حكايتي مع صحيفة 26 سبتمبر

الكاتب : محمد الخامري   المشاهدات : 1,150   الردود : 16    ‏2005-04-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-20
  1. محمد الخامري

    محمد الخامري كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-04-19
    المشاركات:
    163
    الإعجاب :
    0
    الاخوة الاعزاء جميعا .. اسعد الله اوقاتكم
    مشاركاتكم لي في الموضوع الاول وتساؤلكم عني وهل انا مراسل ايلاف ام لا .. شجعني على عرض هذا المقال عليكم والذي نشر اليوم في صحيفة الوسط وقصته باختصار انه مقال توضيحي ابين فيه مافعلته بي صحيفة 26 سبتمبر وادافع فيه عن صحة مااكتبه (عقلا ومنطقا اضافة الى النقل) من مصادري الخاصة التي اعتمد عليها .. لذلك ارجو التكرم عليّ بدقيقتين من اوقاتكم وقراءة المقال وابداء رايكم سلبا او ايجابا .. فرايكم يهمني كثيرا وانتم المرآة التي ارى فيها نفسي ..
    وتقبلوا فائق تقديري سلفاً
    حكايتي مع الصحيفة العسكرية باليمن
    بقلم / محمد الخامري

    لا أدري بالضبط ما حكاية صحيفة سبتمبر الناطقة باسم المؤسسة العسكرية وموقعها الاليكتروني على شبكة الانترنت ، والتي توصف دائما بأنها مقربة من القصر الجمهوري بحكم قرب رئيس تحريرها ونائبه من رئيس الجمهورية ، لا ادري ما حكايتها مع المراسلين بشكل عام ، ومعي على وجه الخصوص ، حيث سبق وبذلت جهودا حثيثة في محاولة (بائسة باءت بالفشل) لإيقافي من العمل كمراسل لموقع إيلاف الإخباري عبر العديد من الرسائل التي تم إرسالها إليه وفيها من الوشاية ما الله به عليم ، وكنت أسأل من ترسل بأسمائهم تلك الرسائل لمناقشتهم في فحواها فينكرون علمهم بها تماماً كما حصل مع الزميل مصطفى الحسام الذي وجدته في وزارة الخارجية ونفى أي صلة له بتلك الرسائل رغم أن بعضها كانت تذيل باسمه ، وقد علق الزميل الحسام على أن من يفعل هذه الأساليب مريض نفسياً وعديم الأخلاق (ولن أزيد على هذا).
    ومؤخراً صبّت عليّ جام غضبها ونعتتني بأقذع الألفاظ والأوصاف في هجوم (كاسح) وغير مبرر بسبب أحد الأخبار التي نُشرت في الموقع والتي ذكرت فيها أن المظاهرات التي خرجت في محافظات الجمهورية للمطالبة بعدم تطبيق ضريبة المبيعات قدرت بعشرات الآلاف ، الأمر الذي جعل محرر الصحيفة يتهمني بأنني أسيء للوطن وأنني أداة بيد الغير وأنني سيئ في طبعي ، مصححاً خبري بان تلك المظاهرات كانت لعشرات الأفراد فقط !!
    ولا ادري بالضبط أين الأمانة الصحافية هل هي عندي الذي رأيت بأم عيني مجاميع غفيرة احتشدت في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء وصورتها بعدستي أم عندهم الذين قالوا عشرات الأفراد .. ولنفترض (جدلاً) بأني غير دقيق في تقديري ، فماذا ستقول سبتمبر ومحرروها فيما نشره الموقع الرسمي للحزب الحاكم الذي أكد أن المظاهرة (زهاء عشرة آلاف شخص) وعلى إثرها تحركت وزارة الداخلية وأطلقت الاتهامات لأحزاب اللقاء المشترك بأنها وراء المظاهرة ، ثم تطورت الأحداث ووصلت إلى مجلس النواب الذي استدعى وزيري الإعلام والداخلية لمساءلتهما وتم تشكيل لجنة من أعضاء المجلس للنزول إلى المحافظات والتقصي حول تلك المظاهرات ، ولا تزال تلك اللجنة تباشر أعمالها إلى اليوم.
    فهل كل هذه (الدوشة) من اجل (شوية أفراد) أترك الأمر للقارئ العزيز الذي لاشك انه لبيب وسيعرف عدد المتظاهرين من تلقاء نفسه (حتى ولو كان في الصين).
    وضمن حملة صحيفة سبتمبر على العبد الضعيف أبرز موقعها الإليكتروني على شبكة الإنترنت خبراً (سبق صحفي) وهو تكذيب مصدر أمنى (!!) لما جاء في موقع إيلاف عن مراسله في اليمن (كاتب السطور) من أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على شخص وبحوزته قنبلة بلاستيكية كان يعتزم إلقاءها على منزل السفير البريطاني بصنعاء ، واستغرب المصدر الأمني نشر مثل تلك الأنباء (الكاذبة) ثم (دعاني) إلى تحري المصداقية وعدم اللجوء إلى اختلاق أخبار كاذبة بدافع نوازع مرضية ضد الوطن (حسب المصدر الأمني!!).
