المجلس اليمني ... يمن واحد وآراء متعددة
::  قوانين المنتدى  |     التسجيل  |   طلب رقم التنشيط   |   تنشيط العضوية  |  استعادة كلمة المرور
العودة   المجلس اليمني :: العلمية والتقنية :: قسم العلوم والطـب
 
أدوات الموضوع
28-05-2006, 02:30 AM   مشاركة رقم :: 1
قلم ذهبي
 
لا توجد صورة


تاريخ التسجيل: 17-11-2005
المشاركات: 5,202

افتراضي دليل الجامعات الامريكيه

الولايات المتحـدة
جامعـة هارفــــارد
جامعة هارفارد Harvard University
جامعة هارفارد هي اقدم جامعات الولايات المتحدة واغناها على الاطلاق، كما تعتبر في طليعة جامعات العالم في العديد من التخصصات، وبخاصة الطب والحقوق وادارة الاعمال والعلوم الاجتماعية والانسانية والعلوم البحتة.
تتألف الجامعة التي تأسست عام 1636 من كلية هارفارد، النواة الاولى للجامعة، وكلية رادكليف التي تأسست كلية للبنات عام 1879، وعدد من المرافق والمعاهد والدوائر المتخصصة الاخرى، ولا سيما في مجالات الدراسات العليا.
معظم مباني الحرم الجامعي تقع في مدينة كمبريدج المقابلة لمدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس، عبر نهر تشارلز. في حين تقع كليتا الطب وادارة الاعمال في بوسطن نفسها، وتتصل الثانية بجسر مع الحرم الجامعي.
انطلقت هارفارد من اهتمام المهاجرين الاوروبيين في بوسطن ببناء معهد تعليمي يدرّب الشبان ويعلمهم في اللاهوت والادارة والتجارة، وافتتحت بـ12 طالبا وحفنة من الكتب والاعانات المادية قدمها رجل اسمه جون هارفارد، حملت الجامعة في ما بعد اسمه وحملت المنطقة التي بنيت فيها مبانيها اسم الجامعة البريطانية الشهيرة التي درس فيها. ومع مر السنين وتطوّر العلوم ضعفت صلات الجامعة بالكنيسة البروتستانتية وسلطة الولاية، وتحوّلت عام 1865 الى جامعة خاصة لا مذهبية. وكانت عدة معاهد تخصصية قد اضيفت الى كيان الكلية الام هي: الطب عام 1782، واللاهوت عام 1816، والحقوق عام 1817. ثم اسس معهد طب الاسنان عام 1867، ومعهد الاداب والعلوم عام 1872.
يقدر عدد طلبة هارفارد الممتدة على 380 فدانا بأكثر من 20 الف طالب. وتبلغ موجودات مكتباتها من المجلدات فقط اكثر من 14مليون مجلد. كما تقدر وقفياتها المالية بأكثر من 10 مليارات دولار، وهذه اكبر وقفية اكاديمية في العالم. كذلك تملك الجامعة عددا من المتاحف الفنية العظيمة و100 مكتبة اهمها مكتبة وايدنر التذكارية، اكبر مكتبة جامعية في العالم. وترتبط هارفارد، اجتماعيا ورياضيا واكاديميا برابطة تاريخية تعرف باسم "رابطة اللبلاب" Ivy League تضمها الى جانب 7 جامعات عريقة اخرى في شمال شرق الولايات المتحدة، هي: ييل وبرينستون وبنسلفانيا وكولمبيا وكورنيل وبراون وكلية دارتموث.

