• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الكل يرد آن يكون ( سيد) يا ناس راسي با ينفجر..... شوفو لي حل او واسوني........

    الحالة
    مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

    نقطة بيضاء

    عضو متميز
    التسجيل
    7 أغسطس 2004
    المشاركات
    1,860
    الإعجابات
    0
    منذ آن لبيت دعوة إحدى الصديقات على الغداء قبل يومين ورأسي يؤلمني واشعر بصداع .. لم تنفع معه أي حبوب مهدئة.. ولا دوش بارد .. ولا ربطة راس.. واعتقد آن العلاج النفسي او الروحي يمكن ينفع..
    كنا اربعة على طاولة الغداء.. على شرف زيارة صديقة عربية من دولة مجاورة هي الرابعة والثلاث يمنيات .. خلال الحديث وصلنا الى مناقشة الحياة الاجتماعية في اليمن.. استمر الحديث ساعة او اكثر..( وهو ما سبب لي الصداع ) وخصوصا وانني الاكثر استماعا.. والاقل كلاما..

    الاولى ( يمنية ) مثقفة وناضجة فكريا ولديها مؤهل علمي عالي ولها مكانة وظيفية مرموقة .. وعمرها يتجاوز الثلاثين ومن المناطق الوسطى حسب لقب اسرتها.. صدمتني عندما كنت اسمعها تسرد قصة حياتها عن انها من السادة ولم تتزوج الى الان بسبب العادات التي تفرض على السادة عدم الزواج الا من نفس الفئة وعن افضال عائلتها بحكم انهم سادة.. واخذت بحكم قراءاتها ومعرفتها بالمجتمع تعدد اسماء العلائلات التي تنتمي الى هذه الفئة...
    المحرج آن صديقتي هذه قبل سنوات قالت لي آن اسرتها من المشايخ ( أي قبائل) وقبلها قالت لي آن عائلتها تنتمي الى فئة التجار ( أي عرب )..

    ووسط دهشتي من هذا الاضطراب.. اذا بالصديقة الأخرى التي لا تقل عنها ثقافة ومكانة وظيفية مرموقة وعمرها على حدود الاربعين.. وهي من المناطق الجنوبية تقول انهاايضا من السادة.. وان اهلها قاطعوها خمسة عشر سنة لأنها تزوجت رجلا (ادنى مكانة مها.).

    اثناء استماعي للحديث رجعت بذاكرتي الى ((صديقتي المتحدثة التي ارتنا صور زفافها. قبل زمن يلتف في الصورة اهلها حولها واخبرتنا ان اخوها الكبير هو الذي وقع عقد الزواج بدلا عن والدها المتوفي ) .. زوجها هو ابن عمها كما تردد دائما.. ناهيك عن تشابه الاسماء وحمل نفس اللقب..
    انفجرت في راسي قنبلة...."انها تهين زوجها في سبيل آن ينظر الناس اليها بطريقة تعتقد انها ارفع..

    صديقتنا الضيفة كانت مندهشة من هذه المعلومات.. ومبهورة.... وخصوصا انها ايضا تنتمي الى ال البيت كما قالت.. ولكني اصدقها اكثر لأنها ليست يمنية.. وليست عندهم مشكلة الطبقات الاجتماعية من هذا النوع ..

    شعرت بانزعاج من هذا الواقع المزعج.. احسست كأنني جالسة بين مجنونتين مضطربتين نفسيا..لا لشيء الا لان المعلومات التي كنت اسمعها من صديقتاي اليمنيات خاطئة مائة بالمائة عن حياتهما وانتمائهما الطبقي.... ومن جانب اخر كنت اتساءل لماذا كل هذا الكذب.. من الذي سيحاكمهن ا ويعاقبهن اذا كانتا غير ذلك.. ؟
    والشيء المزعج انهن كن ينهلن على الطبقات الأخرى شتما وانتقادا ..

