الشرق الأوسط الكبير ومنقولات اخرى

الكاتب : as1   المشاهدات : 838   الردود : 17    ‏2005-04-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-20
  1. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    الشرق الأوسط الكبير

    الشرق الأوسط الكبير
    إحلال الجغرافيا محل التاريخ .. والاستعمار بدلاً من الشعوب

    [align=justify]تنوعت مبادرات إحلال الرابطة الشرق أوسطية محل رابطة العروبة وظهرت في عدة طبعات لكنها اختلفت تبعا لإختلاف الظروف الإقليمية والدولية، ويمكن تمييز ثلاث مراحل لهذه المبادرات:
    مراحل المد القومي الناصري
    وكان الحلف الإسلامي ومشروع أيزنهاور وحلف بغداد والنقطة الرابعة هي غطاء الهجوم على حركة التحرر الوطني العربية.. وفي هذه المرحلة كان محور الهجوم العرش السعودي الذي استضاف حركة الإخوان- بدعم أمريكي- مع نظام نور السعيد في بغداد.
    مرحلة التطبيع مع إسرائيل
    والتي بدأت باتفاقية كامب ديفيد المصرية- الإسرائيلية وتواصلت بعد مدريد من خلال فتح المسارات التفاوضية الثنائية, ومتعددة الأطراف بصيغة "الأرض مقابل السلام" التي شكلت مرجعية مؤتمر مدريد عام 1991. وقد أسفر عنها فيما بعد اتفاق أوسلو المجمد مع منظمة التحرير الفلسطينية، واتفاق وادي عربة الساخن مع السلطة الأردنية.
    مرحلة ما بعد الانهيار السوفيتي وأحداث 11 سبتمبر
    وهي مرحلة العالم أحادي القطبية الذي تسعى الإدارة الأمريكية للهيمنة عليه والحيلولة دون ظهور منافسين دوليين للهيمنة الأمريكية، الآن أو في المستقبل من خلال السيطرة على مصادر الطاقة وتطويق مصادر التهديد المحتملة.
    وقد اختلفت أطراف الخريطة الشرق أوسطية وضاقت واتسعت كما اختلفت أهداف المشروع تبعا لاختلاف هذه المراحل.
    ورغم هذه الاختلافات فقد ظل المشروع محتفظا بسمات مشتركة أساسية ميزته في كل مراحله ويمكن تمييز السمات في:
    أن المشروع قد حاول في كل مراحله دمج إسرائيل في نسيج المنطقة.
    أن المشروع قد راهن على طمس الهوية الوطنية والقومية للعروبة بكل روافدها الديمقراطية والتقدمية ومضامينها الوطنية المعادية للإستعمار.
    أن المشروع قد سعى إلى إحلال رابطة جغرافية لدول تدور في فلك السياسات الأمريكية والبريطانية محل رابطة التاريخ.
    أن المشروع قد ارتكز في كل مراحله على قوى عربية موالية لمصالح الدول العظمى التي تهيمن أو تسعى للهيمنة على المنطقة.
    وقد مني المشروع الشرق أوسطي بهزيمة موجعة إبان صعود الموجة التحررية بين حربي 56 و67 ، حيث كانت المشاعر الشعبية الجارفة تدعم توجهات عبد الناصر على الأخص مع معركة السويس وصعود حركة عدم الانحياز وانتصار حركات التحرر الوطني في آسيا وإفريقيا ثم شهد المشروع الشرق أوسطي انتعاشة مبادرة السادات بزيارة القدس وتوقيع اتفاقية كامب ديفيد حيث انتعشت في مصر تيارات فكرية تعيد طرح قضية الهوية وكتب مفكرون كبار عن" مصر..سويسرا الشرق الأوسط"! أو "مصر الفرعونية"! وكان الاشتباك عنيفا بين أنصار العروبة وأنصار العزلة.. ورغم الخلافات العربية التي صاحبت كامب ديفيد إلا أنه كانت هناك نقاط التقاء مهمة بين بعض أطراف الخلاف نشأت عن الدعم الأمريكي لحركة نقل " المجاهدين العرب" إلى أفغانستان التي تشملها خريطة الشرق الأوسط الكبير الآن. وقد تحول هؤلاء المجاهدون فيما بعد- إلى قتلى وأسرى بأيدي القوات الأمريكية بعد أن استنفذت منهم أغراضها بانهيار الإتحاد السوفيتي مثلما تحولت الأنظمة التي شكلت قواعد لإمداد " المجاهدين" إلى بؤر منتجة للإرهاب.
    وبعد أحداث 11 سبتمبر ومع حملة الهجوم الأمريكي على أفغانستان
    والعراق والتدهور الذي طرأ على الموقف العربي اتسعت خريطة الشرق الأوسط الكبير لتشمل أطرافا عربيا كانت توصف بالدول "المارقة" مثل ليبيا والسودان- بينما استمرت إسرائيل في قلب الخريطة- وتركيا وإيران في الشرق لكن الخريطة اتسعت في الشرق لتضم باكستان التي توثقت روابطها بالإدارة الأمريكية مع أفغانستان المحتلة.
    واللافت للنظر أن خريطة الشرق الأوسط الكبير لم يرد فيها ذكر لفلسطين وأن كانت تشمل على العموم 3 دول محتلة.
    ويشير اتساع الخريطة إلى الرغبة الأمريكية لتأمين مستودع النفط العالمي شريان حياة النهضة الصناعية كوسيلة لحسم الصراعات الدولية واستخدام هذه الكتلة على التخوم الآسيوية والأوربية وكجدار عازل أمام نفوذ المنافسين المحتملين للولايات المتحدة بهدف انتزاع الزعامة والهيمنة من القوى الأفرو- آسيوية على نحو ما عبر بريجينسكي مستشار الأمن الأمريكي الأسبق في كتابه "رقعة الشطرنج".
    ومن أبرز العوامل التي ساعدت على خلق بيئة ملائمة لإطلاق هذه المشروعات الشرق أوسطية والرهان عليها هو غياب التعاون العربي المشترك وإطلاق الحريات الديمقراطية كحائط مضاد لعمليات الإختراق بالاعتماد على مساحة التعاون التي صنعتها الكتلة العربية وعلى الجماهير الواعية المنظمة في مؤسسات ديمقراطية حيث أثبتت التجربة أن معظم النخب الحاكمة في مرحلة الأحادية القطبية المؤقتة تتجه إلى التكيف مع الضغوط الاستعمارية أو تطلق لحيتها! أو تسلم مفاتيح المدن المحاصرة على نحو ما حدث عند اقتحام بغداد.
    وقد أدت هذه الأوضاع إلى إطلاق مبادرات الهيمنة على المنطقة وسوف نتابع نموذجا لها في مبادرة العقل المركزي
    مبادرة العقل المركزي:
    مع غياب مشروع عربي مشترك للتعاون الإقليمي أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية ما سميت بمبادرة "العقل المركزي" والتي صدرت عن لجنة أمريكية ضمت سفراء ورجال مخابرات وممثلي رجال الأعمال وجماعات المصالح.وقد تمت صياغة أهداف وعمل اللجنة في بحث سبل التعاون الإقليمي والعمل سريعا في فترة التفاوض الجماعي الذي أعقب مؤتمر مدريد على توصيل رسالتها للمجتمع المدني وتهيئة الظروف للتطبيع العربي- الإسرائيلي وتوفير المناخ لعلاقات التعاون في الشرق الأوسط. وبالتوازي مع جهود " العقل المركزي" شكلت المفوضية الأوربية في بروكسل فريقا من الخبراء يعمل على بلورة سيناريوهات التعاون الإقليمي في الشرق الأوسط تلعب إسرائيل وتركيا أدوارا مركزية فيه. وطرح هذا الفريق عدة أفكار منها إقامة تعاون ثلاثي بين الأردن وإسرائيل وفلسطين على غرار مثلث بينولوكس (بلجيكا هولندا لوكسمبورغ) وإقامة منطقة للتبادل الحر في دول المشرق وإنشاء سلطة مشتركة للمياه في المشرق من سوريا والأردن ولبنان وإسرائيل وفلسطين. كما دعا البنك الدولي لعقد مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ثم عقدت عدة مؤتمرات إقليمية بعد ذلك في الدار البيضاء والقاهرة وعمان وقطر. وقد وفرت المحادثات متعددة الأطراف الفرصة لإسرائيل للقيام بعمليات إختراق في المحيط العربي وانتزاع مشروعية ضمنية من الدول العربية بحقها في الوجود الأمر الذي حقق لها بالفعل اتفاقيات للتعاون الإقليمي مع دول عربية غير دول المعاهدات (مصر والأردن) مثل مشروع الغاز القطري- الإسرائيلي ومشروعات التعاون الزراعي بين إسرائيل والمغرب..
    أما في المجال السياسي فإن هدف الشرق أوسطية التي تتقدم ببطء وفي مواجهة مقاومة ضاربة هو الإحلال الكامل لنخب ترتبط بالسياسة الأمريكية وأجندة الليبرالية الجديدة.
    وفي طبعتها الأخيرة المرتبطة بشمول الاحتلال الإسرائيلي والأنجلو- أمريكي لثلاث دول في المنطقة مع التدهور الذي لحق بموقف أطراف عربية كانت مستبعدة واتسعت لها الخريطة الآن فإن المبادرة قد شملت قوسا واسعا من الدول كما أصبحت أكثر تجاوبا مع ما تعتبره أصولية إسلامية معتدلة يمكن أن تمثل في تحالفها مع العسكر وما يسمون بالليبراليين الجدد بديلا واقعيا لأنظمة مهددة أو عفا عليها الزمن.
    وتستلهم السياسة الأمريكية في هذا المجال نموذج "الإسلام السياسي التركي" الذي تعتبره نموذجا معتدلا بسبب تأثره بالروافد العلمانية لأتاتورك والمحيط الأوربي فضلا عن الإغراء الذي يقدمه هذا النموذج لدوائر صنع القرار الأمريكية بسبب وشائج علاقات التحالف التي تربطه بكل من إسرائيل وأمريكا.. كما يشمل جديد الشرق أوسطية أن الخريطة لم تعد تتسع لدمج الكيان الصهيوني الاستعماري فقط في نسيج المنطقة مع باقي الأطراف الإقليمية الأخرى بل محاولة تخفيف موجة العداء للولايات المتحدة عبر مظلة خطاب" الإصلاح السياسي" والتحول الديمقراطي.
    مع هذا فان هناك ألغاما كثيرة تعترض "خارطة الشرق الأوسط الكبير" في مقدمتها شمول الخارطة لثلاث دول محتلة وتركيز الخريطة لا على إنهاء الإحتلال بل روح وثقافة المقاومة. وكذلك فإن خطاب الحقوق السياسية والمدنية وتوسيع مشاركة النخب الموالية للسياسة الأمريكية لا يستجيب لخطاب الحقوق الإقتصادية والاجتماعية للجماهير التي تهاجمها سياسات العولمة الرأسمالية وبرامج الليبرالية الجديدة في الخصخصة وتحرير الأسواق وإلغاء الدعم وتخفيض الإنفاق الإجتماعي...إلخ. كما لا تستجيب خطط الإصلاح لتوسيع المشاركة الجماهيرية الشعبية في صنع القرار والتأثير على السياسات ومعنى هذا أن خريطة الشرق الأوسط الجديد قد تساعد في إحداث عمليات الفرز والإستقطاب في دول الخريطة. لكنها لن تمضي في المنطقة كما يمضي السكين في الزبد. وقد سبق للانتفاضة الفلسطينية أن وجهت ضربات للمشروع الشرق أوسطي كما يحاصر نضال الشعوب العربية محاولات التطبيع. فضلا عن تعاظم مقاومة شعوب العالم بأسره لإتجاهات الإدارة الأمريكية لعسكرة العولمة. واستخدام السلاح لتحقيق أهداف السياسة والإقتصاد ولسياسات الليبرالية الجديدة التي تدفع بمليارات البشر تحت خط الفقر.. هذا فضلا عما يمكن أن يثيره المشروع من تناقضات بين الفاعلين الكبار على المسرح الدولي.
    والشرق الأوسط الكبير لن يكون أقل بؤسا من الشرق الأوسط الصغير وكل ما هو مطلوب توسيع الوليمة .. لكن مقاومة الشعوب التي حاصرت المشاريع الشرق أوسطية في طبعتها الأولى قادرة على حصار طبعتها الأخيرة إنتصارا للروافد الوطنية والديمقراطية للهوية العربية في ارتباطها العميق بنضال شعوب العالم من أجل الحرية والعدل والإستنارة والتقدم والمساواة.... وإلى اللقاء في الموضوع القادم ( فشل إلى أجل غير مسمى ) ... مع أصدق التحيات ... المهاجر [/size]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-20
  3. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    اجتماع أصحاب الجلالة .. والفخامة .. والسعادة .. واللا كرامة

