قصيده وساطه بين عبقر وابوصنعاءحسب عادة القبيله

الكاتب : ابوفهد السحاقي   المشاهدات : 1,249   الردود : 14    ‏2005-04-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-22
  1. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    k"]
    الاخوه الكرم المشاركين حياكم الله لااطيل عليكم اود ان اشارك في الموضيع الساخنه بالحد الذي لايادى الى ان نجرح بعضنا واعتقد الاولا نتازر في هذ الوقت العصيب و قد وصل التركيزحتىالاابسط
    الامورللعلم اننافي قسم الشعر وليس نثر اود المشاركه بهذه القصيده موجهه للاخ الشاعرابوصنعاء
    والشاعر عبقر واصطه بينهم مع تقدير ي للجميع ابوفهد السحاقي



    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يالله ساعدني عليك المخرج=دخلت داخل سوق به هراجه
    هديرهم مثل الجمال الهيج=بفوهها حمرا كوارلجاجه
    اتلاقحت بانيبهاتتلابج=طار الغبار كا العاصفه عجاجه
    وايش دخل الناقه تباتتفرج =ماشي بوسط المعركه سماجه
    النار ياغبرىانظري تتوهج=ماتنطفي الابماء ثجاجه
    عرفت بدع العبقري والمنهج=ذي نزلو من فوق راسه تاجه
    والزمري ذي قال قد تتواج=يبا يديولها علا مزاجه
    دلا دلا خفووبا تتخارج= واذعنو للحق بلا عواجه
    وكلمت الحق قولها مابااحرج=لاكن باب الصلح له افواجه
    كلآ من الجنبين ذي يتحجج=هذا يقل معزى وذا نعاجه
    قد كل واحد منهم استنتج=الحق له واضح يبا براجه
    وكلمتي ماقولها قول اهوج=عرف القبائل عارفين منهاجه
    الا اذا الخصمين يبون المخرج=لازم من التحكيم اول حاجه
    نبا نصالح قبل ماتتداحج=وتشتبك اصواتها رجاجه
    والحكم بايصدر قدا ولااعوج=والباب لهم مفتوح للفلاجه
    نريدنصلح لاحدايتزنج=ولا يدبركل شخص خراجه
    والف صلوى ما تلون المنهج=وعدمازار الحرم حجاجه


    مع تحيات ابو فهد السحاقي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-22
  3. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    [QUOTE=ابوفهد السحاقي]k"]
    الاخوه الكرام المشاركين حياكم الله لااطيل عليكم اود ان اشارك في المواضيع الساخنه بالحد الذي لايؤدى الى ان نجرح بعضنا واعتقد ان الاولا نتازر في هذ الوقت العصيب و قد وصل التركيزحتىالاابسط
    الامورللعلم اننافي قسم الشعر وليس نثر اود المشاركه بهذه القصيده موجهه للاخ الشاعرابوصنعاء
    والشاعر عبقر واسطه بينهم مع تقدير ي للجميع ابوفهد السحاقي


    k"]
    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/18.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يالله ساعدني عليك المخرج=دخلت داخل سوق به هراجه
    هديرهم مثل الجمال الهيج=بفوهها حمرا كورلجاجه
    اتلاقحت بانيبهاتتلابج=طار الغبار كا العاصفه عجاجه
    وايش دخل الناقه تباتتفرج =ماشي بوسط المعركه سماجه
    النار ياغبرىانظري تتوهج=ماتنطفي الابماء ثجاجه
    عرفت بدع العبقري والمنهج=ذي نزلو من فوق راسه تاجه
    والزمري ذي قال قد تتواج=يبا يديولها علا مزاجه
    دلا دلا خفووبا تتخارج= واذعنو للحق بلا عواجه
    وكلمت الحق قولها مابااحرج=لاكن باب الصلح له افواجه
    كلآ من الجنبين ذي يتحجج=هذا يقل معزى وذا نعاجه
    قد كل واحد منهم استنتج=الحق له واضح يبا براجه
    وكلمتي ماقولها قول اهوج=عرف القبائل عارفين منهاجه
    الا اذا الخصمين يبون المخرج=لازم من التحكيم اول حاجه
    نبا نصالح قبل ماتتداحج=وتشتبك اصواتها رجاجه
    والحكم بايصدر قدا ولااعوج=والباب لهم مفتوح للفلاجه
    نريدنصلح لاحدايتزنج=ولا يدبركل شخص خراجه
    والف صلوى ما تلون المنهج=وعدمازار الحرم حجاجه