    رجعت البيت ورأسي يكاد ينفجر .. لماذا يلجأ الكثير في بلادنا الى الادعاء بأنهم من ال البيت.. وهل يهمهم آن يكونوا من ال البيت ( هاشميين) ام آن كلمة سادة هي التي تغريهم..؟ وكيف يستطيعون آن ينكروا انتمائاتهم التي من المفروض آن يفخروا بها.. ( قبيلي- يمني- عربي- واولا واخير مسلم واين قول الله تعال( آن اكرمكم عند الله اتقاكم)

    واذا كانت المثقفة تضطرب نفسيا .. الى هذه الدرجة من هذه المشكلة في مجتمعنا فماذا يفعل الجاهلون .

    نقطة اخيرة..
    قبل فترة سمعت احدى الزميلات في مكان عملي تردد آنها من السادة( وبحكم انها لا تعرف كثيرا معنى هذا الكلام كونها من المناطق الجنوبية الذي لم يعطي اهتماما لمثل هذه الامور .. ولكنها تأثرت من اراء الاخرين بعد الوحدة.. وتقول انها من السادة.. وعند سؤالها الى أي اسرة تنتمين.. قالت هم سادة لان والدها كان يحتكم على عدد كبير من الجن وهم يطلقون على والدها (سيد)

    هناك مشكلة يعاني منها مجتمعنا اليمني.. مشكلة غرست فينا اجيال واجيال.. مئات السنين.. جعلت الكثير منا فيما اظن على حسب ما ( اكتشفت) ذلك اليوم يضطربون نفسيا.. ويعيشون داخل واقع اخر غير شخصياتهم..

    ساعدوني بارائكم...
     

    الرهينه

    قلم ذهبي
    التسجيل
    30 ديسمبر 2004
    المشاركات
    8,296
    الإعجابات
    11
    الله يستر يانقطه بيضاء

    والله اني اعاني نفس المشكله مع بعض الزملاء

    لكن كما يقول المثل

    طنش تعش تنتعش

    خليه يتكلم واذن من طين واذن من عجين

    وهم مايخادعون الا انفسهم

    تحياتي على هذه اللفته
     

    سمير جبران

    كاتب صحفي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 ديسمبر 2004
    المشاركات
    971
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    مؤسسة المصدر للصحافة والاعلام
    الأخت العزيزة نقطة بيضاء
    تحية وتقدير
    لا اخفيك انني مررت في طريقي الى الزواج بتجربة من هذا القبيل الذي تتحدثين عنه رغم ان هذه المشكلة لم تعد متواجدة في منطقتنا !
    والقضية لا تستحق ان يستسلم رأسك للصداع بسببها , إذهي مشكلة بالنسبة لهؤلاء الذين يرون انفسهم افضل من الغير لمجرد النسب , وينظرون للآخرين باعتبارهم مواطنين أو عبيد لله من الدرجة الثانية !
    وإن أردت علاجا روحيا فاقرئي قول الله عز وجل " يا أيها الذين آمنوا انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم "
     

    أعماق السكون

    عضو فعال
    التسجيل
    10 يونيو 2004
    المشاركات
    947
    الإعجابات
    0
    الله يعينك يا نقطة بيضاء
    فتحتي موضوع يستغلة من يعادي أهل البيت في التكلم على أنسابهم

    وكأن الولوغ في أنساب أهل البيت سهل لهذة الدرجة

    [align=right]يقول شيخ الإسلام إبن تيمية رحمة الله تعالى:


    فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم، عبرانيهم وسريانيهم، روميهم وفرسيهم، وغيرهم.

    وأن قريشاً أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأن رسول الله ( أفضل بني هاشم؛ فهو أفضل الخلق نفساً، وأفضلهم نسباً.

    وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي ( منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم في أنفسهم أفضل، وبذلك يثبت لرسول الله ( أنه أفضل نفساً ونسباً، وإلا لزم الدور)*.


    ولهذا جرى التنبيه إحذري من الولوغ في النسب الشريف
     

    Dilemma

    مشرف سابق
    التسجيل
    27 يونيو 2004
    المشاركات
    9,147
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم..

    و الله غريبة..!!

    ولكن اعتقد بأن من لم تستطع الزواج تقول ان سبب ذلك هو كونها من السادة..
    ومن هي تنتسب الى السادة ( بالاسم ) فتبرر عدم زواجها الى العادات و الاعراف اللعينة التي لم ينزل الله بها سلطان..