    اجتماع أصحاب الجلالة .. والفخامة .. والسعادة .. واللا كرامة
    فشل إلى أجل غير مسمى


    [align=justify]في شجاعة يحسدون عليها تصدى حكام عرب لمحاولة الإدارة الأمريكية فرض الديمقراطية على البلاد العربية من خلال مشروع " الشرق الأوسط الكبير"، و دعوة الدول الصناعية الكبرى و الاتحاد الأوروبي و حلف الأطلنطي لتبني هذا المشروع و العمل مع الإدارة الأمريكية لفرضه على دول المنطقة.
    و قد استوقفنا أن الحكام العرب و الناطقين باسمهم ركزوا على جانب واحد من المشروع، و هو الخاص بالديمقراطية و الحكم الصالح و "صياغة شراكة بعيدة المدى مع قادة الإصلاح في المنطقة و تطبيق ردا منسقا لتشجيع الإصلاح السياسي.."، بينما المشروع يتحدث تفصيلا ـ إلى جانب موضوع الديمقراطية ـ عن توسيع الفرص الاقتصادية و التحول إلى اقتصاد السوق و حرية القطاع الخاص و تغيير مناهج التعليم.
    أي أنهم يرفضون أي تدخل أو فرض خارجي يتعلق بالديمقراطية، بينما يقبلون هذا التدخل و الفرض الخارجي إذا تعلق بالسياسات الاقتصادية و الاجتماعية!
    و لعلنا لن ننس بعد أن مصر ـ على سبيل المثال ـ خضعت لضغوط الولايات المتحدة الأمريكية و صندوق النقد الدولي، و نفذت بدقة الروشتة التي صاغوها لتتحول مصر إلى دولة شبه رأسمالية تابعة، تتوقف عن التصنيع و " تحرر الاقتصاد المصري" و تنفذ برامج خصخصة الشركات المملوكة للقطاع العام و الحكومة، و تنسحب الدولة من الاستثمار تاركة إياه للقطاع الخاص، و تتخلى تدريجيا عن توفير الخدمات الأساسية، و تقبل بوجود نسب عالية من البطالة. و تعهدت الحكومة المصرية فيما كان يسمى بخطاب النوايا لصندوق النقد عام 1991 بتنفيذ مطالبه كاملة، و قبلت بوجود بعثات من البنك و الصندوق تتأكد من تنفيذ الحكومة لتعهداتها.
    و إذا قفزنا إلى عام 2002 فسنجد أن الإدارة الأمريكية ممثلة في روبرت زوليك ممثل التجارة الأمريكي طلبت خلال زيارته للقاهرة مناقشة بنود قانون حماية الملكية الفكرية و قانون مكافحة غسل الأموال، و إصدار قانون العمل الجديد و قانون جديد للاستثمار و إجراء تخفيضات في الضريبة الجمركية. و استجابت الحكومة المصرية لكل هذه المطالب و الأوامر.
    و قبول الضغط في القضايا الاقتصادية و الاجتماعية و مقاومتها في القضايا السياسية، يعود إلى خشية هؤلاء الحكام من أن يؤدى أي إصلاح ديمقراطي ـ و لو شكلي ـ إلى تهديد احتكارهم للسلطة. و ليس صدفة أن بعض البلاد التي يوجد بها نظام حزبي تعددي مقيد أو قدر من حرية الصحافة تتسامح مع الحديث عن القضايا الاقتصادية و الاجتماعية، دون أن تقدم على أي تغيير يساعد على الخروج من الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية و التخلف.. و لكنها تشهر السيف و تستخدم ترسانة القوانين المقيدة للحريات و تغلق صحفنا و تجمد أحزابنا، إذا مست المعارضة السلطات المطلقة للحكام أو طالبت بتعديلات دستورية ، فهذه خطوط حمراء غير مسموح بالاقتراب منها و "تهديد للاستقرار" استقرار الحكام و ليس الوطن.
    وما تأجيل البدء في مفاتحة الشعوب إلا فشلا على كل الجبهات، مضافاً إلى الفشل في تحرير فلسطين منذ 55 عاماً.
    .... وإلى اللقاء في الموضوع القادم ( نكبة فلسطين متى يمكن أن تنتهي ) ... مع أصدق التحيات ... المهاجر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-20
  5. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    كيف تعرف أنك في دولة عربية؟؟ الجزء الأول

