المجلس اليمني ... يمن واحد وآراء متعددة
::  قوانين المنتدى  |     التسجيل  |   طلب رقم التنشيط   |   تنشيط العضوية  |  استعادة كلمة المرور
العودة   المجلس اليمني :: الأقسـام العـامـة :: المجلـس الـعـــــام :: اليمن سياحياً وتراثياً
 
أدوات الموضوع
28-02-2012, 03:53 PM   مشاركة رقم :: 1
قلم ذهبي

الصورة الرمزية أروى العوبثاني


تاريخ التسجيل: 20-06-2006
المشاركات: 7,857

افتراضي تقــــرير شـامل عن|||| محافظة حضــرموت ||||

محــــــــافظة حضــــرموت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله إخوتي و أخواتي الأعضاء الكرام أقدم لكم تقرير متواضع
في ظلال رحب محافظة حضرموت

بدايه أود توضيح معنى كلمة حضـــرموت

معنى الاسم


رغم كثرة ما كتب حول أن كلمة حضرموت هي كلمة مركبة من كلمتي "حضر" "الموت" إلا أن هذا التفسير يبدو سطحيا خاصة إذا عرفنا أن هناك تسميات كثيرة مشابهة لها في منطقة جنوب الجزيرة العربية كسيحوت وبرهوت وغيرها مما يعني أن الكلمة تنتسب للغة قديمة سادت في المنطقة يوما ما. كما فسر الدكتور جعفر الظفاري في دراسته العلمية الموسومة بـ "معاني أسماء الأماكن اليمنية" (مجلة "اليمن") اسم حضرموت على انه مركب من الجذر " حضر" = سكان الوديان (مقابل البادية أو الأعراب)+ حرف الميم (وهو اداة التعريف في اللسان الجنوبي القديم) ثم "أوت" وتعني "ربع او مكان السكنى" وعليه فان التسمية يمكن ان تعنى "أرض الحضر".






حضرموت هي أكبر محافظات اليمن حيث تحتل 36 % من مساحة الجمهورية اليمنية.
وتحتل مساحات شاسعة من ساحل البحر العربي حيث يلغ طول ساحلها حوالي 450 كم،
كما تحتل جزءا من صحراء الربع الخالي. تتكون حضرموت من 30 مديرية وعاصمتها
هي مدينة المكلا وأكبر مدنها، وتاتي المكلا في المرتبة الثالثة ضمن أهم مدن اليمن بعد صنعاء وعدن.



خريطة حضرموت



ساحل حضرموت





تحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي ومن الشمال الغربي محافظتي مأرب والجوف ومن الشرق محافظة المهرة ومن الغرب محافظة شبوة.
وتبعد عن العاصمة صنعاء بحدود (794) كيلو متراً.




وهذي خريطة تظهر مديريات حضرموت و المواقع الاثرية بها

تبلغ مساحة حضرموت نحو 193,032 كم مربع ويقدر عدد سكانها أكثر من2 مليون نسمة إلا أن من أبرز صفات سكانها هي الهجرة لدى يبلغ عدد سكانها المهاجرين أكثر من 14 مليون نسمة مغتربين حول دول الخليج العربي وشرق آسيا ومناطق أخرى من العالم.
يشتهر أغلبية سكان حضرموت بالتجارة لهجرة الكثير من أهلها منذ زمن،
لذلك نجد أن أبرز شخصياتها هم من رجال الأعمال والمستثمرين حيث يوجد مليون وربع من رجال أعمال ومستثمرين في المملكة العربية السعودية هم حضارم أو من أصول حضرمية، ناهيك عن جنوب شرق آسيا وبقية دول العالم.