    مع تحيات ابو فهد السحاقي[/QUOTE]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-22
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    هكذا تُكتب
    1- المواضيع
    2- يؤدي
    3- إلى
    4- إلى أبسط
    5- الأمور
    6- واسطة

    1- حمراء
    2- نزلوا
    3- تتوج
    4- على
    5- لكن
    6- كلمة
    7- صلوا

    ليس تحاملاً كم قد يظن القليل ممن لادراية لهم بأوزان الشعر وتورياته وصوره الجمالية ، أو ممن تربطهم بأبي فهد صلة قرابة وتشدهم إليها عصبية الجاهلية الأولى ، ولكن حقيقة ما نُظم دون إنتظام ، إنما هو يعبر عن ذاته ويثبت بالدليل الدامغ وبما لايدع مجالاً للشك من أنه عبطاً وإسنعباطاً لايمت للشعر بصلة وبالتالي يصبح من الجور أن نطلق على مثل هذه العصيدة أسم قصيدة ، ولو فرضاً غضضنا الطرف عن الجماليات المفقودة وسلاسة الإسترسال المنشود فهل يمكننا فعل ذلك أيضاً بالنسبة لإختلالات وزنية واضحة فاضحة ؟

    أنظروا على سبيل المثال لا الحصر ، إلى عجز البيت الثالث أو صدر البيت الثالث عشر الا يدلان على أن الرجل (وين ما طقها عوجاء ) كما يقول أخواننا الكويتيين ؟ لعله يجهل بأن القوافي لا يتم تطويع أحرفها بلي أعناقها ، إذا ... فالبناء من أساسه مختل ولولا خشيتي من أن يطول الشرح لأتيت على تفنيد كم هائل من حشوائيات ومزجوجات وممجوجات لا تستصاغ قرائتها .

    فكرة ( القصيدة ) طبعاً ليست مبتكرة وإنما هي تقليد باهت لقصيدة الشاعر الكبير ابوصقر الصنبحي التي حاول فيها إصلاح ذات البين بين كل من المغفور له بإذن الله الخالدي وشخصيته المختلقة ( القيفي ) وهي أيضاً تقليدا أعمى لقصيدة الشاعر الكبير بن كاروت التي أراد بها المصالحة بين كل من ابوصقر الصنبحي وابوقيس العلفي ، ولكن أين هذه المخضرية من تلك العصماويتين !!



    إذا زلــزلـــت الأرض زلــــزالها = وأخــرجت الأرض أثقـــالـها
    تقــــوم الأنـــام على رسلـــها = ليوم الحساب تــرى حــالــــها
    يحـــــاســـبـــها ملـكٌ عـــــادلٌ = فــإمــا عليـــها وإمـــا لـــها


    للكلمة فرسانها ... فمتى تعوا وتقوا القوافي شر تطفلاتكم ؟
    سلام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-22
  7. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    شهاد ةا الخصم لاتقبل شرعأ لاتعقيب ابو فهداعطاء كلمته لن اردعليك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-23
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    1- شهادة
    2- أعطى
    أي خصم وأي بطيخ يا ابا فهد
    سلام.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-23
  11. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0

    ابوفهد كشفك ياعبقر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-23
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    أما في هذه فلا أقول إلا كما يقول أخواننا المصريين ( جبت الذئب من ذيله ) لكنني أشك في أن تكون قد أستنتجت ما أستنتجته دونما إستعانة ( بحليلتك اللبيبة ) وقوافيك تشهد على ذلك ههههه ، إلا بربك أخبرني أي وادٍ تهيم بك الآن فيه هههههه ؟

    تعرف !! وكتاب الله أنا فعلاً بدأت اشفق عليك ... ماحسبت التبلد لا يشيخ مع تقدم سن الأنسان إلا هنا حين أثبتت حالتك أن العكس صحيحاً ، وأن المصاب بالداء العضال لا شفاء له وحالته تصبح ميئوسة .
    شفاك الله مما أنت به وأعانك على ما انت عليه ... واصل يا أبافهد واصل فما وجدت الشبكة العنكبوتية إلا لتري عباد الله عجبها العُجاب وإنك والله لأعجب عجابها .