    كيف تعرف أنك في دولة عربية؟؟ الجزء الأول

    *عندما تكتظ (المقاهي) بالشباب.. وتشكوا المساجد والمكتبات من الغياب.. أنت في دولة عربية.
    *عندما يستضيفون (راقصة) لتتحدث عن (تحرير) فلسطين ... يجب أن تبكي فأنت في دولة عربية.
    * عندما تدرس الابتدائي 5 سنوات .. والإعدادي 3 سنوات ومثلها المرحلة الثانوية .. وأربع سنين في الجامعة أو خمسة .. لتعمل بعدها في سوق الخضار .. لا تيأس أنت في دولة عربية .
    *عندما يكون هناك ستة ملايين (عامل) أجنبي .. وثلاثة ملايين (عاطل). أنت في دولة عربية.
    * عندما تقوم من النوم لتجد في هاتفك المحمول رسائل ليس لها أي معنى... أنت في دولة عربية.
    *عندما تكون هناك (خمسة عشرة) مجلة تهتم بـ (الشعر الشعبي) ولا تكون هناك مجلة واحدة أو (نشرة) تهتم بالأمور العلمية... أنت في دولة خليجية.
    *عندما تذهب إلى تلك المنطقة في بلدك... فلا تجد منهم من يتحدث العربية وتظن أنك تعديت الحدود حتى وصلت إلى (دكا)... لا تستغرب... أنت في أسواق إحدى دول الخليج حيث كل البائعين أجانب...
    *عندما تقود(سيارتك الأمريكية) وتأكل (الهمبورجر) وتشرب (البيبسى) ثم تطالب بمقاطعة المنتجات الأمريكية... أنت مجنون تعيش في دولة عربية.
    *أن لا تحصل على الترقية في عملك إلا (بواسطة) ولا تجيب تقدير في الجامعة إلا (بواسطة) ولا تجد الوظيفة إلا (بواسطة) ولا تنتقل إلا (بواسطة) ولا تحصل على (حقوقك) إلا بواسطة. أنت مواطن مسكين مقهور مظلوم تعيش في دولة عربية.
    * عندما تستنكر تلك القناة الإخبارية في ذلك البلد الهجوم على (دولة عربية) وفي نفس الوقت ينطلق الهجوم من ذلك البلد... أنت تعيش في (قُطر) عربي شقيق.
    * عندما تكون (رجل) و تستعمل الإنترنت باسم (بنت)... أنت عربي.
    *إذا أصبح ابن الرئيس رئيسا، وابن الوزير وزيرا، وابن الوز عوام ....فأنت في دولة عربية
    *إذا تحولت الدولة في النظام الإشتراكي إلي الرأسمالي وبقي الرئيس رئيسا.....فأنت في دولة عربية.
    *عندما يطالب زعيم الدولة المجتمع الدولي بتحمل مسؤلياتة للدفاع عن إخوانة..... فأنت في دولة عربية.
    *إذا أصبح أهم موضوع في نشرات الأخبار هو سيادة الزعيم رغم كل مصائب الدنيا ....فأنت في دولة عربية.
    * عندما تصل إلى هذا السطر ولا زلت مستمراً في القراءة ... فأنت عربي جداً....
    إلى اللقاء في الجزء الثاني ..... المهاجر....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-20
  7. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    هكذا تكلم الزعيم


    [align=right]أنا السببْ .
    في كل ما جرى لكم
    يا أيها العربْ .
    سلبتُكم أنهارَكم
    والتينَ والزيتونَ والعنبْ .
    أنا الذي اغتصبتُ أرضَكم
    وعِرضَكم ، وكلَّ غالٍ عندكم
    أنا الذي طردتُكم
    من هضْبة الجولان والجليلِ والنقبْ .
    والقدسُ ، في ضياعها ، كنتُ أنا السببْ .
    نعم أنا .. أنا السببْ .
    أنا الذي لمَّا أتيتُ : المسجدُ الأقصى ذهبْ .
    أنا الذي أمرتُ جيشي ، في الحروب كلها
    بالانسحاب فانسحبْ .
    أنا الذي هزمتُكم
    أنا الذي شردتُكم
    وبعتكم في السوق مثل عيدان القصبْ .

    يفتح منكم فمَهُ :
    " شَتْ ابْ " !
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نعم أنا .. أنا السببْ .
    في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ .
    وكلُّ من قال لكم ، غير الذي أقولهُ ،
    فقد كَذَبْ .
    فمن لأرضكم سلبْ .؟!
    ومن لمالكم نَهبْ .؟!
    ومن سوايَ مثلما اغتصبتكم قد اغتَصبْ .؟!
    أقولها صريحةً ،
    بكل ما أوتيتُ من وقاحةٍ وجرأةٍ ،
    وقلةٍ في الذوق والأدبْ .
    أنا الذي أخذتُ منكم كل ما هبَّ ودبْ .
    ولا أخاف أحداً ، ألستُ رغم أنفكم
    أنا الزعيمُ المنتخَبْ .!؟
    لم ينتخبني أحدٌ لكنني
    إذا طلبتُ منكمو
    في ذات يوم ، طلباً
    هل يستطيعٌ واحدٌ
    أن يرفض الطلبْ .؟!
    أشنقهُ ، أقتلهُ ،
    أجعلهُ يغوص في دمائه حتى الرُّكبْ
    في كل ما جرى لكم
    فلتشتموني في الفضائياتِ ، إن أردتم ،
    والخطبْ .
    وادعوا عليَّ في صلاتكم وردِّدوا :
    " تبت يداهُ مثلما تبت يدا أبي لهبْ ".
    قولوا بأني خائنٌ لكم ، وكلبٌ وابن كلبْ .
    ماذا يضيرني أنا ؟!
    ما دام كل واحدٍ في بيتهِ ،
    يريد أن يسقطني بصوتهِ ،
    وبالضجيج والصَخبْ .؟!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أنا هنا ، ما زلتُ أحمل الألقاب كلها
    وأحملُ الرتبْ .
    أُطِلُّ ، كالثعبان ، من جحري عليكم فإذا
    ما غاب رأسي لحظةً ، ظلَّ الذَنَبْ .!
    فلتشعلوا النيران حولي
    واملأوها بالحطبْ .
    إذا أردتم أن أولِّيَ الفرارَ والهربْ .
    وحينها ستعرفون ، ربما ،
    مَن الذي ـ في كل ما جرى لكم ـ
    كان السببْ .!؟
    مع تحيات /المهاجر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-20
  9. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    حقاً .. أنا وطني