جامعـة يـيـــــــل
جامعة ييلYale University
ييل تعد المنافس التقليدي لهارفارد، واضحى التنافس على التفوق بين الجامعتين في جميع المجالات اشبه ما يكون بالتنافس التقليدي بين جامعتي اوكسفورد وكمبريدج في بريطانيا.
أسست ييل تحت اسم "المدرسة الكلية" في سايبروك بولاية كونكتيكت الممتدة بين بوسطن ونيويورك عام 1701، على يد جماعة من القساوسة "المتطهرين" الذين أغضبهم "تحرر" هارفارد اللاهوتي. وعام 1716 انتقلت الى مدينة نيوهيفن، واطلق عليها اسم كلية ييل تقديراً لمساعدة سخية من التاجر الثري ايليهو ييل. ولكن بخلاف هارفارد اتبعت ييل نظام "الكليات السكنية" Residential Colleges الشبيه بنظام اوكسفورد وكمبريدج. كما اهتم القيمون على عمارتها باعتماد النمط المعماري القوطي الفاخر الذي قرّبها اكثر من صورة الجامعة البريطانية التقليدية. غير ان التطور السريع شمل ييل كما شمل غيرها وازدادت فيها الكليات والمعاهد والدوائر المتخصصة. فعام 1810 تأسست فيها كلية الطب، وعام 1824 كلية الحقوق، وعام 1861 صارت ييل اول مؤسسة اميركية للتعليم العالي تمنح درجة الدكتوراه. وعام 1887 تغيّر اسمها رسميا الى "جامعة ييل"، وعام 1969 فتحت ابوابها للطالبات. يزيد عدد طلاب ييل الآن عن 12 الف طالب، يتخصصون في عدد ضخم من التخصصات التي تشمل الاداب والعلوم والفنون والعمارة والهندسة والتجارة والادارة والطب والتمريض والصحة العامة والموسيقى والتمثيل والغابات والبيئة. وتضم مكتبات الجامعة ـ واهمها مكتبة ستيرلينغ التذكارية ـ اكثر من 10ملايين مجلد، كما انشئ فيها اول معرض للفن، وتعد من اغنى جامعات العالم على الاطلاق.

جامعـة برينستــــون
جامعة برينستون Princeton University
تحتل جامعة برينستون تقليدياً احد المواقع الاربعة الاولى في صدارة الجامعات الاميركية. كما تعد الجامعة الاغنى من حيث نسبة الانفاق على الطالب. وهي تتبوأ منذ تأسيسها عام 1746 مكانة اكاديمية عظيمة عالمياً على الرغم من انها لا تضم كليات للطب والحقوق وادارة الاعمال.
أسست برينستون تحت اسم "كلية نيوجيرزي" في بلدة اليزابيث قرب مدينة نيويورك، ثم انتقلت الى مدينة برينستون التاريخية الصغيرة في ولاية نيوجيرزي، واستخدم مبنى "ناسو هول" (شيد عام 1756)، وهو اقدم مباني حرمها الجامعي الضخم البديع مقرا للحكومة الثورية الاميركية لبعض الوقت ابان حرب الاستقلال. ويمتد الحرم الجامعي الاخضر على مساحة 2200 فدان (890 هكتارا) ويضم مجموعة من المباني القوطية الجميلة اشهرها مكتبة فايرستون التذكارية.
من اقوى تخصصاتها الاداب (بما فيها العلوم الانسانية والاجتماعية والادارة العامة) والعلوم والعمارة والهندسة. وملحق بها حرم تكنولوجي وعلمي تحت اسم "مركز جيمس فورستال للابحاث". كما تلحق بالجامعة مطبعة جامعية أسست عام 1905 وباشرت نشاطها عام 1910. وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات الاميركية الرائدة في الدراسات الشرقية والاسلامية.

جامعــة ستانفورد في ستانفورد بكاليفورنيــا
جامعة ستانفورد Stanford University
تحتل جامعة ستانفورد موقعا متميزا في قمة هرم التعليم العالي في اميركا والعالم رغم حداثة سنها نسبيا. فهذه الجامعة العظيمة أسست عام 1891 على ارض مزرعة ليلاند ستانفورد حاكم ولاية كاليفورنيا ورجل الاعمال الثري لتخليد ذكرى ولده الوحيد بعد وفاته. ويمتد حرم الجامعة، المشيدة غالبية مبانيها على طراز اميركي لاتيني يعلوها القرميد الاحمر، على مساحة 8 الاف فدان الى الجنوب من مدينة سان فرانسيسكو، بضاحية بالو آلتو.
تتميز ستانفورد بارتفاع مستواها الاكاديمي في جميع التخصصات تقريبا، ولا تنافسها فعليا بين الجامعات الاميركية في "شموليتها" بين جامعات النخبة الخاصة الا جامعة كورنيل (في ريف ولاية نيويورك).
من اشهر كليات ستانفورد ومعاهدها المتخصصة كليات ادارة الاعمال والحقوق والطب والهندسة (بمختلف انواعها) وكذلك الاداب والعلوم بجميع فروعها تقريبا.

