من هم الرافضة؟

Faris

عضو متميز
التسجيل
28 سبتمبر 2003
المشاركات
1,155
الإعجابات
1
يتكرر لفظ " الرافضة " في كتابة العديد من زملائنا في المجلس , ولكن انا والكثير كنا لا نعرف حقيقتا من هم الرافضة , حتى قراءت هذا المبحث حول الرافضة , فاحببت ان انقله لكم لتعم الفائده :


من هم الرافضة


[align=right]الإمام زيد بن علي ـ عليهما السلام ـ والرافضة:[align=right]
الرافضة هم الذين رَفَضوا بيعة الإمام زيد بن علي ـ عليهما السلام ـ.

قال مولانا الإمام الحجة مجدالدين المؤيدي ـ أيده الله تعالى ـ في لوامع الأنوار[ط1/ج1/ص209] في الكلام على الرافضة:

وأمَّا الرَّفْضُ فقد أجمع الجميع أنه اسم للفئة الرافضة للإمام الأعظم زيد بن علي بن الحسين بن علي صلوات الله عليهم كما صَرَّحَ به النوويُّ في شرح مسلم، وصاحب القاموس، وغيرهما من علمائهم، قال ابن تيمية في الجزء الأول من المنهاج [ص21]:

"لفظ الرافضة إنما ظهر لَمَّا رَفَضُوا زيدَ بن علي بن الحسين، إلى قوله: فقال: رفضتموني، فسموا رافضة لرفضهم إياه وسَمَّىَ من لم يرفضه من الشيعة زيدياً لانتسابهم إليه".

وقال في [ص 67]:" ومن حينئذ انقسمت الشيعة ثم قال: فالزيدية خير من الرافضة، وأعلم وأصدق وأشجع انتهى.

وروى صاحب المحيط ـ رضي الله عنه ـ : بسنده إلى أبي الطيب محمد ابن محمد بن فيروز الكوفي، قال: حدثنا يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم ـ عليهم السلام ـ

قال ـ أيده الله تعالى ـ: يعني إمام الأئمة الهادي إلى الحق ـ عليهم السلام ـ. قال: حدثني أبي عن أبيه، قال: لَّمَّا ظهر زيد بن علي، ودعا الناس إلى نصرة الحق، فأجابته الشيعة، وكثير من غيرهم، وقعدوا عنه، وقالوا: لستَ الإمام؟ قال: فَمَنْ هو؟ قالوا: ابنُ أخيكَ جعفرٌ.

فقال لهم: إنْ قال جعفرٌ هو الإمام فقد صدق، فاكتبوا إليه واسألوه.

فقالوا: الطريق مقطوعة، ولا نَجِدُ رسولاً إلاَّ بأربعين ديناراً.

قال: هذه أربعون ديناراً، فاكتبوا وأرسلوا إليه.

فلمَّا كان من الغد أتوه، فقالوا: إنه يداريك.

فقال لهم: ويلكم إمامٌ يُداري من غير بأس، أو يكتم حقاً؟ أو يخشى في الله أحداً ؟.

اختاروا: إمَّا أن تقاتلوا معي، وتبايعوني على ما بويع عليه علي، والحسن، والحسين ـ عليهم السلام ـ، أو تعينوني بسلاحكم، وتكفوا عَنِّي ألسنتكم، فقالوا: لا نفعل.

فقال: الله أكبر، أنتم والله الروافض الذين ذكر جدي رسول الله ((سيكون من بعدي قوم يرفضون الجهاد مع الأخيار من أهل بيتي، ويقولون ليس عليهم أمر بمعروف، ولا نهي عن منكر، يقلدون دينهم، ويتبعون أهواءهم)) انتهى.

وقد روى هذا السيد الإمام أبو العباس الحسني ـ عليه السلام ـ.

فَمَنِ الذين يرفضون الجهاد مع الأخيار من أهل البيت، ويقولون ليس عليهم أمر بمعروف، ولا نهي عن منكر، ويرون تحريم الخروج على الظلمة، ويوجبون الطاعة للجبابرة المتغلبين على الأمة، فيعينونهم بذلك على تعدي حدود الله تعالى، وانتهاك كل حرمة، وينصرونهم على قتل الآمرين بالقسط، الحافظين لحدود الله تعالى من الأئمة؟.

وقد علموا: أن الله تعالى لَم يَجعل بنص كتابه للظالمين عهداً، وأنه لا يتخذ المضلين عضداً.

وعلى الجملة قد قضت المعلومة من الأدلة، وإجماع جميع أهل الملة أنَّ الإمام الأعظم زيد بن علي ـ عليهما السلام ـ، وطائفته هم المحقون، وأن هذه الفرقة الرافضة له مبطلون، وليس النـزاع إلاَّ فيما كان عليه من البراءة عن الشيخين، أم الولاية لهما، أم التوقف فيهما، وهو أمر آخر يجب على المتدين الاعتماد فيه على الدليل من غير تقليد، ولا تعويل على متابعة الأقاويل.