    [align=justify]
    أستيقظ بواسطة منبهي الياباني .. من فوق سريري المريح في غرفة نومي الإيطالية ... أقذف بالبطانية الأسبانية ... أتجه صوب حمامي العجيب بما في داخله من تصميم يحتاج للشرح الطويل أمسك فرشاة أسناني الخطيرة المزودة بكاميرا فيديو تساعدني في تعقب بقايا الأكل الغير مرئية ... أنني دقيق للغاية ...أضع عليها معجون الأسنان الفنلندي أتناول ماكينة الحلاقة الإنجليزية .. أحتاج بعدها لأخذ دش ساخن في البانيو البلجيكي ... بشامبو فرنسي .. أجفف الماء بمنشفة أمريكية من قطن مصري ! أرتدي سروالي من صناعة محلية حقاً أنا وطني ! قميصي إيطالي وبنطلوني ألماني وسترة أسباني ورباطة عنق حريرية فرنسية , تُناولني الشغالة الفليبينية زجاجة عطري الباريسية .. أضغط على الري موت لتسخين سيارتي الأمريكية .. أهبط على المصعد الكوري .. أجلس في سيارتي الأوربية الفخمة أضع قدماي على دواسات صينية خلف السائق الهندي , أتجه صوب وزارتي التي تم بنائها بمنحة يابانية ! بعض الصحفيين المتطفلين في انتظاري يمطراني بأسئلة ..
    ما هو موقف بلادك من احتلال العراق ؟
    ماذا ستفعل بلادكم للحيلولة دون احتلال بلاد عربية أخرى ؟ !
    مع من تقف بلادك ؟ وبالتحديد ؟ وهل ستكون على الحياد ؟
    وهل ( والي ) واشنطن حرم الحياد !
    موقف بلادي , كان واضح وساطع كسطوع الشمس لا لضرب العراق ,
    لا لضرب إي دولة عربية أخرى!
    لقد قامت بلادي بعمل المستحيل للحيلولة لمنع الحرب .. بريد بوش الإلكتروني مليء بالرسائل ؟؟!!
    نحن مع الحق العربي ومع الصناعة الوطنية لبلادي العربية !
    فخامة جناب الرئيس بوش لم يحرم الحياد بشكل مطلق .. وهناك لجنة من العلماء .. تدرس في الوقت الراهن ... إن كان الحياد محرم بشكل مطلق , أم لا ,ولأننا نؤمن بالديمقراطية إيماننا بالزعيم ! فأننا ننتظر رأي المفتى!!!
    مع أطيب التحيات اخوكم / المهاجر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-20
  11. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    نكبة فلسطين متى يمكن أن تنتهي !!

    [align=justify]إلى أبناء الجيل اليمنى والعربي الجديد أود أن أعرض لكم تاريخ نكبة الشعب العربي المتمثلة بإغتصاب فلسطين وذلك بشكل محايد .. لأن العرض السليم قد يفتح المجال لتفادي الأخطاء ومحاولة أيجاد الحلولو الملائمة لها ...