جامعة كولمبيا Columbia University
كولمبيا، الجامعة العريقة في قلب مدينة نيويورك، واحدى اشهر واغنى جامعات العالم، ابصرت النور عام 1754 تحت اسم "كلية كينغز" (الملك). ومنذ بداياتها المبكرة ضمت كولمبيا حاليا العديد من الكليات المتخصصة والمراكز الطبية الرائدة التي عززت بها عبر السنين كليتيها الاصليتين "كلية كولمبيا" للشبان، ثم كلية بارنارد للبنات.
يمتد الحرم الحالي على مساحة 35 فدانا في حي مانهاتان ويشمل مباني التدريس والمختبرات والمكتبات. كما يجاور الحرم مبنى كلية المعلمين الشهيرة، المرتبط بالجامعة. وتقع في اماكن اخرى من مانهاتان المراكز الطبية التابعة للجامعة. بينما يقع في اقصى شمال المدينة ملعبها الرياضي "بيكر فيلد" في حي البرونكس.
من اهم الاقسام في كلياتها العلوم والعمارة والحقوق والهندسة والطب وإدارة الاعمال.

جامعة شيكاغو The University Of Chicago
جامعة شيكاغو، مثل ستانفورد، من الجامعات الاميركيات الحديثة العهد التي نجحت مع ذلك في بلوغ القمة. فقد قدّمت جامعة شيكاغو التي أسست عام 1891 بفضل دعم سخي من الثري الاميركي الشهير جون روكفلر الى العالم عشرات العلماء الفائزين بجوائز "نوبل"، سواء كخريجين او باحثين او اعضاء في هيئتها التدريسية. وتمتد الجامعة على حرم جميل من 190 فدانا يطغى عليها الطراز المعماري القوطي في منطقة "ميدواي بليزانس" بجنوب مدينة شيكاغو، احدى كبريات المدن الاميركية. وهي من اشد جامعات العالم انتقائية. وبين اهم كلياتها ومعاهدها: الاداب والعلوم والحقوق واللاهوت والطب وادارة الاعمال. وتشتهر خصوصا بالدراسات الشرقية وعلم الآثار.
جامعـة جــــونز هوبكنـــــز
جامعة جونز هوبكنز The Johns Hopkins University
تأسست جامعة جونز هوبكنز على ايدي المصرفي الثري جونز هوبكنز عام 1876 كلية للدراسات العليا مقتصرة على الشبان، واسس بجانبها مستشفى كبيرا في مدينة بولتيمور، كبرى مدن ولاية ماريلاند وجارة العاصمة واشنطن. وبعدما واجه المستشفى بعض المصاعب المالية، جمع فريق من النساء عام 1893 مبلغا من المال دعمن به ميزانيته وفتحن بفضله كلية طب تقبل الطالبات على قدم المساواة مع الطلاب. وفعلا افتتحت كلية الصحة العامة عام 1918، وباتت مرافق جونز هوبكنز الطبية من اشهر المرافق المتخصصة في العالم وصارت المنافس الاول لكلية طب جامعة هارفارد في رأس المعاهد الطبية الاميركية.
الحرم الرئيسي الاخضر يمتد على مساحة 160 فدانا بشمال بولتيمور، ويضم كليات الاداب والعلوم والهندسة. ويلحق بالجامعة معهد بول نيتزه للدراسات الدولية SAIS المتقدمة في العاصمة واشنطن. كما تملك اقدم مطبعة جامعية اميركية مستمرة النشاط منذ تأسيسها، وحرما جامعيا في بولونيا بإيطاليا.