عدد سكان محافظة وادي حضرموت : وفقاً للتعداد السكاني لعام 2004م(1028556) وينمو السكان بمعدل 3،08% سنوياً أي ما نسبته5،2%من سكان الجمهورية

وهذي خريطة محافظة وادي حضرموت تظهر المسافات بين مدن وقرى الوادي
الذي يعد اطول وادي في شبة الجزيرة العربية بطول 165كم تجري فيه عدة اودية ويربط بين ساحل الوادي ومدنه وقراه السياحيه طريق إسفلتي يبلغ طوله 320كم


 
28-02-2012, 04:01 PM   مشاركة رقم :: 2
قلم ماسي

الصورة الرمزية عالي المقام


تاريخ التسجيل: 28-02-2009
المشاركات: 29,614

افتراضي

لو قررت اعمل تقرير عن أحدى حواري صنعاء بعمل تقرير أكبر من هذا بعشر مرات .. فما بالك بتقرير عن محافظة هي الاكبر في اليمن ..


 
28-02-2012, 04:07 PM   مشاركة رقم :: 3
قلم ذهبي

الصورة الرمزية أروى العوبثاني


تاريخ التسجيل: 20-06-2006
المشاركات: 7,857

افتراضي

حضرموت ماقبل الإسلام





من سنة 525م إلى سنة 630 م
بعد ضعف الدولة الحميرية واستيلاء الأحباش على اليمن أصبحت حضرموت تحت الحكم الذاتي لقبيلتي حضرموت وكنده، وقد كان لكل من القبيلتين ملوك وأمراء، وقبيلة كنده يقال لها كنده الملوك لولعها بالملك وقد جاء الإسلام وبحضرموت ملوك عديدون من كنده وحضرموت ومنهم الملوك الأربعه جمدا، مشرحا، مخوصا وابضعه واختهم العمرده، وانما سموا ملوكا لأن كل واحد منهم يملك واديا بأكمله وهؤلاء ملوك بني عمرو بن معاويه بن كنده والاشعث بن قيس امير بني الحارث بن معاويه من كنده بعد ابيه الملك قيس بن معد يكرب،


ووائل بن حجر الحضرمي من قبيلة حضرموت الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه بقية أبناء الملوك سيد الاقيال <جمع قيل> أي الملوك وقيل انه اجتمع بهينن 17 متوجا من كنده أي اميرا من هذا النوع، وتنتمي كنده إلى قحطان ويقال أنها جاءت في الاصل من عمان إلى حضرموت، كما يقال قال أن كنده قد جاءت في الاصل من غمر ذي كندة شرق مكة إلى حضرومات واستوطنتها ووجدت فيها قبيلة حضرموت القحطانيه التي لها ذووها وأمراؤها كشراحيل بن مره وسلامه بن حجر وغيرهما ممن كانوا قد تملكوا بعض المدن الحضرميه كتريم فأشتبكت معها بحرب سجال وكانت الغلبه في الأكثر لكنده وقد تتحدان معاً ضد الغزو الخارجي.


قسمت أكثر حضرموت إلى قطاعات أو مناطق
إذ ذاك محافدا يختص بالمنطقه بطن أو بطون منها
كشبام و جردان و دوعن وشبوة ومن بطون كنده السكون وهم بحضرموت الوسطى، والسكاسك وبني وهب غرب حضرموت، وتجيب في عندل وهدون وقشاقش ودمون والهجرين وريدة الدين وغيرها. أما قبيلة حضرموت فلها بعض القطاعات الساحليه وتشترك مع كنده في بعضها كقطاع الكر بين الهجرين والقطن وتنزل الآن في أوساطه قبيلة نهد وشبوة.


أما الجعفيون <من مذحج> فمنازلهم جردان، وتوجد قبائل أخرى ببلاد حضرموت غير هاتين القبيلتين من أشهرها قبيلة حمير ولكن قد مضى عهد ملكها ونفوذها وفي الشرق قبيلة مهرة وتقطن نفس المكان المسمى باسمها ويكثر هناك اللبان والإبل المهرية الشهيرة.




صورة التقطت لمنحوثة أثرية من حضارة حضرموت في جمهورية اليمن والتي تعود لفترة ما قبل الاسلام.

