المجلس اليمني ... يمن واحد وآراء متعددة
::  قوانين المنتدى  |   طلب رقم التنشيط   |   تنشيط العضوية  |  استعادة كلمة المرور
العودة   المجلس اليمني :: الأقسـام العـامـة :: المجلس الإسلامي :: مجلس الحوار الإسلامي
 
أدوات الموضوع
06-05-2013, 02:59 PM   مشاركة رقم :: 11
Banned
 
لا توجد صورة


تاريخ التسجيل: 21-10-2011
المشاركات: 2,370

افتراضي

دم المسلم حرام فلا فرق عندي بين من قتلهم معاوية وقتلهم ائمة الزيدية أو قتلهم يزيد بن معاوية وكل الدماء معصومة سواء دم يمني قتل على يد ائمة الجور الزيدية أو الحسين بن علي بن أبي طالب أو عمار بن ياسر..

أما الفرق إن كان صحابي أو غير صحابي

فللصحابة فرق فلا تضرهم جهالة الحديث
وفضلهم عظيم ﻻتدانيه صحبة
وأوصى رسول الله بصحابته خيرا كما أوصى بسنته وأوصى بآل بيته وعترته كما أوصى بالمرأة وحق اليتيم والكل سيان
فعجوز في نواحي شبوة كعجوز من تابعي آل البيت ﻻفرق.

مهمة البحث محصورة في عدم ثبوت صحبة حجر بن عدي رحمه الله وسنحقق إن شاء الله هل صح أن معاوية قتله أم لا؟

جميل ما كتبته


اي ان الكل دمه وماله وعرضه حرام سواء كان صحابي او لم يكن صحابي، وهذا هو المطلوب اثباته


اما عن معاوية، فلاحظ انك انت الذي تبحث عن المسالة وانت الذي تحشره في مقارنات بينه وبين الاخرين مثل الائمة الزيدية


وقبل ان يتم البحث فيمن قتله، دعني اسالك سؤال، هب انك خلصت الى ان معاوية لم يقتله، ماذا سوف تستخلص من الحدث؟ ماهي النتائج المبنية على هذا الاثبات؟


ماهو الانتصار الذي ستحصل عليه في الطرف الذي تصر انه طرف مقابل لك؟ ماهو الاختراق الذي سوف يحصل؟


وفي المقابل، هب ان الدلائل اشارت الى ان معاوية قتله، ماذا سوف تستخلص من الحدث؟ ماهي النتائج المبنية على هذا الاثبات؟


ماهو التغير الذي سيحدث في المفاهيم عندك؟


ان كانت هذه النقطه لن تحدث اختراق عندك او عند الطرف المقابل الذي تتوهمه، فيكفي ان نتشبث في قاعدة ان كل مسلم، دمه وعرضه وماله حرام، سواء كان المرتكب للاثم صحابيا او غير صحابي، ثم نطبقه في وقتنا الحاضر بيننا، ولا نجد تحايلات للتهجم على الاخرين لان الدين يتبراء من خالف هذه القاعده

اما عن نقطة ان الرسول قد استوصى بصحابته خير، فساسالك سؤال، ما حكم من خالف وصية الرسول؟

 
06-05-2013, 07:19 PM   مشاركة رقم :: 12
عضو متميّز
 
لا توجد صورة


تاريخ التسجيل: 06-05-2013
المشاركات: 1,051

افتراضي

اللهم صل على محمد وآل محمد

إنّ صحبة حجر بن عدي الكندي رضي الله عنه ثابتة ، ولا يشكك فيه إلاّ أعور ، أو ممّن في قلبه حقد وبغض لحجر لأنّه كان من شيعة سيد الموحدين علي بن أبي طالب عليه السلام ، ولأنّ ابن آكلة الأكباد معاوية بن أبي سفيان قتله ، ولكي يخففوا من هول بغضهم للصحابة المنتجبين ، مع أنهم يصرخون كل يوم ويوم ويطالبون بحب الصحابة ، وقد تبيّن بنبشهم قبر الصحابي الجليل حجر ، مدى حبّهم للصحابة ومدى اقرارهم بفضلهم ومدى احترامهم لهم .