جامعة بنسلفانيا The University Of Pennsylvania
احدى جامعات "رابطة اللبلاب" العريقة، أسست عام 1740 في مدينة فيلادلفيا (ولاية بنسلفانيا) مدرسةً خيرية، بهمة المخترع والسياسي والصحافي بنجامين فرانكلين مخترع قضيب الصاعقة "الشاري" واحد الموقعين على "اعلان الاستقلال" الاميركي. بعدها عام 1753حملت اسم "كلية واكاديمية فيلادلفيا" وعام 1765 اصبحت اول "جامعة حقيقية" متكاملة في تاريخ الولايات المتحدة، اذ أسست فيها في ذلك العام اول كلية طب في اميركا الشمالية، مع انها لم تحمل اسم جامعة الا عام 1779، وكانت يومذاك تحت الاشراف الحكومي.
تمتد مبانيها على مساحة 260 فدانا داخل فيلادلفيا، وتتفوق الاداب والعلوم والعمارة والهندسة والطب وطب الاسنان والطب البيطري والحقوق، وخصوصاً ادارة الاعمال (فيها كلية وارتون الشهيرة عالميا). كما تعد من اعظم المعاهد العالمية في مجال علم الآثار وخاصة في الشرقين الادنى والاوسط.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجياThe Massachusetts Intitute Of Technology (MIT)

معهــــد ماساتشوستــــــــس للتكنولوجيــــــــــا
بإجماع الاراء ..الـ"إم آي تي" يعد اعظم معهد علوم تطبيقية في العالم.
اسس المعهد العالم الطبيعي وليم بارتون روجرز عام 1861 لتكون فلسفته التطبيق العملي للمعرفة. وفعلا احتفظ المعهد بهذه الهوية في سنوات تطوره، مع انه يدرّس راهناً بجانب الهندسة والعمارة والعلوم التطبيقية، بشتى فروعها، مواد اخرى كالاقتصاد والاحصاء والسياسة الدولية والالسنية وفلسفة اللغات والعلوم الاجتماعية والدراسات الانسانية. وهو يقوم على حرم جامعي طويل يمتد على الضفة الشمالية لنهر تشارلز الذي يفضل مدينة كمبريدج ـ حيث جارته الاشهر جامعة هارفارد ـ عن قلب مدينة بوسطن.

جامعة كورنيل Cornell University
الجامعة الوحيدة ضمن "رابطة اللبلاب" الخاصة التي حظيت ايضا بهبة الارض الحكومية بموجب "قانون موريل" الخاص بهبات الارض، فأسست فيها كلية زراعة ولاية نيويورك.
تقوم كورنيل في بلدة ايثاكا (ريف ولاية نيويورك) عام 1865 تحمل اسم الثري عزرا كورنيل الذي منحها هبة مالية سخية. ويعد حرمها الجامعي الضخم الذي يمتد فوق ايثاكا ويطل على بحيرة كايوغا من اجمل واكبر الحُرُم الجامعية في اميركا.
هذه الجامعة تعد واحدة من اعظم جامعات العالم واغناها واكثرها تخصصات، وهي تتبوأ مكانة رفيعة خصوصاً في مجال الزراعة والفندقة (علم ادارة الفندقة) الى جانب قوتها الاكاديمية في جميع حقوق المعرفة من الاداب الى العلوم الى الحقوق الى العمارة والهندسة بكل فروعها وانتهاء بالطب حيث لديها في مدينة نيوريورك مركز طبي شهير.



جامعـــة ديــــوك أهم جامعات الجنوب الأميركي
جامعة ديوكDuke University
احدى اعظم الجامعات الاميركية والعالمية، واهم جامعات "الجنوب" الاميركي على الاطلاق.
أسست عام 1838 باسم كلية الثالوث "ترينيتي كوليدج" بجهد من الكنيسة النظامية (الميثوديست) البروتستانتية. الا انها حصلت لاحقا على دعم مالي سخي من عائلة ديوك، اكبر صناعيي التبغ في الولايات المتحدة، فحملت اسمهم ونعمت بعونهم المادي.
للجامعة حرم جامعي جميل تبلغ مساحته نحو 8 الاف فدان في اطراف مدينة درام بولاية نورث كارولينا. وتعد درام من اهم مراكز صناعة التبغ في البلاد، غير ان هذه المدينة التي طالما لقبّت بـ"مدينة التبغ" غيّرت لقبها اخيرا الى "مدينة الطب" بفضل المكانة الرفيعة التي تتمتع بها كلية الطب في جامعة ديوك. ومن اهم تخصصات هذه الجامعة، بجانب الطب، الهندسة والحقوق والاداب والعلوم وادارة الاعمال (معهد فوكوا).

