oOo مـــن كــــل بستـــان ثمـــــرة oOo

بسيم الجناني

مشرف سابق
التسجيل
16 سبتمبر 2003
المشاركات
10,620
الإعجابات
0
][®][^][®][ بسم الله الرحمن الرحيم ][®][^][®][

إخوتي الأفاضل إن الثمار على نوعين ، ثمر يغذي البدن وثمر يغذي الروح ، وإنما موضوعنا اليوم إنما يختص بالثمار التي تغذي الروح ، فإلى بساتين السلف نتغذي من ثمارها اليانعة ...



][®][^][®][ أفضل الرجال ][®][^][®][
سئل حكيم أي الرجال أفضل ؟

قال : الرجل الذي إذا حاورته وجدته حكيماً ، وإذا غضب كان حليماً ، وإن ظفر كان كريماً ، وإذا استُمنح منح جسيماً ، وإذا وعد وفى وإن كان الوعد عظيماً ، وإذا شكي إليه وُجد رحيماً.


][®][^][®][ الكـرم والشـح ][®][^][®][

يحكى أن رجلا جلس يوما يأكل هو وزوجته ، وكان بين أيديهما دجاجة مشوية ، فإذا بسائل يقول : أعطوني مما أعطاكم الله. فقام إليه الرجل وزجره ، فانصرف منكسرا حزينا ، ودارت الأيام فإذا بالرجل قد افتقر بعد غنى ، واحتاج إلى سؤال الناس ، وأخذ يعيش على صدقة المتصدقين ، فلم يصبر على هذا البلاء ، ورحل عن بلدته بعد أن طلق زوجته ، فتزوجت من آخر ، وبينما هي جالسة مع زوجها يأكلان مر بالباب سائل يقول : أعطوني مما أعطاكم الله ، وكانت أمامه دجاجة ، فقال لها الزوج : خذيها ومعها بعض الأرغفة إلى السائل ، وعادت الزوجة باكية بعد أن أعطت السائل الدجاجة ، فسألها زوجها عن سبب بكائها ، فأجابت قائلة ، هذا السائل هو زوجي الأول وروت له قصة السائل الذي رده ردا غير كريم ، فقال لها : والله لقد كنت أنا ذلك السائل.


][®][^][®][ إضاءة ][®][^][®][

قال علي بن أبي طاب رضي الله عنه : ثلاث هن راجعات إلى أهلها : المكر والنكث والبغي ... ثم تلا قوله تعالى : { وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } ، وقوله تعالى : { فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ } ، وقوله عز وجل : { إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم } .

][®][^][®][ حكمة ][®][^][®][
قال أحد الحكماء : لا تصنعوا إلى ثلاثة معروفا : اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة ، والفاحش فإنه يرى الذي صنعت إليه إنما هو لمخالفته فحسه ، والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه.

فإذا صنعت إلى الكرام فازرع المعروف ، واحصد الشكر.


][®][^][®][ القلـب ][®][^][®][
قال ابن القيم :

مثل القلب مثل الطائر كلما علا بُعد عن الآفاق ، وكلما نزل احتوته الآفات.


كم ضاحك والمنايا فـوق هامتـه
لو كان يعلم غيباً مات من كمـد

من كان لم يؤت علماً في بقاء غد
ماذا تفكر فـي رزق بعـد غـد

][®][^][®][ الوليد والهرم ][®][^][®][

دخل الوليد بن عبدالملك المسجد ، فرأى رجلا تبدو عليه مظاهر الفاقة ، وقد أدركه الكبر ، وأحنى ظهره الهرم ، ووهن منه العظم ، واستعل رأسه شيبا ، فلما دنا منه سمعه يتوجه إلى الله بالدعاء في أن يطيل عمره. وأراد الوليد أن يمزح معه ، فقال له:

أيها الرجل الهرم ، أتحب الحياة مع ما أنت فيه من وهن وضعف ؟

فقال الرجل : يا أمير المؤمنين لقد ذهب الصبا وعبثه ، وولّى الشباب ولهوه ، وأتى الكبر وعقله ، والهرم وفضله ، فإذا شعرت بالقوة والعافية شكرت ربي وحمدته ، وإذا أحسست بالضعف والهزال ذكرت ربي وعبدته ، وإني أحب أن تدون هاتان الخصلتان.

فسرّ الوليد من حسن كلامه وعظيم إيمانه ، ثم أمر برعايته وتوفير أسباب الراحة له.


][®][^][®][ علامات الإيمان وعلامات النفاق ][®][^][®][

قالت الحكماء :

أربعة من علامات الإيمان : حسن العفاف ، والرضا بالكفاف ، وحفظ اللسان ، ومحبّة الإخوان.

وأربعة من علامات النفاق : قلة الديانة ، وكثرة الخيانة ، غش الصديق ، ونقض المواثيق.


