نبذة عن الشاعر اليمني / محمد عبده غانم

    الكاتب: وطني     التعقيبات : 4   المشاهدات : 2447
#1
التسجيل
Jan 20, 2001
المشاركات
277
الإعجابات
1
بسم الله الرحمن الرحيم



الأستاذ الدكتور/ محمد عبده غانم من مواليد عدن في جنوب اليمن عام1912?. حصل على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأميركية ببيروت عام 1936? بدرجة الامتياز مع شهادة في التدريس . وفي عام 1949? حصل على دبلوم التربية العالي من جامعة لندن على رسالته في ((شعر الغناء الصنعاني )) التي نشرت فيما بعد في كتاب أعيد طبعه للمرة الثالثة .
شغل منصب الأستاذية بكلية الآداب في جامعة الخرطوم وبكلية الآداب في جامعة صنعاء كما تولى عمادة كلية التربية ورئاسة قسم اللغة العربية بكلية الآداب في الجامعة ثم عمل مستشاراً ثقافياُ في سفارة الجمهورية اليمنية بدولة الإمارات العربية المتحدة . وأخيراً عين عمداً للدراسات العليا بجامعة صنعاء . له خمسة دواوين وثلا ? مسرحيات شعرية نشرت بين عامي 1946? ?1976? ? كما نشرت داوينه الخمسة في مجموعة واحدة عام 1980? بعنوان ديوان محمد عبده غانم ? وتعد جامعة صنعاء الآن مسرحيته الشعرية الرابعة للنشر. يشمل ديونه السادس بعض القصائد القديمة التي لم تنشر في أي من دواوينه السابقة. أما بقية القصائد فقد كتب معظمها بين عامي1980 ?1984?. ومع غلبة الإطار الديني عليها إلا أن كثيراً منها قد كتب في الإطار التفعيلي الذي يغلب على قصائده الأخيرة التي كتب معظمها في عامي 1983? ? 1984? .
من شعره:
دنيا الفكر
تحية الشعر للأفكار نهديها
قصيدة تتهادى في قوافيها

جاءتك تهتف بالآمال سامية
ودولة الفكر من أسمى أمانيها

يا طالما باتت الأحلام تخذلها
حتى توارت حياء من أعاديها

والليل ينشر اسدافاً مغلفة
من الظلام على الأكوان يطويها

والريح تدوي بأنّات مروعة
ويملأ الجو بالرمضاء سافيها

والشعر يمسح عيناً قد اضر بها
طول السهاد فسالت من مآقيها

يرنو إلى الأفق النائي لعل به
وهجاً يرفّه عنه الهم ترقيها

فيرجع الطرف محسوراً كأن به
من ظلمة الليل أسقاما يعانيها

كابوس يأس فلا بشرى تزحزحه
عن الصدور ولا الآمال تحميها

حتى بدا في الروابي وهي قاتمة
فيض من النور يجري في حواشيها
 
#2

ابوعاهد

عبدالله حسين السوادي
مشرف سابق
التسجيل
Nov 28, 2000
المشاركات
10,212
الإعجابات
15
مرحبا

شكراً لك اخي وطني على هذه المعلومات والقصيدة للشاعر اليمني د/محمد عبده غانم0
واتمنى تواصلك معنا0
 
#3
التسجيل
Jan 20, 2001
المشاركات
277
الإعجابات
1
أخي المشتاق ما قصدك ؟

أخي المشتاق لقد كتب هذه النبذة للشاعر اليمن
الدكتور / محمد عبده غانم من ديونه الموجة السادسة
هذا إسمها على ما أعتقد .
و هذه الأبيات التي كتبتها له وقد ذكرت ذلك .
ولك تحياتي
[معدل بواسطة wa6ni ] بتاريخ 26-01-2001 [ عند 07:55 PM]
 
#4

ابوعاهد

عبدالله حسين السوادي
مشرف سابق
التسجيل
Nov 28, 2000
المشاركات
10,212
الإعجابات
15
عزيزي - وطني -:
لم اقصد سوى تقديم شكري لك على اتحافنا بالقصيدة والمعلومات
عن د/ محمد عبده0
واتمنى منك الزيد من المشاركات0
 
#5

أبو الفتوح

مشرف سابق
التسجيل
Dec 25, 2000
المشاركات
7,841
الإعجابات
35
عمل تستحق عليه الشكر

إنك ياوطني كل يوم تزف لنا مفاجأة عضيمه وتبدو شخصيتك نامية
وإذا واصلت فستطفو فوق الكل ومن عندي أتشرف بكل يمني أن يكون
أفضل مني وكما يقول المثل الشعبي(لاقد القانص مننا لابقي عُقَبي)
 
أعلى أسفل