والمعلوم من حال الإمام الأعظم ـ صلوات الله عليه ـ بالإجماع من الجميع أنَّه لَمْ يَبْحث عن معتقدهم في ذلك، ولم يسألهم عن البراء، ولا التولي، وأنَّه لم يُسمهم الرافضة، ولم يلعنهم، ولم يتبرأ منهم إلاَّ حين خذلوه، ورفضوه ولم ينصروه.

وبذلك يعلم أنهم لم يستحقوا ذلك، إلاَّ لرفض إمام الحق، والخروج عن طاعة سادة الخلق كايناً في ذلك السبب ما كان، هذا معلوم بأبين بيان، وأوضح برهان، والله المستعان.

فكيف يكون رافضياً من تولاه، ونصره وقاتل بين يديه؟ ومن أتى من بعده متبعاً لأثره مقتدياً بهديه، مهتديا بنوره؟

فقد صارت هذه الطائفة المتسمية بالسنية ترمي به قطعاً أولياء الله تعالى، وأولياء رسوله، وأهل بيت نبيه، القانتين من هذه العصابة، تجارياً على الله تعالى، وإطِّراحاً للمفروض عليهم من حقوق القرابة، ومعاندة للحق، ومضادة لبراهينه، وقواطعه.

فإن كنت أيها الطالب للنجاة المراقب لله تعالى؟ ممن اطلع على الأحوال، ومارس علم الرجال، لم تحتج إلى تجشم بيان، ولا تكلف برهان"


وقال الإمام مجدالدين المؤيدي ـ أيده الله تعالى ـ في التحف شرح الزلف، الطبعة الثالثة [ص 68]:

وحال الإمام الرضي، السابق الزكي، الهادي المهدي، زيد بن علي، وقيامه في أمة جده طافح بين الخلق، ولم يفارقه إلا هذه الفرقة الرافضة التي ورد الخبر الشريف بضلالها.

وسبب مفارقتهم له مذكور في كتاب معرفة الله للإمام الهادي إلى الحق، وغيره من مؤلفات الأئمة والأمة، فإن الأمة أجمعت على أن الرافضة هم الفرقة الناكثة على الإمام زيد بن علي([1])، ولكنها اختلفت الروايات في سبب نكثهم عليه، وأهل البيت أعلم بهذا الشأن، واقتدت هذه الفرقة بسلفها المارقة الحرورية، كما قال الإمام زيد بن علي: اللهم اجعل لعنتك ولعنة آبائي وأجدادي ولعنتي على هؤلاء القوم الذين رفضوني، وخرجوا من بيعتي، كما رفض أهل حَرَوْرَاء([2]) علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ، حتى حاربوه([3]).

قال نشوان الحميري في كتابه الحور العين في ذكر الرافضة ما لفظه: فقال لهم زيد: إن أبا بكر وعمر ليسا كهؤلاء هؤلاء ظالمون لكم ولأنفسهم ولأهل بيت نبيهم، وإنما أدعوكم إلى كتاب الله ليعمل به وإلى السنة أن يعمل بها، وإلى البدع أن تطفأ، وإلى الظَّلَمة من بني أمية أن تخلع وتنفى، فإن أجبتم سعدتم وإن أبيتم خسرتم ولست عليكم بوكيل، قالوا: إن برئت منهما وإلا رفضناك، فقال زيد: الله أكبر، حدثني أبي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لعلي عليه السلام: ((إنه سيكون قوم يدَّعون حبنا لهم نبز فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإنهم مشركون)) اذهبوا فإنكم الرافضة ففارقوا زيداً يومئذ فسماهم الرافضة فجرى عليهم هذا الاسم.

وروى السيد أبو طالب يحيى بن الحسين بن هارون الحسني في كتاب الدعامة: أن جميع فرق الأمة اجتمعت على إمامة زيد بن علي عليه السلام إلا هذه الفرقة التي تقدم ذكرها، فقال لما شهر فضله وتقدمه وظهر علمه وبراعته، وعُرف كماله الذي تقدم به أهل عصره اجتمع طوائف الناس على اختلاف آرائهم على مبايعته فلم يكن الزيدي أحرص عليها من المعتزلي، ولا المعتزلي أسرع إليها من المرجي، ولا المرجي من الخارجي، فكانت بيعته عليه السلام مشتملة على فرق الأمة مع اختلافها ولم يشذ عن بيعته إلا هذه الطائفة القليلة التوفيق.

--------------------------------------------------------------------------------

([1])- كما في القاموس وغيره من كتب اللغة، وكتب الحديث كشرح مسلم للنووي.