 
28-02-2012, 04:08 PM   مشاركة رقم :: 4
قلم ذهبي

الصورة الرمزية أروى العوبثاني


تاريخ التسجيل: 20-06-2006
المشاركات: 7,857

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالي المقام مشاهدة المشاركة لو قررت اعمل تقرير عن أحدى حواري صنعاء بعمل تقرير أكبر من هذا بعشر مرات .. فما بالك بتقرير عن محافظة هي الاكبر في اليمن ..



لازلت أكتب و أبحث أخي الفاضل

على رسلك

تحيتي

 
28-02-2012, 04:08 PM   مشاركة رقم :: 5
قلم ماسي

الصورة الرمزية لافـظ بن لاحـظ


تاريخ التسجيل: 05-02-2007
المشاركات: 20,567

افتراضي


عدد سكانها 2 مليون ؟
الجنوب كان كله مليون ونصف
والمغتربين 14 مليون ؟


تأكدي من هذي الاحصائيات

 
28-02-2012, 04:12 PM   مشاركة رقم :: 6
قلم ماسي

الصورة الرمزية عالي المقام


تاريخ التسجيل: 28-02-2009
المشاركات: 29,614

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أروى العوبثاني مشاهدة المشاركة
لازلت أكتب و أبحث أخي الفاضل

على رسلك

تحيتي

تيب

 
28-02-2012, 04:13 PM   مشاركة رقم :: 7
قلم ماسي

الصورة الرمزية الـعـرنـدس


تاريخ التسجيل: 24-05-2008
المشاركات: 23,998

افتراضي

شوفوا على بخل في الحضارم حتى الصور من جوجل ..
كان جبتي صور حيه لحضرموت بما أنها الحضاره حق اليمن جايه من حضرموت ..

تحياتي

 
28-02-2012, 04:17 PM   مشاركة رقم :: 8
قلم ذهبي

الصورة الرمزية أروى العوبثاني


تاريخ التسجيل: 20-06-2006
المشاركات: 7,857

افتراضي

حصن العر





حصن العر أحد المآثر بحضرموت منذ ما قبل الإسلام يقع على تلة صخرية تبدو كجبل صغير وسط مساحة كبيرة من التربة الطينية، ويهيمن على الاتجاه الشرقي لوادي حضرموت ويبعد عن مدينة سيئون بأكثر من (65) كيلو ويقرب نحو منطقة السوم، هذا الحصن يعرف وبحسب المؤرخ صالح الحامد في كتاب (تاريخ حضرموت) بحصن العلعال أيضا، إذ يقول في صـ89-88 من الجزء الأول: «قريبا من قبر هود وترجع القرائن على أنه راجع إلى ماقبل الإسلام، ويذكر وصف ينطبق عليه ماذكره المؤرخ ابن هشام أنه كان على نهر الحفيف من أرض الأحقاف»، ويستطرد بأن «جعفر بن قرط تحول عن أرض اليمامة إلى الأحقاف وأن هذا البناء - أي حصن العر- أقدم من تاريخ جعفر المذكور في تاريخ ابن هشام»، إلا أن هذا الحصن على مدى الفترات القديمة عرف بالعر أكثر من العلعال، مايزال الحصن قائما حتى اليوم على هذه الصخرة التي ترتفع نحو (50) قدما عن الأرض، وقد صعدت شخصيا قبل شهر رمضان هذا العام الجاري بصعوبة لأجد بقايا جدران وتاريخ يحتضر، ويشير كثير من الكتاب والمؤرخين ويؤكد الآثاريون بأن الحصن أو القلعة شهدت تطورات معمارية قبل وبعد الإسلام، وهو ماتفسره اللوحات والنقوش الذي وجدت فيه وأن أول المنحوتات التي عثر عليها كانت في 1931م، وكذلك أخرى نقلت آنذاك إلى متاحف عدن والمكلا وسيئون. أما السيد أدوارد ج. كيل الذي زار الحصن في 91م ثم مرة أخرى ليكتب بعنوان: (محاولة ثانية لفهم البيئة التاريخة لحصن العر) ونشر كتاب «دراسات في الآثار اليمنية من نتائج البعثاث الأمريكية والكندية» الصادر من المعهد الأمريكي للدراسات، إذ يذكر في صـ296 أن «لوحات أخذت إلى سيئون نشرها هاردينغ أرجع تاريخها إلى العصر الأغريقي - الروماني بحدود 100 ق .م - 100 ميلادي».



