مساوئ بعض المتنقبات

الكاتب : أبو عبدالعزيز   المشاهدات : 2,066   الردود : 43    ‏2005-04-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-21
  1. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    [align=justify]بعد أن شاركت بموضوعي الذي على الرابط
    http://ye1.org/vb/showthread.php?t=115802
    والذي ضمنته أبيات جميلة في الحث على ستر الوجه وتغطيته

    اعترض البعض بأن النقاب ليس معيارا أو مقياسا على الحشمة

    فوافقت أنا على ذلك في أحوال بينتها وأشرت إلى المثال " ذكرني فوك حماري أهلي "
    وقد ذكرني هذا المثال بعض أحوال المتنقبات فأحببت جمع ما لدي في هذا الموضوع تحت هذه المشاركة بادئا بقصة المثل آنف الذكر.



    ذكرني فوك حماري أهلي
    يضرب مثلا للرجل يبصر الشيء فيذكر به حاجة كان قد نسيها أو يضرب للمغرور يستبصر بعد غفلته فيرعوى

    أصل هذا المثل:
    يروى أن رجلا خرج يطلب حمارين ضلا له فرأى امرأة منتقبة جميلة المنتقب فأعجبته حتى نسي الحمارين فلم يزل يطلب إليها حتى سفرت له فإذا هي فوهاء لها أسنان منكرة فحين رآها ذكر الحمارين وقال: ذكرني فوك حماري أهلي، ثم أنشأ يقول بعدما انصرف عنها:
    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ليت النقاب على النساء محرم = كيلا تغر قبيحة إنسانا
    ونحوه قول الآخر
    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    سفرت فقلت لها هج فتبرقعت = فذكرت حيت تبرقعت ضبارا
    وضبار اسم كلب، وهذه كانت قبيحة المسفر والمنتقب

    فبعض النساء ـ على خلاف الأصل ـ يتسترن بالنقاب لإخفاء عيب خلقي أو خلقي، وكما قال الشاعر أيضا:
    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وناظرة إلي من النقاب = تلاحظني بطرف مستراب
    كشفت قناعها فإذا عجوز = مموهة المفارق بالخضاب
    فما زالت تحمسني طويلا = وتأخذ في أحاديث التصابي

    وفي خلاف ذلك ونقيضه ما روي ان الفرزدق رأى امراة جميلة المنتقب فقال: أظنه قفلا على خربة فسفرت المرأة فرأى جمالا رائعا فقال:
    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قد كنت أحسب ان الشمس واحدة = حتى رأيت لها شبها من البشر
    ومثله قول الآخر:
    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    إن قلبي قد تصابى = بعد ما كان أنابا
    ورماه الحب منه = بسهام فأصابا
    قد دهاه شادن = يلبس في الجيد سخابا
    فهو بدر في نقاب = فإذا ألقى النقابا
    قلت شمس يوم دجن = حسرت عنها السحابا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-22
  3. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    هذا وقد أحببت أن أوضح بأني شخصيا اعتبر أن الأساس في الأمر ( الحشمة ) هو في الالتزام بالضوابط الشرعية من عدم التبرج والخروج بالزينة ... وعدم لبس الضيق من اللباس أو الذي يشف .... الخ

    وفي أحيان غير قليلة يلاحظ أن بعض السافرات أحشم بكثير من بعض المتنقبات ممن لم يلتزمن بالضوابط الأخرى في اللباس

    مع أطيب الأماني
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-27
  5. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    ومما وقفت عليه أبيات للعلامة اليمني البيحاني رحمه الله
    بعنوان: من الجاني ؟..