    أود لفت أنتباهك هنا بأن أنتظارك لرد أي من عبقر أو الزمري سيطول ودونما طائل ، وهذا ليس تخميناً ، بل هي قراءة لمتمرس مدرك لمدى طموحات الشعراء ، ومن البديهيات أن لا يقبل إلا بما يضيف إلى رصيده لا إلى ما سينقص منه ، وهل علمت بأن هناكمن يقبل الإنسياق خلف ما قد مالا يستوحى منه إلا صور التبلد علامات والبله ؟
    سلام.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-23
  15. ابو نهى

    ابو نهى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-29
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    نحن من وراء السيدار ايها العبقري نبصر ونصبر
    هي رابطه اسريه اسلاميه حضاريه يا ابا قيس... فما ادري فيما احييك هل بالفطنه والكياسه والغرور ام بالبلاغه والتوريه والسخريه ... لست ادري فانت نعم الرجل الصبور ونعم الكاظمين الغيض .

    لقد ضاع الميزان الشرعي والميزان الرباني الذي نقيس به الرجال هذه الايام وصرنا لا نرى من الرجال الا ضاهرها فهل تعلم ان لكل رجل ٌعيوبه فاياك وفضول الكلام فانه يظهر من عيوبك ما بطّن واقصر لسانك على الجميل واحمد الله على نعمه واحجب طرفك عن عيوب الاخرين ولا تسخر من قومٍ عسى ان يكونوا خيراً منك واعلم ان من نقص المروءة ان تذكر الحق لك و تنسى الحق عليك و تستصغر الاساءة منك و تستكبرها من غيرك فاترك عباد الله لخالقهم فانهُ كفيلاً بهم واكتسي بالعفاف في كلامك غفر الله لنا ولك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-24
  17. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0

    الى من يسكن الظلام اقول باحرف من نورلقد كنت وساظل مترفعا عن مثل هذا الجدال الذي
    لاطائل منه علما ان ساحة موقع النت ليس مكان للنزال بيني وبينك وانا اقول لك كلمة شرف
    اظهر وبان وعليك الامان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-24
  19. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    1- لغرور مقبرة المواهب يا ابا تقوى ولا تحية له إلاّ من القوم الضآلين .

    2- كان يستهويني هذا النمط من السجع بمأثوراته .

    3- ماكان أخلقك لو أنك نصرت أخاك ظالماً أو مظلوما على الطريقة التي حثنا عليها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ، لكنك وللأسف الشديد لم تفعل ، وبدلاً عن ذلك لحظت عليك إصرارك على إيجاد المبررات لما أقترفه أبا فهد بحقي ، وقد تجلىّ ذلك في تعقيبك الأخير على الصفحة المغلقة حين حاولت أن تشركني خطيئتة بإستنادك على ماقيل في قصائد غبار الدهر أغشاها ومنذ ما يتجاوز العقدين من الزمان أُسدل عليها الستار ، وما كنا لا أنا ولا المغفور له الشيخ نصر محمد طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته بقادرين على وئد أسباب ذلك الخلاف وقطع دابره لولا رابطة الصهارة والنسب التي دفعت بحكماء القبيلتين إلى ممارسة أقصى انواع الضغط علي وعلى المرحوم ليس للتوقف عما وجدنا أنفسنا ننساق محو هاويته بخطوات متسارعة فحسب وإنما لتصفية القلوب بتناسي الأسباب وعدم البحث عن مخطئ ومصيب وذلك ليقين الجميع بأن البحث لن يفضي إلاّ إلى مزيد من توسعة الهوة وأسباب الشقاق وكنت وفقيدنا جميعاً نعم من سمعوا لعقلائهم وأطاعوا ، واليوم وبعد هذه السنوات التي فيها تعززت أواصر القربى فيما بيننا وبلغنا من الألفة والمودة ما نحمد الله عليها ونشكره يأتي من أراك غير متوانٍ عن البحث لمبرر يبرر سوءة من سعى ويسعى لإيقاظ النائمة ، ولإنك أذكى من أن تقدم عليها سافراً آثرت الإلتواء عليها وذلك بتحميلي وزر ما عفى عليه الزمن وأتفقت الرجال على جعله نسياً منسيا...
    مالك يا أبا تقوى !! أي مكيال هذا الذي تكتال به ؟

    كنت قد وضعت لك بريدي الإلكتروني في صفحة أخرى ولك الخيار .
    سلام.
     

مشاركة هذه الصفحة