    وكما استغرب المصدر الأمني من هذا الخبر فأنا ابدي استغرابي أيضا إذ أن العديد من الزملاء المراسلين لبعض المواقع الإخبارية والصحف العالمية قالوا انه تم إلقاء قنبلتين على منزل السفير البريطاني (وليس محاولة إلقاء فقط) ومنهم مدير تحرير موقع سبتمبر ومراسل (الأهرام المصرية) الذي قال أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على رجل (ألقى) قنبلتين على منزل السفير البريطاني ، أما أنا فقد تحريت الحقيقة قدر الاستطاعة واتصلت بأحد مصادري الأمنية الذي قال أن خبر إلقاء القنبلتين غير صحيح وان الصحيح انه تم إلقاء القبض على المتهم وهو يحوم حول سكن السفير فقط ، وبدلاً من تكذيب خبر زميل لي وتحقيق سبق (فارغ) احترمت زملائي جميعاً وكتبت الخبر بمنتهى المهنية دون تجريح أو تخوين أو تعليمه الآداب والأخلاق الصحافية كما فعلت (صحيفة العسكر) معي والذي كررت اتهاماتها لي باني (ضد الوطن) وهي النغمة السائدة هذه الأيام والتي حاولت أن أتقصى عنها وعن معناها فوجدت العديد من التبريرات منها أني محسوب على الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر الذي تعرض لحملة ظالمة من قبل إعلام الحزب الحاكم قبل فترة ، وذلك بحكم (النسب الذي يربط بيت الخامري به) ، وهناك من بررها تبريرات (أعتبرها شخصياً سخيفة) وهي تبريرات مناطقية خصوصا بعد الحادثة التي تعرض لها رجل الأعمال المعروف (توفيق الخامري) من قبل جهاز الأمن القومي خلال الفترة الماضية ، وهناك من بررها بأني لم أقدم الولاء والطاعة !!.
    أما التبرير الذي أراه قريباً لي وتعاملت معه خلال الفترة الماضية منذ الإساءات السابقة في صحيفة الميثاق (لسان حال المؤتمر الشعبي العام الحاكم) فان هناك (أمراضاً) في هذه المؤسسة ولا يعجبهم نجاح موقع "إيلاف" الذي أصبح مقروءاً بشكل كبير ومتابعاً من قبل نخبة المجتمع قبل العامة بل ومن قبل الرئيس علي عبدالله صالح شخصياً (حسب مصدر مقرب منه) وهو الأمر الذي يهمهم (شخصياً) حيث لا يريدونه أن يتابع إلا ما يأتيه عبرهم فقط.
    أخيراً .. أثق في حكمة العميد علي حسن الشاطر (رئيس دائرة التوجيه السياسي والمعنوي ورئيس تحرير صحيفة سبتمبر والموقع الإليكتروني التابع لها) في احترام الأقلام الشريفة وعدم تصفية الحسابات (أياً كانت) عبر الرسائل الكاذبة للخارج ؟ ، والكتابات المسيئة في الصحف ، ونبذ لغة التخوين وحجب صكوك الوطنية.
    ــــــــــــــ
    جريدة الوسط
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-20
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي محمد الخامري
    إنها سياسة الاحتواء المزدوج
    و "من ليس معنا فهو ضدنا"
    ومثلك جدير بالاستعصاء
    والاخبار والتقارير التي ينشرها الصحفيون الاحرار من علائق الاوامر والتوجيهات
    تفضح مايصنعة كتبة السلطان
    الذين ينتظر الواحد منهم اياما ليتلقى املاء وامرا
    كي ينقل ماهو منه على يقين
    فتأمل!!!
    ولك التحيات المعطرة بعبق البن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-20
  5. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,716
    الإعجاب :
    430
    احمد الله يا خامري بان العميد الذى تثق بحكمته لم يامر بحبسك حتى الان كما فعل بزملاء لك..... حكمة الشاطر ....هي حكمة بوش.... من ليس معنا فهو ضدنا ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-20
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]أخي الاستاذ / محمد الخامري
    لقد أقدمت الحكومة اليمنية على تكميم الافواه وخاصة ً الصحافة وحرية الرأي وهذا اليوم بلغنا هذا الخبر والظاهر اننا متجهون الى مستقبل لانعرف نهاية كل فرد منّا:


    [align=right]الثوري: مسلحون من الشرطة القضائية للقبض القهري على رئيس التحرير


    ذكرت هيئة تحرير صحيفة «الثوري» الناطقة بلسان الحزب الاشتراكي اليمني في بلاغ صحفي أصدرته مساء أمس ان ثلاثة أفراد وصلوا الى مقر الصحيفة في التاسعة من صباح أمس الثلاثاء «قالوا إنهم ينتمون الى الشرطة القضائية، وإنهم مكلفون بالقبض القهري على رئيس تحرير صحيفة الثوري الزميل خالد سلمان».

    وأضاف البيان قائلا: «ان جهات عدة بينها قضائية ما انفكت تتعمد مضايقة «الثوري» وهيئة تحريرها بصور شتى ومن غير مبرر».

    وأشار البيان الى ان رئيس تحرير «الثوري» سيقف اليوم الأربعاء أمام نيابة الصحافة «كما سيقف في ذات اليوم امام محكمة جنوب غرب الأمانة مع الزميلين فكري قاسم وصلاح الدكاك في القضية المرفوعة من مدير مكتب مالية تعز».
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-20
  9. كنار الليل

    كنار الليل عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-13
    المشاركات:
    124
    الإعجاب :
    0
    كله كلام صحافة .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-21
  11. من بعيد

    من بعيد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    899
    الإعجاب :
    0



    أخي الكريم محمد الخامري ..


    يقولون ديمقراطيه ؛؛ حريه الكلمة ؛؛ حريه الصحافه ..



    اين هي !!


    إنها ضحك على الذقون !!


    أخي الخامري ..

    هي سنه الله في هذا الكون ، لا بد عليك ان تصبر ..


    فأنت في الإتجاه الصحيح ..


    نسأل الله لك التوفيق والسداد ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-21
  13. محمد الخامري

    محمد الخامري كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-04-19
    المشاركات:
    163
    الإعجاب :
    0
    ارجو من الاخوة المشرفين على المجلس اعادة مشاركة العزيز المتشرد وعدم حذفها .. فيكفينا تكميم للافواه من قبل الصحف الرسمية والقائمين عليها .. ولابد من الالتزام بحرية الراي التي يقول الدستور انها مكفولة ، ولكني اقترح عليه تهذيب الفاظه قليلا حتى لايثير سخط الزملاء البقية وحتى يكون رده عقلانيا وفي اطار اختلاف الراي وليس في اطار (الملاعنة) كما يقال ..
    تحياتي لجميع الزملاء وعلى راسهم الزميل المتشرد الذي له راي مخالف لي احترمه واقدره ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-21
  15. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    سبق السيف العذل اخي الخامري
    ومع ذلك فدعنا ننتظر أن يصحو المتشرد من نومه
    ليُعيد مداخلته بنفسه بعد أن يهذب الفاظها كما اقترحت واقترح كاتب هذه السطور
    فتأمل!!!
    ولك وله خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-21
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    تكميم الأفواه من أجل المجاملة

    (حذف)

    سيدي

    بالأمس نقلت صحيفة الخليج خبرا عن مصادر أمنية يمنية مفاده أن هناك عناصر غير يمنية اشتركت في الاشتباكات إلى جانب الحوثي الأب وأتباعه ، وان ما يقدر بخمسة منهم قتلوا في المواجهات التي أسفرت أيضا عن مصرع أفراد من القوات الحكومية.
    ونسبت الصحيفة لذات المصادر أن عناصر غير يمنية تقاتل إلى جانب بدرالدين الحوثي وأتباعه، ويحملون في الغالب جنسيات عربية، ويقومون مع من تبقى من المتمردين بدور الحماية للحوثي .