][®][^][®][ مكارم الأخلاق ][®][^][®][

من مكارم الأخلاق :

قوة في لين وحزم في دين ، وإيمان في يقين ، وحرص على الحلم ، واقتصاد في نفقة ، وبذل في سعة ، وقناعة في فاقة ، وإعطاء في حق ، وبر في استقامة.

][®][^][®][ طبقات الناس ][®][^][®][

قال بعض الحكماء : الناس ثلاث طبقات تسوسهم ثلاث سياسات : طبقة من خامة الأحرار تسوسهم بالعطف واللين والإحسان ، وطبقة من خامة الأشرار تسوسهم بالغلظة والعنف والشدة ، وطبقة من العامة تسوسهم باللين والشدة لئلا تخرجهم الشدة ولا يبطرهم اللين.

][®][^][®][ ابن أدهم واستجابة الدعاء ][®][^][®][

سُئل إبراهيم بن أدهم .. ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟

فقال : لأنكم عرفتم الرسول فلم تتبعوا سنته ، وعرفتم القرآن فلم تعملوا به ، وأكلتم نعم الله فلم تؤدوا شركها ، وعرفتم الجنة فلم تطلبوها ، وعرفتم النار فلم تهربوا منها ، وعرفتم الشيطان فلم تحاربون ووافقتموه ، وعرفتم الموت فلم تستعدوا له ، ودفنتم الأموات فلم تعتبروا ، وتركتم عيبوكم وانشغلتم بعيوب الناس.


][®][^][®][ وصية ][®][^][®][

أوصى حكيم ابنه فقال :

لا يغرنك بشاشة أمرؤ حتى تعلم ما وراءها ، فإن دفائن الناس في صدورهم وجزعهم في وجوههم ، ولتكن شكايتك من الدهر إلى رب الدهر. واعلم أن الله إذا أراد بك خيرا أو شرا أمضاه فيك على ما أحب العباد أو كرهوا.



][®][^][®][ درر وجواهر ][®][^][®][

كان مجاهد رحمه الله يقول : ثلاث يصفين لك ودّ أخيك : أن تبدأه بالسلام إذا لقيته ، وتوسع له في المجلس ، وتدعوه بأحب أسمائه إليه. وثلاث من العي : أن تعيب على الناس ما تأتي ، وأن ترى من الناس ما يخفى عليك من نفسك ، وأن تؤذي جليسك فيما لا يعنيك.


أتى رجل هشاما أخا ذي الرمة الشاعر فقال له : أريد السفر فأوصيني ، قال : صل الصلاة لوقتها فإنك مصليها لا محالة فصلها وهي تنفعك ، وإياك أن تكون كلب رفقتك فإن كل رفقة كلبا ينبح دونهم ، فإن كان خيرا شركوه فيه ، وإن كان عارا تقلده دونهم.

قال ابن سيرين : كنا عند أبي عبيدة بن آبي حذيفة في قبة له وبين يديه كانون له فيه نار. فجاءه رجل فجلس معه على فراشه ، فساره بشيء لا تدري ما هو ، فقال له أبو عبيدة : ضع أصبعك في هذه النار ، فقال له الرجل : سبحان الله ! تأمرني أن أضع أصبعي في هذه النار ؟ فقال له أبو عبيدة : أتبخل علي بأصبع من أصابعك في نار الدنيا وتسألني أن أضع لك جسدي كله في نار جهنم ؟ فقال : فظننا أنه دعاه إلى القضاء.


][®][^][®][ سر زهد الحسن البصري ][®][^][®][

قيل للحسن البصري : ما سر زهدك في الدنيا ؟

فقال : علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي له ، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به ، وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن أقابله على معصية ، وعلمت أن الموت ينتظرني ، فأعددت الزاد للقاء الله.
 

حلا

قلم ذهبي
التسجيل
19 أكتوبر 2004
المشاركات
9,338
الإعجابات
0
أجمل ثمار ناضجه قدمتها الكريم بسيم

واقوال فلاسفه وحكماء من ذهب

دمت لنا وللمجلس فخرا
 

الاشرف

عضو متميز
التسجيل
2 مايو 2004
المشاركات
1,225
الإعجابات
0
قال علي بن أبي طاب رضي الله عنه : ثلاث هن راجعات إلى أهلها : المكر والنكث والبغي ... ثم تلا قوله تعالى : { وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } ، وقوله تعالى : { فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ } ، وقوله عز وجل : { إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم } .

مشكور موضوع جيد
 

بسيم الجناني

مشرف سابق
التسجيل
16 سبتمبر 2003
المشاركات
10,620
الإعجابات
0
حلا

الاشرف

اشكر لكم مروركم الطيب وجزاكم الله كل خير :)
 

من اجل اليمن

عضو متميز
التسجيل
26 فبراير 2005
المشاركات
2,266
الإعجابات
0
الكاتب : حلا
أجمل ثمار ناضجه قدمتها الكريم بسيم

واقوال فلاسفه وحكماء من ذهب

دمت لنا وللمجلس فخرا
اكد قولهااااااااا وشكرالك