([2])- حَرَوْرَاء بفتحتين وسكون الواو وراء أخرى وألف ممدودة: موضع على ميلين من الكوفة، نزل به الخوارج فنسبوا إليه.

([3])- رسائل العدل والتوحيد 2/ 76.
 

ابو خطاب

قلم ماسي
التسجيل
31 أكتوبر 2002
المشاركات
13,910
الإعجابات
2
ستثير غضب الزملاء الروافض هنا بهذا التعريف لان الذي اطلق عليهم هذا الاسم(الرافضة ) هو من آل البيت رضي الله عنهم وهو الامام زيد رضي الله عنه ...


جزاك الله خير اخي فارس
 

ابوهاشم

قلم فضي
التسجيل
30 ديسمبر 2003
المشاركات
2,725
الإعجابات
2
تعقيب

الكاتب : ابو خطاب
ستثير غضب الزملاء الروافض هنا بهذا التعريف لان الذي اطلق عليهم هذا الاسم(الرافضة ) هو من آل البيت رضي الله عنهم وهو الامام زيد رضي الله عنه ...


جزاك الله خير اخي فارس
عفواً أخي الكريم / أبوخطاب

نجد أن الإمام زيد بن علي عليه السلام قد أطلق تسمية ( الرافضة ) على من رفضوا إمامته .

ولكن من خلال متابعتي لكتاباتكم ، لاحظت أنكم تطلقون تسمية ( الرافضة ) على :-

1_ من يفضل الإمام علي عليه السلام على الشيخان .
2_ من يعتقد بحديث الغدير في إمامة الإمام علي عليه السلام .
3_ من يقول ببطلان صلاة التراويح جماعة .
4_ من لا يؤمن بفضائل معاوية .
5_ من لا يؤمن بأن البخاري ومسلم أصح الكتب بعد كتاب الله .
6_ على العلامه / بدر الدين الحوثي .
7_ على العلامه / يحيى الديلمي .

( وهذا على سبيل المثال ، وليس الحصر ) .


حسب تلك النقاط ، فسوف يعتبر كل زيدي في نظركم رافضي !!!
وصرت أنا وعلمائنا الأفاضل ( بدرالدين الحوثي ) و ( يحيى الديلمي ) رافضه في معاييركم !!!!

فهل لي بأن أعرف أسباب إنحراف معاييركم في إطلاق تسمية الرافضة ، عن معيار الإمام زيد بن علي عليه السلام في إطلاق تسمية الرافضة ( والتي كما ذكر أعلاه لرفضهم لإمامته ) ؟؟؟

ولكم خالص التحية
.
 

أبو الفتوح

مشرف سابق
التسجيل
25 ديسمبر 2000
المشاركات
7,843
الإعجابات
35
[frame="1 80"]على رسلك يا ابا هاشم ولا تخلط الأوراق . ولا يغرنك تشيدك بالحوثي فوراء أكمته ما ورائها هذا ان كنت زيدي بحق من عندنا . وان لم فسوف نقرأ الصفحات ولو بعد حين . وحيا الله بني هاشم وعلى العين والراس .[/frame]
 

ابو خطاب

قلم ماسي
التسجيل
31 أكتوبر 2002
المشاركات
13,910
الإعجابات
2
حياك الله يابو هاشم

الكاتب : ابوهاشم
عفواً أخي الكريم / أبوخطاب

نجد أن الإمام زيد بن علي عليه السلام قد أطلق تسمية ( الرافضة ) على من رفضوا إمامته .

ولكن من خلال متابعتي لكتاباتكم ، لاحظت أنكم تطلقون تسمية ( الرافضة ) على :-

1_ من يفضل الإمام علي عليه السلام على الشيخان .
***بالعكس نحن لانقول ذلك ونحن نعترف ان هناك شيعة وانتم منهم يازيود تفضلون علي على الشيخين ولكن لانقول عنكم انكم رافضة ونحترم وجهة نظركم ..
2_ من يعتقد بحديث الغدير في إمامة الإمام علي عليه السلام .

لانقول عنه انه رافضي لان حديث الغدير اصلا لايشير الى الامامة والى الوصية والا كان عمل بها الصحابة وعلي رضوان الله عليهم اجمعين
3_ من يقول ببطلان صلاة التراويح جماعة .
**نحن نعلم ان اخوتنا الزيدية يقولون ذلك لكن حجتهم ضعيفة ومع ذلك نحترم وجهة نظرهم ..
4_ من لا يؤمن بفضائل معاوية .
هذه مشكلة البعض من لايؤمن بفضائل سيدنا معاوية ويردها ويؤمن فقط بأخطائه وهذا ليس من الانصاف وفوق ذلك لانسمي اخوتنا الزيدية روافض لانهم يكرهون معاوية رضي الله عنه
5_ من لا يؤمن بأن البخاري ومسلم أصح الكتب بعد كتاب الله .
الذي يؤمن فققط بصحتهما هم اهل السنة والجماعة واما الباقي فهم لهم الحرية في اعتقاد عدم صحته لكن نراهم يستدلون الكثير مما يعجب هواهم فيه ويردون الباقي ...ومع ذلك لانقول انهم رافضة
6_ على العلامه / بدر الدين الحوثي .

