مراد هاشم .. مدير مكتب قناة الجزيرة في ضيافة المجلس اليمني

مراد هاشم

كاتب صحفي
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
118
الإعجابات
0
الكاتب : أحمد شوقي
الأستاذ الفاضل الصحافي الرائع.. مراد هاشم..
أهلاً وسهلاً ومرحباً بك في مجلسنا العامر.. "المجلس اليمني"

لي أسئلة أضعها على المنضدة.. وأطالب لها بأجوبة منك شاكراً لك إن أقترفت الإجابة.. وأقدمت عليها..
س1: لماذا لا تتعرض القناة لفضائح النظام القطري.. مثل تعرضها لفضائح بقية الأنظمة..!
س2: لوحظ أن القناة تراجعت بعد ظهور العربية.. ولو بشكل نسبي بسيط.. لم هذا التراجع وفيم..
س3: قناة الجزيرة الرائعة دائماً.. لماذا تبث برامجاً في نظري ربما تكون تافهة مثل زينة وغيرها من البرامج..
س4: سمعنا بأنه سيتم التخلي عن القناة.. وتحويلها إلى مؤسسة تساهمية.. ما صحة هذا الخبر..
س5: من هو طلال أبو غزالة.. وهل يمكنكم أن تحدثونا عن الجهاز الإداري..
س6: رغم الفترة البسيطة التي قضيتها قبل أن تصبح مديراً لمكتب القناة.. ما الحافز الأكبر الذي أغرى القناة باختياركم مديراً لمكتبها في اليمن..
س7: باعتقادك.. ما السر الكامن في تميزك..
س8: ما هي مكونات شخصيتك.. طباعك.. أشياءك المفضلة؟!

مع خالص الود،،

أحمد شوقي أحمد


الاخ العزيز احمد شوقي

أعتذر لك بشدة عن عدم اجابتي على تساؤلاتك .. لانها تتعلق بامور خارج دائرة اختصاصي ومهامي .. وحتى تلك الاسئلة التي قصدت بها شخصي الكريم ..انت تطلب فيها أن اتحدث عن نفسي ..عن السر الكامن في ما اعتبرته تميزا وعن الطباع ومكونات الشخصية .. وتلك امور يصعب ياخي الاجابة عليها مقرونة بحديث عن الذات !
سامحني وبانتظار اسئلة أخرى .. تحياتي
 

مراد هاشم

كاتب صحفي
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
118
الإعجابات
0
الكاتب : من بعيد


أهلا وسهلا بالأستاذ القدير مراد هاشم ..

نرحب بك أجمل ترحيب في هذا البيت الإلكتروني المتميز ..

وإن شاء الله تحتفظ بعضويتك في المجلس اليمني ..


جئت لأسجل حضوري وأسطر شكري وامتناني للأستاذ سمير جبران معترفاً بنشاطه وتميزه ..

ولي عودة بإذن الله ..
شكرا جزيلا .. وتحياتي ..من بعيد .. أيضا
 

مراد هاشم

كاتب صحفي
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
118
الإعجابات
0
غدا

أواصل الاجابة غدا يارفاق .. معذرة ..ولكم جميعا خالص المحبة
 

عبدالله قطران

كاتب صحفي
التسجيل
9 أكتوبر 2004
المشاركات
349
الإعجابات
1
مرحبا وسهلا بالصحفي القدير الأستاذ مراد هاشم مراسل المعشوقة قناة الجزيرة التي استحوذت على قلوبنا وساهمت في تصحيح وتعديل طريقة التفكير والنظر إلى الأشياء لدى المشاهد العربي ..
وتحية من الأعماق للزميل العزيز المبدع سمير جبران

سؤالي للزميل المتألق مراد هاشم هو :
1 ـ هل يتوفر لدى مكتب الجزيرة آلية أو شبكة علاقات كافية بنظرك على مستوى محافظات الجمهورية اليمنية تمكنكم من سرعة وسهولة الحصول على المعلومات وإحراز السبق في تغطية الحدث من أي مكان في اليمن فور وقوعه دون الاعتماد على المصادر الحكومية الرسمية التي كثيرا ما يلاحظ اعتمادكم الكبير عليها في استقاء المعلومات وتغطيتكم لأخبار اليمن كما يتضح في كثير من التقارير التي بثتها الجزيرة ؟
2ـ هل يمتلك مكتب الجزيرة محطة البث المباشر عبر الأقمار الاصطناعية أم لا زلتم تستأجرون المحطة التابعة للفضائية اليمنية للبث المباشر .. وإن كان الأمر كذلك ( أي تستأجرون أجهزة الفضائية اليمنية ) فهل تشعر بوجود بعض الضغوطات والاحراجات من نقل مواد تليفزيونية غير مرغوبة لدى السلطات ؟
3 ـ ما هو أصعب موقف واجهته في تغطيتك أخبار اليمن عبر الجزيرة ؟ وكيف قمت بمواجهته وتجاوزه ؟
4 ـ من هو أكثر المذيعين في قناة الجزيرةممن تأثرت به وأعجبت بأدائه وأسلوبه في محاورة ضيوفه عبر الشاشة الزرقاء؟ مع العلم أنني شخصياً معجب بأداء معظم المذيعين والمذيعات فيها لكنني أرجو أن لا تكون إجابتك إلا محدِّدةً وليس معمِّمةً للجميع , وذلك من واقع تعاملك المباشر معهم ..