    إنّ النكبة في تاريخ الشعب الفلسطيني هي فصل الشعب عن أرضه، وتمثلت في طرد أهالي 531 مدينة وقرية فلسطينية من ديارهم عام 1948، ويشكّل هؤلاء حوالي 85% من أهل الأرض التي أصبحت تسمى "إسرائيل". وتساوي أرضهم هذه 92% من مساحة "إسرائيل". خلاصة القول أن 70% من شعب فلسطين أصبح من اللاجئين الذين يصل عددهم اليوم إلى أكثر من 5.200.000 ومن هؤلاء أقل من 4 ملايين مسجلين لدى وكالة الغوث الدولية التي تقدم لهم ضروريات الحياة بشكل يتناقص بل يختفي عاماً بعد عام، أرضهم في "إسرائيل" مساحتها 18.700 كيلومتر مربع صادرتها "الدولة الصهيونية"، وتؤجرها لليهود فقط، وبدأت تبيعها لكل مشتر يهودي حتى لو لم يكن يحمل الجنسية "الإسرائيلية"، ويعيش في كندا أو أستراليا، وتمنع حتى مجرد تأجيرها لفلسطيني يحمل الجنسية "الإسرائيلية" .
    كيف حدثت النكبة ؟
    في عام 1917 قامت بريطانيا بنقض وعودها للعرب بأن تمنح لهم الاستقلال عند إزالة الحكم التركي عن بلادهم، وأصدرت على لسان وزير خارجيتها وعد بلفور في 2 نوفمبر 1917، الذي "ينظر بعين العطف" إلى إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، كان هذا وعد من لا يملك لمن لا يستحق دون علم صاحب الحق تماماً كما أصدر بوش الذي لا يملك وعداً جديداً لشارون الذي لا يستحق قبل أيام، وخلال 28 عاما من حكم الانتداب البريطاني، سنّت بريطانيا القوانين واتخذت الإجراءات التي سهلت إنشاء هذا الوطن حتى أصبح دولة عام 1948. كان عدد اليهود عند الاحتلال البريطاني 56.000، أي 9% من مجموع السكان، غالبيتهم من رعايا الدول الأجنبية . وما إن انتهى الانتداب عام 1948 حتى تضاعفت أعداد اليهود في فلسطين لتصبح 605.000 يهودي، نتيجة الهجرة الظاهرة والخفية التي سمحت بها بريطانيا رغم معارضة أصحاب البلاد ومقاومتهم وثوراتهم، وأهمها ثورة عام 1936، وهكذا أصبح اليهود يمثلون 30% من سكان فلسطين الذين بلغ عددهم حوالي مليوني نسمة عام النكبة .أما الأرض فقد كثفت الصهيونية جهودها، وجندت موظفي حكومة الانتداب الصهاينة لإعطاء اليهود حق امتياز استغلال الأراضي التي اعتُبرت أملاك دولة، وأنشأت بريطانيا إدارة للمساحة هدفها تحديد ملكية الأراضي بأسعار خيالية، وكانت ضالتهم المنشودة كبار الملاك الغائبين من رعايا الدول العربية المجاورة، وبعدها اتجهوا إلى كبار الملاك الفلسطينيين الذين يعيشون في المدن. أما الفلاحون المتمسكون بأرضهم، فقد ضيقت بريطانيا عليهم الخناق بفرض الضرائب الباهظة عليهم، حتى لا يجد الفلاح المسكين غير المرابي اليهودي لإقراضه مقابل رهن أرضه التي لا تلبث أن تقع في حوزة اليهودي بسبب عدم قدرته على السداد. ورغم هذه الجهود المكثفة، لم تنجح الصهيونية في الاستيلاء على أكثر من 6% من مساحة فلسطين، منها 175 كيلومتراً مربعاً امتيازات تأجير طويل الأمد منحتها بريطانيا لليهود، و57 كيلو متراً مربعاً حصة في أرض غير مفروزة، و1.449 كيلو متراً مربعاً تملكها اليهود مباشرة، وإن لم يتم تسجيلها كلها بشكل قانوني .
    تقسيم جائر
    وهكذا بعد تعاون بريطاني صهيوني استمر 28 عاما، لم تنجح الصهيونية إلا في الاستيلاء على 6% من مساحة فلسطين، لكنها نجحت في زيادة عدد اليهود إلى 30% من مجموعة السكان، عندئذ نقلت الصهيونية جهودها إلى أميركا، واتخذت من رئيسها هاري ترومان مناصراً لها، لكي تضغط أميركا بكل قواها على الدول الصغيرة، وتهددها بقطع المعونات إن لم تصوت لصالح تقسيم فلسطين بين أهلها، وبين مهاجرين غرباء لا يعرفون اسم المدينة التي وصلوا إليها، وكانت الطامة الكبرى على العرب عندما نجح قرار التقسيم بأغلبية ضئيلة، الذي أوصي بإنشاء دولة يهودية على 54% من أرض فلسطين، وإقامة دولة عربية على باقيها مع تدويل القدس تحت إدارة منفصلة. هذه المهزلة التاريخية قضت بأن تفرض أقلية أجنبية مهاجرة سيادتها على أكثر من نصف فلسطين، أي تسعة أضعاف ما كانت تملك، وتقيم فيها دولة عبرية نصف سكانها عرب وجدوا أنفسهم بين عشيّة وضحاها رعايا دولة أجنبية غازية .بدأ تنفيذ الخطة في أوائل أبريل 1948 أثناء وجود الانتداب البريطاني وبدأت بوصل الأراضي اليهودية ببعضها ثم الاستيلاء على الأرض العربية حولها وطرد سكانها، اتبعت القوات اليهودية سياسة التطهير العرقي حيث كانت تحاصر القرية الفلسطينية من ثلاثة جهات، وتترك الرابعة مفتوحة، ثم تجمع سكان القرية في مكان، وتختار عدداً من الشبان لإعدامهم، وتترك الباقين ليهربوا وينقلوا أخبار الفظائع، أو تأخذ بعضاً منهم لأعمال السخرة وحفر القبور لمن قتلتهم. فلا ينسى أحد مجزرة دير ياسين وهي واحدة من 17 مجزرة اقترفت أثناء الانتداب، و17 أخرى بعده، ولم تحرك القوات البريطانية ساكناً من أجل حماية السكان المدنيين حسب ميثاق الانتداب. فما أن انتهى الانتداب حتى سيطرت "إسرائيل" على 13% من مساحة فلسطين، وطردت 400.000 لاجئ من 199 قرية، وأعلنت قيام دولتهم على هذه الرقعة من الأرض التي تمت السيطرة عليها آنذاك، ولكن دون إعلان حدود، سيطرت الدولة الجديدة آنذاك على معظم السهل الساحلي وشريط غربي نهر الأردن حول بحيرة طبرية، وشريط يصل بينهما في مرج ابن عامر، وسقطت في يدها مدن فلسطينية مهمة مثل يافا وحيفا وطبرية وصفد وبيسان وعكا فيما بعد .دخلت قوات نظامية صغيرة من الدول العربية بعد ذلك ، متفرقة غير متعاونة، لحماية الشعب الفلسطيني من هذه الكارثة استجابة لغضب الشعب العربي ومظاهراته المتكررة، ولم تكن بريطانيا تسمح لها بدخول فلسطين قبل ذلك، لكن قدراتها العسكرية وعددها كان أقل بكثير من القوات الصهيونية. جاءت القوات النظامية العربية إلى فلسطين دون خطة موحدة، أو معرفة بالبلاد أو بالعدو، وكان عددها مجتمعة حتى لو كانت تحت قيادة موحدة لا يتجاوز ثلث القوات "الصهيونية" ونصفها في آخر مراحل الحرب، ولذلك لم تتمكن من وقف المد "الإسرائيلي"، الذي سرعان ما انتشر ليحتل مدينة اللد والرملة ويمد جسراً إلى القدس ويحتل مساحات واسعة في الجليل. كانت هذه أولى الإشارات إلى هزيمة العرب.
    عندما أعلنت الهدنة الثانية في عام 1948 ارتفع عدد اللاجئين إلى 630.000، تم طردهم من 378 قرية حتى ذلك التاريخ، واحتلت "إسرائيل" أرضا تساوي 3 أضعاف الأرض التي اغتصبوها من قبل وهي من أخصب الأراضي وأكثرها كثافة سكانية، وبذلك انتهت فعليا حرب فلسطين .لكن النهم "الصهيوني" لم يشبع، فاتجهت قواته نحو الجنوب لتحتله وتهزم الجيش المصري أكبر قوة عربية، وفي منتصف أكتوبر، تمّ احتلال مساحات واسعة من الجنوب حتى بئر السبع وجنوب القدس، وامتدت على الساحل الجنوبي وأصبح عدد اللاجئين 664.000 طردوا من 418 قرية حتى ذلك الوقت.
    وقامت "إسرائيل" بنقل قواتها من الجنوب إلى الشمال، واحتلت الجليل بأكمله إضافة إلى احتلال 12 قرية لبنانية في أوائل نوفمبر من العام 1948، وسيطرت بذلك على شمال فلسطين بأكمله وتعدت الحدود اللبنانية عند إصبع الجليل .
    استأثر الجليل ذي الطبيعة الجبلية بالعدد الأكبر من المذابح التي اقترفها الصهاينة، وذلك لترويع الفلسطينيين الذين رفضوا النزوح منه، لذا اقترفت "إسرائيل" في الجليل 24 من أصل 34 مجزرة أمكن تسجيلها وتوثيقها، ولكن لم تخل قرية فلسطينية واحدة من قتل أو تدمير أو ترويع. ولا شك أن المجازر التي ارتكبها الصهاينة كانت ولا تزال سياسة "إسرائيلية" مدروسة لترويع الفلسطينيين وطردهم والاستيلاء على أرضهم وممتلكاتهم، ولكن أحداً لم يستمع أو يقتنع بذلك .وفي السنوات الأخيرة ظهرت بعض الأبحاث "لإسرائيليين" عُرفوا بالمؤرخين الجدد، اطّلعوا على الملفات والوثائق "الإسرائيلية" منذ النكبة، أكدت هذه الوثائق وجود المذابح دون أدنى شك، الأمر الذي جعل القادة والمسئولين الصهاينة تعزونها إلى ظروف الحرب، لكن هذه الحجج الواهية بدأت تفقد قيمتها لوضوح البرهان على وقوع المذابح وتكرارها بشكل ثابت في جميع المدن والقرى الفلسطينية منذ عام 1948، وقد تمّ أيضاً العثور في هذه الوثائق على أوامر صريحة من القادة الصهاينة بالتخلص من الفلسطينيين وطردهم .لكن جيوش الدول العربية التي دخلت إلى فلسطين بهدف إنقاذها فقدت قدرتها على القتال، ولم تستطع ردم الخلافات بينها وتكوين قيادة عربية موحدة، لذلك سارعت إلى توقيع اتفاقات هدنة مع "إسرائيل" لإنقاذ نفسها. وبعد توقيع هذه الاتفاقيات قامت الدولة الصهيونية باحتلال النقب الجنوبي دون إطلاق رصاصة واحدة، حتى وصلت إلى أم رشرش (إيلات ألان)، وزرعت العلم الصهيوني على خليج العقبة، وبينما كانت تجري مفاوضات الهدنة حصل الصهاينة على 436 كيلومتراً مربعاً في المثلث الصغير الخصب والمليء بالسكان، وحسب شروط الهدنة خرجت القوات المصرية المحاصرة من قرية الفالوجة بكامل سلاحها، وكان من بين ضباطها جمال عبد الناصر، وتخطّت "إسرائيل" بذلك خط التقسيم في جميع الجهات باحتلالها 78% من أرض فلسطين أي بزيادة 24% من مشروع التقسيم، فاحتلت الجليل الأوسط المخصص للدولة العربية في فلسطين، واحتلت مثلثاً يصلها بالقدس عبر اللد والرملة، رغم أنّ القدس منطقة دولية حسب قرار التقسيم. أمّا في الجنوب فتمددت "إسرائيل" نحو البحر الميت، واحتلت مدينة بئر السبع العربية، ثم تلاها احتلال ثلثي المنطقة الساحلية المخصصة للعرب التي لم يبق منها سوى مساحة صغيرة هي قطاع غزة .وبذلك احتلت "إسرائيل" 6.300 كيلومتراً مربعاً خارج حدود مشروع التقسيم، وأصبح نصيبها من الأرض العربية اثني عشر ضعفاً عمّا ورد في القرار السابق. أما على الصعيد الإنساني فقد خلّفت هذه النكبة وراءها حوالي 900.000 لاجئ طُردوا من 531 مدينة وقرية في عام 1948، نزحوا إلى الجنوب المتبقي في قطاع غزة وإلى الشرق، فيما أصبح يعرف بالضفة الغربية وإلى الأردن، وإلى الشمال نحو سوريا ولبنان. وأصبحت النكبة نقطة سوداء في التاريخ الفلسطيني والعربي، دفع ثمنها الشعب العربي الفلسطيني ولا يزال يدفع ثمنها اليوم أكثر من خمسة ملايين لاجئ داخل فلسطين وخارجها .
    أخوكم / المهاجر..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-20
  13. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    هل باع الفلسطنيون أرضهم لليهود ؟

