• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • فضفضة عازب (هم يضحك وهم يبكي )

    مشاكس

    قلم ماسي
    التسجيل
    14 ديسمبر 2002
    المشاركات
    16,906
    الإعجابات
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بصفتي شاب في سن الزواج واعاني ما يعانيه معظم الشباب في هذا السن من عدم وجود الإمكانيات المادية التي هي عنصر اساسي – في عصرنا الحالي- لإتمام الزواج , ومع وجود العادات والتقاليد-ولنا فيها موضوع آخر- التي اصبحت حِمل ثقيل وتضاعف من مصاريف العرس, وغلاء المهور الذي اصبح فوق التصور فقد اصبحت خيالية واسعارها في ارتفاع مستمر وكلما حاول الشاب يجمع قرشين خلال خمس سنوات على الاقل من الجهد والتقشف والعناء فيجد ان اسعار المهور قد ارتفعت خلال الخمس السنوات فيضطر الى الكفاح والنضال لخمس سنوات اخرى ليجد بعدها الى العروس التي اختارها قد تزوجت بشخص جاهز من مجاميعه.

    الله يرعى ايام ابائنا واجدادنا اللي كانوا يتزوجوا في عز شبابهم مش مثلي قد عديت الـ28 سنه ولا حتى جمعت فلس واحد (الله يسامح الانترنت), وعلى ذكر زواج اسلافنا والاغنيه المشهوره للثلاثي الكوكباني :

    طـير السـعد والهنا *** جاء يخطب بنتنا
    بالله يا عمي حسـن *** زوجني بسعديه
    والله لاكسيها حرير*** وادي مهرها ميه (مية ريال مش مية الف)

    مية ريال والكسوه حرير يا بلاشاه كانوا عايشين في نعمه ,هذي الايام تروح تخطب يقولوا لك هات حق الخطوبه لحاله , اما المية ريال لو تعطيها للطفل في العيد بيجدلها في وجهك.

    فينك يا عمي حسن تشوف اللي حصل بعدك , لا وعادُه الحرير ما يعتبر كسوه , الكسوه هذي الايام حزام ذهب (زي اللي بتلعب كارتيه) وطقم ذهب عيار 24 (لو طقم اسنان كان احسن) وشنطه ملابس واكسسوارات ومكياج ومستلزمات اخرى.

    وفي هذي الايام تفشت ظاهره جديده وهي زواج فتيات صغيرات في السن من كبار السن واغلبهم -ان لم يكن جميعهم- من المغتربين في الخارج وبالاخص دول الخليج, وهذا يذكرنا باغنيه:

    يا اما ابي باعني *** يا اما لدنيا العذاب
    يا اما لمو آه لمو (مش حافظ تكملة الاغنيه)

    ولكن لا ننسى ان هناك بعض الأباء الذين لا يتعاملون على ان ابنتهم سلعه وان الزواج تجاره - كما هو الحاصل حالياً- ويتعاونون بقدر المستطاع مع العريس اذا كان ينطبق عليه قول الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم- فيما قال { إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض }.

    والكلام عن الموضوع يطول وان شاء الله احاول اكمل ما بقى في المره القادمه.
     

    لابيرنث

    مشرف سابق
    التسجيل
    11 مايو 2002
    المشاركات
    7,268
    الإعجابات
    2
    الرائع مشاكس كما عودنا

    والحمد لله اني تخلصت من العزوبية قبل سنة ونصف

    وقد فضفضت اكثر من كذا عندما كنت عازب ولكن لم استطع ان اكتب بمثل هذه الروعة

    تحية من اعماق القلب للمتألق الرائع مشاكس
     

    العمراوي

    مشرف سابق
    التسجيل
    24 نوفمبر 2002
    المشاركات
    7,510
    الإعجابات
    5
    يامه أبي باعني ... يامه لدنيا العذاااااااب

    وسيب أزهار عمري ... تضمى وتشرب سرااااب


    وأني صبيه على درب المحبة شباب ...

    يماااااااااااااااااااااااااااااااااه آه آه أبي بااااعاااني ...



    هذا غلاق الأغنية ...

    وموضوع مميز يضرب في الصميم يا عزيزي مشاكس ...
     