قام بزيارة هذا الحصن عدد من المهتمين والباحثين منهم: فان دار مولين ووايزمان في 1931، كما قام هارولد انجرامز في 1935م بنسخ لوحين فيهما من الرسومات من بينها مشهد لصيد الأسود يظهر أسدا يهاجم شخصا وأسدا آخر مستلقيا على ظهره في حالة احتضار ومشاهد أخرى لصيد غزلان، كما يوجد تاج منحوت عثر عليه مولين ووايزمان، قاما بتسليمه إلى عدن في القرن الماضي.

من بنى هذا الحصن؟

لم يتم بدقة تحديد باني هذا الحصن، بل إن البعض ذهب جراء مشاهدته بعض النقوش أو التصميمات للمبنى بأن البناء يعود إلى حضارات أخرى موغلة في القدم من الشام أو بلاد فارس، ولكن في تقديري لايعني أن وجود مثل هذا يؤكد أن حضارة أخرى كانت هنا أو جلبت خبراتها، فالمعروف أن حضرموت منذ ماقبل الإسلام لها علاقات واسعة مع بيزنطة ومع بلاد المشرق، ولربما أترك الإجابة نقلا عن أدوارد كيل الذي زار الحصن في 91م، ثم مرة أخرى في مارس 94م، الذي قال في بحثه المنشور في كتاب (الدرسات الأمريكية) المرجع المذكور سابقا أنقل مانصه من صـ303 بقوله :«تشير البقايا الأثرية إلى أن الجزء الرئيس من القلعة قد شيد بعد القرن الأول الميلادي بقليل، ويمكن تأريخ التكوينات الزخرفية فيها بطابعها الأجنبي بحوالي القرن الخامس الميلادي، لذا فإن بناة هذا الموقع أغنياء ذوو خلفية مشرقية شامية تواجدوا في حضرموت مباشرة بعد القرن الخامس الميلادي وبالتحديد من أفراد قبيلة كندة»، ويسترسل في السياق ذاته صـ305: «إن هناك عددا من الاحتمالات، فيما يتعلق بصاحب حصن العر وأفضلها هي أن إحدى عشائر كندة هاجرت من شبه الجزيرة إلى الشام، ثم عادت إلى جنوب الجزيرة».

ويفهم من هذا أن كندة أيا كانت العشيرة هي التي بنت هذا الحصن، أما ما وجد من فنون تشابه فنون الشام أو غيره، فما هو إلا تأثر فنان القلعة أو النحات بأسلوب فن بلاد الشام، لكن المؤكد أن الحصن بني كدفاع وكقصر في أرض كانت غنية بمزورعاتها، وتظل مسألة التحديد الدقيق لباني هذا القصر أو الحصن محل جدل في تقديري لا تحلها إلا مزيد من اكتشافات أهل الاختصاص لتحديد العلاقة ونوعها مع الأمم الأخرى وهذه المنطقة الشرقية في حضرموت للإجابة عن الباني الأصلي للقلعة .. عموما لم تكن القلعة أو حصن العر مجرد أثر، بل إن الحكومات السابقة استخدمته لارتفاعه وموقعه كنقطة عسكرية حتى أنه كان في القرن الماضي مقرا لأفراد من الفيلق العربي الحضرمي (جيش البادية) إلى أن تم نقلهم منه بعد اضطرابات وصدامات بينهم وأفراد من قبائل المنطقة حينذاك.