تحيااااااااااااااااتي إليك وتقديري
وشكرا للسّمير العزيز جبران,,,,,,,,
 
التسجيل
27 مايو 2005
المشاركات
57
الإعجابات
0
اهلا ومرحبا بزميلي وأخي مراد هاشم ... وأريد أن أقول لمن لايعرف مراد سوى من خلف الشاشة أن هذا الرجل من الشخصيات القليلة التي يفرض عليك أحترامه من أول لقاء .. رجل يعرف ما يعمل وما يقول يحظى بحب الناس جميعا ... وهو الاهم من هذا وذاك رجل لم يسيء لأحد أبدا لا عبر مقالاته أو برامجه او بلسانه.. بوركت من زميل نفخر به
 
التسجيل
6 يونيو 2004
المشاركات
2,829
الإعجابات
0
حيا الله الاستاذ مراد هاشم ، ونحييك في مجلسنا اليمني
والشكر والتحية للمتألق دوما الاستاذ (سمير جبران)


كل اناء بما فيه ينضح !!!!!! من هذا المثال اسمح لي اخي الجبيب ان اوجه لك هذه الاسئلة:-

السؤال الاول:-
كانت قناة الجزيرة في ما مضى تمثل فعلاً ( الرأي والرأي الآخر) -مع تحفظنا على هذا المصطلح-
وكانت تبث اخبار وبيانات صوتيه ومصورة للمجاهدين من تنظيم القاعدة -نصرهم الله على الامريكان ومن حالفهم . لكن قناتكم في الآنونة الأخيرة -وكما هو ملاحظ عند اكثر الناس- ضعفت في هذا المجال بحجة ان هناك ضغوط ، ما هو السبب الحقيقي ؟ هل هي ضغوط خارجية ؟ أم تغير الإدارة الاولى للقناة وتولى القاة إدارة جديدة لها منهج غير الادارة السابقة ؟ اما هناك اسباب اخرى خلف الكواليس لا يعلمها الا الله ثم انتم يا اعضاء القناة ؟

السؤال الثاني:-
انا احيي قناة الجزيرة ولا اكون كاذبا ان قلت لك انها من احب القنوات الى قلبي بعد قناة المجد بل هي عندي افضل القنوات الاخبارية على الاطلاق . وذلك لتميز مادتها الاعلامية الراقيه جدا - وبرغم تفظي على ما يخالف الاسلام منها - والسؤال هل هناك مشروع لتغيير برامج قناة الجزيرة ام ستتواصل برامج القناة بنفس القوة ؟

السؤال الثالث:-
لماذا نراكم في اليمن تقومون بلقائات مع كل اطياف الحكومة والمعارضة بينما لا نرى أي لقاء يذكر مع الشباب المجاهد -الموجود في اليمن بكثرة - هل هي لغة الإقصاء ؟ أم ضغوطات حكومية ؟ أم استراجيه مرسومة لدى إدارة القناة في اليمن والتي يمثلها شخصكم الكريم ؟ أم سوء فهم مني ؟

السؤال الرابع:-
هل ترضى أن تكون مكان الاستاذ تيسير علوني في مشكلته وحبسه ومحاكمته -اسأل الله ان يفرج عنه ، وأن يصرف عنك السوء - ؟
عموماً استاذ مراد احييك واود ابلاغك بأنني من المعجبين بك كأعلامي نااااجح ومخلق جداً .
ولي معك عودة اذا شاء الله ؟
 

مراد هاشم

كاتب صحفي
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
118
الإعجابات
0
الكاتب : مروان الغفوري
[align=justify]



أحييك كثيراً يا مراد .. و أحيي الصديق النبيل الجبران ..



اختلط دخان الأسئلة أعلاه رغم تنبيه جبران و استدراك مراد حين ذهبا يؤكّدان أن الرجل حضر بصفته الشخصية و ليس متحدّثاً عن أحد و لا باسم أحد .. في حين كنتُ أتمنى أن توجّه الاسئلة إلى الضيف العزيز عن رؤيته الخاصة ، و تطلّعاته الخاصة ، و قلقه الخاص !