    [poem=font="Simplified Arabic,6,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    من علّم العذراء ذات العفاف = أن تحسب الأوحال مثل الجفاف
    هل يستوي الطهر الذي زينت = به وخبث اليوم في الاتصاف
    قد كانت العذراء في خدرها = تكره هتك الستر والانكشاف
    واليوم ألقت ثوبها والحيا = وعاقت الجلباب والالتفات
    وانطلقت تمشي وما فوقها = إلا الثياب المخزيات الخفاف
    قد زيّن الشيطان للخَود أن = تهتز بين الميس والانعطاف
    تمسح من بودرة وجهها = = حمرة فوق شفاةٍ تضاف
    شعورها الحلاّق قد صفها = ورأسها في حجرة كالمضاف
    يصب من عطر على صدرها = والعطر قد يخرج منه الرعاف
    تخرج من بيت إلى شارع = يخشى عليها النهب والاختطاف
    يوقعها الصياد في فخه = وتحسب الفخ سرير الزفاف
    يا ويلها بالليل ماذا جرى = وأصبحت من فعلها لا تخاف
    لما رأت من غيرها ما رأت = على ربا لبنان أو في الضفاف
    قالت السنا كلنا في الهوى = على استواء في اللقا والخلاف
    فمن هو الجاني عليها ومن = عملها الرحلة للاصطياف
    ولم تعد إلا وقد لطخت = بالنجس المستقذر المستعاف
    تحمل في الشنطة أوراقها = وكلها تدعو إلى الانحراف
    وربما تنظر في صورة = ناطقة بالذنب والاعتراف
    وفي بيوت السينما دائما = تشرب خمراً وهي سم زعاف
    والكأس قد يسقط من كفها = قد فرغت ما فيه بالارتشاف
    نعم وقد تسقط سكرانة = في حانة تنوي بها الاعتكاف
    ويرفع القرد لها رأسه = يقول عنقود دنا للقطاف
    أواه لو ينفع طول البكا = ما كان للدمع الغزير انكفاف
    لكننا نبكي ومن تحتنا = منابر صدعها الارتجاف
    والحرم الجامع يبكي لما = يشهده اليوم وصحن المطاف
    أما إذا كنا على حالة = أقل من هذا فلسنا نخاف
    لكن من يطلب في بنته = مهراً كبيراً يوجب الانصراف
    يريد منها المال لا ينتهي = من طلبات قبل يوم الزفاف
    يا أيها الطالب في بيته الـ = آلاف خذها بالبلى والتلاف
    والبنت لا تطلب من زوجها = إلا احتراما ثم رزق الكفاف
    ترض بمّا قُدّر من قوتها = والدلة القهوة ثم اللحاف
    ما أحسن المرأة فيما مضى = محبة الزوجين والائتلاف
    واليوم لا تسمع إلا الشكا = سيان ذا في حقٍ أو في الهلاف
    والسيد المأذون قد قال لي = تلوث البحر من الاغتراف
    لأنهم قد بالغو في الأذى = والأقوياء اليوم مثل الضعاف
    طلق المرأة في غير ما = بأس وهذا ما يثير القذاف
    والرجل السكران من حمقه = يضربها بالصارمات الرهاف
    يسب منها الأهل والأم لا = يقول هذا منتهى الاعتساف
    رحماك يا مولاي بالناس من = ذنوبهم بالكسب والاقتراف
    ولا تؤاخذنا بأعمالنا = قبل مجيء الموت والانجعاف
    واختم لنا (بالخير؟) واجعل لنا = في جنة الخلد انتهاء المطاف
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-27
  7. gaud

    gaud عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-19
    المشاركات:
    174
    الإعجاب :
    0
    ي اخي ابعت ومنتظرين المزيد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-27
  9. gaud

    gaud عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-19
    المشاركات:
    174
    الإعجاب :
    0
    يااخي ابدعت ومنتظرين المزيد منك
    الله يعيينا علي البرقع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-28
  11. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1


    شكرا جزيلا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-28
  13. ***(الجارح)***

    ***(الجارح)*** عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    348
    الإعجاب :
    0
    مافهت الموضوع اول شي كنت تطالب بالنقاب والان لا ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-28
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]أبو عبد العزيز .. أسعد الله أوقاتك ..

    طال غيابك عن المجلس اليمني يا أديبنا .. عسى المانع خيرا ؟

    نعم .. كما ذكرت يا سيدي للنقاب وجهان لمهمة واحدة .. إخفاء عيب ، أو إخفاء جمال (من الفضوليين)..

    لكنه في الحالين خرج عما صنع من أجله .. فبعض المتنقبات أصبحن أكثر إثارة للمشاهد من غير المنقبات ..

    نسال الله اللطف

    حياك الله ،،،،،،،،،
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-29
  17. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1


    الحشمة هي الذي يجب أن نركز عليه

    ففي نظري رب سافرة عن وجهها محتشمة في باقي لبسها خير مئة مرة من متنقبة متهتكة في باقي لبسها

    وهذه حقيقة أظنكم جميعا توافقوني عليها
    ولكن للأسف فكثير من الرجال وأرباب الأسر يثور ويغضب إن علم أن ابنته أو اخته أو قريبته تسفر عن وجهها، لكنه لا يبالي أي مبالاة لو ظلت مغطية وجهها في حين باقي أعضاء الجسد تشفها أو تفضحها ـ وبشكل صارخ جدا ـ العباءة المخصرة .....
    ألست معي في ذلك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-29
  19. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1


    شكرا أبا لقمان على التحية والسؤال، وحقيقة فقد زادت المشاغل في الفترة الأخيرة
    وأنا معك جدا فيما ذكرت من أن بعض المتنقبات صرن أكثر فتنة من غيرهن
    اسأل الستر والسلامة لشباب وفتيات المسلمين
     

مشاركة هذه الصفحة