بدرالدين بن أميرالدين الحوثي، من كبار علماء الشيعة، جارودي المذهب، يرفض الترضية على الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وكذلك لا يترضى على أم المؤمنين عائشة بنت الصديق. ومنه ورث ابنه حسين هذا المذهب، وسار عليه أنصارهم وأتباعهم
وقد قال ناقلا عنه احد الزيود الذين انتقلوا الى مذهب الرافض : أنا عن نفسي أؤمن بتكفيرهم كونهم خالفوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأعذر الأئمة الذين قالوا بعدم التكفير
على هذا الرابط
http://www.14masom.com/leqaa/41/41.htm

7_ على العلامه / يحيى الديلمي .

ويحيى الديلمي بصراحة لااعرف عنه شيئا وارى ان الحكم بالاعدام عليه كان ظلما لانه متهم بالتخابر مع دولة ايران مع ان ايران ليست مذكورة في النظام انه يمنع التخابر معها
( وهذا على سبيل المثال ، وليس الحصر ) .


حسب تلك النقاط ، فسوف يعتبر كل زيدي في نظركم رافضي !!!
وصرت أنا وعلمائنا الأفاضل ( بدرالدين الحوثي ) و ( يحيى الديلمي ) رافضه في معاييركم !!!!
****بالعكس الزيود ولانقول فيهم الاخيرا وقد وضحت لك ذلك اعلاه
فهل لي بأن أعرف أسباب إنحراف معاييركم في إطلاق تسمية الرافضة ، عن معيار الإمام زيد بن علي عليه السلام في إطلاق تسمية الرافضة ( والتي كما ذكر أعلاه لرفضهم لإمامته ) ؟؟؟
**لم ننحرف بل ارى انكم انحرفتم انتم عن لك فأنتم لم تعدوا تطلقوا على الاثنى عشرية لقب رافضة بل تقولون انهم اخوانكم فين حين انكم تقولون عن اهل السنة او السلفيين لقب وهابية فأين الانصاف منكم!!


ولكم خالص التحية
.
اهلا بك اخي الحبيب ابو هاشموان اخلتفنا لكن لايفسد للود قضية
 

ابوهاشم

قلم فضي
التسجيل
30 ديسمبر 2003
المشاركات
2,725
الإعجابات
2
تعقيب

الكاتب : أبو الفتوح
[frame="1 80"]على رسلك يا ابا هاشم ولا تخلط الأوراق . ولا يغرنك تشيدك بالحوثي فوراء أكمته ما ورائها هذا ان كنت زيدي بحق من عندنا . وان لم فسوف نقرأ الصفحات ولو بعد حين . وحيا الله بني هاشم وعلى العين والراس .[/frame]
حيا الله مشرفنا الكريم / أبو الفتوح

حبذا منكم الكلام بوضوح
وتبيين مقاصدكم

وحياكم الله على العين والراس
وارحب على الحاصل
 

ابوهاشم

قلم فضي
التسجيل
30 ديسمبر 2003
المشاركات
2,725
الإعجابات
2
حياكم الله أبو خطاب ( تعقيب )

أخي الكريم / أبو خطاب

سلامٌ من الله عليكم ورحمةٌ منه وبركات



قلتم أخي عن النقطة (1):-
***بالعكس نحن لانقول ذلك ونحن نعترف ان هناك شيعة وانتم منهم يازيود تفضلون علي على الشيخين ولكن لانقول عنكم انكم رافضة ونحترم وجهة نظركم ..
جميل جداً يا أخي ،، وما دام كذلك فلي طلب بسيط منكم ، وهو:-
إذا حدث جدال بينكم وبين بعض الإثناعشرية في هذا المجلس حول المفاضلة بين الصحابة ،، حبذا أن تخاطبوهم بــ الإثناعشرية ،، لكي لا يتوهم القارئ أن كل من يفضل علياً عليه السلام على الشيخين فهو رافضي
.


وقلتم أخي الكريم عن النقطة ( 2 ) :-
لانقول عنه انه رافضي لان حديث الغدير اصلا لايشير الى الامامة والى الوصية والا كان عمل بها الصحابة وعلي رضوان الله عليهم اجمعين
عفواً أخي ،، أنا لم أطلب دلالة الحديث في نظركم .
ولكن قصدت أن ردودكم وكلامكم عند قيامكم بإبطال دلالة الإمامة في حديث الغدير ، موجه دائماً إلى ( الرافضة ) ،، وهذا سوف يوهم القارئ بأن كل من يعتقد بحديث الغدير في إمامة الإمام علي عليه السلام فهو رافضي !
وبالتالي نصبح نحن الزيدية روافض في نظر أؤلئك القراء الكرام
.