جامعة كاليفورنيا ـ بيركليThe University Of California-Berkeley
جامعـة كاليفـــورنيـــا- بيركلــــي
تتبوأ جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي، على الاقل من حيث السمعة الاكاديمية، قمة هرم التعليم الجامعي الحكومي الاميركي وتتصدر منظومة "جامعة كاليفورنيا" الضخمة، التي انطلقت من هذه الجامعة التي كانت نواة لها. فقد أسست جامعة كاليفورنيا من بيركلي، وهي احدى ضواحي مدينة اوكلاند الواقعة قبالة سان فرانسيسكو عبر خليج سان فرانسيسكو عام 1868. غير ان النمو السريع للولاية فرض تأسيس مزيد من المعاهد الجامعية، فأضيفت كليات اخرى الى بيركلي على امتداد ولاية كاليفورنيا حتى بلغ عددها اليوم 9 جامعات متكاملة وشبه مستقلة تتفيأ ظل المنظومة الراقية. مع ان في الولاية منظومة اخرى ادنى مكانة منها لكن عدد جامعاتها اكثر هي منظومة "جامعة ولاية كاليفورنيا" California State University.
تدرّس في بيركلي جميع انواع التخصصات العلمية والادبية تقريبا، في حرم جامعي جميل تبلغ مساحته الاجمالية 1232 فدانا من اشهر معالمه برج ساعة مبني على الطراز المتوسطي الايطالي.

جامعة ميشيغن ـ آن آربر The University Of Michigan-Ann Arbor
جامعة ميشيغن في آن آربر جامعة حكومية تتنافس تقليدياً على القمة مع ارقى جامعات اميركا الخاصة، مثل جامعة كاليفورنيا - بيركلي، وتتفوق عليها في العديد من التخصصات. ولعلها الابرز في مجموعة الجامعات الكبرى الغنية والقوية اكاديمياً في الولايات المتحدة ..الملقبة بـ"العشرة الكبار".
أسست هذه الجامعة العريقة في مدينة ديترويت قبل ان تنتقل الى مدينة آن آربر الصغيرة (غرب ديترويت) عام 1817. وهي تحتل حرمين جامعيين كبيرين تقدر مساحتهما بنحو 800 فدان ويطغيان على المدينة الصغيرة، إذ لا يفصل بينهما الا حيها الاوسط. وباستثناء الدراسات الزراعية (التي تركت لجامعة ولاية ميشيغن في ايست لانسينغ) تتفوق جامعة ميشيغن في جميع التخصصات من الهندسة والعمارة الى الطب والحقوق وادارة الاعمال الى شتى الاداب والعلوم. وخارج النطاق الاكاديمي يضم حرمها اكبر ملعب رياضي جامعي في عموم اميركا اذ يتسع لـ101 الف متفرج.

جامعة ويسكونسن ـ ماديسون The University Of Wisconson at Madison
جامعـة ويسكونسن في ماديسون
جامعة حكومية متكاملة التخصصات وواحدة من مجموعة "العشرة الكبار"، وهي تحتل حرماً جامعياً متميزاً بجمال مناظره ومبانيه وموقعه في مدينة ماديسون عاصمة ولاية ويسكونسن، واحدى اجمل المدن الجامعية في اميركا.
يمتد حرم جامعة ويسكونسن التي تأسست عام 1848 على مساحة من الروابي الخضراء المطلة على بحيرة ميندوتا وهي واحدة من الجامعات المعدودة المتفوقة في جميع العلوم والتخصصات تقريبا من علم الاجتماع - حيث تتصدر جامعات اميركا ـ الى الزراعة، ومن التربية الى الهندسة والطب.

جامعة فيرجينيا The University Of Virginia

جامعة حكومية اخرى تنافس ارقى الجامعات الخاصة في تفوقها الاكاديمي. أسسها وصمّم مبانيها وحرمها توماس جفرسون، ثالث رؤساء الجمهورية الاميركية، واحد ابطال الاستقلال الاميركي.
بنيت الجامعة عام 1819 بمدينة تشارلوتسفيل في ارياف ولاية فيرجينيا الجميلة الخضراء حيث شيد جفرسون لنفسه قصره "مونتيتشيلو". وهي شهيرة بتفوقها في اغلبية التخصصات ولا سيما الاداب والعلوم والادارة الاعمال (معهد داردن) والطب والحقوق.