    [align=justify]أهدي هذا المقال للشعب الفلسطيني المناظل إلى روح شيخ الشهداء الشيخ / أحمد ياسين
    يُعد هذا الموضوع من الموضوعات الهامة في تاريخنا الإسلامي المعاصر وذلك لعدة أسباب أهمها:
    أ ـ أنَّ كثيراً من أبناء الشعوب العربيةو الإسلامية قد صدَّقوا الإشاعات التي نشرها اليهود، وروج لها أعوانهم، وأَهمها: "أن الشعب الفلسطيني باع أَرضه لليهود، فلماذا يطالبنا بتحرير أرض قبض ثمنها"؟!. وقد تعرضت أنا شخصياً لهذا السؤال مرات عدة، وفي بلدان عربية مختلفة، ووجدته أكثر انتشاراً في البلدان التي يرجى منها أن تفعل شيئاً من أجل تحرير فلسطين.
    ب ـ أنَّ مصدر هذه الإشاعة كتاب كتبوا في أَكثر الصحف العربية انتشاراً، ونشروا أكاذيب كثيرة، شوهوا فيها صورة الفلسطيني بهدف أن يُفقِدوا شعوبهم الحماس لفلسطين، وبلغ بهم الكذب حداً امتهنوا فيه جيوشهم، فقالوا :" إن الفلسطينيين يبيعون الضابط العربي لليهود بخمسة جنيهات، والجندي بجنيه واحد".
    ت ـ أنَّ العديد من الصحف العربية الرسمية ما زالت إلى اليوم منبراً لكتاب وضعوا أنفسهم في صف أعداء الأمة، وهم لا يملون من مهاجمة الفلسطينيين وتشويههم. وقد قرأت مقالاً لكاتب معروف في صحيفة عربية مشهورة يُهاجم فيه الفلسطينيين الذين تعاطفوا مع العراق أثناء تعرضه للهجوم الأمريكي، يقول فيه بالحرف الواحد: "هذا الشعب الوضيع الذي باع أرضه لليهود".
    ج ـ أنَّ الشعب الفلسطيني الذي يحمل لواء الجهاد والمقاومة منذ أكثر من ثمانين عاماً، وقدم مئات الألوف من الشهداء، وما زال يقدم، ويقف وحده في الميدان، صامداً صابراً مجاهداً بالرغم من اجتماع الأعداء عليه، وتخلي ذوي القربى عنه، بل تآمرهم عليه، هذا الشعب يستحق أن ينصف ويدافع عنه.
    وسوف أتناول هذا الموضوع بحياد ونزاهة وعلمية، مدافعاً عن الفلسطينيين بما يستحقون، ومحملاً إياهم ما وقعوا فيه من أخطاء. وقد استقيت معلوماتي من كتب ووثائق موثوقة.
    بلغت مساحة الأراضي التي وقعت تحت أيدي اليهود حتى عام 1948م من غير قتال أو حرب، حوالي (2) مليون دونم. أي ما يعادل 8.8% من مساحة فلسطين التي تبلغ 27 مليون دونم. حصل اليهود على تلك الأرض (2 مليون دونم) بأربع طرق هي:
    الطريق الأول:650ألف دونماً حصلوا على جزء منها كأي أقلية تعيش في فلسطين منذ مئات السنين، وتملك أرضاً تعيش عليها، وحصلوا على الجزء الآخر بمساعدة الولاة الأتراك الماسونيين، الذين عيَّنتهم على فلسطين حكومة الاتحاد والترقي، التي كان أكثر من 90% من أعضائها من اليهود. وقد تآمرت جمعية الاتحاد والترقي على السلطان عبد الحميد وأسقطته، لأنه رفض كلَّ عروض اليهود عليه مقابل تمكينهم من أرض فلسطين. ومن هذه العروض إعطاؤه مبلغ خمسة ملايين ليرة انجليزية ذهباً لجيبه الخاص، وتسديد جميع ديون الدولة العثمانية البالغة 33 مليون ليرة ذهباً، وبناء أسطول لحماية الامبراطورية بتكاليف قدرها مائة وعشرون مليون فرنك ذهبي، وتقديم قروض بخمسة وثلاثين مليون ليرة ذهبية دون فوائد لإنعاش مالية الدولة العثمانية، وبناء جامعة عثمانية في القدس.
    الطريق الثاني:665 ألف دونماً حصل عليها اليهود، بمساعدة حكومةِ الانتداب البريطاني المباشرة، وقد قُدمت إلى اليهود على النحو الآتي:-
    ـ أعطي المندوب السامي البريطاني منحة للوكالة اليهودية ثلاثمائة الف دونم.
    ـ باع المندوب السامي البريطاني الوكالة اليهودية وبأسعار رمزية مائتي ألف دونم.
    ـ أهدت حكومة الانتداب للوكالة اليهودية أرض السلطان عبد الحميد في منطقتي الحولة وبيسان - امتياز الحولة وبيسان - ومساحتها 165.000 دونماً (مائة وخمسة وستين ألف دونم).
    الطريق الثالث:606 ألف دونماً ، اشتراها اليهود من إقطاعيين لبنانيين وسوريين، وكان هؤلاء الاقطاعيون يملكون هذه الأراضي الفلسطينية عندما كانت سوريا ولبنان والأردن وفلسطين بلداً واحداً تحت الحكم العثماني يُسمى بلاد الشام أو سوريا الكبرى، وعندما هزمت تركيا واحتل الحلفاء بلاد الشام، قسمت هذه البلاد إلى أربعة دول أو مستعمرات، حيث خضعت سوريا ولبنان للاحتلال الفرنسي، وشرق الأردن للاحتلال البريطاني، وفلسطين للانتداب البريطاني توطئة لجعلها وطناً قومياً لليهود. وهكذا أصبح كثير من الملاك السوريين واللبنانيين يعيشون في بلد وأملاكهم في بلد آخر، فانتهز كثير منهم الفرصة وباعوا أرضهم في فلسطين لليهود الذين دفعوا لهم فيها أسعاراً خيالية، وبنوا بثمنها العمارات الشاهقة في بيروت ودمشق وغيرها. وكانت كمية الأراضي التي بيعت، والعائلات التي باعت كما يلي:
    ـ باعت عائلة سرسق البيروتية - ميشل سرسق وإخوانه مساحة 400.000 دونماً (أربعمائة ألف دونم) ، في سهل مرج ابن عامر، وهي من أخصب الأراضي الفلسطينية، وكانت تسكنها 2546 أسرة فلسطينية، طُردت من قراها لتحل محلها أسريهودية أحضرت من أوروبا وغيرها.
    ـ باعت عائلة سلام البيروتية 165.000 دونماً (مائة وخمسة وستين ألف دونم) لليهود وكانت الحكومة العثمانية قد أعطتهم امتياز استصلاح هذه الأراضي حول بحيرة الحولة لاستصلاحها ثم تمليكها للفلاحين الفلسطينيين بأثمان رمزية، إلا أنهم باعوها لليهود.
    3ـ باعت عائلتا بيهم وسرسق (محمد بيهم وميشيل سرسق) امتياز آخر في أراضي منطقة الحولة، وكان قد أُعطي لهم لاستصلاحه وتمليكه للفلاحين الفلسطينيين، ولكنهم باعوه لليهود.
    ـ باع أنطون تيان وأخوه ميشيل تيان لليهود أرضاً لهم في وادي الحوارث مساحتها خمسة آلاف وثلاثمائة وخمسين دونماً، واستولى اليهود على جميع أراضي وادي الحوارث البالغة مساحتها 32.000 دونماً (اثنان وثلاثون ألف دونم) ، وطردوا أهله منه بمساعدة الإنجليز، بدعوى أنهم لم يستطيعوا تقديم وئاثق تُثبت ملكيتهم للأراضي التي كانوا يزرعونها منذ مئات السنين.