وقلتم أخي الكريم عن النقطة ( 3 ) :-
**نحن نعلم ان اخوتنا الزيدية يقولون ذلك لكن حجتهم ضعيفة ومع ذلك نحترم وجهة نظرهم ..
عفواً أخي أبو خطاب ،، لا أدري أولاً ما هي حجتنا التي عرفتها لتقول بأنها ضعيفة ؟؟
ورغم ذلك نشكر لكم إحترامكم لوجة نظرنا ( المتمثلة في أدلتنا التي في كتبنا ) .
ولي هنا نفس معيار الطلب الذي توجهة به إليكم عند النقطة ( 1 ) ،، وذلك لكي لا يتوهم القارئ بأن كل من يقول ببطلان صلاة التراويح جماعة فهو رافضي
.


وقلتم أخي الكريم عن النقطة ( 4 ) :-
هذه مشكلة البعض من لايؤمن بفضائل سيدنا معاوية ويردها ويؤمن فقط بأخطائه وهذا ليس من الانصاف وفوق ذلك لانسمي اخوتنا الزيدية روافض لانهم يكرهون معاوية رضي الله عنه
عفواً أخي أبو خطاب ،، ولكني لاحظت في ردودكم التي نشرت في صحيفة البلاغ ، أن خطابكم موجه للرافضه ،، مما يوهم بأن الزيدية متفقه معكم على الإيمان بفضائل معاوية ؟

وقلتم أخي الكريم عن النقطة ( 5 ) :-
الذي يؤمن فققط بصحتهما هم اهل السنة والجماعة واما الباقي فهم لهم الحرية في اعتقاد عدم صحته لكن نراهم يستدلون الكثير مما يعجب هواهم فيه ويردون الباقي ...ومع ذلك لانقول انهم رافضة
جميل جداً يا أخي ،، وللعلم بأن إستدلال الزيدية مثلاً ببعض أحاديث البخاري ومسلم إنما هو من باب إلزام المخالف بما جاء في كتبه ( وهذه مجرد معلومه ، وهي ليست جوهر حوارنا ) .

وقلتم أخي الكريم عن النقطة ( 6 ) :-
بدرالدين بن أميرالدين الحوثي، من كبار علماء الشيعة، جارودي المذهب، يرفض الترضية على الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وكذلك لا يترضى على أم المؤمنين عائشة بنت الصديق. ومنه ورث ابنه حسين هذا المذهب، وسار عليه أنصارهم وأتباعهم
وقد قال ناقلا عنه احد الزيود الذين انتقلوا الى مذهب الرافض : أنا عن نفسي أؤمن بتكفيرهم كونهم خالفوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأعذر الأئمة الذين قالوا بعدم التكفير
على هذا الرابط
http://www.14masom.com/leqaa/41/41.htm
عفواً أخي الكريم أبو خطاب ،،
إذا كان زيدياً جارودياً ( مثلاً ) ،، فهل أصبحت الآن الجارودية رافضة أيضاً ؟؟ أم أن الرافضة هم الإثناعشرية فقط ؟؟
وهل من لا يترضى على الشيخين وأم المؤمنين عائشة ، رافضي ؟؟؟
أما ما نقلته من كلام المبخوت ، فهو ليس حجةً ودليلاً لنعت العلامة / بدر الدين الحوثي بـ رافضي .
وكتب العلامه بدر الدين معروفه ومطبوعه وليس فيها أي تكفير للشيخين .

أخي ابو خطاب ،، إذا قال لك أحدهم بأن أبو هاشم يلعن ويكفر الشيخين ،، فهل سوف ترميني بالكفر بناءً على تلك الأقوال ؟؟؟
وقس إجابتك على من تقوّل الأقاويل في العلامه بدر الدين الحوثي ( حفظهم الله )
.