    أخاف تظهر لنا موضة جديدة تسمى السادة, كا عذر لمن لم يكتب الله لها الزواج..

    و لكنونك فتحتي اخي نقطة بيضاء هذا الموضوع, دعينا اقول لكل من يعتقد بأنه منصف في حرمان بناته او اخواته من الزواج و يعتقد بأن هذا من الدين, أحب أن اقول له... أحذر يا هذا, فقد يزنين من بعد عقلك و تفكيرك الغبي...
    واعلم بان الله و ملائكته و رسوله و نحن ايضاً نستنكر هذه البدع التي تقلل من قيمتك عندنا..

    السلام..
     

    الاشرف

    عضو متميز
    التسجيل
    2 مايو 2004
    المشاركات
    1,225
    الإعجابات
    0
    اولاً

    لا نستطيع ان نجزم مصداقية هذه القصة

    هل هي قصة واقعية ام خيالية

    ثانياً

    لا استطيع ان ارد برد الشافي على ما تتضمنة هذه القصة حيث وان الحديث الذي دار فيها

    كان بين حريم

    ثالثاً

    قد يلجاء بعض البشر با انكار انتمائاتهم فاهذه الفئة قليله جداً

    وذلك نتيجة احساسهم با انقص في المجتمع الذي يعيشون فيه

    فا شيء معروف ان السادة هم الطيبون في الارض واصحاب الفضائل و غيره ذلك

    لذا تري ان كثير من الناس يلجئون في استخدم هذه الوسيلة ودون معرفة


    بنسبة للزواج فلا بد من التحري في هذا الجانب وكما سمعتي من زميلتك انه

    بسبب العادات التي تفرض على السادة عدم الزواج الا من نفس الفئة وعن افضال عائلتها بحكم انهم سادة

    فمن هذا الجانب لا بد من الالتزام بهذه العادات والتقاليد والقيد بها في اي حال من الاحوال
     

    نقطة بيضاء

    عضو متميز
    التسجيل
    7 أغسطس 2004
    المشاركات
    1,860
    الإعجابات
    0
    الكاتب : تليم الحب
    الله يستر يانقطه بيضاء

    والله اني اعاني نفس المشكله مع بعض الزملاء

    لكن كما يقول المثل

    طنش تعش تنتعش

    خليه يتكلم واذن من طين واذن من عجين

    وهم مايخادعون الا انفسهم

    تحياتي على هذه اللفته
    شكرا اخي تليم الحب..
    على مشاركتك..
    احببت طرح الموضوع لمناقشة بعض انواع العقد النفسية عند البعض في مجتمعنا اليمني .. واسبابها
     

    نقطة بيضاء

    عضو متميز
    التسجيل
    7 أغسطس 2004
    المشاركات
    1,860
    الإعجابات
    0
    الكاتب : سمير جبران
    الأخت العزيزة نقطة بيضاء
    تحية وتقدير
    لا اخفيك انني مررت في طريقي الى الزواج بتجربة من هذا القبيل الذي تتحدثين عنه رغم ان هذه المشكلة لم تعد متواجدة في منطقتنا !
    والقضية لا تستحق ان يستسلم رأسك للصداع بسببها , إذهي مشكلة بالنسبة لهؤلاء الذين يرون انفسهم افضل من الغير لمجرد النسب , وينظرون للآخرين باعتبارهم مواطنين أو عبيد لله من الدرجة الثانية !
    وإن أردت علاجا روحيا فاقرئي قول الله عز وجل " يا أيها الذين آمنوا انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم "
    اخي العزيز سمير جبران
    ان هذه التفرقة بدأت تنتهي في مجتمعنا او دعنا نقول ان بعض الاسر بدأت تخرج عن الخطوط العريضة التي وضعت في عهود ماضية .. والحقيقة انني اعرف كثير من الهاشميين في غاية الادب والتواضع.. وحتى ان بعض العادات السيئة الموروثة تخلوا عنها تماشيا مع العصر ومشاكله..
    وانا اعرف الكثير .. كما قلت لك.. المشكلة في البعض الاخر الذي يتمسك بهذه الصفة كأنها طوق نجاة من مشكلة ما..
    كما ان هناك مدعيين كثيرين بالانتماء الى ال البيت.. وتجدهم هم الذين يحاولون اثارة بعض المفاهيم السلبية وتعميقها..
    شكرا لك على المرور الطيب.. وان شاء الله موفق في زواجك
     

