الصيدلية المنزلية للنساء

الكاتب : as1   المشاهدات : 2,720   الردود : 0    ‏2005-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-25
  1. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    الصيدلية المنزلية للنساء

    [align=justify]
    لا بد من أن تتوافر مجموعة من الأدوية التي تستخدم في الحالات الروتينية المعتادة للسيدات في الصيدلية المنزلية، فعادة ما تصاب السيدات بالتهاب في الثدي خصوصا أثناء فترة الرضاعة و أيضا التهابات المثانة و الآلام المصاحبة للدورة الشهرية و كذلك هشاشة العظام و التهاب المفاصل. و تختلف احتياجات سيدة عن أخرى تبعا لعمرها نظرا لما تتميز به مراحل العمر المختلفة من تغيرات هرمونية، و يجب عدم تعاطي أية أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة بدقة و وصف الدواء المناسب. كما يجب أيضا مراعاة ابتعاد الحوامل و المرضعات عن تناول أية أدوية مهما كانت نوعيتها سواء أعشاب طبيعية أو كيماوية، و كذلك الابتعاد عن تعاطي الوصفات الطبية و البلدية بالتجربة و من سماع نصائح الجهلاء و العامة و جنوحها للطبيب المختص لاستشارته منعا للتأثير على الجنين أو الطفل.

    يوصى للسيدات في مقتبل العمر إن كن لا يرغبن في الحمل الاحتفاظ بحبوب منع الحمل مثل ميكروجونون (Microgonon ) أو سيليس (Ciles ) بعد استشارة الطبيب و كذلك الاحتفاظ ببعض العوازل الطبية (Condom ) لحمايتها و حماية زوجها من انتقال عدوى الأمراض البكتيرية و الفطرية. و إذا كان هناك التهابات بكتيرية فيمكن أخذ حبة كوتريم فورت (Cotrim forte ) أو أخذ التحاميل المضادة للفطريات عند وجودها مثل كانستين (Canesten ) و كذلك استخدام مرهم فينيستيل (Fenistil ) إذا كانت هناك حساسية أو حكة بالمناطق التناسلية. و الأعراض مثل حرقان البول

    و وجود رائحة غريبة و خروج سائل غير طبيعي معروفة عند من عانى من هذا الأمر قبلا. و يتكرر التهاب المثانة خاصة بعد الزواج. أما ازدياد و تكرار الرغبة في التبول بشكل غير طبيعي من كل ربع ساعة أثناء النهار و الليل فيمكن أن يكون سببه ضعف المثانة أو وجود مكانة متهيجة و العلاج المبدئي له قرص أوكسي ميدين (Oxymedin ) 2.5 مجم مرة أو مرتين يوميا و هو دواء يجب أخذه بحرص شديد نظرا لأعراضه الجانبية مثل خفض ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب أو رفع ضغط العين إذا كان يرتفع أصلا و غير معالج، كما يسبب هذا الدواء بعض الجفاف في الفم و الحلق مما يجب معه شرب بعض الماء.

    تتعرض السيدات لبعض آلام الدورة الشهرية و هي آلام معروفة في أسفل البطن و يمكن التغلب عليها بحبة بوسكوبان (Buscopan ) مع مراعاة أنه قد يخفض الضغط قليلا أو حبة باراسيتامول 500 مجم (Paracetamol ) أو حبة إيبوبروفين 400 مجم (Ibuprofen ). كما ينصح بحفظ اختبار منع الحمل للتأكد من عدم وجوده عند الضرورة.

    تتعرض السيدات كثيرا لأعراض الحموضة نتيجة لارتجاع الأحماض من المرئ و هو ما يعالج بجرعة مالوكسان (Maloxan )، و تشكو كثير من السيدات من حالات التوتر و العصبية بل و الأرق أثناء الدورة و من السهل التغلب على هذا بتناول كوب من شاي أعشاب يوهانس قبل النوم للتهدئة و للنوم المريح تغلبا على الأرق مع عدم الإفراط في تناوله أيضا.

    تؤدي التغيرات الدورية في هرمونات الأنثى في بعض الأحيان إلى هشاشة في العظام لذا فينصح بقياس كثافة العظام

    و تعاطي قرص من الكالسيوم الفوار (Calcium ) إذا تطلب الأمر يوميا.

    يتعرض صدر المرأة لعوامل الإصابة عند الرضاعة مما يصيبه بالتهابات بكتيرية في بعض الأحيان و يستوجب هذا علاجا سريعا فعالا حتى لا يتطور الأمر لحدوث خراج، أما إذا كان التلوث و الألم داخليا فيمكن تعاطي قرص من عقار بروموكربتين 5 مجم (Bromocreptin ) و قرص كوتريم و كذلك سيفالوسبرين (Cephalosporin ) 200 مجم و قرص ديكلوفينال 50 مجم (Diclofenac )، و ضع كمادات باردة و ليس مشد ضيق لحين وصول الطبيب المختص و يمكن أيضا أخذ قرص باراسيتامول 500 مجم إذا كان هناك ألم أو ارتفاع في درجة الحرارة. أما إذا كانت هناك تشققات حول الحلمة فينصح بغسلها جيدا بالماء و الصابون و بحمام من شاي البابونج (Kamillentee ) و وضع مرهم بيبانتن (Bepanthen ) على الجرح.





    اسماء الأدوية وجرعاتها لصيدلية النساء المنزلية:



    ميكروجونون (Microgonon )
    منع الحمل
    قرص يوميا حسب الدورة

    العازل الطبي (Condom )
    منع الحمل، اتقاء انتقال الأمراض
    نوع جيد، مستقبل للحيوانات المنوية

    كوتريم (Cotrim forte )
    الالتهابات البكتيرية
    قرص مرتين يوميا

    كانستين (Canesten )
    الإصابة بالفطريات
    تحاميل المهبل مرتين يوميا

    بوسكوبان (Buscopan )
    آلام الدورة الشهرية
    قرص عند اللزوم

    باراسيتامول (Paracetamol )
    آلام الدورة الشهرية، الآلام الأخرى

    و ارتفاع درجة الحرارة
    قرص500 مجم عند اللزوم

    إيبوبروفين (Ibuprofen )
    الآلام
    قرص 400 مجم عند اللزوم

    مالوكسان (Maloxan )
    الحموضة
    كيس صغير عند اللزوم

    أوكسي ميدين (Oxymedin )
    ضعف المتانة و تهيجها
    قرص 2.5 مجم مرة إلى مرتين يوميا

    أعشاب يوهانس (Johanneskraut )
    التوتر و الأرق
    فنجان شاي من الأعشاب قبل النوم

    بروموكريبتن (Bromocreptin )
    التهابات الصدر
    50 مجم مرة إلى مرتين يوميا

    سيفالوسبرين (Cephalosporin )
    التهابات الصدر
    200 مجم مرتين يوميا

    ديكلوفيناك (Diclofenac )
    التهابات الصدر
    50 مجم مرتين يوميا

    المهاجر


     

مشاركة هذه الصفحة