ارتفاع عدد مشتركي الانترنت في اليمن الى 100 ألف .

الصلاحي

مشرف سابق
التسجيل
20 يوليو 2001
المشاركات
16,868
الإعجابات
3
عدن «الأيام» رويترز :

قال تقرير رسمي امس الاول السبت ان عدد المشتركين في خدمة الانترنت عبر الهاتف الثابت في اليمن ارتفع الى حوالي 100 ألف مشترك بخلاف مستخدمي الانترنت عبر المقاهي المنتشرة في انحاء البلاد.

وشهد معدل الاشتراك والاستخدام لشبكة الانترنت في اليمن طفرة كبيرة في الأعوام الثلاثة الماضية سجلت معها أعلى معدل لعدد المشتركين في الخدمة منذ بداية استخدامها لأول مرة في اليمن عام 1996.

وأوضح التقرير الصادر عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اليمنية أنه تم تسجيل أكثر من 35 ألف مشترك في الأشهر الماضية من هذا العام ليرتفع إجمالي عدد المشتركين في الخدمة التي تقدمها الوزارة الى اكثر من 100 ألف مشترك.

وتقدر إحصائيات رسمية عدد مقاهي الانترنت في اليمن حاليا بحوالي1500 مقهى منتشرة في معظم مدن البلاد.

وقال التقرير إن الوزارة تمكنت من كسر الاحتكار في سوق الاتصالات الهاتفية المحمولة وتحريرها من خلال فتح باب التنافس في تقديم الخدمات مما أدى الى مضاعفة عدد المشتركين في السنوات الثلاث الماضية من 346 ألف الى 750 ألف مشترك.

وأرجع التقرير السبب في ارتفاع عدد المشتركين في خدمة الانترنت الى الامكانيات التي وفرها المشروع الحكومي لتعميم الحاسوب الذي تولت الوزارة بواسطته توفير الخدمة مجانا للجمهور مما وسع نطاق الاستفادة من خدمة الانترنت وزاد عدد مستخدميها.

ورغم العدد المتزايد للمشتركين في خدمة الانرنت فان بعض الاختصاصيين يرون ان العدد الاجمالي للمشتركين حاليا ما زال محدودا للغاية مقارنة ببلدان عربية كثيرة وانه لن يتجاوز في أحسن الاحوال 200 ألف مشترك في اليمن مع نهاية العام القادم بعد مرور 10 سنوات على دخول خدمة الانترنت.

وعزا محللون ذلك الى صعوبات يواجهها الطلاب والمستخدمون في الاستفادة من شبكة الانترنت تتعلق بالأسعار العالمية لأجهزة الكمبيوتر وانعدام الوعي لدى البعض بالمزايا المعلوماتية للشبكة.

ولا يقل سعر الجهاز الواحد من أجهزة الكمبيوتر في اليمن عن 1000 دولار. ومع ذلك فقد شهدت البلاد منذ عام 2000 طفرة في عدد مستخدمي أجهزة الكومبيوتر اذ ارتفعت نسبتها من جهاز واحد لكل عشرة آلاف شخص عام 1988 الى سبعة أجهزة لكل ألف شخص عام 2003.

واظهر استبيان اجري في وقت سابق بشأن الاغراض الاكثر شيوعا في استخدام الانترنت أن الاتصالات والبريد الالكتروني يحتلان المرتبة الاولى في اغراض الاستخدام بنسبة 19 في المئة نظرا لما توفره من مزايا في السرعة والسهولة وقلة التكاليف تلاه مجال استخدام الانترنت في الاطلاع والبحث عن المعلومات بنسبة 14% ثم العمل والتجارة بنسبة 12% وقراءة الصحف 8% وجلب برامج الالعاب 10% ثم باقي المجالات.

هل هذا العدد 100 الف مشترك في الآنترنت كافي من بين 17 مليون نسمه في اليمن
وهل يعني ان اليمن لازالت تعتد من بين الدول المتخلفة في العالم ؟

تحياتي
 

shark

عضو نشيط
التسجيل
25 نوفمبر 2002
المشاركات
496
الإعجابات
0
السؤال...

كم من المائه الف قرأفي بحث علمي او موقع ديني...

وكم استخدمه للتشات والمواقع إياها...



العبره ليست بالعدد بل بالأستخدام
 

AlBOSS

قلم ماسي
التسجيل
12 يونيو 2004
المشاركات
12,016
الإعجابات
0
لقب إضافي
نجم المجلس اليمني 2005


الصلاحي

انجاز يا امتي اعجاز

و



ظلام الظلمة كله لن يطفئ شعلة

و



ساظل احفر في الجدار
فاما فتحت ثغرة للنور
او مت على صدر الجدار

AlBoss

freeyemennow*yahoo.com