أما الذين قالوا أن حجر بن عدي من الصحابة فكثيرون ، نذكر منهم على وجه السرعة :

1. يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في الإصابة : ( حجر ـ بضم أوله وسكون الجيم ـ ابن عدي بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين الكندي المعروف بحجر بن الأدبر حجر الخير.
وذكر ابن سعد ومصعب الزبيري فيما رواه الحاكم عنه أنه وفد على النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو وأخوه هانئ بن عدي وأن حجر بن عدي شهد القادسية وأنه شهد بعد ذلك الجمل وصفين وصحب عليا فكان من شيعته وقتل بمرج عذراء بأمر معاوية وكان حجر هو الذي افتتحها فقدر أن قتل بها.
وقد ذكر ابن الكلبي جميع ذلك
وذكره يعقوب بن سفيان في أمراء علي يوم صفين.
وروى ابن السكن وغيره من طريق إبراهيم بن الأشتر عن أبيه - أنه شهد هو حجر بن الأدبر موت أبي ذر بالربذة.
أما البخاري وابن أبي حاتم عن أبيه وخليفة بن خياط وابن حبان فذكروه في التابعين.
وكذا ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة فإما أن يكون ظنه آخر وإما أن يكون ذهل.
وروى ابن قانع في ترجمته من طريق شعيب بن حرب عن شعبة عن أبي بكر بن حفص عن حجر بن عدي - رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال " إن قوما يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها " . )

2. يقول ابن عبد البر في الاستيعاب : ( حجر بن عدي بن الأدير الكندي يكنى أبا عبد الرحمن كوفي وهو حجر بن عدي بن معاوية بن جبلة بن الأدبر وإنما سمي الأدبر لأنه ضرب بالسيف على أليته مولياً فسمى بها الأدبر.
كان حجر من فضلاء الصحابة وصغر سنه عن كبارهم وكان على كندة يوم صفين وكان على الميسرة يوم النهروان ولما ولى معاوية زياداً العراق ما وراءها وأظهر من الغلظة وسوء السيرة ما أظهر خلعه حجر ولم يخلع معاوية وتابعه جماعة من أصحاب علي وشيعته وحصبه يوماً في تأخير الصلاة هو وأصحابه فكتب فيه زياد إلى معاوية فأمره أن يبعث به إليه فبعث إليه مع وائل بن حجر الحضرمي في اثني عشر رجلاً كلهم في الحديد فقتل معاوية منهم سنة واستحيا سنة وكان حجر ممن قتل فبلغ ما صنع بهم زياد إلى عائشة أم المؤمنين فبعثت إلى معاوية عبد الرحمن قد قتل هو وخمسة من أصحابه فقال لمعاوية أين عزب عنك حلم أبي سفيان في حجر وأصحابه ألا حبستهم في السجون وعرضتهم للطاعون قال حين غاب عني مثلك من قومي قال والله لا تعدلك العرب حلماً بعدها أبداً ولا رأياً قتلت قوماً بعث بهم إليك أسارى من المسلمين قال فما أصنع كتب إلى فيهم زياد يشدد أمرهم ويذكر أنهم سيفتقون على فتقاً لا يرقع )

3. يقول المحبي في خلاصة الأثر : ( قلت قال ابن كثير في تاريخه يستحب زيارة قبور الشهداء بقرية عذراء وهم حجر بن عدي الكندي حامل راية رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن همام وقبيصة بن ضبيعة العبسي وصيفي بن نسيك الشيباني وشريك بن شداد الحضرمي ومحرز بن شهاب السعدي وكرام بن حيان العنزي كلهم في ضريح واحد بجامع القرية المزبورة وهي مكتوبة على لوح من صخرة نظمهم بعض العلماء.. ).

4. يقول ابن منظور في مختصر تاريخ دمشق : (حجر بن عدي الأدبر بن جبلة ابن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن ثور، وهو كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد ابن كهلان بن سبأ وسمي أبوه الأدبر لأنه طعن مولياً فسمي الأدبر أبو عبد الرحمن الكندي من أهل الكوفة، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وغزا الشام في الجيش الذين افتتحوا عذراء، وشهد صفين مع علي أميراً، وقتل بعذراء من قرى دمشق، ومسجد قبره بها معروف.)

