• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • قصيدة عصماء في مدح الامام علي عليه السلام

    الحالة
    مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

    نيغروبونتي

    عضو فعال
    التسجيل
    27 مايو 2005
    المشاركات
    538
    الإعجابات
    0
    [

    أمفلج ثغرك أم جوهر * ورحيق رضابك أم سكر
    قد قال لثغرك صانعه : * " إنا أعطيناك الكوثر "
    والخال بخدك أم مسك * نقطت به الورد الأحمر
    أم ذاك الخال بذاك الخد * فتيت الند على مجمر
    عجبا من جمرته تذكو * وبها لا يحترق العنبر
    يا من تبدو لي وفرته * في صبح محياه الأزهر
    فأجن به ب‍ " الليل إذا * يغشى " " والصبح إذا أسفر "
    إرحم أرقا لو لم يمرض * بنعاس جفونك لم يسهر
    تبيض لهجرك عيناه * حزنا ومدامعه تحمر
    يا للعشاق لمفتون * بهوى رشأ أحوى أحور
    إن يبد لذي طرب غنى * أو لاح لذي نسك كبر
    آمنت هوى بنبوته * وبعينيه سحر يؤثر
    أصفيت الود لذي ملل * عيشي بقطيعته كدر
    يا من قد آثر هجراني * وعلي بلقياه استأثر
    أقسمت عليك بما أولتك * النضرة من حسن المنظر
    وبوجهك إذ يحمر حيا * وبوجه محبك إذ يصفر
    وبلؤلؤ مبسمك المنظوم * ولؤلؤ دمعي إذ ينثر
    إن تترك هذا الهجر فليس * يليق بمثلي أن يهجر
    فاجل الأقداح بصرف الراح * عسى الأفراح بها تنشر
    واشغل يمناك بصب الكاس * وخل يسارك للمزهر
    فدم العنقود ولحن العود * يعيد الخير وينفي الشر
    بكر للسكر قبيل الفجر * فصفو الدهر لمن بكر
    هذا عملي فاسلك سبلي * إن كنت تقر على المنكر
    فلقد أسرفت وما أسفلت * لنفسي ما فيه أعذر
    سودت صحيفة أعمالي * ووكلت الأمر إلى حيدر
    هو كهفي من نوب الدنيا * وشفيعي في يوم المحشر
    قد تمت لي بولايته * نعم جمت عن أن تشكر
    لأصيب بها الحظ الأوفى * واخصص بالسهم الأوفر
    بالحفظ من النار الكبرى * والأمن من الفزع الأكبر
    هل يمنعني وهو الساقي * أن أشرب من حوض الكوثر
    أم يطردني عن مائدة * وضعت للقانع والمعتر

    يا من قد أنكر من آيات * أبي حسن ما لا ينكر
    إن كنت ، لجهلك بالأيام ، * جحدت مقام أبي شبر
    فاسأل بدرا واسأل أحدا * وسل الأحزاب وسل خيبر
    من دبر فيها الأمر ومن * أردى الأبطال ومن دمر
    من هد حصون الشرك ومن * شاد الإسلام ومن عمر
    من قدمه طه وعلى * أهل الإيمان له أمر
    قاسوك أبا حسن بسواك * وهل بالطود يقاس الذر ؟
    أنى ساووك بمن ناووك * وهل ساووا نعلي قنبر ؟
    من غيرك من يدعى للحرب * وللمحراب وللمنبر
    إذ ذكر المعروف فما * لسواك به شئ يذكر
    أفعال الخير إذا انتشرت * في الناس فأنت لها مصدر
    أحييت الدين بأبيض قد * أودعت به الموت الأحمر
    قطبا للحرب يدير الضر * ب ويجلو الكرب بيوم الكر
    فاصدع بالأمر فناصرك البتار * وشانئك الأبتر
    لو لم تؤمر بالصبر وكظم الغيظ * وليتك لم تؤمر
    ما آل الأمر إلى التحكيم * وزايل موقفه الأشتر
    لكن أعراض العاجل ما * علقت بردائك يا جوهر
    أنت المهتم بحفظ الدين * وغيرك بالدنيا يغتر
    أفعالك ما كانت فيها * إلا ذكرى لمن اذكر
    حججا ألزمت بها الخصماء * وتبصرة لمن استبصر
    آيات جلالك لا تحصى * وصفات كمالك لا تحصر
    من طول فيك مدائحه * عن أدنى واجبها قصر
    فاقبل يا كعبة آمالي * من هدى مديحي ما استيسر
    ______________
     