    ـ باع آل قباني البيروتيون لليهود مساحة 4000 دونماً (أربعة آلاف دونم) بوادي القباني، واستولى اليهود على أراضي الوادي كله.
    ـ باع آل صباغ وآل تويني البيروتيون لليهود قرى (الهريج والدار البيضاء والانشراح -نهاريا).
    ـ باعت عائلات القوتلي والجزائري وآل مرديني السورية لليهود قسماً كبيراً من أراضي صفد.
    ـ باع آل يوسف السوريون لليهود قطعة أرض كبيرة لشركة
    The Palestinian Land Development Company.
    ـ باع كل من خير الدين الأحدب، وصفي قدورة، وجوزيف خديج، وميشال سرجي، ومراد دانا وإلياس الحاج اللبنانيون لليهود مساحة كبيرة من الأراضي الفلسطينية المجاورة للبنان.
    الطريق الرابع: بالرغم من جميع الظروف التي وضع فيها الشعب الفلسطيني والقوانين المجحفة التي سنها المندوب السامي الذي كان يهودياً في الغالب، إلا أنَّ مجموع الأراضي التي بيعت من قبل فلسطينيين خلال ثلاثين عاماً بلغت ثلاثمائة ألف دونم، وقد اعتبر كل من باع أرضه لليهود خائناً، وتمت تصفية الكثير منهم على أيدي الفلسطينيين.
    ومن العوامل التي أدت إلى ضعف بعض الفلسطينيين وسقوطهم في هذه الخطيئة:
    ـ لم يكن الفلسطينيون في السنوات الأولى للاحتلال البريطاني على معرفة بنوايا اليهود، وكانوا يتعاملون معهم كأقلية انطلاقاً من حرص الإسلام على معاملة الأقليات غير المسلمة معاملة طيبة.
    ـ القوانين الإنجليزية التي سنتها حكومةُ الانتداب، والتي وُضعت بهدف تهيئة كل الظروف الممكنة لتصل الأراضي إلى أيدي اليهود. ومن هذه القوانين، قانون صك الانتداب الذي تضمنت المادة الثانية منه النص الآتي:" تكون الدولة المنتدبة مسئولة عن جعل فلسطين في أحوال سياسية وإدارية واقتصادية تكفل إنشاء الوطن القومي لليهود".وجاء في إحدى مواد الدستور الذي تحكم بمقتضاه فلسطين النص الآتي: " يشترط أن لا يطبق التشريع العام ومبادئ العدل والإنصاف في فلسطين إلاَّ بقدر ما تسمح به الظروف، وأن تراعى عند تطبيقها التعديلات التي تستدعيها الأحوال العامة". إضافة إلى مادة أخرى تقول: " بما أنَّ الشرع الإسلامي خوَّل للسلطان صلاحية تحويل الأراضي الميري (الحكومية) إلى أراضي الملك فإنه من المناسب تخويل المندوب السامي هذه الصلاحية".
    ـ الإغراءات الشديدة التي قدمها اليهود للذين يبيعون الأرض، فقد بلغ ما يدفعه اليهودي ثمناً للدونم الواحد عشرة أضعاف ما يدفعه العربي ثمناً له. وقد تسبب ذلك في سقوط بعض أصحاب النفوس المريضة، ومثل هذه النوعية لا تخلو منها أمة من الأمم.
    ـ الفساد الذي نشره اليهود، وحمته القوانين البريطانية التي تبيح الخمر والزنا.
    ويُسجَّل للشعب الفلسطيني أنه أَجمع على تجريم القلائل الذين ارتكبوا هذه الخطيئة، ونبذهم واحتقرهم وخوَّنهم ونفذ حكم الإعدام في كثير منهم.
    وقد نشرت الصحف أخباراً عن تصفيات تمت في فلسطين لأشخاص باعوا أرضهم لليهود أو سمسروا لبيع أراض لليهود نذكر منها فقط ما نشرته جريده الأهرام في العدد 28 و 29 يوليو 1937م " اغتيل بالرصاص فلان بينما كان في طريقه إلى منزله ليلاً، وهو مشهور بالسمسرة على الأراضي لليهود، وترأس بعض المحافل الماسونية العاملة لمصلحة الصهيونية، وقيل إنَّ سبب اغتياله هو تسببه في نقل ملكية مساحات واسعة من أخصب أراضي فلسطين لليهود، وقد أغلق المسلمون جامع حسن بيك في المنشية لمنع الصلاة عليه فيه، ولم يحضر لتشييعه سوى بعض أقاربه، وليس كلهم، وبعض الماسونيين، وقد توقع أهله أن يمنع الناس دفنه في مقابر المسلمين، فنقلوا جثته إلى قرية قلقيلية بلدته الأصلية، وحصلت ممانعة لدفنه في مقابر المسلمين. وقيل إنه دُفن في مستعمرة يهودية اسمها "بنيامينا" لأنه متزوج من يهودية، وأن قبره قد نبش في الليل وأُلقيت جثته على بعد 20 متراً.
    يتبين مما سبق أن الـ 8.8% من مساحة فلسطين أو الـ 2 مليون دونم التي وقعت في أيدي اليهود حتى سنة 1948م، لم يحصل عليها اليهود عن طريق شرائها من فلسطينيين كما يتصور حتى الكثير من مثقفينا، بل وصل معظمها إلى اليهود عن طريق الولاة الأتراك الماسونيين والمنح والهدايا من الحكومة البريطانية، والشراء من عائلات سورية ولبنانية، وأنَّ 300.000 دونماً فقط اشتريت من فلسطينيين خلال ثلاثين عاماً من السياسات الاقتصادية الظالمة والضغوط والمحاولات والإغراءات، أي أنَّ 1/8 (ثُمن) الأراضي التي حازها اليهود حتى سنة 1948م، كان مصدرها فلسطينيون، وقد رأينا كيف باعت عائلة لبنانية واحدة 400.000 دونماً في لحظة واحدة، وهو أكبر مما باعه فلسطينيون خلال ثلاثين عاماً. وأنَّ هؤلاء قلة شاذة عوقبوا بالنبذ والقتل. ولا يخلو مجتمع حتى في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم- من ضعاف ومنافقين، وليس من الإنصاف، أن يتحمل الشعب الفلسطيني كله جريمةً ارتكبها بعض شواذه. لا سيما أن هذا الشعب حاسب هؤلاء الشواذ وعاقبهم.
    وإنَّ ما يقدمه الشعب الفلسطيني اليوم من تضحيات وبطولات بعد مضي أكثر من نصف قرن على احتلال أرضه، وإصراره على المقاومة والجهاد والاستشهاد بالرغم من ضخامة المؤامرة ضده لخير دليل على تمسكه وعدم تفريطه بأرضه المقدسة المباركة.
    أرجو الرد وفتح باب النقاش ممن يرى أن هنالك أخطاء أو مغالطات تاريخية فيما أقول .. المهاجر ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-20
  15. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    مؤتمر القمة العربي بالجزائر .. لماذا ؟