وقلتم أخي الكريم عن النقطة ( 7 ) :-
ويحيى الديلمي بصراحة لااعرف عنه شيئا وارى ان الحكم بالاعدام عليه كان ظلما لانه متهم بالتخابر مع دولة ايران مع ان ايران ليست مذكورة في النظام انه يمنع التخابر معها
إذا كنتم لا تعرفون عنه شيئاً ،، فراجعوا أقوالكم عنه ، وهي :-
1_ في تعقيبكم على تضامن المشترك ( من أجل اليمن ) مع العلامه الديلمي ، قلتم له
:-

الكاتب : ابو خطاب
من اجل اليمن رافضي

ويناصر رافضي

لذلك ستنقذهم دولتهم ايران المجوسية لانها اولى بهم

اليس كذلك من اجل ايران عفوا اقصد اليمن
ثم قلتم في تعقيب مباشر للسابق ،، ما يلي :-
الكاتب : ابو خطاب
ثم ان الديلمي كان من مناصري الحوثي الصريع

وله ارتباطات بأيران وسفيرها بصنعاء
وطبعاً تعقيباتكم تلك ،، هي التعقيبات رقم ( 9 ) و ( 10 ) على موضوع بعنوان ( سجلوا تضامنكم مع العلامه / يحيى بن حسين الديلمي ) .
وهذه روابط تعقيباتكم لكي تراجعوها
:-

http://ye22.com/vb/showpost.php?p=1096248&postcount=9

http://ye22.com/vb/showpost.php?p=1096252&postcount=10

وقلتم أخي الكريم في آخر تعقيبكم :-
**لم ننحرف بل ارى انكم انحرفتم انتم عن لك فأنتم لم تعدوا تطلقوا على الاثنى عشرية لقب رافضة بل تقولون انهم اخوانكم فين حين انكم تقولون عن اهل السنة او السلفيين لقب وهابية فأين الانصاف منكم!!
تفاصيل أسباب عدم إطلاقنا للفظ الرافضة على الإثناعشرية تحتاج لموضوع مستقل للحوار فيها ،، ولولا خشيتي بأن يطول ويتشعب ( خاصة أني أتجنب في هذه الفترة الحوارات والمناقشات الطويلة بسبب إنشغالي بالإمتحانات الجامعية ) لفتحت الموضوع معكم .
أما الوهابية في نسبة إلى محمد بن عبدالوهاب ،، ولا أظن أن هذا اللفظ قدح ؟


أخيراً ،، لكم خالص التحية والإحترام
وأهلاً وسهلاً ومرحباً بكم دائماً
على عيني وراسي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
 

ابو خطاب

قلم ماسي
التسجيل
31 أكتوبر 2002
المشاركات
13,910
الإعجابات
2
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي العزيز ابو هاشم


انا فقط اريد ان اعقب وواضح بعض الاشياء في كلامك فأعذرني مع اني احببت ان لاادخل مجددا في هذا الموضوع

قولك

جميل جداً يا أخي ،، وما دام كذلك فلي طلب بسيط منكم ، وهو:-
إذا حدث جدال بينكم وبين بعض الإثناعشرية في هذا المجلس حول المفاضلة بين الصحابة ،، حبذا أن تخاطبوهم بــ الإثناعشرية ،، لكي لا يتوهم القارئ أن كل من يفضل علياً عليه السلام على الشيخين فهو رافضي .
نحن نحدد ونلتزم بتسمية الامام زيد لهم وعندما نفاصل بينكم فنحن نقول للزملاء الشيعة الرافضة واما انتم فنقول لكم الاخوة الزيود او الشيعة الزيود ...اعتقد ان الامر واضح جدا

عفواً أخي ،، أنا لم أطلب دلالة الحديث في نظركم .
ولكن قصدت أن ردودكم وكلامكم عند قيامكم بإبطال دلالة الإمامة في حديث الغدير ، موجه دائماً إلى ( الرافضة ) ،، وهذا سوف يوهم القارئ بأن كل من يعتقد بحديث الغدير في إمامة الإمام علي عليه السلام فهو رافضي !
وبالتالي نصبح نحن الزيدية روافض في نظر أؤلئك القراء الكرام .
لا لا ياعزيزي عندما نتناقش معكم فنحن نتناقش عن حديث الغدير سواء معكم او معهم وعندما نحاروكم نشرح لكم وجهة نظرنا بعكس الشيعة الرافضة الذين نشرح لهم وجهة نظرنا ونقيم عليهم حجج من كتبهم ..