    الحب الاخير

    عضو فعال
    التسجيل
    5 مايو 2005
    المشاركات
    531
    الإعجابات
    0
    تسلم على هذا الموضوع الاكثر من رائع

    فلقد لامستي الكثير من الواقع

    اعتقد ان الجهل هو السبب الرئيسي الى ذلك اختي نقطه بيضاء
    فالتعليم الجامعي ليس معييار للحكم
    فكم من متعلم لا يفقه شي وتلاقي منه العجب
    وهذه ميزه تنفرد بها اليمن التعليم للاسف لم يرتقي بعد حتى يصل بالشخص الى مستوى ثقافي مرضي

    فكلم مثقف متعلم وكل متعلم ليس بالضروره ان يكون مثقف
    وهذه قضية من عدة قضايا للاسف تسير على نفس النهج

    فذا يعني من اهل البيت هذا الكلام لم يكن موجود في عهد الصحابة رضوان الله عليهم
    ولكنه مستحدث اعتقد من قبل مجموعه ليس لها هدف غير الاعتلاء على خلق الله

    فمن يقول انه من اهل البيت يعتبر متكبر ومتعالي والكبره لله

    ودمتي بود
    وان شاء الله تكون مداخلتي قد اثمرت في شي
     

    نقطة بيضاء

    عضو متميز
    التسجيل
    7 أغسطس 2004
    المشاركات
    1,860
    الإعجابات
    0
    الكاتب : أعماق السكون
    الله يعينك يا نقطة بيضاء
    فتحتي موضوع يستغلة من يعادي أهل البيت في التكلم على أنسابهم

    وكأن الولوغ في أنساب أهل البيت سهل لهذة الدرجة

    [align=right]يقول شيخ الإسلام إبن تيمية رحمة الله تعالى:


    فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم، عبرانيهم وسريانيهم، روميهم وفرسيهم، وغيرهم.

    وأن قريشاً أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأن رسول الله ( أفضل بني هاشم؛ فهو أفضل الخلق نفساً، وأفضلهم نسباً.

    وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي ( منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم في أنفسهم أفضل، وبذلك يثبت لرسول الله ( أنه أفضل نفساً ونسباً، وإلا لزم الدور)*.


    ولهذا جرى التنبيه إحذري من الولوغ في النسب الشريف
    اخي العزيز اعماق السكون
    شكرا للتحذير..
    وشكرا لتعاطفك ..
    اخي دعنا نكون منطقيين..
    اذا قلنا ان العرب افضل الناس وقريش افضل العرب وبني هاشم افضل اهل قريش..
    ماذا بقي لنا من صفات اليهود الذين يقولون انهم هم شعب الله المختار..
    وماذا نقول في الالمان الذين يعتبرون انفسهم الجنس الافضل ..
    انا اؤمن بقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم "

    وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى )

    واؤومن ان الله خلق ادم ... وكلنا ابناء ادم..
    ولا احد افضل من احد الا بالتقوى والعمل الصالح والاخلاق الحميدة.

    واكيد هناك خطأ ما لم نفهمه نحن في الاحاديث وادلة العلماء التي نطالعها بكثافة عن افضلية العرب وقريش وبني هاشم..
    فالاسلام وحد وساوى بين البشر..
    تخيل معي لو ان مسيحيا بريطانيا او المانيا او ماليزيا او من اي جنسية اخرى.. احب ان يدخل الاسلام..
    وقرأ ما يفسره البعض من فوارق طبقية بينهم البين.. اعتقد في رأيي انه من الصعب عليه ان يدخل الاسلام ويترك مكانته في مجتمعه.. لانه لو اعتنق الاسلام سيعتبر درجة ثانية او ثالثة او اخيرة بحكم انه ليس عربيا او ليس قريشيا او ليس من ال البيت.. وبالتالي هذه نقطة سيئة..في حق الدعوة الى الاسلام..
    فعلينا ان نبحث عن الحلقة الضائعة..
    شكرا لمرورك الكريم اخي
     
    الحالة
    مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.