علي ابو لارا
عضو
- التسجيل
- 15 يونيو 2005
- المشاركات
- 15
- الإعجابات
- 0
[align=justify]"السياسة هي فن ممارسة القيادة والحكم وعلم السلطة او الدولة" موسوعة السياسة. ومن قائل بطريقة ساخرة ان السياسة" هي فن حكم البشر عن طريق خداعهم" واجده تعريفاً موفقاً إلى حد كبير، وهناك من يعتبر المقولة"الغاية تبرر الوسيلة" لماكيافللي اشهر تعريف للسياسة.
اما عبارة "مستفيدون لا محرضون ولا مشاركون" أصبحت ذات شهرة متداولة ، وأحسن استخدامها، السياسيين وكذلك الأحزاب من اليسار في العراق ولبنان وهذه الأحزاب كانت محرجة في بادئ الأمر لاتخاذ موقف واضح من سعي واصرار " الولايات المتحدة وجديتها على إسقاط نظام صدام حسين" من ثم اتخذت موقفاً سياسياً ناضجاً تجاه هذا الإصرار ف تقاطعت المصالح هذه المرة مع (المختلف معه) التقليدي الولايات المتحدة و في نضالهم الطويل والمرير لإسقاط نظام صدام، غدا ديدنهم في هذه الحالة "مستفيدون لا محرضون ولا مشاركون".
اما في المشهد اللبناني المعقد فنجد ان الزعيم السياسي وليد جنبلاط( المُنتقد على طول الخط) لمواقفه السياسية المتقلبة حسب تعبير( منتقدوه) وفي مقابلة له سُئل عن هذه التقلبات في سياسته فرد" اذا كان المراد له ان يكون او يبقى (لوح) .."فلا اريد ان اكون (لوح) ..هناك متغيرات سياسية داخلية و دولية يجب أخذها بعين الاعتبار ". ووليد جنبلاط هو الذي تزعم وقاد المعارضة اللبنانية بنجاح للدعوة لتنفيذ القرار(1559) لإخراج الجيش السوري من لبنان ولكنه بعد انسحاب سوريا من لبنان سرعان ما وقف ضد هذا القرار الذي يدعو جزءه الاخر إلى نزع أسلحة المقاومة وتمسك جنبلاط باتفاقية الطائف.
وفي التاريخ الإسلامي نجد ان السياسة كانت هي الحاسمة في لعب دور و تحديد مصير وطبيعة الدولة الإسلامية فكان النبي الكريم محمد أول من وضع "التاكتيك في خدمة الستراتيج وليس العكس" التعبير للباحث هادي العلوي وذلك من خلال الصلح المعروف في السيرة "صلح الحديبية". واليكم ما سطره الأستاذ هادي العلوي في كتابه "من قاموس التراث"،" في هذا الشأن"..واستدعى النبي علي ابن ابي طالب لتحرير العقد وبما يملي عليه. وسهيل بن عمرو حاضر(احد وجهاء قريش من المفاوضين).. قال: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم. فأعترض سهيل وقال : اكتب بأسمك اللهم.وكانت هذه من اصطلاحات المشركين.فوافق محمد ثم قال لعلي: اكتب: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله سهيل ابن عمرو.فأعترض سهيل قائلاً: لو شهدت انك رسول الله لم اقاتلك،ولكن اكتب اسمك واسم أبيك. فوافق محمد..". كانت الشروط التي وضعتها قريش بحق المسلمين بالفعل مجحفة لذلك كان هناك الكثير من السخط على هذه المعاهدة والتي مدتها عشر سنوات. ولكن النبي الكريم وبعد (سنتان) فقط من الصلح الشهير استطاع فتح مكة في العام الثامن للهجرة.
بعد حجة الوداع في العام (11 هـ) تولى الحكم ابوبكر الصديق أول الخلفاء الراشدين،وهو اشهر من استخدم التكتيك ، فأتخذ سلسلة من الخيارات الحاسمة والتي وطدت له حكما مستقراً قصيراً (توفى في العام 13 للهجرة).. منها حسمه لأمر الخلافة لنفسه وإعلانه الحرب على "الردة" وروايته لحديث عن النبي : "إنا معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه صدقة" هذا الحديث الشهير الذي حسم الخلاف مع فاطمة وعلي من ثم أولادهم او أسكتهم لفترة.
لم يكن كل من الخلفاء الراشدين عمر وعثمان وعلي من السياسيين المحنكين( اغتيلوا ثلاثتهم) ولنقف قليلاً عند خليفة خليفة رسول الله أي عمر بن الخطاب الذي دار في عهده جدل حول اختيار اسم للخليفة وبعد تردد قبل ان يطلق عليه( أمير المؤمنين) ورغم الاستقرار النسبي الذي ورثه عن الخليفة الأول ورغم فترة حكمه التي استمرت العشر السنوات الا إننا لا ننسى ان عام المجاعة حدث في عهده بسبب الفتوحات الكبيرة التي لم تتح له استكمال بناء الدولة الفتية من الداخل، الأمر في الأخير آل بعد عثمان من ثم علي بن ابي طالب الذي انشغل بالحروب والصراعات الداخلية للداهية السياسي الشهير معاوية ابن ابي سفيان.