    عبدالرشيدالفقيه

    مشرف سابق
    التسجيل
    1 ديسمبر 2002
    المشاركات
    3,577
    الإعجابات
    0
    العزيز .. مشاكس ..

    لا متزوج مستريح ولا عزب براحة ..

    هكذا يقول المثل الشعبي , وهكذا يقول واقعنا ,,


    سيكون لي وقفة مفصلة مع موضوعك الرائع هذا لاحقاً ..


    دمت مبدعاً ..
     

    الحذيفي

    عضو نشيط
    التسجيل
    9 ديسمبر 2004
    المشاركات
    170
    الإعجابات
    0
    انا اشتي بصراحة زواجة تعبت وانا عازب انا والدراسة وقالوا جامعة ما يصلحش تتزوج با تبطل الدراسة بس هكذا الحالة وش نسوي يارب يسر لنا امورنا وزوج شبابنا وانصر اسلامنا
    قولوا امين يا شباب


    =========
     

    مشاكس

    قلم ماسي
    التسجيل
    14 ديسمبر 2002
    المشاركات
    16,906
    الإعجابات
    0
    سبب طرحي للموضوع في العام وقد سبق ان طرحته في التسليه قبل عام تقريباً

    الكاتب : المتمرد
    الموضوع يستحق أن تشبعه الأقلام نقاشا .

    لو كنت مشرف التسلية والتعارف لنقلت مشاكس وموضوعه هذا عنوة إلى المجلس العام . ليأخذ الموضوع حقه في النقاش من أقلام المجلس العام .

    لأن الموضوع طُرح في ( التسلية ) أخذه البعض على أنه تسلية فحسب لم يركزوا على ألم الشباب الذي يعاني من هكذا معضلة ولعل زعيمهم كاتب الموضوع مشاكس المضحك المبكي :)

    لك مودتي أخي مشاكس على طرحك هذه المعضلة بهذه الصورة البسيطة الخالية من التكلف .

    دمت رائع .
     

    مشاكس

    قلم ماسي
    التسجيل
    14 ديسمبر 2002
    المشاركات
    16,906
    الإعجابات
    0
    الكاتب : لابيرنث
    الرائع مشاكس كما عودنا

    والحمد لله اني تخلصت من العزوبية قبل سنة ونصف

    وقد فضفضت اكثر من كذا عندما كنت عازب ولكن لم استطع ان اكتب بمثل هذه الروعة

    تحية من اعماق القلب للمتألق الرائع مشاكس
    المتألق

    يسعدني دائماً ان اراك في مقدمة الردود

    شكراً بلا حدوووووووووووووووووووووود
     

    مشاكس

    قلم ماسي
    التسجيل
    14 ديسمبر 2002
    المشاركات
    16,906
    الإعجابات
    0
    الكاتب : العمراوي
    يامه أبي باعني ... يامه لدنيا العذاااااااب

    وسيب أزهار عمري ... تضمى وتشرب سرااااب


    وأني صبيه على درب المحبة شباب ...

    يماااااااااااااااااااااااااااااااااه آه آه أبي بااااعاااني ...



    هذا غلاق الأغنية ...

    وموضوع مميز يضرب في الصميم يا عزيزي مشاكس ...

    مشكور اخي العمراوي على التواجد المتميز

    دمت بخير..
     

    الثغر الباسم

    عضو نشيط
    التسجيل
    15 فبراير 2005
    المشاركات
    269
    الإعجابات
    0
    يا اخوة لا تستعجلوش الزواجه انتم عتزوجوا عاجلا او اجلا واهم شىء عليكم بالدعاء وان شاء الله سيسهلها الله ومن لا يستطيع الصبر عليه بالصوم وفرج الله همكم كما فرج همنا ........وكنت اضنها لا تفرج
     

    ISLAND_LOVE

    قلم فضي
    التسجيل
    10 ديسمبر 2004
    المشاركات
    4,799
    الإعجابات
    0
    ولكن لا ننسى ان هناك بعض الأباء الذين لا يتعاملون على ان ابنتهم سلعه وان الزواج تجاره - كما هو الحاصل حالياً- ويتعاونون بقدر المستطاع مع العريس



    وينهم قلي