• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • نبأ : رابطة نون .. محاولة لإفزاع طفولة هذا الكوكب المبهم !

    مروان الغفوري

    شاعر وكاتب
    التسجيل
    13 يناير 2004
    المشاركات
    752
    الإعجابات
    0
    [align=justify]



    كان بوسعنا أن نؤرخ لظهورنا بشكل دراماتيكي بامتياز كأن تقول مثلا : نظراً للفترة العصيبة التي يمر بها الإبداع العربي بصوره الكثيرة ورغبة منا في مواجهة إرهاصات " عنق الزجاجة " الفكرية – ودوماً ثمة عنق زجاجة ربما بطول التاريخ نحبها أكثر من أنفسنا – التي تجعل المشهد الثقافي مرتبكا من حولنا بشكل يصعب معه تحديد اتجاه معين للنظر. قررنا أن نلتف نحن مجموعة الشباب العربي المثقف – ولنعتبر هذا الكلام أيضا صك مباشرة صعلكة وصخب لذيذ كالعادة – حول أقلامنا فقط ونختلف مع الجميع ومع أنفسنا في الوقت نفسه لنمارس إبداعا أصيلا وآمنا أيضا دون إغلاق الكوكب على مجموعتنا الصغيرة ..

    كان بإمكننا أيضا أن نسرد حكايات عاطفية – لا لشيء إلا لأن الجميع مهندس من الداخل على فكرة الحنين الثقافي – عن المقاهي / المنافي / القلق /الهواجس التي جمعتنا في القاهرة الحزينة والحنون أيضا لنجلس على أحد مقاهيها الثقافية ونطرح حلماً ما لتغيير الكوكب ..

    كل شيء كان بوسعنا ان نقوله – بأي صورة و بصدق يقارب الخرافات أحيانا – لكننا لا ندعي نبلا غير متوارث في أي منا فقط أدركنا منذ أبدٍ أن الملل صديقنا الأساسي وان فكرة الضجر والخذلان تليق بنا وتحمل أزهاراً وخبزاً ثقافيا غير قابل للشكر عوضاً عن المعاطف الرسمية والقبعات المقوسة والموسمية أيضا .

    لذا لم نجد ما نبرر به وجودنا إلى الآن ولعل أحد القادمين يحمل في يده عصا تليق بأبوةٍ ما تلملم شعث الأولاد الفضوليين والحزانى أو ربما يأتي زملاؤنا في الصحف و الندوات ليخبرونا عن كل هذا الضجر وحالات التصحر البهية التي أصابتنا دون أن تتمهل ودون أن نكف عن الضحك لحظة واحدة ...

    أصدقاءنا الأعزاء


    لا تعذرونا أبدا

    ولا تعترفوا أمامنا " كم كنتم ممسوسين "

    و لا حتى تقفوا على جانب الطريق بعيداً عنا تشيروا بأصابعكم الملونة إلينا وتتذمروا من ضجيجنا وحزننا وإحساسنا الدائم بالرفض ..

    هي يدنا لا تمتد إلى سوانا .. مقطوعة من الأساس لكنها تحمل حالات الحنين الإنساني غير القابل للتبرير لذا سنختلف كثيراً ونفشل كثيراً ولن نحب أسماءنا الإجبارية فقط سنحاول أن يكون الإبداع على أطراف أصابعنا دون وعود ضخمة ولا رخص لقيادة غير موجودة أصلا . . . سنقرأ كثير جدا – ونعدكم بهذا أيضاً – ونكتب كثيرا بلا حساسيات من أي نوع ولن نرتب الكوكب على مقاسنا فقط واعذرونا اذا سرقناكم و قررنا ذات نزق أن يكون لعبنا محتفيا بالاختلاف بالفوضى الكونية الأبدية بالاشتباك الحميمي مع الآخر وحتى معنا بوصفنا آلةً معطلة عن القداسة تقريبا ..

    لن نفى في الغالب بأي وعود مسبقة ولن نتحيز لفكر دون فكر أو لنسق شكلاني دون آخر عملنا ليس تجريبيا أيضا كل ما في الأمر أننا سعداء هكذا بكل هذه المتناقضات التي نحملها وتحتملنا وليس ثمة طريق محدد للمضي قدما ولا لدينا جيوب واسعة تغرف السماء لنؤكد للضوء أننا وجدنا ها هنا لنبقى . . . فقط لدينا رؤوس تصلح كأعشاش مهجورة للعصافير و أراجيح تصلح حتما لتجاهلها و أحلام حافية تضغط في كل اتجاه بوعيها الخاص دون رفض أو تبرير وجود وعي موازي – ولا نقول مضاد –

    نعرف أن هذا البيان التأسيسي قد يصيب الجميع بضحكات عالية ومبررة وصدقونا سنضحك بنفس الطريقة حين نرى أسنانكم وربما نشارك أطفالكم اللعب بعد قليل غير أن " نون " كما نعول عليها ليست تنويع على مقام التابو بل العكس هو الصحيح هي حالة الكسر والرضا فى الوقت ذاته حالة التمني و إدراك الاستحالة الدائمة والتصالح معها بشكل منهجي ...

    أصدقاءنا

    لم يتورط غيرنا في الحلم ونثق تماما بقدرتنا على الإيغال في الورطة وممارسة فعل ثقافي حقيقي ومتصالح يؤمن بنفسه حتى لو كان مختلفا معنا ولكن لذتها الحقيقية في إدراكه لهذه الرحلة العامة التي نريدها بعيداً تماماً عن الشعارات المختلفة وقريبا – حد التماس – مع وصف المثقف الإنساني . . .

    لدينا حلم وحيد قد يكون مشوشاً بكل الخلافات التي نحترمها ولكنه أيضا قادر على ارتكاب فعل ثقافي حقيقي ومتنوع ومختلف لا يكرر نفسه و يقف كحاجز طيني صلد أمام حالات فقدان الوعي العامة و التهافت الحالي ..

    ضعوا أيديكم على قلوبكم واتركوا لنا مسألة إفزاع الكوكب بصورة دائمة


    والله الموفق
    الهيئة التأسيسيّة - رابطة نون للثقافة و الحوار .


    مروان الغفوري - عضو مؤسس .
     

    هشام السامعي

    مشرف سابق
    التسجيل
    21 ديسمبر 2003
    المشاركات
    1,848
    الإعجابات
    0
    ربما نأتي ذات نهارً من أخر الليل ...


    لنزف للجموع بشرى ظهور النهار ...





    هشام السامعي
    عضو مشارك ...
     

    درهم جباري

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2001
    المشاركات
    6,860
    الإعجابات
    4
    تمنيتنا لكم بالتوفيق ايها الحبيب ..

    ولعل حلما يتحقق من خلال هذه الرابطة الحالمة ..

    لك كل الود .
     

    هارون

    قلم فضي
    التسجيل
    2 فبراير 2005
    المشاركات
    3,279
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم مروان وهذة اول لقاء معك وانا سعيد جدا بحضورك ومشاركتنا في المجلس اليمني بعد نجاحك الكبير
     

    سمير محمد

    مشرف سابق
    التسجيل
    26 سبتمبر 2002
    المشاركات
    20,703
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2003
    نون .. ربما تصبح نهاية الحلم .. ذات يوم

    على واقع أجمل من الحلم ..

    مروان .. كم أنت صبور .. وكم يدفعك الحلم إلى ما لا نهاية ..

    كل التقدير لك