5. يقول ابن حبان في الثقات : (حجر بن عدى الكندي يروى عن على وعمار وقد قيل إن له صحبة شهد صفين مع على عداده في أهل الكوفة )

6. يقول ابن عساكر في تاريخ دمشق : (حجر بن عدي الادبر بن جبلة بن عدي ابن ربيعة بن معاوية بن ثور بن مرتع بن ثور وهو كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة ابن ادد بن زيد بن يشجب بن غريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ويسمى أبوه الادبر لانه طعن موليا فسمي الادبر أبو عبد الرحمن الكندي من أهل الكوفة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وسمع عليا وعمار بن ياسر وشراحيل بن مرة ويقال شرحبيل روى عنه أبو ليلى الكندي مولاه وعبد الرحمن بن عابس وأبو البختري الطائي وغزا الشام في الجيش الذين افتتحوا عذراء وشهد صفين مع علي ..)

7. يقول شعيب الارنؤوط في تحقيقه لسير أعلام النبلاء : (مرج عذراء: يقع في شمال شرقي دمشق. يبعد عنها عشرين ميلا تقريبا. وبها قبر الصحابي حجر بن عدي الكندي، وأصحابه الذين قتلهم معاوية. وفيها الآن مصنع للسكر. )

8. يقول ابن الأثير في أسد الغابة : (ب س حجر بن عدي بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة الكندي. وهو المعروف بحجر الخير، وهو ابن الأدبر، وإنما قيل لأبيه: عدي الأدبر؛ لأنه طعن على أليته مولياً، فسمي الأدبر.
وفد على النبي صلى الله عليه وسلم هو وأخوه هانئ، وشهد القادسية، وكان من فضلاء الصحابة، وكان على كندة بصفين، وعلى المسيرة يوم النهروان، وشهد الجمل أيضاً مع علي، وكان من أعيان أصحابه. وتابعه جماعة من شيعة علي رضي الله عنه، وحصبه يوماً في تأخير الصلاة هو وأصحابه؛ فكتب فيه زياد إلى معاوية، فأمره أن يبعث به وبأصحابه إليه، فبعث بهم مع وائل بن حجر الحضرمي، ومعه جماعة، فلما أشرف على مرج عذراء، قال: إني لأول المسلمين كبر في نواحيها، فأنزل هو وأصحابه عذراء، وهي قرية عند دمشق، فأمر معاوية بقتلهم، فشفع أصحابه في بعضهم فشفعهم، ثم قتل حجر وستة معه، وأطلق ستة، ولما أرادوا قتله صلى ركعتين، ثم قال: لولا أن تظنوا بي غير الذي بي لأطلتهما، وقال: لا تنزعوا عني حديداً ولا تغسلوا عني دماً، فإني لاق معاوية على الجادة..)

وغيرهم ..

 
07-05-2013, 09:01 PM   مشاركة رقم :: 13
قلم ذهبي

الصورة الرمزية استاذ العالم


تاريخ التسجيل: 23-08-2008
المشاركات: 5,860

افتراضي

صحابي قولا واحدا

 
08-05-2013, 12:12 AM   مشاركة رقم :: 14
Banned

الصورة الرمزية نقار الخشب


تاريخ التسجيل: 04-12-2002
المشاركات: 18,415

افتراضي

ليس كل أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم رووا "أحاديث" أو نُقلت عنهم "أحاديث..

و ثبت أن معاوية أمر بقتل حجر بن عدي وأن عدداً من الصحابة أنكروا عليه ذلك.. وبعض المتأخرين اعتبر ما فعله معاوية شبيهاً بما فعله خالد بن الوليد وأسامة بن زيد.. وقالوا.. "قتله متأولاً واجتهاداً"..!

 
08-05-2013, 05:03 AM   مشاركة رقم :: 15
مشرف سابق

الصورة الرمزية الهزبر


تاريخ التسجيل: 12-10-2004
المشاركات: 15,145

افتراضي

اللهم صل على محمد وآل محمد
وغيرهم ..
عمدة ماتنقله عن السائب الكلبي وهو متروك الحديث كذاب !!

ابحث بقوة وهات غيرها



قال الثوري رحمه الله: "أقل من معرفة الناس تقل غيبتك"
[سير أعلام النبلاء: 5/62].



