• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • شاهد كوارث صحية في اليمن:(1241) حالة اشتباه بحمى الضنك في (6) محافظات

    النور المبين

    عضو فعال
    التسجيل
    30 مايو 2005
    المشاركات
    504
    الإعجابات
    0
    (1241) حالة اشتباه بحمى الضنك في (6) محافظات
    الخميس, 23-يونيو-2005
    - فائز حيدر - بلغ إجمالي الحالات المشتبه إصابتها بحمى الضنك في اليمن نحو 1241 حالة في 6 محافظات بحسب مصادر رسمية في وزارة الصحة العامة والسكان .
    وتتوزع الحالات في محافظات (الحديدة، حضرموت، شبوة، عدن، أبين ، الضالع) ، حيث وصلت الحالات المؤكدة إلى (523 منها فيما بلغ عدد الوفيات منها حسب آخر إحصائية لوزارة الصحة 18 حالة.
    وقال الدكتور عباس المتوكل وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي لـ" " إن انتشار البعوض الناقل لحمى الضنك في أغلب المحافظات يشكل قلقاً لخطورة انتشار المرض وتوسيع نطاق ظهوره في مناطق أخرى.
    وفيما اعترف الوكيل لقطاع الطب العلاجي بعدم وجود دواء مضاد للفيروس أشار إلى ثلاث طرق تستخدمها وزارة الصحة لمكافحة المرض وهي التوعية والتثقيف الصحي ومكافحة البعوض الناقل باستخدام المبيدات الحشرية الملائمة بواسطة فرق ميدانية للرش يضاف إلى ذلك تقديم العناية الطبية للمصابين.
    وتشير الإحصائية إلى أن عدد الحالات المشتبه بها في محافظة الحديدة بلغت ( 392) حالة المؤكد منها( 172 ) حالة فيما توفيت( 15 ) حالة فقط ، وفي عدن بلغت الحالات المشتبه إصابتها بالفيرس (68) تم التأكد من (31) منها ولا توجد وفيات ، وفي حضرموت وصلت الحالات إلى (369) منها (87) حالة مؤكدة .
    وينصح الأطباء بتجنب عضات البعوض للوقاية من فيروس حمى الضنك وكذلك تغطية الآبار وخزانات المياه وردم البرك واستخدام الناموسيات وعدم السفر إلى المناطق المشبوهة.
    ويضيف المتوكل " إن عدد الحالات المسجلة في ثلاث محافظات هي (شبوة، أبين، الضالع) بلغت نحو( 423)حالة اشتباه منها( 164 ) حالة مؤكدة ، وأسفرت عملية الفحص التي أجريت عليها عن وجود (58 ) حالة إيجابية فيما توفيت ثلاث حالات في شبوة وثلاث أخريات في الضالع بالإضافة إلى 8 حالات في أبين ".
    ولا تتوفر معلومات واضحة عن كيفية حدوث المرض إلا أن الدراسات الوبائية تقترح أنها تترافق مع الالتهابات بأنماط فيروس الضنك.
    وتؤكد التحاليل المخبرية خطورة المرض على مناعة الجسم ودرجة التخثر فيه ،حيث يتسبب المرض بإصابة الأوعية الدموية الشعرية إلى تسرب السوائل والبروتينيات ما يؤدي لحدوث تغييرات في مكونات الدم والأنسجة وإجهاد القلب ونقص الأكسجين ما يهدد حياة المصاب حينها بالوفاة.
    وينتقل المرض بواسطة نوع خاص من البعوض الذي يجد البيئة المناسبة في تلك المناطق لمثل هذه الأمراض ويعرف البعوض باسم Aedes Aegyti وهو نوع من البعوض الذي يتوالد في المياه غير النقية المتجمعة في الأوعية المستخدمة لدى السكان كالبراميل الفارغة وأحواض الأشجار أو إطارات السيارات.
     

    ياسر اليافعي

    قلم فضي
    التسجيل
    31 مايو 2003
    المشاركات
    3,727
    الإعجابات
    0
    والله موضوع مهم وخطير للغايه محافظة لحج لم تذكر ضمن القائمه مع العلم ان مديرية ردفان سجلت فيها عدت حالات وقد اخبرني دكتور في المستشفى عن وجود عدة حالات مؤكده والحالات الباقية مشتبه بها
    المهم في الامر انه هنا وفي مديرية ردفان انتشر مرض غريب جدا واعراضه هي حمى شديده ارهاق في وتعب في الجسم على شكل نوبات احيانا تذهب واحيانا ترجع بعد مرور يومين على الحمى تظهر حساسيه او احمرار في الجسم شبيه بالحصبة ، ولم يكلف احد نفسه سواء في وزارة الصحه او غيره في البحث عن اسباب هذا المرض ونوعيته كونه اصاب تقريبا معظم الاسر
    الله يستر على الجميع من كل الامراض
     
    التسجيل
    19 يونيو 2005
    المشاركات
    347
    الإعجابات
    0
    الا تعتقدون أن وزير الصحة اليمني ........دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بهذه الأنجازات النادره !!!!!!!!!!!!