1- " ارحلوا " .. هل لها مبرر ، ما دُمنا نسمع كل يوم تأكيدات فخامة الرئيس الصالح أنّه لا يبيّت نيّة لتغيير الدستور ، و أنّه - تحت كل الظروف - لن يرشّح نفسه للرئاسة ، نزولاً إلى النص الدستوري ، بعد هذه الفترة الرئاسية التالية لعام 2006 ؟




2- كيف ترى الدعوة إلى حكومة وحدة وطنيّة ؟ ألا يبدو هذا خياراً ملحّاً أمام القوى الوطنية و الحكومة .. بل أمام المنطق الرشيد للفكاك من هذه الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية الطاحنة ؟



3 - عرضت وزارة النفط اليمنية أكثر من 73 حقلاً أمام شركات الاستثمار النفطي العالمية منذ العام 2001م و حتى الآن .. لكن الجميع ، مشاهدين و مهتمّين تفاجؤا بتصريح فخامة الرئيس عن حالة الاستخراج النفطي ، و أنّ المخزون اليمني من النفط سينفد مع حلول العام 2012 م .


أسرّ وزير النفط " باربّاع " إلى بعض مقرّبيه بأنه صدم تماماً لهذا التصريح ، فقد تسبب في احجام عشرات الشركات النفطية عن الاستثمار في اليمن .. رغم كل المساومات و المغازلات القائمة حتى الساعة !


كيف تبدو هذه الرؤوس العشوائية ، بربّك ؟


4- بصفتك الثقافية : ألا يبدو شعار " الاسلام هو الحل " مجرّد بندول عاطفي لا أكثر ، فنحنُ نعلم أن النظرية السياسية الاسلامية تأخرت عن النظرية الاجتماعية المدنية بأكثر من قرن من الزمن !


5- ما نراه في اليمن .. هل هي أحزاب أم جمعيات خيريّة ؟ و لماذا تداخلت الخطابات الأيديلوجية اليمنية ببعضها ، حتى بدا القماش اليمني ذا لونين : حكومة ، و غاضبين ! و ارتدى هؤلاء الغاضبون قميصاً واحداً فظهروا لنا كأنهم فريق كرة قدم ..


من أين سيدخل النور بالتحديد ؟


شكراً لأنك هنا ..


مروان الغفوري .
شكرا جزيلا للعزيز مروان الغفوري ...
1- ارحلو .. في كل الاحوال لاتزال حتى اللحظة بعضوين اثنين فقط هما المؤسسان ..عبد الرحيم محسن ورشاد سالم ... ووضع كهذا لايشجع أن نذهب في التحليل والنقاش بعيدا !
2- حكومة وحدة وطنية ..خيار خائب مع الاعتذار .. لأنها ببساطة ..أي حكومة كهذه .. ستأتي لتتحمل مسؤولية كل مافعلته حكومات المؤتمر الشعبي منذ انفراده بالتشكيلات الحكومية بعد انتخابات 1997 .. كما أن هذا الخيار غير مطروح حاليا حتى من قبل المؤتمر الشعبي العام .. وما يطرح هو أن ثمة تعديلا قد يطرأ قريبا على الحكومة لتطعيمها ببعض من الانصار الشخصيين للشيخ عبد الله بن حسين الاحمر ... ولا اعتقد ايضا أن أحزاب المعارضة ستوافق على حكومة وحدة وطنية في ظل الظروف الحالية .
3- يبدو أن هناك تراجع عن ما اعلن سابقا .. بخاصة بعد الاعلان عن حقل .. بشير الخير ..في حضرموت ..وكما قيل هو ثاني أكبر حقل في الجزيرة العربية .. وعلى كل حال ..لماذا تستغرب العشوائية .. هي ليست جديدة علينا .. كما أنه ليس لدي شك بأن ما صرح به فخامة الرئيس بشأن توقعات نضوب النفط .. صحيح 100 % .
4- الاسلام هو الحل ... الامر يتوقف على المقصود ب " الاسلام " .. فاذا كان المقصود اسلام اسامة بن لادن .. فهو ليس بندول .. بل سم زعاف .. واذا كان المقصود ..اسلام الجماعات السلفية ..أو اسلام الصوفية " بعضها " ..فهو ..دواء مخدر ومغيب للعقل ... لكن الاسلام بالتفسير الذي يقدمه مثلا معتدلي جماعة الاخوان المسلمين .. كالشيخ يوسف القرضاوي.. ومفكرين مثل محمد عماره وفهمي هويدي .. نقع في اجحاف كبير حينما نصفه بأنه مجرد بندول ...النظر الى الاسلام على أنه منهج حياة شامل ليس خطأ .. اذا كان هناك تمييز واضح بين المتغير والثابت .. بين الالهي ..وبين ماهو متاح للعقل الانساني ليجتهد فيه وفقا لمستجدات حياته ومتطلباتها وتحدياتها الراهنة والحالية .
5- الاحزاب اليمنية ..بلا استثناء ..وبوضعها الحالي افراز لاوضاع سياسية واقتصاية واجتماعية لم تعد قائمة.. الى درجة أنك لا تدري عن أي مصالح بالضبط تعبر هذه الاحزاب ! ... وهي ليست مؤهلة لمتطلبات الاصلاح ..وليست مؤهلة لاحداث التغيير ... بوضعها الحالي على الاقل ...هي بحاجة الى اصلاح اوضاعها الداخلية أولا ودمقرطة بناها التنظيمية .. وتجديد دمائها ..وتجديد برامجها ..بالشكل الذي يلائم الواقع الراهن بكل مشكلاته وتحدياته ... عندها ستكون مؤهلة للفعل ..لا للاستجداء على ابواب حكومة هي في كل الاحوال ..ليست جمعية خيرية ..لاغاثة الراغبين في الاصلاح .