جامعة براون Brown University

احدى جامعات "رابطة اللبلاب" العريقة، وسابع اقدم جامعات الولايات المتحدة. أسست عام 1764 في بلدة وارين بولاية رود ايلاند الصغيرة (بين بوسطن ونيويورك تحت اسم "كلية رود ايلاند". غير انها انتقلت الى مدينة بروفيدانس، عاصمة الولاية، وحملت اسمها الحالي اعترافا بدعم رجل الاعمال الثري نيكولاس براون، ابن الاسرة التي اسست فعليا صناعة النسيج الاميركية.
يمتد حرم الجامعة الممتد على مساحة 142فدانا على تلة "كوليدج هيل" بوسط بروفيدانس، وهي احدى ارقى المناطق السكنية في الولايات المتحدة. من ابرز كلياتها ومعاهدها الاداب والعلوم والهندسة والطب والحقوق وادارة الاعمال. وللعلم كانت براون اساسا مثل زميلاتها في "رابطة اللبلاب" مقتصرة على تعليم الذكور، الا انها اسست عام 1891 كلية خاصة للطالبات هي كلية بمبروك. غير ان بمبروك ادمجت بالجامعة نهائيا عام 1971.

كلية دارتموثDartmouth College

هذه الكلية حقاً جامعة خاصة راقية وعريقة ضمن "رابطة اللبلاب"، لكنها وحدها بين زميلاتها السبع في "الرابطة" اصرت على الاحتفاظ بلقب "كلية". فهي تضم كلية طب وكلية حقوق وتمنح درجة الدكتوراه مثل اي من الجامعات الكبرى..
أسست دارتموث عام 1769 على يد القس اليعازر ويلوك بهدف "تعليم ابناء قبائل الهنود الحمر وابناء الانجليز والقوم الآخرين"، حسب شرعة تأسيسها. وتطوّرت من كلية صغيرة في ريف ولاية نيو هامبشير الجبلية الى جامعة تضم الآن نحو 7 الاف طالب. وفيها اليوم كليات ومعاهد للطب والحقوق والهندسة وادارة الاعمال، بجانب الاداب والعلوم. ويشكل حرم دارتموث قلب بلدة هانوفر الصغيرة (نحو 10 الاف نسمة) في وادي نهر كونكتيكت الذي يرسم الحدود الغربية للولاية مع ولاية فيرمونت. ومن اشهر مبانيها مبنى داتموث هول الاثري (1784) ومبنى مكتبة بيكر الضخمة.

جامعة نورثويسترن Northwestern University
تعد هذه الجامعة من اقدم الجامعات في وسط الولايات المتحدة وغربها، واغناها وارقاها. أسست عام 1851 لتعليم ابناء ما كان يعرف بـ"المنطقة الشمالية الغربية" من الولايات المتحدة ـ ومن هنا اسمها ـ وقد اشترى المؤسسون ومنهم جون ايفانز ارضاً مساحتها 379 فداناً الى الشمال من مدينة شيكاغو على شاطئ بحيرة ميشيغن، وعرفت هذه الضاحية لاحقاً وحتى اليوم بـ"ايفانستون" تكريماً لايفانز. وتضم هذه الجامعة التي بدأت التدريس عام 1855 بعشرة طلاب واستاذين اليوم نحو 17500 طالب و5700 موظف واستاذ (بينهم عدد من حائزي جائزتي نوبل وبوليتزر)، ولديها ميزانية سنوية تزيد على مليار دولار.
تشتهر نورثويسترن بمستوى رفيع في عموم تخصصات الاداب والعلوم والهندسة والعلوم التطبيقية والصحافة (معهد ميديل) وإدارة الاعمال (معهد كيلوج) والموسيقى. وهي الجامعة الخاصة الوحيدة بين "العشرة الكبار".