    الخبر هذا عار من الصحة تماما وللحكومة اليمنية هدف من تسريبه لصحف خارجية ليعاود الرجوع إلينا في صحافتنا نقلا عن صحيفة الخليج لتثبيت وتأكيد المصداقية مثلما يفعل محمد الخامري معنا في هذه الصفحة ، ولو سلمنا بوجود مقاتلين عرب مع الحوثي فسيكونون بكل تأكيد من الشيعة الاثنا عشرية العرب إستنادا لللائحة الإتهام اليمنية الموجهة ضد الحوثي الشيعي الزيدي بالإتجاه نحو فكر الاثنا عشرية المغالي فمن أي البلدان سيكونون أولئك المقاتلون العرب ياترى ؟

    سنستبعد بروز أبو مصعب زرقاوي جديد في بلادنا لتنافر دعاة القتل والتدمير الوهابيين وتناقضهم مع غلاة الشيعة الاثنا عشرية ، ولو سلمنا بوجود مقاتلين من تلك الفصيلة الوهابية التكفيرية إلى جانب الحوثي سنوجد مبررا لتسرب المقاتلين السعوديين العرب للقتال إلى جانب الحوثي ولكن والحال هذه فلابد أن يكون أولئك المقاتلون العرب الذين يحمون الحوثي ( حسب إشاعة الحكومة اليمنية التي تقصد منها إيهام الرأي العام العربي والمحلي والدولي بعدم وجود مناصرين أو حماة لفكر الحوثي في الداخل ) من الشيعة العراقيين ... إذا كيف أمكنهم التسرب بأعداد كبيرة لبلادنا دون معرفة مسبقة للحكومة اليمنية ؟

    الخبر من أساسه مشكوك في مصداقيته ولن ينطلي مضمونه بما رافقه من تهويلات تفيد بوجود داعمين خارجيين إلا على عقول العوام من المطبلين والمزمرين للنظام في بلادنا ، أيضا فإن الأنكى من ذلك ما رواه البعثي الدكتور قاسم سلام حيث أفاد في روايته بقوله : أن معلومات مؤكدة وصلته من خلال رفاق شيعة بعثيين في العراق تفيد بوجود مؤآمرة تقودها ايران من خلال أحداث صعده ... ... أنا لم آت ببدعا من القول خلال تفنيدي لما أورده محمد الخامري من إتهامات لصحيفة 26 سبتمبر وهي أشبه ما تكون بإتهامات الحكومة اليمنية وقاسم سلام لتأكيد نظرية المؤآمرة التي يكيفها كل طرف حسب رؤيته ومنظوره لها وبما يخدم مصالحه وتوجهه .

    سأعيد ما حذف مضافا إليه مداخلتك يامستر ( وقت ) راجيا الا تتدخل بمشرطك ثانية أو التلويح لي بلائحة المجلس اليمني .


    ستكون لي وقفة لاحقة مع المستجدات .

    سلام .


    (حذف)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-21
  19. سمير جبران

    سمير جبران كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    971
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    مؤسسة المصدر للصحافة والاعلام
    المتشرد
    أخبث من لسان قلمك لم تر عيني !!

    أتفق معك في ما يخص خبر صحيفة الخليج .. ووسائل مطبخ النظام الحاكم وليس الحكومة اليمنية في تسريب الأخبار .. بل وأكثر من ذلك اميل الى انها تقوم بتسريب أخبار معينة ثم تقوم بتكذيبها كما حدث مع موقع المؤتمرنت الذي نشر خبرا حول مقتل ضابط سعودي وجنديين يمنيين خلال المناورة المشتركة بين المسلحتين اليمنية والسعودية !

    وأختلف معك فيما يخص الزميل الخامري .. فصحيفة 26 سبتمبر تريد ممارسة الوصاية ليس على المراسلين فحسب بل على جميع الصحفيين بحكم قرب رئيسها ونائبه من الرجل الاول في البلاد !
    وبالامس سمعت خبرا ان أحد الزملاء في الصحيفة وصاحب منصب كبير فيها سجن لسبب لا أعلمه وان قال احدهم انه لم يؤد التحية عند وصوله من مكان ما !

    صحيح ان الخامري ليس هو وحده ضحية لمضايقات هذه الصحيفة المجنزرة .. وصحيح انه كما يتهم بالعمل ضد السلطة يتهم بالعمل لصالحها كما حدث في تصريح عبد الوهاب الانسي الذي تسبب في أزمة اعلامية .. لكن ايا يكن الأمر ففي مثل هذه الحالة لا نملك الا التضامن مع زميلنا في وجه تلك المضايقات التي وصلت ـ كما قال هو ـ حد محاولة قطع رزقه بارسال الرسائل الى ادارة الموقع !


    العزيز تايم

    لا أتفق معك في حديثك حول الغيرة إذ أن المتشرد والخامري ليسا قرينين او زملاء عمل في مؤسسة واحدة .. لكنني لا اعرف ما هو سبب اللغة المتشنجة التي علق بها المتشرد على كلام الاخ محمد !

    لك وللمتشرد وللخامري خالص التحيات المعطرة بعبق البن "الإبي" غير المغشوش بالزعتر :p

     

مشاركة هذه الصفحة