عفواً أخي أبو خطاب ،، لا أدري أولاً ما هي حجتنا التي عرفتها لتقول بأنها ضعيفة ؟؟
ورغم ذلك نشكر لكم إحترامكم لوجة نظرنا ( المتمثلة في أدلتنا التي في كتبنا ) .
ولي هنا نفس معيار الطلب الذي توجهة به إليكم عند النقطة ( 1 ) ،، وذلك لكي لا يتوهم القارئ بأن كل من يقول ببطلان صلاة التراويح جماعة فهو رافضي .
سبق وقد قلت لك انتم اذا ناقشتمونا في مسألة التراويح فنراكم لاتطعنون في عمر وعدله ونيته بعكس الشيعة الرافضة الذين يناقشون مسألة التروايح مع الطعن في سيدنا عمر رضي الله عنه ...فالفرق ايضا واضح للجميع ..
عفواً أخي أبو خطاب ،، ولكني لاحظت في ردودكم التي نشرت في صحيفة البلاغ ، أن خطابكم موجه للرافضه ،، مما يوهم بأن الزيدية متفقه معكم على الإيمان بفضائل معاوية ؟
خطابي موجه للجميع وانا ارى الذين يناقشونا في البلاغ امثال ابو احمد (رافضي اثنى عشري معروف لجميع ) وكذلك الحسني وكذلك الاخ ابو الحسين وطنطاوي زيود لكن نرى فيهم التعصب الاعمى ونرى ان ه لايوجد لديهم ادنى ذرة انصاف ويشبهون في ذلك الاثنى عشرية في حكمهم على سيدنا معاوية بالكفر والفسق والمجون والى غيرها ويردون كل فضيلة سواء كبيرة او صغيرة وهذا من عدم العدل في الانصاف ولانرى ذلك في الاخوة الزيود الذين اعرفهم اشد المعرفة وفوق ذلك فهم يتهمونا في كل مواضيعهم بأنا نواصب وهذا العجيب فيهم

جميل جداً يا أخي ،، وللعلم بأن إستدلال الزيدية مثلاً ببعض أحاديث البخاري ومسلم إنما هو من باب إلزام المخالف بما جاء في كتبه ( وهذه مجرد معلومه ، وهي ليست جوهر حوارنا ) .
لكن يااخي اتفق اهل السنة والجماعة على صحة هذين الكتابين السلف منهم والخلف في حين ان باقي الفرق ليس لهم كتاب صحيح معتمد يكون عليهم حجة ...هناك احاديث ايضا قوية لاتستدلون بها كمثل تفضيل الشيخين على سيدنا علي ...الخ


عفواً أخي الكريم أبو خطاب ،،
إذا كان زيدياً جارودياً ( مثلاً ) ،، فهل أصبحت الآن الجارودية رافضة أيضاً ؟؟ أم أن الرافضة هم الإثناعشرية فقط ؟؟
وهل من لا يترضى على الشيخين وأم المؤمنين عائشة ، رافضي ؟؟؟
أما ما نقلته من كلام المبخوت ، فهو ليس حجةً ودليلاً لنعت العلامة / بدر الدين الحوثي بـ رافضي .
وكتب العلامه بدر الدين معروفه ومطبوعه وليس فيها أي تكفير للشيخين .

أخي ابو خطاب ،، إذا قال لك أحدهم بأن أبو هاشم يلعن ويكفر الشيخين ،، فهل سوف ترميني بالكفر بناءً على تلك الأقوال ؟؟؟
وقس إجابتك على من تقوّل الأقاويل في العلامه بدر الدين الحوثي ( حفظهم الله ) .
يااخي ابو هاشم بدر الدين الحوثي اسمع عليه من زمان وكل من قرأت عنه يشهدون بذلك انه جارودي والجارودية معروفة بتبرئتها من الشيخين ولعنهما والامام زيد سمى من لم يتولهما رافضة وماذنبنا نحن اذا اطلق عليهم هذا اللقب من قبل سيد من آل البيت رضي الله عنه ...واما كلام المبخوت فهو حجة عليكم وكذلك عصام العماد والسيستاني والحوزة في قم والنجف كلها قامت لاجل نصرة بدر الدين الحوثي وماذنبي انا اذا ك الدلائل ضده ..


بالنسبة للديلمي فأنا تسرعت قبل ان اعرف عنه شئ والى الان لازلنا نبحث عنه هل هو رافضي ام انه زيدي متهم فقط وكل الذي اعرف انه زار ايران بصفته احد علماء اليمن !! وان شاء الله نتأكد عنه مع تمكسي ان حكم الاعدام لايستحق ان يعدم عليه لضعف الادلة عليه ..


تفاصيل أسباب عدم إطلاقنا للفظ الرافضة على الإثناعشرية تحتاج لموضوع مستقل للحوار فيها ،، ولولا خشيتي بأن يطول ويتشعب ( خاصة أني أتجنب في هذه الفترة الحوارات والمناقشات الطويلة بسبب إنشغالي بالإمتحانات الجامعية ) لفتحت الموضوع معكم .
أما الوهابية في نسبة إلى محمد بن عبدالوهاب ،، ولا أظن أن هذا اللفظ قدح ؟
وهذا مااراه فيكم انكم تترددون في اطلاقكم لهذا اللقب على الاثنى عشرية وهم معروفين للقاصي والداني وفوق ذلك يتطلب منك كما قلت بحثا وانت متردد وهذا ماستغربه فيكم انكم رقيقون جدا على الرافضة وشديدون على غيرهم ..
واما لفظ الوهابية فهو لقب لم يتسم به الجماعة ولم يأمرنا به الامام زيد لكي نقول انهم وهابية وانما الشيخ محمد عبد الوهاب عالم مجدد مثله مثل الامام الهادي في صعده مع ان الهادوية يطلقون على انفسهم لقب هادوية ويعتزون به والوهابية لم يقولوا بذلك ...
 

