مصر توقع اليوم اتفاق تصدير الغاز لإسرائيل

الكاتب : almodhna   المشاهدات : 330   الردود : 0    ‏2005-04-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-19
  1. almodhna

    almodhna قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    4,058
    الإعجاب :
    1
    مصر توقع اليوم اتفاق تصدير الغاز لإسرائيل




    برغم النفي المصري المتكرر، والتأكيد إسرائيلي المتواصل ، أصبحت عملية تصدير الغاز المصري لإسرائيل أمرا واقعا حيث تشهد القاهرة ـ اليوم ـ التوقيع على أول صفقة غاز مصرية يتم تصديرها لإسرائيل عبر خط أنابيب يبدأ من منطقة الشيخ زويد شرق العريش وحتى عسقلان في الأراضي المحتلة.


    وتبلغ قيمة الصفقة 5. 2 مليار دولار ويتم بموجبها بيع الغاز لإسرائيل طوال 14 عاماً قابلة للتجديد. ويوقع الاتفاق من الجانب المصري حسين سالم رجل الاعمال واكبر المساهمين في شركة غاز البحر المتوسط ومن الجانب الإسرائيلي شركة الكترو.


    وأكد مصدر مصري مسؤول لـ «البيان» امس أن لجنة الصناعة والطاقة في مجلس الشعب «البرلمان» تلقت اقتراحا من الحكومة العام الماضي يطالب فيه باقناع المعارضين للتطبيع بقبول تنفيذ الصفقة التي يجري الحديث في شأنها منذ سنوات عدة.


    موضحا أن تصدير الغاز ـ والذي تمتلك منه مصر احتياطيات مؤكدة تصل إلى 68 تريليون قدم مكعب ـ سيحل محل النفط الذي تلتزم مصر بتصديره إلى إسرائيل بموجب بنود معاهدة كامب ديفيد والذي تراجع إنتاجه حاليا إلى 580 ألف برميل فقط يوميا. يذكر ان كميات تصدير النفط المصري إلى إسرائيل تصل الى نحو مليوني طن، من الخام الثقيل.


    القاهرة ـ أسامة داود:

     

مشاركة هذه الصفحة