 
08-05-2013, 05:05 AM   مشاركة رقم :: 16
مشرف سابق

الصورة الرمزية الهزبر


تاريخ التسجيل: 12-10-2004
المشاركات: 15,145

افتراضي

ليس كل أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم رووا "أحاديث" أو نُقلت عنهم "أحاديث..

و ثبت أن معاوية أمر بقتل حجر بن عدي وأن عدداً من الصحابة أنكروا عليه ذلك.. وبعض المتأخرين اعتبر ما فعله معاوية شبيهاً بما فعله خالد بن الوليد وأسامة بن زيد.. وقالوا.. "قتله متأولاً واجتهاداً"..!
لسنا بصدد ثبوت هل قتله معاوية رغم أني سأفتح موضوعا مستقلاً بذلك , وفعلاً قد ثبت قتل معاوية له كما رواه الطبراني وأبن أبي شيبة في المصنف ..

تثبت صحبة الصحابي برؤية النبي صلى الله عليه وسلم أو الرواية عنه وهذا لم يقع منه رضي الله عنه ورحمه ..



 
08-05-2013, 09:32 AM   مشاركة رقم :: 17
Banned

الصورة الرمزية نقار الخشب


تاريخ التسجيل: 04-12-2002
المشاركات: 18,415

افتراضي

لسنا بصدد ثبوت هل قتله معاوية رغم أني سأفتح موضوعا مستقلاً بذلك , وفعلاً قد ثبت قتل معاوية له كما رواه الطبراني وأبن أبي شيبة في المصنف ..

تثبت صحبة الصحابي برؤية النبي صلى الله عليه وسلم أو الرواية عنه وهذا لم يقع منه رضي الله عنه ورحمه ..
طيب.. الرؤية ليست عملاً يؤجر عليه المسلم..
واعتبارها "معياراً" لتحديد من هم أصحاب النبي كان بغرض إدخال الطلقاء في دائرة الصحبة..

 
08-05-2013, 01:35 PM   مشاركة رقم :: 18
عضو متميّز
 
لا توجد صورة


تاريخ التسجيل: 08-05-2013
المشاركات: 1,446

افتراضي

الرجل يسئل

فجعلوه يسئل لا يجيب

هل ممكن تحقق في هذا


قال ابن سعد (ت:230ه): «وكان ثقة معروفاً»[24].
قال ابن الأثير (ت:630ه) فيه: «كان من فضلاء الصحابة» و «وكان مجاب الدعوة» [25].
قال الحاكم النيسابوري (ت:405ه): «هو راهب أصحاب محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)» [26].
قال ابن عبد البر (ت:463ه): «كان حُجر من فضلاء الصحابة» [27].




24^ الطبقات الكبرى 6/220
25^ .أُسد الغابة 1/386
26^ .المستدرك 3/468.
27^ الاستيعاب 1/329

 
08-05-2013, 01:45 PM   مشاركة رقم :: 19
عضو متميّز
 
لا توجد صورة


تاريخ التسجيل: 08-05-2013
المشاركات: 1,446

افتراضي

طيب.. الرؤية ليست عملاً يؤجر عليه المسلم..
واعتبارها "معياراً" لتحديد من هم أصحاب النبي كان بغرض إدخال الطلقاء في دائرة الصحبة..


الهزبر مجرد ناقل من موقع وليس باحث


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=215058

 
08-05-2013, 02:12 PM   مشاركة رقم :: 20
مشرف سابق

الصورة الرمزية الهزبر


تاريخ التسجيل: 12-10-2004
المشاركات: 15,145

افتراضي

طيب.. الرؤية ليست عملاً يؤجر عليه المسلم..
واعتبارها "معياراً" لتحديد من هم أصحاب النبي كان بغرض إدخال الطلقاء في دائرة الصحبة..
بل هم أمنة الناس

وقولك وضع ضابط الصحبة بغرض إدخال الطلقاء تحامل بين ﻻأدري مالحامل عليه!!

إذا علم أن فلان صحابي فهو عدل ﻻيضره جهالة ولحقه فضل الصحبة وﻻأظنك تسأل عن دليل فضل الصحبة !



 
+ إضـافة رد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع :::

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.