حصى الكلى

الكاتب : as1   المشاهدات : 3,747   الردود : 3    ‏2005-04-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-20
  1. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    حصى الكلى


    [align=justify]لكثرة ما أثار إنتباهي كثرة المصابين بحصى الكلى في بلدي العزيز اليمن .. وجدت نفسي أندفع للبحث عن أسباب هذا المرض وأعراضة وكل ما يختص به لأنشرها على صفحات هذا المجلس .. عسى من الله ان تعم الفائدة على الجميع ....
    تتسم حصوة الكلية أنها تسبب ألماً شديداً عند تكوينها وحركتها إذا نزلت فى المحالب. حصوات الجهاز البولي تنتج عن مرض موجود بالكلية كضيق الحوض أو المحالب وكذلك عن وجود بول مركز نتيجة لقلة شرب السوائل وأهمها الماء. كما يمكن أن نتتج حصوة الكلية عن أمراض التمثيل الغذائي الخاصة بأملاح اليوريك وهي أمراض نادرة تؤدي إلى تكوين الحصوات خاصة عند الأطفال. تتكون حصوة الجهاز البولي أصلاً من الأنابيب البولية الرقيقة على هيئة بلّورة تنزل إلى كئوس الكلية ثم حوض الكلية وقد تتجمع البلورات الرقيقة على هيئة عجينة لتنمو ببطء شديد دون الانتباه إليها وبذلك تصل إلى حجم كبير وتبدأ في إثارة المشاكل عندما تملأ الكلية ويكون شكلها شكل قرون الوعل متفرّعة ولكن يمكن لحصوة الكلية أن تنمو سريعاً وتكون صلبة وخشنة السطح وبذلك تجرح الغشاء المخاطي المبطن لحوض الكلية أو الحالب وتسبب آلاماً شديدة تسمى المغص الكلوي وهو يحدث بالذات عند تحرّك الحصوة أو انتقالها في المحالب.آلام الحصوة تحدث أيضاً عندما تسد الحصوة الحالب فترفع الضغط فيه وفي حالب الكلية وهذا شيء خطير لأنه قد يؤدي إلى ضمور الأنابيب الكلوية وبالتالي يؤثر على وظيفتها.
    تتكون الحصوة من أملاح الكالسيوم والأوكسالات على الغالب ولكن يمكن أن يكون محتواها أيضاً أملاح أليورات أو مادة السيستين وعادة ما تتكون الحصوة نتيجة لقلة شرب الماء الذي ينتج عنه تركيز في البول وبذلك تلتصق البلّورات معاً مكونة نواة تتكون حولها الحصوة ولذلك فإن خير وقاية من حصوات الكلية هو شرب الماء وعلى الأقل لترين ماء يومياً وهذا أهم من العادات السائدة مثل عدم أكل كثير من الشوكولاتة والطماطم( أوكسالات ) أو الإعتقاد السائد بعدم شرب الحليب(كالسيوم)
    وخلافه وإذا شعر الانسان بحرقان عند التبول أو احمرار بالبول أو ألم من الجانب فيجب عليه متابعة طبيب المسالك البولية للتأكد من عدم وجود حصوة. وعلاج الحصوة يعتمد على مكانها وشكلها وحجمها فالحصوة الصغيرة الموجودة في المحالب يمكن أن تعالج بالأدوية والسوائل في محاولة لإنزالها بدون تدخّل جراحي إذا كانت أقل من 3ـ4 مم أمّا الأكبر فيمكن تفتيتها إن أمكن بجهاز تفتيت الحصوات أو يمكن أن تسحب بواسطة المنظار من المحالب إذا كانت موجودة في الجزء الأسفل منه أمّا إذا كانت حصوة كبيرة متعددة أو متشعبة فمن الأفضل علاجها وإزالتها بواسطة عملية جراحية. وهناك بعض الحصوات النادرة مثل الحصوة المكونة من حمصة البوريك والتي يمكن أن تذوب بالأدوية عند التأثير على قاعدية أو حامضية البول الذي يحيطها.
    الأسئلة المتكررة:
    س ـ ما هي حصوة الكلية؟
    تنجم حصوة الكلية عن بلورات تتشكل في الكلية والبول وتلتصق هذه البلورات مع بعضها البعض مكونة في النهاية الحصوة التي تكون بصلابة الحجارة التي يمكن أن نتعثر عليها في الطريق وتتميز نوبة حصوة الكلية بألم شديد جدا و مفاجئ يكون عادة في احد جانبي الجسم و ينتقل الى الاربية و هي منطقة الجسم التي تقع بين الأضلاع و عظم الفخذ و يحدث الالم حين تلتصق الحصوة التي يكون مضى على وجودها ثلاثة او اربعة اسابيع او شهورا في الممر بين الكلية و المثانة مسببة انسداده
    ما هو سبب تكون حصى الكلية ؟
    ان الجواب البسيط على ذلك هو ان الحصى تتكون حين يكون تركيز المعادن و المواد الكيماوية في البول أعلى مما يمكن إذابته. ومن أحد اكثر الأسباب مساهمة في ذلك عدم تناول كميات كافية من السوائل و هناك عامل آخر و هو المستويات العالية من المواد الكيماوية التي تعزز احتمال تكوين الحصى و تشمل هذه العوامل الكاليسوم ،حامض اليوريك و الاكزالسيت .
    هل حصى الكلية وراثي؟
