آخر محتوى من قبل الدكتور أحمد الدغشي

  1. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    كلمة ختامية : أشكركم جميعا- أعزائي رواد المجلس اليمني- على كرم الضيافة وحسن الاستقبال وهذه الوجبة الدسمة من حواركم الثري، والشكر موصول للجنود المجهولين القائمين على الملتقى، وفقهم الله وزاد في الغيورين على بلدهم وأمتهم من أمثالهم، مع التأكيد على أن الاعتدال مادخل في شيء إلا زانه، آملا أن نظل...
  2. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أخي العزيز.... اشكرك أيها الكريم وأقول اسمح لي بأن ألخص سؤالك الأول في الإجابة القول: إن من المحزن أننا والآخر الغربي- بوجه خاص- نعيش مشكلة مركبة في نمط تعاملنا معه، من جانبين الأول: أنه – وكذلك بعضنا جعله – مركزا كونيا وحاكما متفردا على الكون والعلام في كل شيء فهو النموذج الوحيد بقيمه وتربيته...
  3. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أشكرك كثيرا -عزيزي- لأنك تضطرني أن أوضح مسألة في غاية الالتباس لدى كثير ممن يظن ذاته ضليعا في الأمر وهو ماسيضطرني وأعتذر من أعزائنا المتحاورين معنا وعموم القراء إذا أثقلت عليهم بهذا التوضيح الذي أقتبسه من بعض ماكتبته في وقت سابق عن هذه المسألة في إطار حوار الإسلام والعلمانية وعما إذا كانت حلا...
  4. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أشكرك كثيرا أيها الكريم ولكن اقول لك للأيدولوجيا تأثيرها من حيث المبدأ في كثير من الظواهر والسلوكات وهذ معروف في الوسط التربوي في مجال (الأيديولوجيا والتربية) وفي هذا أطاريح وأبحاث عدة، وكذا الأمر عند دراسة تراث الفرق والمذاهب فلا شك أن للمعتقد تأثيره في السلوك وأبرز من يجسد هذا في الحوثية...
  5. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أخي العزيز... ليس المقصود من الحديث عن جماعة أو طائفة أناسا بأعيانهم مثل بعض طلبة العلم من هذه الطائفة أو ذاك، إذ إن ايا منها لاتعيش في فراغ وإنما تعيش في واقع مجتمعي متفاعل مع كل جوانب الحياة، وهذه هي شمولية الإسلام وتكامله، ولذلك فحديثك اختزل المسألة جدا، -واسمح لي- ربما انطلق من ردة فعل جامحة...
  6. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أخي العزيز... شكرا لك وأظنني قد أجبت عن جوهر الموضوع فيما سبق ولكن لا أدري مرة أخرى هل من الإنصاف ترديد مثل هذه العبارة" كــم مــن ناس مــاتوا في صــعدة وذبحـــوا وشــردوا ولــم نســمع لكــم خــبر ســوى مــدح للســلطة وذم للمظــلومين ..." أيقال هذا عن رجل يعلم الله وحده – أما الناس فلكل فيما...
  7. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أخي العزيز... شكرا لك على حسن الظن ووجهة نظرك محترمة لكن لتعلم كذلك بأن هناك من نصح أخاك بالتروي وعدم الاندفاع والحكمة و...,.. وذلك على خلفية مثل هذه الأطاريح هنا وفي غير المجلس اليمني الموقّر، وهكذا فلولا اختلاف الأذواق لفسدت الأسواق –كما يقولون-.
  8. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أخي العزيز... لايوجد دليل ولا إجماع وما أسهل الكلام، وبالمناسبة فأنت قد ذكرت النووي وأنه ينقل الإجماع هل تعلم أن النووي ذاته حمل كلمة الكفر البواح في الحديث الصحيح المشهور على المعاصي الواضحة، وليس على الكفر بمعنى الخروج عن الملة، أي أننا لو أخذنا برأي النووي هنا، لما انتظرنا حتى نرى الكفر...
  9. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    مرحبا بك أخي العزيز... والحديث مع بعض الإخوة (السلفيين) وليس كلهم يقول ذلك- بطبيعة الحال- عن أن أي نقد أو اختلاف مع الحاكم يعني الخروج عليه، حديث غير سليم بمرة، بل ليس علميا ولا موضوعيا وإنما هو حديث وعاظ السلاطين وفقهائهم الذين يقدمون لهم الفتاوى حسب الطلب ، وحاشا إخواننا الكرام من السلفيين أن...
  10. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    مرحبا بك كذلك – أخي العزيز- 1- لا أحسب أن ثمة مشكلة حقيقية تواجه دولة العدالة (الدولة الإسلامية) تجاه أمر السياحة، وباختصارفمن المعلوم أن لكل بلد نظامه الاجتماعي والأخلاقي والسياسي الخاص ، كما من المعلوم أن الضوابط العامة بما فيها مراعاة القيم والآداب مسألة لايحق لأي ضيف أو زائر (سائح أو...
  11. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أخي الكريم ... شكر الله لك لطفك وإشارتك إلى الموضوع الموضح أعلاه.
  12. الدكتور أحمد الدغشي

    الأبعاد الفكرية والتربوية لثورة التغيير والأحداث المعاصرة من منظور الفلسفة التربوية الإسلامية

    أشكرك لحسن ظنك بأخيك ... وترجمة الشيخ محمد الإمام (الريمي) تجدها من تراجمهم لأنفسهم أو طلبتهم وهذا ليس بالعسير، إنما ما أريد أن أقوله عن الشيخ الفاضل الإمام أنه –بكل تقدير له- شيخ غير منضبط وغير متوازن في شخصيته ولذلك فأنا علمت في بداية التسعينات من بعض الإخوة الناشطين في صفوف الإصلاح في ذمار...