• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الملاريا تقتل أكثر من مليون شخص سنويا

    الطبيب

    شاعر شعبي
    التسجيل
    2 نوفمبر 2003
    المشاركات
    14,902
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم الشعر الشعبي 2009


    حذرت الأمم المتحدة في تقرير صدر اليوم من أن مرض الملاريا يقتل أكثر من مليون شخص سنويا, بينما يتراوح عدد من يصابون به كل عام بين 350 إلى 500 مليون شخص يتركز معظمهم في قارة أفريقيا.

    ويعد التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع صندوق رعاية الطفولة (يونيسيف), أول تقرير شامل ومفصل عن مرض الملاريا الذي ينتشر حول العالم. وقال التقرير إن تسعة من بين كل عشرة وفيات تقع في أفريقيا, وجميع الضحايا تحت سن الخامسة. وأوضح أن طفلا يموت في أفريقيا من المرض كل ثلاثين ثانية.

    وحسب التقرير فإن 40% من سكان العالم معرضون للإصابة بالملاريا الذي تتسبب به لسعة بعوضة الأنوفليس. ومن أخطر المناطق عرضة للإصابة بالمرض بعد القارة الأفريقية منطقة جنوب شرق آسيا, ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط, ومنطقة غرب المحيط الهادي.

    ويعاني الأطفال المصابون بالملاريا من الحمى والتقيؤ والصداع وأعراض أخرى شبيهة بالإنفلونزا. وإذا ترك المصاب دون علاج فإن المرض سيتسبب بنوبات صرع وإغماءات تؤدي إلى وفاته.

    أما الأطفال الذين يتجاوزون هذه المخاطر فيعانون طيلة حياتهم من صعوبة بالتعلم وتلف في الدماغ. وتسبب الملاريا التي تصيب الحوامل فقرا بالدم وانخفاضاً في وزن جسم الوليد.