    هناك ميل قوي لتكون الحصى بين افراد العائلة الواحدة فعلى سبيل المثال ،اذا كان احد الاخوة يعاني من الحصى فان هناك فرصة بنسبة5% لاخيه للإصابة بذلك واذا كان احد الوالدين يعاني من الحصوة فان هناك فرصة بنسبة25% ان يكون النسل من الذكور مصابا مقارنة بنسبة12% لدى الآخرين
    ما سب انتشار الحالة بين الرجال اكثر من النساء؟
    لا يستطيع المرء ان يكون متأكدا من ذلك و الجواب الأكثر احتمالا يتعلق بالغذاء و حجم الجسم و بما أن جسم الرجل عادة اضخم من جسم المرأة فان كمية الفضلات التي يطرحها اكثر ، في حين أن حجم الجهاز البولي لدى الرجال و النساء متساوي تقريبا. وهناك تفسير أخر و هو أن الرجال يستهلكون اللحوم و البطاطا اكثر من النساء في حين ان النساء يتناولن الخضراوات بصورة اكبر. ويمكن لبروتين اللحوم ان يزيد خطر الإصابة بحصى الكلية. كذلك يعتقد بان بعض الهرمونات الأنثوية تلعب دورا في الوقاية من حصى الكلية لدى الأنثى مثل هرمون الاستروجين الذي يزيد بصورة طبيعية مستوى السيترات التي تمنع تشكل الحصى و توفر بعض الحماية من الاصابة بها.
    ما هي الأمراض التي ترتبط بتكوين حصى الكلية؟
    تعتبر الهيبركالسيوريا أي زيادة الكاليسوم في الدم حالة يمتص جسم الشخص نسبة اعلى من غيره من الكالسيوم إذا تناول الاثنان نفس الغذاء او انه يفرز كميات كبيرة من الكالسيوم في البول ويمكن ان يزيد ذلك بصورة كبيرة خطر الإصابة بحصى الكلية. و هناك عامل اخر يزيد من خطورة الإصابة بحصى الكلية و هو ما يسمى بفرط افراز الغدد الجاردرقية hyperparathyroidism وهي مشكلة تتعلق بالغدد هناك هرمون تفرزه الغدة الدرقية في الرقبة يعمل على تنظيم الكالسيوم في الدم اما في الشخص الذي يعاني من فرط افراز الهرمون فانه يصاب بحالة زيادة الكالسيوم في الدم فوق المعدل الطبيعي مما يؤدي في نهاية المطاف الى زيادة الكالسيوم في البول و تكون الحصى و لحسن الحظ فان هذه الحالة نادرة نسيبا.
    س: هل تحدث حصوات الكلية أكثر في الأماكن الرملية؟
    ج.: هذا اعتقاد خاطئ ولا علاقة له بتكوين الحصوات
    س: ما العلاقة بين شرب الماء وتكوين الحصوات؟
    ج: شرب الماء يخفف من تركيز البول وبالتالي لا يمكن لبلّورات الملح التجمّع لتكوين حصوات.
    س: هل السوائل عموماً مفيدة في الوقاية أو أن شرب البيرة أفضل طريقة؟
    ج: شرب السوائل عموماً مفيد جداً والماء هو أفضل السوائل ولا علاقة للبيرة بالذات في الوقاية ولكن ماء الشعير بدون كحول عموماُ مفيد.
    س: هل لا بد من إجراء جراحة للعلاج؟
    ج : لا ، يمكن العلاج أيضاً بالأدوية أو بتفتيت الحصوة
    س: هل هناك أهمية لتحليل الحصوة لمعرفة مكوناتها؟
    ج : في كثير من الأحيان تساعد معرفة تركيب الحصوة من الوقاية منها.
    س: هل صحيح أن تجنب بعض المأكولات يحمي من الحصوة وتكوينها بالجسم؟
    ج : في حالات قليلة جداً يمكن تجنب الكثرة من أكل الطماطم والشوكولاتة والفراولة في حالة حصوة الأوكسالات أو تجنب الكثرة من المنتجات المصنوعة من الحليب في حالة حصوة الكالسيوم ولكن من الضار جداً الامتناع التام عن أكل هذه المأكولات.
    إن شاء الله يكون الموضوع أعلاه قد قدم الفائدة لمن قرأه .. وأطلب من هؤلاء الأخوة أن لا ينسونا بدعوة صالحة في ظهر الغيب أخوكم / المهاجر .. الموضوع القادم سوف يكون عن إلتهاب المثانة..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-23
  3. Hani Mana'a

    Hani Mana'a عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-08-29
    المشاركات:
    603
    الإعجاب :
    0
    مشكوررر على الموضوع .. افدتنا كثيراً جزاك الله خير , ونسأل الله الستر والعافية الماء حقنا كله حجار ونيس :confused::confused:


    تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-23
  5. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    مشكور عزيزي على موضوعك الهام و الشامل ,,
    و ربنا يعافيك و كل من تحب

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-24
  7. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    العفو يا جماعة الخير
     

مشاركة هذه الصفحة