ان حكم (الراشدون) استمر ثلاثون عاماً.. ابتدأ بابي بكر ألمؤسس ليرثها( معاوية الأموي) المؤسس للدولة الإسلامية الاكثر استقراراً الذي انقلب على إنجاز الراشدين وسيطر على الحكم في العام (41 هـ )- توفي العام 60هـ- إلى إنجاز دولة وراثية مطلقة استمرت بشكل او بأخر إلى عهد الحكم العثماني.
اما عبارة "مستفيدون لا محرضون ولا مشاركون" أصبحت ذات شهرة متداولة ، وأحسن استخدامها، السياسيين وكذلك الأحزاب من اليسار في العراق ولبنان وهذه الأحزاب كانت محرجة في بادئ الأمر لاتخاذ موقف واضح من سعي واصرار " الولايات المتحدة وجديتها على إسقاط نظام صدام حسين" من ثم اتخذت موقفاً سياسياً ناضجاً تجاه هذا الإصرار ف تقاطعت المصالح هذه المرة مع (المختلف معه) التقليدي الولايات المتحدة و في نضالهم الطويل والمرير لإسقاط نظام صدام، غدا ديدنهم في هذه الحالة "مستفيدون لا محرضون ولا مشاركون".
اما في المشهد اللبناني المعقد فنجد ان الزعيم السياسي وليد جنبلاط( المُنتقد على طول الخط) لمواقفه السياسية المتقلبة حسب تعبير( منتقدوه) وفي مقابلة له سُئل عن هذه التقلبات في سياسته فرد" اذا كان المراد له ان يكون او يبقى (لوح) .."فلا اريد ان اكون (لوح) ..هناك متغيرات سياسية داخلية و دولية يجب أخذها بعين الاعتبار ". ووليد جنبلاط هو الذي تزعم وقاد المعارضة اللبنانية بنجاح للدعوة لتنفيذ القرار(1559) لإخراج الجيش السوري من لبنان ولكنه بعد انسحاب سوريا من لبنان سرعان ما وقف ضد هذا القرار الذي يدعو جزءه الاخر إلى نزع أسلحة المقاومة وتمسك جنبلاط باتفاقية الطائف.
وفي التاريخ الإسلامي نجد ان السياسة كانت هي الحاسمة في لعب دور و تحديد مصير وطبيعة الدولة الإسلامية فكان النبي الكريم محمد أول من وضع "التاكتيك في خدمة الستراتيج وليس العكس" التعبير للباحث هادي العلوي وذلك من خلال الصلح المعروف في السيرة "صلح الحديبية". واليكم ما سطره الأستاذ هادي العلوي في كتابه "من قاموس التراث"،" في هذا الشأن"..واستدعى النبي علي ابن ابي طالب لتحرير العقد وبما يملي عليه. وسهيل بن عمرو حاضر(احد وجهاء قريش من المفاوضين).. قال: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم. فأعترض سهيل وقال : اكتب بأسمك اللهم.وكانت هذه من اصطلاحات المشركين.فوافق محمد ثم قال لعلي: اكتب: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله سهيل ابن عمرو.فأعترض سهيل قائلاً: لو شهدت انك رسول الله لم اقاتلك،ولكن اكتب اسمك واسم أبيك. فوافق محمد..". كانت الشروط التي وضعتها قريش بحق المسلمين بالفعل مجحفة لذلك كان هناك الكثير من السخط على هذه المعاهدة والتي مدتها عشر سنوات. ولكن النبي الكريم وبعد (سنتان) فقط من الصلح الشهير استطاع فتح مكة في العام الثامن للهجرة.
بعد حجة الوداع في العام (11 هـ) تولى الحكم ابوبكر الصديق أول الخلفاء الراشدين،وهو اشهر من استخدم التكتيك ، فأتخذ سلسلة من الخيارات الحاسمة والتي وطدت له حكما مستقراً قصيراً (توفى في العام 13 للهجرة).. منها حسمه لأمر الخلافة لنفسه وإعلانه الحرب على "الردة" وروايته لحديث عن النبي : "إنا معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه صدقة" هذا الحديث الشهير الذي حسم الخلاف مع فاطمة وعلي من ثم أولادهم او أسكتهم لفترة.
لم يكن كل من الخلفاء الراشدين عمر وعثمان وعلي من السياسيين المحنكين( اغتيلوا ثلاثتهم) ولنقف قليلاً عند خليفة خليفة رسول الله أي عمر بن الخطاب الذي دار في عهده جدل حول اختيار اسم للخليفة وبعد تردد قبل ان يطلق عليه( أمير المؤمنين) ورغم الاستقرار النسبي الذي ورثه عن الخليفة الأول ورغم فترة حكمه التي استمرت العشر السنوات الا إننا لا ننسى ان عام المجاعة حدث في عهده بسبب الفتوحات الكبيرة التي لم تتح له استكمال بناء الدولة الفتية من الداخل، الأمر في الأخير آل بعد عثمان من ثم علي بن ابي طالب الذي انشغل بالحروب والصراعات الداخلية للداهية السياسي الشهير معاوية ابن ابي سفيان.
ان حكم (الراشدون) استمر ثلاثون عاماً.. ابتدأ بابي بكر ألمؤسس ليرثها( معاوية الأموي) المؤسس للدولة الإسلامية الاكثر استقراراً الذي انقلب على إنجاز الراشدين وسيطر على الحكم في العام (41 هـ )- توفي العام 60هـ- إلى إنجاز دولة وراثية مطلقة استمرت بشكل او بأخر إلى عهد الحكم العثماني.