جامعـة رايــــــــس
جامعة رايس Rice University

اسست "جامعة وليام مارش رايس" ـ وهذا هو اسمها الرسمي ـ عام 1912وحملت لبعض الوقت اسم "معهد رايس" Rice Institute. وهي اليوم واحدة من ارقى جامعات العالم واغناها. ويمتد حرم الجامعة الكبير البديع بمبانيه الكلاسيكية (النمط المعماري المتوسطي) في قلب مدينة هيوستن بولاية تكساس. وعلى صعيد التخصصات تتمتع رايس بمستوى رفيع في كل التخصصات التي تدرسها وعلى رأسها العمارة (من الافضل في العالم) والهندسة (مختلف فروعها) والعلوم الاداب والادارة والموسيقى.
جامعة نورث كارولينا - تشابل هيل
The University Of North Carolina-Chapel Hill

اسست عام 1795 وكانت اول جامعة حكومية تخرّج طلبة في تاريخ الولايات المتحدة. وتتمتع بحرم جامعي كلاسيكي رائع الجمال في بلدة تشابل هيل الصغيرة بوسط ولاية نورث كارولينا (جنوب شرق الولايات المتحدة). وهي متفوقة في عموم تخصصات الاداب والعلوم بجانب ادارة الاعمال والطب.
من جهة ثانية هذه الجامعة هي "الجامعة الأم" و"رأس الهرم" لـ"منظومة جامعة نورث كارولينا" التي تقود مسيرة التعليم الرسمي العالي على امتداد الولاية وتضم حالياً نحو 6جامعات، من ابرزها جامعة ولاية نورث كارولينا NCSU الشهيرة بالهندسة والزراعة والطب البيطري. كذلت شاركت جامعة نورث كارولينا ـ تشابل هيل مع جامعة ولاية نورث كارولينا وجامعة ديوك في تأسيس ما يعرف الآن بـ"مثلث الابحاث"، وهو مركز ابحاث علمية وتقنية يعد من الاضخم من نوعه في العالم.

جامعة تكساس ـ اوستن The University Of Texas-Austin
واحدة من اضخم الجامعات الاميركية واغناها. أسست عام 1883 وتضم اكثر من 55 الف طالب. وتحتل الجامعة حرماً ضخماً في مدينة اوستن عاصمة ولاية تكساس.
قوية في عموم التخصصات الادبية والعلمية البحتة والتطبيقية، وخاصة الهندسة، وكذلك في ادارة الاعمال. تضم مكتبة الرئيس ليندون جونسون الرئاسية.

جامعة جورجتاون Georgetown University
حي جورجتاون في غرب قلب العاصمة الاميركية واشنطن ليس في الواقع امتداداً لواشنطن بل هو مدينة مستقلة سابقاً اقدم عهداً من العاصمة. الا ان جورجتاون اليوم حي اكاديمي وسكني وتجاري فاخر، يعتز بأنه يضم في جنباته على الضفة الشمالية لنهر البوتوماك اول جامعة كاثوليكية تأسست في الولايات المتحدة.
جورجتاون اسسها اليسوعيون "الجيزويت" عام 1789، وتعد اليوم واحدة من ارقى واهم جامعات اميركا والعالم، ولا سيما في مجال الدراسات الدولية والادارية. فهي بجانب تقدمها المستمر في ميادين الحقوق وادارة الاعمال والطب، استفادت كثيرا من وجودها في عاصمة اقوى دول العالم والكفاءات المقيمة في محيط واشنطن او العاملة في مرافقها الحكومية العديدة. وفي الواقع تتباهى "مدرسة الخدمة الخارجية" (الادارة السياسية العامة) التي تدّرس السياسة والدبلوماسية والشؤون السياسية بأن بين اساتذتها ومحاضريها ـ ولو من دون تفرغ ـ ساسة ومخططون ومسؤولون حكوميون من ارفع المستويات.

