك ..واذا وجدت مشكلة ..فهي بسبب ازدحام الخطوط ..لا أكثر .
    تحياتي
     

    مراد هاشم

    كاتب صحفي
    التسجيل
    5 يونيو 2005
    المشاركات
    118
    الإعجابات
    0
    في الاخير ..اوجه الشكر الجزيل الى جميع الاعضاء ..الذين شاركوا بطرح الاسئلة ..والمداخلات والملاحظات ..وقد استفدت كثيرا ..من اغلبها ..راجيا أن اكون ايضا قد أفدتهم .. فشكرا جزيلا لكم جمعيا .. ووفقكم الله .. وسأتابعكم في المجلس اليمني .. آملا ان يستمر منبر حوار حر .. واشكر ايضا ادارة المجلس اليمني ومشرفيه على هذه الاستضافة .. وشكر خاص للزميل المبدع سمير جبران .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
     

    سمير جبران

    كاتب صحفي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 ديسمبر 2004
    المشاركات
    971
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    مؤسسة المصدر للصحافة والاعلام




    وبدورنا ـ أستاذ مراد ـ نوجه لك الشكر الجزيل على الوقت والجهد اللذين بذلتهما في الإجابة على أسئلة أعضاء المجلس , وهو الوقت الذي كان يمكن ان تعد فيه بعض التقارير للجزيرة :)
    وقد كان بالفعل حوارا ممتعا ومفيدا ونتمنى استمرارك كعضو في المجلس , واسهامك فيه كي يكون "منبر حوار حر" كما تمنيت :)

    ونعتذر لك عن أي "تعب" سببناه لك !!




     

    Time

    محمد صالح الرويشان
    مشرف سابق
    التسجيل
    14 يوليو 2003
    المشاركات
    18,532
    الإعجابات
    1
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2004
    شكرا للضيف وشكرا للمضيف
    ولو أن اللقاء انتهى بدون أن اطرح ما بجعبتي
    ماشاء الله أخونا مراد هاشم كان نشيطا في اليوم الأخير
    يبدو أنه من الذين يؤمنون بمقولة "لاتؤجل عمل اليوم إلى الغد"
    على العموم لقد كان لقاءا رائعا
    ونأمل أن يُبقي مرادا عضويته فاعلة مفعلة
    وأن نراه بيننا كلما سمحت له ظروفه
    للعزيز مراد هاشم مني شخصيا
    خالص التقدير والمودة
    بانتظار ما بجعبتك أخي سمير جبران من ضيوف
    لك وللجميع
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  • الوسوم
    مراد هاشم