    [align=justify]
    في العالم العربي لم يتغير شيئ


    لم يتغير شيء..الأغنية هي الأغنية ..الشعر هوالشعر ...النشيد … الفكر.. والصوت... والصدى... والصورة
    العالم : منذ التسعينات يتغير... يتجدد كالأنهار الجارية، وعالمنا العربي مجرد ردة أفعال بدون فعل...أصداء بدون أصوات ..... ومستهلكون بدون إنتاج ...الفساد يزداد … والفقر يتفاقم … والأمية تتسع في عالم يزداد رفاهية ورقيا وعلما.
    والإعلام العربي: هو ذلك الإعلام القديم كالمدرسة العربية يعتمد على التلقين ويضع رأسه في التراب كيلا يرى الحقيقة. إنه إعلام أخرس....لا يحارب فسادا، ولا يحيل مسئولا مختلسا إلى سلطة القانون، بل يزمر للحاكم.
    والجمعيات الخيرية: منظمات لجمع الأموال الكثيرة تحت مسميات براقة تعزف على أوتار الدين والفضيلة، لكنها لا تريد البحث عمن يستحقون العون من الفقراء والمعوزين داخل الأوطان بقدر ما هي تبحث عن السفر بعيدا، حيث لا يراها احد. فلم نسمع عن مستشفيات ولا مدارس ولا جامعات يتم بناءها في المناطق التي تحتاج إلى تلك المنشآت ، ولا منح دراسية لأبناء الأسر الفقيرة.
    أما الأغنياء فحدث ولا حرج.... يزدادون ثراء من خيرات أوطانهم، ولم يلمس أبناء أوطانهم ما يشفع للأغنياء بالانتماء إلى أوطانهم التي أعطتهم الأموال الكثيرة …
    العالم العربي: مشبع بادعاءات القيم، لكنه لا يعكس ما يبرهن صدق ادعاءه وانتماءه لتلك القيم الأخلاقية الجميلة ، فالرشوة .. والواسطة... وسوء استخدام السلطة، وسرقة المال العام، وتخلف النظام المروري، ومناهج التعليم، والتربية، قد أصبحت سمات واضحة تميز الإنسان العربي عن غيره، وعندما يسقط هذا الإنسان العربي الذي لم يمل السقوط عبر مراحله المتتالية في اختبارات الحضارة، فأنه يلجأ إلى أسلوب المؤامرة الناشئ عن عقدة الاضطهاد المزمنة ليبرر فشلة وتخلفه وضعفه. ولم يستفد هذا الإنسان العربي من تجارب السقوط والفشل الكبيرة منذ عدة قرون سوى المزيد من السقوط والفشل، ولم يبن عالما عربيا أكثر تطورا بقدر ما يلجأ إلى إلقاء اللوم على الآخرين المتآمرين عليه كما يتوهم دائما، لأنه يجد أن ذلك أسهل من تشخيص حالة الواقع المريض، ومحاربة الفساد، وتحديث الأنظمة، والسير مع العالم بعزم وجدية، للمشاركة في حضارة العصر الجديدة.
    العالم العربي: يوشك على الانقراض .... والزعماء جالسون على كراسيهم لا يريدون الإصلاح أو الابتعاد عن كراسيهم. يجتمعون وكأنهم لا يجتمعون .. الخلافات كثيرة وعميقة ، والعالم العربي يتآكل من الأطراف ومن الداخل.
    لماذا يجتمعون إذا كانوا متخاصمين متناحرين، ولماذا لا يدخرون كل هذه الأموال الطائلة لمجرد الاجتماع، فنحن نعرف أنهم لن يحلوا مشكلة العراق وفلسطين والاحتلال. مع تحيات / المهاجر ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-20
  17. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    كيف تعرف أنك في دولة عربية؟ الجزء الثاني

    [align=justify]
    ـ إذا رأيت راتبك لم يتبقَ منه شيء في نصف الشهر فتأكد بأنك في بلد عربي
    ـ إذا أعطاك ساعي البريد رسالة ورأيتها مفتوحة، فلا تتعجب فأنت في دولة عربية
    ـ إذا كان لديك معاملة في أحد الدوائر الحكومية ورأيت مقعد المسئول فارغا .. فأنت في دولة عربية
    ـ عندما ترتفع أسعار الكهرباء فتجد الطبالين في الأوراق التي تسمى جرائد تمتدح القرار ! ( نعم لترشيد الاستهلاك.. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا رأيت الأجهزة الإعلامية تسكت عن قتل الفلسطينيين، فاعلم .. انك في دولة عربية
    ـ عندما تجد الموظفين يداومون يوميا على شرب الشاي وقراءة الصحف .. فأنت في دولة عربية
    ـ عندما تذهب إلى الجامعات فترى الغائبين ضعف الحاضرين.. و الحاضرين نصفهم نائمين .. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا سمعت من يدعو إلى الجهاد والكفاح ومقارعة الأعداء وفي المساء يقضى وقته في مشاهدة البرامج والأفلام المدبلجة والإباحية.. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا تابعت كليب متلفز والمطرب ضائع بين كومة من الفتيات المشخلعات .. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا تابعت مباراة لكرة القدم والكرة دوماً في الآوت .. فاعلم أنها مبارة بين فريقين عربيين
    ـ إذا استضيفت فنانة في برنامج فضائي تلبس تنورة قصيرة وعدسات لاصقة وتستحم بحليب البقر المعقم ثم تذكر في حديثها أنها لا تترك وقت من أوقات الصلاة .. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا قرأت إحصائية لدولة ما أن عدد ساعات العمل الفعلية لموظفيها لا تتجاوز ساعة واحدة فقط في اليوم.. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا رأيت تغاضي شرطي المرور لتجاوز البعض للإشارة دون البقية .. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا ذهبت لمشفى ووجدت الأسّرة مكتظة بالمرضى في حين أن كوادر الأطباء والممرضين يمارسون هواياتهم المفضلة في لعب ورق الشدة وإلى ماهنالك .. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا سمعت بوقوع بناية سكنية حديثة على رؤوس ساكنيها.. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا وجدت الأجنبي يتمتع بحقوق المواطن المحروم منها ابن البلد .. فأنت في دولة عربية
    ـ إذا سمعت بدولة معظم صناعاتها تتركز على الكماليات من علكة و بسكويت ومشروبات .. فأنت في دولة عربية
    ـ عندما تجد كل الناس على حق .. فأنت في بلد عربي
    ـ عند ما تجد نص الناس تعتقد أن كلمة إنترنت تعني جنس، والنصف الثاني منهم يعتقد أنها تعني محادثة .. فأنت في دولة عربية
    ـ عندما تمتعض من كل ما قرأت .. فأنت عربي100%

    أحاول - مذْ كنتُ طفلا، قراءة أي كتابٍ
    يتحدّث عن حكماءِ العربْ...
    وعن شعراءِ العربْ...
    فلم أر إلا قصائدَ تلحَسُ رجلَ الخليفةِ
    من أجل جَفْنةِ رزٍ... وخمسين درهمْ...
    فيا للعَجَبْ!!
    ولم أر إلا قبائل ليست تُفرّق ما بين لحم النساء...
    وبين الرُطَبْ...
    فيا للعَجَبْ!!
    ولم أر إلا جرائد تخلع أثوابها الداخليّهْ...
    لأيِ رئيسٍ من الغيب يأتي...
    وأيِ عقيدٍ على جُثّة الشعب يمشي...
    وأيِ مُرابٍ يُكدّس في راحتيه الذهبْ...
    فيا للعَجَبْ!!
    نزار قباني

    مع تحيات المهاجر ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-20
  19. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]أخي الحبيب
    شكراً لك على هذا الجهد الكبير .. ولكن لي عتب عليك .. نزلت خلال هذه الدقائق ثلاثة مواضيع ولم تشارك إخوانك النقاش في مشاركاتهم حتى نستفيد من فكرك وعلمك وتنال مواضيعك الاعجاب والمتابعة فهل تفعل حيث ان كثر المواضيع لعضو واحد يقوم في تنزيلها في وقت واحد تسبب ضياع المواضيع المهمة التي تناقش وتتسبب في ارباك .....؟ شكراً لك
     

مشاركة هذه الصفحة