العر هو الاسم الصحيح

في بداية الموضوع أشرت إلى أن الأستاذ الأديب والمؤرخ الحامد قال إنه لربما هذا الحصن هو العلعال مستندا إلى أن تاريخ ابن هشام توافق وصفه مع هذا الحصن بحضرموت، بل إنه- أي الحامد- أكد أنه حصن العر، والمعروف أن أي قارئ مهتم باللغات القديمة قارئا وليس باحثا متعمقا سوف يتأكد له أن العر هو الاسم الصحيح لهذا الحصن، القلعة، القصر، فكلمة (عر) في اللغة العربية الجنوبية القديمة تعني (حصن) .. وكما كانت حضرموت على علاقة مع محيطها الإقليمي ماقبل الإسلام، فإن إشارات كثيرة تؤكد أن علاقات وثيقة ربطت «مسيحيي سوريا وحضرموت في مطلع القرن السادس فلقد كان اثنان من القساوسة الأربعة الذين قتلوا في أثناء حملة ذي نواس على حضرموت من قساوسة الأديرة السريانية»، (تاريخ حضرموت السياسي الاجتماعي قبيل الإسلام وبعده) تأليف د.سرجيس فرانتوف، ترجمة د. عبدالعزيز جعفر بن عقيل عن المعهد الفرنسي للآثار صـ93. قصدت من ذلك المثل تبيين أن علاقة حضرموت على مختلف أديانهم ماقبل الإسلام مع الآخر نتجت عن فهم ثقافي متبادل، وما نقلته أعلاه قد لايكون مرتبطا مباشرة بحصن العر، لكن لتأكيد العلاقة خصوصا وأن بعض المهتمين قدروا أن بعض الزخارف هي فن من خارج حضرموت، مع هذا تبقى كل القرائن والشواهد التي تجمع على أن هذا الحصن هو قديم وبناه الحضارم وصدوا غزوات عديدة للاستيلاء على المملكة القديمة.

هذا الحصن اليوم


(العر) كما هو تاريخ وأثر فإنه وبوسائل وإمكانات قليلة يمكن للحكومة اليمنية الاهتمام به كمعلم ثقافي سياحي، ولعل وضعه وصفه المسح السياحي للجمهورية اليمنية 1996م - 1999م في الكتاب الصادر عن وزارة الثقافة والسياحة حينها الجزء الرابع صـ47 «مازالت بقايا آثار حصن العر مع بقايا جدران المنشآت قائمة مبنية من الأحجار المهندمة كبيرة الحجم، كما توجد بقايا صهاريج المياه القديمة». وكما ذكرت أنني زرته قريبا فإنه بوضع سيء .. إنه كنز وغير مطمور للأسف لم نستفد منه ثقافيا أو سياحيا أو حتى لمزيد من الدراسات لاكتشاف أكثر الحقائق.

 
28-02-2012, 04:19 PM   مشاركة رقم :: 9
قلم ذهبي

الصورة الرمزية أروى العوبثاني


تاريخ التسجيل: 20-06-2006
المشاركات: 7,857

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المُهلهل مشاهدة المشاركة
عدد سكانها 2 مليون ؟
الجنوب كان كله مليون ونصف
والمغتربين 14 مليون ؟


تأكدي من هذي الاحصائيات

http://ar.wikipedia.org/wiki/حضرموت_(محافظة)

من ويكيبيديا

تحيتي لك يا أستاذ

 
28-02-2012, 04:21 PM   مشاركة رقم :: 10
قلم فضي

الصورة الرمزية well smith


تاريخ التسجيل: 10-10-2008
المشاركات: 3,372

افتراضي

رحلة قافلة الهجن (الجمال)لزيارة شعب نبي الله هود

http://vimeo.com/16840196

جنة الدنيا تريم

http://vimeo.com/10125137



هنالك الكثير من البرامج سأحاول الحصول عليها لتعم الفائده

 
:: إضـافة رد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع :::

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.