المجلس اليمني ... يمن واحد وآراء متعددة
::  قوانين المنتدى  |   طلب رقم التنشيط   |   تنشيط العضوية  |  استعادة كلمة المرور
العودة   المجلس اليمني :: العلمية والتقنية :: قسم العلوم والطـب
|
 
أدوات الموضوع
قديم 06-06-2003, 08:22 PM   مشاركة رقم : 1
عضو
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
المشاركات: 91

افتراضي موزة واحدة يوميا قد تقيك خطر السكتة

تناول الموز يمنع نقص البوتاسيوم في الجسم والمحافظة على ضغط الدم والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

ميدل ايست اونلاين
واشنطن - موزة واحدة يوميا قد تقيك خطر السكتة! .. هذا ما أكده العلماء في هونولولو، فقد اكتشف هؤلاء أن تناول موزة واحدة كل يوم, يمنع نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم الضروري للمحافظة على ضغط الدم الشرياني والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

ووجد الباحثون خلال دراستهم التي أجروها على حوالي 5600 شخصا تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين, أن نقص هذا العنصر المعدني يزيد خطر الإصابة بالسكتة بنحو 50 في المائة.

وأظهرت الدراسة أيضا أن الأدوية المدرة للبول, التي تزيد كمية الماء المطروح في البول, تزيد أيضا هذا الخطر لأنها قد توقف امتصاص الجسم للبوتاسيوم الموجود في الغذاء, لذلك فإن تناول هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بالبوتاسيوم يعوض هذا الفقدان ويوازن مستوى الأملاح في الجسم.

وتوصف مدرات البول غالبا لكبار السن للسيطرة على ضغط الدم الشرياني, وتقليل خطر الإصابة بأحد أنواع السكتات, وللمرضى المصابين بقصور القلب لتخفيف الضغط والإجهاد على القلب والرئتين.

ووجد الباحثون في مركز كوين الطبي بهنولولو, أن الأشخاص الذين يتعاطون مدرات البول مع وجود مستويات منخفضة من البوتاسيوم في دمائهم, كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة بحوالي مرتين ونصف, مقارنة مع من يتعاطون المدرات ويتمتعون بوجود أعلى مستويات لهذا العنصر.

ويرى أطباء هونولولو في الدراسة التي نشرتها مجلة "علوم الأعصاب", أن على الأشخاص الذين يتعاطون مدرارات البول لأسباب طبية مقبولة, أن يلتزموا بتناول كميات إضافية من البوتاسيوم , سواء من الغذاء أو الأقراص, لضمان أفضل سيطرة على ضغط الدم.

وكانت دراسة طبية سابقة أعدها خبراء التغذية في جامعة كاليفورنيا الأمريكية, قد أظهرت أن الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل الموز والطماطم وعصير البرتقال, تساعد في الوقاية من مرض هشاشة وترقق العظام, خصوصا عند السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس.

وأوضح هؤلاء أن الكميات الكبيرة من الملح تقلل المصادر المعدنية للعظام عند السيدات في مرحلة اليأس, والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تحميها من خلال تقليل فقدان الكالسيوم منها.

ويرى العلماء في المؤسسة الوطنية الأمريكية لهشاشة العظام, أن للبوتاسيوم دورا مهما في منع انخفاض الكثافة والكتلة العظمية المتسبب عن الغذاء المالح, لذلك فان بإمكان السيدات الوقاية من هشاشة العظام بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه كأبسط طريقة لمنع الآثار السلبية التقدمية للأغذية المالحة الشائعة في الولايات المتحدة.

ولفت الباحثون الانتباه إلى أن تناول غذاء مالحا مع مكملات البوتاسيوم بجرعة 3.5 غراماً يوميا, أو حوالي عشرة موزات, يعادل تناول غذاء قليل الملح من ناحية تأثيره على العظام, مشيرين إلى أن السبانخ والبطاطا والبطيخ تعد أيضا مصادر غذائية جيدة لعنصر البوتاسيوم.

  رد مع اقتباس
قديم 06-06-2003, 11:12 PM   مشاركة رقم : 2
عضو فعّال
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 25-03-2003
المشاركات: 541

افتراضي

القرود في نعمة أخي الصندوق الأسود .
ههههههههههه .

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2003, 10:26 AM   مشاركة رقم : 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية عاشق الابتسامات

 
تاريخ التسجيل: 28-03-2003
المشاركات: 5,638

افتراضي

مشكور عزيزي واخي الحبيب على هذه المشاركة القيمة
نرجو التواصل معنا

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2003, 03:21 PM   مشاركة رقم : 4
عضو
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
المشاركات: 91

افتراضي

شكرا لك اخي العاشق
اما الاخ الوسيم جدا :)

  رد مع اقتباس
قديم 11-06-2003, 11:38 AM   مشاركة رقم : 5
عضو فعّال
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 25-03-2003
المشاركات: 541

افتراضي

:)

  رد مع اقتباس
قديم 11-06-2003, 01:11 PM   مشاركة رقم : 6
عضو
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
المشاركات: 91

افتراضي

:)

  رد مع اقتباس
قديم 12-06-2003, 03:32 AM   مشاركة رقم : 7
مشرف سابق
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 06-11-2002
المشاركات: 3,495

افتراضي

أخواني الصندوق الأسود و الوسيم جدا ...
الرجاء عدم تحويل ساحات المنتدى الطبي إلى اماكن للمهاترات , سأضطر اسفا إلى حذف ردودكم المتعلقة بهذا الموضوع .



و دمتم سالمين.

  رد مع اقتباس
قديم 12-06-2003, 03:55 PM   مشاركة رقم : 8
عضو
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
المشاركات: 91

افتراضي

اخي الدكتور احمد في البدايه اشكرك على الاشراف على هذا المجلس الطبي
ولكن
كنت اتمنى ان تحذف موضع الاخ الوسيم جدا الاول والثاني
ففي الرد الاول قال القرود في نعمة ونسي ان الشعب اليمني اكثر شعب ياكل الموز وهنا لم يسخر من الموضوع فقط بل من اليمنيين قاطبه
ولقد حذفت ردي انا والذي قلت فيه ردا على نعتي بالزول الاسود ان الصندوق الاسود لم يسمى اسودا للونه بل لانه مهم في الكوارث لان حقيقة ما حدث بداخله ولونه هو برتقالي وكان الاجدر بك ان تحذف رد الاخ الوسيم الاول لا ردي لاني لم اغلط في حق احد
وفي الختام اشكرك شكرا جزيلا وما كتبت للتنويه والعتب فقط لا لشي اخر
واتمنى ان تتقبل عتبي هذا بصدر رحب كما فعلت انا.

  رد مع اقتباس
قديم 13-06-2003, 01:42 PM   مشاركة رقم : 9
عضو فعّال
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 25-03-2003
المشاركات: 541

افتراضي

:)

  رد مع اقتباس
قديم 14-06-2003, 04:07 PM   مشاركة رقم : 10
عضو
 
لا توجد صورة

 
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
المشاركات: 91

افتراضي

:)

  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع :::

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.