تحياتي الطيبة .. وارجو ان نلتقي قريبا .
 

مراد هاشم

كاتب صحفي
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
118
الإعجابات
0
الكاتب : ابومالك رسام
اولاً ارحب با الاخ الصحفي مراد هاشم واشكر الاخ سمير جبران
على المفاجأت الجميلة الذي يحملها الينا
السؤال الى الصحفي البارز هشام

يقال ان قناة الجزيرة تخضع لضغوط عربية ودوليه وانها اي قناة الجزيرة

قد غيرة من مسارها الذي عهدناه معها
وانها اليوم لاتنقل الاخبار الحقيقية التي تجري في العراق وان تواجدت بين ايديها

ثانياً يقال ان قنات الجزيرة قد تتعرض لضربة عن طريق الخطاء كما يحصل مع الصحفييت في العراق
ان اقدمت على اذاعت اكثر من قتيل الى ثلاثة امريكان وان كانو عشرين
فما رائيكم بهذا الكلام
وتقبل تحياتي وشكري على حضورك

شكرا ابو مالك .. وقد سبق وأوضحت أني لست معنيا بحكم الاختصاص بالاجابة
تحياتي
 

مراد هاشم

كاتب صحفي
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
118
الإعجابات
0
الكاتب : الوليد اليماني
اشكركم جميعا لاستضافه الاستاذ/مراد هاشم والشكر للقناه الصادقه الجزيرة ومرحباا ....
شكرا جزيلا أخ ..الوليد اليماني
 

مراد هاشم

كاتب صحفي
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
118
الإعجابات
0
الكاتب : العرز
اهلا وسهلا ومرحبا بالإعلامي الكبير مراد هاشم في رحاب مجلسنا اليمني

لن اقدم اسئلة فيكفيك تعب الرد على سيل الاسئلة الذي امطرك بها بقية الاخوة
ففيها الكفاية وزيادة وندعو لك الله ان يسلمك من الغرق

انا سأتمنى عليك امنية وارجو من بقية الاخوة مساندتي فيها الا وهي ان تتكرم باعداد
تقرير خاص لقناة الجزيرة عن المجلس اليمني ولقائك هذا باعضائه وعندها سنسامحك على
غياب اخبار اليمن السياسية من قناة العرب الأولى بالشكل المطلوب مقارنة باخبارها الاقتصادية
مثلا او الثقافية والاجتماعية التي ما قصرت فيها انت والاستاذ احمد الشلفي.

من حقنا عليك استاذ مراد ان يعرف العالم ان اليمنيين يفتوا سياسة باحسن مايكون

هااااااااااااااااااااااااااااااااااه ايش رايك يالغالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وايش رأيكم يا اخواااااااااااااااااااااااااان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اضافة :

الشكر الجزيل والتقدير اللامحدود للغالي سمير جبران على هذه الهدايا والتحف
التي يتحفنا بها ..................بصراحه سمير عنوان للتميز وركن من اركان مجلسنا اليمني
سلمت ياسميرررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
شكرا جزيلا

وفكرة جيدة أن يكون المجلس .. كساحة حوار ..موضوع تقرير أو على الاقل ضمن تقرير .. اشكرك عليها وسأسعى لتنفيذها .. قريبا .. أما فيما يتعلق بقلة الموضوعات السياسية مقارنة بالاقتصادية .. فذلك ليس دقيقا ..كما أن ثمة مجال واسع في الموضاعات الاقتصادية والاجتماعية ..لانها في اغلبها غير مرتبطة بتطورات اخبارية .. كغالبية الاحداث السياسية .
تحياتي
 
  • الوسوم
    مراد هاشم