أنماط وأشكال الطلاب الموهوبين .... ومشكلاتهم

بسيم الجناني

مشرف سابق
التسجيل
16 سبتمبر 2003
المشاركات
10,620
الإعجابات
0
بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يلي نتعرف على أنماط الطلاب الموهوبين وأنواع المشكلات التي يكونون عرضة لها


النمط الأول :
المتشعبو التفكير وهم يعانون من مشكلات الذات بسبب الطريقة التي يفكرون فيها فعندما يعطون إجابة فقد تبدو منطقية ومعقولة بالنسبة لهم , ولكنها قد تبدو لنا غريبة , وخصوصاً لدى بعض زملائهم في الفصل , لذا قد يتدنى التقدير الذاتي لنفس الموهوبين لأنهم لايجدون تقبل من زملائهم , ولايجدون أصدقاء يتخذونهم في الفصل .


النمط الثاني
المثاليون وهم اللذين يظهرون تصرفات فيها نوع من التهور لشعورهم أن قيمتهم تنبع من خلال إنجازاتهم , وعندما يجدون أن إنجازاتهم لم تصل إلى توقعات من يريدون , يأخذهم القلق والاغتراب .


النمط الثالث
مرهفو الإحساس وهم الطلاب اللذين يكونون أكثر دراية بمحيطهم وبيئتهم والاختلافات فيما بينها , والفوارق التي تميزهم عن أقرانهم , لذا قد يصابون بالاكتئاب .


النمط الرابع
المبدعون المتفوقون وهم اللذين يشعرون بالغربة والعزلة والاكتئاب , والأرق المفرط والشعور بعدم القيمة , وضعف القدرة على التركيز , لعدم توفر البرامج الملائمة لهم , ولأن المدارس لا تلبي احتياجاتهم .


النمط الخامس
المتمردون على المجتمع يكون هذا الشعور عند شعورهم بالفوارق بينهم وبين أقرانهم , فعندما يطلب منهم واجب ما فإنهم يبتكرون وسائل جديدة وبسرعة فائقة قد يتحدون بها مدرسيهم وزملائهم في الفصل الدراسي , ولو من وجهة نظرهم .
ولكن قد يكون لديهم تمرد سلبي والانخراط في السلوك العدواني , حيث تبين أن 40% منهم ينهجون مسلكاً ضد المعايير الاجتماعية المقبولة في سن صغيرة سيقعون في مشكلات الجنوح والمخدرات , وأكثر مايكون هذا الشعور في فقدان الرغبة للتعليم والاهتمام بالمدرسة لدى الموهوبين يكون في الصف الرابع إلى الأول متوسط .


النمط السادس
مخفقون دراسياً ولكنهم موهوبون , وهؤلاء يواجهون خطراً من نوع مختلف , فغالباً يرسب الموهوبون على الرغم من قدراتهم الذهنية , فقد يكونوا في فصل لا يتوافق أسلوب التدريس مع أسلوبهم في التعليم , وقد يكون الموهوب الذي تعلم بسرعة وأتقن في المرحلة الابتدائية قد يخفق في المرحلة المتوسطة أو الثانوية , أو حتى في الجامعة , لأنهم لم يواجهوا في البداية تحدياً في تعلم دروسهم , ونتيجة لذلك افتقدوا النظام , وتطوير المهارات والعادات الدراسية الضرورية للعملية التعليمية في المراحل المتقدمة .


ويجب أن نعي شي مهم وهو أن الموهوب ليس دائماً موهوب في كلا المجالات أو في كل نشاط ومادة , فقد يخفق في مجال معين , وقد يخفق في كل المجالات لعدة أسباب .

والمخفقون عادة يميلون لانتقاد أنفسهم بشدة أو يغطون هذا الإخفاق بسلوك العدوان واللامبالاة , ويصابوا بإحباط بسبب قلة تحملهم للمواقف في الفصل (( خصوصاً عندما يلزموا بانتظار الطلاب العاديين حتى يتعلموا ما تمكنوا هم من تعلمه بسرعة , وهذا مايحدث الآن في التعلم عندنا )) .


النمط السابع
المعاقون تعليمياً , وهم اللذين لم يتم التعرف عليهم .
إن اضطرا بات التعلم لايمكن رؤيتها مباشرة , كما أن الطالب المعاق تعليمياً قد يُفهم ببساطة على أنه لا يبذل قصارى جهده , وهناك بعض الطلاب اللذين يعانون من الاضطرابات الناتجة من نقص الانتباه غالباً ما تكون لديه مهارات فكرية متشعبة , وإن هذا قد يختفي وراءه موهبة كامنة .
 

م/ محمد أسد

قلم فضي
التسجيل
5 يونيو 2003
المشاركات
4,873
الإعجابات
0
ما شاء الله



موضوع رائع ومعلومات قيمة تشكر عليها
 

مُجَاهِد

قلم ماسي
التسجيل
11 مايو 2003
المشاركات
14,043
الإعجابات
0
معلومات جميلة ورائعة ..

مشكور اخي الكريم على ما كتبت لنا ..

والى الامااااام ..


وخالص المودة :)،،