جامعة فاندربيلت Vanderbilt University

أسست عام 1873في ولاية تينيسي (جنوب الولايات المتحدة) واطلق عليها اسم الجامعة الوسطى، الا ان الاسم بدّل الى جامعة فاندربيلت اثر تلقيها من الثري الكبير كورنيليوس فاندربيلت هبة بمليون دولار في مطلع الربع الاخير من القرن الماضي. واليوم تعد فاندربيلت التي يقوم حرمها الجامعي في مدينة ناشفيل عاصمة تينيسي ـ وعاصمة الغناء والموسيقى الشعبية في اميركا ـ من ارقى الجامعات الاميركية وافضلها مستوى وخاصة في مجالات الاداب والعلوم والطب والحقوق وادارة الاعمال.

جامعة ايلينوي في اوربانا ـ تشامباين

The University Of Illinois Of Urbana-Champaign

احدى اضخم جامعات اميركا وافضلها، وواحدة من مجموعة "العشرة الكبار". أسست عام 1867 وحظيت بموجب "قانون موريل" الخاص بهبات الارض باراضي زراعية شاسعة في وسط ولاية ايلينوي الغنية. وتضم جامعة ايلينوي اليوم فعلياً جامعتين في جامعة واحدة هما: هما جامعة ايلينوي في اوربانا ـ تشامباين وهي الجامعة الأم في وسط الولاية، وجامعة ايلينوي في شيكاغو وهو الحرم المديني للجامعة.
ايلينوي تملك ثالث اكبر مكتبة جامعية في اميركا بعد مكتبتي هارفارد وييل. وهي تدرس في حرميها جميع التخصصات العلمية والادبية والمهنية تقريباً بلا استثناء. وتشتهر خصوصا في الهندسة (وهي احدى اقوى جامعات العالم في الهندسة المدنية تحديدا) والزراعة والعلوم والعلوم الاجتماعية وادارة الاعمال.

جامعة ايموري Emory University

جامعة ذات روابط كنسية بروتستانتية قديمة أسست عام 1836 وتحتل حرماً واسعا جميلا في تلال خضراء تطل على مدينة اتلانتا عاصمة ولاية جورجيا من الشرق.
ايموري تعد اليوم واحدة من اغنى جامعات اميركا والعالم على الاطلاق. واسهم ثراؤها في تطور مستواها بسرعة مدهشة حتى اصبحت احدى ارقى جامعات "الجنوب" الى جانب ديوك (نورث كارولينا) وفاندربيلت (تينيسي) ورايس (تكساس) وتيولاين (لويزيانا). ومن تخصصاتها المهمة الطب والاداب والعلوم والحقوق.

جامعة نيويورك New York University

جامعة نيويورك NYU هي الجامعة الخاصة الضخمة في قلب مدينة نيويورك (جنوب حي مانهاتان - منطقة واشنطن سكوير) التي تزاحم جامعة كولمبيا العريقة في عدد من التخصصات.
اسس الجامعة الوزير الاميركي السابق البرت غالاتين عام 1831. وتطوّرت بسرعة مع نمو مدينة نيويورك حتى صارت واحدة من كبريات الجامعات الاميركية الخاصة. وهي اليوم من اهم المعاهد التي تتفوق في مجالات الطب والحقوق وادارة الاعمال والاداب والعلوم والفنون (المسرح والسينما).

جامعة تيولاين Tulane University

تيولاين التي تحمل اسم مؤسسها بول تيولاين جامعة خاصة وراقية وغنية في مدينة نيواورليانز بولاية لويزيانا (اقصى جنوب الولايات المتحدة). تعد في طليعة الجامعات الاميركية في مجالات الطب والعلوم الصحية الاداب والعلوم.
جامعة واشنطنThe University Of Washington
جامعة حكومية ضخمة في مدينة سياتل الاميركية. تتمتع بمكانة مرموقة في مجال الابحاث، وخصوصاً الابحاث الطبية والصحية بجانب مستواها الرفيع في عموم الاختصاصات الادبية والعلمية وادارة الاعمال والحقوق والهندسة والعمارة.
تمتد جامعة واشنطن فوق حرم بديع فيه عدد من اجمل المباني الاكاديمية في اميركا، يطل على مياه الخلجان المحيطة بسياتل (منطقة بوجيت ساوند) وفيها واحدة من اكبر المكتبات الجامعية في البلاد.

واي اسفسار عن الجامعات الاخرئ الرجاء طلب
علئ nobady_yemen1@yahoo.com

 
:: إضـافة رد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع :::

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.