ابوهاشم

قلم فضي
التسجيل
30 ديسمبر 2003
المشاركات
2,725
الإعجابات
2
تعقيب

أخي الكريم / أبو خطاب

سلامٌ من الله عليكم ورحمة منه وبركات


أخي الكريم ،، بخصوص :-
مدى إلتزامكم بتسمية الإمام زيد عليه السلام
و حديث الغدير
و التراويح
و معاوية
و البخاري ومسلم
و عدم إطلاقنا تسمية الرافضة على الإثناعشرية

فسوف أتركها لوقت آخر
ليس تردداً مني كما ظننت
ولكن لإنشغالي بالإمتحانات الجامعية في هذه الفترة
خاصة أني لا أرغب بفتح موضوع قد أنقطع عنه للمذاكرة


أما الآن وفي هذه العجالة ،، فإني فقط أحب تنبيهك إلى موضوع الساعة ، وهما :-

1_ بخصوص العلامه / بدر الدين الحوثي ( حفظهم الله ) :
فأنت يا أخي أبو خطاب ، تقول بأنك سمعت
وإني أقول لك :تبين وتحرى في أي أمر ، قبل أن تأخذ موقفاً من شخص ، أو تحكم عليه حسب أقاويل وصلت إليك لا تعرف مدى صحتها .
وبدلاً من إتباعك للظنون التي ساقها إليك البعض ،، حاول أن تحصل على مؤلفات العلامه / بدر الدين لتعرف حقيقة آرائه وإعتقاداته ومذهبه من خلالها ،، وإعقد النية على أنك ربما تكتشف في الأخير أن ما قيل عنه أكاذيب لتنفير الناس عنه ولشرعنت قتل هذا الشيخ الجليل .

أما كلام المبخوت ،، فلو تأملت ذلك اللقاء والذي إدعى فيه أن علماء الزيدية عرضوا عليه راتب شهري بواقع 3000 ريال سعودي ثم رفعوها إلى 18000 ريال سعودي ليعود إلى الزيدية حسب إدعاءه ،،، فسوف تعرف حينها أن كلامه دجل ولا يوثق به ،، خاصة وأن علمائنا يعيشون على الشيئ اليسير ، وأنهم ليسوا رجال أعمال ليصرفوا له ذلك المبلغ شهرياً .

أما الدكتور / عصام العماد ،، فلا تنسى أنه يمني ،، وله الحق في أن يدافع عن أهله وأهلنا الذين يجزرون في صعدة تحت ظل التعتيم الإعلامي والصمت الشعبي .

أما الحوزتين في ( قم ) و ( النجف الأشرف ) و السيستاني ،، فلهم صداقة ومعرفة بالعلامه / بدر الدين الحوثي ويقدرون علمه ومنزلته في أوساط الزيدية ،، وقد نشأت هذه المعرفة والصداقة عندما غادر إلى إيران عقب الملاحقات ومحاولات القتل التي تعرض لها سنة 1992 م وسنة 1993 م .

ولا تنسى يا أخي أن خطابات الرئيس عقب إستشهاد حسين الحوثي ،، والتي كان يسفه فيه الإثناعشرية ومبدأ الإمامة ،، كان لها تأثيرها في دفع أنظار الحوزات إلى ما يحصل في اليمن .

وعلى فكرة أخي ،، هل إختلافك فكرياً مع إنسان مظلوم ، يجعلك تتخلى عن مناصرته ؟؟
وهل إحتظان إيران لــ خالد مشعل وحركة حماس ،، سيجعلك تشكك في أن يكونوا رافضة ؟؟؟



2_ بخصوص العلامة / يحيى الديلمي ( حفظهم الله ) :
فلو أنصفت وراجعت أسباب تسرعك في الكلام عنه ،، ستجد أن أسباب ذلك هي الأقاويل التي سمعتها من هذا وذلك !!
وبعد أن تتأكد إن شاء الله من أنه زيدي ومن خيرة علمائنا ،،، حاول البحث في ما حدث خلال جلسات المحاكمة ،،، لتعرف بعدها وتتيقن من أنهم إذا حكموا عليه لو بمجرد السجن لشهر واحد فقط ، فأنهم قد ظلموه في ذلك .
وكيف يصدر القاضي حكماً عليه ، مع الإصرار من عدم تمكينه من الدفاع عن نفسه !!!!


أخيراً ،،، أعتذر عن الإطالة
وأرجوا أن يكونوا ما ذكرته ، سبباً في إعادة النظر في مواقفك .
وحداً من الإكثار من سواد الظالم
.


وتقبلوا خالص التحيه والإحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وربركاته
.