    التسجيل
    14 نوفمبر 2002
    المشاركات
    3,407
    الإعجابات
    0
    [poem=font="Simplified Arabic,6,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/30.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    [gdwl]
    الكاتب : نيغروبونتي
    [

    [poem=font="Simplified Arabic,6,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/30.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أمفلج ثغرك أم جوهر = ورحيق رضابك أم سكر
    قد قال لثغرك صانعه : = " إنا أعطيناك الكوثر "
    والخال بخدك أم مسك = نقطت به الورد الأحمر
    أم ذاك الخال بذاك الخد = فتيت الند على مجمر
    عجبا من جمرته تذكو = وبها لا يحترق العنبر
    يا من تبدو لي وفرته = في صبح محياه الأزهر
    فأجن به ب‍ " الليل إذا = يغشى " " والصبح إذا أسفر "
    إرحم أرقا لو لم يمرض = بنعاس جفونك لم يسهر
    تبيض لهجرك عيناه = حزنا ومدامعه تحمر
    يا للعشاق لمفتون = بهوى رشأ أحوى أحور
    إن يبد لذي طرب غنى = أو لاح لذي نسك كبر
    آمنت هوى بنبوته = وبعينيه سحر يؤثر
    أصفيت الود لذي ملل = عيشي بقطيعته كدر
    يا من قد آثر هجراني = وعلي بلقياه استأثر
    أقسمت عليك بما أولتك = النضرة من حسن المنظر
    وبوجهك إذ يحمر حيا = وبوجه محبك إذ يصفر
    وبلؤلؤ مبسمك المنظوم = ولؤلؤ دمعي إذ ينثر
    إن تترك هذا الهجر فليس = يليق بمثلي أن يهجر
    فاجل الأقداح بصرف الراح = عسى الأفراح بها تنشر
    واشغل يمناك بصب الكاس = وخل يسارك للمزهر
    فدم العنقود ولحن العود = يعيد الخير وينفي الشر
    بكر للسكر قبيل الفجر = فصفو الدهر لمن بكر
    هذا عملي فاسلك سبلي = إن كنت تقر على المنكر
    فلقد أسرفت وما أسفلت = لنفسي ما فيه أعذر
    سودت صحيفة أعمالي = ووكلت الأمر إلى حيدر
    هو كهفي من نوب الدنيا = وشفيعي في يوم المحشر
    قد تمت لي بولايته = نعم جمت عن أن تشكر
    لأصيب بها الحظ الأوفى =واخصص بالسهم الأوفر
    بالحفظ من النار الكبرى = والأمن من الفزع الأكبر
    هل يمنعني وهو الساقي = أن أشرب من حوض الكوثر
    أم يطردني عن مائدة = وضعت للقانع والمعتر

    يا من قد أنكر من آيات =أبي حسن ما لا ينكر
    إن كنت ، لجهلك بالأيام ، = جحدت مقام أبي شبر
    فاسأل بدرا واسأل أحدا = وسل الأحزاب وسل خيبر
    من دبر فيها الأمر ومن = أردى الأبطال ومن دمر
    من هد حصون الشرك ومن = شاد الإسلام ومن عمر
    من قدمه طه وعلى = أهل الإيمان له أمر
    قاسوك أبا حسن بسواك = وهل بالطود يقاس الذر ؟
    أنى ساووك بمن ناووك = وهل ساووا نعلي قنبر ؟
    من غيرك من يدعى للحرب = وللمحراب وللمنبر
    إذ ذكر المعروف فما = لسواك به شئ يذكر
    أفعال الخير إذا انتشرت = في الناس فأنت لها مصدر
    أحييت الدين بأبيض قد = أودعت به الموت الأحمر
    قطبا للحرب يدير الضر = ب ويجلو الكرب بيوم الكر
    فاصدع بالأمر فناصرك البتار = وشانئك الأبتر
    لو لم تؤمر بالصبر وكظم الغيظ =وليتك لم تؤمر
    ما آل الأمر إلى التحكيم = وزايل موقفه الأشتر
    لكن أعراض العاجل ما= علقت بردائك يا جوهر
    أنت المهتم بحفظ الدين = وغيرك بالدنيا يغتر
    أفعالك ما كانت فيها = إلا ذكرى لمن اذكر
    حججا ألزمت بها الخصماء = وتبصرة لمن استبصر
    آيات جلالك لا تحصى =وصفات كمالك لا تحصر
    من طول فيك مدائحه = عن أدنى واجبها قصر
    فاقبل يا كعبة آمالي = من هدى مديحي ما استيسر
    ______________
    [/gdwl]
     
    الحالة
    مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.